البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي .. خساسات جد!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-18-2025, 06:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-27-2024, 01:07 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي .. خساسات جد!

    00:07 AM December, 26 2024

    سودانيز اون لاين
    Biraima M Adam-أمريكا الشمالية
    مكتبتى
    رابط مختصر



    رغم أن البسابير تبعد 120 كلم شمال بحري. وفقط تقع علي بعد 52 كلم من شندي، لكن لا تعتبر "البسابير" منطقة من مناطق الجعليين ..

    ويعود السبب، أن مؤسس "البسابير" رجل شايقي .. يسمى "باسبار" جاء من منطقة "المكنية" من غرب شندي وهو شاب شيخ دين .. وكان ذلك عام 1821م تأريخ دخول الحكم التركي السودان. لكن، لماذا جاء من "المكنية" وهى منطقة جعليين ..

    وح تضحكوا لو عرفتم السبب .. لكن بأختصار أن الشوايقة في منطقة "المكنية" هم فرع العونية .. يقال طردهم المك صبير لتمردهم ورفضهم دفع الضرائب.

    ------------------------
    طبعاً دا تأريخ يحاولوا يسوقوه لنا .. لكن التأريخ الشفاهي يقول شيئ أخر تماماً .. وأنعكاسات ذلك التأريخ ماثلة اليوم، أن الجعليين لا يتحدثون عن البسابير وحميتها من الدعم السريع .. وهنا تظهر مقولة الشايقي والجعلي.

    وجاييكم ..

    بريمة







                  

12-27-2024, 01:26 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    التأريخ الشفاهى يقول أن فرع العونية من الشوايقة هم رعاة وكانوا همباتة يغيرون علي بقية قبائل دار شايق. وحينما جاء الحكم التركي أراد أن يستخدمهم مع جيش الباشبزوق الذي قوامه الشوايقة فمارسوا ما يمارسه الرعاة في كل بقاع السودان، الهروب بثروتهم من المستعمر.

    فهربوا ولجأوا إلي ديار الجعليين وأسسوا منطقة المكنية غرب شندي .. وأحتضنهم الجعليون في بادئ الأمر، حتى أكتشفوا أنهم همباته "كبار"، فقام الجعليون في شندي بطردهم إلي منطقة "ود حامد" وهى من مناطق المُتمّة .. قري ود حامد قري فقيرة وحتي اليوم، هناك قرر الشاب الشيخ "باسبار" وحسب تمسكه وتدينه أن يذهب في اتجاه أخر من أتجاه هجرة أهله الهمباتة، فهاجر جنوباً نحو الخرطوم .. وأسس "البسابير" كديار للشوايقة وكان يأمل بأن الشوايقة الذين يلحقون به يكونوا أناس نظيفون ويمكن دمجهم في القبائل الجعلية ..

    لكن هل الجعليون قبلوا بهم في البسابير؟

    جاييكم ..

    بريمة
                  

12-27-2024, 02:05 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    نقطة يجب الأنتباه لها:

    أولاً أنا هنا لا أريد تشويه تأريخ الشوايقة أو الجعليين .. فهم ملوك ومكوك وسلاطين وأسهاماتهم في سوداننا الحبيب لا ينكرها إلا مكابر.
    كما حين أكتب أنهم همباتة لا يعنى بأي حال تقليل من شأنهم، فالهمبتة هى مهنة الفرسان .. وهناك همباتة من كل قبائل السودان العربية، مثلاً الهمباتي ود ضحوية، والضرير وأمثالهم في كل قبائل السودان.

    النقطة الأساسية للذين يودون الخلاصات السريعة: لماذا لا تقع البسابير تحت حماية جيش مستنفري الجعليين في منطقة المعاقيل الذي يحمى شندي؟ ولماذا لا يتم حماية حجر العسل .. وهى أيضاً أرض شايقية في بلاد الجعليين؟

    وأنا هنا محاول الأجابة علي مثل هذه الأسئلة في إطارها التأريخي ..


    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 12-27-2024, 02:10 AM)

                  

12-27-2024, 02:52 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 8030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    راديو رواند يشق جعبتك ويجعلوك من أهل النار قول آمين
                  

12-27-2024, 09:15 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: muntasir)

    النكرة جنكيز خان aka muntasir

    ما تقول به لا علاقة له بالبوست .. وكل خايف يحدثه خوفه ..

    بريمة
                  

12-27-2024, 09:43 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    نواصل .. في الحفر

    لم تكن معضلة الشوايقة الذين جاءوا وسكنوا في ديار الجعليين هى الهمبتة وقطع الطرق، لا، كانت الهمبتة رائجة وسط الجعليين أنفسهم ولهم أسماء كبيرة في الهمبتة وذكرنا منهم الهمباتي ود ضحوية .. والذي يعتبر مركزية للهمباتة علي أمتداد الشريط النيلي وكردفان؛ تربطة صدقات قوية مع الهمباتي الضرير وأظن الضرير بطحانى ..

    لكن المشكلة هى أن الشوايقة أرتضوا أن يكون يد بطش للخديوية .. وحقيقة لم يكونوا راضين بدور الجلاد لبقية الشعب السودانى لكن تم قهرهم. وهناك رواية تقول أن الشايقية تم أستجلابهم من ديار الفلاتة من غرب أفريقيا في عهد المماليك ليكون جيش لهم في المنطقة .. ومن ثم سهل علي الخديوية التواصل معهم وأستخدامهم .. ومهما تكن الأسباب رفض الجعليون أن يقبلوا بالشوايقة .. دت، أصلجوا أصلجة شديدة .. ووصل التنافر أن يصف الجعليون الشوايقة بالكلاب الضالة .. ومن النكات في ذلك "أن الجعلي أسمى كلبه شايقي"! .. فجاء الشايقي وشلخ الكلب جعلي؛ ويقال الشايقي ماشي فطارت طائر الفرة من تحت قدميه فنط خوفاً حتي "ظرط" من الفجاءة، فشافه جعلي فضحك، فقال الشايقي "لو كان دا أنت لكان هريت عدييل". وصل الأمر لمرحلة تنافر وتنافس شددة ..

    ومع تزايد الضغط الجعلي الشعبي ضد الشوايقة في ديار الجعليين، مرة أخري هجر الشوايقة جنوباً صوب الجزيرة ليؤسسوا وطن بديل أخر بعيداً عن الجعليين، فحطت رحالهم هذه المرة في جنوب الجزيرة في محلية الحوش وأسسوا للمرة الثانية قرية "البسابير" بذات الأسم الذي أسسوا به البسابير في منطقة الجعليين وكذلك أسسوا قرية "فحل الشايقية" .. وقري أخري تتبع للشايقية إلي يوم الناس هذا بسبب الرفض الشعبي للشوايقة في مناطق الجعليين.

    واليوم تظهر معضلة جعلي لا يرضي بشايقي والعكس في هذه الحرب وأن السواد الأعظم من الجعليين يعتبرون أن أسباب فتنة السودان هم مجموعة الشوايقة في الحكومة ..

    ------------
    نواصل في هذه النقطة الأخيرة في مداخلة أخري ..

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 12-27-2024, 10:21 AM)

                  

12-27-2024, 11:02 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    دعونى نخرج من الموضوع قليلاً ونرفق لكم نبذه عن تاريخ الشوايقة .. لمؤلفه دكتور مبارك مجذوب الشريف ..


    وإسم مجذوب .. وحده يورك شيئ عن خلفيته .. فهو من مواليد قرية العكد ما بين عطبرة والدامر .. حسب ما جاء في مقالة متحدثاً عن طفولته .. وفالعهدة عليه، أراكم نروا أصل أصحابي الشوايقة .. وأنا منبهر من هذا الدفق التأريخي الكبير!

    Quote: د. مبارك مجذوب الشريف

    تضاربت الآراء حول أصل الشايقية، ويرى أبو سبيب أن (آراء بعض المؤرخين حول أصل الشايقية أقرب للأساطير منها إلى فرضيات تاريخية مدعومة بأسانيد يمكن البرهنة عليها). واستعرض أبو سبيب ما قدمه عبد المجيد عابدين في مقدمة ترجمته لكتيب نكولز ( الشايقية) من فرضيات عن الموضوع، فمن تلك الفرضيات ما يراه ترمنغهام مثلاً أن الشايقية ربما كانوا في الأصل من البجا، أما ماكمايكل فيقول أن من المحتمل أن فريقاً من هذه القبيلة كان في الأصل من بقايا الجنود المرتزقة من الترك والألبان والبشناق الذين كانوا يؤلفون الحاميات والحرس في بلاد النوبة منذ غزو السلطان سليم العثماني عام 1517، أما الرحالة فرن الذي زار السودان في العام 1840-1841 فيرى أن الشايقية كانوا في الأصل طبقة من المحاربين المصريين القدماء. ويستطرد أبو سبيب بالقول إن عبد المجيد عابدين في ختام تعليقه على هذه الآراء يرجح – ربما متأثراً بميوله العروبية – أن هذه الطبقة المحاربة ربما كان أصلها من الآراميين الذين كانوا يعملون في مصر جنوداً مرتزقة في عهد بسماتيك الثاني وكانوا قد أوكلت أليهم مهمات عسكرية في المنطقة الجنوبية).
    ويسخر أبو سبيب من مجمل هذه الآراء ويرى (أنه في غياب الدراسات المتخصصة يمكن تجميع أكبر قدر من الافتراضات وبناؤها على ما ينتقيه الباحث من شواهد يرى فيها دعماً لرأيه، إذ يمكن مثلاً الافتراض بأن الشايقية لا بد وأن لهم أصول (أو بعضها) في قبائل غرب افريقيا، ذلك أن قبائل أويو وايدان وقبائل أوو، وابيوكوتا من نيجيريا لهم نفس شلوخ الشايقية، عددها ووضعها الأفقي ومظهرها. ويمكن الاستدلال أيضاً بأن أفراد هذه القبائل يأتون ضمن قوافل غرب افريقيا في طريقها إلى الحج عبر السودان ومنهم الكثيرون الذين استقروا في القطر)( ).
    هذه بعض الآراء التي ناقشت أصل الشايقية، ومن اللافت للانتباه أن أكثرية المؤرخين على تباين اصولهم وخلفياتهم الثقافية كانوا يشيرون بطريقة أو بأخرى للطبيعة العسكرية للشايقية وهي سمة لا زالت تحتفظ بها هذه القبيلة.
    تبنى النسابون نسباً يربط قبيلة الشايقية بالمجموعة الجعلية والتي يُفترض أنها تنحدر من العباس عم الرسول (ص)، لكن نقش كلابشة يشير لوجود قديم لهذه القبيلة، وتاريخ النقش يعود للقرن السادس الميلادي أي قبل ظهور الإسلام بقليل. ومن الملفت أن النقش يُشير أيضاً للطبيعة العسكرية للقبيلة وأنهم محاربين دخلوا في صراع مع ملك البليميين وقد خسروا المعركة. وترد كلمة (شاقا) في السطر الثاني عشر من النقش كالتالي:
    12-اللاك تم هزيمتهم، والشاقا تم دحرهم وهزيمتهم، والناشدوك تم هزيمتهم، والتاميا (جماعة ليبية) تم دحرهم وهزيمتهم والنخابر تم هزيمتهم ودحرهم بالكامل.
    وفي السطر الخامس عشر من النقش ورد:
    15-ونساء الشاقا الطيبات شكرن والتمسن رفع مقامهن.
    هذا النص يشير بوضوح إلى الاسم القديم والأصلي للشايقية وهو (شاقا) Shq: وتنطق shaqa، وذلك قبل اكتسابه الصيغة العربية، ولحسن حظ هذا الاسم فقد وجد ما يقاربه في اللغة العربية مما سهّل مهمة تعربيه ودمجه بمساندة قواعد النحو والصرف العربية، فالشائق في معاجم اللغة العربية هو المشتاق، والشائق هو الممتع الجذاب ما يشوق الناس بجماله وحسنه. وجاء في لسان العرب: شاقني الشيء يشوقني، فهو شائق وأنا مشوق.
    مشكلتان لغويتانواجهتاالاسم، الأولى: أن شايق تكتب وتنطق دون همز وشائق المعجمية مهموزة، لكن المخرج اللغوي موجود، فالهمز -ويسمى أحيانا النبر -لغة تميم في منطقة نجد والتسهيل لغة قريش والحجاز عامة، وهي السمة الغالبة لهم، ومن أمثلة ذلك أن كلمة (بئر) تنطقها تميم مهموزة، بينما تنطقها قريش مسهلة(بير). فليكن شايق إذن مسهلاً كما في لسان قريش. اما المشكلة الأخرى التي لم تتمكن قواعد النحو العربية من حلها فقد تٌركت دون حل. وهي أن الجمع (شايقية) لا يجد الاعتراف به من قبل جمع المذكر السالم وفيه (شايقيون) صيغة صحيحة للجمع، ولا جمع التكسير والذي تقاعس عن تقديم المخرج المناسب، فلا مفر إذن من القبول بكلمة (شايقية) كما هي جمعاً لشايقي، مثلما جرى من قبل قبول اتراك جمعاً للمفرد تركي عوضا عن تركيين، وهنود في محل هنديين.علماً بأن صيغ الجمع الحديثة لبعض العاميات العربيات تُجيز ذلك، فهناك على سبيل المثال فلسطينية جمعاً لفلسطينيين ويمانية جمعاً ليمنيين واسكندرانية جمعاً لأسكندريين.
    ما هو موقع اسم شاقا نفسه في اللغة المروية؟
    الاسم مكون من مقطعين: شا–قاsh(a)-qa
    Sh(a): الحامي، المساند، يقدم الحماية، يقدم المساندة patron: to protect, to support
    q(a): يصنع، يشكل، يفعل، يبدي رغبةmake, form, act, to desire.
    وبالنظر لكلمة الحامي (patron)في قاموس ماريامويبستر( ) نجد معناها:
    A person chosen, named, or honored as a special guardian, protector or supporter.
    شخص جري اختياره، أو تسميته، او تشريفه ليكون حارساً أو حامياً أو مسانداً خاصاً.
    وبالتالي يصبح مجمل معنى كلمة (شاقا) اعتمادا علىact هو من (يفعل/ يعمل/ يقوم) بأعمال الحراسة الخاصة أو الحماية الخاصة أو المساندة الخاصة.
    على ضوء هذا يمكن أن نستنتج أن هؤلاء الشاقا المختارون ربما كانوا مكلفين بتقديم حراسة أو حماية أو مساندة ما ذات صفة خاصة في الدولة المروية نجهل طبيعتها، فربما كانوا يشكلون قوات الحرس الشخصي للملك، أو شرطة خاصة، أو جهاز استخبارات، وهذه الأدوار تتماشى مع الطبع العسكري المعروف للقبيلة وأن هذا التراث لديها قديم للغاية.
    والسؤال هو: ما المنعطف الذي تحول فيه اسم شاقا من وظيفة عسكرية الطابع ليصبح جداً عربياً للقبيلة تحت مسمى شايق؟
    نقطة الانطلاق هي معرفة متى عاش شايق. وبالرجوع لنسب أحد ملكوك الشايقية وهو الملك جاويش الكبير والذي ولد في حوالي عام 1738م، يمكن التوصل بصورة تقريبية للعهد الذي عاش فيه شايق، فالملك جاويش الكبير هو ابن الملك محمد سميح بن الملك علي بن الملك محمد العادل بن الملك صالح بن محمد كدنقا بن شايق بن حميدان بن صبح أبي مرخة. الخ. أي يفصل بينه وبين شايق خمسة أجداد وشايق هو السادس. القرن من الزمن يمكن أن يضم في المتوسط ثلاثة أو أربعة اشخاص من نفس العائلة، فاذا أخذنا العدد ثلاثة كمعيار سيكون لدينا 198 سنة، أي ثلاثون وثلاثون عاما لكل شخص مضروباً في عدد ستة اشخاص، وإذا أخذنا الأربعة كمعيار ثانٍ سيكون لدينا حوالي 150 سنة، ومتوسط المعيارين 174 عاماً.
    وإذا طرحنا هذا المتوسط من ميلاد جاويش سيكون لدينا العام 1564م باعتباره تاريخاً لميلاد شايق، وهناك روايات غير موثقة تشير إلى أن ابنه كدنقا كان معاصراً لعمارة دنقس وعبد الله جماع، فاذا اعتمدنا هذا الطرح فمن الجائز أن يكون ميلاد شايق في منتصف القرن الخامس عشر حوالي عام 1450م.
    وفي رواية الفحل ( ) يُشير إلى أن حميدان والد شايق وأخيه غانم (أحد اجداد الجعليين) توفى عام 935ه الموافق 1528م، وعلى هذا فلو افترضنا أن شايق عند وفاة ابيه كان عمره عشرين عاماً فسيصبح تاريخ ميلاده هو عام 915ه الموافق 1508م، ولو كان عمره أربعين سنة عند وفاة والده سنجد ان ميلاده سيكون عام 1488م ولو كان عمره سنة واحدة سنجد أن ميلاده سيكون عام 1528م، وفي كل هذه الافتراضات سنجد ان اقل تاريخ ممكن لميلاد شايق هو عام 1450م واقصى تاريخ هو عام 1564م. هذه الصورة التقريبية تعطينا ملخصاً عن فترة حياة شايق والتي تنحصر بين منتصفي القرن الخامس عشر والقرن السادس عشر.
    يورد ود ضيف الله في كتاب الطبقات: (وفي اول النصف الثاني من القرن العاشر ولى السلطان عمارة أبو سكيكين الشيخ عجيب المانجلك، ففي اول ملكه قدم الشيخ إبراهيم البولاد من مصر إلى ديار الشايقية ودرس فيها العلم، وخليل والرسالة) ( )، والنصف الثاني من القرن العاشر الهجري توافق بدايته عام 1543م، والسؤال هو: هل قام شايق بتأسيس كل هذه القبيلة كبيرة العدد في بحر خمسين او ستين سنة، وهي مجمل المدة التقريبية التي يتمكن فيها الرجل من الإنجاب؟
    فلو افترضنا أن ميلاده في العام 1450م وانه تزوج في عام 1470م وظل ينجب لمدة خمسين عاماً والروايات المتواترة تقول أن عدد ابنائه اثني عشر ابناً، وأن كل واحد من هؤلاء انجب خمسة عشر ابنا؛ فسيكون لدينا في عام 1520م حوالي مائتي شخص؛ وإذا حسبنا بعض الأحفاد من الجيل الرابع والزوجات فسيكون لدينا عدد افتراضي هو ثلاثمائة شخص، ولو ضاعفنا العدد وقت وصول الشيخ إبراهيم البولاد عام 1543م فسنحصل على ستمائة شايقي، وهو عدد يشكل في أفضل الأحوال سكان قرية صغيرة، هذا بينما نجد أن ود ضيف الله يتحدث عن (ديار الشايقية)، فهو لا يتحدث عن دار واحدة بل ديار، أي منطقة جغرافية بمساحات واسعة وبها عدد معتبر من التجمعات السكانية في شكل قرى صغيرة وقرى كبيرة وشبه مدن، مما يعنى أن هذه التجمعات لا يمكن ان تكون نتاج رجل واحد. وهذا مما يُعزز الافتراض أن اسم (شايقية) كان موجوداً أساساً قبل شايق وليس العكس.
    الشاهد المذكور في نقش كلابشة يشير إلى أن جماعة الشاقا (أو قبيلة الشايقية بالمصطلح الأبوي) قديمة جداً، فلو اعتبرنا تاريخ النقش والذي يعود تاريخه للعام 580م، أو ما قبله بقليل؛ تاريخاً لظهور هذه الجماعة سيكون لدينا حوالي ألف وخمسمائة عام، ولا شك انهم كانوا موجودين قبل تاريخ النقش بفترة طويلة، لذا يمكن القول بصورة تقريبية وفي أسوأ الفروض ان هذه الجماعة لها وجود تاريخي لا يقل عن الفي سنة تقريباً من وقتنا الحالي. وبالتالي فان الزعم بأن شايق الذي عاش ما بين منتصفي القرن الخامس عشر والسادس عشر؛ هو نقطة الانطلاق؛ سيجعل عمر القبيلة حوالي خمسمائة عام، وسيُسقط من تاريخ جماعة (الشاقا) أو قبيلة الشايقية فترة زمنية طويلة جداً هي العمود الفقري في عراقتها وأصالتها.
    هناك ملاحظة أخرى هي ان أسم شايق ليس حياً في العقل الجمعي للقبيلة باعتباره الأب المؤسس، إذ يندر وجود اسم شايق ضمن الأسماء ذات الصفة التكرارية في القبيلة، قد تظهر أحيانا أبيات شعرية تمجد فرسان القبيلة وتصفهم بأنهم (عيال شايق) لكن هذا لا يعدو أكثر من كونه مجاراة لأشعار القبائل الأخرى التي تنحو نفس النحو، كما أنها تجيء بعد رسوخ نظام التسلسل الأبوي.
    يمكن تلخيص الموضوع في أن (الشاقا) مجموعة من الناس جاء اسمها من طبيعة مهام كُلفت بالقيام بها بصفة خاصة واكتسبت منها لقباً شرفياَ، ثم جاء زمن لم تعد فيه الوظيفة الأصلية قائمة؛ ولكن اللقب المرتبط بها ظل حياً، وكل واحد من أفراد هذه الجماعة يحمل أسم أو لقب (شاقا)، وحين أخذت مسيرة التعريب مجراها أصبح لدينا شاقي لوصف أحد أفراد هذه الجماعة، ومنه جاءت شايقي. ومالت الجماعة وهي في طريقها للانتقال للنظام الأبوي إلى استخدام لقبها الشرفي والذي كانت تمتاز به زمناً طويلاً (شاقا) فقامت بخلعه على الحاكم محمد بن حميدان بن صبح أبي مرخة، من العباسيين، واعتبرتهالجد المؤسس المُفترض، حسب مقتضيات النظام الأبوي الجديد، وقدمته كحل لمشكلة البحث عن انتماء. وسنبين ذلك في فصل آخر.
    وخلافاً للشاقا فهناك جماعات ليس لها سمة مميزة أو لقب أو وظيفة متوارثة من العهود المروية القديمة، لذا جرى حل المشكلة بتقديم أسم مكان الإقامة أو القرية باعتباره الجد المؤسس المفترض للجماعة، ويحدث هذا بإضافة المقطع آب لأسم المكان، وهذا ينطبق على التجمعات السكانية القديمة، فاذا كان اسم القرية أساساً هو (ص)؛ فسيكون سكانها (الصاداب)، وبما أنهم صاداب فلا شك أن جدهم المؤسس هو صادي، والقرية إنما نشأت على يد هذا الجد المفترض، وستظهر اسطورة تبرر اسمه؛ وتفيد أن الصادي هذا ليس أسمه الحقيقي؛ وإنما هو لقبه والذي جاء بعد (صده) منفرداً لهجوم قام به الأعداء حيث ولوا مدبرين. ولن نعدم من يقول إن (صادي) خطأ وأن صحة الاسم هي (ساطي) نسبة لسطوته وشدة بأسه، وإن الاسم الأصلي للقرية هو (الساطاب) وحُرَّف الاسم بعد ذلك.
    هذا التصور لا ينطبق بالطبع على القرى والتجمعات السكانية والمجموعات القبلية التي جاءت في فترات متأخرة بعد استقرار الأمر للنظام الابوي، فهي بلا شك تحمل أسماء مؤسسيها الحقيقيين، لأن الأسلاف هنا كانوا موجودين فعلاً على ارض الواقع؛ ولا حاجة لافتراضهم أو استعارتهم من صفة أو وظيفة أو محل إقامة.
    ثم تأتي خطوة ثانية وهي تجميع الأجداد المفترضين في شجرة نسب ومن مجموع شجرات النسب المتعددة يصبح لدينا قبيلة ينتهي نسبها في العادة عند أحد الصحابة. وقد تكون هناك خطوة إضافية في بعض الحالات هي تجميع عدة قبائل فرضت الضرورات العملية كالجوار أو المصالح الاقتصادية، او التحالفات العسكرية، أو المصاهرة ضمها لسلسة النسب فيصبح هؤلاء بني عمومة أو مجموعة كبرى. ونسبة لارتباط شايقبالجعليين سنقدم في الحديث عن الجعليين تصوراً لكيفية وصول شايق لديار الشايقية؛ والتي كانت موجودة أساساً قبل وصوله كما جرى شرحه. وتقديم إجابة على السؤال ما المنعطف الذي تحول فيه اسم شاقا من وظيفة عسكرية الطابع ليصبح جداً عربياً للقبيلة تحت مسمى شايق؟

