|
Re: تجويد: مد الصلة (الصغرى والكبرى) (Re: قصي محمد عبدالله)
|
مقدار المد:
الصلة الصغرى تمد بمقدار حركتين عند الوصل ، شرط أن تكون هاء الضمير بين متحركين. أما عند الوقف فتُحذف الصلة.
الصلة الكبرى تمد بمقدار أربع أو خمس حركات عند الوصل، شرط وجود همزة في الكلمة التالية لهاء الضمير (أو الكناية) المضمومة أو المكسورة، مما يجعل المد يمتد لمدة أربعة أو خمس حركات. بينما يكون بمقدار حركتين عند الوقف ،
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تجويد: مد الصلة (الصغرى والكبرى) (Re: قصي محمد عبدالله)
|
أمثلة لمد الصلة الصغرى
قال -تعالى-: {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ}.موضع المد: سنسمه على قال -تعالى-: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ}.موضع المد: إنه لقرآن قال -تعالى-: {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ}..موضع المد: إنه لكم
قال -تعالى-: {وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى}.موضع المد: ربه فصلى قال -تعالى-: {وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا}. دونه ملتحدا قال -تعالى-: {إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ}. رجعه لقادر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تجويد: مد الصلة (الصغرى والكبرى) (Re: قصي محمد عبدالله)
|
أمثلة لمد الصلة الكبرى
قال -تعالى-: (يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ).موضع المد: ماله أخلده قال -تعالى-: (عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ). موضع المد: ربه إن - يبدله أزواجا قال -تعالى-: (أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّـهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ). موضع المد: وله أسلم
قال -تعالى-:(وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ).موضع المد: علمه إلا قال -تعالى-: (فَمَن كانَ يَرجو لِقاءَ رَبِّهِ فَليَعمَل عَمَلًا صالِحًا وَلا يُشرِك بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا). موضع المد: ربه أحدا قال -تعالى-: .(وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا). موضع المد: أهله إلا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تجويد: مد الصلة (الصغرى والكبرى) (Re: قصي محمد عبدالله)
|
الإستثناءات
يستثنى من قاعدة مد الصلة الصغرى موضعين:
قوله تعالى: ﴿وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ﴾ (الزمر 7) تقرأ (يَرْضَهُ) بضم الهاء. دون وصلها بواو مدية بالرغم من وقوعها بين متحركين.
قوله تعالى: {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَان} (14). من سورة الفرقان، فإنِّها تمد على الرغم من وقوعها بين ساكن ومتحرك.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تجويد: مد الصلة (الصغرى والكبرى) (Re: قصي محمد عبدالله)
|
سبحان الله كيف استطعت ان تجمع بين شخصيتين في وقت واحد؟ شخص يلعن باقذع الألفاظ، يشتم امهات مخالفيه في الراي، شخص يتنفس كذبا، شخص يلفق التهم لخلق الله كيفما اتفق، يكفر مخالفيه، يتهمهم بانهم نصاري وانجليين، وملاحدة كده بس اوانطة. وذات الشخصية تشرح المد والنصب والتجويد؟ عاااااادي؟ اقترح عليك عرض روحك لاستشاري طب نفسي حيث اننا في المنبر اصبح لدينا شكوك قوية بانك تعاني لدرجة الرفسي من الشزوفيرنيا...ولالا رايك شنو يا قصي كوكتيل؟؟؟
....يتبع......
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: تجويد: مد الصلة (الصغرى والكبرى) (Re: محمود الدقم)
|
مهما تكون رسالتك طيبة، فلازم توجهك عقبات قبل أن تصل وجهتك، وفي حال لم تستطيع تفاديها بتغيير المسارات والطرق الأخرى، فلازم تواجهها بما يتوفر لك حتى تؤمن طريق الهدف و تنشئ مساحات جانبية شاسعة وآمنة للمسار، أو تقنع من أهدافك وتترجل مجرجرا خلفك أذيال من العفن والوسخ والنجاسة والقرف. مثال لهذه العقبات الكلاb السائبة العقورة وما في حكمها من سلوكيات بهيمية.
يتبعك إن شاء الله ما يشغلك ويبعدك عني نهائيا ببركة هذه الايام المباراكات والاشهر الحرم.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تجويد: مد الصلة (الصغرى والكبرى) (Re: Biraima M Adam)
|
تحياتي وتقديري
Quote: قصى كمل فضلك وأكمل لينا كل أنواع المدود .. حتى لو في عجالة. |
إن شاء الله المواضيع الدينية تنشر من فترة لأخرى، فهي أساس الحياة وروحها. وياريت كمان برضو تشاركنا،، فكله نقل عن حقائق متوفرة في النت وليس تأليف.
| |

|
|
|
|
|
|
|