|
Re: المهندس بدرالدين العتاق يرد على ورقة بروف (Re: wedzayneb)
|
يا صديقي أنا أري هذا الطرح ولست جمهوريا
مقاربة حول "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" وفروقها مع "تطوير الدين"
يتناول النقاش حول "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" مسألة جوهرية في الفكر الإسلامي المعاصر، والتي طرحها الأستاذ محمود محمد طه في كتابه "تطوير شريعة الأحوال الشخصية". نهدف هنا إلى توضيح الفروق بين تطوير الشريعة والأحكام المرتبطة بالدين، وتحليل أثر تلك الفروق على مفهوم الأحوال الشخصية.
1. مفهوم تطوير شريعة الأحوال الشخصية مقابل تطوير الدين
تطوير شريعة الأحوال الشخصية: يشير إلى تحديث القوانين والأنظمة التي تنظم العلاقات الأسرية مثل الزواج، الطلاق، والميراث وفقاً للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية الحديثة. هذه الشريعة تتعامل مع القضايا الحياتية المباشرة ولا تشمل جميع جوانب الدين الإسلامي.
تطوير الدين: يعني تحديث الفهم والتفسير العام للدين الإسلامي بما يتناسب مع تطورات العصر. يشمل هذا عملية إعادة تفسير النصوص الدينية بما يتماشى مع القيم والمفاهيم المعاصرة. وهذا المفهوم يشمل أبعاداً أوسع من مجرد الأحوال الشخصية.
الأستاذ محمود محمد طه رأى أن الحاجة لتطوير شريعة الأحوال الشخصية تنبع من الضرورة لمواكبة التغيرات المعاصرة، بينما يرى البعض أن تطوير الدين يشمل مراجعة شاملة للمفاهيم الأساسية والتفسيرات الدينية. هذه التفريق أساسي في تحديد نطاق الإصلاح المطلوب.
2. الشريعة الإسلامية والدين: تحليل الفرق
الشريعة الإسلامية: هي مجموعة من القوانين والضوابط التي وضعتها الشريعة الإسلامية لتنظيم حياة المسلمين في مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك المعاملات والأحوال الشخصية. يمكن أن تكون بعض جوانبها قابلة للتطوير والتحديث وفقاً للمتغيرات الاجتماعية.
الدين: يتضمن منظومة القيم والمبادئ التي يشملها الإسلام بشكل عام، ويعتبر الدين مصدراً للإلهام والمبادئ الأخلاقية التي تتجاوز القوانين الفردية.
الفروق بين الشريعة والدين تظهر بوضوح عند محاولة فهم كيفية التعامل مع التحديات العصرية. حيث يمكن أن تكون الشريعة في بعض الأحيان مرنة لتناسب المتغيرات، بينما المبادئ الدينية الأساسية ثابتة.
3. تطوير الأحوال الشخصية وتعدد الزوجات: قضايا معقدة
تطوير قوانين الأحوال الشخصية يتطلب النظر في مسألة تعدد الزوجات، التي تعتبر جزءاً من الشريعة الإسلامية. الأستاذ محمود محمد طه رأى أنه من الضروري تعديل الأحكام المتعلقة بتعدد الزوجات لتناسب العصر الحديث، بينما يرى آخرون أن الشريعة الإسلامية تظل ثابتة وأن أي تغيير يجب أن يكون ضمن نطاق القوانين المدنية التي تتماشى مع العرف الاجتماعي.
4. مواجهة تحديات العصر: فهم الشريعة الإسلامية
تؤكد بعض الآراء أن الشريعة الإسلامية، بما في ذلك شريعة الأحوال الشخصية، تتسم بالمرونة والقدرة على مواجهة تحديات العصر إذا تم فهمها وتطبيقها بشكل صحيح. من الضروري أن يتم التفسير والتطوير وفقاً للمعايير العصرية مع الحفاظ على جوهر القيم الدينية.
5. التفسير والتطوير: الحاجة لمقاربة متوازنة
نحتاج إلى مقاربة متوازنة تجمع بين احترام النصوص الدينية وفهم المتغيرات الاجتماعية. تطوير الشريعة يجب أن يكون مدروساً وأن يأخذ بعين الاعتبار القيم الأساسية للدين، كما يجب أن يكون مرناً ليتماشى مع التحديات الحديثة دون المساس بجوهر الدين.
تطوير شريعة الأحوال الشخصية يختلف عن تطوير الدين في نطاقه وأهدافه. بينما الشريعة يمكن تطويرها لتتناسب مع التغيرات الاجتماعية، فإن الدين يشمل مبادئ وقيم ثابتة. الفهم العميق للفروق بين هذين المفهومين يمكن أن يساعد في إيجاد حلول متوازنة للتحديات المعاصرة، مع احترام القيم الدينية الأساسية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس بدرالدين العتاق يرد على ورقة بروف (Re: زهير ابو الزهراء)
|
شكرا حضرة الصحافي زهير حمد لتفاعلك مع البوست. الأستاذ بدر الدين العتاق، هو قريبي من الدرجة الأولى، و صديقي. و هو مثلك صحافي، مؤلف، روائي، و ناقد أدبي مرغوب في الأوساط الأدبية السودانية/ المصرية، و نال جوائز تقديرية من مؤسسات صحافية و ثقافية مشهورة في مصر؛ حيث يقيم حاليا. واجه الأستاذ بدر الدين العتاق مشكلة فنية في نشر هذا الموضوع تحت اسمه " اليوزرنيم " المباشر في المنبر، فرحب بتكفلي بنشره نيابة عنه. أنا قمت بلصق الموضوع من صفحة الأستاذ بدر الدين العتاق في الفيسبوك. و أتوقع أن يقوم الأيتاء بدر الدين بالرد على كل المتفاعلين مع هءا البوست. و ساسعد إذا وفق الأستاذ بدر الدين العتاق في نشر هذا البويت تحت اسمه في المنبر. إذا حدث ءلك، فإنني سأقوم بمسح هذا البوست تحت اسمي، و نقل أي مداخلات وقعت فيه الى البوست نفسه نحت اسم مؤلفه الأصيل. طارق الفزاري زد زبنب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس بدرالدين العتاق يرد على ورقة بروف (Re: محمد سنى دفع الله)
|
شكرا جزيلا لتفاعلكم مع تعقيب الخال المهندس بدر اادين العتاق على ورقة البوفيسور عبد الله الفكي البشير. تلقينا قبل بصع ساعات نبأ وفاة خالي و ابن عمة الأستاذ: بدر الدين العتاق في دولة مصر الشقيقة. أعتذر إذا تأخرت الردود قليلا من قبل عضو المنبر الأستاذ بدر الدين العتاق. كما أسلفت، واجهت الأستاذ بدر اادين مشكلة فنية في نشر هذا البوست تحت حسابه في المنبر. و رحب بفكرة نقلي للموضوع من صفحته على الفيسبوك الى هنا. سيتفاعل المهندس بدر اادبن ا لعتاق، بمشيئة الله، في أقرب فرصة ممكنة.
طارق الفزاري ود زبنب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس بدرالدين العتاق يرد على ورقة بروف يعشس (Re: زهير ابو الزهراء)
|
شكرا جزيلا حضرة الأساتذة الأجلاء: زهير حمد ) أبو الزهراء، نصر الدين عثمان، و محمد السني دفع الله على تفضلكم بالتفاعل و الإثراء لهذه المثاقفة و المناظرة الفكرية بين البروفيسور: عبدالله الفكي البشير، و المهندس و المفكر: بدر الدين العتاق حول شئون بشرية حياتية نزل فيها
وحي سماوي تباينت الآراء في تفسيره و فهم مغازيه. تشكلت لدي، كمخلوق بشري أفكار فلسفية مستقلة في مسائل حياتية متشعبة من واقع قراءاتي و استنتاجاتي العقلية و الفيوضات والفتوحات الروحية الشخصية من لدن علام الغيوب أسعى صادقا للإهتداء بها فيما كتبه الله لي من عمر. وردتني عبر وسيط الواتساب من الأستاذ: بدر الدين العتاق، الذي يواجه مشكلة فنية في الكتابة المباشرة على منبر سودانيزاونلاين للنقاش، الردود التالية على المداخلات التي تشرف بها هذا المنشور الإسفيري:
[8/15, 8:04 PM] Badreldin Alataaq: تحياتي لك أستاذي الكريم زهير حمد أشكرك للغاية على التعقيب؛ لكن أنت تكرر ذات أقوال الجمهوريين وأنا هنا في محاولة لتصحيح ما هم عليه. تقديري لك [8/15, 8:09 PM] Badreldin Alataaq: تحياتي لك أستاذي العزيز نصر الدين عثمان
شكراً لك على التعليق الجميل ده.. الإجابة نعم. وانا أبتعد بسنين ضوئية عن الفقه الإسلامي والمصطلحات الفقهية. أنا أفرق بين الشريعة الإسلامية وبين الدين وبين العبادات وبين المعاملات وما إلى ذلك. *** الدين ورد في القرآن الكريم ٩٢ مرة؛ يختلف معناه من موضع لآخر ما لم يكون السياق متصلا بذات الموضوع. فأي عقيدة تقصد بأي موضع؟ محبتي لك [8/15, 8:13 PM] Badreldin Alataaq: حياك الله وابقاك أستاذنا الكبير محمد السني دفع الله..
أنا أشرت داخل التعقيب أو الرد أيهما كان؛ إلى وجود تلخيص ورقة البروفيسور عبد الله الفكي البشير على صفحته بالفيس بوك وصفحتنا الفكرة الإنسانية العالمية بالفيس بوك أيضا؛ للمراجعة لمن أراد. الغرض اختصار ما هو مهم في الرد أو التعقيب إن شئت. لك الشكر مجدداً وكثيراً على المتابعة والاهتمام أستاذنا القدير. [8/15, 8:15 PM] Badreldin Alataaq: الحبيب الصديق النسيب الحسيب؛ طارق الفزاري
يجدك دوماً وأبدا بخير وصحة وسلامة وسعادة وأسرتك الكريمة وأحسن الله العزاء في وفاة أخينا الدسوقي نور الدائم؛ ورحمه الله رحمة واسعة وجعله من أصحاب اليمين وأجاركم في مصيبتكم وأخلفكم خيراً منها ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ويشاء " إنا لله وإنا إليه راجعون". ولك الشكر على النشر والمتابعة المستمرة ما عدمناك إن شاء الله يا معاليك. ما زالت إشكالية الباس ويرد قائمة؛ فأرجو نشر تعليقاتي باسمي لكل متداخل؛ مع فائق احترامي وتقديري. بدر الدين العتَّاق القاهرة انتهت رسالة الأستاذ بدر الدبن العتاق
شكرا جزيلا حضرة الزميلين المحترمين: زهير أبو الزهراء، و محمد السني دفع الله لمؤاساتي في الغقد الجلل: خالي : الدسوقي نور الدائم محمد الريح. رحمه الله، غفر له ذنوبه كلها، كفر عنه سيئاته جميعها، بارك في أهله و ذريته، و أدخله الفردوس الأعلى من الجنة بغير حساب. إنا لله و إنا إليه راجعون. جئتكم بردود أخي الأستاذ بدر الدين العتاق على تعقيباتكم قبل الرد على رسالته الصوتية و رسالته النصيةلي. كما أني أيضا لم أدخل بعد وسيطي الفيسبوك و الواتساب لكنابة نعي عن فقدنا الجلل، و الرد على المعزين.و نحن أسرة مترابطة، بحمد الله. انشغلت بأداء مهام كثيرة شخصية و أسرية كثيرة هامة مرتبطة بالعزاء و متعلقاته.
سأواصل نقل ردود أخي الأستاذ بدر الدين العتاق على أي تعليقات يجود بها زملاء المنبر في هذا الخيط الإسفيري المفترع
م ،
| |
 
|
|
|
|
|
|
|