جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة والاستقرار والهوية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-18-2025, 11:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2024, 04:19 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة والاستقرار والهوية

    04:19 PM September, 10 2024

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ‏"الجماعات المنحدرة من غرب أفريقيا(الفلاتة) في ولاية القضارف: ‏
    عملية الاستقرار والاندماج في المجتمع المحلي"‏
    ملخص للبحث
    د. الأمين أبو منقة، ود.كاثرين ميلر.‏
    ‏"ترجمة د. محمد عبد الله الحسين"‏
    هذه ترجمة لبحث أجراه د. الأمين أبو منقة بالاشتراك مع د. كاثرين ميللر. يوجد البحث منشوراً في ‏موقع ‏academia.edu) ‎‏) بتحت عنوان: ‏
    A. Abu Manga and Miller 2005, The West African (Fallata) Communities ‎in
    ‎Gedaref State: Process of ‎Settlement and Local Integration, in C. Miller ‎ed. ‎‎2005 Land, Ethnicity and Political Legitimacy in ‎Eastern Sudan.Le ‎Caire, ‎Cedej, 375-424‎‏ ‏
    ‏ تم نشر نسخة منقحة من هذا الموضوع في عام 2005 في.ك.ميلر(محرر) 2005، الأرض والعرق والشرعية ‏السياسية في شرق السودان. القاهرة، سيديج، 375-424.‏
    نبذة عن المؤلفَين: ‏
    ‏* البروفيسور الأمين أبو منقة محمد: ‏ تخرج في جامعة الخرطوم كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية وله ماجستير ‏في اللغات السودانية والأفريقية ودكتوراه في اللغات
    الأفريقية من جامعة ماربورج بألمانيا الغربية ويعمل حالياً ‏رئيس قسم اللغات السودانية الأفريقية. يجيد اللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، ولغة الهوسا،
    واللغة ‏الفولانية، وغيها من اللهجات المحلية. يشغل رئيس قسم ‏اللغات السودانية الأفريقية، في معهد الدراسات الأفريقية ‏والآسيوية، بجامعة الخرطوم منذ عام 1991.
    يشغل أيضاً منصب رئيس المجلس القومي للتراث الثقافي وترقية ‏اللغات، له العديد من الدراسات والمؤلفات ‏والمقالات المنشورة. ‏ ‏
    ‏*البروفسير كاثرين ميلر: ‏
    ‏ هي أستاذة في جامعة إيكس مرسيليا، في فرنسا، وتعمل مديرة‎ ‎لمعهد البحوث والدراسات حول العالم ‏العربي ‏والإسلامي، وهي باحثة متخصصة في علم اللغة الاجتماعي،
    ومهتمة بدراسة العلاقة بين اللغويات ‏والإثنيات، والهوية. أجرت ‏عدة أبحاث ودراسات حول علم اللغة الاجتماعي الحضري للعالم العربي. لديها العديد ‏من الأبحاث المتعلقة
    باللغة واللهجات في العالم ‏العربي خاصة منطقة المغرب العربي ومصر والسودان حيث ‏أجرت العديد من الدراسات، من بينها دراسة ‏حول عربي جوبا. ‏
    ‏*****************************************************************‏‏*‏
    ملخص البحث:‏
    ركز البحث على موضوعين رئيسيين، وهما الأنماط التاريخية لهجرة واستقرار جماعات غرب أفريقيا في منطقة ‏القضارف، والموضوع الثاني هو موضوع الهوية والاندماج
    في المجتمعات المحلية. يحاول البحث الإجابة عن ‏متى، وكيف استقرت هذه الجماعات في منطقة القضارف، وعن مدى ارتباطهم بجماعات غرب أفريقيا الأخرى ‏في منطقة
    النيل الأزرق، وعلاقاتهم مع الجماعات العربية المحلية، ودور الإدارة الاستعمارية في هجرة واستقرار ‏هذه الجماعات. ‏
    ليس هناك تاريخ محدد مُتَّفق عليه حول بداية هجرة واستيطان جماعات غرب أفريقيا في ‏السودان. ‏‎‎ولكن ‏هناك ‏أدلة ‏على أنه يمكن إرجاع استيطان الفولاني والكانوري في
    دارفور إلى عدة قرون، إلا أن ‏التاريخ ‏المبكر ‏لوجود جماعات غرب أفريقية‎ ‎في السودان يتطلب مزيدًا ‏من التقصّي‎. ‎‏ لقد ‏لعب العلماء المسلمون ‏من جماعات غرب أفريقيا
    دورًا مهمًا في أسلمة غرب السودان، ‏وقد تم اندماج ‏العديد ‏من تلك الجماعات بالكامل، ‏أو احتلوا مكانةً بارزة ‏في هذه المناطق. ‏تعتبر الأسباب الدينية عاملاً مهمًا في عمليات
    الاستقرار لمجموعات ‏غرب أفريقيا، وذلك من خلال سعيهم للانضمام إلى شيوخ دينيين محددين. لعبت العائلة والشبكات العشائرية ‏دورا كبيرا في عملية الاستقرار، حيث
    كان التجمع العائلي أو العشائري هو الأساس في معظم المستوطنات. ‏
    أوضح البحث المسارات الرئيسية لهجرة هذه الجماعات إلى السودان، مع التأكيد على أهمية دور الشبكات ‏والتجمعات الإثنية النشطة في استقرار تلكم الجماعات في
    منطقة النيل الأزرق والمنطقة الشرقية(القضارف). ‏تعتبر جماعات غرب أفريقيا ثاني أهم مجموعة إثنية في المنطقة من حيث الثقل السكاني. لم يقتصر النشاط ‏الاقتصادي
    لهؤلاء الجماعات على العمل الزراعي فحسب، بل شاركوا في مختلف الأنشطة الاقتصادية، كما انهم ‏يتواجدون في كل من المراكز الحضرية والقرى الريفية.‏
    تؤكد الدراسة على أهمية الفترة الاستعمارية في هجرة هذه الجماعات، حيث استقر معظمهم خلال تلك الفترة، ‏وأصبحوا الآن مندمجين مع الجماعات الإثنية الأخرى، ومشاركين
    في المشكلات العامة مثل التغيرات البيئية، ‏ومشاكل تدهور التربة والمراعي، ومشكلات الزراعة الآلية. ومع ذلك، فإنهم يواجهون مشكلات خاصة بسبب ‏وضعهم وخلفيتهم التاريخية. ‏
    تنقسم جماعات غرب أفريقيا إلى أربع مجموعات إثنية رئيسية، وهي: الفولاني، الهوسا، الكانوري(أو البرنو)، ‏والصونغاي (الزبارما). تنتمي كل من هذه الجماعات إلى
    عائلات لغوية مختلفة، وقد تشكلت هذه العائلات ‏اللغوية من خلال عمليات اختلاط واندماج تاريخية. تنتشر هذه الجماعات في جميع أنحاء السودان، مع تركيز ‏خاص في
    منطقتين رئيسيتين: وسط السودان والنيل الأزرق.‏
    يصعب تقييم الثقل السكاني لهذه الجماعات بسبب عدم التمييز في السجلات السكانية، وأيضاً بسبب الاندماج ‏مع الجماعات المحلية. ومع ذلك، تشير السجلات البريطانية
    إلى أن عددهم كان يقدر بحوالي 21,004 في عام ‏‏1912، و50,000 في عام 1918، و80,000 في عام 1924. تم تقدير هذه الجماعات في تعداد عام ‏‏1956، بين 600,000
    و900,000 من إجمالي عدد السكان البالغ 10 ملايين، أي بنسبة تعادل حوالي ‏‏8.8% من السكان. في تعداد عام 1993، تم تقدير عدد السكان المنحدرين من غرب أفريقيا
    بـ 1,431,338 ‏نسمة، أي حوالي 7.42% من إجمالي سكان شمال السودان. وكانت أعلى النسب في ولايات سنار والنيل ‏الأزرق وجنوب كردفان والقضارف وكسلا.‏
    يتناول البحث كذلك أنماط الاستيطان من خلال تحليل الخلفية التاريخية لأنماط الهجرة والاستيطان لكل واحدة ‏من المجموعات الإثنية. تجدر الإشارة إلى أن التقسيم الإثني
    يعتبر ملتبسًا، حيث يمكن لأعضاء الجماعات ‏المختلفة الانضمام إلى مستوطنات أخرى لمجموعة مختلفة. فيما يتعلق بأنماط الاستيطان لهذه الجماعات فهي ‏تتبع الخطوط
    العشائرية، بالرغم من أن بعض الجماعات لم تتبع نظامًا واضحًا في الاستيطان. كان أسلوب ‏إنشاء المستوطنات لجماعات غرب أفريقيا يبدأ بإقامة مواقع إقامة مؤقتة أولاً،
    وذلك بالتنسيق مع السلطات ‏المحلية، وعادة يتم إنشاء المستوطنات على ضفاف الأنهار تحت قيادة الشيخ.‏
    تعتبر مجموعة "الهوسا" حسب التقديرات أكبر مجموعة من بين جميع جماعات غرب أفريقيا ‏في السودان، ‏وربما ‏هي أكبر مجموعة من مجموعات الهوسا في الشتات،
    في العالم. وتتواجد قبيلة الهوسا بشكل ‏رئيسي في المدن، ‏وفي الأراضي المزروعة في السهول، وفي المشاريع المروية، والآلية في غرب، ‏ووسط وشرق السودان. ‏
    وهم ‏معروفون ‏كمزارعين وصيادي أسماك، وعمال يدويين، وتجار صغار.‏
    ويمكن تقسيم الفولاني إلى: فولاني رعويين (‏أصحاب ‏مواشي)، وفولاني حضريين. ‏وتوجد مجتمعات الفولاني ‏الرعوية في دارفور، وكردفان، والنيل الأزرق، وفي منطقة
    كسلا-‏‏ ‏القضارف. توجد ‏مستوطنات الفولاني الرئيسية ‏على امتداد الأنهار، في المدن أو القرى. في ‏النيل ‏الأزرق (سنار، مايرنو، ‏الشيخ طلحة، الدمازين، ‏الروصيرص)،
    وفي النيل الأبيض ونهر الرهد، ‏وعطبرة، ‏وسيتيت في منطقة كسلا-‏القضارف. ‏
    تعتبر مجموعة الكانوري (البرنو) مجتمعًا قديمًا، لا سيما في ‏غرب السودان. يمكن العثور على أحياء الكانوري ‏‏(البرنو) مثلها في ذلك مثل أحياء الهوسا، في العديد من مدن
    غرب، ‏ووسط، ‏وشرق ‏السودان. يُعتَقد بأن البرنو ‏هم من بين أوائل السكان وي مدينتي القضارف، وفي كسلا. ‏لقد تم تعريب معظم مجموعات الكانوري(البرنو) ‏في
    المستوطنات القديمة، بالكامل. ‏

    ‏ ‏أما مجموعة الصونغاي (الزبرما) فهي ‏أصغر ‏جماعات ‏غرب أفريقيا في السودان، يتكون المتحدثون بلغة ‏الصونغاي‎ ‎في السودان من ‏مجموعتين ‏متميزتين ‏اثنياً،‎ ‎ ‎الصونغاي
    الأقحاح، والفولاني. وتُطلِق المجموعة الأولى ‏على نفسها اسم ‏الزبرما. ويعتقد أن هجرة الزبرما ‏ جاءت من هجرة فولاني مالي. بينما استمر معظم مهاجري ‏فولاني مالي في
    الهجرة إلى الحجاز، ‏بقي جزء ‏منهم في النيل الأزرق وانتقلوا لاحقاً إلى شرق السودان في عام ‏‏1910. توجد معظم مستوطنات الزَبَرْمَا في ‏الجزء الشرقي من ولاية القضارف
    في محافظة الفشقة.‏ يعيش الزبرما ‏في حوالي ‏‏15 قرية ‏في شرق السودان، ويتوزعون بين نهر الرهد، والحدود ‏الإثيوبية. أما الفولاني ‏الناطقين ‏بلغة ‏الصونغاي، فيتواجدون
    في 5 قرى على النيل ‏الأزرق بالقرب من مدينة سنار. يعتبر الموطن ‏الأصلي ‏لكلا ‏المجموعتين الناطقتين بلغة الصونغاي هو ‏منحنى نهر النيجر (بما في ذلك ما يعرف اليوم
    ‏بجمهورية ‏النيجر ‏ومالي). وقد استقر أفراد من هذه الجماعات في السودان خلال فترات مختلفة، تتراوح بين ‏القرن ‏السادس عشر، ‏وحتى ‏الخمسينيات من القرن العشرين. ‏
    ‏خاتمة:‏
    الهوية والاستيعاب:‏
    تمثل مشكلة الهوية والاستيعاب في المجتمع المحلي الهاجس الأكبر لجماعات غرب أفريقيا في السودان.‏
    تاريخياً فقدت أعداد كبيرة من جماعات غرب أفريقيا، أراضيهم في السبعينيات بسبب قيام مشروع الرهد، مما ‏جعلهم أقرب إلى العمال المأجورين، أي بدون أرض. الآن مع
    التوسعة الجديدة للمشروع، يسعى هؤلاء ‏المستوطنون للدفاع عن حقوقهم في الأراضي من خلال الاعتماد على أنفسهم. بعد عقود من وضعهم السياسي ‏المتدني، خلال
    فترة حكم الإنقاذ بدأوا في محاولة الاستفادة من الوضع السياسي الجديد لمصلحتهم مما أدى إلى ‏حدوث تعبئة سياسية قوية في ولاية القضارف عام 1996، حيث تم
    انتخاب ثلاثة نواب لأول مرة من هذه ‏الجماعات. كان التنافس بين المرشحين يدور حول الدفاع عن مصالح مجتمعاتهم تحت شعارات إسلامية وتحت ‏مظلة حكومة الإنقاذ.
    تم التعبير عن التطلعات نحو المساواة ونحو الحقوق الاجتماعية من خلال "الحقوق ‏القبلية". أصبحت التعبئة السياسية القائمة على الأساس الإثني وسيلة ليس لاكتساب
    الهوية الاجتماعية فقط ‏‏(خلال فترة حكم الإنقاذ)، بل أيضًا وسيلة للتعبئة السياسية، وحصلت بعض التنظيمات القبلية على اعتراف ‏رسمي في السودان. إن التوجّه نحو
    الاعتراف ‏بتجمع اثني واسع ‏للفلاتة، لا يرتبط بتيار سياسي معين، حتى وإن ‏كان ‏واضحًا أن الخطاب الإسلامي المُنَمّق (الذي كان سائداً في ذلك الوقت)، قد يساعد في
    شرعنة ‏مثل هذا ‏التجمع الاثني ‏‏(العريض‏)-العابر للمجموعة الإثنية. ‏
    يرتبط الاتجاه نحو تشكيل هوية عريضة للفلاتة بشكل أكثر ‏وضوحًا بنوع من الوعي ‏الاجتماعي، وبالوعي ‏بالهوية. حيث يمكن تحويل الاسم التحقيري القادم من خارج
    الجماعة (مثل ‏اسم: الفلاتة، والأجانب ‏، وغير ‏العرب) إلى انتماء إيجابي يقوم على الانتساب ‏الذاتي. ‏
    [email protected]







                  

09-10-2024, 04:54 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: بالاشتراك مع د. كاثرين ميللر

    عزيزي القارئ،

    ختيت بالك؟

    الدكتور ده صاحب هذا الخيط لايمكن ولو بالغلط يجيب اسم افريقي واحد احد حتي ولو كان حوار مركزية أوربية زيو، اطلاقا حتي فيما أتصل بي تاريخ افريقيا!!

    دائما وابدا المرجع خواجة!!

    راجع الارشيف وستجد وبغض النظر عن الموضوع الاسماء الحايم بيها الدكتور، كمرجع دائما وابدا خواجات!!

    قبل ما اقرا هنا سطر واحد، ولا اطيق اقرا طراش مركزية أوربية اصلا، فبقول:

    اهلنا من غرب افريقيا ذهبو حيث هم من السودان الحالي، ارض اجدادم، وهكذا هجرة بدات بنهاية الأسرة ٢٥!

    نعم الفولان تحديدا هم العادو لأرض اجدادم السودان، واشعلو اكبر ثورة علي نطاق اليابسة البشر بيها والدم والدنا، عثمان دانفوديو، انطلاقا من ارثنا الروحي الكوشي المتمثل في عودة "اؤوسار" الدورية وهكذا هم مش الجلابة الأوجدو حاجة اسمها سودان لهم التجلة!

    إذن هم عادو لأرض اجدادم والسلام!!

    لاحظ نموذج افريقي الجلابة تاريخيا مركزم من حيث التوزيع الجغرافي كان مابين عبري وأسوان!

    لذا بالنسبة لاجدادنا، نموذج "الفلاتي" ده كان هو البمثل اصل سكان كمت الاضحت مصر والسودان معا، مش نموذج الجلابي، من امثالي العامل فيها كوشي حصريا، نوبي حصريا، العنقالي!!!

    واكثر من هذا بالنسبة لاجدادنا في كمت دعك من السودان، شيوخ التصوف، والأئمة كان بمثلو نموذج انسان "الفلاتة" مش الجلابي، والي اليوم هكذا انطباع عن نموذج شخصية "الفلاتي" الروحية "الجنو صلاة' كما ينمطون، الي اليوم موجود، أو ده ماصدفة بل هو الأصل!
    التحية التجلة لهم اهلي "الفلاتة"!

    مناي ارجع وازور مناطقم،الله يالله!
                  

09-10-2024, 05:03 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 29536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلام د. محمد
                  

09-11-2024, 12:17 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: حيدر حسن ميرغني)

    بشاشا
    انت زول ما عندك موضوع

    زول رايح ليه الدرب

    ما ممكن ياخ زي عربية البيبيسي شغلك كله تدخل البوستات عشان تقول كلامك المحفوظ ده الما عنده معنى؟

    أنا اختبرتك المرة الماضية أشوف بتقدر تعبر عن الأشياء الحفظتها وأدهشتك بطريقة منظمة تقنع بيها الآخرين وطبعا كما توقعت سقطت في الامتحان..

    لذلك يا خوي في بوستاتي لو عندك كلام مفيد مش انتقاد قوله وكان ما عندك اتفرج بس وأسكت ساكت.
                  

09-11-2024, 12:18 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلام حيدرنا الظريف

    شكرا على الطلة الظريفة و على التحية النضرة..

    تسلم حبيبنا ..طلتك تبهجنا.
                  

09-11-2024, 01:03 PM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 5277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: محمد عبد الله الحسين)


    الاخ . محمد عبد الله الحسين

    السلام عليكم ورحمة الله


    ماجاي اعلق علي هذا البوست . بس شفت اسمك اتذكرت وعدك لي بالرد في بوست " الشغف " . لكن للاسف شكلك نسيت .

    فاشنو . حبيت اذكرك بس .

    تحياتي ،،
                  

09-11-2024, 02:22 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    مشكور دكتورنا ود الحسين للتوضيح
    لعلهم يفقهون هولاء السلق
    والله يا دكتور اول مرة من أسبوع اقرأ مقالة كيلومترية ذي دي
    ياخ ربنا يديك الصحة و العافية وأنت بتتعامل مع الطفابيع دي
    أنا شكلي حانجلط من تفاهات العاهات دي
                  

09-11-2024, 03:39 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: خضر الطيب)

    يادكتور:
    كونو بشاشا في نظرك ماعندو موضوع، فهذا اطراء، تشكر عليه، لانو طرحنا المنطلق من مركزية سودانية وطرحك كحوار مركزية عربية/ اوربية، نعم طرح الاحتلال الثنائي فخطان متوازيان لايلتقيان ولا يوم القيامه زاتو!

    بناءا عليه بشاشا في هذا الفضاء وباستخدام امثالك كسبورة بكتب لي "عزيز بشاشا" اي قراء بشاشا!

    إذن لم تفعل اكثر من تفسير الماء بالماء لماحار بيك الدليل، ماقادر تقول بغم كرد علي كلامنا!!

    خضر عكسك ختاها علي بلاطة:

    قال ليك "الغرابة" نعم "الطفابيع" عنقر مامدنقر عكسك انتا، ولذا اكتفيت بالصمت شغل فهلوة، معليش!

    مشكلتك كما اي جلابي هم "الغرابة" الجونا من غرب افريقيا، وبالتالي اجانب دخلاء مقارنة بالجلابة "اولاد العرب" نعم "أسياد البلد" وان جينا من عبر البحر الاحمر كبعض أملاك ال العباس، لاحظ كما في نموذج جدنا بلال، الانتهي به المطاف كحتة مؤذن والسلام رغم انف القدمو، وذاك كان إرث أجداده الكوشيين قبل ما "ابناء السوداء" اي العرب، يكونو مضغة في رحم امهم النوباوية هاجر!

    ده، هو موضوع هذا الخيط ولاجديد هنا غير كلامنا ده!!

    نعم الجو من غرب افريقيا ديل عكس تصورك، وانطلاقا من خطابك مع الاعتذار بقول ليك:

    هم أصحاب الارض، اسياد البلد دي مش انتا البعثوها هم وليس انت من القبور!

    نعم هم ذهبو حيث وجودو في افريقيا من السودان الحالي، ثم عادوا لارض اجدادم لتحرير ارض اجدادنا من مالكي وعيك نعم مستعمريك الي الثانية كجلابي اداة دمارم المولع السودان المصري بالوكالة الي اليوم!!

    لهذا ماصدفة كيف كل عناوين مواضيعك في هذا الفضاء بتتصدرا اسماء خواجات، شغل مركب نقص كحوار مركزية أوربية!

    حتي تاريخنا، مرجعك هم ذات نعوم شغير، وجورج رايزنر، وكنتيجة فأنت تكره من انت ولذا بتحتقر "الغرابة" الوافدين الأجانب الجونا من تشاد كنتيجة!
                  

09-11-2024, 03:54 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: Bashasha)

    Quote: مشكور دكتورنا ود الحسين للتوضيح
    لعلهم يفقهون هولاء السلق
    والله يا دكتور اول مرة من أسبوع اقرأ مقالة كيلومترية ذي دي
    ياخ ربنا يديك الصحة و العافية وأنت بتتعامل مع الطفابيع دي
    أنا شكلي حانجلط من تفاهات العاهات دي


    عزيز بشاشا:
    اهو قدامك خدوري ختاها علي بلاطة، أو بي كده فضح الدكتور العامل مقددا يكب كروباوي!!
    عرفتو منطلق كل البعوعو هنا او يسوو "ديش"؟
    نعم منطلقم جهوي صرف، وصاحب هذا الخيط بحاول يقيم الدليل كيف "الغرابة" اجانب دخلاء، وافدين جونا من غرب افريقيا!
    نعم بردد وبالحرف ترهات مستعمرينا مستعبدينا الصاغو عقلية امثال هذا الدكتور، ورفيقو الاسمو "منقة" في التراش أعلاه والكارثة كلها هنا!!
    الي الثانية برددو كما اي ببغاء خطاب مخابرات جيش كتشنر، وكنتيجة اهو ده حالنا الي الثانية!
    حولا ولاقوة ياخي!!
    قنا ليكم كمخرج ركزو علي "ايدز" الوعي الجلابي سبب بلاوينا أو بطلو شغل جنجا، بنجا، بلابس او بلبول وما اليه من ترهات!!
    عقلية امثال بشاشا هم سبب دمارنا!
                  

09-11-2024, 03:55 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 29536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: Bashasha)

    Quote: كونو بشاشا في نظرك ماعندو موضوع

    بشاشا راجع كلامي كويس
    بالعكس انا عضدت رأيك وليس العكس
                  

09-11-2024, 06:17 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 29536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: حيدر حسن ميرغني)

    سلام د. محمد
    أذكر أنني طالعت جزء من هذا البحث لما كنت في طوكيو واخونا عضو المنبر د. بهاء الهادي كان يعد لرسالة الدكنوراة في " أوضاع اللغات السودانية والتخطيط اللغوي"
    كنت اساعده في الطباعة في اوقات فراغنا .

    تشرفت كذلك بحضور المناقشة في جامعة السودان وكانت ثرة جداً رغم ان من ناقشوا الرسالة لم يرتقوا إلى مستواها (ناقشوها بطريقة تفكير كيزانية)
    د. بهاء في واحدة من تعقيباته المدهشة قال ليهم " اراكم تلبسون ثوب حسين خوجلي الذي قال " (أتمنى أن يأتي اليوم الذى تنقرض فيه رطانات الحلفاويين والدناقلة والمساليت والزغاوة والهدندوة وتسود لغة الضاد الموحدة)

    في دراسة قديمة وجدت ان عدد اللغات في السودان- قبل الانفصال - 113
    بروفسير ابو منقة قال خلال مقابلة في قناة الجزيرة ان اللغات المحلية - بعد الإنفصال - حوالي 70 لغة.
    خلاصة رسالة د. بهاء ان الدولة لا تهتم بالحفاظ على اللغات المحلية .
                  

09-11-2024, 09:04 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: حيدر حسن ميرغني)

    حيدروف،
    ما انتا، الدكتور هو القال لي ماعندك موضوع بحكم عدسات الاستلاب اللاصقة!
                  

09-11-2024, 09:16 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 29536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: Bashasha)

    تمام يا باشا
                  

09-12-2024, 07:04 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: اخ . محمد عبد الله الحسين

    السلام عليكم ورحمة الله


    ماجاي اعلق علي هذا البوست . بس شفت اسمك اتذكرت وعدك لي بالرد في بوست " الشغف " . لكن للاسف شكلك نسيت .

    فاشنو . حبيت اذكرك بس .


    الأخ العزيز هاشم

    تحياتي يا راكز

    والله ما نسيت أبداً... بعدين موضوعي نفسه لسه ما خلص وخايف الخيط يتشربك مع خيوط تانية,,

    والله المشغولية كتيرة حتى الكتابات هنا نادرة ... والمزاج مشتت...وغايته بس قول ربنا يسهل..

    وأشكرك كتير على الثقة.
                  

09-12-2024, 07:12 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    يا أخونا بشاشا

    الله يديك العافية

    انت وجدت معلومات كتيرة مفيدة ..حول الأصل الكوشي أو الأفريقي... لكن المعلومات غير مرتبة عندك عشان تقدر تطلعا لينا

    في شكل مرتب ومفيد...

    تانيا فهمك للقبائل و الأجناس و الشعوب فهم ملتبس ومتداخل مع عقد ورغبويات عديدة ما بتخلي نظرتك للكون متوازنة ولا بتخليك انت متوازن مع المفردات دي كلها..

    ياخ ربنا ده خلق الناس لغاية محددة...و خلق القبلئل والاثنيات لخدمة هذه الغاية ...والإنسان ده ربنا خلقه بتركيب استاندرد في كل تركيبته داخليا وخارجيا ونفسيا وعقليا..

    والشعوب والقبائل حسب سنة الكون و ترتيبات الخالق تتداخل مع بعضها وتنتقل من مكان لمكان وتهاجر والحضارات تزدهر و تضمحل وهكذا..مافي ثبات إلا في رأسك إنت.
    الرد طويل لكن اكتفي
    مع احترامي الكامل وودي لشخصك الكريم


                  

09-16-2024, 05:46 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: انت وجدت معلومات كتيرة مفيدة ..حول الأصل الكوشي أو الأفريقي... لكن المعلومات غير مرتبة عندك عشان تقدر تطلعا لينا


    يادكتور،
    انا استراتيجيتي اي خطتي قايمة علي المداخلات وباكثر من البوستات.

    ليه؟

    لانو بوستات الاخرين بتديني فرصة اكبر اوصل الفكرة للقارئ وانا برد علي الكلام البلقاهو مقشر، جاهز، الانا بستعملو كمطية لتوصيل الفكرة بتاعتي، الاصلا غريبة او خارجة تماما عن الخط العام، ولهذا بقول علي طرحنا "كلام طير"!

    نعم وعينا الحالي من حيث المرجعية غير مهيأ لاستقبال، طرحنا الغير مستساغ اصلا.

    هكذا جاك الانطباع ده، كيف طرح بشاشا مامرتب.

    قريب ده ناوي اعتزل الخوض في السياسة تماما للتركيز علي موضوع تاريخنا حصريا، بالذات لو النار المولعة دي اطفت باذنه تعالي.
                  

09-16-2024, 06:21 AM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 12447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: Bashasha)

    ما بين حمية القبيلة العابرة للحدود والبحث عن نصير الباطل
    د27 مايو، 2024
    زهير عثمان حمد


    أعاد القتال في السودان للواجهة دور القبائل العربية في منطقة الساحل والصحراء وفتح الباب لاستعانة كل طرف بالأقارب والحلفاء من الدول المجاورة؛ وهذا ما يسمي في الثقافة الصحراوية لهذه ب- (الفزع) هو من قيم هذه القبائل العابرة للحدود , وإذ يقاتل العديد من أبنائها من تشاد وأفريقيا الوسطى ضمن قوات الدعم السريع ، بينما دخل إقليم دارفور إلى نفق اقتتال تشترك فيه القبائل العربية التي تدعم حميدتي وقبائل أفريقية ساحلية والتي ينتمي لأحدها ميني ميناوي حاكم الإقليم ، حيث ينتمي لقبيلة الزغاوة ، وهي مجموعة عرقية مسلمة تعيش في شمال شرق تشاد ، وغرب السودان خاصةدارفور. وكذلك قبائل التبو هي مجموعة عرقية تعيش في مناطق مختلفة من شمال تشاد ، جنوب ليبيا شمال شرق النيجر ، وشمال غرب السودان , و يعيش أفراد هذه القبائل إما كرعاة رحل يعتمدون على تربية المواشي أو كمزارعين قريبين من الواحات. يتميز مجتمعهم بالنظام القبائلي ، حيث تمتلك كل قبيلة واحاتٍ ومراعي وآبارًا خاصة بها.

    أما عن أصول قبائل التبو ، فهي موضوع للعديد من الروايات والنظريات. يُعتقد أنهم يشتركون في أصل مشترك ويتحدثون لغات التبو ، التي تنتمي إلى الفرع الصحراوي لعائلة اللغات النيلية الصحراوية ينقسم التبو إلى لغتين مرتبطتين ارتباطًا وثيقًا : التيدا والدازا. الدازا هم الأكثر عددًا ويتواجدون جنوبًا من التيدا.

    بالنسبة للعلاقة بين قبائل التبو والاقتتال في السودان ، يجب أن نلاحظ أن السودان يحتضن مجموعة متنوعة من القبائل والمجتمعات. قد يكون هناك تداخل بين قبائل التبو والسودانيين في بعض المناطق ، ولكن يجب أن نتذكر أن السودان يضم أيضًا العديد من القبائل الأخرى والتي لها تاريخ وثقافة مميزة. ويُعد الحوار والتفاهم الثقافي والاجتماعي أدواتًا قوية لتجنب الاقتتال وتحقيق السلام. يجب أن نعمل جميعًا على تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات والقبائل المختلفة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. نعم ، هناك توترات تاريخية بين قبائل التبو وبعض القبائل الأخرى في المنطقة ، بما في ذلك السودانيين. دعوني أوضح لك بعض التفاصيل: التوترات مع القبائل العربية في ليبيا : قبائل التبو تعيش في المنطقة الحدودية بين ليبيا وتشاد والسودان والنيجر.في السنوات الأخيرة ، دخلوا في مواجهات عنيفة مع بعض جيرانهم من القبائل العربية في منطقة الكفرة في ليبيا.

    مدينة أوباري شهدت أيضًا قتالًا بين التبو والطوارق استمر لمدة عامين ، مما أسفر عن سقوط العديد من الضحايا ونزوح نسبة كبيرة من سكان المدينة., الأصول والتاريخ : قبائل التبو تعيش في مناطق صحراوية وتعتمد على تربية المواشي أو الزراعة. يُعتقد أن أصولهم متنوعة ، حيث يُشار إلى أنهم ينحدرون من بربر صنهاجة أو من العرب. ينقسمون إلى لغتين مرتبطتين ارتباطًا وثيقًا : التيدا والداز الحوار والتفاهم: لتجنب التوترات وتحقيق السلام ، يجب تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات والقبائل المختلفة في المنطقة., والقبيلة تتجاوز الحدود لا وجود للحدود في أذهان العرب الرحل ؛ إذ يولد الشخص في بلد، ويعيش في بلد آخر ، ويقاتل في بلد ثالث ، فالولاء للقبيلة مقدم على الحدود الدولية المرسومة في عهد الاستعمار. دور قبائل التبو في الصراع :, ويقاتل العديد من أفراد قبائل التبو من تشاد وأفريقيا الوسطى ضمن قوات الدعم السريع.

    شاركت قبائل التبو في الصراعات في ليبيا ، مع انقسام الولاءات بين قوات حفتر وقوات معارضة. , يتواجد مقاتلون من التبو في صفوف المتمردين في تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى. وعوامل تؤثر على مشاركة قبائل التبو : الولاءات القبلية التي تتخطى الحدود الوطنية.

    ضعف الدولة وعدم الاستقرار في المنطقة ، الفقر والبطالة ، مما يدفع الشباب إلى الانضمام إلى الجماعات المسلحة. وتجارة البشر والشبكات الإجرامية. الآثار منها تفاقم الصراعات في المنطقة. وانتهاكات حقوق الإنسان. زعزعة الاستقرار في الدول المجاورة.

    الحلول: تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات والقبائل المختلفة. والعمل على حل النزاعات سلميًا. ودعم التحول الديمقراطي وتحقيق السلام في المنطقة. ومكافحة الفقر والبطالة. والتصدي لتجارة البشر والشبكات الإجرامية. تشكل منطقة الجنوب الليبي أحد أكثر المناطق احتضاناً لعدد من المجموعات الأفريقية المسلحة تنتمي منها لقبائل شاركت في الاقتتال الداخلي الذي تشهده المنطقة منذ سنوات ، ومن أبرزها مجموعات تشادية ، وأخرى من النيجر والسودان.

    قبائل التبو هي الأكبر حضوراً وذلك نظراً لأنها تعتبر من القبائل الحدودية والتي لها تواجد في ليبيا وتشاد والنيجر ومالي ، فكثيراً ما تكون القبائل الحدودية التي تنتمي لدولتين متجاورتين ، خاصة عندما تكون ذات إثنية عرقية واحدة ، محل جدل كبير ، وهذا ما ينطبق على قبيلة التبو التي ينقسم أبناؤها بين تبو ليبيين وتبو تشاديين.

    وكذلك هو الحال مثلاً في السودان التي تضم في نسيجها الديموغرافي (السكاني) قبائل مشتركة مثل الرشايدة والزغاوة والمسيرية مع تشاد ، وقبائل مثل الأشولي والأنفي مع إثيوبيا.

    مؤخراً ، صدر تقرير عن خبراء تابعين للأمم المتحدة يتحدث عن وجود كبير لمجموعات من المرتزقة السودانيين والتشاديين تعمل وتقاتل مع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

    وتشير مصادر أمنية ليبية ، إلى أن وجود الفصائل السودانية والتشادية المعارضة على الأراضي الليبية موضوع قديم يعود إلى ما قبل الثورة الليبية عام 2011م ، إذ كان نظام القذافي أحد أكبر الداعمين لعدد من الفصائل الأفريقية كما حين كان الصراع دائراً في دارفور ، فدَعَم قوات الدعم السريع السودانية المعروفة باسم “الجنجاويد” التي كانت تعارض الحكومة وتقتل السكان المحليين , ويعيش في الصحراء الغربية ثلاث قبائل عربية هي : قبيلة المحاربة : وتسمى قبائل المحاربة بالقبائل العربية ، وتمتاز بشجاعة أفرادها ونفوذها الكبير.
    من أهم القبائل التي تنتمي للمحاربة : قبيلة الركيبات ، التي تنقسم إلى قسمين : اركيب الساحل واركيب الشرق قبائل السودان : تضم السودان العديد من القبائل العربية والأفريقية ، من القبائل العربية في السودان: قبائل بني حسان وبني معقل وبني هلال في الجزء الغربي والأوسط قبائل شرق إفريقيا: تشمل دولًا مثل جزر القُمُر ، وجيبوتي ، والصومال. وهنالك هناك أيضًا قبائل ومجموعات عربية في دول أخرى مثل أثيوبيا ، وأرتيريا ، وكينيا ، وتنزانيا ، ومدغشقر ، وموزمبيق. , التواصل العربي مع شرق القارة الإفريقية يعود إلى عصور ما قبل الإسلام ، واستمر بالتواصل والتأثير عبر التاريخ ، مما أسهم في تشكيل الثقافة والحضارة في هذه المناطق
    من التشاد ، الحركة من أجل الديمقراطية والعدالة ، ويتكون عناصرها من قومية وقبائل التبو ، انتقلت غالبية كوادرها للعمل في جنوب ليبيا كناشطين من التبو ، وجبهة الوفاق من أجل التغيير في تشاد وأغلب وجودها في بلدة أم الأرانب والجبال السوداء في الجفرة، وسط ليبيا.
    أما المجموعات السودانية فيأتي على رأسها جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة وهما المجموعتان الثوريتان الأساسيتان في منطقة دارفور المضطربة في السودان ، ويحتفظان بوجود في الجنوب الليبي. تعمل في المنطقة الغربية من ليبيا ، وتحديداً في طرابلس، وهم كانوا في الأصل يرغبون بالهجرة إلى أوروبا لكنهم وقعوا ضحية في أيدي تجار البشر حيث تمّ شراؤهم واستخدامهم كمقاتلين مرتزقة لصالح حفتر.

    *جزء من سفر عرب الصحراء الافريقية ومستقبل القبلية العابرة للحدود .

    mailto:[email protected]@aol.com
                  

09-17-2024, 07:27 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماعات غرب أفريقيا في السودان: الهجرة وال� (Re: زهير ابو الزهراء)

    الأخ بشاشا
    جاييك

    عفوا الأخ زهير للتأخير أو التعليق..

    تعرف يا أستاذ زهير نحن بالجد مقلِّن بشكل واضح في الانتاج الفكري تحديدا من حيث حجم المطبوع من الكتب ومن حيث النوعية

    وحتى الحجم فكتابات المسيري و زكي نجيب و عبالرحمن بدوي الانتاج عبارة عن مجلدات..وليس كتاب ..

    لم نذكر العقاد ولا طه حسين

    ثانيا الموضوعات نفسها موضوعات تتناول أفكار ونظريات عالمية أو عامة وليس شأن محلي أو تعليق أو نقد لموضوعات محلية

    في السياسة أو الاجتماع..

    نحن حتى ما كتبه الآخرون عنا لم نترجمه..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de