على قناة خليجية من تقديم الاستاذ يحيى الامير قدّم المفكّر الراحل دكتور محمد شحرور دراسته المعاصرة للقرءان الكريم في الوحدانية الاسلام الايمان حاكمية الله النهي المنع الاجتناب التحريم الزواج الطلاق الارث الترادف و امور متعددة تهم كل .... مسلم مؤمن ... قابض على صحيح دينه و أول مدخل له سؤال اين .. صدق الله العظيم في محكم تنزيله و ان شاء الله سأقوم بانزال كل حلقات النبأ العظيم هنا علّها تثير اهتمامكم
08-29-2025, 02:53 AM
جلالدونا جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9877
في حلقة البرنامج الاولى رؤية الدكتور عن العالمية و الرحمة و الخاتمية و الترادف .... ابحث عن صدق الله العظيم في محكم تنزيله .... " />" target="_blank">الحلقة الاولى
08-29-2025, 05:58 AM
صديق مهدى على صديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 11278
سلام جلال زولك دا زي الفلول يوحي له شيطانه وذلك يثبته شئ ذكرا اسم النبي اكثر من مرة ولم يصلي عليه مع ان الله امر ان نصلي عليه معنى الكلام دا زولك ما عنده موضوع تحياتي
08-29-2025, 07:20 PM
جلالدونا جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9877
صديقي العزيز جلاونا أحب أن أقول لك إنّ تفسير القرآن الكريم ليس حكرًا على أسماء بعينها أو أشخاص محدّدين، فكتاب الله مفتوح للأمة كلها، وهو بحر عميق لا ساحل له. نحن أهل السودان – كما تعلم – قد نحفظ من القرآن ونعرف فيه أكثر مما نعرفه عن أنفسنا وبلدنا، لكنه مع ذلك يحتاج إلى علم راسخ وفهم عميق حتى لا يضلّ المبحر فيه. فالدين ليس نصًا عابرًا، بل ميراث هائل من المعاني، والغوص فيه بلا أدوات ومعرفة قد يوقع الإنسان في التيه بدل الهداية ولك مني الاحترام .
09-02-2025, 07:38 PM
جلالدونا جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9877
القرءان و الكتاب المحكم المغلق التفصيل حديث الله ,,, هذا احسن الحديث الحدث الكوني و الحدث الكون و ألى تفاصيل حلقة البرنامج الرابعة " />" target="_blank">الحلقة الرابعة
09-03-2025, 03:50 PM
جلالدونا جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9877
Quote: أحب أن أقول لك إنّ تفسير القرآن الكريم ليس حكرًا على أسماء بعينها أو أشخاص محدّدين، فكتاب الله مفتوح للأمة كلها، وهو بحر عميق لا ساحل له. نحن أهل السودان – كما تعلم – قد نحفظ من القرآن ونعرف فيه أكثر مما نعرفه عن أنفسنا وبلدنا، لكنه مع ذلك يحتاج إلى علم راسخ وفهم عميق حتى لا يضلّ المبحر فيه. فالدين ليس نصًا عابرًا، بل ميراث هائل من المعاني، والغوص فيه بلا أدوات ومعرفة قد يوقع الإنسان في التيه بدل الهداية ولك مني الاحترام .
تسلم اخونا زهير نعم التدبّر حق لكل انسان لفهم مقاصد الذكر الحكيم و لاحكر لأحد كما قلت اما في حالة الدكتور الراخل محمد شحرور فالامر غير يا زهير فالرجل نال الدكتوراه في الهندسة المدنية من الاتحاد السوفيتي و شرب النظرية التاريخية ... المادّية ,,, لماركس و عاد استاذا بجامعة دمشق ز هنا شهادة احد طلّابه عنه
Quote: لقد كانت النقطة الفاصلة في حياة الدكتور المهندس، التي غيرت مساره ودفعته للتعمق في الدين وعلومه، حادثة جرت معه في أعقاب حرب حزيران 1967. ففي أول خطبة صلاة جمعة استمع إليها بعد الحرب، في جامع العفيف بدمشق، قال خطيب الجامع: "هزمنا لأن النساء يخرجن كاسيات عاريات". خرج الدكتور شحرور من الجامع غاضباً على الإمام الذي يصور المرأة كسبب للهزيمة، ولم يلبث أن التقى بأحد الشيوعيين الدمشقيين الذي قال له: "هزمنا لأننا نصوم شهر رمضان". ومن يومها أدرك محمد شحرور، كما أخبرني أن المشكلة هي بالضرورة في الفكر العربي مؤمناً وملحداً، وحاول جاهداً البحث عن حل لها.
