حين يُقال هنا أم درمان تهتز ذاكرة السودان كله صوتٌ دفئه كأحضان الجدات وصدقه كوعد الأجداد عرفها المزراع تحت شجرة الهشاب والأم في فناء الدار والشاب في ساحات الثورة لم تكن مجرد راديو بل كانت مدرسة للوحدة الوطنية حيث تعلّم الشمالي والجنوبي لغة واحدة أرشيفًا للوجدان يحفظ أغاني الحقيبة وحكايات التراث وسلاحًا في معارك الاستقلال والتحرر وُلدت الإذاعة السودانية في غرفة صغيرة بأم درمان عام 1940 لسانًا للحلفاء في الحرب العالمية الثانية لكن السودانيين سرقوا المايكروفون من إدارة بريطانية مباشرة وأجهزة بدائية وهدف أساسي هو الدعاية الحربية بدأت الأصوات السودانية تخترق الأثير وتتعرب الرسالة شيئًا فشيئًا برزت وجوه سودانية رائدة مثل عبد الله أحمد حسن الذي يُعتبر من أوائل المذيعين السودانيين وصوت النشرات الإخبارية والتوعية الاجتماعية ومعه نفيسة المليك التي تُعد أول مذيعة سودانية موثقة قدمت برامج المرأة والمنزل منذ منتصف الأربعينيات وأطلقت الإذاعة برامج للتوعية الصحية ومحو الأمية والزراعة فأشعلت روح المقاومة وفتحت عيون الناس على العالم في 1956 صار اسمها رسميًا الإذاعة السودانية عنوانًا للهوية الوطنية أطلقت برامج تأسيسية مثل صوت السودان لتكون عينًا على تحولات الوطن وبرنامج تراثنا الشعبي لتوثيق الفلكلور قبل ضياعه وظهرت الدراما الإذاعية الأصيلة في مسلسل أبو دليلة وغيره لتؤسس لفن سوداني خالص في الستينيات بلغ هذا الصوت ذروته عصرًا ذهبيًا ببرامج ثقافية خالدة مثل أصوات من السودان الذي وثق التنوع وحديث المدينة الذي فتح أبواب الفكر والأدب وفي ثورة أكتوبر 1964 تحولت الإذاعة إلى منبر الشعب نقلت نبض الشارع لحظة بلحظة فكانت صوت الانتفاضة والحرية لكن الرياح السياسية لم تبق هادئة في عهد نميري تحولت الإذاعة إلى أداة حكومية عبر التأميم لكنها حققت إنجازات تقنية بإطلاق إذاعات متخصصة مثل إذاعة القرآن الكريم والشباب وشهدت تطورًا في الأستوديوهات ثم في الديمقراطية الثالثة بعد 1985 انفتحت نسبيًا ببرامج حرة سياسية وحوارية قبل أن تعود للرقابة الصارمة في عهد الإنقاذ بعد 1989 حيث هيمنت خطابات الإسلام السياسي لكنها توسعت تقنيًا وانتشر البث عبر موجات FM وأطلقت إذاعات ولائية لتغطي البلاد كلها ورغم ذلك حافظت برامج مثل حديقة الصغار على زرع الأمل حتى في أحلك الظروف ومع مطلع القرن الحادي والعشرين دخلت الإذاعة عصر الرقمنة انتقلت من البث التماثلي AM إلى FM ثم إلى الإنترنت وأنشأت أرشيفًا رقميًا يحفظ التسجيلات النادرة لكن التحديات ظلت قائمة خاصة بعد ثورة ديسمبر 2019 التي حررت الخطاب قليلًا وأتاحت برامج حوارية جريئة أما الحرب الأخيرة 2023–2024 فقد دمرت البنية التحتية وقطعت البث في مناطق كثيرة لكنها بقيت وسيلة الاتصال الحيوية الوحيدة في المناطق المعزولة حين انقطع الإنترنت والكهرباء كان الراديو خيط الحياة الوحيد الذي يربط الناس ببعضهم وبالعالم الطرح الإعلامي للإذاعة السودانية كان صناعة وجدان بحق فمن الناحية الثقافية حافظت على الأغنية السودانية من الحقيبة إلى وردي ووحدت اللهجات بلغة إعلامية مفهومة وواضحة ومن الناحية السياسية كانت سلاحًا في يد السلطة أحيانًا لكنها كانت منبر الشعب في لحظات الثورات مثل أكتوبر 1964 وأبريل 1985 أما اجتماعيًا فقدمت برامج للمرأة مثل حديث المرأة الذي قادته رائدات مثل نفيسة المليك وجسرت الهوة بين الريف والمدينة عبر نشرات الزراعة والإرشاد الصحي واليوم في عصر البودكاست والسوشيال ميديا يبدو السؤال هل يتنافس البودكاست مع الإذاعة أم يكملها الجمهور التقليدي للإذاعة هم كبار السن وسكان الريف أما البودكاستات السودانية مثل صندوق أسود فتجذب الشباب والمدن الإذاعة مقيدة بجداول البث ورقابة رسمية بينما يمنح البودكاست مساحة للنقد الحر والجريء لكن العلاقة بينهما ليست صدامًا بل تكاملاً إذ تنقل الإذاعات برامجها إلى البودكاست وتستلهم البودكاستات من تراث الإذاعة فالإذاعة تبث الحياة في الماضي والبودكاست يصنع الحاضر لكنهما معًا يحفظان صوت السودان بعد أربعة وثمانين عامًا ما زال صولجان هنا أم درمان يمسك بزمام الوجدان السوداني فهي ليست مجرد موجات في الأثير بل موجة في ضمير الأمة تذكرنا بأننا شعب واحد رغم الحرب تحفظ تراثًا يتهدده النسيان وتعلمنا أن الصوت الصادق أقوى من الرصاص الإذاعة السودانية شاهد على الزمن وصوت يحتاج لمن يحميه من الصمت ولمن أراد أن يعود إلى الجذور ويوثق هذا التاريخ العظيم فهذه بعض المراجع المؤسسة كتاب الإذاعة السودانية في نصف قرن للدكتور عوض إبراهيم عوض وهو التوثيق الأكاديمي الأشمل وذكريات إذاعية لعلي محمد شمو الذي يقدم شهادات حية من داخل الاستوديوهات وشهادات إذاعية لمتولي عيد الذي يسرد تاريخ الدراما الإذاعية بروح فنية أصيلة وأرشيف الإذاعة بأم درمان الذي يحتفظ بتسجيلات نادرة منذ 1943 كلما تشتت السودان عاد ليرتمي في أحضان هذا الصوت القديم
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة