25/5 في حكاياتنا مايو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 02:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-25-2025, 04:25 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
25/5 في حكاياتنا مايو

    04:25 AM May, 24 2025

    سودانيز اون لاين
    Zakaria Fadel-Al-Ain UAE
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بعد مرور عامين بأشهر من خروج المستعمر
    اطاح الجيش بالحكم المدني ( في عملية تسليم و تسلم نظمتها احزاب طائفية)

    استرد الشعب حكمه المدني بعد ٦ اعوام في ١٩٦٤
    Only ليفقده بعد ذلك بعد ٤ اعوام

    ليأت الجيش ثانية في مايو ١٩٦٩ مطيحا بالحكم المدني

    وعن مايو نحكي .........

    في البدء دعوني ابدأ برأي شخصي
    وهو اعتقادي بأن اخطر نتائج مايو
    ( تقليل شأن اتخاذ قرارات كبيرة تمس حياة الوطن و المواطنيين)
    مما جعل نظام الانقاذ يعربد في السودان كيف شاء
    وكانت النتيجة.......

    ظهور ( شخص) مثل حميرتي
    و ( قطيع) مثل الدعم السريع
    و ( جوقة) ابواق تسبح بالحمد






                  

05-25-2025, 07:34 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    في اعتقادي ان قرارات التاميم و المصادرة و التي صدرت من مايو وهي لازالت طفلا في المهد دقت اول مسمار في نعش ( قيادتنا الجماعية)
    و وضعت اول بذور فرض ( ايدلوجيات حزبية) دون مراعاة لمصالح الشعب .
    القرار تتحمله مايو ( بجناحيها) :
    القومية العربية
    و الشيوعية.
    دخلت مايو في صراعات ( بقاء) في سنينها الاولى
    خرج بعدها جناحها( القومي العربي) منتصرا
    وسلمت مايو ( الزمام) للدولة الشقيقة
    داخليا فتحت المجال واسعا للفكر الجمهوري لكي يقاوم التيارات الاشتراكية و الاسلامية في الجامعات
    و وجهت كل اجهزة الدولة ( باموال من قروض خارجية) لخدمة ( انسان المدينة)
                  

05-25-2025, 11:39 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    توقف الحرب في الجنوب منذ ميثاق الراحل جوزيف قرنق و وضع السلاح نهائيا في ٣ مارس ١٩٧٢ جعل البلاد تدخل في ( اسلم) ١٠ سنوات مم عمرها.
    ثم كانت حرب ١٩٧٣ بابا واسعا للسودان من حيث سهولة الحصول على قروض.
    interestingly شهد نفس العام جفاف و مجاعة في غرب و وسط افريقيا كان مخرج السودان منها الوحيد هي مطامير الشرق
    تنفس نظام مايو الصعداء
    فقد توقفت حرب الجنوب
    و تفادي المجاعة
    وبدأ تدفق المال النفطي ( بعد ارتفاع سعره ) و تراكم فوائض اموال هائلة لدى دول الخليج.

    و انهمك في خطط تنمية ( باءت معظمها بفشل زريع)
                  

05-26-2025, 01:11 PM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    كانت استراتيجية نظام مايو ( والتي وضعتها الدولة الشقيقة) في غاية البساطة.
    ترك امر السياسة الخارجية للدولة الشقيقة و التي وضعتها و نفذها المخالب في البلاد.
    داخليا طلب من نظام مايو بسط سيطرته بالتقرب من الشعب فالدولة الشقيقة لا تريد أن يأت نظام ( يسبب لها مشاكل)
    والتزمت ( الدولة الشقيقة) باقناع الدول المانحة بتوفير ما يحتاجه السودان من قروض لتحقيق اهدافه داخليا.
    جاءت الصين ( بقاعة الصداقة)
    وجاءت كوريا ( بقصر الشباب و الاطفال)
    و كوريا الأخرى بتوفير ( كوادر معهد الموسيقى)
    وسار نظام مايو على إيقاع الدولة الشقيقة.
    فكان النظام الجمهوري.
    و الاتحاد الاشتراكي.
    كأس الذهب للهلال و المريخ
    ليلة كرومة و مهرجان الموسيقى الاول و الثاني و الثالث.
    الدورات المدرسية و دعم النشاط المسرحي
    طلائع و كتائب مايو
    و نقولها نعم والف نعم ليك يا القائد الملهم.
                  