فالرجل نتاج صدمة كارثية هي نكسة 1967 ... النكسة و ازمة العقل الجمعي العربي و منها بدأ مسيرة الخمسين عاما في البحث غاص في الم1اهب الاربعة و كتب الفقه درس التوراة و الانجيل و القرءان و كان نتاج الغوص ده ان يقرأ القرءان الكريم بعقله و عينه بحصا عن شيئ واحد هو اين صدق الله العظيم صدق الله العظيم التي تقال الاف المرات بعد قراءة كل سورة او اية كريمة فجاء بفهم مغاير لكل ما هو موجود في كتب الفقه و المذاهب مستعينا بادواته المعرفية في عدم و جود ترادف او حشو في ذكر الله و الترادف هو ان كلمتين تؤديان الى نفس المعني في المقابل هنك كلمات لها معنيان او اكثرمستعينا في ذلك بمفهوم التقليم و التصنيف ,,, نون و القلم و ما يسطرون ::: مثل الام و الوالدة الاب و الوالد النبأ و الخبر قال و نطق و تلا جاء و أتى الفقير و المسكين و الكثير من المترادفات اما من الكلمات التى لها اكثر من معني الناس /الرجال /النساء/ الذكور/ النسوة الناس و الرجال تشمل كل خلق الله من ذكر و انثى دكوز و نسوه صنيف تقليم و تصنيف للناس و الرجال اما النساء ف دلالتها في قوله تعالى.... يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ ... تختلف تماما عن قول تعالى.... زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ... ففي الاولى تعني المتزوجات و في الثانية هي جمع لمفردة نسئ و هو المتأخر حدوثه و حتي النسئ و كتير يا زهير مثل في الزواج ... الخطبة و عقدة النكاح و الميثاق و عقد النكاح في التعدّد في الطلاق في الميراث في الدين في الاسلام ... اليهود و النصارى و المؤمنين في احتماع التقوتين في شخص واحد .... يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ... و ....فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ ۗ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ فالاولي تقوى الاسلام و الثانية تقوى الايمان و باجتماعهما يكون الانسان من اهل الاحسان ده فهم ما سمعنا بيهو قبل كدة يا زهير فالرجل قاد ثورة فكرية تستحق الاحمفاء بها و دراستها له من الله الرحمة و المغفرة و العتق من النار
09-03-2025, 04:30 PM
طلحة عبدالله طلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18553
حبيبنا ابوجهينة سلام حقيقة أنا كنت من المتابعين لهذا العلامة المرحوم شحرور حتى مماته ،وازيدك علما كل الدجالين العاملين متفقهين على حذاق الائمة زاغوا من مناظرته ومن تجرأ منهم تخبط وفقد توازنه الف رحمة تنزل على العلامة شحرور الذي كشف كل خزعبلات ما يسمون انفسهم برجال الدين
09-05-2025, 09:37 AM
ترهاقا ترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 9668
يا الف مرحب اخونا ترهاقا و التحية و الاحترام لى اخونا ابو جهينة شاكر لي مرورك و سعيد برفدك للبوست بمواقف علماء الدين لقراءته من مبدأ فهم الرجل بأن الاسلام هو اليمان بالله و اليوم الاخر و العمل الصالح فان تكاليف الرسالات جاءت متدرجة بحسب حدود المعرفة و تطوّرهاحينها فالخلاف يعود لفهمه لبعض المصطلحات المتشابه او المرتبطة بأخرى و دلالاتها من المصطلحات دي البلاغ و الابلاغ و القوم في وسالة نوح قال تعالى شأنه ... لقد أرسلنا نوحا إلى قومه فقال ياقوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم ( 59 ) قال الملأ من قومه إنا لنراك في ضلال مبين ( 60 ) قال يا قوم ليس بي ضلالة ولكني رسول من رب العالمين ( 61 ) أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم وأعلم من الله ما لا تعلمون ( 62 ) و أول تكليف بعد وحدانية الله هو بر الوالدين ثم قس على دلك سيدنا هود وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ ﴿۵۰﴾ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّونَهُ شَيْئًا إِنَّ رَبِّي عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ و هكدا من لدّن نوحا الي عيسى هو ارتباط الابلاغ بالقوم ثعند د/ شحرور ان الابرغ للقوم يعني شرح مرامي رسالته لا توصيلها فقط الا سدنا محمد فرسالته لم ترتبط بقوم انما للعالمين كافة إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ ... مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ (99) في الايتين الاخيرتين وردت مفردتا بلغ و البلاغ و البلاغ عند شجرور يمنع شرح الرسالة لصلاحيتها لكل زمان ومكان و هنا الخلاف الكبير بينهم ... شحرور و علماء الفقة ... عالمية و قومية الرسالة المحمدية و قومية الرسالة في الفقه قائمة على الاية الكريمة خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ يأخذ شحرور عليهم ان اعراف الامم مختلفة عن بعضها فما ساد عند اهل مكة و المدينة اصبح صنو الدين في صلاحيته لكل زمان و مكان و من هنا جاء اتهامهم له بأنه منكر للسنّة و بالتالي ملحد و اول من كفره هو الامام الالباني
09-06-2025, 11:08 PM
جلالدونا جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9877
﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ﴾ ليست احرف بل مقاطع صوتية منجّمة و فواتح سوّر و عددها 19 مقطعا صوتيا وردت في 11 سورة الرقم الكوني و نسبة محيط الدائرة الى قطرها الانزال و التنزيل الانزال نقل مادي خارج الوعي الانساني التنزيل و ادراك التنزيل الجعل الشهر و الاشهار و الحلقة السادسة من القراءة المعاصرة " />" target="_blank">الحلقة السادسة
09-15-2025, 08:40 PM
جلالدونا جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9877
الوجود الألهي و الوجود الكوني العدم و اسئلة الفلسفة نظرية المعرفة و قوانينها و ادواتها في التنزيل الحكيم كلمات الله و كلام الله و .... اقرأ بسم ربك الذي خلق ... و الصمد و التسبيح " />" target="_blank">الحلقة السابعة
09-16-2025, 07:31 AM
فرحات عباس فرحات عباس
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 503
الإيمان، تلاوة بكتاب الله تعالى وتدبره كما أمر .. وليس ترديده . والتغني به والصياح الله الله .. الصلاة على رسول الله هي حبه وطاعته كما أمر بذلك التنزيل الحكيم وليس تمتمة باللسان(صسلم صسلم) .. ويبقى السؤال لكل عاقل ما معنى قوله تعالى" وسلموا تسليما " ذلك لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .. رحم الله المغفور له .. العالم المجتهد الصدوق محمد شحرور
09-19-2025, 07:48 AM
جلالدونا جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9877
Quote: الإيمان، تلاوة بكتاب الله تعالى وتدبره كما أمر .. وليس ترديده . والتغني به والصياح الله الله .. الصلاة على رسول الله هي حبه وطاعته كما أمر بذلك التنزيل الحكيم وليس تمتمة باللسان(صسلم صسلم) .. ويبقى السؤال لكل عاقل ما معنى قوله تعالى " وسلموا تسليما " ذلك لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .. رحم الله المغفور له .. العالم المجتهد الصدوق محمد شحرور
هلا بيك اخونا عرفات و عساك طيّب ادناه قوله في الضلاة على النبي
Quote: قال تعالى {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}(الأحزاب 56) وسألني أحدهم : ما معنى صلاة الله على النبي؟ وما معنى صلاتنا عليه؟ ولماذا قال على النبي ولم يقل على الرسول؟ وهل الصلاة هي ركوع وسجود؟ أقول إن أصل الصلاة من الصلة، وصلة الله معنا، وليست مع النبي، هي إخراجنا من الظلمات إلى النور {هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً} وصلاة النبي على المؤمنين هي رحمة وسكينة لهم {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ}. وصلاة الله وملائكته على النبي هي صلة الوحي مباشرة لبعثه رسوﻻً. أما لماذا قال على النبي وليس على الرسول ﻷن النبي كان مجتهداً في مقام النبوة، وبالتالي اﻻجتهاد ما زال قائماً إلى اليوم، والغيبيات هي من مقام النبوة وسيظل تأويلها مع الزمن إلى أن تقوم الساعة. بينما في مقام الرسالة كان على الرسول البلاغ فقط {مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ}، وفي بلاغ الرسالة كان معصوماً {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} ولم يكن معصوماً من مقام النبوة، لذا فإن أطروحات عدالة الصحابة وعصمة اﻷئمة وعصمة آل البيت أطروحات كاذبة ﻷنها ذات منشأ سياسي بامتياز. والله صلى على النبي وطلب منا أن نصلي عليه، ونحن كررنا اﻵية وهذا غير مطلوب أصلاً، أي طلبنا من الله مرة ثانية أن يصلي عليه، والمفروض أن نقول {إن الله وملائكته يصلون على النبي ونحن نصلي ونسلم عليه) وليس (صلى الله عليه وسلم)، وصلتنا مع النبي تكون في البرلمانات ومراكز اﻷبحاث العلمية، وهي صلة متطورة، بينما صلتنا مع الرسول تكون من خلال الشعائر، وهي ثابتة لا تتطور مع الزمن، وينطبق عليها "كل بدعة ضلالة". أما الصلاة الشعائرية التي تتضمن الركوع والسجود، والتي نتوضأ لنقوم بها {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ} فهي تختلف عن صلاة الصلة التي ﻻ تحتاج الى وضوء أو إقامة، وهنا يجب أن نميز بين المصلين ومقيمي الصلاة، فبمجرد أن تذكر اسم الله فأنت من المصلين لقوله تعالى {قد أفلح من تزكى * وذكر اسم ربه فصلى} وعندما قال تعالى {إنا أعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر}لم يقصد إقامة الصلاة أينما وردت في التنزيل الحكيم، و مقيمو الصلاة هم بالضرورة من المصلين، والعكس غير صحيح ذلك أن المصلين ينقص إيمانهم بدون إقامة الصلاة. وﻻحظوا أن عكس "المصلين" في التنزيل الحكيم هو "المجرمين"، والمجرم من قطع صلته بالله وكذب بالله واليوم اﻵخر، وهؤﻻء ليس لهم حساب عند الله إطلاقا {وﻻ يسأل عن ذنوبهم المجرمون} و {هذه جهنم التي يكذب بها المجرمون} و {كلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءلُونَ * عَنِ الْمُجْرِمِينَ * مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ * وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ} و {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ} ولاحظوا أنه هنا ذكر أن من سهى عن الصلة مع الله فأول خطوة له هي تكذيب الدين كله (قطع الصلة مع الله نهائياً) وقطع فعل العمل الصالح مع الناس، وقوله {يمنعون الماعون} على وزن فاعول، ككلمة الحاسوب وتعني تكرار الحساب، والماعون من المعونة المستمرة ﻷكثر من مرة وليس مرة واحدة، ونحن نقول أيضاً أن القاتل مجرم ﻷنه بعملية القتل قطع صلته بالمجتمع وبفعل الخير، أي أن من له صلاة بشكل ما مع الله هو ليس مجرماً، بل هو من المسلمين لقوله تعالى {أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ * مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ * أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ * إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ * أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ * سَلْهُم أَيُّهُم بِذَلِكَ زَعِيمٌ}. ونحن استعملنا كتباً أخرى غير التنزيل الحكيم لنطلق اﻷحكام على الناس بأنهم ليسوا مسلمين، وعلى رأس هذه الكتب كتب البخاري ومسلم . وأنا أسأل من يستعملهما ليقتل الناس : هل عنده وكالة من الله بأن ما يقوم به صحيح {سَلْهُم أَيُّهُم بِذَلِكَ زَعِيمٌ}؟. وهكذا نعلم أن المصلين هم المسلمون، ومقيمي الصلاة هم المؤمنون، وأن أكبر الخدع ما قاله الفقهاء (بني اﻹسلام على خمس).
09-20-2025, 06:38 AM
جلالدونا جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9877
الحلقة الثامنة و ما ادراك ما الحلقة الثامنة في القلب و الحواس في مفهوم القضاء و القدر الفهم الفقهي المتوارث و المعاصر الذي يحيله الى سلّة المهملات القدر الكون موجوداته و قوانينه الفؤاد الادراك المشخّص و مداخل المعرفة معرفة القدر و القضاء فيه تساوي الحرية
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة