كتب الأستاذ طارق الفزاري: أرى أن كليكما: حضرة الزميل المحترم: منتصر عبد الباسط، و حضرة الزميلة المحترمة: tasnerm في جانب الحق و تتفقان على مسؤولية كيزان حزب المؤتمر الوطني في خلق مليشيا الجنجويد و تقنينها كذراع عسكري للدولة فيما كان يسمى بقوات الدهم السريع، و تنصيب البدوي، الجهلول، الأحمق: حميدتي قائدا عليها؛ و تلك غلطة فادحة خلقت تبعات سيئة لا زلنا متأثرين بها، ندفع ثمنها بأرواحنا، دمار لممتلكات الدولة و ممتلكات المواطن المدني البريء، و لإرواحه، و انتهاكات لحرماته. و قد سارت قيادة الجيش، ممثلة في لجنته الأمنية، التي قامت بالإنقلاب على نظام البشير، سارت على ذات النهج - حتى بعد تولى الفريق البرهان منصب: رئيس مجلس السيادة. الثوار كانوا يرفعون شعار: " العسكر للثكنات، و الجنجويد ينحل "، لكن كتلة " قحت اختلفت الثورة من قادتها الحقيقيين: شباب السودان الثائر و ساوموا و شاركوهم الحكم بلا تفويض انتخابي؛ و حتى يخلقوا لأنفسهم شعبية - و هم: أعني قادتهم الفعليين، يتكونون غالبا من أحزاب صغيرة بشعبية ضعيفة لم تمكنهم في فترات الحكم الديمقراطي من الحصول على مناصب دستورية كبيرة و عديدة - قلت حتى يلقوا شعبية لأنفسهم في الرأي العام السوداني توافقون مع العسكر على تمديد الفترة الإنتقالية، و هم يشاركوهم الحكم الفعلي للبلاد، توافقوا على ذلك بحجة القضاء على الدولة العميقة أولا. و تلك ألاعيب سياسية لا تخفى علينا. للسلطة شهوتها و بريقها، و في سبيلها يقوم الطامعبن فبها بتمييع مواقفهم عنوة ليطيلوا أمد بقائهم فيها. ( الناس ديل جاءوا بفكرة الإتفاق الإطارى كمطية لكسب ود الشعب، و كانوا، أعني القحاتة، و كانوا عاملين فيها وسطاء خير لحل الخلاف القائم في الرؤى السياسية بين الطرفين العسكريين في مجلس قيادة الثورة : القوات المسلحة السودانية، و قوات الدعم السريع. و البرهان كان حينها يمارس السياسة، و يحاول أن يتقي شر نائبه حميدتي و القوة العسكرية المضاربة التي يتولى زمام أمىها: قوات الدعم السربع، لأنه يعرف مدى تهوره، فلم يقف في طريقه و هو يبالغ في فتح باب التجنيد لقواته و عمل احتفالات تخرج بلا سقف لها، و خلق إمبراطورية اقتصادية لنفسه، بكل أشكال المحسوبية و الفساد، مستغله في ذلك منصبه العسكري و السياسي الرفيعين. البرهان كان يرى و يسمح لنائبه بالتمدد العسكري و الثراء الشخصي الفاحش، مستغلا في ذلك موقعه العسكري و السياسي الرفيعين، كما أسلفت، البرهان كان يمرر كل ذلك لنائبه: حميدتي، و يسكت عنه، خوفا من غضبه و تهوره المعهود الذي قد يجره للدخول في مواجهة عسكرية مع الجيش، طمعا في السلطة، و قد يتطور الأمر لحرب شاملة يتضرر منها المواطن و المواطن بأسره، و يهدد بقاءه، البرهان معروف عنه أنه لم يكن " كوزا " بالمعنى الكامل للكلمة، و ولاءه الأكبر للقوات المسلحة السودانية، لكنهفي باديء الأمر كان قائدا ضعيفا و مترددا، و غير حازم أو حاسم، و تقديرات خاطئة. لكن الذي قلب موازين القوى و جعل حميدتي يعيد حساباته و يوسع من مستوى طموحه، هو دخول قوة إقليمية ذات ثراء فاحش، هي حليف كبير للدولة الأولى في العالم عسكريا: امريكا، و لدويلة الكيان الصهيوني: إسرائيل، أعني بالطبع: الإمارات العربية المتحدة، التي اوعزت لحميدتي عبر قائدها الشرير: محمد بن زايد أن من حقه أن يصبح الحاكم بأمره على السودان سياسيا، و عسكريا، إذا انقلب على نظام البرهان و هزم القوات المسلحة السودانية التي هي أضعف عسكريا من قوات الدعم السريع، كما يرون، و أنهم سيقفون بجانبه لتحقيق هذا الحلم الكبير. ذلك ما شجع حميدتي في الدخول بثقل أكبر في العمل السياسي، و كان البرهان، و كذلك رئيس الوزراء المعين: حمدوك يعطونه صلاحيات واسعة و كبيرة للقيام بأدوار سياسية تفوق مؤهلاته و مقدراته الشخصية و منصبه السياسي. كان حميدتي يقوم بأدوار مناطة سياسيا لرئيس مجلس السيادة و رئيس مجلس الوزراء، و الشعب السوداني يلاحظ ذلك و يستغرب، إلى أن وقعت الطامة الكبرى حينما بدأ حميدتي يماطل و يسوف في تنفيذ قرار دمج قواته في القوات المسلحة السودانية، بالتواطوء مع القحاتة، الذين اتوا بفكرة الإتفاق السياسي، فوقفوا بجانب حميدتي لتمديد فترة تنفيذ الدمج لعشرة أعوام، بينما كان الجيش يضغط ليجعلها عامين فقط، هنا استيقظ البرهان في نهاية الأمر من ثباته، و أدرك أن حميدتي لمويكن غشيما كما كان يتوقع، فتصلب في موقفه، و تراجع في آخر لحظة،عن موقف سابق غير مكتوب له مع القحاتة و حمبدتي لتمديد فترة تمديد فوق السنتين. و قاصمة الظهر كان حصار قاعدة مروي من قبل الجنجويد، فبدأ البرهان يستمع لنصائح قادة الجيش. و حتى لو سلمنا جدلا بأنه لم بحرك قوة عسكرية بأمره لمواجهة حميدتب بعد تنتهاء مهلة الثلاثة أيام، لكنه تمادى مع موقف الجيش النهائي و بدأ المواجهة العسكرية المحترزمة مع قوات الدعم السريع المتمردة، و كان ذلك بداية للحرب الشاملة للقضاء على النبت الشيطاني قوات الدعم السربع. و هو قرار صائب رغم خطورته. بمشيئة الله تنتصر القوات المسلحة السودانية.
