|
Re: العلم نورٌ يتلألأ (لا توجد خيانة جينية إو � (Re: هدى ميرغنى)
|
Quote: الملكية الخاصة مع اكتشاف الزراعة كان ظهور الملكية الخاصة حيث أصبح الإنسان يستصلح قطعة من الأرض ويحافظ عليها يصنع أدوات عمل للزراعة ويحافظ عليها أو يروض حيوانات وغيرها من الملكيات الخاصة التي ظهرت مع اكتشاف الزراعة وهذا ما أدى إلى وقف الترحال والتأسيس لبناء منازل قريبة من الأرض أو على الأرض وبالتالي بدء ظهور الأسرة وبدأ ظهور الأسرة الذكورية والتي تسمى اصطلاحا المجتمع البطريركي
|
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: العلم نورٌ يتلألأ (لا توجد خيانة جينية إو � (Re: هدى ميرغنى)
|
Quote: الدولة مع بدء نشوء المساكن بدء ظهور تجمعات بشرية للتعاون ضد الحيوانات المفترسة والدفاع المشترك عن الأرض الذي توالى بالتطور ليستقل المدافعين عن الكتاب والكهنة فكان نواة نشوء الدولة فلا يمكن نشوء دولة قبل أن يتقم التقسيم الإداري والاجتماعي الذي فرضه الصراع على الأراضي الخصبة ومنابع المياه
|
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: العلم نورٌ يتلألأ (لا توجد خيانة جينية إو � (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
الأصيل ود الأصيل التحايا والسلام ووافر الاحترام~
Quote: + سلام هُدى بت مرغني الماركوانجلزية، لو سمحتي لي بالتطفُّل و الجُرأة على الفُتيا من عنقالي ومالكتنا حايمة في قاع المدينة ، تسمحي لي بتحليل يخرُج من قشرة نمطية عن الفكرة من منظور اقتصادي واجتماعي أوسع من نمطية ألَّا إله و الحياة مادة و أن الدِّن أفيون الشعوب. تحليل يضع الفكرة في محكٍّ عملي من وحي دورها لا مجرد تنظيري من الصراع الطبقيِّ الماديِّ التاريخيِّ في أطوار تخلُّق الفكر الشيوعي من رحم المعاناة. ______________________________________ + تقوم النظرية وتتمحور على مبدأ أن الاقتصاد في كل شيءٍّ يُشكل يشكل حجر الزاوية و لبنة البُنى التحتية اللمجتمعات بأنظمته السياسية،الفكرية الثقافية، ومؤسساته التشريعية. يرى ماركس أن العلاقات الاقتصادية بين الأفراد في المجتمع ، وطريقة تنظيم الإنتاج ، هي القوى الرئيسية التي تحدد شكل الحياة الاجتماعية وتؤثر في السلوك البشري. وبالتالي، فإنه يرفض الفهم التقليدي القائم على فصل اعقييدة عن اقتصاد المجتمع، معتبراً أن كل الظواهر الاجتماعية تنبع من أوضاع الأمن الاقتصادي( أطعمهم من جوعٍ وآمنهم من خَوْفٍ). + وفقًا لهذا المنظور، فإن التغيرات الاجتماعية لا تنشأ من رغبات فردية، بل هي نتيجة لتطورات مادية واقتصادية تتأثر بتغيرات في علاقات الإنتاج. + هذه الفكرة الأساسية تجعل الماركسية أداة قوية لفهم الصراعات الاجتماعية و الصراع الطبقي. وبالتالي، فإن تحليل ماركس للواقع المادي للمجتمع يتيح إمكانية التنبؤ بتوجهات تطوره المستقبلي بناءً على تفاعلاته الاقتصادية. أرجو أكون سدَّدتُ و لو قاربتُ من كَبِد الحقيقة!! |
طبعا وبكل تآكيد أسمح وماركس شخصيا يكون إتقلب مبسوط من كتابتك دى #هذا حديث يكفينى الشرح، لقد شرحتَ الفكرة وطبيعة الصراع فى هذه الدنيا وتسلط القوة الاقتصادية (ومعظمها الحرامية) فى أرواح العباد وما يحدث من حرب فى السودان هو تجسيد أمام أعيننا لمقالك هذا #لك التقدير أينما كنت فى غيابك الطويل هذا
| |
  
|
|
|
|
|
|
|