‏**"البروليتاريا الرثة": جدلية النظرية والمصطلح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-18-2025, 06:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-19-2025, 11:40 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
‏**"البروليتاريا الرثة": جدلية النظرية والمصطلح

    11:40 AM August, 19 2025

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    مقدمة: ‏
    ينطلق هذا المقال بشكل عام من رصد مفهوم: الرأسمالية الرثة"، من حيث التوسع في المفهوم بسبب ‏التغيير في الواقع.
    وفي إطار متابعة التفاعل بين الواقع والنظرية المفسّرة للتغيير الاقتصادي ‏والاجتماعي يتم النظر إلى دور اللغة ممثلة في المفاهيم والمصطلحات الشارحة للنظرية.‏






                  

08-19-2025, 11:43 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية النظر� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    تعريف "البروليتارية الرثة":‏
    ‏ وهو أحد المصطلحات المفاهيمية التي صكّها ماركس. ضمن تناوله للتطور التاريخي للمجتمعات صاغ ‏ماركس في الفكر
    الاقتصادي العديد من المفاهيم والمصطلحات مثل المادية التاريخية وفائض القيمة ‏والبروليتاريا ثم البروليتاريا الرثة،
    و" نمط الإنتاج الآسيوي" وما إلى ذلك، رغم ما وجده الأخير الكثير من ‏النقد. ‏
    أطلق ماركس مصلح ( لمبن بروليتاريات) ‏Lumpen Proletariat‏ باللغة الألمانية ‏. وهو ما تواضع ‏عليه الكتاب والمحللون
    بمصطلح "البروليتاريا الرثة". أصبح مصطلح البروليتارية الرثة شائعا ومتداولا ‏بشكل واسع رغم ما يحمله الوصف من
    حمولات سالبة إلى حد ما. ولكنه بتوالي الاستخدام تجاوز ‏الكثيرون عن التضمين الدلالي السالب للتعبير ليصبح المصطلح
    مستخدما دون كثير تحفظ. في ‏اعتقادي قد يكون مصطلح البروليتاريا الهامشية هو الأقرب في إطار التطورات الاجتماعية
    والاقتصادية ‏اللاحقة كما سنأتي لذلك. ‏
    ‏ يعرف ماركس الطبقة الرثة بأنهم الفئة التي تعيش على كدح غيرها ولا تملك وسائل للإنتاج ولا تشارك ‏بالتالي في الإنتاج.
    وتشمل هذه الطبقة العديد من الفئات مثل المتسولين، والمجرمين، والمعدمين ‏والعاطلين ‏عن العمل، والمتشردين،
    والمومسات والأفاقون والجنود المسرَّحون وخريجو السجون والأرِقاء ‏الفارُّون... الخ
    جاء وصف ماركس لهذه الطبقة بالرثة لأنها تلعب أدوارا مدمرة في الاقتصاد وتتعارض مصالحها مع ‏مصلحة طبقة البروليتاريا.
    من ناحية أخرى أفاض لينين لاحقا في وصف هذه الطبقة المتدنية وفق ‏التوصيف الماركسي التقليدي الصادر من المنظرون
    الماركسيون الأوائل، بعد أن زادت أعداد هذه ‏الطبقة. وقد شهدت الفترة بعد وفاة ماركس تطورات اقتصادية واجتماعية كبيرة
    في العديد من دول العالم ‏صاحبها توسعا كبيرا في قاعدة البروليتاريا الرثة. ‏
                  

08-19-2025, 11:45 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الرجاء لمن يود التعليق الانتظار حتى اكتمال تنزيل الموضوع.

    مع الشكر
                  

08-19-2025, 12:52 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    تطور مصطلح البروليتاريا الرثة:‏
    من ناحية أخرى أدت التطورات التاريخية للرأسمالية وزيادة وتيرة التطور الصناعي إلى نمو الحواضر ‏وتوسع المدن. وأدى
    ذلك بالتالي إلى زيادة في عدد سكان المدن من خلال هجرة أهل الريف. وقد أدت ‏الحاجة إلى الخدمات في المدن إلى استمرار
    تدفق سكان الريف إلى المدن. وجد أهل الريف في زيادة ‏الطلب على الخدمات في المدن وتنوع الأعمال الهامشية ما يعوضهم
    عن عوائد مهنتهم التقليدية التي تركوها ‏في الريف. وهكذا صار رصيد البروليتاريا الرثة يتنامى كل يوم مع زيادة سكان المدن
    وهجرة أهل الريف ‏للمدن.‏
    وهكذا فإن توالي ظهور النظريات ومن توالي ظهور المصطلحات والمفاهيم يرتبط ارتباطا قويا بالواقع. ولما ‏كان الواقع نفسه
    في حالة تغير مستمر فمن المتوقع ظهورا مستجدا ومستمرا للمصطلحات وإعادة لتكييف ‏النظريات والمفاهيم. وفي هذا السياق
    ظهرت مصطلحات جديدة بجانب البروليتاريا الرثة.‏
    من ناحية أخرى شهدت دول أمريكا اللاتينية خلال فترة السبعينات من القرن الماضي العديد من الحركات ‏الثورية لمجابهة الاستغلال
    الإمبريالي الرأسمالي. بالتالي كانت تلك الدول واقعا جديدا للتنظير الاقتصادي ‏المستند على الفكر الماركسي..وفي إطار ذلك
    الزخم أطلق اندريه غودري فرانك مصطلح الانتلجنسيا الرثة ‏لوصف المتعاونين المحليين مع الإمبريالية في دول أمريكا الجنوبية.
    علما أن غوندري فرانك وسمير أمين ‏وغيرهم من رواد مدرسة التبعية كانوا قد رفدوا أدبيات ما بعد الاستعمار بالمزيد من المصطلحات.
    وهكذا ‏توالى توليد المزيد من المصطلحات التي تحمل وصف الرثة مثل مصطلح التنمية الرثة التي صكها ‏غوندري فرانك لوصف
    التنمية التي ينفذها ما أسماهم بالبرجوازية الرثة لخدمة مصالح سادتهم في المراكز ‏الإمبريالية الخارجية.‏

    مواصلة
                  

08-19-2025, 02:28 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    يا سبحانه!!
    لازال العنقالي ده يسمع ترهات مالكو ماركس دون ادني المام او بي ببغاوية شغل مركب نقص من انبهاري!

    عزيز بشاشا:
    شوف براك النازي الابارثيدي ماركس بقول شنو عن امثال "الهاوس نقا" بتاعو ده، نعم مملوكو ده، صاحب هذا الخيط، "البروليتاري الرث" بالميلاد في نظر ماركس، او شوف بعد ده، ده بقول في شنو عن "البروليتاريا" دون ادني المام، من انبهاري، ببغائي يكره من هو!!

    في سودان مملكة احفاد النخاس الزبير، من هم "البروليتاريا" ديل؟

    قطعا "الغرابة"!!!

    نعم الجلابي بالميلاد "بورجوازي" بالله لوعايش بالشحدة في ميدان ابوجنزير، و"الغرابي الحاقد" لو امتلك مال قارون يظل حتة "فرخ" بروليتاري في نظر الجلابي العايش شحدة داك!!

    اليس هذا هو اساس البنية الماثلة، في سودان الاحتلال الثنائي الماركسي/الكيزاني؟

    هل صدفة كيف الان الكوز المكسر شايل الماركسي العميان، دفاعا عن مملكة الجلابة؟
                  

08-19-2025, 02:36 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: Bashasha)

    مذهل، مثل هكذا وعي انبهار، من مستعبد، لي ترهات مستعبدو، دون ادني المام!!
    نعم بلا خجل، او دون ادني المام المسكين ده، حايم يسمع تخرصات محتقر لامثالو من "الذنوج"، نعم باصق في وجه ادميتو!!
    في الاول ابقي بشر في عيون الحايم بي خبوبو ده، التافه ماركس، او بعد داك تعال سمع كما اي ببغاء، تخرصات مالكك!!
                  

08-19-2025, 03:18 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: Bashasha)

    فانون وطبقة الفلاحين:‏
    من ناحية أخرى فيما يتعلق بوصف البروليتاريا بالرثة، وجد المفكر المارتينيكي الثائر (فرانز فانون) في ‏الجزائر واقعا مخالفا
    للواقع الذي نشأ فيه مصطلح البروليتاريا الرثة. وجد فانون أن إلصاق وصف الرثة ‏بالفلاحين الجزائرين يحمل الكثير من
    الظلم. فوجد أن هؤلاء الفلاحين ليسوا فئة رثة أو ميؤوس منها بل ‏هي فئة يمكن أن تلعب دورا كبيرا في التغيير إذا ما
    أُحسِن استيعابهم. ولكن مات فانون قبل أن يشهد ‏مرحلة ما بعد الاستعمار، ليرى بأم عينه ظهور فئة من الانتلجنسيا أكثر
    رثاثة وخسة..‏
    من ناحية أخرى، كان لظهور أنظمة حكم فاسدة في أفريقيا وبعض الدول النامية الأخرى إلى ظهور ‏فئات جديدة من
    الانتهازيين من المثقفين النفعين أو الانتلجنسيا الرثة. وبسب تنامي الفساد المالي ‏استحقت هذه الفئة بأن توصف
    بانها أكثر رثاثة من البروليتاريا الرثة نفسها. ‏
    خاتمة:‏
    من خلال استعراض تطور مفهوم الرأسمالية الرثة عبر عقود من الزمان، نجد أن النظرية أحيانا لا ‏تتغير كليةً ولكنها تتكيف
    لتناسب التطور في فهم الواقع الماثل. وتظل النظرية بالتالي ثابتة في أصلها، ‏ولكن تتعدل المفاهيم الشارحة لاستيعاب
    التغير في النظرية المعّدلة.‏
    وفي نفس السياق يمكن القول، أن الواقع المتغير يظل حقلا خصبا لولادة النظريات. وبالتالي يمدنا ‏الواقع بالأمثولات
    النظرية وتمدنا اللغة ، صِنو الفكر، بابتداع وصوغ المفاهيم والمصطلحات الشارحة. ‏
    ‏ ‏
    "انتهى المقال"
                  

08-20-2025, 10:04 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    عجبي!!
    لازال العنقالي ده، شغل تسميع من انبهاري، كاره زاتو، يسوي بلا خجل برولبتاريا، "خرالوتاريا", رثه، أو "بثة" دون أن ادني المام!!!

    دخلنا شنو بي تخرصات كهذه لامعني لها، في مرجعية ارثنا الحضاري، الما كان فيها، حاجة اسمها "طبقة" ولا"فرذ" طبقي، علي اساس كمية "الفكة"؟

    نعم ما كان عندنا حاجة اسمها "فكة" زاتو اطلاقا!!

    نعم ما كان عندنا زاتو حاجة اسمها "صراع" أو كمان "طبقي" للفوذ بالفكة!!

    كل ما هناك في تاريخنا كان سباق للفوذ بالجنة، مش الفكة!

    سباق حول ماذا؟

    سباق في خدمة الاخرين، عمرك كلو من تصحي لمن تنوم، من جيت الدنيا الذايلي دي، ام "بناين" قش، الخلوها اجدادنا لي كلابا، امثال التافه ماركس، والي أن ترحل للحياة الحقيقية لتعيش في جنة، كمكافأة ليك، للخدمة القدمتها في "الزايلي" للآخرين!!

    اهبل!!
                  

08-20-2025, 10:29 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 6464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: Bashasha)

    أخى العزيز ود الحسين ، التحايا والإحترام
    لك التقدير يا ود الحسين انك لما كتبت قبل فترة عن فانون ، ما كنت سمعت بيه اطلاقاً وتابعت كتابتك عنه
    شكرا على نشر الوعى
    …رجاءً اخى المحترم تركز لينا فى نشر الوعى الذى نحتاجه بشدة - حيث يذهب الإزعاج ويُنسى تماما اما ما يفيد الناس فيظل باقيا

    Quote: فانون وطبقة الفلاحين:‏
    من ناحية أخرى فيما يتعلق بوصف البروليتاريا بالرثة، وجد المفكر المارتينيكي الثائر (فرانز فانون) في ‏الجزائر واقعا مخالفا
    للواقع الذي نشأ فيه مصطلح البروليتاريا الرثة. وجد فانون أن إلصاق وصف الرثة ‏بالفلاحين الجزائرين يحمل الكثير من
    الظلم. فوجد أن هؤلاء الفلاحين ليسوا فئة رثة أو ميؤوس منها بل ‏هي فئة يمكن أن تلعب دورا كبيرا في التغيير إذا ما
    أُحسِن استيعابهم. ولكن مات فانون قبل أن يشهد ‏مرحلة ما بعد الاستعمار، ليرى بأم عينه ظهور فئة من الانتلجنسيا أكثر
    رثاثة وخسة..‏
    من ناحية أخرى، كان لظهور أنظمة حكم فاسدة في أفريقيا وبعض الدول النامية الأخرى إلى ظهور ‏فئات جديدة من
    الانتهازيين من المثقفين النفعين أو الانتلجنسيا الرثة. وبسب تنامي الفساد المالي ‏استحقت هذه الفئة بأن توصف
    بانها أكثر رثاثة من البروليتاريا الرثة نفسها. ‏
    خاتمة:‏
    من خلال استعراض تطور مفهوم الرأسمالية الرثة عبر عقود من الزمان، نجد أن النظرية أحيانا لا ‏تتغير كليةً ولكنها تتكيف
    لتناسب التطور في فهم الواقع الماثل. وتظل النظرية بالتالي ثابتة في أصلها، ‏ولكن تتعدل المفاهيم الشارحة لاستيعاب
    التغير في النظرية المعّدلة.‏
    وفي نفس السياق يمكن القول، أن الواقع المتغير يظل حقلا خصبا لولادة النظريات. وبالتالي يمدنا ‏الواقع بالأمثولات
    النظرية وتمدنا اللغة ، صِنو الفكر، بابتداع وصوغ المفاهيم والمصطلحات الشارحة. ‏[/quotee[
                      

08-20-2025, 10:29 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 6464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: هدى ميرغنى)

    https://www.0zz0.com
                  

08-21-2025, 12:40 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: هدى ميرغنى)

    اهلا ومرحبا اختنا الكلسة هدى

    Quote: أخى العزيز ود الحسين ، التحايا والإحترام
    لك التقدير يا ود الحسين انك لما كتبت قبل فترة عن فانون ، ما كنت سمعت بيه اطلاقاً وتابعت كتابتك عنه
    شكرا على نشر الوعى
    …رجاءً اخى المحترم تركز لينا فى نشر الوعى الذى نحتاجه بشدة - حيث يذهب الإزعاج ويُنسى تماما اما ما يفيد الناس فيظل باقيا


    ليتنا نستطيع أن نقدم ما يفيد وما يرضي الناس...

    الهدف من مشاركاتنا أن نتعلم ونطرح ما نقرأه في جو من الود وروح الزمالة.

    نسأل الله التوفيق

    لك الشكر والتقدير
                  

08-21-2025, 12:43 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    تذكرت نشرت الموضوع في عدة منصات وقروبات.. ففي أحد القروبات المهنية سألني أحد الزملاء ما معناه ...

    أين السودان من هذا التكييف؟

    فرددت عليه.. والآن وجدت أنه من اللإضل نشر ردي عليه هنا.
                  

08-21-2025, 02:01 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    يا دوب شفت تعليقك القذر زيك... يا جاهل وفاكر نفسك فاهم

    امشي لما تترقى وتتعلم وتفهم تعال ناقش.


    والله لو ما الظروف الزيك ده ما مفروض يعتِّب هنا...لأنك عبارة عن فيروس طفيلي تعيش على مائدة الآخرين

    وما عندك أي إسهامات إيجابية ..ما بتعيش إلا على موائد الآخرين.

    تاني ما عندي ليك غير الكلام البيشبهك يا فاقد التربية وعديم الأخلاق والأدب والذوق وفاقد الأصل.

    أمشي! عالج عقدك دي بعيد من هنا يا قرف..قرف يقرفك..
                  

08-21-2025, 02:08 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    عفوا ......أبو ريالة ده مُصر يخرب البوست...مش بفكره ولكن بترهاته وهبالته. فآسف للدرك الذي يجبرنا أن نخاطبه من خلاله.


    ـواصل في ردي على الزميل الذي سأل عن كيف يتكيف السودان مع موضوع البروليتاريا الرثة..

    أدناه ردي...( يا ريت الهطلة بتاعنا يفهم منه حاجة):

    رد حسب طلب الأخ ......

    مع الاحترام
    ليس الموضوع فقط عن البروليتاريا الرثة
    ولكن المقال لينطلق منها ليبيِّن كيف تُولد النظريات من رحم الواقع.. وكيف تتغير النظرية أو يتم ‏تكييفها
    لتناسب الواقع عندما يتغير...‏
    النظرية كانت عن بروليتاريا رثة أو بالأحرى هامشية وغير فعالة من حيث الإنتاج وفي نفس الوقت ‏هي تدعم الفئات
    الطفيلية. كانت الفئات المقصودة عندما ظهرت النظرية منحصرة في بضع فئات..‏
    الآن بتطور الرأسمالية ونمو المدن وزحف أهل الريف للمدن ظهرت فئات جديدة ومتعددة الأشكال من ‏البروليتاريا الرثة
    أو الفئات عديمة الجدوى الإنتاجية..‏
    وبنفس الفكر ساعدت اللغة في وصف فئات أخرى من مثقفي المدن سُميت الانتلجنسيا الرثة(المثقفين أو ‏المتعلمين)
    في مقابلة لغوية من حيث المصطلح وفعلية من حيث انها أكثر خسة نذالة من الأولى لأنها ‏فئة تخون علمها وثقافتها...‏
    بعد ده كله ما شايف في علاقة بين ما يحدث في السودان وبين الفئات الرثة ( هجرة الريفيين بسبب ‏عدم عدالة المركز
    وسوء الإدارة أيام الإنقاذ بإفقار الريف وضعف توزيع التنمية)، مما زاد من الأعمال ‏الهامشية مثل بيع الموية وبائعات
    الشاي وغاسلي السيارات و4 طويلة الخ..وكذلك ظهور انتلجنسيا ‏خائنة لشعبها وبائعة لضميرها بممالة الحكام بدء من
    نميري( وإن كانت أقل)، ثم تضاعفت بمعدلات ‏هندسية أيام الإنقاذ والآن ظهرت انتلجنسيا تتماهى مع المشاريع الأجنبية ضد الوطن..‏
    ‏**سؤال مهم: متى كانت النظريات لا تنطبق على الواقع؟ وبالتالي هل (السودان) خارج التطبيقات ‏النظرية؟ أليس هو
    مجتمع مثل باقي المجتمعات وأهله بشر مثل باقي البشر؟
    النظريات الاقتصادية هي نظريات تنطبق على الواقع كما نشأت منه ، خلاف النظريات الفلسفية مثلا.
                  

08-21-2025, 08:32 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: *سؤال مهم: متى كانت النظريات لا تنطبق على الواقع؟ وبالتالي هل (السودان) خارج التطبيقات ‏النظرية؟ أليس هو
    مجتمع مثل باقي المجتمعات وأهله بشر مثل باقي البشر؟


    الغبي، الببغاوي، كاره زاتو "هاوس نقا" الخواجات:

    اقلع العدسات اللاصقة دي، الخاصة بي مرجعية مالكي وعيك هؤلاء، مستعمريك، مستعبديك، ايها العار السبة، او حاول تشوف اشياءك بي عيون/عدسات مرجعية ثقافتك انتا، اللتي نعلم لاتملكها، اي هكذا عدسات، ايها الاعمي، الشايل مالكو المكسر علي الاعناق، كما حال اي "هاوس نقا!!

    عشان مايكون البنقول فيهو ده عن عقلية/طريقة تفكير امثالك سبب/اداة دمارنا، مجرد نبذ او كلام مرسل، يكفي فهم/تفسير هذا العنقالي، عزيز بشاشا، ومن منظور ماركسي للنار المولعنها امثالو من الجلابة، اي امثالي، دون ادني المام شغل تسميع ببغائي من "هاوس نقا" لي تخرصات مالك وعيو!

    نعم الحاصل ده سببو انتا، ايها العار، السبة، ولهذا مخدميك، نعم مستعمرينا، مستعبديك، سلموك سودان الاحتلال الثنائي، قبل ما يرحلو بالمزيكة، عشان تسوي البتسوي فيهو ده، بالوكالة، وقد نجحو اعترف نجاح بالغ!!

    اذن ياغبي بطل تخرصات، "بلوريتاريا"، "انتلجنسيا، "راسمالية"، ...الخ!

    البتقول عليهم "فئات رثة" ديل، في وعي امثالك "اولاد العرب" هم "الغرابة" نعم "الزرقة" ولاعلاقة لهكذا تراتبية بي اضحوكة، نكتة، "الفرذ الطبقي" كما يتوهم امثالك، من عنقالة النازي ماركس!

    هكذا تراتبية في السودان المصري/الانجليزي، المملوك لامثالك بالوكالة، هي بالوراثة/بالميلاد ما بالفكة، ياغبي!!

    نعم الذيك، او بالميلاد مش بالكسب المادي، هم "اسياد البلد" او غيرم اي 95% من سكان السودان، اجانب!

    ليه؟

    "زرقة"!
    نعم "ذنوج"!
    ايوا حتة "فروخ"!

    هل صدفة انك لاتعي ايا من هذا، من شدة ما بتتنفسو كما الهواء، شغل انبهار تردد ترهات مالك النازي ماركس؟

    عوووووع!!!
                  

08-21-2025, 09:22 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: Bashasha)

    جيت ى غبي تكرر اسطوانتك المشروخة الماعندك غيرها؟
    احسن ليك تمسك خشمك عليك وتنستر.
    دي حاجات كبيرة عليك ..امشي العب بعيد يا لزج يا مقرف.
                  

08-21-2025, 09:46 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الببغايي:
    هل التراتيبية في سودان الاحتلال الثنائي بالفكة، ياعنقالي؟
    دون ادني المام تسوي "بروليتاريا" أو بول؟
    جاوب علي السؤال ده!
    قال اسطوانة قال علي كلامنا شغل اسقاط لي اخرصاتو هو، يسمع، الببغايي!
                  

08-21-2025, 09:51 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: Bashasha)

    الليلة بضاعتك الكاسدة دي لسه ما لقيت بوست تاني تكبَّ فيه التراش بتاعك ده؟

    يعني يزنقوك بي هناك تجي جاري بي هنا يا توكسيك؟

    امشي اكتب ليك موضوع وااااحد نستفيد منه ...

    أمشي ...كان تقدر يا عواطلي.
                  

08-21-2025, 10:22 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    قف حمار ماركس، في العقبة!!
    بروليتاريا قال!
    هذا لايفقه، كيف احنا ماكان عندنا كرور فرذ "طبقي" كهذا علي اساس كمية ما تملك من فكة، اله ثقافة امثال العنقالي النازي ماركس المعبود اي الفكة!!
                  

08-22-2025, 04:09 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: Bashasha)

    هذه بضع جمل تعريفية بفرانز فانون كنت قد كتبتها لقروب من المهنيين إلحاقار لموضوع البروليتاريا الرثة، الذي

    قدم فيه فانون إضافة مهمة.

    فإلى المقدمة التعريفية:
    فرانز فانون
    أجد نفسي لابد من التعريف بهذا الرجل لمن لا يعرفه فهو يستحق التقدير ‏والإشادة وهو نموذج نادر من المثقفين
    ومن المستنفرين في بلد غير بلده ‏‏(الجزائر) إيمانا بمبادئه وهو المارتنيكي الأسود..‏
    وقد ذكرته في مقال البروليتارية الرثة..وهو تعبير يقلل من القيمة الإنتاجية لهذه ‏الفئة ..وعندما جاء للجزائر مبتعثا
    كطبيب نفسي ضمن الجيش الفرنسي(جزر ‏المارتينيك تتبع لفرنسا)، وجد أن الفلاحين الجزائريين لعبوا أدوار كبيرة ضد
    ‏الاستعمار الفرنسي..فوجد أن هذه الفئة يجب ألا توصم بالرثاثة..ولكن يمكن أن ‏تكون مفيد إذا ما تم تنزيرها أو
    إعدادها أو تثقيفها كما يجب. ‏
    هذا الرجل أشعر بالحزن وهو لم يصل إلى الأربعين وكتب كتابين يعتبران بداية ‏ومنفيستو أو دليل ورائد لدراسات
    ما بعد الاستعمار..‏
    قبل عام ونصف كتبت موضوعا بعنوان فرانز فانون يزور دامر المجذوب. ‏فاستغرب الكثيرون لأنهم لم يسمعوا بأنه
    زار السودان من قبل ..وهو في الحقيقة لم ‏يزره..ولكني قصدت لفت الانتباه للمقال وقد حدث.. كتبت
    المقال وفي ذهني أن أرفع شأن من أعرفهم من المزارعين من أهلي وٌربائي ممن ‏عرفتهم في الدامر..وهم يحملون
    بذور وعي متقدم في السياسة وفي الوعي ‏الاجتماعي والذكاء الفطري للتعامل مع مقتضيات الحياة والوجود.فتمثلتهم
    وأنا ‏أقرأ بأن فانون أنصف المزارعين في الجزائر من كونهم كم مهمل ..وأنا فعلت ‏كما فعل فانون لمن عرفتهم
    وعايشتهم وشاهدتهم.‏
    كتب كتاب "معذبو الأرض" عن الثورة الجزائرية..والتي حارب ضمن صفوفها ‏فكرمته بتعيينه سفيرا لها في غانا.. ثم كتب:

    كتاب " بشرة سوداء وأقنعة بيضاء" وهي ‏توصف المثقفون الذين شغلوا مقاعد المستعمر الأبيض بعد رحيله ولكنهم
    ‏صاروا مثله رغم بشرتهم السوداء.‏
    لإعجابي به كتبت عنه مرتين أو ثلاثة. فسأنزل لكم واحد منه للتعريف ‏بفانون..فانون رقم كبير في محاربة الاستعمار ورجل
    لم يخن مبادئه.رغم انه لا ‏ينتي عرقيا أو جغرافيا أو دينيا مع الجزائر لم يتوانى مع التضحية مع شعب لا ‏ينتمي إليه.‏

    *** لزم التنويه:
    بالمناسبة ما دلَّني على فانون والتعرف عليه هو عنوان كتابه"معذبوا الأرض"
                  

08-23-2025, 05:59 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: سلام بشاشا

    الدكتور شتمك بقولة (العب بعيد) وأنا اتفهم ليه بيخاطبك كدة.

    أخينا محمد عبدالله الحسين مستعرب مليان عقد، بتكون عارف عنه كدة، في واحدة من تجلياته حاول ينسب اسم امدرمان للحجاز! أنا جمعت تجلياته ديل في مداخلة في بوست حقه طلع فيهو طارق عنتر ما سوداني، بس لانه طارق قال مستعربي السودان اصولهم من غرب افريقيا

    Re: طارق عنتر أو Tarig AnterRe: طارق عنتر أو Tarig Anter

    البوست باسم (طارق عنتر أو Tarig Anter) لو الرابط ما اشتغل معاك، وشتمني أنا ذاتي بلفظ (تربية شوارع) بلا سبب عشان قلت السودانيين افارقة!

    لكن دا لا ينفي إنو في لحظات صفاء الدكتور دا بيعترف بأسى وحرقه إنو جده نوباوي اسمه (كوكو قمزوز) ذكرها هنا،
    --------------
    (حلة كوكو يا ول أبا كما ذكر لي عمنا الطاهر ود الأحمر ( من ديم القراي) أن جدنا كوكو ود قمزوز هو صاحب حلة كوكو حيث كان يعسكر في تلك المنطقة عند قدومه على رأس الأنصار من منطقة نهر النيل(ديم القراي وما حولها) حيث كان أمير الجماعة.
    وكان حين ذكر لي هذه المعلومة قبل أن يتوفى غير مهتم بالتاريخ..
    هاجر جدي ود الحسين من ديم القراي الى الجزيرة ابا وتوفي بها ودفن في كوستي ..)
    ------------

    والديم يا بشاشا يا اخوي في لغة الولوف هو زريبة او قرية الرقيق، فالراجل جده المباشر كان عايش في زريبة رقيق، لذلك فهو مشبع بثقافة الكراهية لمجتمعه والانفصام عن الواقع، الدكتور يجهل المعلومة دي لكن قطعا في وعيه الباطن هو عنده أزمة.
    Re: الخليفة بابكر ود المتعارض أبو المعالي ال�Re: الخليفة بابكر ود المتعارض أبو المعالي ال�

    البوست باسم (الخليفة بابكر ود المتعارض أبو المعالي المقبول الشيخ حمد ود أم مريوم) لو الرابط ما اشتغل.


    حاتم إبراهيم
                  

08-23-2025, 06:01 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: Bashasha)

    التحية لي حاتم!
    الان عرفنا سر مركب النقص المتجذر في اعماق اعماق، كاره ذاتو هذا، ياللعار!!
                  

08-23-2025, 06:25 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: Bashasha)

    اتاري الموضوع ماكل معاك جمبة...عشان كده مشيت تفتش...
    دي حاجة انا كتبتها...كوكو مع احترامي للنوبة الكرام الذين احبهم وعاشرتهم واعرف نبلهم وطيبتهم واخلاقهم احسن من كتير اخرين..
    كوكو ده جدنا وجد القمازيز المعروفين بالعرضة مع القفز لاعلى ..ده امير ممثل ديم القراي والمناطق الحولها لحصار الخرطوم.
    ديل جعليين ومختلطين ومناسبين البجة ..كل المنطقة..
    تحياتي لهم..
    بالعكس تفتح الدفاتر للآخر..يا ريت انت تعمل كده انت والعنصري الغائب الاستتشهدت بيه.
    اصحاب عقد زي بعض..واصحاب الهويات المتخفية.
    ريح نفسك وشوف ليك موضوع يفيد الناس..
    داخل في كم بوست بس تضييع وقت بدون فايدة..
    سلم علي رفيقك صاحب العقد زيك..بس هو امكن يكون اتعالج.
                  

08-23-2025, 07:16 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    والله الواحد لما يرد على موضوعاتك التافهة دي أو ينجر معك للإسفاف وتبادل الكلمات القبيحة والله الواحد بيتأسف

    لإنه ناس يفترض بأنهم ناضجين سنا وفكرا يكون ما بينهم مثل أطفال الشوارع ..

    للاسف الواحد يخجل إنه الناس تنزل لمثل هذا المستوى الهابط من الحوار...وتضييع الوقت فيما لا يفيد..

    ما لمثل هذا نلنا عضوية المنبر ولا مثله نكتب أو نشغل نفسنا.

    حسبي الله ونعم الوكيل...... ولا حول ولا قوة إلا بالله.
                  

08-23-2025, 02:03 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: كوكو مع احترامي للنوبة الكرام الذين احبهم


    تاملو نفاق كاره ذاتو ده، اعلاه، عامل "ودعرب" او بعد ده، يسوي "النوبة الكرام" لي ذات "الزرقة" الابادم هو بالملايين، من بعد قرون العبودية، واضاف شغل استحمار "الذين احبهم"!!

    بالله؟

    بتحب "الغرابة" او انتا ناقل العاصمة امدرمان زاتا ل"الحجاز" من دون ماتدري، كيف "الحجاز" زاتا، ملوك عرينا، من اوجدوها هم ذات "الزرقة" ايها العار، السبة، وحينها العربي مالكك ما كان حتي "مضغة" في رحم امو هاجر النوباوية؟

    في الاول حب من انت، او بطل كراهية ذات، بارك، راكع، ساجد، عابد، لي مستعبديك، محتلي وعيك، بدو الاعراب من بعد الخواجات، بعد داك تعال قول النوبة كرام!!

    حايم بي "تقوطات" واحد زي ماركس ابشع عنصري علي سطح هذا الكوكب، او بعد ده الحبرتجي، الحربائي، المستهبل، شغل استحمار يسوي النوبة "الكرام"!!

    عوووووع!!!
                  

08-23-2025, 02:29 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: Bashasha)

    حاتم واصل..

    Quote: ----------------
    لماذا يعين محمد عبدالله "الحسين" فئات (بيع الموية وبائعات الشاي وغاسلي السيارات) ويضعهم في (طبقة) ويجمعهم تحت مسمى (البروليتاريا الرثة)؟

    ولماذا (رثة) تحديدًا؟ فرثة هنا تناظرها "قذرة"، وهو ما أراده (الدكتور) لنعت مجموعات إثنية بعينها، لماذا يكره (الدكتور) الفئات الضعيفة اقتصاديًا في المجتمع، ولماذا يجتهد للنأي بنفسه عنها عندما يقفز لإعادة موضعة سلفه (كوكو قمزوز) بأنه "أمير"مهدوي ينتمي لقبيلة ظلت تمارس (العرضة مع القفز لأعلى)؟

    فالدينكا والشلك والنوير والماساي في كينيا أيضًا يقفزون لأعلى!

    لكن الحقيقة المعروفة أن البجا ليس من بينهم (كوكو) التي ربما تعني الأسد، فالأسد عندهم (عنبسا) أو (عمسيب باللهجة السودانية).



    للإجابة على الأسئلة كلها أعلاه يجب أولا العودة للتاريخ القريب، لبعض الشروحات الضرورية في حلقات!



    يسمى الواحد منها (دَيْم) وتجمع (دُيوم) والمفردة موجودة في لغة الولوف بمعنى (فئة العبيد) ولهذا تأتي التسمية (ديم الزبير) على المنطقة التي تجمع الرقيق فيما يشبه القرية المحمية أو الحظيرة (chattel) ولا تزال المفردة مستخدمة مع بعض المناطق في حواضر جمهورية السودان التي قد لا تكون مرتبطة تاريخيًا بنشاط الرق وإنما تسمية إزدرائية لوصم المجموعات الضعيفة اقتصاديًا فيها ومن بينها منطقة الديوم في العاصمة الخرطوم وهي مجموعة من الأحياء المتجاورة بأسماء مختلفة، وديم القراي وديم سراج وديم ود حاج في منطقة نهر النيل، وديم سعد وديم سواكن في شرق جمهورية السودان. هذه المواقع في أصلها حظائر للرقيق إضافة إلى (ديم الزبير) التاريخية ذاتها والتي رشحتها دولة جنوب السودان ضمن قائمة التراث العالمي باعتبارها شاهد على ممارسات الرق. (UNESCO, 2017)



    أما على البحر الأحمر فيوجد ديم النور وديم عرب وديم موسى وديم سواكن وديم جابروديم مدينة وديم سجن وديم مايو وديم التيجاني، وكثرة هذه "الدُيوم" على ساحل البحر الأحمر مقارنة بوسط جمهورية السودان يؤكد على أن تجارة الرقيق كانت على أشدها ناحية المنفذ الشرقي باتجاه الحجاز، ويفسر كذلك لماذا تهوى أفئدة البعض وتنحصر تجاه الحجاز انتسابًا وادعاء ولو كان بمقايسة أسماء النباتات بلا خلفية أكاديمية حقيقية.

