كنتُ في جلسة سماعية على تطبيق كلوب هاوس، أشارك في منتدى النادي السياسي السوداني، وهو فضاء حيّ يناقش قضايا السودان السياسية بعمق ومسؤولية. استمعتُ هناك إلى طرح الزميلة الفاضلة رشا عوض، الذي جاء نموذجًا لما يمكن أن تكون عليه صحافتنا حين تتجاوز الخبر العاجل إلى التحليل البنيوي، وحين تمتزج دقة اللغة بجرأة النقد، وحين يُترجَم الحس الوطني إلى مشروع فكري واضح المعالم. التأسيس النظري- تفكيك "الميتافيزيقا السلطوية" رشا عوض لا ترفض الثنائيات التقليدية (إسلامي/حداثي) فحسب، بل تهاجم أساسَها الفلسفي: السلطة كـ"كائن متعالٍ"- ليست مجرد أدوات قمع، بل نظامٌ رمزيٌّ ينتج شرعيته عبر: احتكار تعريف "الشرعية" (دينيًا كان أم علمانيًا). تحويل التناقضات الاجتماعية إلى صراعات هويات لصرف الانتباه عن جوهر الأزمة: الاستبداد البنيوي. المفارقة السودانية- "نستبدل الطغاة لكننا نُعيد إنتاج هياكلهم.. لأننا نحارب الأعراض لا المرض."
قراءة الأزمة تشريح ثلاثي للمأساة المستوى التشخيص عند رشا الدليل التاريخي السياسي غياب العقد الاجتماعي إجهاض اتفاقية أديس أبابا (1972) الاقتصادي تحالفات الريع العسكرية-التجارية نهب الذهب تحت حكم "المجلس العسكري" الثقافي تلاعب بالهويات لتمزيق النسيج الوطني توظيف "العروبة" ضد دارفور
المرأة والمثقف أدوات تفكيك المنظومة أ. الجسد الأنثوي كساحة تحرر رفض اختزاله إلى "شعار تحرري" ترفعه النخب (حداثة وهمية).
"رمز للفضيلة" تستغله الأصوليات (تديين مُزيّف).
إلغاء قوانين النظام العام.
تمكين اقتصادي يُنهي تبعية المرأة.
ب. المثقف العضوي: مهندس الوعي الجمعي دور لا يقتصر على "النقد"، بل بناء أدوات مقاومة:
توثيق المسكوت عنه (مشروع "أرشيف الذاكرة المهمَّشة").
إنتاج خطابٍ يعري تحالفات السلطة (كما فعلت في تحليل نهب الذهب).
مشروع الدولة المدنية من النظرية إلى التكتيك المحور الإستراتيجية نموذج تطبيقي الدستور فصل "الهوية الثقافية" عن "المواطنة" الاعتراف بـ 114 لغة سودانية في الدستور الاقتصاد تفكيك تحالفات الريع مصادرة أموال المليشيات المتحالفة مع العسكر العدالة الانتقالية محاكمة رموز الفساد عبر آليات دولية تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية التمثيل السياسي كوتا نسائية وإقليمية ملزِمة 40% تمثيل للمرأة في البرلمان
التحالفات الأفقية تشكيل جبهة المُهمَّشين رشا ترى أن التغيير لن يأتي من النخب، بل من تحالف القوى المطحونة:
المرأة الريفية ضحية قوانين تمييزية واقتصاد مُدمِّر.
شباب الأحياء الفقيرة وقود حروب المليشيات.
مهمَّشي الأقاليم: ضحايا المركزية الثقافية.
آلية العمل إنشاء "مجالس محلية" في دارفور/كردفان/النيل الأزرق لإدارة الصراع.
ربط نضالاتهم عبر منصة "سودان المواطن" الرقمية.
التحديات: مخاطر تحويل الرؤية إلى أيديولوجيا رشا تُحذّر من استعارة النماذج الجاهزة: الحداثة ليست "نسخة غربية" تُفرض بالقوة.
تحويل "المدنية" إلى دين جديد: لا يجوز استبدال وصاية رجال الدين بوصاية النخب الحداثية.
إغفال الجذور التاريخية: الدولة المدنية يجب أن تستلهم تعايش القبائل السودانية التقليدي.
نحو أنطولوجيا جديدة للسلطة رشا عوض لا تقدم حلولاً سحرية، بل مشروعًا لتغيير العقلية الجمعية:
السلطة كـ"خدمة" لا امتياز.
السياسة كـ"فعل مجتمعي" لا احتراف.
الهوية كـ"نهر متشعب" لا صندوق مغلق.
"لا يكفي أن نطرد الطغاة من القصور.. علينا أن نسحب القصور من داخلنا."
رشا عوض تُذكّرنا أن التحرر الحقيقي يبدأ حين نكسر قدسية السجان في أذهاننا… قبل سجونه.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة