| 
| 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: ما قادر افهمك صديقي بريمة (Re: Mutwali Malik) |  | الأخ متوكل
 سلامات ..
 
 أنا مع لا للحرب وأدعم تقارب الدعم السريع و"تقدم" في الوثيقة الموقعة بينهم في أثيبويا والتافهمات التى تمت بينهم في يوغندا، وجنوب السودان وكينيا ومواقع اخري لإيقاف الحرب وإرجاع العملية السياسية لجادة الطريق ..
 
 لا أدعم تفكك السودان ولا أدعم أي توجه يؤدي إلي تصفيات سواء عرقية كما يدعووا لها الفلول، مثلاً أعتبار أن الدعم السريع مرتزقة ويجب إجتثاثهم .. أو أعتبار أن مكونات في الشمال هى سبب المشلكة التأريخية في السودان، أرفض ذلك رفضاً باتاً، وأعتبر أن الفشل فشل النخبة السودانية وعدم مقدرتها للملمة الأطراف أو قيادة البلاد.
 
 أنا أنظر إلي أن جيشنا القومى لم يعد قومياً، بل ظل فقط يحمى مصالح جهوية وصفوية بأسم حماية البلاد أو حماية الدين وغيرها من المبررات .. نحن نريد حكومة ديمقراطية .. وأعتبارنا للحركة الأسلامية حينما قامت حكومة الأنقاذ وأعتبرنا التنظيم بأنه المهدية الجديدة التى سوف تجمعنا علي أسس الدين والمؤآخاة وتخطي الجهويات لم يعد واقعاً، اليوم الحركة الأسلامية أصبحت منغلقة علي نفسها كنخبة شمالية وجهوية .. وهناك من يقول لي إنها حركة مناطقية وأن جموع الأخرين هم تمومة خير وأضافة مخمومة بأشواقهم الدينية لبدايات التجربة .. نفس النخبة المنغلقة علي نفسها وفرت غطاء للمكونات الشمالية الطفيلية التى سرقت ثروة الشعب السودانى تحت سمع وبصر التنظيم بل عمد التنظيم إلي الأستيلاء علي ثروات البلاد وأخفاءها تحت حسابات بأسماء أفراد التنظيم كأمثال حمزة عبد الباسط وغيره  وبني بها التنظيم لنفسه في فيافي بلاد الخارج وأفقر الشعب والبلاد.
 
 لم أعد أؤمن بشيئ غير خيار الشعب السوداني في أن يحكم نفسه .. وكيف يكون ذلك أو كيف يحقق ذلك متروك للزمن.
 
 بريمة
 
 
 |  |  
  |        |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: ما قادر افهمك صديقي بريمة (Re: Biraima M Adam) |  | اخونا بريمة معاك متولي مالك مين متوكل الا اذا عايز تضبح لي خروف
 المهم اتفق معاك في لا للحرب
 ارجاع العملية السياسية لجادة الطريق وهو المطلوب اثباته بس كيف الطريق
 انا عن نفسي اؤمن تماما بالحل الديمقراطي عير المؤتمر الدستوري وعمل دستور دايم للسودان هل يعقل الي الان ما عندنا دستور
 الهند اول مافكرت في شكل الحكم عينو دكتور امبدكر واضع دستور الهند وقام بعمل الدستور الحالي للهند انتهو من كيف يحكم الهند وهو نظام  SECULAR STATE
 A secular state is an idea pertaining to secularity, whereby a state is or purports to
 be officially neutral in matters of religion, supporting neither religion nor irreligion.[1] A secular state claims to treat all its citizens equally regardless of religion, and claims to avoid preferential treatment  over those with other profiles
 لدولة العلمانية هي بلد أو دولة ذات نظام حكم عَلماني، وهي رسمياً تضمن كونها محايدة تجاه القضايا المتعلقة بالدين. كما أن الدولة العلمانية تعامل جميع مواطنيها بشكل متساوي بغض النظر عن انتماءاتهم أو تفسيراتهم أو أفكارهم الدينية، وإن كان التساوي ليس مقتصراً على الدولة العلمانية، فقد تكون الدولة غير علمانية ويُذكر في دستورها أن المواطنين متساوين فيما يتعلق بعقائدهم
 الهند فيها مافيها من عقائد ولغات وديانات ولكن سياسيا مستقرين يحكم من يحكم مسلم مسيحي هندوسي بس عبر صناديق الاقتراع
 نسال الله ان يولي من يصلح
 قواسيب مودتي
 
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: ما قادر افهمك صديقي بريمة (Re: Mutwali Malik) |  | ألف شكر علي التصحيح يا متولي
 
 ما قاعد ننسا ناس المنبر، أذكر جيداً بوستاتك التى تجمع فيها الشباب الذين درسوا في الهند .. ومحاولة العودة إلي هناك والتفاكر، وأتذكر الكثير من طرحك عن تجربتكم في الهند ونظام الحكم هناك والتعدد الثقافي في الهند .. عييك يا متولي. أنت جيتنا راجع ونحن ما أحوجنا إليك اليوم قبل الغد.
 
 حسب عيشنا في الغرب .. العلمانية فقط ديباجة لا تحمل أي مضمون عملي إلا في حدود .. الدول الغربية عملياً هى دول دينية .. الرئيس يحلف في الأنجيل ويذهب الكنيسة .. ويحضر القداسات وغيرها .. وحتى في الدين هناك خيار وفقوس .. مثلاً نحن المسلمون يتم ذكرنا كشيئ من أجل تبييض وجوهنا وكسب أصواتنا لكن عملياً لا وجود لنا في مؤسسات الدولة ..
 
 وعلي هذا الطرح، لماذا يا متولي نحن نبحث عن تجارب الأخرين لنؤسس لتجربتنا السودانية في الديمقراطية؟ .. لماذا لا نستنبط نظام حكمنا من تراث شعبنا .. وأتوقع من أمثالك أن تأتينا بعصف ذهنى يخرج أفضل ما فينا ويقمع السيئ في شعبنا .. مثلاً لماذا لا نؤسس دولة ديمقراطية دينية؟ وهناك من يأتي يقول لا يتماشيا ديمقراطية ودينية في ذات الوقت وأنا أقول ليك ماذا يمنع؟ الدين ليس عائق للتعددية .. والعكس ..  الأحزاب دعها تنشأ كيفما تشاء .. من يختار أن يكون دينى فليبقي ومن يختار أن يكون علمانى أو ماركسي أو حتى أثني فليبقي والمحك هو الشعب .. من يختاره فقد فاز والبقية يذهبوا يطوروا في مناهجهم لكي يكسبوا أصوات الشعب .. أنا أؤول علي الشعب ومقدرته علي تحديد خياراته بالطرق السلمية ..
 
 
 بريمة
 |  |  
  |        |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: ما قادر افهمك صديقي بريمة (Re: منتصر عبد الباسط) |  | اين المشكلة هنا بريمة كوز وانا يساري او حزب امة وانت علماني اذا لم نتقبل الاخر علي فهمه وحرية اختياره سنظل ندور في نفس الساقية حرية الشخص في اعتقاد ما يريده ولا احد له الحق في ميولي او قناعاتي
 مودتي اخ منتصر
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 
 
                    
                 
 
 
 
 
 
 
 |  |