    والمعلوم أن قوافل الرق من غرب أفريقيا كانت تفترق في منطقة نهر النيل الحالية، واحدة باتجاه الشرق عبر ميناء سواكن والثانية تستمر بالسير شمالًا حتى تنتهي إلى أمبابة، شمال محافظة الجيزة الحالية، باعتبارها آخر نقطة في درب الأربعين، ومنها يتم توزيعهم بعد التصنيف، منهم يذهب إلى قصور باشوات مصر والآخر ينتهي به المقام في اسطنبول، وهذه الجزئية تتفق مع ما يذهب إليه طارق عنتر في سرده مع اختلاف بسيط هو أن طارق يتعمق في التاريخ بينما سردنا هنا قريب جدًا إلى وقت الدولة الفاطمية والأيوبية والعباسية (المملوكية) والعثمانية التركية.

    وهذا هو ذات السبب الذي يجعل تركيز (الديوم) جغرافيًا يكون في نقاط سير قوافل الرق، وأمبابة ذاتها ظلت إلى الآن مجتمع عمالي يدخل ضمن ذات التسمية الازدرائية التي يلطم بها (الدكتور) أوجه بعض أهله في السودان ثم لا ينسى أن يواسي نفسه بتأفف (الواحد يخجل إنه الناس تنزل لمثل هذا المستوى الهابط من الحوار) وهو من ظل يصف البشر بما نقرأ الآن، أفرادًا وجماعات.



    والديم ينسب غالباً لشخص، فالمنسوب لاسم شخص يبين علاقة الشخص بتجارة الرقيق إما بالوكالة أو بالشهرة والسخرة، فالوصي على الديم لا يكون من تركيا أو الحجاز أو بغداد، بل من ذات المكون المعزول "الرث" ، آثر أن ينال تمييزا على إخوانه في الحظيرة ببساطة، أما المنسوب لمنطقة أو اسم مجموعة إثنية فلا يحتاج لشرح.

    والغرض من وجود "الديم" هو عزل الطبقة الاجتماعية برمتها بحسب ممارسات المجموعات الإثنية في غرب أفريقيا مثل السوننكي والولوف والسرير وغيرها، وغني عن الذكر أن اللهجات العامية للناطقين بالعربية في جمهورية السودان تعج بالمفردات من لغات غرب أفريقيا، تحديدًا لغات الفلفلدي والهوسا والولوف والسوننكي، وهي اللغات التي انتشرت في ما كان يعرف بمملكة مالي، المملكة وليس الدولة المعاصرة، وهي منطقة واسعة ضمت ما يعرف اليوم بدول (موريتانيا، السينيقال، غامبيا، دولة مالي، أجزاء من النيجر).

                  

08-23-2025, 02:39 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: Bashasha)

    قال "البروليتاريا" الرثة، لي ذات القال "احبهم" اعلاه، المنافق، الحربائي، المنافق!!

    تنميط امهات، اباء البشرية، اي "الزرقة" ك "حثالة" بواسطة هذا الحقير، كاره زاتو، الغبي، لو في الخيط ده، ولا علي مستوي جهاز دويلة احفاد النخاسة، وعيا، هل بي سبب نوع الشغل البيادو المفروض عليهم، ام بالوراثة، في مملكة الجلابة؟

    "هاوس نقا" التافه ماركس، كالعهد به، دون ادني المام كما كل طمبارة التافه ماركس، يهرف بما لايعرف، مهطرق، يسمع في نصوص كما وهابيتو، تسميع ببغائي!!
                  

08-23-2025, 03:42 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 6464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: Bashasha)

