|
Re: حوار هادئ مع الأخ طلحة عبدالله (Re: Biraima M Adam)
|
محمود الزبير سلام عليك يا رجل وطولت الغيبة أول حاجة يا محمود هي ما الآية دي بس الاختلفنا فيها انما 3 ايات سأورد الاتنين التانيات برضو عشان نتبادل الفهم فيهن بالنسبة للآية الأوردتها وتفسيرها فأصلا لم يكن الاختلاف في تفسيرها وانت من البداية ما فهمت كلامي أو ما ركزت فيهو وأخدتو بعموم تفسير الاية أنا قلت ليك بالحرف Quote: هل تقول أن الغنائم مجازة في حروب المسلمين ضد غير المسلمين أو كما قال المخلوق الاسمو الحويني أنه يجب أن نغزو بلاد الكفار وناخد اموالهم ونسائهم مثلا ؟؟
|
الهالك الحويني قال نغزو البلاد ونجيب الغنائم أموال ونساء وأطفال للسبي والبيع وسؤالي كان بناء على ما قاله الهالك وليس كما ورد في الاية الجبتها أنت دي وتاني بكرر ليك السؤال بطريقة أوضح فربما ما فهمت في البداية هل أنت يا محمود الزبير تقول كما قال الهالك الحويني يجب غزو البلاد لنهب اموالهم ونسائهم الخ الخ الخ ؟؟؟ كدا خلينا أول حاجة ننتهي من دي وبعدين نجي لتفسير الاية لأنو حسب فهمي ليها وما قرأته من تفاسير لعلماء ومفكرين وفي سياق المنطق وأخلاق الاسلام ورسالته التي نزلت رحمة للعالمين وتدعو للتوادد والبر حتى مع غير المسلمين فلا يجب الاعتداء على الآخرين لأن الله لا يحب المعتدين فهي لا تعنى أبدا أنه يجب غزو البلاد والاعتداء على أهلها ونهب دورهم وقصورهم وذهبهم وسبى نسائهم .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع الأخ طلحة عبدالله (Re: محمد الزبير محمود)
|
تمام يا محمود الزبير كدا نحن متفقين والحمدلله على ذلك بالنسبة لغنائم الحروب فلا اختلف معاك هسة انا وانت لو اتضاربنا بالعكاكيز وغلبتك بشيل عكازك غنيمة خخخخ يلا اذا ما عندك ملاحظة تانية ممكن نقلب الصفحة ونمشي للآيتين التانيات قال تعالي: (فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) شنو الخلاك مثلا تسألني عن التفسير بتاع الاية دي وشنو علاقتا بما قاله الهالك ودار حوله اللغط بيني وبينك الاية دي نزلت لما المشركين خانوا العهد المبرم وحاربوا المسلمين وهنا المسلمين في مقام جهاد الدفع وليس الطلب يعنى ما هم الاعتدوا بل دافعوا عن انفسهم يبقى ما عندها علاقة بما قاله الهالك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع الأخ طلحة عبدالله (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote: قال تعالي: (فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) شنو الخلاك مثلا تسألني عن التفسير بتاع الاية دي وشنو علاقتا بما قاله الهالك ودار حوله اللغط بيني وبينك الاية دي نزلت لما المشركين خانوا العهد المبرم وحاربوا المسلمين وهنا المسلمين في مقام جهاد الدفع وليس الطلب يعنى ما هم الاعتدوا بل دافعوا عن انفسهم يبقى ما عندها علاقة بما قاله الهالك |
طلحوف باشا لك التحية الذي دعاني لايراد الايات في جهاد الطلب كانت مداخلتك التالية :
Quote: نسيت حاااااااجة اااااااااااعبدالله اللى هو محمد الزبير الرسول في حياتو لم يعتدي على الآخرين بل كان يدافع فقط لأن خلقه كان القرآن والقرآن قال ليه:( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُو إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ) |
لذا اوردت لك الآيات التي تدعو لقتال الكفار ومنها ما يسمي بآية السيف من سورة التوبة وهي آخر ما نزل من القرآن ، لذا كتبت لك: النبي صلى الله عليه وسلم فتح مكة وذهب وهدم الأصنام وبعدها حرم على المشركين دخول الحرم ولم يكن هذا دفاعا عن النفس بل كان بموجب قوله تعالى :
Quote: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاءَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ |
النبي صلى الله عليه وسلم ارسل الجيوش الى مؤتة فأين تقع مؤتة وهل هي دفاع عن النفس ؟؟ وكيف تفسر قوله تعالى :
Quote: فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ |
Quote: قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ |
كل الآيات اعلاه كانت في الحض على جهاد الطلب والا فكيف تفسر ارسال الجيوش لآلاف الكيلومترات لقتال الروم والفرس ومؤتة وتبوك في بلادهم ؟؟ الا اذا كان الدفاع عن النفس يعني تغزوهم قبل ان يغزوك كما فعلت اسرائيل مع ايران وروسيا مع اووكرانيا !!! كدا ورينا تفسيرك شنو للآيات ...نهارك سعيد .....منتظرك .. هذا كان آخر ما كتبناه هنا ودعنا من حيث انتينا نبدأ.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع الأخ طلحة عبدالله (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: ما متفق معاك. صحح المعلومة |
هلا يا جنجا ما ضروري تتفق المهم تجيب كلام مسنود. الما صاح شنو : كونها تسمى آية السيف ؟ كونها من سورة التوبة ؟ كونها آخر ما نزل من القرآن ؟ الادق انها من آخر ما نزل لو تقصد كدا ... تحياتي بريمة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع الأخ طلحة عبدالله (Re: محمد الزبير محمود)
|
شيخ محمد الزبير
Quote: كونها آخر ما نزل من القرآن ؟ الادق انها من آخر ما نزل لو تقصد كدا ... |
برضو ما دقيق. لأن أخر ما نزل من سور القرآن هى سورة المائدة بها 165 أية .. كلها نزلت بعد التوبة، أضف أن أية السيف هى الأية 5 في سورة التوبة التى بها 129 أية، يعنى هناك 289 أية نزلت بعد أية السيف، أكثر من أيات سورة البقرة. وهناك دالائل أن الأية 281 من سورة البقرة هى أخر ما نزل من القرآن وهناك أقول كثيرة مثل أية اليوم اكملت لكم دينكم وغيرها كلها تعتبر من أواخر ما نزل وليس من بينها ذكر أية السيف إلاً بأعتبارها في التوبة. ثم أقرأ الأتي: Quote: ويعتقد بعض العلماء أنها نسخت آيات أخرى تتحدث عن المسامحة والعفو والتسامح مع المشركين. على سبيل المثال، قيل أنها نسخت آيات مثل: {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}: "لا إكراه في الدين". {وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ}: "وأعرض عن المشركين". {وَلَا تُجَادِلْ أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}: "ولا تجادل أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن". {فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ}: "فذرهم وما يفترون".
وهذا الرأي ليس بالإجماع، فهناك علماء آخرون يرون أن آية السيف لا تنسخ هذه الآيات، وأنها تتحدث عن حالة خاصة وهي حالة القتال والمواجهة مع المشركين الذين نقضوا العهود. |
والنقطة الأخيرة في الأقتباس لصالح موقف طلحة في النقاش.
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع الأخ طلحة عبدالله (Re: Biraima M Adam)
|
هلا يا ود الزبير ومعليش للتأخير في الرد والله انا مستغرب غاية الاندهاش كيف أنكم تتجاهلون أكتر من 120 اية في القران تدعو للسلم والسلام والتوادد وعدم الاعتداء على الغير وتتمسكوا باية واحدة نزلت في سياق مكاني وزمني محدد ولمجموعة محددة وتتخذونها مبرر للقتل والإرهاب والاعتداء على الآخرين بحجج واهية ومضحكة ولا يمكن أن يصدقها عاقل
Quote: فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
|
يا محمود يا عزيزي اية (السيف) وردت ضمن سياق زمني ومكاني محدد وضد ناس حددهم الله بدقة هم الذين خانوا وخرقوا المواثيق والعهود التى وقعوها مع المسلمين وعملوا تحالفات في السر والعلن ضد الرسول ورسالته وهم الذين بدأوا الحرب على المسلمين والمشركين المقصودين هنا هم مجموعة محددة الذين نقضوا العهد وليس عامة المشركين هم فئة محددة الذين خانوا العهد والدليل قوله في نفس السورة الاية 10 ( لَا يَرۡقُبُونَ فِي مُؤۡمِنٍ إِلّٗا وَلَا ذِمَّةٗۚ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُعۡتَدُونَ) وقبل ذلك في الآية 4 (إِلَّا ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّم مِّنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ ثُمَّ لَمۡ يَنقُصُوكُمۡ شَيۡـٔٗا وَلَمۡ يُظَٰهِرُواْ عَلَيۡكُمۡ أَحَدٗا فَأَتِمُّوٓاْ إِلَيۡهِمۡ عَهۡدَهُمۡ إِلَىٰ مُدَّتِهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُتَّقِينَ ) و الاية اللى بعدها 6 ( وَإِنۡ أَحَدٞ مِّنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ ٱسۡتَجَارَكَ فَأَجِرۡهُ حَتَّىٰ يَسۡمَعَ كَلَٰمَ ٱللَّهِ ثُمَّ أَبۡلِغۡهُ مَأۡمَنَهُۥۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَوۡمٞ لَّا يَعۡلَمُونَ ) ثم ياخ المشركين ديل كانوا موجودين في مكة وان قلت لي المسلمين وقتها كانوا اقلة وضعفاء فلابد أن تتذكر كذلك أن الرسول كان يحزن عليهم وكان يتمناهم مسلمين ولم يأمر أبدا ببغضهم وكرههم وكانوا اي المشركين يعتدون على المسلمين وعلى الرسول بمختلف الأساليب وكان الرسول يمنع الرد عليهم بالمثل بل بالموعظة والقول الحسن بل وامرهم بالهجرة إلى الحبشة غير المسلمة وحتى لما جاء إلى المدينة عاش قرب اليهود لمدة سبع سنوات حتى بادروا هم بخيانة العهد فأجلاهم من المدينة بعد ذلك وفتح مكة دون نقطة دم واحدة. يتبع .........
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع الأخ طلحة عبدالله (Re: طلحة عبدالله)
|
طلحة أقرأ القاعدة الفقهية التالية:
Quote: "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب" هي قاعدة أصولية تعني أن الحكم الشرعي يستند إلى عموم اللفظ وليس إلى خصوص سبب النزول.
بمعنى آخر، إذا ورد نص شرعي مرتبط بسبب معين، فإن الحكم لا يقتصر على هذا السبب فحسب، بل يشمل كل ما يدخل تحت عموم اللفظ. |
شايف أنا معاك وضدك ... اللفظان العامان هنا هما القتال والمشركون .. وعموم اللفظ بلهم بل تمام أينما وجدتهم إلا يقولوا التوبة ويعطوا الزكاة.
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع الأخ طلحة عبدالله (Re: Biraima M Adam)
|
يا بريمة القواعد الفقهية والما عارف شنو دي اسماء سموها ولم ترد لا في القران ولا في السنة ولو على القواعد فالقاعدة اللغوية تقول أن ( ال ) في المشركين تفيد العهد وليس الجنس أو الكم يعنى المشركين المحددين الذين خانوا العهد ثم سيبك من القاعدة الفقهية والنحوية واللغوية وما شابه من تنظيرات القدامي تعال لي في القران دا ذاتو ووريني رأيك في الآيات دي (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) و (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ) و (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ)
و (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) و ( وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ) و ( وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ) و ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) هذه وغيرها من عشرات الآيات وعشرات الأحاديث الصحيحة التى توافق القران والعقل والمنطق تحث على السلام وعدم العنف وسفك الدماء فلماذا تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعضه يا الذين تؤمنون بقتال المشركين وغير المشركين دون أن يعتدوا عليكم واليهود كانوا يعيشون في المدينة إلى جوار الرسول لمدة سبع سنوات فلماذا تركهم ولم يقاتلهم إلا بعدما خانوا العهد وبادروا بالاعتداء والتحريض ضد نبوءته ؟؟؟؟ ثم يا عبدالله بريمة هل تقول لي أن المشركين الذين نزلت فيهم الاية في عهد الرسول هم ذاتهم المشركين الحاليين الذين يحرض الهالك الحويني وغيره من التكفيريين الدمويين على قتالهم وقتلهم وسبئ نسائهم وأسر شبابهم وأطفالهم لبيعهم ؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع الأخ طلحة عبدالله (Re: طلحة عبدالله)
|
طلحة الأصل في الأسلام هو التسامح والجهاد ضرورة في ثلاثة حالات: حالة الدفاع عن العقيدة. حالة الدفاع عن النفس. حالة الدفاع عن المستضعفين (المظلومين والعجزة و الأطفال). ويكون الجهاد فرض عين على المسلم القادر في ثلاث حالات: إذا التقى الجمعان، وإذا استنفر الإمام المسلمين، وإذا احتل العدو أرض المسلمين. في هذه الحالات، يصبح الجهاد واجباً على كل مسلم قادر، ولا يجوز التخلف عنه.
وكل ما ذكر آنفاً يقع تحت "جهاد الدفع"، أما "جهاد الطلب" هنا جاءت الأختلافات وتعددت التفسيرات حسب الضرورات التى بمقتضاها يقوم الجهاد.
----------------------------- شيخ قصى .. هرب وين؟
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع الأخ طلحة عبدالله (Re: Biraima M Adam)
|
بس تمام متفقين وأنت بالنسبة لي طلعت من قائمة القطيع الماشي وراء التكفيريين الإرهابيين القتلة وفي انتظار عبدالله محمود محمد الزبير عشان نحسم موضوع الاية دي وننتقل للاية التالتة والأخيرة وبعد كدا موضوع ارسال الرسول الجيوش إلى مؤتة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع الأخ طلحة عبدالله (Re: طلحة عبدالله)
|
مساء الفل Quote: أما "جهاد الطلب" هنا جاءت الأختلافات وتعددت التفسيرات حسب الضرورات التى بمقتضاها يقوم الجهاد.
|
بريمة بما انو ود الزبير لسة ما جاء وفي انتظارو فكدا تعال نتونس أنا وانت شوية وبداية كدا لو تكرمت ولا عليك أمر ورينا تفسيرات ما يسمى جهاد الطلب دا قول لينا مثلا التفسير الأنت بتوافق عليهو وبتعتبرو صاح أو حتى أقرب للصاح
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حوار هادئ مع الأخ طلحة عبدالله (Re: طلحة عبدالله)
|
ول أبا طلحة
Quote: يا بريمة الجبتو دا أخير منو الهالك الحويني كدا نسمع رأيك أنت في جهاد الطلب حسب اطلاعك وما كونته من ثقافة دينية |
لازم رأيي، أو كي. لا أرى ضرورة لجهاد الطلب ما دام توفرت لنا حرية مخاطبة الناس ودعوتهم في كل أركان الأركان. في نظرى جهاد الطلب اليوم هو دعوة محضة بالتى هى أحسن، تحقب حقائبك وتنضم إلي منظمة إسلامية أو تكوّن منظمتك وتذهب في الأماكن التى لم تصلها الدعوة أو لم تنتشر فيها الرسالة وتؤسس مسجد ومسيد وتقيم أركان الأسلام وتدعو الناس.
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
|