طارق الفزاري ود زينب
07-05-2025, 02:20 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34305
ول أبا ود زينب يكتب كأنه الوحيد الشاهد علي العصر! ... وأي زول فينا عارف البير وغطاها في مسألة الحرب الجارية هى طموح كيزانى بحت للعودة للسلطة وتحدى كل القوى السياسية. والفيديوهات موجودة علي قفا من يشيل.
لماذا يصر ول أبا طارق علي هذا التكرار؟
بريمة
07-05-2025, 04:04 AM
منتصر عبد الباسط منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5425
Quote: طموح كيزانى بحت للعودة للسلطة وتحدى كل القوى السياسية. والفيديوهات موجودة علي قفا من يشيل.
لماذا يصر ول أبا طارق علي هذا التكرار؟
والقحاطة والجنجويد هما أهم أداتين للكيزان يحاولون بهما العودة للسلطة بهما شوهوا الثورة وأفشلوها هذا نصف المشوار وما زالوا يسعون بهما للوصول للسلطة!!! وكلام ود زينب ليس بمكرر! أول مرة أطلع عليه المكرر هو كلام القحاطة والجنجويد الكولو كضب وتضليل!
07-07-2025, 11:18 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34305
نعم، سردية ول أبا ود زينب عن من بدأ الحرب وأسبابها وما يجب فعله (إبادة الدعم السريع عن الوجود) ... فهو ما كتبته في هذا الخبط وعشرات البوستات الأخري. وما ح تقلى رأي غيره.
بريمة
07-08-2025, 06:15 PM
wedzayneb wedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 2170
شكرا جزيلا حضرة الزميل المحترم: منتصر عبد الباسط لتوافقك معي في الرأي حول سردية الجهة المسؤولة بشكل مباشر عن إشعال شرارة الحرب الشاملة في السودان. ظللت أردد هذه السردية عند الضرورة في جل مداخلاتي في منبر سودانيزاونلاين، و من خلال متابعتي لكتاباتك في المنبر وجدت سرديتي هذه متوافقة بشكل تلقائي مع سرديتك. أصلا، البرهان لم يكن " كوزا " مؤدلجا منذ ريعان شبابه؛ فهو وفقا لإقراره الشفهي كان محسوبا للقوميين العرب، و كان مشاركا في إنقلاب القوميين العرب على حكومة الكيزان، فيما يعرف "إنقلاب 28رمضان/ في شهر أبريل من العام 1990م. و نحن نعلم الجزاء المأساوي - " الإعدامات بلا محاكمات " - للمتورطين في ذلك الإنقلاب. و نعلم أن من كشف مؤامرة الإنقلاب قبل تنفيذها الكامل بسويعات هو ضابط من الدرجة المتوسطة تم الإتصال به من قبل واحد من كبار النافذين في الإنقلاب بغرض تجنيده، فتظاهر بالموافقة لكن قلبه كان يميل لصالح حكومة البشير " الكيزانية "، و كانت له علاقة وطيدة باللواء بكري حسن صالح، لذا قام بإبلاغه بكل تفاصيل مؤامرة الإنقلاب المأمول قبل سويعات من تنفيذه. فتحرك اللواء بكري حسن صالح، و كذلك الفريق عبد الرحيم - الذي أخطره اللواء بكري بخيوط المؤامرة الإنقلابية - تحركا على عجل و حكمة و أفشلا المؤامرة الإنقلابية قبل وقوعها بلا خسائر تذكر في الأرواح. غير أن كل صف الضباط و الجنود الذين تحركوا بالفعل لتنفيذ الإنقلاب و عددهم 28 تم إعدامهم بلا محاكمات. الضابط الصغير حينها: عبدالله الفتاح البرهان تم تجنيده ليكون جزء من المؤامرة الإنقلابية، لكن لسبب مجهول لم يتحرك في التاريخ المتفق عليه و يشارك بشكل فعلي فيها. و ذلك ما شفع له؛ إذ أن الإعدامات كانت فورية لمن ضيطوا و هم يتحركون لتنفيذ المؤامرة الإنقلابية. و لم يتم إبلاغ العميد عمر حسن البشير، رئيس مجلس قيادة الثورة، بتلك الإعدامات إلا بعد تنفيذها. كانت ردود الأفعال من الرأي العام العالمي و الرأي العام المحلي غايبة من قرار تنفيذ تلك الإعدامات بلا محاكمات، مما حدا برئيس مجلس قيادة الثورة: عمر حسن أحمد البشير أن يبدو متساهلا، فأجرى محاكمات لمن اتهموا بالتورط في الإنقلاب الفاشل لكنهم لم يساهموا في تنفيذه. يبدو أن الضابط الصغير البرهان استفاد من علاقاته لبعض المقربين للعميد عمر البشير، الذين توسطوا له، فعفا عنه. لعل الضابط الصغير: البرهان قد تعهد شفاها للعميد عمر البشير عبر وسطائه بأن يكون حافظا للجميل و وفيا له إذا أبقاه في الخدمة و لم يعرضه للمحاكمة. في تقديري أن الضابط عبد الفتاح البرهان أوفى بعهده الذي قطعه لقائده حينذاك: العميد عمر حين البشير، رئيس مجلس قيادة الثورة، و أخلص في خدمته للقوات المسلحة السودانية في فترة حكم ( المشير ) لاحقا : عمر حسن البشير. رئيس جمهورية السودان، الذي استمر في سدة الحكم زهاء الثلاثين عاما. و لم يتحلل الضابط الأعلى ( لاحقا ): الفريق عبد الفتاح البرهان من قيد تعهده بالولاء لحكومة الرئيس المخلوع: عمر البشير إلا بعد أن تردت الأوضاع الإقتصادية و الأمنية في البلد لمستوى كاد أن يصل لانهيارها الكامل. كان الفريق البرهان أول المبادرين في الانحياز لرغبة ثوار ديسمبر 2018م في إنحياز الجيش لهم -حينما عبروا عن ذلك في اعتصامهم المشهور في القيادة العامة للقوات المسلحة - و إسقاطه لحكومة " الكيزان. لا يمكننا أن ننسى ظهور الضابط الأعلى: الفريق البرهان، المفتش العام للجيش، ظهوره المشهور في ميدان الاعتصام تأييدا للمعتصمين، في بادرة تبشرين للقوات لقرب تنفيذ القيادة العليا للجيش لرغباتهم و تنفيذها لإنقلاب يطيح بحكم المشير عمر البشير. و ذلك ما حدث بالفعل. و لم يكن مستغربا بعد ذلك أن يعتلي الفريق البرهان منصب القائد العام لرئاسة مجلس قيادة الثورة تلبية لهتافات الثوار بألا يشارك ضابط عظيم ساهم في العمل السياسي بشكل فاعل لصالح الحكومات المتعاقبة بقيادة الرئيس المخلوع: عمر حسن أحمد البشير. بقي لي أن أضيف لما سبق إن كتبته و " كبشره " - مشكورا - حضرة الزميل المحترم: منتصر عبد الباسط، أن إرادة الله الغالبة قد تدخلت، بفضل استبسال الحرس الرئاسي في تنفيذ المهام الوطنية المنوطة بهم، و هي الذود عن الرئيس و حمايتة بأرواحهم، إرادة الله الغالبة هذه، التي أبقت على روح الفريق عبد الفتاح البرهان من الفناء هي بشير خير " good omen " بأن الله جل و علا يقف مع الشرفاء من أبناء و بنات الشعب السوداني، لذا قدرت إرادة الله أنيخرج الفريق عبد الفتاح البرهان حيا بعد معركة الشرف التي خاضها ببسالة حرسه الخاص في الذود عنه. الآن أستطيع القول أن الفريق البرهان قد تعرض " big time " ل نداء يقظة" wake up call " , من قبل الخالق عز و جل بعد الخطإ الفادح الذي ارتكبه الرئيس المخلوع: عمر البشير، و واصل فيه الفريق البرهان نفسه " big time " في كسب ود قائد قوات الدعم السريع البدوي الجلف المتهور: " حميدتي " بشتى الطرق، حتى غدت الدعم السريع قوات مشاة أفضل تسليحا من قوات المشاة السودانية، و لها وجود المناطق الإستراتيجية في العاصمة المثلثة الخرطوم يتفوق و يعلو على معادلها: القوات المسلحة السودانية. و يحق لي القول: " أن تأتي أخيرا خير من ألا تأتي ". الآن الأمور تجري في مسارها الصحيح، و قد استردت القوات المسلحة السودانية و حلفائها من المستنفرين تحت ألويتهم المختلفة، و " المشتركة " زمام المبادرة، و حرروا كل المناطق التي كان محتلة من قبل مليشيا آل دقلو، عدا إقليم دارفور، خلت مدينة الفاشر الباسلة، فإننا نستبشر خيرا و نرى، بمشيئة الله، إن النصر المؤزر على مليشيا آل دقلو المدعوين من قبل دولة الشر " الأمارات، و من خلفها قوى دولية تريد شرا بلأمة سودانية. أرى أن هذا النصر سيكون قريبا ، بمشيئة الله، و سيعود السودان موحدا كما كان، و يعم الأمن و الرخاء البلد بفضل جهود الشرفاء من أبناء الشعب السوداني الحر.
طارق الفزاري ود زينب
07-08-2025, 07:25 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34305
ول` أبا بريمة:ذكرت لك في معرض رد سابق في مداخلة فتحتها أنت بإسمي،و استشهدت فيها بكتابات سابقة لي تثبت توافقي مع أفكار منظمة دولة البحر و النهر؛ و أنا لا أنكر ذلك أو أتملص منه، ذكرت لك أن الدولة السودانية الأم داخلة في حرب وجودية مع بعض البدو الرغاع المغرر بهم من قبل واحد منهم دموي و شبه أمي لتحقيق مطامعه الشخصية في الثروة و الجاه، و مطامع قوى إقليمية و دولية من خلفه لا تريد خيرا بالسودان. نريد أن ننتصر في حربنا الراهنة و نحرر الوطن بأسره من قبضة هؤلاء القوم المتخلفين.لا نريد لهؤلاء الرعاع أن يتمكنوا من إقليم دارفور، فهم مصدر خطرللإنسانية جمعاء، و قد قيض لنا الله مهمة القضاء عليهم بإسم الإنسانية بأسرها. بعد ذلك لكل مقام مقال، و كل شيء " هين "، يمكن حله بأساليب سلمية، حضارية، و ديمقراطية. أحد الحلول التي أقترحها " لتحضير " - تغيير العقلية البدوية الجلفة و الدموية لعقلية حضارية مسالمة - و تحييد بعض أولئك البدو الرحل الجفاة في السودان هي نقل الإجلاف من أولئك البدو من إقليمي دارفور و كردفان و توزيعهم بأعداد صغيرة داخل مجموعات حضرية كثيرة في نطاق ولايات الشمال، الوسط و الشرق في دولة السودان، بعد إقناع من يملكون قطعان كبيرة من المواشي بينهم بعمل مزارع مختلطة لا إمكانية فيها للتنقل بمواشيهم في مراعي السودان الطبيعية المملكة للآخرين سواهم طلبا للكلأ، حتى يتأثروا بسكان المناطق الحضرية التي تجاورهم و يذوبوا فيها، و بالتالي يزول الخطرالذي يشكلونه على الوحدات السياسية - الأوطان - التي يقيمون داخلها. هؤلاء البدو الرعاع ذكروني بالتتار الذين غزو العالم الإسلامي بقوة السلاح، و ا تنتهى بهم الأمر أن تأثروا هم بالشعوب الأكثر تحضرا منهم التي غزوها.كما أسلفت، بقوة السلاح، فدخلوا في الأسلام تأثرا و ذابوا في الشعوب المتحضرة التي غزوها.
Quote: استشهدت فيها بكتابات سابقة لي تثبت توافقي مع أفكار منظمة دولة البحر و النهر؛ و أنا لا أنكر ذلك أو أتملص منه
Quote: قيض لنا الله مهمة القضاء عليهم بإسم الإنسانية بأسرها.
Quote: و كل شيء " هين "، يمكن حله بأساليب سلمية، حضارية، و ديمقراطية. أحد الحلول التي أقترحها " لتحضير " - تغيير العقلية البدوية الجلفة و الدموية لعقلية حضارية مسالمة - و تحييد بعض أولئك البدو الرحل الجفاة في السودان هي نقل الإجلاف من أولئك البدو من إقليمي دارفور و كردفان و توزيعهم بأعداد صغيرة داخل مجموعات حضرية كثيرة في نطاق ولايات الشمال، الوسط و الشرق في دولة السودان، بعد إقناع من يملكون قطعان كبيرة من المواشي بينهم بعمل مزارع مختلطة لا إمكانية فيها للتنقل بمواشيهم في مراعي السودان الطبيعية المملكة للآخرين سواهم طلبا للكلأ، حتى يتأثروا بسكان المناطق الحضرية التي تجاورهم و يذوبوا فيها، و بالتالي يزول الخطرالذي يشكلونه على الوحدات السياسية - الأوطان - التي يقيمون داخلها. هؤلاء البدو الرعاع ذكروني بالتتار الذين غزو العالم الإسلامي بقوة السلاح، و ا تنتهى بهم الأمر أن تأثروا هم بالشعوب الأكثر تحضرا منهم التي غزوها.كما أسلفت، بقوة السلاح، فدخلوا في الأسلام تأثرا و ذابوا في الشعوب المتحضرة التي غزوها.
تمام، يا ول أبا، تحليل جيد للمخاطر الوجودية التى تشعرون بها. نحن من جانبنا في حرب وجودية لكنى لا نرى حل غير حل سلمى؛ أها الحلل ككيف؟
أنا وأنت يا ول أبا ناس متعلمين وعايشين فى الغرب وعندنا فسحة للتفكير والوعى والتفاكر، وأقول نحن ليس خطر وجودى لأحد مهما ترى من حروب. لو سمحت توسع لينا في النقطة الأخيرة: هل تجبر الناس وتنقلهم ضد رغبتهم وتوزعهم مكان تريد؟
بريمة
07-09-2025, 05:19 PM
wedzayneb wedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 2170
أنت كتبت أعلاه حرفيا: " نحن من جانبنا في حرب وجودية لكني لا نرى حل غير حل سلمي؛ أها الحلل كيف؟"
واضح جدا من مضمون كلامك أعلاه أنك تعتبر نفسك ممثلا للجنجويد لذا استعملت ضمير المتكلمين " نحن ". أرجو أن تضع في إعتبارك أن الشعب السوداني والقوات المسلحة السودانية لا تحارب قبيلةالرزيقات الكبرى، لكننا: كجيش، مستنفرين، و قوات مشتركة نتصدى لعدوان الجنجويد الغاشمين. أنتم كجنجويد بادرتم يالعدوان بمحاصرتكم لقاعدة مروي الجوية في اليوم الثاني عشر من شهر أبريل 2023م، و كذلك بإحتلالكم لقاعدة سوبا غرب/ الباقير في اليوم الرابع عشر من شهر أبريل 2023م، التي استسلمت لكم بلا قتال، لكنكم أسرتم قائد المعسكر و مساعديه. و حجتكم التي تذرعتم بها في الحرب التي ابتدرتموها على القوات المسلحة السودانية أنها واجهة " للكيزان ". لنفترض جدلا، و هذا إحتمال ضعيف جدا، لو افترضنا أنكم انتصرتم على القوات المسلحة السودانية هل يمكن، بعد كل إنتهاكاتكم على حرمات و أرواح المواطنين المدنيين الأبرياء، و نهبكم لممتلكاتكم و الممتلكات العامة، هل يمكن لعاقل أن يصدق أنكم ستأتون لنا بالحكم المدني الديمقراطي المثل الشائع يقول: " كل إناء بما فيه ينضح ". الجنجويد بعقليتهم المتخلفة هذه، و على رأسهم قائدهم الأهوج، الذي أوردهم موارد الهلاك: حميدتي هم خطر على الإنسانية، لا يؤتمنون و لا بمكن التصالح معهم، و قد قال الشعب الثائر كلمته: " الجنجويد ينحل ". ها هي القوات المسلحة السودانية تتصدى لعدنان الجنجويد، و سنهزمكم هزيمة ساحقة، و نطبق شعار الثوار " ااجنجويد ينحل ". لا تصالح مع الأشرار، لأن الشعب قال كلمته: " الجنجويد ينحل ". أنت تقول " نحن لا نمثل خطر وجودي لكم ". هذا الكلام يصدقه عاقل مثلي، فأفعالكم تتحدث عنكم.
أما عن فكرة المزارع المختلطة و تهجير البدو الرعاة و توزيعهم أشتاتا في مناطق الشمال الجغرافي الخصبة، بعد ان تجلب كل مواشيهم و ممتلكاتهم للمناطق التي يهجرون لها و تمنح لهم بملك حر، لإستغلالها كمزارع مختلطة مستقرة. الهدف المنشود من هذا المشروع الذي أطرح هو ضرب عصفورين بحجر واحد. العصفور الأول هو القضاء على نهج البداوة و الترحال- بحتا عن الكلام-المتخلف، استجابة لطرحك و المبررات التي أوردتها، ردا على فكرة " المزارع المختلطة " الذي طرحته كحل لنها البداوة و الترحال المتخلف، لأنه في نهاية الأمر في تغول على ممتلكات الآخرين: المراعي التي تسويها مواشي البدو الرحل ليست ملكا لهم، لكنها ملك لمواطنين سودانيين آخرين. هذا التغول على اراضي الغير يسبب احتكاكات و حروبات قبلية بين المعتدين: البدو الرحل، و أصحاب الأرض المستقرين. و تفريغ البدو الرحل من دارفور و تهجيرهم لاراض خثبة في الشمال الجغرافي يقضي على القروبات القبلية التي لم تتوقف، و في ذات الوقت يؤدي احتكاك البدو الرحل من قبيلة الرزيقات الكبرى بأهل الحضر في المناطق التي يهجرون إليها، و تقام فيها مزارعهم المختلطة لإستقرارهم، و تحسين أحاوالهم المعيشية و تأثرهم بأسباب الحضارة، بتغيير عقليتهم البدوية المتخلفة المنافية لروح العصر. الحرو ي و القوات المسلحة السودانية تمثل إرادة الشعب السوداني.
07-09-2025, 00:12 AM
منتصر عبد الباسط منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5425
أكبر دليل على أن البرهان ليس بكوز هو كلام الكوز أمين حسن عمر بأن البرهان كوز فلو كان البرهان فعلا كوز ومتوافق مع الكيزان ومخططهم وينفذ في مخطط الكيزان. كان الكوز القيادي أمين حسن عمر صمت حتي لا يكشف المخطط بوصف البرهان بأنه كوز فلو كان فعلا هو كوز حقيقي و بحقق في مصالح الكيزان إيه اللي بخلي أمين حسن عمر يزعل؟!
أنت العامل فيها عاقل وبتعتبر العقل يرشد للإجرام ودعم المجرمين والإجرام يدل على العقل!!! والذي يعارض المجرمين مجنون!!. أجبني يا عاقل! لماذا حاول الكوز القيادي في تنظم الكيزان أمين حسن عمر أن يصف البرهان بأنه كوز؟! ما هي المصلحة المتحققة للكيزان من ذلك إن كان البرهان كوز فعلا؟!
07-09-2025, 00:55 AM
منتصر عبد الباسط منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5425
فلو كان البرهان كوز وهناك ثورة قامة ضد الكيزان وأي نفي لكوزة البرهان المدعاة عليه سيخدمه هذا النفي وأي وصف له بالكوز سيجعله ضد الثورة والثوار ويبرر لمحاربته من الثوار ويعطل عودة الكيزان المدعاة وأمين حسن عمر يعلم ذلك فلو البرهان يعمل على إعادة الكيزان لنفي كوزنة البرهان المدعاة ليخدم بذلك مخطط الكيزان بذلك ويعودون للسلطة بسلاسة في الظلام فلو كان البرهان كوز سوف لا يحاول الكوز أمين حسن عمر كشف المستور والشوشرة على مشروعهم وفضحه فكيف يكون البرهان كوز وعلي عثمان والقشير في السجن؟! بإرادة البرهان؟!
07-09-2025, 01:23 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34305
أنت وول أبا طارق الفزارى محتاجين أن تقوموا بتقييم مواقفكم من ناحية قراءة حقائق الواقع بواقعية وليس برغبوية.
الصحفي منعم سليمان كتب في خلاصة مقال طويل عن أمين حسن عمر قائلاً:
Quote: ما قاله أمين باختصار في اللقاء هو أن الحرب الراهنة هي حرب الحركة الإسلامية بامتياز، وأن قادة الجيش مجرد موظفي استقبال يجلسون في الواجهة، بينما تُدار المعركة من الخلف بواسطة الحركة التي ينتمي إليها. هذه هي الخلاصة النهائية لأقواله التي يجب أن يقف عندها الناس، وما عداها محض أمنيات وخزعبلات.
يعنى البرهان جندى في الحركة الأسلامية .. بصريح العبارة.
بريمة
07-09-2025, 01:34 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34305
أمين حسن عمر هو أحد المخلصين في حراسة جذور شجرة الاستبداد داخل تنظيم (إخوان) السودان، وأحد مشعلي هذه الحرب، ومن المداومين على التحريض على استمرارها. وهو ممن يتحملون وزر ما نجم عنها من تقتيل ونهب وإراقة دماء وتشريد ومجاعة ولجوء. ولديه في ذلك العديد من مقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية والمقابلات الإذاعية والتلفزيونية، كان آخرها حواره مع قناة الجزيرة مباشر، حيث استضافه أحمد طه، مقدم البرامج المتخصص في تغطية الشأن السوداني، يوم السبت الماضي، 28 ديسمبر. وهو، أي أمين، رجس من عمل الإخوان في السودان؛ كل ما يصدر عنه من قول أو فعل في هذا المجال مستقذر ومستهجن و(مُستعفن). ورغم أنه يُقدَّم كأحد مفكريهم الكبار، فقد هالني، أثناء متابعتي للحوار، سطحية حججه وضحالة تفكيره وضآلة منطقه، فضلًا عن استخفافه الواضح بالتاريخ، بقديمه وحديثه، بل استخفافه بالتجارب الإنسانية كافة، وتمسكه بأفكار تجاوزتها البشرية في مسيرتها نحو الرقي والأنسنة. وأذهلني جدًا اندفاعه بأحلام المراهقين، مُمنّيًا نفسه بعودة حزبه وحركته الإسلامية إلى الحكم مرة أخرى، بل واعتباره ذلك من المسلمات وليس مجرد احتمال، متحدثًا في هذا الصدد بثقة ويقينية يُحسد عليها، غير مكترث بالمتغيرات الكثيرة ولا بالمياه الغزيرة التي جرت تحت الجسور في بحور السياسة داخليًا وخارجيًا بعد سقوط حزبه وحركته الإسلامية بإجماع شعبي قلَّ نظيره في ثورة ديسمبر.
صحيح أن الثورة قد تعثرت وأخفقت في الوصول إلى مراميها بفعل فاعل وخيانة وخائن، ولكن الصحيح أكثر أنها نجحت في استنهاض همة شعب أثبت، في كل الأوقات، أنه جدير بالحرية. وسوف يرى و(إخوانه) مجددًا، وقريبًا، أن شعب السودان وتطلعاته نحو الحرية لا تحدها حدود ولا ترهبها جنود. وسيدركون أن أولئك الذين قدموا أرواحهم فداءً للحرية والسلام والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية لا يمكن أن يقفوا في صف أعداء الحرية من فلول الكذبة واللصوص والفاسدين وتجار الدين.
تحدث أمين بعنجهيته وانتفاخه الزائف المعتاد، متعاليًا كدأبه على عقول الآخرين، متوهمًا أنه يمتلك مفاتيح رغبات الناس وميولهم وقراراتهم. ولم يتورع، في هذا الخصوص، عن ترديد الأكاذيب، وهي من الكبائر في الفقه الإسلامي الذي يطالب باتخاذه دستورًا للحكم، بل تُعد من الكبائر في أعين عامة الناس، فطرةً قبل أي دين. وكفار قريش قديماً، رغم عداوتهم الشديدة لرسول الإسلام، استحوا من الكذب عليه، بينما أمين ورهطه لا يستحون!
بالطبع، حلق بنا الرجل – كعادتهم – وطار بنا إلى السماء كلما استعصت عليه أسئلة الأرض. وبلغ به التحليق والانفصال عن الواقع على الأرض حد الاعتقاد بأنه في موقع يتيح له منع هذا والسماح لذاك. وطفق يوزع الشفاعة والغفران والوعيد والتهديد كيفما شاء، بطريقة تجلب الأسى والسخرية في آن معًا. ولا أدري، والحال كذلك، لماذا لم يدّعِ أمين النبوة حتى الآن؟!
وفي معرض كذبه وتبريراته السخيفة، وردًا على سؤال حول الخلافات التي تضرب حركته الإسلامية، قال إن الأمر بسيط ولا يتعدى اختلافات شكلية في تفسير اللوائح الحزبية، وكأن اللوائح الحزبية تُكتب بلغة معقدة بحيث لا يمكن فهم معناها بشكل مباشر، وكأنها قرآن كريم أو حديث شريف أو كتاب فكري فلسفي شديد التعقيد، بينما ما هو معلوم ومفهوم حتى للعامة أن اللوائح تكتب بلغة مباشرة وبسيطة وواضحة، لا تحتاج إلى تأويل أو تفسير، وإلّا لما كانت لوائح !
كما أن تفسير اللوائح أمر لا يؤدي إلى هذا الشجار العظيم الذي حدث بين جناحي حزبه (المؤتمر الوطني)، بل يُحال إلى الدائرة العليا لتبت فيه، سواء كان المؤتمر العام، الأمانة العامة، اللجنة المركزية، التنفيذية، أو مجلس الشورى كما هو الحال في تنظيمه. لكن “أمين” للأسف لم يكن أمينًا يومًا من الأيام. فالخلافات بين جناحي حزبه لم تبلغ من الحدة سقفًا أعلى مما هي عليه الآن. ومع ذلك، من يهتم لهذا الأمر؟ ومن هو ذلك الأبله الذي ينتظر حلًا من انتصار طرف إسلامي على آخر؟ وما هو الفرق بين علي عثمان طه ونافع علي نافع إن لم يكن هو الفارق بين الأسبوع و الــ(7) أيام؟!
ولكن رغم كل ما جاء به الرجل من هراء، فإن حديثه لم يكن كله افتراء وكذبًا، بل صدق في جزء منه ونطق بما يُشكر عليه، خصوصًا حين قال إن كوادر حزبه وكتائبه (أي ميليشياته) تمثل العدد الأكبر من المقاتلين على الأرض في الحرب الدائرة الآن. وخص بالاسم بعض كتائبهم وميليشياتهم الإسلامية، مثل: البراء بن مالك، البرق الخاطف، وكتيبة الفرقان، مشيرًا إلى أن عدد مقاتليهم يبلغ عشرات الآلاف، موضحًا أن ألفين منهم قد قُتلوا في الحرب.
ما قاله أمين باختصار في اللقاء هو أن الحرب الراهنة هي حرب الحركة الإسلامية بامتياز، وأن قادة الجيش مجرد موظفي استقبال يجلسون في الواجهة، بينما تُدار المعركة من الخلف بواسطة الحركة التي ينتمي إليها. هذه هي الخلاصة النهائية لأقواله التي يجب أن يقف عندها الناس، وما عداها محض أمنيات وخزعبلات.
إنه اعتراف صريح بعبارات واضحة ومباشرة بأن هذه الحرب هي حرب (المؤتمر الوطني)؛ أي حرب الكيزان. وهذا ما ظللنا نردده، وظلت تردده قبلنا القوى الديمقراطية السودانية، وهو ما يعرفه كل من له عقل يعمل من السودانيين، منذ اليوم الأول الذي أطلقت فيه كتائبهم وميليشياتهم، بالتعاون مع ضباطهم داخل الجيش، الطلقة الأولى على قوات الدعم السريع في المدينة الرياضية صباح 15 أبريل 2023، ليشعلوا حربهم على الشعب السوداني، التي لا تزال مستمرة حتى الآن وتقترب من دخول عامها الثالث.
تعليقات: همام عبد المنعم طه المجمر: 2 يناير، 2025 الساعة 4:10 م شكراً يا استاذ منعم سليمان … امين حسن عمر فاسد سافل منحرف حرامي صاحب سوابق منها انه في العام 2013 سرق ارض ساحة مسجد المعمورة مربع 69 علي عينك يا تاجر … يقول الخبر وقتها: “نفذ مجموعة من المصلين بمسجد المعمورة مربع 69 وقفة احتجاجية بعد ان سطا مفكر نظام البشير أمين حسن عمر على ساحة المسجد بمساعدة النظام من أجل اقامة مدرسة خاصة تابعة له”
Avatar photoيقولعبدالسلام: 2 يناير، 2025 الساعة 6:29 م شكرا لك استاذ منعم. اعجبتني عندما قلت انهم كلما عصي عليهم الاجابة على آسئلة الارض لجأوا إلى السماء. هذا اللجوء للسماء هو بغرض إقناع اولئك الذين لا يستخدمون عقولهم في فهم ما يحدث من حولهم. هولاء الخونة يعرفون جيدا ان السماء لا تمطر ذهبا و لا فضة لكنهم يجتهدون في إقناع البسطاء ان الامر كذالك. لكنهم لن يفلحو لان جيل الثورة هو جيل متفتح و لن تنطلي عليه تلك الحيل. لكن للأسف افعالهم هذه ستطيل امد الحرب في السودان بسبب كسبهم للبسطاء و بمساعدة الدعم السريع لهم بتعديها على ممتلكات المواطنين و نهبهم.
