|
حكاية وطن يتشظى بأمجاد البندقية
|
12:13 PM July, 27 2025 سودانيز اون لاين محمد حيدر المشرف-دولة قطر مكتبتى رابط مختصر
مشهد سوداني انفصالي بامتياز
حكاية وطن يتشظى بأمجاد البندقية
✍️ مشرف
تتراتب جزئيات المشهد الوطني الفوضوي شيئا فشيئا وفقا لناظمة شيطانية وضمير وطني معطوب نحو تشكيل واقع انفصالي بامتياز.
والأمر كله, وبشمول عظيم, اشبه ما يكون بصورة بطيئة جدا لمشهد سينيمائي يجسد تفاصيل انفراط (سبحة لالوب) عتيقة قد اصابها البلى وأعجزها الدهر عن التماسك و (لا لَومَ لِلدَهرِ وَلا عِتابا), انما كنا انفسنا الملومين ..
يبدأ المشهد بأصوات طبول الحرب الخافتة في الأفق البعيد، المكان: توريت, والزمان خريف العام 1955, ورائحة الدم السوداني المراق تملا خياشيم الزمان بما هو آت من الفجيعة ..
أحداث خلدتها القريحة الشعرية لشاعرين سودانيين من طبقة الفحول, ولربما كان تناولهما لاحداث توريت يفصح عن الكثير، المثير، الخطر ...
فالهادي آدم, ذاك الرقيق الحواشي قد خاطب توريت بمناجاة شعرية فيها من اللوم و العتاب الكثير
يا قطة اكلت بنيها وهي ظمأى للدم أمعنت قتلا في النساء_ _وغيلة للمحرم.. من سد ابواب الجنوب بكل قفل محكم من قسم السودان بين بنيه شر مقسم ثم وكان هناك الوجه الآخر من الحكاية, وجه الصلف العنصري المقيت والذي مثله شاعر السودان وأبرز علماء اللغة العربية في البلاد والمدير الأسبق لجامعة الخرطوم د. عبدالله الطيب الذي لم يجد في نفسه الا استدعاء شخصية اشهر نخاس سوداني في التأريخ اذ قال:
ألا هل درى قبـرُ الزبيـرِ بأننا نُذَبَّح وَسـطَ الزّنـجِ ذَبحَ البهائم بهذه الثنائية المتناقضة مضت قاطرة الوطن تتأرجح بين مشروعين.
مشروع يحمل بذور الخير الوطني نحو فكرة تاسيس الوطن السوداني الواحد وصناعة و ترسيخ الوجدان القومي المشترك وإدارة التنوع الاثني والثقافي في ذلك الوطن الجميل بكل الوان الطيف والثراء الانساني متعدد الوجوه.
ومشروع انفصالي في جوهره و رجعي, يٌعلي من شأن التمايزات ويجذر من ثقافة الاستعلاء ويكرس للتكييفات الاثنية للصراع بحوامل الدين والثقافة واللغة والدولة من خلال استخدام ادواتها في الاقصاء والتهميش والبطش وسفك الدم السوداني الحرام وصولا لمحطة انفصال الجنوب بخلفية استفتاء باغلبية ساحقة اذ صوت أكثر من 95% من الجنوبيين لصالح وطن يقيهم شرور الاستعلاء العرقي و القهر الديني والتغول الثقافي والتعبد لله عز وجل بقتلهم في ساحات الفداء ومتحركات الفتح الاسلامي في القرن الواحد وعشرين..
وسرعان ما تم اعادة إنتاج ذات الازمة في واقع السودان المتبقي.. وهذه سمة من سمات المشاريع الانعزالية الرجعية المنغلقة على الذات اذ لا تكتفي أبدا من صناعة التمايزات بسبب الخلل الجوهري في منهج مقاربتها للعلاقة بين الأنا و الآخر..
كلما صنعت تمايزا هتفت: هل من مزيد؟
مقاربة ما أن تنتهي من تحديد ذات جمعية عامة حتي تسارع لتخصيص (انا) أكثر خصوصية وتمايزا و وتجانسا و وحدة ..
ولعل خطاب البشير في القضارف, والشهير بخطاب "الدغمسه" اشارة لما أقول. فقد اعلن الرجل (لا غفر الله له) انتهاء "الدغمسة" بعد انفصال الجنوب كاعلان عن مدى تجانس المتبقي من السودان بعد التخلص من الجنوبيين وبحيث لا يتبقى الا السودان الخالص لوجه الدين والثقافة العربسلامية كمقابل مجزي لخسارة ثلث مساحة الوطن كما يعتقدون
خاطب البشير ذلك الحشد في القضارف ويديه ملوثة بدماء مئات الالاف من المسلمين (عشرات الالاف حسب تقديره هو) ؟! .. تحضرني هنا تلك الجملة العبقرية الواردة في رواية مزرعة الحيوانات لجورج اورويل والتي طبعت في الحظيرة: (_كل الحيوانات متساوية, الا أن بعض الحيوانات أكثر تساويا من غيرها_) ..
هذه ديناميكية معنوية دلالية مفهومة للمشاريع الاقصائية ان تسعى على الدوام لتحديد اكثر وضوحا للذات للتخلص من (الدغمسة) ..
Four legs good, two legs better
(مزرعة الحيوانات مرة أخرى) ..
وكان ذلك بعد أن بدأت بعض الخنازير المشي على قدمين !!!!
ما نشاهده اليوم, وفي القلب غصة, هي وقائع انفصال جغرافي واداري وسياسي جديد لم يعلن بعد .. وذلك بعد اكتمال مقوماته تماما بدأً من تنامي خطاب الكراهية ومظاهر الانفصال الوجداني الحاد بين مكونات الشعب السوداني على اسس اثنية وجهوية وإثنية كرس لها خطاب الحرب التحشيدي التضليلي الكذوب, بل وتحت لافتة قوانين معلنة بواسطة رجال الدولة الامنيين والسياسيين وعلى رؤوس الاشهاد (وان لم تكتب) كقانون الوجوه الغريبة ذي السمعة السيئة والمطبق في ارض الواقع رزح تحت وطأته سودانيين كثر وهم يحملون تهمتهم في ملامح وجوهم بينما يمارسون حرية التنقل داخل وطنهم.
وكقانون (المتعاون) المطبق فعليا على الارض وغير المنصوص عليه ولقد راح ضحيته الكثيرين بخلفية اثنية في أغلب الاحوال و سياسية في بعضها وقد لا يزيد الامر هنا عن أكثر من ضغينة شخصية تجاه أحدهم.
ما نشهده هو مآل طبيعي ومولود شرعي لامجاد البندقية السودانية التي حصدت ارواح الملايين من أهل البلاد وأعملت فيهم قتلا وتنكيلا وتشريدا وإرتكبت في الشعب السوداني كل جرائم الحرب الكبرى من تصفيات عرقية وابادة جماعية و حرب كيمائية وبراميل متفجرة وقصف وتدوين ..
ما نشهده هو مآل طبيعي للفكر الشمولي الرجعي الراكد في مستنقعات القبلية والجهوية والاثنية والاستعلاء العرقي والديني وكل الموبقات الوطنية الكبرى التي ارتكبها الاسلاميون في هذا الوطن الحزين.
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية وطن يتشظى بأمجاد البندقية (Re: مهيرة)
|
تحياتي عزيزي الدكتور محمد حيدر المشرف، وشكرأ إذ اشركتنا هذه القطعة الأدبية التي تُجسِّد براعة لغوية وأسلوبية نادرة، تتدفق كلماتها لترسم لوحة تعبيرية مليئة بالانزياحات الشعرية والبلاغية. تحفة لغوية تحول المأساة لعمل فني يُغري بالاستغراق العاطفي في تراجيدية تاريخنا.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكاية وطن يتشظى بأمجاد البندقية (Re: محمد حيدر المشرف)
|
سلامات وتحايا عطرة يا دكتور..
نعم هو مؤلم ما يحصل والواحد صراحة يشعر ببؤس ما بعده بؤس بهذا الوطن الممجد بالبندقية وظلال الحروب..
لكني لا اتفق بل واراك متسرعا الشئ الكتير وانت تكتب :
Quote: ثم وكان هناك الوجه الآخر من الحكاية, وجه الصلف العنصري المقيت والذي مثله شاعر السودان وأبرز علماء اللغة العربية في البلاد والمدير الأسبق لجامعة الخرطوم د. عبدالله الطيب الذي لم يجد في نفسه الا استدعاء شخصية اشهر نخاس سوداني في التأريخ اذ قال:
ألا هل درى قبـرُ الزبيـرِ بأننا نُذَبَّح وَسـطَ الزّنـجِ ذَبحَ البهائم |
فمثلما لم يكن الزبير ناخساً وتاجرا للرقيق فكذلك لم يكن عبدالله الطيب عنصرياً ولا صلفاً مقيتاً..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكاية وطن يتشظى بأمجاد البندقية (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: فمثلما لم يكن الزبير ناخساً وتاجرا للرقيق فكذلك لم يكن عبدالله الطيب عنصرياً ولا صلفاً مقيتاً.. |
أختلف مع الأخ حيدر الزين جملة وتفصيلاً في تعليقه. النص الأدبي الذي كتبه الصديق الدكتور محمد حيدر المشرف بهذه اللغة الشاعرية الكثيفة يقوم بوظيفة مختلفة جوهريًا عن التحليل السياسي أو التاريخي. ومثل هذا النص ليس وثيقة تحليلية ولا يحاسب على مدى دقته في تدوين التاريخ او مدى مقاربته للواقع، فهو كنص أدبي مطالب بتشكيل صورة سردية تسمح له أحيانا بتضمين الاسطورة ومفارقة الحقائق التاريخية.
لوحة الغورنيكا لبيكاسو لا نحاسبها وننتقدها كأنها وثيقة عن الحرب الأهلية الإسبانية. ولكن على مدى نجاحها في تحويل المأساة إلى صورة جمالية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكاية وطن يتشظى بأمجاد البندقية (Re: Hafiz Bashir)
|
سلام اخونا محمد المشرف قرات تعليق وتعقيب الاخ حافظ بشير ولم اري فيه سخرية - أقولها. وانا ازعم اني اشم رايحة السخرية من علي بعد اميال عديدة
واعتقد انو. وان اختلف. معك الاخ حافظ في جوانب فهذا. لايمنع. ان يتفق معك في جوانب اخري! فحافظ وصف النص بانه قطعة ادبية وفنية عميقة ومعبرة لم يكن وصفا تجريديا يضع النص معلقا في فضاء إلادب والابداع فقط وانما قراءة حافظ وفهمه للنص كان ربطا للنص بالواقع المر - اي توصيف لواقع او قل بكائية. - فغالب نصوص النعي مثلا تاتي صادقة ومعبرة !
النص كان " عرضال وتعبير لواقع مولم وحارق - حافظ لم يجردك أبدا وفي اي لحظة من عاطفتك الانسانية ومن حبك للوطن او وطنيتك وكونك تحب الجميل للوطن وتكره وتعرض وبل تقاوم القبح الذي الذي يطاله
أقولها وانا - في هذه الحرب - اختلفت مع الاخ. حافظ واختلف معي الاخ حافظ بشير كثيرا وعميقا وستختلف - فقد مضي الزمن الذي. كان حافظ وكنت أنا. - نتفق مع مكتوباتنا. ربما قبل نكمل قراءة المكتوب - فقد. كان التطابق والتناص سمة وطابع طيلة فترة الانقاذ والحكم الانتقالي ولكننا الان نختلف في ترتيب الأوليات والتقديرات وان اتفقنا. حول ماهية الخصوم. وخطورتهم - إلا أننا وتختلف في التقديرات والتكتيكات وربما في 20% من المواقف ولكننا نعلم يقينا وبعد انقشاع هذه الحرب سنلتقي ونوجه. السهام. للخصم المشترك. ونواجه واقع التغيير والثورة والانحياز للشارع ولهموم شعبنا " حرية وخبز عموما ليس مطلوبا ان نكون نسخا كربونية من بعضنا فالاختلاف المبدع مطلوب فهو اداة لنقد الذات والآخر والتجاوز والتطوير
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكاية وطن يتشظى بأمجاد البندقية (Re: محمد حيدر المشرف)
|
حيدر الزين الزين كيف الحال والاحوال
قرأت منذ الصباح كم مقال عن الزبير باشا رحمه وساورد احدها هنا لتناول الشخصية بصورة قريبة من نقاشنا والشاهد أن تناول بيت الشعر لعبدالله الطيب في سياق الحدث ومن ناحية دلالات لغوية مباشرة يؤيد قراءتي يا عزيزتي وذلك بمعزل عن حقيقة ارتباط الزبير باشا بتجارة الرقيق .. ذلك ان استدعاء عبدالله الطيب لهذه الشخصية التاريخية لم يكن ليكون لولا ما وقر في يقين الشاعر الضخم من سيرة الزبير رحمة
زياد مبارك الراكوبة الزبير باشا رحمة ، الشخصية الأكثر إثارة للجدل في تاريخ السودان ، لصلته بالرقّ الذي تعرّضت له الشعوب السودانية ، وأدى لشروخ عميقة في تحوّل الدولة السودانية للقومية ، ولعدم قبول التعدّد الاثني والثقافي في فترة ما بعد الاستعمار الممتدة إلى اليوم ، وللجوء المفكرين في طروحاتهم المتعلقة بمناقشة أزمات الهوية والحكم والسلطة في السودان إلى مسألة الرقّ ، أمثال د. أبكر آدم إسماعيل في (جدلية المركز والهامش) ، الذي وصل به الأمر لتتبع الرقّ منذ صدر الإسلام ، ومروراً بالنظام الاجتماعي العباسي الذي أُدغمت فيه جموع الموالي من الروم والفرس والأكراد والنوبة والأحباش… إلخ. وإلى الحد الذي يربط فيه المفكر د. النور حمد إشكالات الدولة الحديثة بالرعوية والمدنية على أساس قبلي ، كما كان يفعل ابن خلدون قبل قرون! .
هذا المنهج التحليلي للحالة السودانية استدعاه التقسيم الذي أفرزته سنوات الرقّ في السودان –كأرض وُضع نظامها المدني بعد احتلال الخديوي محمد علي باشا وأبنائه لها لجلب العبيد– التي أشاعت في الثقافة العامّة أن الناس ، باختلاف قبائلهم : إمّا مُسترِقون أو مُسترَقون ، (بكسر الراء ، وفتحها). ونشأت الحركات التي تتسمى بالتحرير ، ولا تعني تحرير الأرض والاستقلال بها عن الدولة ، ولكن تحرير إنسانها من التصنيف السالف ، وإشراكه في النظام الاجتماعي كفاعل ، ولا يعدّ اقتسام السلطة والثروة إلا مظهراً لهذا الترفيع.
وفي ذات الآن الذي لا يجادل فيه أحد ؛ في استخدام الزبير باشا رحمة للعبيد في جيش البازنقر الذي كوّنه ، يحتدُّ الجدل حول دوره في ممارسة تجارة الرقيق. وانقسم الناس والمؤرخون إلى فسطاطي التأكيد أو الإنكار.
وذلك لأن الزبير باشا لم يكن تاجراً وحسب بحيث يُحسم الأمر بمعرفة أصناف بضاعته. ولكنه بدأ تاجراً مغامراً بجنوب السودان ، وأضحى قائداً عسكرياً بارعاً في التخطيط ، ولا يُهزم في معركة ، واحتلّ أرض دارفور الشاسعة التي عجز جيش الخديوية عن احتلالها ، وتوغل في الداخل التشادي ليربك ترسيم القوتين البريطانية والفرنسية لحدود نفوذهما ، وهزم حملة عسكرية تتبع لحكمدار الخرطوم فكافأته الحكومة برتبة عسكرية والتشريف بلقب البك وأقطعته مديرية بحر الغزال التي شُكلت خصيصاً له ، وأمدّته بأُرط الجهادية والباشبوزق والمدافع الحديثة في حروبه على قبائل كردفان ودارفور ، وتناولت الصحافة الأوروبية شخصه كأكبر تاجر للرقيق في أفريقيا ، ونُفي إلى مصر لتغرب شمسه في القاهرة لسنوات طويلة ، ويُسمح له بالرجوع في أيامه الأخيرة ، ليُدفن في موطنه. فهو أثار الجدل في حياته ، وما زال الجدل حوله قائماً.
فهل مارس الزبير باشا تجارة الرقيق؟ ____________________________
الإجابة المباشرة على وجهين : ما قاله بنفسه في حواريه مع المؤرخ اللبناني نعوم شقير بالقاهرة وما قاله للصحفية البريطانية فلورا شو بجبل طارق : إنه ليس بتاجر رقيق ، وأن ما يُنشر عنه بالصحافة الأوروبية كذب محض. هذا كلامه ، والإجابة الأكثر مباشرة هي سيرته نفسها ، التي ذكرها بنفسه للمذكورين والمعروفة عنه ، أما شهادة المرء لنفسه فمجروحة بلا خلاف.
ولكن قبل أن أقطع برأي في مسألة دوره في استرقاق أبناء القبائل السودانية ، تجدر الإشارة لشخصية الزبير من حيث الوطنية ، والأهداف التي تحكم تصويبه لبنادق فرقته المسلّحة. وذلك للاعتقاد الشائع بأن الزبير انتهى دوره الحربي والسياسي بعد نفيه إلى القاهرة ، بأمر الخديوي إسماعيل ، وأخذ الأمر كدلالة على أنه شخصية وطنية ، لذا تمّ إقصاؤه عن المشهد والفاعلية.
غير أن الزبير باشا ظل مؤثراً في القاهرة إلى حد بعيد ، أكثر مما يتاح لأي منفي آخر في ذلك العصر. ولم يكن الهدف من نفيه اغتيال شخصه كمؤثر في الوضع السوداني ، بل هو ورقة استخدمتها القوى الاستعمارية كثيراً. بحيث لا يمكن مقارنته بما حدث لأحمد عرابي بعد عودته من منفاه في الهند لينطوي أمام التقريع الذي استقبله به الشعب المصري ، بعد أن كانت ثورته ثورة وطنية عظيمة ومنتصرة للجنود المصريين الذين يعاملهم عناصر القيادة في الجيش من الشراكسة والأتراك ومرتزقة شرق أوروبا معاملة الفلاحين ، قد لا تكون المقارنة بين الزبير باشا وأحمد عرابي ضرورية ، أمام الجولات التي حدثت في ميادين الحرب والسياسة ، للزبير في منفاه ، وهي : (1) استعانة الخديوي إسماعيل باشا بالزبير باشا ، لمرافقة ابنه حسن باشا قائد حملة النجدة المتوجهة –والزبير صديق لحسن جمعتهما محبة الخيول وتوسط له عند أبيه لإرجاعه إلى السودان- لدعم الجيش العثماني المتراجع أمام الروس والقوات السلافية في البلقان في الحرب التركية الروسية. وشارك في معركة صارى نصوحلر -في صربيا بعد عبور البر البلغاري- التي واجهت فيها الحملة المصرية والجيش العثماني ، الصرب والروس بقيادة البرنس ألكسندر ولي عهد القيصر الروسي ، وفتحت أبواب المدينة وراء استحكامات الدفاع، بتخطيط من الزبير باشا نفذه بوحدته من الجنود البازنقر المكوّنة من 4000 جندي. وانتهت جولاته في البلقان بعد تعرضّه للمرض بسبب مناخ الثلوج الأوروبية ، فتم إجلاؤه وهو في طريقه إلى حامية بلفنة البلغارية -لفكّ الحصار عن الغازي عثمان باشا صاحب المعارك الشهيرة في البلقان- فلم يشهد معركتها ، وعبر مرفأ فارنة على البحر الأسود إلى مشفى بالعاصمة العثمانية إستانبول ، يطل على البسفور ، ليكافئه السلطان العثماني برتبة الفريق وتكريمه بالنيشان المجيدي ، وكان حينها لواء بالجيش المصري وحاصلاً على النيشان المجيدي من الرتبة الثانية.
(2) عندما نشبت الثورة المهدية في السودان ، نوقش اقتراح بعث الزبير باشا إلى السودان، باعتبار أنه القائد الوحيد الذي تتوفر فيه القدرة على إخماد الثورة بعد انتصاراتها وتمددها الصاعق. إشكالان أديا لعدم تنفيذ هذا البعث: خلاف الزبير مع غردون بسبب إعدام غردون لابنه سليمان بواسطة المرتزق الإيطالي روميل جيسي ، ومصادرته لكل أموال الزبير وعقاراته بعد محاكمة غيابية. والإشكال الثاني هو اعتراض الدوائر المؤثرة في بريطانيا على استخدام أشهر تاجر للرقيق في السيطرة على ثورة المهدية بالسودان ، لأن المناخ العالمي بعد مؤتمر بروكسل لمنع تجارة الرقيق ، لم يكن يسمح بذلك. ونوقش هذا الاقتراح في القاهرة مع الزبير باشا.
ثم ؛ ألا يدفعنا ذلك للنظر في المفارقة بين الموقف من الزبير ، واستخدام محمد أبو السعود النخّاس الشهير ، وصهر العقاد صاحب الوكالة الأكبر بجنوب السودان ، في المواجهة الأولى مع المهدي بالجزيرة أبا، حيث عيّنه الحكمدار محمد رؤوف باشا على رأس الحملة لإخماد ثورة المهدي في مهدها ، ثم اُستعين به في معركة شيكان تحت إمرة هكس باشا. ولكن أبا السعود غير معروف مثل الزبير الذي فتح الطريق للوكالات لتنقل بضائعها في مساحات آمنة ، لم تكن لتطرق مع قطاع الطرق الذين ينهبون القوافل لولا أن حسم الزبير هذه العصابات ، بحسم القبائل التي ينتمون إليها رأساً. واكتفى المارّون بإبراز تصاريح الزبير باشا ليمرّوا بسلام إلى زرائب الخرطوم المعروفة بالديوم. ومنها إلى الأسواق العالمية.
(3) مع تمدّد سطوة عثمان دقنة في شرق السودان ، صدرت الأوامر للزبير باشا في القاهرة بالتوجه مع فرقته لدعم المجهود الحربي الاستعماري في شرق السودان ، بالتوغل عبر ميناء سواكن إلى طوكر لفتح الطريق إلى بربر ، ومنها فتح الطريق إلى الخرطوم. ولكنه رجع من السويس بعد أن اكتشف أنه سيعمل تحت إمرة القائد الإنجليزي الجنرال فالنتاين بيكر ، الشقيق الأصغر لصمويل بيكر وهو ما رفضه بصورة قاطعة ، فغادر جيشه إلى شرق السودان ليمنى بهزيمة ساحقة في معركة كسر المربع الإنجليزي الشهيرة.
يطرح ما سبق السؤال ما إذا كان الزبير باشا شخصية وطنية ، أم قائداً عسكرياً استخدمته القوى الاستعمارية في ذلك العصر. والحاجة للنظر والتوقف عند السؤال ما يُساق بجانب سيرته من أنه حُورب وأُبعد لمبادئه الإسلامية ، وسعي القوى الاستعمارية لإبعاده من جنوب السودان بالعمق الأفريقي الوثني ، ليتسنى لها التبشير بالمسيحية وتنصير السكان المحليين. السُكان الذين صعد الزبير على صيدهم وقنصهم ، وتشييد إمبراطورية من التجارة بهم بيعاً وشراءً! .
وكتب بعض الباحثين كتابات متهافتة تغبش الحقائق ، وما ذلك إلا ليؤطروا شخصية الزبير باشا في إطارات افتراضية لا تصمد أمام البحث بلغة تماثل لغة التمنّي وأحلام اليقظة ، لا المناهج البحثية المضبوطة ؛ مثل دراسة د. أحمد عبدالله محمد آدم ، المنشورة في مجلة الجزيرة للعلوم التربوية والإنسانية المحكّمة ، مجلد 7، عدد 2، 2010م.
ومن عبارات البحث العاطفية المطلقة في الهواء ، كأي عبارات مرسلة بلا قيمة: (إن وجود الزبير في بحر الغزال مثّل بداية دخول الإسلام واللغة العربية وثقافتهما إليها) ، والغريب أن الزبير انطلق من المنطقة الوثنية ليسقط سلطنة الفور الإسلامية ، دون أن يذكر الباحث جهود الزبير لنشر الإسلام والعربية في بحر الغزال ، إلا أن كان دخول الزبير أرضاً ما ؛ هو دخول الإسلام ذاته! .
ودون أن يذكر هدف الزبير من إسقاط سلطنة الفور وهو فتح الطريق البرّي أمام قوافل الرقيق لأول مرة بعد أن كان الطريق الوحيد المتاح أمام التجار الجلّابة هو الإبحار في النيل الأبيض من الخرطوم إلى مشرع الرقّ بالجنوب ، وبالعكس.
والعبارة: (محاولات الزبير لإزالة الفوارق الاجتماعية بين سكان شمال وجنوب السودان عبر المصاهرة التي كان يشجع جنوده وقادته عليها ، وهو الأمر الذي قاد في النهاية لنشر الإسلام في تلك المنطقة). وفي أبحاث كهذه سيجد القارئ ذكر الإسلام كل عدة أسطر ، كأن الزبير عاش كمحدّث أو فقيه أو داعية من دعاة الإسلام! غير أن الهراء السابق لا يمكن حمله على محمل الجدّ ؛ لأن الزبير كوّن جيشه بمصاهرة السلطان تكما ملك النيام نيام (الزاندي) ، وزواجه من ابنته رانبوه ، ومن ثم اشترى منه 500 من أبناء الزاندي كانوا نواة جيشه الذي بلغ تعداده 12000 جندي مدرّب ، ومسلّح ببنادق الرمنتغون الحديثة.
ويكفي في البحث المعنوّن بـ (الزبير باشا رحمة وافتراءات تجارة الرقيق) ، لجوئه لتفنيد مزاعم عمل الزبير باشا في تجارة الرقيق –حسب تعبيره – إلى كلام الزبير عن نفسه ليستشهد به في تفنيد المزاعم المزعومة! هذا الخطأ المنهجي والمنطقي لوحده يكفي لطرح البحث ليُقرأ كما تُقرأ مجلات ماجد وميكي! .
فهل كان الزبير باشا رحمة تاجراً للرقيق؟ . _____________
بالتأكيد هو تاجر رقيق ، وبنى إمبراطورية تجارية وعسكرية من ثرائه الفاحش العائد من تجارة الرقيق. ألم يقل في حواراته إنه كوّن رأس ماله الابتدائي ، أوائل أيامه في الجنوب ، بشراكته مع الجلّاب المصري أبو عموري؟ فيم كان يعمل أبو عموري؟ بالتأكيد ليس في نشر الإسلام واللغة العربية وثقافتهما! .
ومن يتأمل في الخريطة ويحدّد المنطقة التي عمل فيها في بداياته مع أبي عموري يلاحظ أن الزبير باشا توغل بعيداً عن وكالات الجلابة في اتجاهه إلى بحر الغزال ، ليشيد مدينته ديم الزبير على الحدود الجنوبية الغربية للسودان ، كأكبر سوق للعاج والرقيق والجلود والصمغ وغير ذلك ، مما اضطره لعقد التحالفات مع الرزيقات لفتح الطريق البري ، ولما قطعوا طريقه طاردهم في كردفان إلى أن وصل دارفور وأسقط عاصمتها الفاشر بعد حروب انتهت بمعركة منواشي. ودعمته الحكومة الخديوية بجيش على رأسه حكمدار السودان إسماعيل باشا أيوب. لأن الدولة الخديوية كانت ترتزق بهذه التجارة، بل هي السبب الذي لأجله احتلت السودان. وسمحت لأكثر من 5000 جلّاب من المصريين والمغاربة والأوربيين والأمريكيين بممارسة أنشطتهم ، فانتشرت بالجنوب وكالات النخّاسين وزرائب العبيد.
إذن لماذا ظلّ الزبير باشا ينكر : عمله في تجارة الرقيق بحواراته؟ . _____________
من الطبيعي أن ينكر ، فحتى الحكومة المصرية كانت تنكر بينما تشجع أصحاب الوكالات في الخفاء فبعد مؤتمر بروكسل بدأت الدول الاستعمارية باحتلال الدول الأفريقية تحت دعوى مكافحة تجارة الرقيق ، وطاردت النخّاسين لتحرير العبيد من أيديهم ، واستخدمتهم لصالحها سُخرة كما فعل غردون في جنوب السودان. لذا من الطبيعي أن ينكر بعد خروجه من مجاهل أفريقيا إلى أنوار الصحافة العالمية ، ومن الطبيعي أن يقول في حواره مع فلورا شو إن مكافحة الرقيق غير ممكنة طالما كانت أسواق إستانبول والقاهرة تطلبانه.
