مصطلحات جديدة من دولة الهوية إلى دولة المواطنة عبر مخيال الزول واخرى في فضاء الشعر والفن السوداني

الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-16-2025, 05:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-28-2025, 08:49 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مصطلحات جديدة من دولة الهوية إلى دولة المواطنة عبر مخيال الزول واخرى في فضاء الشعر والفن السوداني

    مصطلحات جديدة من دولة الهوية إلى دولة المواطنة عبر مخيال الزول واخرى في فضاء الشعر والفن السوداني

    في سياق البحث عن صيغة سياسية ورؤيوية أكثر دقة للتعبير عن واقع السودان، وعن أفق التحول من الصراع والتشتت المستمرين إلى العقد الاجتماعي الجامع، وجدت نفسي مضطرًا إلى ابتكار بعض المصطلحات الجديدة التي لم يسبق تداولها بهذا المعنى أبدا لا في السودان ولا أي مجتمع اكاديمي اخر. هذه المصطلحات ليست ترفًا لغويًا، بل ضرورة تحليلية لفهم الواقع المعني، وبالتالي يلزم الانتباه لما أعنيه بها بدقة كي نتبادل الفهم المشترك بالصورة المثلى الممكنة.

    أولًا: المصطلحات الرؤيوية والسياسية:

    1. دولة الهوية
    أستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى النموذج الإقصائي للدولة، أو "صيغة دولة الماضي" التي ما تزال تقيم بين ظهرانينا
    ترتكز على أربعة أركان:
    العرق الواحد الأعلى.
    المذهب الديني الواحد الأعلى.
    التاريخ المشترك الأحادي.
    الجماعة الواحدة/السلالة الحاكمة.
    يكفي تحقق ركن واحد لتحويل الدولة إلى كيان إقصائي ينفي المواطنة ويجعل المساواة مستحيلة.
    هي دولة الأسطورة لا العلم التي تستمد شرعيتها من المخيال العرقي او التاريخي أو الديني، لا من العقد الاجتماعي.

    2. دولة المواطنة
    هي الضد لدولة الهوية.. وهي البديل الأكثر دقة وشمولًا من مصطلحات متداولة مثل "الدولة العلمانية" أو "الدولة المدنية".
    فيها يصبح الفرد هو وحدة الحقوق الكاملة (قانونية، سياسية، اقتصادية).
    مرجعيتها تقوم على ثلاث قواعد فوق دستورية:
    الذهبية: المساواة المطلقة بين المواطنين.
    الفضية: إدارة التنوع باحترام الاختلاف.
    البرونزية: التداول السلمي للسلطة.
    هي دولة "اللا-أسطورة"، حيث تبقى الرموز الثقافية جزءًا من المخزون لا من شرعية الحكم.

    3. مخيال الزول (سايكولوجية الزول)
    هو مجمل الصور الذهنية والوجدانية للفرد السوداني عن نفسه ودولته وهويته.
    يمكن أن يبقى أسير دولة الهوية (عرق/عشيرة/مذهب ديني/تاريخ أحادي/اسطورة ما).

    أو يتحرر نحو دولة المواطنة، حيث تتحول العدالة والكرامة والتنوع إلى موجهات نفسية جمعية.
    بهذا يصبح "المخيال" هو مفتاح الانتقال من الاستلاب الماضوي إلى المواطنة.

    طالع إن شئت ورقة دولة المواطنة .. مرفقة.

    ثانيًا: المصطلحات الثقافية والفنية

    1. زجل السودان
    المقصود به ما يُعرف شعبيًا بـ حقيبة الفن.
    الغرض ليس تغيير الاسم الشائع، بل إبراز طبيعة النصوص الزجلية في الحقيبة:
    بنية عروضية وقواعد وقافية.
    بلاغة وزخرفة لفظية.
    لغة عامية ماضوية مشبعة بالرمزية.
    إذن: حقيبة الفن = زجل السودان، لكن بوعي يربطها بجذورها النمطية
    .
    2. الدوبيت السوداني
    أحد أقدم أشكال النظم العامي الشعبي الشفاهي في السودان.
    يقوم على التكرار الإيقاعي الذي يمنح القصيدة قوتها الموسيقية.
    هو ليس مجرد قصيدة بل بنية موسيقية شعبية لها قواعدها:
    وحدة الصوت والبحر.
    التكرار.
    الانتظام الإيقاعي.
    وهو "الدوبيت" العمود الشعري/الغنائي الشعبي للسودانيين.

    الدوبيت السوداني أصله = قوما + مواويل.

    المسدار = كان كان

    غرض هذا التوصيف ليس استبدال المصطلحين الشائعين "الدوبيت والمسدار"، بل التعريف بمحتواهما وأصولهما وقواعد نظمهما.
    .
    ..طالع إن شئت سلسلة الأنواع الشعرية في السودان مرفقة

    3. الطنبور/الطمبور
    التسمية الشائعة "طنبور/طمبور" Tanbur/Tambur موجودة عالميًا ولا خصوصية تاريخية للتسمية في السودان، لكن الهدف البحثي هو الكشف عن الأسماء التراثية الأقدم في السودان لذات الالة وشقيقاتها، لا إلغاء الاسم المعروف.
    الطنبور جزء من مشهد موسيقي سوداني متنوع، يشمل:
    الربابة
    الكنارة (Kissar)وهي القيثارة
    العود السوداني.. الات متشابهة

    بعض لآلات الإيقاعية المكملة:
    النقارة (وهي بدورها تسمية بشرية شاملة وتاريخية من الهند إلى الجزيرة العربية فأوروبا.. لكن طقسها الخاص هو الذي يميزها في كل زمكان واخر)
    الدلوكة.
    الطار.
    البنقز.
    .النوبة
    .الرق
    الشتم.
    الكرير (أسلوب صوتي/إيقاعي جماعي يشتغل كإيقاع)

    بهذا يظهر أن الطنبور والطمبور ليسا معزولين بل ضمن شبكة واسعة من الآلات الإيقاعية والوترية والاخرى المحلية
    التي كثيرا ما تعني نفس الالة فقط الاسم المحلي التاريخي مختلف.

    غرض هذا التوصيف ليس استبدال المصطلحات او الاسماء الشائعة بل التعريف بمحتواها وأصولها المحلية الاقدم دا الاهم.

    4. التمتم (Tom-tom)
    مصطلح دخيل من الإنجليزية/الهندية يعني الطبل (الدلوكة).
    الإيقاع الأصيل للدلوكة هو السيرة/العرضة (ثنائي)، أما التمتم فهو إيقاع وافد (ثلاثي) دخل مع العهد الإنجليزي. غير هنا وجب الإنتباه أن عند بداية نشوء حقيبة الفن فإن التمتم مرتبط في الأذهان بكل الإيقاعات المرتبطة بالدلوكة مطلقا.
    منذ 1919 بدأت حملة لطرد الطنابرة من أم درمان.
    في 1928 تكوّنت لجنة محاربة التمتم (سيد عبد العزيز، عبيد عبد الرحمن، عبد الرحمن الريح، عمر البنا، عتيق).
    لاحقًا جرى استيعاب مغني التمتم (زنقار، مهلة العبادية، فاطمة خميس، عائشة الفلاتية).
    ثم جرى تفريغ التمتم (هنا التمتم هو إيقاع الدلوكة مطلقاً) من محتواه الحماسي ليُعاد توظيفه في "الحقيبة" كإيقاع جديد ملائم للعهد الجديد.
    الفرق الأساسي:
    السيرة/العرضة: ثنائي، أصيل، إيقاع الحرب والمواكب المتحركة والبطان والشبال.
    التمتم المعني حصرياً: ثلاثي، وافد، استُخدم لإنتاج غناء مدني خفيف بعيد عن الحماسة والمناحة والثورات القبلية.
    أما حكاية عن "تومات كوستي" فهي مجرد خرافة وفق هذا التقدير ، إذ أن الكلمة Tom-tom مثبتة في القواميس الإنجليزية منذ قرون ومنشؤها الهند.

    مرة ثانية غرض هذا التوصيف لا يهدف الى استبدال المصطلحات او الاسماء الشائعة بل التعريف بمحتواها وأصولها المحلية الاقدم دا الاهم.

    خاتمة:
    مثلما احتجنا إلى صياغة مصطلحات سياسية ورؤيوية جديدة (دولة الهوية، دولة المواطنة، مخيال الزول) بحكم الضرورة، صغت أيضًا مصطلحات شارحة في فضاء الشعر والغناء:

    زجل السودان = حقيبة الفن.
    الدوبيت السوداني = النظم الشعبي الإيقاعي.
    الطنبور = آلة محلية ضمن شبكة وترية/إيقاعية أوسع.

    التمتم = إيقاع وافد هندي/إنجليزي، مقابل الإيقاع الأصيل (السيرة/العرضة).

    بهذا يصبح التحول السياسي (من دولة الهوية إلى دولة المواطنة) مرتبطًا بالضرورة بالتحول الثقافي والفني (من استلاب المصطلحات والإيقاعات الوافدة إلى إعادة موضعتها وتفكيكها) أي بطالوعي الذاتي بها. فكلاهما — السياسة والفن — وجهان لعملة واحدة: الهدف هو شد مخيال الزول نحو العدالة والإنسانية والتعددية... وعبر توثيق الماضي/فهم الحاضر/تخطيط المستقبل.

    والجدير هنا إن عمر السودان الحديث مئتي عام (1821 – الآن)، بينها ما يقارب 120 سنة كانت تحت الاستعمار أو الوصاية الأجنبية (تركي/إنجليزي)، أي في حالة تغييب للفعل والإرادة والتجربة الوطنية الأصيلة. وهذا يعني أن مسار التحول الكامل من دولة الهوية ومخيالها إلى دولة المواطنة يتطلب جهدًا مضاعفًا:
    جهدًا سياسيًا لصياغة عقد اجتماعي عادل.
    جهدًا ثقافيًا لإعادة الاعتبار للتراث المحلي وموضعته.
    جهدًا وجدانيًا لتكييف مخيال الزول ذاته، أي صورة الفرد السوداني عن نفسه ودولته.
    هنا تلتقي السياسة بالفن، والرؤيا بالمخيال في مشروع وطني/ثقافي/انساني مفتوح الأفق، يطمح إلى العدالة والمساواة والكرامة الإنسانية.

    م. جمال الدين حامد

    مرفقات:
    ورقة بحثية ورؤية سياسية نحو مشروع وطني جامع صالح للوحدة/الإنقسام/الإندماج

    https://www.facebook.com/share/p/1E3wXZ4BMd/

    استكشاف الأنواع الشعرية السودانية العامية/الشعبية/الغنائية وطرق نظمها وابحرها الشعرية

    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1751478085.html

    المشروع الثقافي السوداني – إحياء وتطوير الثقافة السودانية بكل تنوعها، وربطها بالمستقبل، عبر الفنون، والآداب، واللغة، والموروث الشعبي.

    https://www.facebook.com/share/p/1EuZP1BtVT/

    رابط الثقافي ايضا من سودانيزاونلاين:

    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1754662044.html

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 08-28-2025, 10:40 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 08-28-2025, 10:40 PM)







                  

09-15-2025, 00:39 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصطلحات جديدة من دولة الهوية إلى دولة الم� (Re: محمد جمال الدين)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de