Avatar photoيقولعدو الكيزان الاول: 2 يناير، 2025 الساعة 7:03 م يا منعم يا سليمان يا اسناذ ،، الزول دا ما تعملو ليهو شنة ورنة ،، دا من مرافيد الشيوعيين دخل مع الكيزان كيتا في اخوانه اليساريين ، زي ياسين عمر الامام المنافق الاكبر ،، مجموعة من الارزقية يسجلو لفريق مكاواة للفريق التاني وما عندو اي فكر اسلامي ،، زمان مسكو ياسر عرمان ونجضو في قناة الجزيرة بخصوص عرس الشهيد ، وان الترابي اصبح مسئول الجنة والنار ، ما قدر يتكلم حرف واحد لمن انقذه احمد منصور بانهاء اللقاء،، دا زول طرطور وهمباتي سرق اراضي في اركويت هو واخته عملو فيها مدارس وكليات ، وما بعيد يكون سرق ليهو حاجات اكبر من كده ، دا مجرد كوز ما بني ادم
Avatar photoيقولعبد الكافي جيب الله: 2 يناير، 2025 الساعة 7:51 م تعثر الثورة بفعل فاعل وخيانة خائن لكن لم تحدد الخائن ولا الفاعل لكن يبدو من فعل وخان الثورة هو من وسطكم ومن داخل حزبكم مجموعتكم سرقتو الثورة وخربتوها علي الشباب ومستقبلهم
بريمة
07-09-2025, 03:35 AM
منتصر عبد الباسط منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5425
Quote: ما قاله أمين باختصار في اللقاء هو أن الحرب الراهنة هي حرب الحركة الإسلامية بامتياز، وأن قادة الجيش مجرد موظفي استقبال يجلسون في الواجهة، بينما تُدار المعركة من الخلف بواسطة الحركة التي ينتمي إليها. هذه هي الخلاصة النهائية لأقواله التي يجب أن يقف عندها الناس، وما عداها محض أمنيات وخزعبلات
نعم هي حرب الكيزان ضد القوات المسلحة وضد الشعب السوداني والقوة التى صنعها الكيزان خصيصا لهذا الدور هي الدعم السريع الملعون وأمين حسن عمر يكذب ويتحرى الكذب
07-09-2025, 06:26 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34305
Quote: أنت كتبت أعلاه حرفيا: " نحن من جانبنا في حرب وجودية لكني لا نرى حل غير حل سلمي؛ أها الحلل كيف؟"
واضح جدا من مضمون كلامك أعلاه أنك تعتبر نفسك ممثلا للجنجويد لذا استعملت ضمير المتكلمين " نحن ". أرجو أن تضع في إعتبارك أن الشعب السوداني والقوات المسلحة السودانية لا تحارب قبيلةالرزيقات الكبرى، لكننا: كجيش، مستنفرين، و قوات مشتركة نتصدى لعدوان الجنجويد الغاشمين. أنتم كجنجويد بادرتم يالعدوان بمحاصرتكم لقاعدة مروي الجوية في اليوم الثاني عشر من شهر أبريل 2023م، و كذلك بإحتلالكم لقاعدة سوبا غرب/ الباقير في اليوم الرابع عشر من شهر أبريل 2023م، التي استسلمت لكم بلا قتال، لكنكم أسرتم قائد المعسكر و مساعديه. و حجتكم التي تذرعتم بها في الحرب التي ابتدرتموها على القوات المسلحة السودانية أنها واجهة " للكيزان ". لنفترض جدلا، و هذا إحتمال ضعيف جدا، لو افترضنا أنكم انتصرتم على القوات المسلحة السودانية هل يمكن، بعد كل إنتهاكاتكم على حرمات و أرواح المواطنين المدنيين الأبرياء، و نهبكم لممتلكاتكم و الممتلكات العامة، هل يمكن لعاقل أن يصدق أنكم ستأتون لنا بالحكم المدني الديمقراطي المثل الشائع يقول: " كل إناء بما فيه ينضح ". الجنجويد بعقليتهم المتخلفة هذه، و على رأسهم قائدهم الأهوج، الذي أوردهم موارد الهلاك: حميدتي هم خطر على الإنسانية، لا يؤتمنون و لا بمكن التصالح معهم، و قد قال الشعب الثائر كلمته: " الجنجويد ينحل ". ها هي القوات المسلحة السودانية تتصدى لعدنان الجنجويد، و سنهزمكم هزيمة ساحقة، و نطبق شعار الثوار " ااجنجويد ينحل ". لا تصالح مع الأشرار، لأن الشعب قال كلمته: " الجنجويد ينحل ". أنت تقول " نحن لا نمثل خطر وجودي لكم ". هذا الكلام يصدقه عاقل مثلي، فأفعالكم تتحدث عنكم.