05-26-2025, 03:26 PM

السر عبدالله
<aالسر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-10-2006
مجموع المشاركات: 2281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    شكرا دكتور زكريا فضول
    تحليل منطقي وسليم ١٠٠في ١٠٠
                  

05-27-2025, 01:37 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: السر عبدالله)

    بارك الله فيك أخي السر

    منذ نهاية حركة يوليو ١٩٧١ سيطر ( القوميون العرب) على نظام مايو.
    فكانوا ذراع مايو القوي بالإضافة إلى:
    من انشق من الحزب الشيوعي و الذي تم ( نحر) قادته في ١٩٧١
    كوادر ( الحركة المستقلة)
    من انشق من ( أهل اليمين)
    الأخوان الجمهوريون

    ثم الظهير الأقوى ( معظم ضباط الجيش) و الذين شهدوا انتعاش اقتصادي واضح.


    اما الأطراف المعارضة فقد كانت :

    التيار التقدمي ( اقلهم تاثيرا) خاصة بعد اضعاف الحزب الشيوعي و دفعه للعمل ( تحت الارض)
    التيار اليميني و تكون من الأحزاب الطائفية و الأخوان وهذا التيار كان هو المعارض الأقوى لعدة اسباب اهمها:

    وجود قيادة محنكة وبالذات شخصية كان لها وزنها وهو الشريف حسين الهندي
    الشريف كان هو القلب النابض للمعارض
    فالرجل نجح في جذب الدعم الكبير من اقطاب مختلفة
    استغل الاخوان لجذب دعم من الخليج المحافظ
    استغل اليسار لجذب دعم من الخليج التقدمي
    و كان ال ( catalyst ) في كسب موافقة ليبيا لاستخدام اراضيها كنقطة انطلاق المعارضة .


                  

05-29-2025, 03:52 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    كان هذا هو المسرح السياسي حتى وقوع حركة ١٩٧٦.

    نأت إلى القرارات الخطيرة و التي اتخذتها مايو على ( عجل) وكان لها انعكاسات خطيرة على البلاد والعباد.
    في بلادنا وضع الانجليز نظام للخدمة المدنية يماثل الخدمة المدنية في انجلترا ( مع تحويرات) بسيطة لتراعي الخصوصية السودانية.
    كان اهم ما ورثه الساسة وقتها هو ( التأن) الشديد في إجراء اي تغيير و ( دراسة) اي قرار سيتخذ من جميع جوانبه حتى لو أدى امر ( حل مشكلة ما) للانتظار بضع سنين.
    هذا الأمر له سلبيات و ايجابيات ( يتوقف الأمر على طبيعة الإجراء الذي سيتخذ)

    اتضح الأمر جليا عندما عصفت بالبلاد حادثتين مروعتين:
    الأولى: تمرد ١٩٥٥ ( العنصري) في توريت
    و الثاني : حادثة جودة المشهورة ١٩٥٦ ( والتي البسها البعض ثوبا عنصريا)

    في الحادثة الأولى: تململ ( الجيش) مما رأه بطأ شديدا من المكون المدني في الحكومة.
    وفي الحادثة الثانية: تململ ( جميع الشعب ) من البطء الشديد الذي لازم الحكومة المدنية في التعامل مع الأمر.

    مما اورثه الاستعمار أيضا للبلاد : هو النظام التعليمي و الهيكلة العسكرية.
    وهذين الأمرين أدى ( التساهل) فيهما إلى هذه الكارثة التي عصفت بنا و وضعتنا في هذا الوضع المزري ( حسب رؤيتي الشخصية)

                  

05-30-2025, 02:46 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    طبعا قبل مايو اتخذ نظام عبود أخطر قرار في تاريخ السودان:
    وهو التضحية بمدينة حلفا و آثار السودان من اجل قيام ( بناء) السد العالي في مصر .
    رغم انني لم ارض ما آل إليه الوضع
    الا انني لن اعترض على ال process الذي تم
    ولكن خذلنا المشاركين في ذلك ال process.


    اما قرارات مايو ( الخطيرة) .... فلم يكن هنالك اصلا process.
                  

05-31-2025, 03:01 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    في يوم ١٤ مايو ١٩٧٠. و في خطاب نميري بمناسبة مرور عام على ( ثورة) مايو
    أعلن جعفر نميري قرارات ( التأميم و المصادرة) المشهورة في حق كل الشركات و البنوك الخاصة.
    فتم الاستيلاء على شركات رجل الأعمال الثري عثمان صالح واولاده، وصودرت 16 شركة أخرى في الرابع من يونيو: مجموعة شركات بيطار، وشركة شاكروغلو وشركة كونتو ميخالوس وشركة مرهج وشركة سركيس ازميريان وشركة جوزيف قهواتي وشركة صادق ابو عاقلة وأعمال حافظ البربري وشركة السجائر الوطنية .
    وشملت قرارات التأميم جميع المصارف الي جانب أربع شركات بريطانية، وشملت البنوك 24 فرعا لبنك باركليز وستة فروع لبنك مصر وأربعة فروع لناشونال آند جراند ليزا وثلاثة فروع للبنك العربي والفرع الوحيد للبنك التجاري الإثيوبي والبنك التجاري السوداني وبنك النيلين والأخيرين تأسسا برأسمال سوداني.
    أما الشركات البريطانية فقد كانت شركة كوتس وشركة جلاتلي هانكي وشركة سودان مركنتايل وشركة الصناعات الكيماوية الامبريالية. وفي الرابع من يونيو أممت شركة اسمنت بورتلاند على أساس أن الاسمنت سلعة استراتيجية، وأعقب ذلك تأميم عشرات الشركات الأخرى، بنهاية يونيو 1970م، كانت الدولة قد استولت على كل الشركات العاملة في مجال التصدير والاستيراد وكل المؤسسات المالية، وغالبية مؤسسات التصنيع، كما امتد التأميم والمصادرة لتشمل مطاعم ومحلات صغيرة ودور سينما وبعض المساكن.

    هذه القرارات ( تذكر ادبيات مايو) انها صدرت دون علم مسبق من جميع أعضاء مجلس قيادة الثورة.
    ويقال ان مخططها كان احمد سليمان المحامي ( كان وزيرا في حكومة مايو الاولى) في خضم صراعه مع الحزب الشيوعي لسحب البساط من تحت أقدام الحزب و استمالة جماهيره.
                  

05-31-2025, 05:39 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    في اعتقادي الشخصي ان هذه القرارات هي من ( دقت اول مسمار ) في نعش السودان كقطر قابل للتقدم.
    هي لم تتخذ بعد دراسة
    لم يؤخذ في الاعتبار النتائج المترتبة
    فتحت الباب واسعا لمثل هذه التصرفات ( الرعناء) من ساسة ( نرجسي) الطبع.


    كم هائل من الشركات و المؤسسات ( الناجحة) صارت مملوكة للدولة و التي لم تكن مستعدة و غير مؤهلة اصلا لادارتها.
    وكانت خسارة الدولة مزدوجة
    فقد دفعت تعويضات للملاك
    وفقدت ارباحا كانت تاتيها من ( ضرائب) هذه المؤسسات الناجحة، معظم هذه المؤسسات و الشركات فشلت تماما بعد أن أصبحت ( قطاع عام)
    بل ان معظمها أصبح ( عالة) على الدولة
    وبعضها فشل حتى في توفير ( البند الاول) في ميزانية الشركة او المؤسسة.
                  

05-31-2025, 12:40 PM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    سرد توثيقي ممتع يا دكتور زكريا
    متابع
                  

05-31-2025, 06:30 PM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: طلحة عبدالله)

    بارك الله فيك أخي طلحة

    كان النظام التعليمي الذي وضعه الانجليز في بلادنا يماثل وضع التعليم في انجلترا ( و ليس بريطانيا).
    في انجلترا كان النظام التعليمي ( ان لم تخن الذاكرة ) كالآتي:
    المرحلة التأسيسية:
    • المرحلة التأسيسية 1 و2:
    تشمل هذه المرحلة التعليم في رياض الأطفال للأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات. 
    • التعليم الابتدائي:
    يغطي هذا التعليم المرحلة الأساسية الأولى (الأعمار من 5 إلى 7 سنوات) والمرحلة الأساسية الثانية (الأعمار من 7 إلى 11 سنة). 
    • التعليم الثانوي:
    ويغطي مرحلتين (للفترة العمرية ما بين 11 إلى 14. ثم مرحلة عمرية 14 إلى 16 عامًا)
    بعدها يكمل التلميذ ال Ordinary Level ( ال O )
    ومن يرغب في تعليم عالي يكمل ال ( A Level ).

    والتعليم العالي (للفترة العمرية الأكبر من 18 عامًا)

    كانت الامتحانات للتلاميذ:
    في سن السابعة. ( 7 yrs old )
    في سن ال. 11
    بعدها يصبح التلميذ مؤهلا للمرحلة الثانوية
    و بعد امتحانات ال O و ال A يصبح التلميذ مؤهلا للدراسة الجامعية.

    قام الانجليز بإجراء تحوير بسيط ليصبح نظام التعليم السوداني:
    مرحلة أولية
    من سن 7 إلى سن 11

    مرحلة وسطى
    من سن 11 إلى سن 15

    مرحلة ثانوية

    من سن 15 إلى سن 19

    مع وجود امتحانات للانتقال من مرحلة لأخرى.
    تم الفصل تماما بين كل مرحلة و أخرى لكي يشعر التلميذ بأهمية الإنجاز و الاحساس بالتغيير الذي تم.

    راعى الانجليز في وضع المدارس الثانوية بعيدة نوعا ما عن المدن لكي يشعر التلميذ ( والذي وضع اولى خطواته في عالم ال adulthood ) بأنه له قيمة في المجتمع و دور كبير ينتظره.

    ماذا فعلت مايو ؟

    Step Forward يا محي الدين صابر
    يا من رضعت من ثدي ( الدولة الشقيقة)
                  

05-31-2025, 09:08 PM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    انا تساءلت عن ماذا فعلت مايو...لان النظم قبل مايو لم تمس النظام التعليمي باي تغييرات جوهرية.
    فقط عمليات ( تحسين) و ( توسيع) لزيادة سعة النظام.
    وكان التركيز كبيرا جدا من كل النظم لدرجة ان كليات و معاهد المعلمين كانت تعطي( رواتب) للطلاب زيادة في الاهتمام بهذه الفئة من المجتمع.
    وكانت ( بخت الرضا) هي ( ضمان الجودة) في هذه العملية التعليمية

    جاءت مايو بالدكتور محي الدين صابر ( بلدياتنا،) وزيرا للتربية و التعليم.
    الرجل ( ناتج مركز) من نظام ( الدولة الشقيقة) التعليمي.
    الرجل اقترح إجراء تغييرات في النظام التعليمي.
    وفي مؤتمر تعليمي جامع في النصف الأول و رغم معارضة قوية من نقابة المعلمين خرج المؤتمر بتوصية للوزارة بإجراء تعديل في النظام التعليمي.
    و كونت لجان لتنقيح و مراجعة المنهج الدراسي في جميع المراحل.
    وتم اقتراح ما سمي ب ( السلم التعليمي)
    لتصير المراحل الدراسية
    مرحلة إبتدائية ( من سن 7 إلى سن 13)
    مرحلة ثانوي عام ( من سن 13 إلى سن 16)
    مرحلة ثانوي عالي ( من سن 16 إلى سن 19)
    تم استبدال لغة الدراسة في المرحلة الثانوية القديمة من الإنجليزية إلى اللغة العربية في الثانوي العالي الجديد.

    وتم إجراءات تغييرات كبيرة في المناهج الدراسية لكل المراحل.

    وتم مد فترة الإجازة المدرسية من مارس 1970 إلى سبتمبر 1970 لكي تتمكن المرحلة الابتدائية من تجهيز فصل دراسي خامس و سادس في هذه المرحلة
                  

06-02-2025, 10:21 PM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    ثم كانت الطامة الكبرى في المناهج.
    قبل محي الدين صابر كانت المناهج تماثل تماما مناهج ال ( superpower countries) واعني بهما بريطانيا و فرنسا.
    فقد تم تدريب كوادر مؤهلة في مجال التربية و التعليم. منهم ( على سبيل المثال) عبد الله الطيب و اسماعيل الأزهري.
    و كانت بخت الرضا ( تسودن) مناهج الانجليز
    و الخريج السوداني كان يعطى شهادة من كمبردج.
    ( انا لا أقول هذا - تفرنجا- لا سمح الله ولكن كانت هذه مناهج الدول التي تفوقت في ذاك الزمان.)
    في المرحلة الاولية:
    كانت هناك كتب المطالعة و التي تضمن إجادة الطالب القراءة باللغة العربية
    و حصص الإملاء الاسبوعية التي ( تجود) عملية الكتابة الصحيحة.
    كانت كتب المحفوظات و التي تساعد التلميذ على ( تذوق) الأدب.
    كانت الجغرافيا تبدأ بقراءة الخرائط و تنتهي بجغرافية الوطن العربي و الجوار الأفريقي.
    كان التاريخ يبدأ منذ زمن بعانخي و تهراقا مرورا بالثورة المهدية نهاية بودحبوبة و علي عبد اللطيف.
    كانت ( حصص الدين تضمن حفظ نصيب مقتدر من الجزء الثلاثون و التاسع و العشرين من القرآن الكريم مع اهتمام بالفقه و العبادات.
    في الرياضيات كان كتاب حساب التلميذ و ما ادراك ما حساب التلميذ.
    في العلوم كان التلميذ يدرك تماما كيفية التمييز بين حالات المادة و أقسام الكائنات ( حية كانت أم جمادات) و الظواهر الفيزيائية من صلابة و سيولة و انتشار الغازات.
    ثم التغييرات الكيميائية التي تنتج هذه المظاهر الفيزيائية من انصهار و تجمد و غليان.

    صحيح ان هناك طه القرشي ( و الاسهال)
    و ( محمد الطماع،)
    ولكن كان هناك تعليم و سعة أفق.
    كل ذلك في المرحلة الأولية.
                  

06-03-2025, 08:56 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    من أهم الكتب الدراسية في المرحلة الأولية ( قبل مايو) كان كتاب : سبل كسب العيش في السودان.
    احد مؤلفيه: الاستاذ عبد الرحمن علي طه ( احد اعلام المناهج الدراسية في بخت الرضا)
    فيه يصور الكاتب زيارة ميدانية لاساتذة من بخت الرضا لعدة مناطق ( مختارة بعناية) في السودان.
    في الزيارة يتعلم التلاميذ كل ما يتعلق بالمنطقة من طبيعة جغرافية و المناخ و النشاط الاقتصادي وأهم ما تمتاز به المنطقة

    صور كل ذلك في ابيات شعر كان يرددها طلاب ( ثانية) أولية.
    بعض المناطق التي تمت زيارتها كانت:

    القولد في الشمالية ( التقوا ب الصديق)
    بابنوسة في كردفان ( ابن الفضل)
    ريرة ( القرشي)
    ود سلفاً ( احمد)
    محمد قول ( حاج طاهر)
    يامبيو ( منقو)
    عطبرة ( عبد الحميد)
    ام درمان ( ادريس)
    الجفيل ( سليمان)


    من منا ( قدامى المحاربين،) من لم يتغني:

    في القولد التقيت بالصديق
    أنعم به من فاضل صديق
                  

06-04-2025, 03:56 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    كان منهج المرحلة الأولية ممتازا ليس ( لانه صعبا).
    بل لان خريج هذه المرحلة كان يتمتع بقدرات و مهارات ( ذهنية ) جيدة بفضل ( التحفيز) المستمر الذي يتعرض له ( دماغ) التلميذ.
    لدرجة ان الذين وقف بهم قطار التعليم في هذه المرحلة و فشلوا في ولوج المرحلة الوسطى اظهروا إجادة ( واضحة) في كل الوظائف العمالية التي بدأوا بها حياتهم العملية.
    صحيح انها لم تتجاوز ان يكون ( الغلام) صبي في ورشة او ساعيا في شركة أو مساعدا في منفذ خدمي ( بقالة...جزارة...محل خضار...الخ) الا انه كان يؤدي العمل بكل جدارة ( مما يضمن استمرارية و نجاح العمل)

    اما الذي نجحوا في الدخول للمرحلة الوسطى :
    فقد تعرضت عقولهم لمذيد من ال ( stimulation )
    كانت مناهج الجغرافيا تطوف بهم قارات العالم
    كان التاريخ يذكر الإمبراطوريات الفرنسية و الانجليزية
    تبحر منهج اللغة العربية في قواعد النحو و التعبير
    زادت حصيلة المعرفة بالقرآن الكريم و علوم الفقه و العبادات
    اما اللغة الانحليزية فقد كانت كتب ال ( Reader) باجزائها ال 6
    و كتب ال ( ANB) باجزائها ال 4 المختلفة الألوان
    كانتا كفيلتين بتعليم التلميذ كل قواعد التعبير و التسطير و القراءة و الفهم و الادارك لهذه اللغة.

    لذا فقد كان خريج هذه المرحلة ( من توقف به قطار التعليم بها،) مؤهلا تماما للدخول إلى معاهد ( متخصصة) في مجالات ( حيوية) في المجتمع
    يمكن للخريجين ولوج معاهد المعلمين ( في ام درمان و شندي و غيرها ) لكي يصبح معلما مؤهلا تماما
    يمكن لهم ولوج معاهد ( تقنية ... او فنية بلغة ذاك الزمان) لكي يصبح فنيا متخصصا في الكهرباء او الميكانيكا
    يمكن لهم ولوج معاهد ( تعنى بالمجال الطبي) ....ممرضين...مساعد طبي.... فني في مجالات طبية مختلفة ...الخ


    اما من نجح في الدخول للمرحلة الثانوية....
    فهو قد نجح في حياته ( بمعايير ذاك التعليم)
    لان من توقف به قطار التعليم في تلك المرحلة يدخل ( سريعا) في الحياة العملية
    فهو مساعد :
    إداري
    مفتش
    محاسب
    مهندس

    وهو مشروع ضابط ( الشرطة او الجيش)
    هو مشروع مفتش غابات او مجال البيئة و صحة المجتمع.

    باختصار كان هو ( الدينمو)
    وكل ذلك بفضل المنهج الدراسي ( القوي) في تلك المرحلة

    اما من نجح في تخطي المرحلة الثانوية و دخول الجامعة
    ( فهو من نال الجائزة الكبرى) لانه سيصبح ( شخصا نافذا) بحق و حقيقة

    كان هذا هو ( باختصار اتمنى الا يكون مخلا) التعليم قبل أن تعبث به مايو
                  

06-04-2025, 04:09 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    فاتني القول بأنه في المرحلة الثانوية
    كانت هناك ( اضافة للمدارس الاكاديمية) مدارس ( متخصصة)
    فقد كانت هناك مدارس ( صناعية)
    و كانت هناك مدارس ( زراعية)

    وفي المرحلة فوق الثانوية
    كان هناك ( المعهد الفني) والذي كان ( منتوجه) مرغوبا و بشدة في كل المجالات الهندسية و الاقتصادية.
                  

06-05-2025, 10:20 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    اسأل الله العظيم لكم جميعا و نفسي المغفرة و حسن الختام في هذه الأيام المباركة.


    الركيزة الأساسية الثانية بعد التعليم و التي جعلت السودان ( مستقيما) و عبثت بها النظم السياسية كانت هي الجيش السوداني .
                  

06-10-2025, 03:10 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    في صبيحة الأحد ٢٥ مايو ١٩٦٩ استيقظت ( كالعادة) مبكرا وانا ابن السابعة
    كنت قد اكملت سنة اولى أولية بمدرسة كوستي الأولية ( نمرة ١) .
    كان أحد اخوالي يستيقظ قبلي ( كان مولعا بالسياسة) ليستمع إلى اذاعة ( هنا لندن) كما كنا نسميها ( البي بي سي العربية)
    كنت اظل ( بالعنقريب) اتأمل خيوط الفجر تحل محل اخر خيوط الليل و أصوات مذيعي البي بي سي ( الجهورية) تطوف بكل العواصم العربية ناقلة اهم أخبارها.
    لكن في ذلك الصباح لم يكن الراديو يبث البي بي سي
    كانت هناك موسيقى ( اعترف انها جذبتني)
    ايقاعات قوية ... الات نفخ ...دفوف نحاسية... وتريات خجولة....
    تستمر الموسيقى حوالي ٥ دقائق لتقف و يأت صوت المذيع:
    هنا ام درمان اذاعة جمهورية السودان
    بعد قليل سيذيع العقيد جعفر محمد نميري بيانا هاما فترقبوه
    تعود الموسيقى ثم يعود المذيع مرددا ما سبق قوله
    تكرر الأمر كثيرا إلى أن اصبت بالملل وفقدت الرغبة في الاستماع
    غادرت ( حوش المنزل) إلى ( التكل) حيث كانت الوالدة ( رحمها الله) تحاول إشعال فحم ( المنقد) لكي تغلي الماء و اللبن لتجهيز شاي ( الصباح) والذي كان من مبتدريه في المنزل الوالد ( رحمه الله) و خالي المذكور أعلاه، و شخصي الضعيف.
    الوالدة كانت آخر من تشرب رغم أنها اول من ( تصحو) لكي تعده.



    كان هذا اول عهدي بالموسيقى العسكرية
    وعندما استعمت لاغنية صلاح بن البادية ( انت يا غرامي... حبك السامي... وحي و إلهامي...) صنفتها بأنها اغنية ( عسكرية)

    لماذا تكون موسيقى الجيش مختلفة؟
    كان هذا اول سؤال سألته لنفسي بعد انقلاب مايو
    وطبعا لم استنكر مبدأ الانقلاب ( وقتها) لان هناك انقلاب سبقه.
    ولكن كانت موسيقى الجيش ( المختلفة) هي التي استوقفتني.
    وقتها كنت قارئا ( نهما)
    كان تعليمي في ( الخلوة) منذ الرابعة من العمر جعلني متقدما ( نوعا ما) على رصفائي في الدراسة.
    وكانت حصيلة اخوتي و اخوالي الكبار من الكتب و المجلات هي زادي في كل الإجازات المدرسية.
    قرأت بيان الحزب الشيوعي يوم الاثنين
    سمعت النقاش الحاد الذي دار في المنزل بين قبيلة اليسار و قبيلة الحزب الاتحادي الديمقراطي ( بحكم ختمية الاسرة)

    ثم رجعت اقرأ ثانية كتاب ( قصة ثورة)
    و شيئا فشيئا بدأت نظرتي للجيش و دوره في الحياة تختلف.

                  

06-10-2025, 07:36 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    للجيش السوداني تاريخ حافل
    وهو ( كقوة تنظيمية) عمره يفوق القرن من الزمان.
    شارك في اشتباكات متعددة.
    حرب عالمية، حروب تحت إمرة الامبراطورية البريطانية، دعم لدول الجوار ( الشقيقة منها و غير الشقيقة) ، دعم لدول عربية ( العنصرية منها وغير العنصرية) ...الخ.
    الكلية الحربية في السودان تتمتع بتاريخ و سمعة طيبة.

    كانت هيكلة الجيش السوداني ( انجليزية) النكهة.
    عنوانها ( الضبط و الربط)
    تمرد طلاب المدرسة العسكرية في ثورة ١٩٢٤ فتم اغلاقها لعدة أعوام.
    تمرد كتيبة في جنوب السودان ( توريت ١٩٥٥) فتم القضاء على التمرد و عندما طال أمد الحرب و تدخلت عوامل أخرى ( سياسية و غير سياسية) في التمرد، انصاع الجيش لامرة المدنيين الذين رسمها سياسته.

    كل ذلك تغير بقرار فردي ( في اعتقادي) في نوفمبر ١٩٥٨.
    عندما قبل قائد الجيش وقتها ( ابراهيم عبود) فكرة تقدم بها عبد الله خليل رئيس الوزراء المدني وقتها لكي يستولي الجيش على السلطة.

    الفكرة لم تكن نتاج مؤسسة
    بل كانت ( عبث سياسي) أراد منه حزب الأمة حسم صراع داخل اجنحته.

    عبود ( كقائد للجيش) يعلم أن عليه ( الطاعة) للحكومة المدنية
    ولكنه كان يعلم جيدا ان هذا الأمر لم تصدره حكومة
    بل كان قرار حزبي ( كامل الدسم)
    تم تغليف الأمر على ان الحكومة آلت للجيش لحكم مشاكل كبرى أهمها التمرد في الجنوب.

    استلم عبود السلطة فيما تمت تسميته ب ( حركة الجيش المباركة)
    وتم دق اول مسمار في نعش الجيش ( كمؤسسة وطنية).
                  

06-10-2025, 08:37 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    بدأ اول حكم عسكري في السودان.
    وفي عهده دشن العسكر سياسة ( دغدغة) الجماهير و استمالة العواطف ( بغية الالهاء).
    لم يمس العسكر اي وسيلة الهاء كانت منذ عهد الانجليز
    زادو عليها بال ( hype ) الكبير للرياضة و الموسيقى
    ثم فعلوا ( الخطيئة) الكبرى عندما باعوا حلفا و تاريخ السودان بثمن بخس.
    قبل ذلك
    وقبل مرور عام على استلام الجيش للسلطة
    و تحديدا في ٩ نوفمبر ١٩٥٩
    ارتج كل السودان عندما بثت وسائل الإعلام عن محاولة انقلابية لبعض الضباط في الجيش و معهم بعض الساسة.
    قام بالمحاولة شباب من الضباط لم يتجاوز عمر اكبرهم مطلع الثلاثين من العمر

    ارتكب نظام عبود فعل كان له صداه في كل السودان
    و كانت له تبعات تمثلت ( في اعتقادي) في كنكشة كل قائد انقلاب بالسلطة ( ما عدا سوار الذهب) في المحاولات الانقلابية اللاحقة.
    فقد قام نظام عبود باعدام كل من

    ١ـ البكباشي علي حامد،
    ٢ـ أليوزباشى عبد الحميد عبد الماجد،
    ٣ـ البكباشى يعقوب كبيدة،
    ٤ـ الصاغ عبد البديع علي كرار،
    ٥ـ اليوزباشى الصادق محمد الحسن

    وكانوا قادة الانقلاب.
    كان أول تنفيذ حكم إعدام على سودانيين بواسطة سلطة سودانية.

    ساد الوجوم عامة الشعب
    و كل الأصابع كانت تشير إلى لواء معين بالجيش هو الذي ( تولى اصدار الامر) عندما رفعت المحكمة القرار لمجلس السلطة العسكري للتصديق عليه أو التخفيف.
                  

06-10-2025, 01:15 PM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    كانت ثمرة هذا التصرف من نظام عبود هو وضع بعض ضباط الجيش بين خيارين:
    الانضباط ( الوظيفي) الصارم ... و ... الالتزام ( الحزبي) الصارخ.
    تجلى ذلك الأمر بكل وضوح عند انقلاب مايو.
    وكان للحزب الشيوعي القدح المعلى في ذلك الأمر
    ومما فشل فيه الحزب الشيوعي نجح فيه التيار الاسلامي
    وبين الأمرين: الانضباط الوظيفي و الالتزام الحزبي. ضاع السودان
                  

06-14-2025, 04:45 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25/5 في حكاياتنا مايو (Re: Zakaria Fadel)

    العالم يغلي الان.
    اسرائيل ( تبهدل) إيران.
    ميلاد ترامب و لوس انجلس تشهد غليان.
    ولكني سأرجع بكم لل السودان.

    قبل أن استرسل في ( حكاوي) مايو
    هذه عدة أسئلة تبدأ ب ( ماذا لو).

    في توريت ١٩٥٥ :
    ماذا لو اجتمع قادة العسكر من أبناء الجنوب و طلبوا لقاءا ( عاصفا) مع قادة الجيش و المكون المدني في الحكومة الوليدة حول ( الوضع الخاص) للجنوب في سودان مابعد الانجليز بدلا من ذبح ابناء الشمال في المدينة ثم كل إقليم الاستوائية؟!!!!

    قبل نوفمبر ١٩٥٨ ( بايام):
    ماذا لو رفض الفريق ابراهيم عبود اقتراح عبد الله خليل بأن يتول الجيش السلطة و قال له : امش يا ( مدني) العب بعيد عن الجيش عندكم مشاكل في الحزب حلوها بعيد عن الجيش؟!!!!!

    في مفاوضات بناء السد العالي:
    ماذا لو تمسك المفاوضات السوداني بأن الموقع الذي تم اختياره لبناء السد سيضر السودان كثيرا وأن على جمهورية مصر اختيار موقع بديل؟!!!!

    عقب ثورة اكتوبر ١٩٦٤:
    ماذا لو تم اختيار رئيس وزراء مدني شخص غير سر الختم الخليفة؟!!!!


    قرار حل الحزب الشيوعي و طرد نوابه من البرلمان:
    ماذا لو اتخذ بابكر عوض الله ( رئيس القضاء) قرارا بمحاربة هذا القرار بشتى الطرق المتاحة له بدلا من قرار الانسحاب ( الاستقالة)؟!!!!!


    في بداية حكم مايو ١:
    ماذا لو وقفت القوى المدنية ضد قرار ان يستولي الجيش على مبان مدرسة وادي سيدنا؟!!!!


    في بداية حكم مايو ٢:
    ماذا لو وقف الحزب الشيوعي ضد قرار الجيش بضرب الأنصار في الجزيرة ابا و ود نوباوي؟!!!!

    في بداية حكم مايو ٣:
    ماذا لو وقفت كل نقابات السودان وقفة قوية مع نقابة المعلمين وهي ترفض نظام السلم التعليمي بدلا من وقوفها ( متفرجة) لتصبح بعدها نقابة المعلمين ( نمرا من ورق) ؟!!!!


    .....يتبع.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de