|
Re: هل يمكن للأكاديميين استخدام الذكاء الاصط� (Re: Mohamed Omer)
|
الرأي الأكاديمي والرؤية العلمية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة الأبحاث يدور النقاش الأكاديمي حول استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة الأبحاث حول محورين رئيسيين- الضوابط الأخلاقية والفرص التحولية. 1. الضوابط والمحاذير الأكاديمية
* المؤسسات الأكاديمية الكبرى (مثل هارفارد وأكسفورد) تعتبر كتابة بحث كامل بالذكاء الاصطناعي دون إشراف بشري نوعًا من الانتحال الأكاديمي. * وثيقة اليونسكو (2023) تؤكد أن الذكاء الاصطناعي «أداة مساعدة، لا بديل عن المسؤولية الفكرية للباحث». * الدوريات العلمية مثل Nature وScience تطلب الإفصاح الواضح عن أي استخدام للذكاء الاصطناعي في قسم المنهجية. * الاستخدام المسموح: التدقيق اللغوي، توليد أفكار أولية، تحليل البيانات مع مراجعة بشرية. * الاستخدام المرفوض- كتابة الفرضيات، تفسير النتائج آليًا، أو توليد مراجع وهمية.
2. الفرص والتحولات العلمية * تسريع الاكتشافات: مثل أداة AlphaFold التي حلت مشكلات بيولوجية معقدة في وقت قياسي. * دمقرطة البحث: أدوات مفتوحة المصدر مثل GPT تساعد في تقليل الفجوة بين الباحثين في الدول الغنية والفقيرة. * لكن هناك مخاطر مثل أزمة التمحيص العلمي: دراسات وجدت أن نسبة كبيرة من مراجع الذكاء الاصطناعي قد تكون وهمية. * خطر تآكل الإبداع البشري: الاعتماد المفرط على الأجوبة الجاهزة قد يضعف التفكير النقدي.
3. لابد من إعادة تعريف دور الأكاديمي * من «كاتب» إلى «موجه معرفي»: تصميم أسئلة بحثية أصيلة وتقييم مخرجات الذكاء الاصطناعي نقديًا. * تطوير معايير تقييم جديدة تركّز على عمق التحليل وأصالة التصميم والأثر المجتمعي.
4. توصيات عملية * التدريب على الاستخدام المسؤول للأدوات مثل Elicit مع التدقيق البشري. * تطوير أنظمة لكشف النصوص المولدة آليًا مثل GPTZero. * التركيز في التعليم على المهارات البشرية- هام جدا النقد، الأخلاقيات، والربط بين التخصصات. الذكاء الاصطناعي ليس عدوًا ولا بديلاً، بل أداة تُحرر الباحث من الروتين وتدفعه للتركيز على التجريد والتأويل، بشرط التزام النزاهة والرقابة الأكاديمية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هل يمكن للأكاديميين استخدام الذكاء الاصط� (Re: mohmmed said ahmed)
|
سلا للجميع
Quote: هل يمكن للأكاديميين استخدام الذكاء الاصطناعي لكتابة الأبحاث العلمية؟ |
اجابتي هي نعم. في المستقبل سيكون للذكاء الاصطناعي دور كبير جداً في إجراء وفي كتابة البحث العلمي. الباحث سيتطور دوره لأدا أدوار أخرى ستسارع من وتيرة تطور المعرفة والعلوم. الذكاء الاصطناعي سيُغير المشهد، لكنه لن يُلغي الحاجة إلى العقل البشري. الاكاديميون سيكون مطلوب منهم تطوير مهارات لانجاز مهام لا تستطيعها الآلة.
في مرحلته الحالية الذكاء الاصطناعي غير قادر على كتابة بحث علمي كامل. والذكاء الاصطناعي اليوم له اخطاء كثيرة عندما يقوم بكتابة نص علمي. أنا مثلاً قمت بتجريب ادوات الذماء الاصطتاغي لعمل Literature Review لموضوع معين في مجال الطب. لاحظت أن الذكاء الاصطناعي قام بتوليد معلومات غير صحيحة بدون ذكر إحالات كما أنه قام باختراع استشهادات بمراجع غير صحيحة ، وفي النصوص المستخلصة من اوراق منشورة وحدت تحيزات منهجية في انتقاء المصادر. مستقبلا ستتطور مهارات ادوات الذكاء الصطناعي ومؤكد حيكون له دور كبير جداً في اجراء وكتابة البحوث العلمية، تطور أدوات الذكاء الاصناعي لن يلغي دور الباحث البشري، ولكن سيعيد تشكيل البشر ليرتكز على المهارات التي لا تستطيع الآلات محاكاتها.
مستقبلاً الذكاء الاصطناعي حيُعيد تعريف "البحث العلمي"، لكن ما حيُلغي الدور البشري. البشر سيتفرغون لأداء ادوار اخرى اكثر تطوراً والبحث العلمي حيكون مطلوب منه الإجابة على اسئلة اكثر تعقيدا من الحالية.
الجامعات والمؤسسات الأكاديمية مطلوب منها تعديل الأنظمة الأكاديمية عشان تستوعب الأدوار الجديدة للطالب والباحث. ومطلوب منها تسقط من عبء الطالب والباحث تعلم المهارات التي سيقوم يها الذكاء الاصطناعي. وعليها كمان تطوير أخلاقيات جديدة تنظم العلاقة بين البشر والآلة في البحث العلمي.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يمكن للأكاديميين استخدام الذكاء الاصط� (Re: Hafiz Bashir)
|
الذكاء الاصطناعي اليوم يمثل اكبر وأهم مساعد باحث في كل الابحاث العلمية والتطبيقية ولكن هل يمكن ان يكون باحثا مشتركا؟ قد يبدو الأمر غريبا ولكني صادفني بحث منشور وردت فيه احدى أدوات الذكاء الاصطناعي كباحث رئيسي مشترك .. لست متأكدا إذا كانت المجلة التي سمحت بالنشر عالية التأثير ام لا ولكن في اعتقادي مصنفة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يمكن للأكاديميين استخدام الذكاء الاصط� (Re: عمر التاج)
|
Quote: قد يبدو الأمر غريبا ولكني صادفني بحث منشور وردت فيه احدى أدوات الذكاء الاصطناعي كباحث رئيسي مشترك |
ديل ناس مخلوعين بالذكاء الاصطناعي ساي. الذكاء الاصطناعي أداة زيو وزي أي أداة تانية ممكن استخدامها في البحث العلمي. صحي هو متوقع إنو يحدث طفرة كبيرة جداً في البحث العلمي وفي تطور العلوم والتكنلوجيا، ومتوقع كمان يغيير كتير من وظائف البشر في الحياة لكن في النهاية دوره لا يتعدى كونه أداة والبشر عندهم القدرة لاجتراح دور جديد ليهم متطور اكتر من دور الذكاء الاصطناعي.
الذكاء الصناعي عبارة عن تطور في الأدوات وحيصاحبو تطور في البشر وفي ادوارهم ومقدراتهم ومهاراتهم. أبداً الذكاء الصناعي ما حيكون منافس للإنسان في أداء أدوار الحياة لأنو مهام الإنسان حتتطور.
فيما يتعلق بالبحث العلمي، زمان الناس كانت بتعدي زمن طويل وبتبذل مجهود مضني في بحث المنشور حول موضوع البحث وبتعدي وقت طوبل في تحليل البيانات بطريقة يدوية. جات قواعد البيانات (Medline و EMBASE) مثلاً وغيرت دور الباحث في بحث الاوراق المنشورة. وجات الآلة الحاسبة وغيرت دور الباحث في التحليل وكمان جات برامج الكمبيوتر زي SPSS مثلاً في مجالات الطب وغيرها في الجالات التانية وشالت من الباحث دوره في إجراء العمليات الحسابية في التحليل الاحصائي.
قصة تكتب الذكاء الاصطناعي كباحث مشارك دي زي لو زول كتب الSPSS او الMedline كباحث مشارك. الناس الكتبوا الذكاء الاصطناعي كباحث معاهم ديل ناس مخلوعين ساي وما قادرين يتصوروا لنفسهم دور متطور اكتر.
| |

|
|
|
|
|
|
|