اسباب سيادة العامية الوسطسودانية في الجغرافيا على حساب اللغات الاقدم "الجريحة"🔥🌹

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-18-2025, 10:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-24-2025, 09:57 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اسباب سيادة العامية الوسطسودانية في الجغرافيا على حساب اللغات الاقدم "الجريحة"🔥🌹

    09:57 PM June, 24 2025

    سودانيز اون لاين
    محمد جمال الدين-The Netherlands
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الفرق بين القواعد والقاموس في العامية الوسطسودانية.. وتبرئة جراح اللغات الاقدم الجريحة وكيف سادت العامية الوسطسودانية على حسابها!

    المحاولة الجارية هذه الأيام في إستنباط قواعد العامية الوسطسودانية ليس من أهدافها الجوهرية القاموس بل قواعد اللغة وتحديداً: النحو والصرف والألفاظ و المعاني (كيف تتركب الجملة المعيارية).

    مع ملاحظة ان هذه المحاولة في إستنباط قواعد العامية الوسطسودانية غير مسبوقة ويوجد صفر من المراجع حيالها وإن وُجد حديث عن بعض مفردات الكلمات ومصادرها (القاموس)
    من اللغات المحلية كالنوبية والبجاوية والبرتاوية (برتا من لغات أهل مملكة سنار) كما اليونانية والتركية والإنجليزي.. إلا أنه لم يصادفني مطلقاً أي حديث مكتوب عن القواعد وتصاريف الكلام ولا قواعد وتفاعيل الشعر المكتوب بالعامية وأظنه لظن من الناس إن ذلك غير مهم أو لم يخطر ببالهم أو ربما عمل غير مرغوب فيه من البعض منهم.. وذلك في حسباني من الأخطاء الجسيمة (راجع إن شئت مبررات أهمية معرفة العامية الوسطسودانية وكيف هي جوهرية "مقالة سابقة”).
    ولذا فإن المحاولة مرهقة جداً وآمل بالتالي في عون البعض المستطيع منكم.

    وأما فيما يتعلق بالقاموس هناك إجتهادات كثيرة أظهرها ما قام به عون الشريف قاسم في قاموسه (العامية السودانية) و مساهمات متعددة لعجب الفيا.

    وما جاء بعد ذلك من محاولات على أهميتها المتفاوتة، طَبع جُلها الحس الآيديولوجي وصراعات الهوية بالذات بعد صعود الإنقاذ وإزديار إوار الحروب الأهلية ذات الزيت العرقي والجهوي. وحرب دارفور أظهر الأمثلة وإنقسام المتحاربين آنها في خطيين متوهمين (زرقة وعرب). تلك العوامل وأخرى داخلية وخارجية قادت إلى أن تجعل كثير من الناس يبحثون عن هويات جديدة وفي سعي دؤوب لتاصيل كلما يمكن تأصيله ونفي كلما يمكن نفيه وضمن ذلك اللغات.

    فمثلاً هناك عجلة ظاهرة في تأويل البحوث العلمية كالجينية مثلاً واللغوية والأثرية لإثبات المقولات الآيديولوجية السائدة في راهن العراك السياسي الآني كالعروبة والأفريقانية والسودانوية. كما أن هناك جماعات تعيش على هامش الحدود تريد أن تثبت لها حق تاريخي في الوجود فوق أرض السودان فتسعى إلى صناعة تاريخ يناسبها ثم تعممه.

    كل ذلك يضاد البحث العلمي المحايد.. ذلك الحياد وجب أن يكون غاية في حد ذاته وإلا لا فائدة ترجي من علم منحاز سلفاً والإنحياز عدو الحقيقة العلمية.

    وهذا أيضاً ما يفعله الكثيرون عندما يتحدثون عن العامية الوسطسودانية وقاموسها. فإن أول ما يخطر ببالهم هو محاولة تبرئة جراح اللغات الجريحة التي أنزوت في الهوامش منذ عدة قرون مفسحة المجال للعامية العربية. وتبرئة جراح اللغات الأقدم ليست بدعة سودانية أو قل فحسب وإنما أيضاً مصرية. فكثير من المصريين في العقود الماضية يسعون بمثابرة إلى التأكيد على أن قاموس العامية المصرية في أصله قبطي. ونحن عندنا في السودان نوبي وبجاوي. مع أن العاميتين المصرية والسودانية لا تختلفان أي إختلاف جذري عن الحجازية والعراقية واليمنية مع عدم تأثر تلك اللغات بذات المؤثرات التي تأثرتا بهما المصرية والوسطسودانية.

    مع أن اللغة العربية في مصر تاريخها وظروفها مختلفة جذرياً عن السودان إذ تم فرضها على دواوين الدولة دفعة واحدة في وقت أبكر بعدة قرون مما حدث في السودان.

    وبالرجوع إلى قاموس العامية الوسطسودانية يأتي السؤال السديمي (سؤال البدء) كيف ولماذا سادت العامية العربية (الوسطسودانية) المشهد اللغوي بالكامل في لحظة تاريخية بعينها دون لغات وألسن السودان الأخرى؟!.
    هناك دوماً أسباب لا شئ يحدث عبطاً وليس في الإمكان أحسن مما كان، وإلا لكان، أليس كذلك!.

    هناك طبعاً أسباب عملية وتاريخية من أهمها أن لغات السودان لحظة التحول إلى العربية كانت لغات جماعات متنافسة على السلطة بما يشبه حالة جنوب السودان الآن (دينكا، نوير، شلك، باريا)، فتم تبني اللغة الإنجليزية رسمياً دون لغات وألسن الجنوب الكثيرة وهذا بالضبط مع حدث في لحظة سنار فتم تبني العربية رسميا. إضافة إلى أسباب أخرى منها أن كل لغات السودان لم تكن آنها مكتوبة غير النوبية القديمة التي كتبت بعض الوقت بالأحرف اليونانية وأصبحت غير مرغوب بها بعد خراب سوبا 1503. ولم تكون هناك نوبية واحدة كما أن هناك لغات أخرى عديدة مثل البدويت والبرتا (سنار) والشلكية ولغات جبال النوبة والميدوب والفور وإلخ.

    وإذ أخذت العامية الوسطسودانية عديد المفردات من اللغات المحلية بالذات النوبية والبجاوية إلا أنها أخضعتها جميعاً إلى قواعدها من حيث النحو والتصاريف ومن حيث النمط الأفروأسيوي (اللغة العربية مثاله) الذي يختلف عن النمط النيلو صحراوي (اللغات النوبية والبجاوية مثاله) حيث تغيب حروف: الضاد والعين والحاء والظاء والصاد (وطبعاً الذال والثاء). فمثلاً كلمة عشميق نوبية مع أن لا حرف عاء في النوبية وهكذا، وكلمة مرفعين أو عنكوليب (بجاوية) وهو ذات الشيء في عاشميق.

    فالعامية الوسطسودانية من حيث القاموس تحوي حداً وافراً من قاموس اللغات الأقدم بالذات أدوات الإستقرار والزراعة.. لكن القواعد واللسان مختلفان مع خلا إستثناءات قليلة مثل اللازمة (آب) التي تشير إلى العشائر، مثال (ميرفاب وسعداب) و في بعض الأحيان النادرة إلى الجماعات مثل (هلالاب ومريخاب).

    كما أن العامية الوسطسودانية تحوي أيضاَ في قاموسها عدداً من الكلمات التركية قد يفوق جميع الأثر الذي تركته فيها النوبية والبجاوية. كما أن أثر اللغة الإنجليزية واضحاً بدوره غير أن مرة ثانية تلك الكلمات الإنجليزية والتركية تخضع لقواعد العامية الوسطسودانية، مثال متخيل: (ها زول صاحبك دا خُوزَقنا ودَبْرسْ بينا ساكت) خوزق من خازوق التركية ودبرس من ديبرشن الإنجليزية فخضعتا للنحو والتصاريف الوسطسودانية ولكل قواعد تركيب الجملة. وإذ حوت العامية الوسطسودانية الكثير من قاموس اللغات الأقدم لكنها أحتفظت بأبجديتها وقواعدها الخاصتين بها معظم الوقت.

    و قبل الختام أضع هذا المقطع من بوست (قواعد العامية الوسطسودانية) رابطه اخر هذا السرد: عبر بحث اللغة العربية (كيف ومتى ولماذا سادت بالكامل في الوسط النيلي الوسيط وحده دون غيره من أرجاء السودان الأخرى) إذ
    وجدنا حتى الأن أن اللغة العامية السودانية عموماً: أربع عاميات/لهجات رئيسة:

    1- لهجة الوسط النيلي الوسيط (يشمل شمال كردفان) .. وهي تمتد من مروي في الشمال إلى حدود الجنوب مناطق جماعة الصبحة بالشرق وجماعة السليم بغرب النيل ومن كردفان غرباً إلى سنار في النيل الأزرق. ووجدنا أن عربي جوبا منبثق من العامية الوسطسودانية من حيث القاموس (مع التحوير) وإختلاف في القواعد لتكون مشابهة لقواعد اللغات المحلية لجنوب السودان. وجنوب كردفان (جبال النوبة) خليط بين العامية الوسطسودانية و العامية العربية الدارفورية (منوعة ومتأثرة باللغات الأقدم). وهذه العامية الوسطية شاركت في صناعتها عبر التاريخ جماعات سودانية مختلفة من كل أركان السودان إضافة إلى مهاجرين من الشمال والشرق والمغرب الكبير. وحوت الكثير من قاموس اللغات الأقدم ولكنها أحتفظت بأبجديتها وقواعدها الخاصتين بها معظم الوقت.

    2- لهجة سهل البطانة

    3- لهجة دارفور وغرب كردفان.

    4- لهجة الشايقية.

    وكل هذه اللهجات جذرها في اللغة العربية ومصطحبة معها كلمات وتراكيب وتصاريف لغات سودانية أقدم كالنوبية والبجاوية والبرتاوية والشلكية وكما لغات أخرى كاليونانية القديمة والتركية والإنجليزية.

    وفي حالة السودان لم تكن هناك عربية أصل (فصحى) تولدت عنها اللهجات العامية وإنما جاءت نسخ عامية جاهزة من 1- العهد المملوكي (الوسط النيلي الوسيط) هناك أدلة بينة 2- اليمن (سهل البطانة) هناك أدلة 3- دارفور (العربية المتحدثة بالأصالة ربما خليط بين لهجات قادمة من المغرب الكبير وتأثيرات قحطانية) تصور قيد التحقق 4- الشايقية (لم أستطع أن أتبين بعد لكن أعتقد كإفتراض قيد الإمتحان أنها خليط من غرب السودان وصعيد مصر واللغة النوبية القديمة).

    إذ العامية الوسطسودانية من حيث القاموس تمثل موزايك لتاريخ شعوب السودان ونقطة تلاقي لكل اللغات والألسن وفي حراك وتطور مستمرين.

    وهي لم تنشأ في أم درمان كما يشيع البعض توهماً بل أقدم من نشوء أم درمان 1885م بكثير .. فقد كتب بها ود ضيف الله كتابه حوالي 1790م (حلفاية الملوك) خلال العهد السناري وكتب بها ود الفراش شعره (توفي 1883 بربر) خلال العهد التركي وأنشدت قبله بنونة مناحاتها وحماسياتها (توفيت حوالي 1850 المتمة) ثم فعل ود ضحوية (كبوشية) وود الضرير (أمثلة لا حصرية). إذ كتبوا وأشعروا بذات العامية التي نتحدثها اليوم من حيث القاموس والقواعد والتصاريف.

    والحقيقة أن أم درمان كمكان حاضن للإذاعة والتلفزيون ساهمت عبر الدراما والأغاني ونشرات الأخبار في أن تجعل العامية الوسطسودانية أكثر إنتشاراً بين شعوب السودان ومفهومة ومستصاغة أفضل بداية بالعام 1940.. كما أنها أصبحت أكثر غناءً وثراءً بدخول كلمات كثيرة من قاموس اللغات التركية والإنجليزية والغرب أفريقية ومصرية حديثة (يا لهوي).. وخليجية حديثاً (طال عمركم أبركن السيارة وأرجع ليكم، ما يصير يا رجال).

    ملاحظات ختامية: المتحدث بالأصالة نعني به الشخص الذي تكون العامية العربية لغته الأم والمتحدث بلغة أخرى تكون أصالته اللغوية في لغته الأم.
    لا يوجد تفاضل بين العاميات المقول بها (أربعة).. فقط هو تصنيف أكاديمي.
    كمشتغل في عدة أبحاث آنثربولوجية بصفة حرة مستقلة، لا انظر للصراعات الحالية كمركز لعملي ولا أسمح للنزعات الآيديولوجية بالتأثير عليه، كلما أمكن، فإن حدث فإنني أعلم أن ذلك هو فساد النتيجة التي لا أحد يتمناها.
    روابط:
    1- مقدمة في قواعد العامية الوسطسودانية.. رابط من سودانيزاونلاين (ملاحظة هامة: البوست يمضي إلى الصفحة 2 تجد الرقم آخر الصفحة المنبرية لتطلع على بقية الحلقات من سلسلة العامية الوسطسودانية ):

    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1703511573.html

    2- أخطاء اللفظ والتفاعيل/الوزن عند مغني الحقيبة من الجيل الثاني والثالث وما بعدهم .. في سبيل تبيان أهمية العلم بقواعد العامية وقواعد الشعر العامي... الحلقات كاملة من منبر سودانيزأونلاين.. هنا:

    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1703511553.html

    تتواصل.. محاولة إستنباط قواعد العامية الوسطسودانية






                  

06-24-2025, 09:58 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسباب سيادة العامية الوسطسودانية في الجغ� (Re: محمد جمال الدين)

    ملاحظة مختصرة حول اسباب القطيعة بين العامية السودانية واللغات المحلية الاقدم

    العامية الوسطسودانية هي العامية ذات السيادة الشعبية والرسمية في السودان منذ منتصف العهد السناري وحتى تاريخ اليوم وتتوسع كل يوم في الكم والجغرافيا داخل البلاد على حساب اللغات الاقدم في المكان وفي دول الجوار.
    الملاحظة هنا انها توقفت عن التلاقح القديم مع اللغات المحلية الاقدم في السودان كالنوبية والبجاوية مع العهد التركي في السودان وتوطدت القطيعة اكثر مع العهد الانجليزي اذ تم سد الغذاء الذي تحتاجه من التركية ثم الانجليزية فاصبحت اسماء الادوات والمرافق الجديدة غير المتوفرة بها يتم استلافها منهما مباشرة وليس اللغات القديمة كما كان الحال في الماضي.. والامثلة لا حصر لها.. راجع ان شئت بوست كلمات تركية في العامية السودانية وتامل في الكلمات الانجليزية المستخدمة في اليومي.
                  

06-25-2025, 00:45 AM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 12447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسباب سيادة العامية الوسطسودانية في الجغ� (Re: محمد جمال الدين)

    العامية الوسطى السودانية: لغة الهيمنة وتاريخ الجراح
    بقلم زهير عثمان

    في بلد كالسودان، حيث تتعدد الألسن وتتشابك الهويات، لا تُعتبر اللغة مجرد أداة تواصل، بل هي تعبير سياسي وثقافي واقتصادي. وحين نُسائل صعود العامية الوسطى السودانية كلغة مهيمنة، لا نتحدث عن تفضيل طبيعي أو تفوق ذاتي، بل عن ظاهرة تاريخية
    مركبة ارتبطت بتشكّل السلطة، وهيكلة السوق، وصناعة الإعلام، وسيرورة الهوية القومية.
    العامية كلغة سلطة لا مصادفة
    لم يكن هيمنة العربية السودانية الوسطى على اللغات المحلية (النوبية، البجاوية، البرتاوية، وغيرها) حدثًا بريئًا أو طبيعيًا. فالتحليل البنيوي يبين أن هذه اللغة وُلدت في مركز جغرافي سياسي (سنار - الخرطوم)، ونمت في كنف الدولة والمؤسسة، وفرضت
    نفسها كلغة بيروقراطية منذ سلطنة الفونج، ثم تم تعزيزها عبر أجهزة الحكم التركي والإنجليزي.
    اختيرت العامية الوسطى بوصفها لغة "محايدة" بين القبائل، لكنها في الواقع كانت أداة توحيد قسري، حوّلت اللغات الأصلية من وسائط تعبير إلى شفرات منزلية هامشية.
    قواعد عربية، قاموس هجين
    العامية الوسطى احتفظت بهيكل اللغة العربية الكلاسيكية من حيث الجذور (ف-ع-ل)، والتأنيث، وتراكيب الجملة، لكنها امتصّت كمًّا هائلًا من المفردات من المحيط:

    من التركية: "خُوزِقنا"، "أوضة"، "ميري".

    من النوبية: "عشميق"، "كُرِّي"، "دَبُّ".

    من الإنجليزية: "دَبْرِس"، "رَدَّا"، "بَتَرِي".

    ورغم ذلك، طوّعت هذه المفردات ضمن نسقها الصوتي والنحوي. فمثلاً، الكلمة الدخيلة لا تُترك كما هي، بل تُعرّب صرفيًا لتندمج: "دبرس" تصاغ كفعل، و"باتري" تتخذ صيغة مؤنثة.

    جراح اللغات المحلية: من الحقل إلى الظل
    فشل اللغات الأصلية في مقاومة التهميش لم يكن ناتجًا عن قصور جوهري فيها، بل عن عدة عوامل بنيوية:

    انقسامها الداخلي: النوبية مثلًا ليست لغة واحدة، بل لهجات متباينة (دنقلاوية، محس، فاديجا).

    غياب التدوين: لم تُطوَّر أغلب هذه اللغات إلى أنظمة كتابة إلا في العصر الحديث.

    التفكيك السياسي: لم يتبلور تحالف لغوي أو نخبوي يحمي هذه اللغات، مقارنة بتحالفات قبائل الوسط العربية.

    الاستعمار: الإنجليز أقروا العربية في التعليم والإدارة، فعمّقوا التباعد اللغوي.

    وهكذا، أصبحت هذه اللغات مع الوقت لغات "عائلية"، بينما احتلت العامية الوسطى الفضاء العام.

    بين أربع لهجات: لماذا انتصرت "الوسطى"؟
    السودان لا يتحدث "عربية واحدة"، بل عدة لهجات:

    اللهجة التأثير الثقافي الجغرافيا
    الوسطى مملوكي–محلي مروي–سنار (مركز السلطة)
    البطانة قحطاني–يمني شرق السودان
    دارفور مغاربي–محلي غرب السودان
    الشايقية نوبي–مصري شمال السودان

    لكن "الوسطى" سادت بفعل:

    مركزيتها في مناطق السلطة والسيطرة الإعلامية (الإذاعة، الصحف).

    قدرتها على امتصاص التنوع الإثني (أصبحت لغة الفور، والزغاوة، والنوبة، والهوسا...).

    وظيفتها كبنية لغوية مرنة، تستوعب الحداثة دون أن تُهدّد بهويتها النحوية.

    نحو مقاربة غير أيديولوجية
    علينا أن نرفض التصورات النقية: العامية الوسطى ليست "لغة عربية خالصة"، ولا هي "نوبية مشوّهة". إنها نهر لغوي متغير، يغرف من روافده لكنه يُشكّل مجراه بنفسه.

    الهيمنة اللغوية ليست ظلمًا مطلقًا، لكنها تتطلب عدالة ثقافية. فحماية النوبية، أو البجاوية، أو اللغات النيلية الصحراوية لا تعني محاربة العامية، بل إعادة التوازن في الفضاء اللغوي السوداني، وضمان أن يُروى التاريخ بلسان أكثر من قبيلة.

    "اللغة ذاكرة جماعية، وحين نُقصي لغاتٍ بعينها، فإننا نمحو فصولًا كاملة من قصة الإنسان."

    المصادر:
    Owens, J. (1993). A Grammar of Nigerian Arabic.

    Miller, C. (2007). Arabic in the City: Issues in Dialect Contact and Language Variation.

    أحمد الياس حسين. اللغة والمجتمع في السودان.

    عون الشريف قاسم. قاموس اللهجة العامية في السودان.


    *تحياتي استاذي هذه اضافة عسي ان تكون مفيدة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de