وإذا كان الخديوي محمد على باشا قد أرسل ابنه إسماعيل باشا لاحتلال السودان وجلب الذهب والعبيد ، فقد قال الزبير باشا لنعوم شقير ما وثّقه في تاريخه: (لمّا حضر إسماعيل باشا الى السودان فاتحاً استقبله أعياننا بالترحاب وعاهدوه على الولاء ، وفي جملتهم المرحوم أبي رحمة وأخوه الفيل ، فحفظوا العهد إلى أن توفاهم الله وقمنا نحن فسرنا على مثالهم في الطاعة والولاء وما زلنا كذلك). ويصرّح في رسائله لإبراهيم سلطان دارفور : (أمّا بعد ، فنحن عبيد أفندينا وليّ النعم خديوي مصر المعظّم…). ويشارك ابنه ميسرة في إسقاط حاميات المهدية ، لتنجح حملة كتشنر التي ابتدأ منها الاستعمار الإنجليزي للسودان.
فالجدال حول الزبير باشا رحمة ودوره في تجارة الرقيق محسوم بموقعه في ذلك العصر ، بجانب الغزاة ، ومراكز الجلّابة الاقتصادية، ووكالات الزرائب ، ومسعّري الحروب ، ومطايا الاستعمار.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية وطن يتشظى بأمجاد البندقية (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الاخ العزيز د. كمال عباس تحية طيبة
وأنا شاكر يا كمال لهذه المداخلة "الحميمة" جدا لم اجد تعبيرا افضل من ذلك صادقة و مؤثرة جدا بمحتوى صحيح المبنى والمعنى والاخ العزيز مولانا حافظ يجد مني كل الاحترام والتقدير الخاص جدا ..
احساسي بحس السخرية في مداخلته يرتبط بمسالتين.. الأولى طبيعة الحال الخلافي ما بيننا على ندرة مشاركاتي عقب اندلاع حرب 15 ابريل والثانية الاصرار على ابراز جنوح النص نحو التعبير الادبي/الفني ما يسقط الى حد ما الدلالات الموضوعية .. وفي الحقيقة لم يدر بخلدي أن أكتب نصا انشائيا .. وانما قصدت المعاني وسعيت للتعبير عنها..
عموما قد اكون مخطئا ولكن حتى لو لم اكن كذلك فلا اجد في نفسي غضاضة مما اسميتها بالسخرية الحميدة في زمن وطني تكون فيه ادارة الخلافات بالدانه والمسيرة و الدوشكات ..
مودتي التي تعلم ولا تعلم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية وطن يتشظى بأمجاد البندقية (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الاخ العزيز د. كمال عباس تحية طيبة
وأنا شاكر يا كمال لهذه المداخلة "الحميمة" جدا لم اجد تعبيرا افضل من ذلك صادقة و مؤثرة جدا بمحتوى صحيح المبنى والمعنى والاخ العزيز مولانا حافظ يجد مني كل الاحترام والتقدير الخاص جدا ..
احساسي بحس السخرية في مداخلته يرتبط بمسالتين.. الأولى طبيعة الحال الخلافي ما بيننا على ندرة مشاركاتي عقب اندلاع حرب 15 ابريل والثانية الاصرار على ابراز جنوح النص نحو التعبير الادبي/الفني ما يسقط الى حد ما الدلالات الموضوعية .. وفي الحقيقة لم يدر بخلدي أن أكتب نصا انشائيا .. وانما قصدت المعاني وسعيت للتعبير عنها..
عموما قد اكون مخطئا ولكن حتى لو لم اكن كذلك فلا اجد في نفسي غضاضة مما اسميتها بالسخرية الحميدة في زمن وطني تكون فيه ادارة الخلافات بالدانه والمسيرة و الدوشكات ..
مودتي التي تعلم ولا تعلم
| |
 
|
|
|
|
|
|
|