أما عن فكرة المزارع المختلطة و تهجير البدو الرعاة و توزيعهم أشتاتا في مناطق الشمال الجغرافي الخصبة، بعد ان تجلب كل مواشيهم و ممتلكاتهم للمناطق التي يهجرون لها و تمنح لهم بملك حر، لإستغلالها كمزارع مختلطة مستقرة. الهدف المنشود من هذا المشروع الذي أطرح هو ضرب عصفورين بحجر واحد. العصفور الأول هو القضاء على نهج البداوة و الترحال- بحتا عن الكلام-المتخلف، استجابة لطرحك و المبررات التي أوردتها، ردا على فكرة " المزارع المختلطة " الذي طرحته كحل لنها البداوة و الترحال المتخلف، لأنه في نهاية الأمر في تغول على ممتلكات الآخرين: المراعي التي تسويها مواشي البدو الرحل ليست ملكا لهم، لكنها ملك لمواطنين سودانيين آخرين. هذا التغول على اراضي الغير يسبب احتكاكات و حروبات قبلية بين المعتدين: البدو الرحل، و أصحاب الأرض المستقرين. و تفريغ البدو الرحل من دارفور و تهجيرهم لاراض خثبة في الشمال الجغرافي يقضي على القروبات القبلية التي لم تتوقف، و في ذات الوقت يؤدي احتكاك البدو الرحل من قبيلة الرزيقات الكبرى بأهل الحضر في المناطق التي يهجرون إليها، و تقام فيها مزارعهم المختلطة لإستقرارهم، و تحسين أحاوالهم المعيشية و تأثرهم بأسباب الحضارة، بتغيير عقليتهم البدوية المتخلفة المنافية لروح العصر. الحرو ي و القوات المسلحة السودانية تمثل إرادة الشعب السوداني.
بريمة
07-09-2025, 06:53 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34305
شعرت أنك تحتاج ل deep breathe يا ول أبا، وهون علي نفسك. الأعمار بيد خالقها لا أنا أستطيع أن أمسك عنك الهواء ولا أنت تستطيع.
ثم أجابة على قول نحن في حرب وجودية، أنا لا أمثل الجنجويد كما تقول، أنا أمثل القبائل العربية الرعوية وللعلم كتبت اننا في حرب وجودية عام 2004م، ثم أعدت التأكيد عليه عام 2016م علي ما أظن. وها أنا أكرر نفس الكلام عام 2025م، وللعلم تبدلت وجوه عدونا ولكن ما زال الخطر الوجودى كما هو، قائم.
لاحظت أنك مركز علي قبيلة الرزيقات، هذه الحرب فيها كل القبائل الجنيدية .. أكثر من 150 قبيلة وفرع قبيلة، أضف الأن أنضمت 99 جبل في جنوب كردفان، وأنضمت في سنار (قبائل رفاعة الهوى، وهى قبائل جنيدية) وأنضم النيل الأزرق قبائل الفونج والعبدلاب والأنقسنا، كما أنضمت قبائل الرشايدة في شرق السودان وجزء مقدر في قبائل البنى عامر.
وبعدين، نظرياتك بتاعت ترحيلنا وإعادة توطيننا، أنت لما يكون لك الغلبة علينا سوى العايز تسوى. حسى كلامك دا لغو حديث.
بريمة
07-09-2025, 07:06 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34305
عذرا، فيديواتك التي دعمت و ستدعم بها مداخلاتك في هذا الخيط الإسفيري الجاري لأشخاص أبغضهم و لا أثق فيهم، و كذلك المقالات الصحفية بقلم كتاب لا أحترمهم، هي مضيعة لمجهودك و وقتك، و لا محل لها من الإعراب معي.
هي استراتيجية فاشلة معي. دعنا نتناقش حول ما تنتجه قمرات أقلامنا أنا قلبي يتسع لحب كل الناس بمختلف أعراقهم، سحناتهم، ثقافاتهم، و لغاتهم، و أنا من دعاة التعايش السلمي. لكنني أعتفد جازما أن الجنجويد هم شر محض و لا بد من مواجهتهم عسكريا حتى يهزموا أو يستسلموا، أرحب بفكرة العمل على تأهيلهم لعد ذلك حتى يتغير ال mindset بتاعهم و يصبحوا مواطنين مسالمين. و متحضرين. أنا جد سعيد لإقرارك بأنك لا تنتمي لعصبة الجنجويد.
طارق الفزاري زد زينب
07-10-2025, 03:56 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34305
Quote: أنا جد سعيد لإقرارك بأنك لا تنتمي لعصبة الجنجويد.
والله ضحكتنى!! .. يا ول أبا، أنت ما فاهم نحن في أي وضع. صنفتنا دولتنا بأننا لا ننتمى لها؛ أنا ذكرت لك القبائل التى صنفتها الدولة بأنهم جنجويد بالأرومة هم 150 قبيلة وفرع قبيلة، يقدروا بأكثر من 5 مليون نسمة. هل العالم الحر والأنسانى يتركك تبيد هذا الكم من البشر؟ ..
ثم يا ول أبا، خلافنا في الحوار يظهر بعد ثقافى أنت غير منتبه له؛ أنا إنسان رعوى، بقاري، أرعى الماشية .. ومن ثم مسألة الأستقرار والعمران والتنطع في شوراع المدن ليس في ذهنى ولا طبعى، فأنا كعابر سبيل في المدن. فإذا عرفت هذا البعد وفي شخص قضى أكثر من نصف عمره مهاجر في الغرب وما زال متمسك بحياته الرعوية فمن باب أولي أن تتواضع لترى أن هؤلاء الذين تظنهم أنهم رعاع وأنهم لا يفقهون شيئ في الحياة أن لهم حياة مختلفة ونمط حياة غير نمط حياتك. فأنا الذى أفهم حياة التمدن والمدنية لا أرغب في العيش فيها إلا مضطراً، فهناك أسلوب حياة مغاير لما تألف أنت ونحن نريد أن نحافظ عليه. السودان موطننا كما هو موطنك، فمن أنت يا ول أبا حتى تقول لي غير أسلوب حياتك لكى تعيش معى!! أنا أقول، ما عايز أعيش معاك! هل هذا هو حلك للأشكال؟ أو لماذ لا تغير أنت أسلوب حياتك؟ ما الذى يجعل أسلوب حياتك هو الأفضل؟
تنوع ثقافتنا وشعوبنا وأثنياتنا وألواننا وسحناتنا ومصادر ثرواتنا وطرائق عشينا هى من يجعل سوداننا هو هذه الدولة الغنية بمواردها البشرية وتمتاز بثرواتها الطبيعية الهائلة.
ول أبا يجب أن تقر بالتنوع والاختلاف you have to embrace diversity .. بالله عليك أرجع وأقرأ قليلاً عن أهمية التنوع في نمو الدول وثروات الشعوب وتعالنى راجع.
نحن باقون كالنحل من يلاطفنا يجد منا الشهد ومن يعادينا يجد منا الإبر.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة