بطاقات مشعثة (23)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-19-2025, 06:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2025, 10:00 PM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بطاقات مشعثة (23)

    10:00 PM June, 25 2025

    سودانيز اون لاين
    Moutassim Elharith-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بطاقات مشعثة (23)
    معتصم الحارث الضوّي
    26 يونيو 2024


    (1)
    جدلية هيغل Hegelian Dialectic
    تتحكم الحكومات في الشعوب بتطبيق عمليات متتالية:
    أولا: خلق المشكلة. تخلقها الحكومة وتنسبها لآخرين.
    ثانيا: خلق رد الفعل عن طريق إعلام يقودُ الرأي العام نحو الحل الذي ترغب به السلطات، فيطالب الناس بحل المشكلة حتى وإن كان الثمن تطبيق إجراءات/تشريعات يصعب قبولها في الظروف العادية.
    ثالثا: تقديم الحل، إذ تلعب الحكومة دورالبطولة، و"تستجيب للمجتمع"، وهي في الواقع تحقق غاية سعتْ لها قبل خلق الأزمة!
    النتيجة: يتخلى المجتمع عن حقوقه وحرياته لأجل وهم الحماية والمساعدة، والأدهى والأمرّ أنه يشعر ب "العرفان" للحكومة لاستجابتها، والزهو لأنه استطاع "الضغط" عليها!
    ارتعبَ ساخِروف وهتف: إنك تكشف أبجديات ترويض الشعوب! ألا تخاف؟!

    (2)
    لا أملُّ تكرار القراءة لرواية أرض النفاق العظيمة التي كتبها يوسف السباعي، ودون إفساد لمتعة القراءة فإنها تتضمن مشهدا حيث يضع بطل القصة مسحوق الصراحة السحري في مصدر المياه العمومية.
    قفز ساخِروف من مقعده وهو ينتفضُ غضبا: الساسة لدينا لا تؤثر فيهم أي مساحيق سحرية، بل ولا سحر هاروت وماروت!

    (3)
    قرأتُ قديما عن مصطلح "طُز"، وكيف تطوّر معناه من "ملح" باللغة التركية إلى مصطلح استحقار أو عدم مبالاة في اللهجات العربية الحديثة.
    بصراحة، كنتُ اعتقدُ أن المسألة تُقال من باب الطرائف، ولذا كانت دهشتي عارمة عندما سافرتُ لأول مرة على الخطوط الجوية التركية وتيقنتُ من الأمر.
    رمقني ساخِروف بنظرة عجيبة وقال: الأعجب كلمة "ص ع ل و ك"، وليت صعاليك اليوم كأسلافهم!

    (4)
    كثيرا ما نرى شيخا مُعمما يفتي في مسائل مصرفية دقيقة فيأتي بالأعاجيب، ولو سنحت الفرصة لسؤاله لاكشتفتَ أن الرجل لا يتقن الأبجديات فيما أجاب، وهذا يطرح تساؤلا مُلحا عن ضروة تطوير المناهج في الكليات الشرعية.
    لعل تضمين المناهج قدرا مُعتبرا عن علوم الاجتماع والنفس والأنثربولوجيا والاقتصاد والقانون والجغرافيا والتاريخ والفلسفة، إضافة إلى التخصص الدقيق في علمين دنيويين –إلى جانب العلوم الشرعية- سيكون للفائدة العامة، ويحمينا من ترهات الفتاوي التي تشيب لها العقول.
    فركَ ساخِروف يديه مُتحمسا: يعني في أمل، مش كده؟!

    (5)
    تراهم يذبلون ببطء، ويستسلم أحدهم للفراغ، فتتقلص الأحلام تدريجيا حتى يصبح الموت غاية المنال بسبب السأم الذي أضحى رفيق الليل والنهار.
    أقولُ: بلوغ سن التقاعد ليس نهاية المطاف، وليس بالتأكيد شهادة موت مؤجلة كما تعتقد أجهزة الدولة الديوانية والمجتمع المتخلف!
    الحل في الاستفادة من تراكم الخبرات لدى المتقاعدين، وتوفير أُطر لتوظيفها في مهام استشارية ونقلها إلى الأجيال الصاعدة، ومنحهم فرصا للعمل الأرضي أو الأثيري تتسق وظروفهم الأسرية والصحية. لا تقتلوا الناس قبل آجالهم بسبب الاغتراب النفسي!
    تطلّعتُ إلى ساخِروف فوجدتُهُ يلتفتُ جانبا وهو يحاولُ إخفاء دمعة.

    (6)
    يفترض أحدهم شيئا ما، وبناء عليه يصدر الأحكام القاطعة بأن الأمر كذا لا محالة. تسمى مغالطة فرْضِ الصِحة Begging the question fallacy
    هذه ظاهرة خطيرة وشائعة للغاية؛ بين العوام والمثقفين على حد سواء، ولكن خطورتها الأعظم عندما ينتهجها الساسة أداة للاستنباط، فيصبحُ الأساس معطوبا، والبناء بأكمله قصرا من قشور البيض!
    من يخبر أمثال هؤلاء أن افتراضك ليس أساسا للحكم لأنه مجرد تنبؤ أو تكهّن، ولذا لا ينبني عليه أي شيء.
    عالجوا عقولكم قبل أن تعالجوا شؤون الوطن!
    رنا إليّ ساخِروف بحُزن وقال: ما أطول القائمة التي نحتاج معالجتها!

    (7)
    وطني
    يوسف مصطفى التنيّ

    وطني شَقـيـتَ بشِيبهِ وشبابِهِ
    زمناً سقاكَ السُمَّ مـن أكوابِهِ

    قد أسلموكَ إلى الخرابِ ضحيّةً
    واليومَ هل طربوا لصوتِ غُرابهِ؟

    وطني تَنازعَه الـتحزُّبُ والهوى
    هذا يكيدُ لهُ وذاكَ طغىَ به

    ولقد يُعاني مِن جَفا أبنائهِ
    فوق الذي عاناهُ من أَغْرابهِ

    بالأمسِ كـانوا وحدةً فتفرّقتْ
    فَسَطا الـمُغـيرُ بظُفره وبنابهِ

    واليومَ هُم شِيَعٌ تُنافسُ بعضَها
    في رِقّها لمسوَّدٍ أو نابهِ

    حتى الذي نزفَ الدماءَ مُسخَّراً
    كالطيرِ حَفُّوا خُشَّعـًا بركابهِ

    كم أُوهمَ الدهماءُ فيهِ فأمّلوا
    في العالم الثاني جزيلَ ثوابهِ

    ومشتْ زُرافاتُ الحجيجِ لبابهِ
    فكأنما البيتُ الحرامُ ببابهِ

    وطني يعيثُ بهِ العدوُّ ولا ترى
    مِنْ دافعٍ عن حَوْضه ورِحابهِ

    وإذا انبرى ليذودَ عن سُودانهِ
    البارعُ الـمِقْدامُ مـن كُتّابِهِ

    لم يعدمِ الشرُّ الدخيلُ جـماعةً
    لـتُرتّلَ الأمداحَ في محرابهِ

    وطني أُصـيبَ بمعـشـرٍ آواهمُ
    وأظلَّهـم فسعَوْا ليومِ خرابهِ

    لو طُهِّر السـودانُ من دُخلائهِ
    لـتَطهّرَ السودانُ مـن أوشابهِ

    لهفي على السودانِ من دُخلائهِ
    لهفي على السودانِ من أحزابهِ

    حدجني ساخِروف بنظرة ناقمة وصرخ: ما زالت تنطبق على الواقع رغم انقضاء تسعين سنة على صوغها. أيُ شعب نحن؟!






                  

06-26-2025, 08:37 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بطاقات مشعثة (23) (Re: Moutassim Elharith)

    معتصم يا حارس ، إت وينك ي راجل
    صخشياً معلان منك مطرشق عديل علا لاقيلك العُّذر
    الأقبح من الظنب ، لأنو شيء طييعي وصهب جدن أرواح
    شفيفة زيك نلقاها حايمة بجاي تتنفس الصُّعَداءهنا في جوفي
    أسفيري بات مُلغماً بالبغضاء والشحناء و العُطاس لنكهة
    توابل البارود المنضب في سوقٍ للتشاشة منع من
    خروجخا ضيق ذات الشرايين .
    + نصك أ علاه شحمان لامن ملفض من جنبات البورد بأسره
    لدرجة قربت أندهش علا بس ما اندجهشتا أنا حيت أعين، ف
    تسمح لي أخس عليك من بابين تتفضلتَ بتركهما مواربَين:
    01/طظ التي لأول مرة أعرف منك أنَّ أصلها تركيٌّ ، بجد
    مندهش من عبقرية ولاد مصطفى كمال و وتركيته الفتاة في
    حويرها من عُنصر لا يكاد يُطاق طعامٌ بدونه ، إلى منمنمة
    إبداعية و لا أمتع من قوم لهم قدم صدقٍ راسخ في فنِّ استحلاب
    روعة المسخرة من بين صلب و تراقي " المعاناة". يعني و إت
    مسافر على متن الخطوط الجوية التركية و شقت وجبتك لقيتا
    مرخية محلح ، ممكن عادي جدَّن تنادي المضيفة بكلعفوية
    وتقوللها بليا لو سمحتي"طظ فيك" وهي تجيب ليك سلقة
    محلة بكل أريحية عموما يتحيَّر ع لا مغيَّر.
    02/ صلعوك التي تعني أصلن، كما تعلم بطيعة الحال ، الذي
    بااعلبي الفسيخ،المُعدم فلا مال له ولا قدرة على تأمين احتياجاته
    الأساسية ناهيكَ عمن يعنول، قالها النبي في حق معاوية بن أبي سُفيان.
    قيل كذلك بحق سعاليق بني أمية في سياق ما قبل الإسلام كجماعة من
    الشعراء والفرسان الذين مرقوا على أعراف قبائلهم بسبب الفاقة و
    الظلم يعني بالعكس ما كانو "رباطين" متسكعين للشفشفة.
    Quote:
    هذه ظاهرة خطيرة وشائعة للغاية؛ بين العوام والمثقفين على حد سواء، ولكن خطورتها الأعظم عندما
    ينتهجها الساسة أداة للاستنباط، فيصبحُ الأساس معطوبا، والبناء بأكمله قصرا من قشور البيض!
    + أ نا هذه الجزئية و هي بيت القصيد ضمن طرح كما أراها ، فداير أجيها ليك
    بواقة ، بعد قدمنا ليك فروض التحية واتجلة في موكبٍ من 70 ألف مُرَحِّبٍّ
                  

07-15-2025, 00:07 AM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بطاقات مشعثة (23) (Re: دفع الله ود الأصيل)

    دفع الله يا ود الأصلاء
    حبابك ما غريب الدار، وبالجد أسعدتني مداخلتك الرائعة كصاحبها.

    لك المعذرة يا صديقي، ولكن جو البارود والقنابل الخطابية بالفعل لا يناسبني، بل تركيزي على أي شيء اعتقد أنه يفيد، وللسياسة أهلها ومن يحذقها، ولستُ منهم بالتأكيد.

    ال ص ع ل و ك والشاطر والكافر والاحتيال وغيرهم كثير تغيّر معناه عبر التاريخ كما تعلم، والحكمة في بطن الشاعر، وإن شئت سأسأل صديقي ساخِروف وأفيدك.

    الجزئية اللي هي بيت القصيد تنتظر عودتك بالسلامة، وأنت تحتقبُ رأيك الكريم.

    ابق بخير وعافية
    معتصم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de