    د. مبارك مجذوب الشريف

    (من كتابي: مملكة مروي سياحة تاريخية ولغوية بين حلقات الذكر والإنداية)


    غرابة .. جت عليهم.

    بريمة
                  

12-27-2024, 11:35 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    وقبل أن نخرج من هذه الإطلالة التأريخية لإحد قبائلنا السودانية .. دعونى نرفق مداخلة لشخص علق علي مقال الدكتور مجذوب المبارك الشريف .. متحدثاً عن جذور الشوايقة في الأتي:
    Quote: للشايقية فروع عديدة عربية (أظنه يريد بها غرابية) منها ثمانية بعضها ذات علاقة مباشرة بالفولاني والبعض الاخر بالمغاربة، والفروع هي:
    1-البزعة ويسكنون بالقرب من الزومة
    2-عراق ويسكنون حول نوري
    3-الطريفية وهم سكان الغريبة ونوري وكورتي وما جاورها وهؤلاء جدهم فولاني
    4-البديرية واتباعهم
    5-الشليفات
    6-التكارير الذين يسكنون غرب مروي وهم من الهوسا
    7-العدلاناب وهم من اصل فونجي تكروني
    8-السواراب وهم من ام تنجراوية واب يدعى سوار وهو من ابناء شايق جد الشايقية الذي أنجب عشرة من ابناء وهم:
    -سوار جد السواراب
    -حوش جد الحواشاب
    -شلوف جد الشلوفاب
    -باعوض جد الباعوضاب
    -قريش جد العامراب
    -نافع جد النافعاب
    -عون جد العونية
    -مريس جد المريساب
    -سالم جد البطن المسمى ام سالم
    -كدنجا جد الكدنجاب.
    الكدنجاب اهم فرع من فروع الشايقية واكثرهم عددا. وكان من الكدنجاب بيوت الملك (الحنكاب والعدلاناب والعمراب) التي تفرعت من جد واحد اسمه صالح وأمه بنت امير من امراء الفونج يسمى عيسى الفلاتي ومقر ملكه بلدة كجسي Kagasi.

    بالاضافة الي كل هذا فاننا نجد الشيخ احمد سعد بن احمد خليفة جد عدد كبير من الشايقية في الجيلي والقرير والبركل فهم من جدة شايقية واب فولاني من ارض مالي وفوتا. ايضا الشيخ ود حجر الذي يدفن في منطقة كورتي هو فولاني وقد اسس احفاده الكثير من القرى مثل جلاس والبرصا شرق كورتي.
    أها .. الدواس في شنو؟ .. طلعنا كلنا من طينة واحدة .. عفوو يا عمسيب !

    بريمة
                  

12-28-2024, 10:38 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    نعود .. للحفر،
    وقبل أن نواصل .. عليكم الأتي:

    في منشور كتب بواسطة أحد مثقفي الشوايقة يتحدث عن لفظة "سنجك" التى أصبحت ملازمة لأسم الشوايقة .. وتحدث السنجك عن مهيرة بت عبود ومعركة كورتي .. ثم عرج علي نبذة عن الفريق إبراهيم عبود ..
    جاء سنجك وتداخل بالأتي:
    Quote: تاريخ يشرف واسي يجيك هلفوت لا راس ولا قعر يشبكك انا جعلى والجعليه اجبن خلق الله
    أها شفتوا الجعلي من حيث لا يحتسب السنجك لصق فيه تعميم كامل وشامل أنه أجبن خلق الله، وطبعاً خلق الله الذين يعرفهم والذين لا يعرفهم، فإينما وجدت زول أشد جبناً فالجعلي أجبن منه؛ يعنى المشتركة طوووط التى كسرت الصندوق مرات ومرات .. برضو السنجك ربما يقول الجعليين أجبن منهم .. لأن الجعليين في نظره أخر إنسان في الكون في الجبن حسب رأي السنجك. (لو صح رأي السنجك يكون قلب موازين فهمى رأس علي عقب .. وتكون حبوبتي أخطأت في حقي خطأ كبير حينما سمتنى "بريمة الجعلي" ولم تسمنى "بريمة الشايقي"! .. وربما جدتي لم تكتشف هذه الحقيقة .. who knows؟

    هذه المناكفات التأريخية أنا عايز أعلل بها أن مناطق الشوايقة في ديار الجعليين تخلوا من الحراسة والحماية الأمنية بصورة شعبية .. أستنفار وسولجانات وقايمة رابطة ..
    مثلاً مناطق الشوايقة جنوب أرض الجعليين في: البسابير وحجر العسل ومنطقة الشيخاب (الشيخاب يسكنها 4 ألف نسمة .. وسكانها شوايقة ينحدرون من منطقة أبو رنات في ديار الشايقية) .. فالدعم السريع متواجد فيها .. كما يتواجد فيها، كما يتحرك الدعم السريع دخولاً وخروجاً (كر وفر في منطقة الدبة شمال مناطق الجعلين .. وسكان الدبة هم شوايقة، هواوير ونوبيين)، والجعليين ما شغالين بالدبة أي شغل ولم يهمهم أمرها، فإن دخلها الدعم وأستقر بها فإن أسوأ الفروض لو تحرك جنوباً نحو الجعليين سوف يصطدم بالهواوير ولو حاول التمدد نحو عطبرة والدامر فلا مناص أن يمر بكل أرض الشايقية .. ولو أتجه شمالاً فسوف يدخل دنقلا .. أرض النوبا زز وبكدا ديار الجعليين ما دخلها .. خلاصة القول الجعليون تركوا لينا مناطق الشوايقة حيطة قصيرة .. ربما لنظرية عدوك سهره ولا نومه .. فالعجليين مبسوطين عدوهم الطبيعي، الشوايقة أتردموا .. وبرضو نقول who knows؟

    --------------------
    وجاييكم للغريق ..

    بريمة
                  

12-28-2024, 01:38 PM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    قنعت من البقاره وبقيت علي أهل النيل لقيت بي هناك المديده بردت

    ياخي اظن عدادك ظابط الايام ده قول يا ابوهاشم

    بالمناسبه بسابير الشيخ البشير تقع جنوب شندي مباشرة و ليس جنوب المتمه لانه المتمه غرب النيل يعني سقطت اخلاق يا كافي البلاء برضو ساقط جغرافيا

    ذكرتني الدحيش لما اتمردغ في فرناغة اللواري و اقوم اتنفض غبار اجيب الحساسيه بس ابعد من الدحيش عشان الغبار ما اعججك


    الزبير الجعلي
                  

12-28-2024, 02:12 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: الزبير بشير)

    لزبير الما ختمى
    Quote: بسابير الشيخ البشير تقع جنوب شندي مباشرة و ليس جنوب المتمه لانه المتمه غرب النيل يعني سقطت اخلاق يا كافي البلاء برضو ساقط جغرافيا
    أين قلت أن البسابير تقع جنوب المتمة؟

    Quote: ذكرتني الدحيش لما اتمردغ في فرناغة اللواري و اقوم اتنفض غبار اجيب الحساسيه بس ابعد من الدحيش عشان الغبار ما اعججك
    بعدين أكتب كلام مفهوم يا أصمت!

    Quote: ياخي اظن عدادك ظابط الايام ده قول يا ابوهاشم
    دي قصة دي، لاحظوا عشان قاعد نكتب عن الشوايقة .. صنفي عدو للجعليين!!!! لا تكتب عن الجعليين أو الشوايقة وإلاّ يتم تصنفيك، من المعروف أنا من أحباب الجعليين وأول كيان زرته في تعرّفي علي السودان وشعوبه بعد دخولي الجامعة هو زيارتي للجعليين.

    بريمة
                  

12-30-2024, 07:01 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    ****

    بريمة
                  

12-30-2024, 02:32 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    ملخبط لخبطة شديدة يا بريمة- من حيث التاريخ والجغرافيا- المناطق دي بنعرفها حفرة حفرة زنقة زنقة - قرية قرية
    وكذلك تاريخها المروي والشفاهي والحي- وتلميحك للفتنة او تصريحك مفهوم طالما انت مايل كل الميل
    لكن دعني اؤكد لك - فحتي سكان المناطق التي ذكرتها لا يعرفون ان كانوا شوايقة او جعليين وليس
    هناك اي فرز كالذي في مقالك- فالثقافة والمأكل والملبس والمشرب واحد وما عادت مسألة الشلوخ
    هوية تفرز بها الجعلي من الشايقي- فاذا عندك بقية ديك رومي عليك الله امشي اعملوا فتة تشغلك شوية
                  

12-30-2024, 03:46 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: nazar hussien)

    حبابك نزار ...
    الزول دا يا نزار عافصو واحد مولود في البسابير
    زي ما واضح في البروفايل بتاعي ... والسبب بتلقاهو
    في البوست دا ...
    النخب السودانية المتعلمة ... ساقطين وطنية بإمتياز ...
    المحيرني زول خريج وعايش في الغرب لعشرات
    السنين ولازال يهاتي بالقبلية والجهوية ...
    ديك رومي شنو يا نزار البعرفوا ... الزول دا قالو
    بياع لبن ... خلي يخج اللبن الباير ويطلع منو الفرصة
    يجلخ بيها وشيشو دا أكان يصبح ماهري وينسى
    حبوبتو النوباوية ... 😆😆😆
                  

12-30-2024, 04:59 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Salah Zubeir)


    Quote: حبابك نزار ...
    الزول دا يا نزار عافصو واحد مولود في البسابير
    زي ما واضح في البروفايل بتاعي ... والسبب بتلقاهو
    في البوست دا ...
    النخب السودانية المتعلمة ... ساقطين وطنية بإمتياز ...
    المحيرني زول خريج وعايش في الغرب لعشرات
    السنين ولازال يهاتي بالقبلية والجهوية ...
    ديك رومي شنو يا نزار البعرفوا ... الزول دا قالو
    بياع لبن ... خلي يخج اللبن الباير ويطلع منو الفرصة
    يجلخ بيها وشيشو دا أكان يصبح ماهري وينسى
    حبوبتو النوباوية ... 😆😆😆
    طيب، ما وقعت لو أنت من مواليد البسابير، ح أجيك البروفايل بتاعك لأتأكد!!

    بريمة
                  

12-30-2024, 05:47 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    كداااااااااابه
    حبوبتي ست النفر قاعد تقول :-
    كضب أفي ...
                  

01-02-2025, 04:06 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Salah Zubeir)

    Quote: طيب، ما وقعت لو أنت من مواليد البسابير، ح أجيك البروفايل بتاعك لأتأكد!!

    البوست دا عايز تخللو ... ناكل باسطه يعني ...
    تقع لهاتك ... النجيضة أداك ليها نزار ... أرجع أقرا كلامو دا تاني ...
    لسع ما استلمت التحويل ... الغريبة في ناس استلمو ...
    غايتو قرررربتا ألم في الكشف ...
                  

01-02-2025, 04:42 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Salah Zubeir)

    بريمة. يمد. يده
    بقدح المديدة الحارة بين الجعلين والشايقية
    " مكوركا" المديدة. حرقتني !!

    كالعادة. بريمة حينما.يقرا. كتاب او يسمع تسجيل
    يجي وكانو. في حصة تسميع يسرد كل ما قراه وبا استعراض. مضحك !!
    كان عليه ان يتعامل بروح نقدية
    يتحقق ويتوثق من المعلومات ويرجع لمصادر وكتب اخري تتناول نفس الموضوع
    ليقارن ويقارب.
    وصولا لخلاصات منطقية وتكوين وجهة نظر خاصة به

    للفايدة
    المجتمع السوداني. قبل الغزو التركي
    كان به ممالك ولكنه اغلبه كان عبارة مشايخ قبلية مستقلة ومتنازعة
    والشايقية كان فيهم فروع رعوية تغزو. وتستوطن
    واهم هذه الفروع هو فرع السوراب " وليس العونية كما ذكر مصدر بريمة
    ومن ابرز قادة السوراب الذين استوطنو بمناطق الجعلية هو عكود ود سلفتي

    عموما القبايل النيلية
    مجتمعات حضرية مستقرة. اعتمدت علي الزراعة ووحاكمبة وحكم الدولة - شرطة وقضاء وسجون يلجأ المتضرر للقضاء وليس القبيلة والعشيرة والسلاح والثار
    كما يحدث في المجتمعات الرعوية في السودان وخارج السودان والتي تحسم فيها النزاع بالسلاح
    ""
    الطابع العدواني. وأخذ القانون باليد مرده هو طبيعة المجتمعات الرعوية ونمط عيشهاوليس لاي مسبب جيني وعرقي
    والدليل. ان ابناء قبايل غرب السودان الذين يحسمون نزاعهم بالسلاح
    في مناطقهم ولكنهم وحينمايعيشون ويستقرون في مواقع مدنية وفي المدن. يحتكمون للقانون ومؤسسات الدولة هم وأبنائهم وأحفادهم كما يحدث في امدرمان

    انتهي
    منقول بريمة قليلا من الحقايق مختلطة بمعلومات مشوشة ومضللة وخاطئة
    حاطب ليل

    والاهم ان ان الجانب الاجتماعي التاريخي - يجب ان يقرأ في سياقه التاريخي. ولايجب انتزاعه من سياقه ومحاكمته خارج ذلك السياق
                  

01-02-2025, 08:32 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: كمال عباس)

    خليهو يرجع لخريطة السودان القديم من الاحمر للمحيط
    تلقاهو كوشيين فولاني هكسوس بربر لحد ما جيتنا من الربع الخالي
    شايل معاك كل صفات الجمل من حقد
    قرءان يتلى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
    صدق الله العظيم
                  

01-03-2025, 03:37 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: جلالدونا)

    الأخ كمال عباس
    Quote: والشايقية كان فيهم فروع رعوية تغزو. وتستوطن
    واهم هذه الفروع هو فرع السوراب " وليس العونية كما ذكر مصدر بريمة
    ومن ابرز قادة السوراب الذين استوطنو بمناطق الجعلية هو عكود ود سلفتي
    لماذا تفترض أن السواراب هم الفرع الوحيد في الشايقية الذي كان ينتحل مهنة الرعي. دعنى احدثك عن السوراب ولماذا سمى الفرع بالسوراب؛ معروف أن هجرة الشوايقة للسودان كانت في القرن العاشر الميلادي، أراه نحتكم للتأريخ:
    Quote: وتذكر روايتهم ان شايق تزوج بامرأة عربية رزق منها اول اولاده سالم وتوفيت امه فتزوج شايق ابنة عمه فرزق منها بولديه حوش وعون وقيل نافع وشلوف , وفي طريقه للسودان حوالي القرن الخامس الهجري اقام ببلدة توماس بمركز الدار وتزوج بأمرأة هناك رزق منها ابنه كدنقا وكان ذكياً طالباً للعلم فهاجر ابوه واخوته ونزلوا بكورتي وكان هناك من بقايا النوبة في صنم او البركل والزومة والكرو فصار شايق يتودد اليهم حتى صار ملكا عليهم

    ولما قوي تطلعت نفسه الى التوسع فسار بجيش الى دارفور ولكن قوة الفور جعلته يتراجع ويعقد حلفا تجاريا مع ملكهم ويتزوج احد كريماته التي ولدت ابنه سوار نسبة للسوار الذي اعطاه شايق لها لتجعله في يد ابنه ان كان ولدا

    وتوفي شايق في كورتي بعد عودته وقام الصراع بين ابنائه بعد وفاته ونادوا بسالم للزعامة لأنه اكبرهم ولما اسئ انصرف عنهم وسار الى الحج عن طريق مصر وفي الطريق صادف اخوه كدنقا متجها الى كورتي فأقنعه بالرجوع معه لتسوية الامر مع اخويه حوش وعون فرفض وكان لكدنقا جماعة من توماس انضم اليهم بعض النوبة سكان مروي وقامت بين كدنقا واخويه حوش وعون حرب في بلدة الدبشية بين كورتي وأم بكول وفاز كدنقا ونودي به ملكا علىالشايقية الا انه تنازل لابنه محمد الذي كان عادلا وهو جد الحكناب , الذين استمر الملك فيهم الى ايام الاتراك واخرهم الملك صبير ,

    اما كدنقا فذهب يبحث عن اخيه سوار في دارفور واحضره الى كورتي مما اغضب اخويه حوش وعون
    ثم باعاه واسترجعه كدنقا وهذا تفسير العداء بين السواراب واخوانهم العونية والحوشاب ولذلك فضلوا ان يسكنوا البادية بعيدا عن مناطق ابناء عمهم الشايقية.
    وهنا تلاحظوا أن المؤرخيين لم يتوصلوا إلي من هو سلطان دارفور والد والدة الأبن سوار، حسب تطابق الوقائع والتاريخ يظهر أنه السلطان أحمر بكر وهو الذي غزاه شايق وحينما لم يستطع هزيمته، هادنه وتزوج من أمرأة تنجراوية (هناك من قالوا هى بت السلطان أحمد بكر .. لكن وقتها كان السلطان أحمد بكر في صراع مرير مع التنجر وربما أراد شايق أن يولد خصم لأبناء السلطان أحمد بكر) وأودع شايق زوجته سواراً لكي تلبسه لأبنه إن كان ولداً. وحينما جاء كدنقا به من دارفور، أنكره أخواه عون وحوش ..

    وحسب أن العونية رعاة أبل باعوا أخاهم سوار في ديار البجا بنياق من الأبل وأنتقل سوار إلي ديار البجا يرعي لهم الأبل. ومعروف أن العرب كانوا يبيعون أبناء السراري لسد حوجة الأسرة في زمن المجاعات والقحط، فباع العونية رعاة الأبل أخاهم سوار للبجا .. وهذا هو سر أن السواراب يقولون أنهم بجا من شرق السودان. وتلاحظوا كدنقا مرة أخري بحث عن أخيه سوار وأتي به مرة أخري. من المعروف عند العرب أن الأبن لو كان أبن زنا أو سرية من السراري لا يعطونه ورثة، ربما كان ذلك سبب في أبعاد سوار من الأسرة، لكن كدنقا كأبن أكبر وأمه من خارج الشوايقة، فقد تزوج والده شايق بوالدته في مصر والتى أنجبته وحده ثم توفاها الله الأجل ثم تزوج شايق من أبنة عمه التى أجبت له بقية أبناءه ما عدا الأبن سوار،

    ترون بصورة أو أخري يريد الأبن كدنقا (كدنجا) أن يأتي بأخيه سوار حتى تخرج الأسرة من دائرة أبناء الزوجة الشايقية (أخوانهم من أمهم الشايقية) وتصبح أسرة شايق والتى يريد أن يكون مك عليهم وفعلاً حصل كندقا علي المكوكية ..

    ولو عايزين نقرب ليكم الصورة أنظروا إلي علي عثمان محمد طه من السواراب، والمشير عبد الرحمن سوارالدهب من السواراب .. غرابة راسهم عدييل!!

    ياسر العطا، أسرته شايقة من حجر العسل، أصلاً جاءوا من منطقة "القرير" وديل فلاتة رأسهم عديل جدهم الشيخ احمد سعد بن احمد خليفة جد عدد كبير من الشايقية في الجيلي والقرير والبركل فهم من جدة شايقية واب فولاني من ارض مالي وفوتا. وهؤلاء أيضاً تم طردهم من قبل الشوايقة وألتحقوا بأبناء عمومتهم السواراب في حجر العسل ثم تم طردهم بواسطة الجعليين إلي أم درمان لاحقاً بدل الهجرة إلي جنوب الجزيرة في منطقة الحوش.

    عبد الرحمن عمسيب من منطقة (جلاس) وهو فولانى جدهم الشيخ ود حجر الذي دفن في منطقة كورتي وهو فولاني وقد اسس احفاده الكثير من القرى مثل جلاس والبرصا شرق كورتي، حينما هجروا المنطقة جاءوا وسكن أجدادهم في منطقة "عشش فلاتة" في السجانة .. يعنى جروا رأسهم عديل إلي أهلهم الأصليين، "الدم بحن". طبعاً الشيواقة الكوارتة منهم علي كرتي ..

    يعنى الجعلين قاعدين يطقطقوا في الشوايقة من زمن حفروا البحر .. !
    ------------------
    وهنا يظهر لكم شيئ: لماذا الشوايقة الغرابة أستأثروا بالملك بين الشوايقة ومن ثم السلطة في الحكومة السودانية بعد الاستقلال .. لاحقاً ... سوف نأتي إلي هذه الجزئية من خلال تأريخهم في سلطنة الفونج ... أمسكوا الخشب!!!

    بريمة

                  

01-03-2025, 03:43 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    وقع خطأ غير مقصود هنا:
    وهنا تلاحظوا أن المؤرخيين لم يتوصلوا إلي من هو سلطان دارفور والد والدة الأبن سوار، حسب تطابق الوقائع والتاريخ يظهر أنه السلطان أحمر بكر

    والصحيح: السلطان أحمد بكر.

    وهذا ما لزم تصحيحه.

    بريمة
                  

01-03-2025, 05:41 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)


    بريمة
    يصر علي النقل
    والاحتطاب بالليل !!
    قلنا لك. الأسلوب العلمي والنقدي
    لاستقرا التاريخ يتطلب. التوثق والتحقق
    قم بجمع عدة مخطوطات وكتب ومقالات
    واطلع عليها ثم قم بالمقاربة والمقارنة والتمحيص
    حتي تتمكن من الوصول لخلاصة موضوعية تبني عليها رايك واستنتاجاتك

    السواراب الطين والسواقي وبهم عمدة ومشايخ. وزعامات بمنطقة الشايقية

    ثانيا. لم يكن لهم ملك وزعيم واحد
    وحتي حينما دخلو معركة كورتي ضد الأتراك لم يدخلوها بزعامة موحدة بل بعدة زعامات

    منهم جاويش وصبير وعدة قيادات اخري
    ومن اشهر قيادات الشايقية قبيل الفتح التركي كان
    عكود ود سلفاب. وهو سورابي وموطنه الأصلي بالقرير -والذي. استولي. علي مناطق وعموديات عديدة في نهر النيل

    وبالمناسبة سوار أمه من دارفور وهي ابنة احد السلاطين ولم تكن جارية إلا إذا. افترض بريمة ان اهلنا بغرب السوداني. كانو رقيق وإماء وهو افتراض غير صحيح

                  

01-03-2025, 04:01 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: كمال عباس)

    كمال عباس
    Quote: وبالمناسبة سوار أمه من دارفور وهي ابنة احد السلاطين ولم تكن جارية إلا إذا. افترض بريمة ان اهلنا بغرب السوداني. كانو رقيق وإماء وهو افتراض غير صحيح
    الواقع الأجتماعي والثقافي في تلك المرحلة يذهب في ذلك الأتجاه، مسألة خلق الشكوك حول شخص أخيهم سوار يحرمه من الورثة ويجعله عرضة للأتجار به .. ثم أنت لا تراعى الفترات الزمنية ما بين القرن العاشر الميلادي، تاريخ هجرة الشوايقة إلي المنطقة (من منطقة توماس وعافية في الجهة الشمالية لموقع السد العالي، الأن هجروهم إلي الأقصر، من هناك خرج علينا الشخص شاق أو القبيلة) وتأريخ منطقة البسابير في القرن التساع عشر، حوالي 9 قرون.

    وحينما أحضر الأخ كندقا أخيه سوار من دارفور كان عقب الحرب التى نشأت بين كدنقا مع أخوية عون وحوش وأنتصر كدنقا وصار ملك علي كل الشوايقة في ذلك الوقت، بديهى يفرض حقوق أخيه غير الشقيق سوار. وفي الرواية التأريخية أن شايق أسّر بأمر إبنه سوار لأخيه كدنقا الأبن الوحيدة من والدته التى توفيت من بعد ولادته .. ولم يسر بالأمر لأبنه الأكبر سالم، الذي كان والدته عربية (وهذا نسب عربي) في حين أن كدنقا لم يعرف المؤرخون جذور والدته ولكن يبدو جلياً إنها نوبية لأن حينما هاجر شايق إلي المنطقة تزوج بأمرأة وقد أقتطع له ملك النوبة في المنطقة أرض الشوايقة اليوم، فمناطق مثل البركل والكرو والزومة وصنم .. هى مناطق نوبية خالصة وتم إهدائها لشايق ربما بعامل النسب .. وتعتبر الكرو ثالث أهم المناطق النوبية من ناحية المعابد بعد أبو سمبل و كلابشه .. ولم يسر شايق بالأمر لابنائه عون وحوش وأخوتهم مما يعنى أنه يريد يخفي الأمر حتى وفاته وقد حصل، فأنكر الأبناء الذين لم يكلمهم سوار نسب أخيهم وحجتهم لم يكلمهم والدهم.

    -----------------------
    وح نجيكم لاحقاً للعصابة .. من أمثال: صلاح قوش، عوض أحمد الجاز ولفيف من أصحاب السلطة والجاه من العصابة ..

    بريمة
                  

01-05-2025, 06:17 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    ****

    بريمة
                  

01-10-2025, 03:04 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    الأنصرافيي قيل أنه قال لعبد الرحمن عمسيب .. أنه مجهول النسب.

    فرد عبد الرحمن عمسيب بالأتي، عايزكم تقيفوا لي في المك الذي سبق شايق (مظلل بالأحمر)، المك محمد بن المك شايق. وأنا جاييكم لأيهم أصح في الشكلة ..
    Quote: عبدالرحمن عمسيب
    @RahmanAmasib
    السفيه محمد السماني، الملقب بالإنصرافي، أما بعد:

    لقد زعمت أنني مقطوع النسب، وإليك نسبي موثقًا ومضبوطًا:

    أنا عبدالرحمن بن محمود بن محمد بن عمسيب بن عبدالسلام بن محمد بن الحسن بن الملك عمسيب بن الملك زمراوي بن الملك حمد بن الملك عثمان بن الملك عمارة بن الملك صالح بن الملك محمد بن الملك شايق بن الملك حميدان بن الملك صبح أبو مرخة بن الأمير مسمار بن الملك سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم.

    لقد كتبت نسبي كاملاً وبوضوح، فأين نسبك؟ اكتبه إن استطعت. وإذا كنت تملك الجرأة الكافية، فلا بأس أن تخرج في بث مباشر صوتًا وصورة وتعرضه لنا.

    التحدي لا يزال قائماً، ولن يُرفع حتى نرى من تكون حقاً.
    عبدالله عمسيب

    #عبدالرحمن_عمسيب
    الحسم جاي لأحدهما.

    بريمة
                  

01-10-2025, 03:39 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    هنا مداخلة لي إلي أعلي .. كتبت فيها عن عبد الرحمن عمسيب الأتي:
    Quote: عبد الرحمن عمسيب من منطقة (جلاس) وهو فولانى جدهم الشيخ ود حجر الذي دفن في منطقة كورتي وهو فولاني وقد اسس احفاده الكثير من القرى مثل جلاس والبرصا شرق كورتي، حينما هجروا المنطقة جاءوا وسكن أجدادهم في منطقة "عشش فلاتة" في السجانة .. يعنى جروا رأسهم عديل إلي أهلهم الأصليين، "الدم بحن". طبعاً الشيواقة الكوارتة منهم علي كرتي ..
    قلت كما ترون، أن عبد الرحمن عمسيب فولانى .. لا شايقي ولا يحزنون ولا نسب له في الشوايقة، جده الشيخ ود حجر فقط سكن مع الشوايقة في منطقة "جلاس" الموجودة حالياً ودفن بها ..

    أراكم نروا من هو الشيخ ود حجر .. ما هو أسمه الحقيقي:
    Quote: قبة الشيخ ود حجر
    هو الامام العظيم محمد الاكبر الملقب بحجر (وهو من فقهاء العصر السادس عشر فى مملكة السلطنة الزرقاء وداب فى نشر تعاليم الدين وكان حسبه من اولياء الله الصالحين ) وهو ابن الحسين بن الفاضل بن الحسن الملقب بتكتوك بن حماد الملقب بضريس بن المالك موسى ( ملك الدفار ) ابن محمد بن موسى الملك الاكبر بن ابيض بن حماد بن عبد الرحمن بن طرحان بن نصر ( ملك الناصرية ) ابن عباس بن صلاح بن بدير (وبه نسبوا الى البديرية ) ابن الشيخ صبيح المكنى بابى الديس ابن قضاعة بن حرقان بن شروق بن احمد اليمان بن ابراهيم الجعلى بن ادريس بن قيس بن ايمن بن خزرج بن العادى بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذى طل بن ذى الكلاع الحميرى بن الخدعى ابن سعد الانصارى بن القضل بن عبد الله بن العباس عم النبى صلى الله عليه وسلم
    وهنا أبناء شايق جد الشوايقة:
    Quote: شايق جد الشايقية الذي أنجب عشرة من ابناء وهم: ليس من بينهم أبن يسمى محمد ..
    -سوار جد السواراب
    -حوش جد الحواشاب
    -شلوف جد الشلوفاب
    -باعوض جد الباعوضاب
    -قريش جد العامراب
    -نافع جد النافعاب
    -عون جد العونية
    -مريس جد المريساب
    -سالم جد البطن المسمى ام سالم
    -كدنجا جد الكدنجاب.
    الكدنجاب اهم فرع من فروع الشايقية واكثرهم عددا. وكان من الكدنجاب بيوت الملك (الحنكاب والعدلاناب والعمراب) التي تفرعت من جد واحد اسمه صالح وأمه بنت امير من امراء الفونج يسمى عيسى الفلاتي ومقر ملكه بلدة كجسي Kagasi.

    بالاضافة الي كل هذا فاننا نجد الشيخ احمد سعد بن احمد خليفة جد عدد كبير من الشايقية في الجيلي والقرير والبركل فهم من جدة شايقية واب فولاني من ارض مالي وفوتا. ايضا الشيخ ود حجر الذي يدفن في منطقة كورتي هو فولاني وقد اسس احفاده الكثير من القرى مثل جلاس والبرصا شرق كورتي.


    وهنا النسب الذي وثقه عمسيب لنفسه:
    Quote: أنا عبدالرحمن بن محمود بن محمد بن عمسيب بن عبدالسلام بن محمد بن الحسن بن الملك عمسيب بن الملك زمراوي بن الملك حمد بن الملك عثمان بن الملك عمارة بن الملك صالح بن الملك محمد بن الملك شايق


    هنا الخلاصة:
    1. المك شايق جد الشوايقة ليس له أبن أسمه محمد، وهذا وحده يبعد عمسيب من الشوايقة.
    2. الشيخ ود حجر أسمه محمد (يتطابق مع أسم جد عبد الرحمن عمسيب) مما يعزز بحثي أن جده هو الملقب ب ود حجر.

    -----------------------------
    عمسيب يمشي يشوف له جقاوة يجزه بعيد عن الشوايقة.

    بريمة
                  

07-03-2025, 04:34 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 34306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    لو لقيت فرصة .. عايز نعود بكم إلي تأريخ الشوايقة في دولة الفونج.

    بريمة
                  

07-03-2025, 04:51 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 8030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البسابير .. حكاية الشايقي الشلخ الكلب جعلي (Re: Biraima M Adam)

    انت ما تبدأ بالجو قريب آل دقلو الدخلوا السودان بعد مجاعة ٨٣ والكلام ده على لسان شيخكم موسى هلال والتسجيل قاعد وفيه تاريخ آل دقلو وفيه أيضاً توصيف دقيق للكوز حسبو مستشار الجنجا 😂
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de