    سلامى وكثير الاحترام أخى ود الحسين~
    …وجدت هذا المقال للأستاذ صديق محيسى ، لا أعلم كثيرا عن الكاتب - لكن وجدت الاستاذ شعيب
    يمدح كتاباته مدحا شديدا فى مقالٍ مكتوب فى عام 2017
    … ربط الأستاذ صديق محيسى بوجود البروليتاريا الرثة فى السودان ومشاركتها فى حربه الآخيرة ، الدامية ، الدائرة
    …أشار بالتأكيد إلى الطبيب فانون أيضا
    Quote: تعرف “الوكيبيديا “البروليتارى الرث هو الشخص الذي لا يملك أي دخل خاص به, كالراتب الشهرى مثلاً ,أو يحصل على مساعدة اجتماعية من الدولة بأي شكل من الأشكال. وكما عرًفها فلاديمير إيليتش لينين فإنها تشمل الفئات المنفصلة أو الخارجة عن طبقتها وفي تناقض مع المجتمع كالمعدمون والمجرمون ,هذا وحصل مصطلح البروليتاريا الرثة على انتشار واسع في ظروف تطور الرأسمالية التي تجندهم من مختلف الطبقات حسب التعبير اللينيني. وهي تتميز بعدم قدرتها على التنظيم السياسي والصراع الطبقي, ولكنها تميل إلى المغامرة من أجل الإستيلاء على لسلطة بالتحالف مع فئات البرجوازية الصغيرة.اما كلمة الرث فى اللغة العربية هوالشخص رَدِيءُ المتاع ، و سَقَطُ البيتِ وكلامٌ غَثٌّ , رَثٌّ ,سخيف ,ساقط رَثَّ الهَيْئَةِ : قَبِيحَ الْمَنْظَرِ ,ونحن ضد هذا التعريف اللغوى العنصرى ومع التعريف الأقتصادى لأن هذه الطبقة هى نتاج المجتمع الظالم غير العادل .
    كان الاستخدام الأول للكلمة لدى كارل ماركس وفريدريك إنجلز في مؤلَّفهما «الأيديولوجية الألمانية»، /نوفمبر 1845 – اغسطس 1846، بشكل عابر. وفي كتيبه غير المُكتمل عن «المسألة الدستورية في ألمانيا 1847، يستعملها فريدريك إنجلز- لأول مرة كمصطلح لتميز فئة خاصة من الطبقات عديمة الوضع الأجتماعى ويلاحظ بأنّ «البروليتاري الرثّ، لقاء حفنة من القروش، يقاتل بقبضتيه العزلاوين في المشاجرات بين البرجوازية والنبلاء، والبوليس ) أهم ما كان يميز فئة ”البروليتاريا الرثة“ عند ماركس إنها فئة تقع خارج علاقات الإنتاج الرئيسية في المجتمع (فلا تملك وسائل إنتاج ولا تبيع قوة عملها)، فهي توفر العيش لنفسها عن طرق مشبوهة وثانوية مثل السرقة والدعارة والقمار والتهريب والتشرد والقتل والسلب وغيرها. ومثل هذه الفئات موجودة في كل المجتمعات كما يشير ماركس إلى ذلك في “الأيديولوجية الألمانية” 1848، فقد وجدت في جميع العصور، والتي ظهرت بشكل واسع بعد إنتهاء القرون الوسطى، وكانت قد سبقت تشكيل ويفسر الطبيب المارتنيكى الأصل فرانز فانون الذى ناضل فى ستينات القرن الماضى مع الثورة الجزائرية ضد فرنسا ,البروليتاريين هم من الذين لايملكون ارضا ,والذين يطرح عليهم تزايد السكان مشكلة لاسبيل لحلها، يهجرون الريف ويفدون على المدن فيتكدسون في اكواخ الصفيح ويحاولون ان يتسربوا إلى الموانيء والمدن التي اوجدتها السيطرة الاستعمارية فيكونون هناك البروليتاريا الدنيا وبالضبط هذا ما يحدث حاليا فى السودان .
    هذا هو التفسير العلمى الماركسى لهذه الطبقة التى كانت تتواجد فى الدول الصناعية ,اما فى دول العالم الثالث والسودان نموذجا لها ,فهذه الطبقة كانت موجودة فى شكلها الجنينيى منذ ان استقل السودان حتى نشوب الحرب الحالية ,ولكنها تفاوتت فى وضعيتها الآجتماعية حسب طبيعة النظام الحاكم, ففى عصر الأستعمار كانت غالبية الشعب السودانى تتساوى على صعيد المعيشة الأ من فئة البرجوازية “الموظفون” الذين يخدمون الجهاز الأدارى للاستعمار كما كان القانون صارما يحد من حركتها ولاتفكر فى الخروج عليه.
    كانت البروليتاريا الرثة يستخدمها الأنجليز فى مهن منحطة وغير انسانية مثل نقل البراز البشرى للشماليين وهو ماجعل القس فيليب عباس غبوش يفوز فى ثالث انتخابات بعد سقوط نظام النميرى عام 85 عندما استغل هذا التاريخ الملوث ليحّرّض ابناء جلدته ضد الشماليين وليفوز فى الآنتخابات ,على ان هذا يتواصل مع نظاميين عسكريين النميرى والبشير اللذين ساهما فى توسيع هذه الطبقة عندما اهملا التنمية فى اجزاء كبيرة من القطر, ففى عهد النميرى شهد السودان اكبر مجاعة اصابت مساحات كبيرة من البلاد فأدى ذلك الى تدمير الزراعة والصناعات المرافقة لها وجعل الناس خصوصا فى غرب السودان يبحثون عن الحبوب فى بيوت النمل , فأضطر الألاف من السكان الهجرة الى العاصمة الخرطوم حيث الخدمات التى تقدمها الدولة ,ولعلاج هذه الظاهرة قام النميرى فى خطوة عشوائية غبية باستخدام سيارات الجيش لشحن هؤلاء المواطنون واعادتهم الى مناطقهم وتفريق العاصمة منهم كحل وهمى للمشكلة, ثم جاء دور نظام الأنقاذ الذى احدث زلزالا فى الخريطة السكانية بصناعة الحروب فى الأطراف والتدمير المنهجى لمشاريع هامة كمشروع الجزيرة نموذجا ,ومشاؤيع اخرى فاضطر الاف المواطنين الى الهجرة الى العاصمة بحثا عن الغذاء والخدمات الصحية, وكانت تلك الفاتحة لنمو طبقة البروليتاريا الرثة ,فتوزعت بين مهن هامشية مثل فرّاشات الخضار فى الأسواق ,وبيع الفواكه ,والماء البارد ,والمناديل الورقية فى تقاطعات الشوارع , وحراسات الخفراء باسرهم للمبانى التى لم تكتمل فنشأت بذلك “كيبوتات” كاملة اضافة الى انتشار ظاهرة التسوّل التى اتسعت بصورة مخيفة وضمت جنسيات من غير السودانيين .
    ونظراً للفقر ونقص المهارات لدى الكثيرين من بروليتاريا العشوائيات، فالبطالة تتفشى بشكل كبير بينهم (وفقاً لدراسات قامت بها منظمة الصحة العالمية على الأحياء العشوائية والأحوال الاجتماعية والصحية فيها ). خصوصاً مع التنافس الكبير الموجود في سوق العمل. هذا الانتشار الكبير للبطالة يدفع العديدين للاتجاه للعمل غير المرخص لتأمين أساسيات الحياة خصوصاً مع التنافس الكبير الموجود في سوق العمل. هذا الانتشار الكبير للبطالة يدفع العديدين للاتجاه للعمل غير المرخص لتأمين أساسيات الحياة.
    ( وعلاوة على طبيعة الأعمال غير المرخصة فالعا ملون بها لا يتمتعون بأي تأمين صحي أو تأمينات اجتماعية مع أجور عمل منخفضة تمنعهم من التقدم نحو أوضاع مادية أفضل وتجبرهم على البقاء في حالة مستمرة الفقر المتفشي في هذه المجتمعات بالإضافة للبطالة وعدم القدرة على التقدم إلى الأمام والغياب الجزئي أو الكلي للقانون يدفع الكثيرين نحو العنف أوالانخراط في عصابات الجريمة المنظمة ) وهذا ماحدث بالضبط فى العاصمة الخرطوم عندما ماطلت اللجنة الأمنية لنظام البشير فى تسليم السلطة الى المدنيين حسب الوثيقة الدستورية واعقب ذلك انقلابها العسكرى الذى مهدت له بصناعة عصابات “تسعة طويلة والنقرز “لأظهار حكومة حمدوك بالضعف وانفراط الأمن فى عهدها
    ثمة ماهو جدير بالملاحظة هو ان النهب الواسع الذى قامت به قوات الدعم السريع للبنوك والشركات والأسواق وفى الغياب الكامل لجهاز الشرطة وفرار مسئوليها الى خارج البلاد واختفاء الجيش نفسه دون حماية المواطنين فتح الطريق امام بروليتاريا العاصمة لتنتقم لنفسها فتمثل حقدها الطبقى مثلها مثل دهما قوات الدعم السريع فى اقتحام بيوت المواطنين فى كل انحاء العاصمة ونهب كل ما وصلت اليه اياديهم من اموال وحلى ذهبية وغيرها وتركوها خاوية على عروشها ونماذج لذلك اختص حى كافورى الأرستقراطى بالنصيب الأكبر فى عمليات النهب ,وكانت سبقت كافورى سمعة سيئة بانه ببعض قصوره الفاخرة سكن للكيزان الذين سرقوا اموال الشعب ,وعليه كان صيدا ثمينا شارك فيه حتى الخفراء وزوجاتهم واولادهم الذين كانو يحرسون المنازل تحت الأنشاء .
    لم تقتصر عمليات النهب على المعدمين السودانيين فقط وانما بروليتاريا اخرى عابرة للحدود شاركت فيها , ففى غمرة الفوضى ونقلا عن شاهد عيان ان منطقة الجريف غرب شهدت قيام العشرات من اللاجئين الأثيوبيين والأريتيريين وجنسيات اخرى بعمليات نهب واسعة ,وصعب على مراقبين كثر تمييزهم من السودانيين فى ظل الغياب الكامل للشرطة والجيش وعلى لرغم من الظروف الأقتصادية المتفاقمة التى يعشيها السودانيون فأن الكثيرين من هؤلاء النهابين الأجانب اغتنموا فرصة الحرب وجربوا حظوظهم فى السرقة ليحققوا اهدافهم من الهجرة لخارج البلاد بعد ان حلوا مشكلاتهم المالية بتوفر قيم تذاكر السفر الى اوربا.
    ان تزايد أعداد اللاجئين في السودان بشكل كبير فاقم من خطورة الوضع الأمنى فى العاصمة الخرطوم عندما شاركت اعداد كبيرة منهم فى “اوكازيون” النهب. وتشير وكالة غوث اللاجئين فى تقديراتها المتفاوتة ( يأتي الإثيوبيون في المرتبة الأولى من بين الجنسيات الأكثر لجوءا للسودان، إذ تتراوح أعدادهم بين 3 إلى 4 ملايين، يليهم اللاجئون من جنوب السودان الذين يقد عددهم بنحو 3 ملايين.
    إضافة إلى الإثيوبيين والجنوبيين يحتضنن السودان أعداد كبيرة من اللاجئين اليمنيين والسورين. ولا توجد إحصائية دقيقة عن عدد اليمنيين، لكن بعض التقديرات المستقلة تشير إلى أن عددهم وصل إلى أكثر من 700 ألف خلال السنوات الأربع الماضية، غادر عدد كبير منهم إلى أوروبا وبلدان أخرى.)

    (عدل بواسطة هدى ميرغنى on 08-23-2025, 03:47 PM)

                  

08-23-2025, 04:08 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: هدى ميرغنى)

    سبحانه امون رع!
    شئ مقرف، يطرش الواحد مثل هكذا وعي استعباد، من امثال هؤلاء العياذو بامون!!

    في ارثنا الحضاري، الروحي، الصوفي، اصل الحضارات، "البروليتاري" نعم "الرث" طبقا لتخرصات هؤلاء، ياسبحانه، كان برمز للإنسان الكامل!!

    لذا مصطلح "فقرا" بالدارجي بي معني واصلين روحيا، كان يعني "فقراء" بالفهم المادي، الماركسي الاري، ياسبحانه بي معني مفلس ماديا!!

    ده بوري لي ياتو حد ارثنا الروحي، كان ببصق في وجه هكذا معايير منحطة، حقيرة، في ثقافة عبدة الفكة، اي الثقافة الارية، الحايمين بيها زي ديل سبب/أداة دمارنا!!

    لذا قنا ماكان عندنا حاجة اسمها "فكة" زاتو في ارثنا الحضاري، وهكذا عفن كرور هوس مادي بتاع "فكة" كان ملفوظ محتقر، مرفوط رفض قاطع في مرجعية اجدادنا القدمو نموذج اول انسان كامل في تاريخ البشرية، مش بي كمية الفكة الاتملاكا، وانما بالتقوي، بالورع، بالميل للعيش كفرد حياة أفقر ماتكون، حد النزوح للحياة وسط الجبال، في الخلا، صائم عمرو كلو، يصلي يومو كلو، شايل هم الفوذ بالجنة، في الحياة الاخري، جادع الجيفة، اي الدنيا دي، لي كلابا امثال ماركس واقنان ماركس!!

    عووووع!!
                  

08-23-2025, 04:25 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 6464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: Bashasha)

    أدعو ليها/ليه يا الفقرا من شر الحسود يبرأ
    😀
    …الفقرا (مصطلح سودانى ) غير المعنى المعروف للفقير
                  

08-23-2025, 04:43 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 6464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: هدى ميرغنى)

    تعقيب :
    …لا أتفق مع كاتب المقال الاستاذ محيسى فى كل مقاله طبعا
    …مثال وصفه لبعض العمال ، الفريشة وحتى اللذين يبيعون زجاجات الماء وغيرهم ، هؤلاء عمال فقراء يكسبون قليل من المال بكدٍ وعرق جبين رغم
    صعوبة هذه الأعمال هؤلاء ليسوا متسولين أو مسترزقين او طفيلين - نعم غير منتجين وذلك نتيجة للواقع الذى فرضته الأنظمة المُفقرة لشعوبها من كيزان وغيرهم ثم كيزان وجنجويدهم لاحقا

    ##ويظل هذا النداء valid ، حتى تحقيق المساواة الحقة:

    …يا عمال العالم وشعوبه المضطهدة .. اتحدوا
                  

08-23-2025, 09:16 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: هدى ميرغنى)

    السلام والاحترام لأختنا العزيزة هدى

    والسلام والاحترام لكل المتابعين (المحترمين)

    Quote: أدعو ليها/ليه يا الفقرا من شر الحسود يبرأ
    😀
    …الفقرا (مصطلح سودانى ) غير المعنى المعروف للفقير


    ** الحسود لن يسود** بل يموت بحقده ،،حتى لو اتصل بصديق( حاقد مثله).
                  

08-23-2025, 09:20 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلام واحترام أختنا هدى مرة ثانية
    Quote: تعقيب :
    …لا أتفق مع كاتب المقال الاستاذ محيسى فى كل مقاله طبعا
    …مثال وصفه لبعض العمال ، الفريشة وحتى اللذين يبيعون زجاجات الماء وغيرهم ، هؤلاء عمال فقراء يكسبون قليل
    من المال بكدٍ وعرق جبين رغم
    صعوبة هذه الأعمال هؤلاء ليسوا متسولين أو مسترزقين او طفيلين - نعم غير منتجين وذلك نتيجة للواقع الذى فرضته
    الأنظمة المُفقرة لشعوبها من كيزان وغيرهم ثم كيزان وجنجويدهم لاحقا


    احترم وجهة نظرك...

    صديق محيسي صحفي ومثقف يساري ملتزم يكتب أعتقد من منتصف أو نهاية الستينات..

    هاجر من السودان عقب انقلاب هاشم العطا مباشرة وذهب للعراق وأخيرا الخليج.

    محيسي مثقف ملتزم ومحترم.

    لكِ التحية ولكل يعرف شرف الكلمة
                  

09-02-2025, 06:12 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‏**andquot;البروليتاريا الرثةandquot;: جدلية الن� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    أعود مرة أخرى للاعتذار للمهمشين أو من أطلق عليهم البروليتاريا الرثة..

    أعود لأاني نسيت في غمرة إنشغالي في ردي على كنداتنا العزيزة هدى بإيراد معلومة عن الصحفي المحترم "صديق محيسي"

    نسيت أن أقول لها عفارم عليك(فرصة لأشوف أصل كلمة عفارم) لأنها أشارت بأن هؤلاء المهمشين ليسوا بمسئولين عما هم فيه

    من تهميش ولكن المسئولية ترجع لولاة الأمر..وهي نقطة مهمة للغاية..لم يلتفت إليها المنظرون الأوائل في غمرة تركيزهم على

    الوصف والموصوف فقط...وهو ما قلت أن فرانز فانون ربما التفت إلى أنهم ليسوا بكم مهمل أو بطفيلٍ ضار...وكما كتبت أنا بناء على ذلك

    عن زيارة افتراضية لفانون إلى الدامر....في إشارة إلى أن مزارعي اليومية هنا الذين ظلوا يتقاسمون الفدان وربع الفدان مجبرين (لضيق المساحة) ولكنهم

    رغم ذلك كانوا متصفين بالوعي والحكمة التي تعينهم علىمسئوليات الحياة وعلى معرفةضعف وفساد وضلال من كانوا يحكمونهم فكانوا يطلقون عليهم

    الأوصاف التي تليق بضعفهم وهوانهم(المسئولين) وهو أعلى درجات الوعي السياسي وأرقى أسلحةد الفن بالنكت والسخرية( الكوميديا الزرقاء) وفن التهكم

    ضد من لا يستطيعون أن يقارعوهم سلاحا بسلاح.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de