صدرت في بداية هذا العام رواية الأفول للصحافي والكاتب والمدون الاسفيري زهير عثمان حمد وهي أول عمل روائي له , تلقفت الرواية من معرض القاهرة الدولي عن دار مستدامة للطباعة والنشر والتوزيع وحقيقة جذبني الغلاف في بداية الامر وبعد قراءة الرواية جاءني يقين بأنه هو مصمم هذا الغلاف للتماهي الشديد ما بين النص ولوحة الغلاف المعبرة عن مضامين الرواية , هذه الرواية تشدُّ القارئ من أول سطورها التي تبدأ بتقنية التشويق من خلال تصوير واقع مدمن وهو من دون كل أسطرها عن ثلة الرفاق السته الذين كانوا غارقين في عزلة عن المجتمع الذي يرفض سلوكهم وهم دوما في تبرير لهذا السلوك والقفز فوق الواقع بالرغم من تصنيفي لها كرواية سياسية تحكي عن بشاعة الخصومة السياسية بين المثقفين في السودان وتحكي مأسي بعضهم خلال فترة التمكين للإسلاميين بالحكم وأحالهم للصالح العام الا أنها صورة مبكرة لواقع المجتمع الكبير وأمراضه وأقول أنها مرافعة شيقة لمبدأ العزلة عن المجتمع في ظل حكم قامع وجائر
أذهلتني تلك العلاقة المركبة بين ‘الدكتور حكيم. والرسامة تهاني ’ وهما من أبطال الرواية.. كيف تقرأين الملامح النفسية المستبطنة لتك العلاقة.. وما تنطوي عليه من كراهية من جانب ذلك الدكتور الغارق في الخمرة والهلاوس.. حيال هذه الفاجرة التي ترفضه للزواج وتقبل به عشيق في السر في متنفسهم قاع الحضيض؟ ومن المقاطع المهمة في حوارات هذه الرواية مثل هذا القول (نحن حلقنا في عالم أخر من عوالم البشر جعلوا منا أشباح تمشي بينهم في هدوء لا تستطيع أن تقرر أو حتي تتخذ موقف محدد من الشأن العام نري و نسمع ونعي ما يدور من حاولنا نحاول المشاركة بالرغم من الحصار المضروب علينا والاحكام المسبقة بتفكيرنا ونعرف لماذا يرون أننا لسنا أهل مسئولية أو مشاركة بعينها يظنون أنهم أصحاب التفويض الالهي في كل شيء من الامر الاجتماعي الي أدارة الامة ونحن علينا الانصياع لهم أو الانصراف لحياتنا التي لا تشرف أمثالهم من حيث المقام الاجتماعي لن نمنح أي مستوي من المشاركة أن دنيا أو عليا في مراكز القرار ونظل بلا قيمة تذكر في وطن لا يسع الجميع(
أنها أدانة لنظام حكم ومجتمع بل تعريف بأزمة المثقف في المجتمع وهي لوحة كتبت بدقة وسلاسة غاية في الابداع ما يميز هذه الرواية، تحديداً، مقاربتها الشفيفة للشخصية من الداخل، وعبر إبرازها لضعف بطل الرواية وعجزه، جراء التعذيب الرهيب الذي تعرض له في المعتقل، وأثر ذلك كله على دوره، وقد أفضى به المآل إلى العزلة والضياع وفقدان الصحة والعيش في عوالم الادمان، وكذلك على المحيط العام أيضاً، حيث التهميش، وفقدان الحب، والمساكنة التي فرضت عليه لقلة مورده المالية مع المصرفية نوال. وهي أثمان يدفعها المثقفين جراء إقصاء الآخر، والتنكر لحرياتهم، وعدم الاعتراف بحقوقهم الأساسية وفي جزء أخر من هذا النص تكلم السادر عن علاقة هؤلاء بعضهم البعض ) صميم الايمان بفكرة أننا نعيش الغابة طبائع وسلوك هل ترون الان أنفسكم غير عراة !!بالفعل كنا عراة هوام غايات هنا أسترجع ذكريات كيف تم اختيار عضوية هذا الماخور كل الاختيار بمدي عدم الانسجام مع المجتمع الخارجي وحسب هوس كل منا بالخمر كنت أظن الخمر هي الرابطة وقد أضحي الظن يقينا راسخا في عقلي ولكن قد أجد مملحا أخر هي شدة التقارب بيننا حتي في الاماسي التي نكون بين الاخرين لو اجتمعنا في مكان واحد وأصبحنا نولف نفس مجموعة الانس وأن تأخر فرد منا تجدنا ننتظر ولدينا أحساس قوي بأنه قادم وسوف يجلس هنا بيننا بهذا الركن أو صدر المجلس تأكيدا لوحدة غريبة جمعتنا وسط هؤلاء الناس لا تنشأ بيننا أي خلافات بل تجدنا في سلام مع بعضنا وحرص علي كل ما يرفع من قيمتنا والاصرار علي حراسة كل فرد منا للأخر وكنا الاخرين أعداء وهذا بمثابة ميثاق غريب بل تحركنا مخاوف محددة وكنا للجميع أننا موجودين وعليكم أن ترون هذا التجانس التام بل يظن البعض أن أصحاب روابط دم مؤكدة من خلال التقرب في تلك البرهة التي قد تكون لحظة أعلن للجميع أننا من فصيل العتمة والابواب المغلقة هكذا نعبش وحدنا مع أنفسنا وهل تعلمون بكبرياء المجانين وفي ونراهم أصحاب نفاق اجتماعي لا يشبهوننا في سيء(
وهي الأفكار الّتي توزّعتْ على طرفَي الخارطة السّياسيّة السودانية من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار. يُحدّثنا زهير عن تضاعيف عمل عن الإخوان والتّحرر من عبودة القبيلة من جهة، وعن القوميّين والبعثيّين والشيوعيّين من جهةٍ أخرى. ويمتاز أسلوبه الّذي انحاز إلى اللغة الصحفية بامتياز مع رشاقة العبارة وبُعدها المُوغل في الأحاسيس وتصوير المشاعر وكأبة حياة الادمان والنهايات المحزنة
خلاصة هذه القراءة أنَّ رواية ‘الافول’ للروائي زهير عثمان على قدر كبير من الاتقان في بنائها، وعلى جانب كبير من الإمتاع والمؤانسة في سرد موضوع إشكالي شائك سياسياً، لكنه نجح في رسم عوالمه وشخوصه وتقنياته، بما يفيد القارئ المحتاج إلى المضمون للفهم، وإلى الشكل للمتعة وإلى ما بينهما من لذة المغامرة والدهشة ومتابعة دخائل الأنفس وسبر أغوار الخصوصية الاجتماعية والمعرفية في حياة الناس. وعسى أن اكون منصفا في ذكرت عن هذا النص. - قارئ -
اخي هاني لك صادق ودي وانت الناشر لهذا العمل عسي أن يبلغ ما تمنيت له من أفاق وصدي من خلال جهودك واهتمامك وقد تكون تجربة في الكثير من الزلل ولكن هذا جهد الانسان فيه وما به من عيوب والكمال لرب العزة أكرر شكري وأمتناني لك وكذلك لهذا القارئ وأنا سعيد بما جاءت به وسوف ايضا نري نوافذ أخري تري غير ما يري هذا القارئ وودت أن تكون متاحة لكي أعرف نواقص ما جري عليه قلمي ولك كل الامنيات بالخير والعافية
03-07-2024, 04:47 PM
زهير ابو الزهراء زهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11803
#كتب قارئ - رواية الأفول للكاتب الصحفي زهير عثمان قراءة نقدية
تناولت الرواية موضوع العزلة للمثقفين الفارين من الصراع في المجتمع وعلاقتها بالوجود والإنسانية. وعادة ما تربط الرواية بحالة الوعي الجمعي وليس بحالة الوعي الفردي للمؤلف أو بحالاته النفسية. بل ينبغي أن تمتلئ الرواية بحالات شعور الجماعة. والسبب أن الرواية نشأت في ظروف اجتماعية واقعية في الغالب. فأتت رواية الأفول لتكشف عن الواقع وزيفه. فطرح زهير عثمان الكاتب فكرة العبث والهروب من الواقع وعدم الاهتمام به. فوصف حالة الإنسان المثقف في المجتمع السوداني خلال مدّة حكم الإسلاميين. والالتزام بقضايا الأمة وتناول الفرق بين الجدية والعبثية. فالموضوع الرئيسي في الرواية هو: العبث. أما القضية فهي فكرية لها صلة بالنزعة الإنسانية والهروب من الواقع. في الرواية ست شخصيات. كل شخصية لها أمراضها وتعقيداتها. وكذلك هذا الانتماء المرضي للثلة والاعتقاد بأنها البديل للمجتمع والأسرة. والولاء لهذه المساحة المكانة لتكون ملاذَا للحريات. هذا أيضا أمر نادر ما يشار إليه في الانحرافات الجماعية للمثقفين في معظم الروايات المعاصرة. «الأفول» الصادرة عن دار مستدامة صفحة 266 سنة يناير 2024. يبدأ كل فصل من فصولها يدخل بك إلى عوالم هؤلاء الستة. التي لا تكتفي بالحكاية فحسب. بل تقودك إلى مقاربات فكرية عن الصراع بين الإسلام السياسي والأفكار الأخرى. وأن القارئ إلى ما سيقرأه. كأن هدف القصة ذاهب إلى عرض لحكاية التبرير لانهيار التجارب الحياتية. أو إلى الموت في باب المذاقات القاسية للخمر. فهذه المقدمات التي تسبق الفصول تهيئ فضيحة لما هو أشبه بالحوارات الفلسفية. أو هي نوع أدبي مستقل. فقد يتبادر إلى ذهن القارئ مثلا أن ينتزع الورقة التي تحمل وصف واحد من هذه الأشياء مثلما يفعل أحد معلقا بمقطع شعري أحبه وأراد الاحتفاظ به. أعني أن علاقات هذه الرواية تروي ما تبقى من هذه المجموعة التي جمعت بين أفرادها الصداقة والعمل والعشق. ولا يزال يتردد بعض من ذلك وإن مكسورَا وبلغ نهايته. هم فقط. أفراد تلك المجموعة. وصلة بعضهم ببعض. ما تخبرنا الرواية عما يتعلق بحياة الأبطال الأسرية إلا القليل. قد يظهر أب أحدهم فقط إن كان أثره لا يزال محدثا لمعاناة أحد أفراد هذه المجموعة. لكن لا أثر للزواج ولا الأولاد. الذين شكلوا حياتهم بعد مقتل سعد. وتحول لحظة تصفية الجميع على يد تهاني الرسامة. وهو مشهد عابر مكمل للمأساة. لا يكتفي الكاتب بممارسة السرد الخيالي لتشكيل روايته. بل يلجأ إلى سرد يستدعي فيه تقنيات وأساليب الخطابات المرجعية (عامة/ دينية/ نقدية/ فلسفية). فنحن أمام رواية يستخدم كاتبها الكثير من الأنواع خلال تشكيلها. فهي قائمة على تنوع الأنواع. وأرى في تقديم لهذه الرواية. فنحن كأننا أمام سيرة ذاتية لا أمام نص سردي. ويمشي هذا النص على حبل رفيع بين منطقتين: منطقة الرواية ومنطقة الاعترافات والتبرير للفشل الذاتي. لكن التجريب يتعدى في هذه الرواية تنوع الخطابات نحو استدعاء خطاب المؤلف المجرد من الأقنعة. فليس ساردا أو شخصية بل هو مؤلف النص يتحدث متوجهًا إلى الكتابة و وممارسَا الخطاب (الميتاسردي) والمؤلف بلا أقنعة أو صوت الناقد الداخلي هنا حضور قوي. يلفت انتباه القارئ في هذا النص الباحث عن أوجه مختلفة للتجريب والتجديد. حضور نوع من الخطاب الواصف المرافق. خطاب التعليق على العمل السردي. وقد ورد تحت عنوان تدخل وجاء في وقفات مختلفة. وهنا الكاتب يتخلى عن وظيفته الأساسية وهي السرد والتخييل وترتيب الأحداث. فيبدو في أحد هذه التدخلات مجرد مسجل لما يرد في الرواية بعد نسخ ورقن صفحات فيها من التذكير لكل ما أعجبه من استحضار حالات واكتشافات أكثرها معلومة. لأتابعها مع شخصيات النص باعتبارها استرجاعا لماض من الظواهر التي سيطرت فوق المعتاد الاجتماعي والقيمي. لكنه يستغل هذه المساحة ليخاطب القارئ والناقد معا مدافعًا عن توجهه في الكتابة ومعبرَا عن وعيه الكتابي المميز جدا. أن قراءة هذه الرواية مرة واحدة لا تعطيك الانطباع الأمثل. ولكنها مساحة للتأمل في الحضور والانزواء للمثقف في المجتمع. يفقد عني هنا العنوان وفك شيفرته. العنوان الأفول يشير إلى فكرة أصل الفِنَاء والجذب بين الشخصيات الرئيسية. إذ يظهر أن الحب بين الناس ينبع من لحظة تناغم أو من تأثير خفي ورمزي. يشبه نسمات الهواء. التي تجلب معها الإحساس بالانتماء والوجدان. ويعزز العنوان. المثير للمتعة الاكتشاف. فكرة الرواية حول التأثير العميق للخمر على الروابط الشخصية على تطور العلاقات الإنسانية. إذا كانت الرواية تشبه عدسة تلتقط زوايا متعددة. تتخطى عدستنا الواقعية المقيدة بوعينا الذاتي في نطاقه المحدود. فإن زهير عثمان تمكن من الوقوف على مسافة مناسبة ليجعل عدسته ترى الأشياء برؤية شاملة. فظهر ذلك الجمال على ضيق العدسة بتركيزها على شخصية معينة أو شخوص معينة. خاصة إذا كان ذلك الشخص -أو الشخوص- في دائرة المعنى الروائي. أنه عمل يستحق الاهتمام ولدي بعض الملاحظات هي الطبعة مليئة بالأخطاء اللغوية ولكن جاءت روعة الغلاف تغطي كل عيب صغير
03-08-2024, 04:14 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
تعليقي على الرواية من المقدمات التي إطلعت عليها إنها تعلن عن وجود كاتب روائي قدير كان مدفون وسط تيارات الحياة الهادرة والواقع السياسي والحياتي الكئيب وعتبي على الكاتب أنه لم يلتفت لهذه الموهبة الفذة في توصيف صور من الواقع بشكل رمزي مليئ بالاستعارات لكنها سهلة التفكيك لردها لواقع لا نرى هذه الصور التي هي مخزونة فيه بسبب عزلتها والتغطية عليها وأحيانا بفعل التقية وهذا مكمن التناقض الكبير الذي نعيشه على مستوى المجتمع بعامته وإنكاره لهذا الواقع عبر عزلة هذا الواقع أو تحاشيه على أحسن الفروض إمتثالاً للسلطات السياسية والدينية والأمنية والأخلاقية بدلاً عن افلتفات اليه ومعالجة الأسبا التي تحوله للأسوأ حتى وإن كان لا عيب فيه سوى التمرد على كل السلطات والتعايش مع العدمية والاذدراء وكل اشكال المعاناة شكراً هاني على المساعدة في إخراج هذا العمل للنور أما زهير فنحن في إنتظار العمل القادم
03-08-2024, 09:31 PM
زهير ابو الزهراء زهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11803
الأستاذ عبد الغني تحياتي ومتعك ربي بالعافية في البداية لك كل الامتنان لحسن الظن في شخصي الضعيف عسي أن يحقق الله حلمنا بميلاد عملا جديد مع صادق الود أخي
03-10-2024, 07:52 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
متعك ربي بالعافية هنالك مصدر واحد هو صفحة رواية بالفيس بوك لهذه القراءة وهذا للإيضاخ بالتأكيد أن الإخطاء اللغوية مسئولية الكاتب ولكننا في عصر الصف وجمع النص بمعالج الألي لُغَوي عربي وعند التحويل النص من مادة موثقة بي دي أف إلي ذكرة مِطْبَعَة عادية غير إلكترونية يحدث الخلل و نسبته ضئيله وعليك بسؤال المتخصصين بالرغم من ذلك وأنا أخط لك ردي هذا لم أستلم نسخة من الرواية لكي أعرف كم الإخطاء وهل ما طبع ليس هو النص الأخير المنقح أم طبع الأول الذي عرض علي الناشر في البداية حقيقة المهم أنها تجربتي الأول في النشر سوف أتعلم منها الكثير ولو هنالك طبعة ثانية سوف تكون الأفضل ولا أظن تظهر بها أخطاء لغوية للمسئولية الأخلاقية للكاتب
03-10-2024, 09:03 AM
Hani Arabi Mohamed Hani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3563
تحياتي للجميع ولي عودة للتعليق والرد في وقت قريب ان شاء الله.نحترم رأي القارئ ونستفيد جدا من ملاحظاته. كما اقترح على الأديب أسامة الخواض مشكورا اقتناء نسخة من الرواية وقراءتها والمساهمة برؤيته التي قد تختلف او تتفق مع رؤية القارئ ...اشكر الاستاذ عبدالغني على قراءته ورؤيته. واشكر كاتب الرواية على مساهمته. تطبق دار مستدامة للطباعة والنشر معيارا عاليا للتدقيق اللغوي يراعي في نفس الوقت عدم حبس الإبداع في قوالب جامدة ويؤمن بان بعض التعديل يفقد النص نكهته وروحه!نسعد بملاحظاتكم وتعليقاتكم إذ انها تساعدنا على التطوير المستمر.
لم أقرأ الرواية لانشغالي الشديد جدا، بتحضير الكتاب الثاني من الميمات السودانية. وسأشتري الرواية بالتأكيد وأقرأها.
لا أدري لماذا لم تستلم نسختك، وأنت المعني الأول بها!!!
بخصوص التدقيق اللغوي هو في الحقيقة مفاوضة بين الكاتب والناشر في بعض الأحيان. وفي كثير من الأحيان تُلزم دار النشر المؤلف بِإجراء التعديلات المطلوبة.
تعليقاتي يا استاذ هاني قصد بها الترويج للكتاب. فعدم التعليق أو النقد هو عبارة عن موت بطيئ لكل إبداع ينشر للجمهور. هذا بالإضافة طبعا وقبل كل شيئ تقديم ملاحظات وإثارة نقاط يمكن ان تستفيد منها الدار الوليدة.
تعليق غير مهم:
الصديق عبد الغني لم يقرأ الرواية. واستند في رأيه على ما نشر حول الرواية. قال عبدالغني:
Quote: تعليقي على الرواية من المقدمات التي إطلعت عليها إنها تعلن عن وجود كاتب روائي قدير كان مدفون وسط تيارات الحياة الهادرة والواقع السياسي والحياتي الكئيب
03-10-2024, 07:47 PM
Hani Arabi Mohamed Hani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3563
ننسق مع الكتاب في كل خطوة ، ولا يتم طباعة أي كتاب إلا بعد مراجعة الكاتب له وموافقته على طبع النسخة النهائية. تختلف درجة صرامة التدقيق اللغوي حسب نوع المطبوعة وهدفها ورسالتها الإبداعية! طوّع الأدباء الأوائل اللغة لصالحهم ولم يحبسوا نفسهم في قوالب جامدة ... فما بالك بمن جاء في العصر الحديث ويحتاج إلى أن يعبر عن زمنه ! لا ننسى كذلك أن الشخصية الساردة أحياناً لها دورها في تحديد مدى صرامة التدقيق اللغوي ... حتى لا يفقد تدفق الأحاديث سياقه المعقول ويتحول إلى سلسلة حروف غير متسقة ولا تناسب قائلها في داخل الرواية! نتابع ترتيبات تسليم الكتب إلى الكتاب ونضعهم في الصورة يوماً بيوم .... يتعلق الأمر بالتسهيلات اللوجستية وأماكن تواجد الكتّاب في دول مختلفة .... وستكون النسخ قريباً جداً بيد الكتّاب وهم في الصورة تماماً ... يوماً بيوم كما ذكرت ...
وتتحسن عملياتنا وقدراتنا لحظة بلحظةً مستفيدين من كل حدث يحصل!
احترامي
03-11-2024, 00:21 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
اتفهم شرحك رغم انه لا يوضح ملابسات شكوى زهير حول عدم استلام نسخة ومسالة النسختين الاولى والثانية. ان اندهاشي نابع من اننا نتكلم حول ابجديات معروفة في العلاقة بين الناشر والكاتب.
أما مسألة التدقيق اللغوي ، فيبدو ان هنالك مشكلة . كيف عرفت ذلك؟
لو قرأنا ما كتب في الصفحة الاخيرة من الغلاف، نجد مثلا ان هنالك مشكلة واضحة في الترقيم بغياب النقاط التي تفصل بين الجمل كما في الصورة التالية التي تعرف القارئ بالكاتب: غابت ٧ نقاط في نهاية الجمل. واهتماماته كتبت "اهتمامته".
اما في ملخص الرواية التالي: فقد سقط حرف الواو بعد الانكسارات. ولم أفهم عبارة "عرض دقيقة".. هل المقصود "عرض دقيق"؟ ولو كان كذلك يفترض ان تكون "عرضا دقيقا"...
03-11-2024, 00:30 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
أيها الشاعر أين كانت الشكوي لشخصك النبيل؟ بكل أسف نحن الذين ندّعي الريادة الفكرية، ونجد أنفسنا أحيانًا نقلل من قيمة الآخرين وأعمالهم، حتى لو كانت بعيدة عن الخطأ والنقص. سيدي الكريم، لا بد للمثقفين في السودان، وأعني هنا السودانيين خصوصًا، من تبني ثقافة الاختلاف الإيجابي فيما بينهم.
أتوسل إليك، دعنا نتجنب الانغماس في نقد الآخرين وليظهر نقدك روح عصرنا الثقافي. الأهم من ذلك، أرجو أن تحرص على اقتناء الرواية وقراءة محتواها، وأن يكون نقدك موجهًا نحو جوهر العمل الإبداعي لا مجرد الشكليات التي أثقلتنا
أتمنى أن تستمع وتتفهم، فنحن لا نرغب في جدال بيزنطي ولغة متكلفة تزيد الشرخ بيننا. أتمنى أن تركز نقدك على المحتوى وتترك الناشر يخوض تجربته الأولى. لا تطفئ فينا روح الأمل والتفاؤل بممارسات لا تلائمنا، فنحن لسنا من مدن الغرب، بل من أرض غنية بالقيم والأصالة.
وأخيرًا، أود أن أذكر: نعي تمامًا أن المهاجر يخسر الكثير عند الرحيل، حتى ما كان يعتبره جزءًا لا يتجزأ منه يصبح مع الزمن مصدر قلق واضطراب، فيفقد القدرة على الانسجام مع ذاته واستعادة توازنه الثقافي الذي يمكنه من التفاعل الطبيعي مع محيطه.
هذه الكلمات لا تصف حالتك بالضبط، ولكنها تعبر عن واقع الكثيرين. أتمنى أن نصل إلى مرحلة إنسانية تسودها الاحترام المتبادل، بعيدًا عن العداء والتنافر. وأثق بأن الشاعر الواعي يقدر أهمية التواصل الهادف مع الآخر ويعي تأثير الكلمات الجارحة على الأرواح.
لا تعتقد أننا في ترف من الوقت لكي نخوض سجال عقيم .
يا صاحِبِي، هَلاّ قرأتَ نَصّي؟ هَلاّ تَمعّنتَ حُروفِهِ؟
لا تَنتقِدْ شكلاً، ولا تَتّبعْ عيبًا، ولا تَبحثْ عنْ زَلِهِ
إنّ النّصّ إبداعٌ، فَافهمْهُ بِقَلْبِكَ، و بِعَقْلِكَ وَلا الهَوَى
لا تَضعْني معَ النّاشِرِ في حَرَجٍ بِكَلِماتٍ تَجرحُ، لا تَشْفِي
لم افهم مغزى كلامك ، فانت من أثار المشكلة وهي كالتالي:
Quote: وأنا أخط لك ردي هذا لم أستلم نسخة من الرواية لكي أعرف كم الإخطاء وهل ما طبع ليس هو النص الأخير المنقح أم طبع الأول الذي عرض علي الناشر في البداية حقيقة
فعليك سحب كلامك أو القول انك لم تقل الحقيقة.
الاستاذ هاني لم يرد على كلامك ، وواضح انه حدث.
أما عن الاخطاء اللغوية ، فمن مقتبسين ضئيلي الشأن بانت عيوبه.
وهذا يساعد على نشر نسخة ثانية خالية من هذا الكم الخرافي من الاخطاء اللغوية.
03-11-2024, 02:25 PM
زهير ابو الزهراء زهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11803
والله لا بسحب كلامي ولا شي وكتر خيرك يا ود الخواض نحن قلنا ليك يا فصيح المنبر اشتري الرواية بدل اللف ودوران دا واكتب نقد أنت ما ديل ناس اشتروا الرواية كتبوا نقد محدد وانت علي شنو تجادل فينا بالله أنصرف لما هو أهم في حياتك وأترك لنا ممارسة الغباء وما نحن فيها وبعوالمنا التعيسة وبالجد ما في زول فاضي لرد عليك في كل صغير وكبيرة ما عرفت المقصود شنو نقد دا ولا تجريح ولا تشهير بالتخلف ولا اِسْتِنْكافُ و لا!!! ولا ؟؟؟؟ ودوما سجال الاسافير لا يفضي لغير الهوائية المحضة
03-11-2024, 02:51 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: والله لا بسحب كلامي ولا شي وكتر خيرك يا ود الخواض نحن قلنا ليك يا فصيح المنبر اشتري الرواية بدل اللف ودوران دا واكتب نقد أنت
اهلا زهير
شوف انا قلت السبب في عدم شرائي الرواية.
واحتمال كبير ما اشتريها لو وجدت دراسة اخرى تقول انها تحتاج الى جيش من المحرّرين لتنقيحها. ولولا خبرتي الطويلة في القراءة لما تمكنت من استيعاب التعريف بالكاتب.
بعدين من وين نعرف ان النسخة التي نُشرت هي النسخة الاولى او الثانية حسب شهادتك، إذا أنت الكاتب لا تعرف ؟؟
03-11-2024, 02:57 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
بعدين يا زهير على المستوى الشخصي تجربتك مهمة لي . ليه؟
الاستاذ هاني يعرف اننا نتناقش في سبيل ان أنشر في داره.
فلو ثبت لي انه تصرف معك ، كما قلت، فلن أنشر في داره.
لا يمكن لكاتب أن يقبل بأن تمر بما مررت به ، لو صدقت شهادتك.
وبعيدا عن ذلك ، تظل المسألة الاساسية هي احترام اساسيات النشر في العلاقة بين الناشر والكاتب، سواء كان الكاتب هو زهير أو شخصي "السمين" ههه أو أي كائن كاتب آخر.
03-11-2024, 04:31 PM
mustafa mudathir mustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553
سلام فور أول ورمضان كريم مبروك للأستاذ زهير روايته الأفول ونتطلع لقراءتهاـ كتب الأستاذ هاني:
Quote: تطبق دار مستدامة للطباعة والنشر معيارا عاليا للتدقيق اللغوي يراعي في نفس الوقت عدم حبس الإبداع في قوالب جامدة ويؤمن بان بعض التعديل يفقد النص نكهته وروحه
دون تحامل على محتوى الرواية، هذا المكتوب دحضه الخواض في نماذج على أخطاء (نقشها) وأتى بها هنا. يعني ل(عدم حبس الابداع في قوالب جامدة)، تقوم ما تعمل التعديل (الضروري) لكي لا يفقد النص نكهته! هذا ليس فقط تغافل عن أخطاء الكتابة، بل هو تعديل في نص المؤلف. ولكن دعنا من نص المؤلف، لأن هذه قضية خاسرة من جانب الناشر، وقد تلزمه جهة ما بإعادة نشر نص زهير بدون تعديلات، وخلونا فقط فيما يُفهم من هذا الاقتباس ففيه فهم غريب لمسألة التدقيق اللغوي، فلو كان الفاعل منصوباً لرأى الناشر أن هذا أحسن تعبيراً من رفعه، ويل للمصلون تضبح أحسن من ويل للمصلين في الكلام الدارج! الناشر الأستاذ هاني يريد أن يسكت القراء عن أخطاء النحو وواضح أن هذا هو أيضاً رأيه في أخطاء الترقيم وغيرها من معينات القراءة السليمة التي تأخذك للمعنى سريعاً بفضل ما تعارفنا عليه من علامات. أنا أنبسط جداً من نشر كتب جديدة، ربما لأن هذا شيء أتمنى أن أقوم به أنا أيضاً وقد كتبت meme قبل فترة يقول: الكتب الجديدة زهور في خرائب الوطن، ولكن هناك أشياء لا يقبلها كل ذي حس سليم.
03-11-2024, 08:47 PM
زهير ابو الزهراء زهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11803
أرسل صديق من سلطنة عمان وهو أيضا من البورداب الأفاضل هذا التعليق لي في الخاص ولا يود نشر حسب ما يقول درَأ للحرج بينه والصديق الناشر
أهمية سلامة اللغة في الكتابة الإبداعية -تلعب سلامة اللغة دورًا هامًا في الكتابة الإبداعية، فهي تُعدّ الأساس الذي تُبنى عليه النصوص الأدبية، وتُساهم في تحقيق العديد من الفوائد،
أهمها - وضوح المعنى: تُساعد القواعد اللغوية الصحيحة في إيصال المعنى المقصود بوضوح ودقة، دون غموض أو لبس. الجماليات: تُضفي سلامة اللغة جمالًا على النصوص الأدبية، وتُضفي عليها سلاسة في الأسلوب وانسجامًا في التركيب. التأثير: تُساهم سلامة اللغة في التأثير على القارئ، وجذبه إلى النص، وإثارة مشاعره. المصداقية: تُعطي سلامة اللغة النص الأدبي مصداقية، وتُثبت قدرة الكاتب على التعبير عن أفكاره بوضوح. الاحترافية: تُظهر سلامة اللغة احترافية الكاتب، وتُعكس ثقافته اللغوية ومهاراته الكتابية. أمثلة على أهمية سلامة اللغة في الكتابة الإبداعية---استخدام علامات الترقيم: تُساعد علامات الترقيم في تنظيم النص وتوضيح المعنى، مثل الفاصلة المنقوطة التي تُستخدم للفصل بين جملتين مرتبطتين ببعضهما البعض. اختيار الكلمات: يجب على الكاتب اختيار الكلمات المناسبة التي تُعبّر عن المعنى المقصود بدقة، مع مراعاة الترادف والتضاد بين الكلمات. التركيب النحوي: يجب على الكاتب اتباع القواعد النحوية الصحيحة في تركيب الجمل، مثل استخدام الضمائر والأفعال بشكل صحيح. نصائح لضمان سلامة اللغة في الكتابة الإبداعية قراءة الكتب والمراجع اللغوية تُساعد القراءة على توسيع حصيلة الكاتب اللغوية، وتُعرفه على مختلف أساليب الكتابة. الاستعانة بالمُعجمات والقواميس تُساعد المعاجم والقواميس في معرفة معاني الكلمات وطريقة نطقها وكتابتها. مراجعة النصوص المكتوبة و يجب على الكاتب مراجعة نصوصه المكتوبة بدقة للتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية.
نتعلم معا من اجل نصوص أكثر فصاحة وبلاغة ومن اجل لغة تستحق النشر
03-12-2024, 00:05 AM
mustafa mudathir mustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553
سلام فور أول أرجو أن لا أكون قد أثقلت على الأستاذ هاني ولنعجله نقاشاً هادفاً حول الرواية وحول الدقائق الأخيرة بعد استلام المسودة من المؤلف وفي طريقها إلى المدقق (وهل فعلاً هناك مدقق) ومثل هذه الحكايات. يا زهير صديقك الذي آثر الخُفية كلامه زي العسل، وددت لو أطال مقاله بأمثلة للدرر التي أكنها في مكتوبه، ومما يحتفى به في الكتابة استخدام المترادف ولعله أتى على ذكره. يا أسامة الميم حقي ما (واو)، يعني ميم عادي بس حسيته. بعثته لك في مسنجر الفيسبوك، مع تحياتي لكم أجمعين،
03-12-2024, 00:41 AM
خضر الطيب خضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6391
خالص التهاني للاخ العزيز ابو الزهور لهذه الرواية و التي اتمنى ان يسعفني الوقت قريبا لقراءتها و الشكر للاخ هاني عربي و كذلك للاخ الكاتب اسامة الخواض لملاحظاته القيمة ككاتب و ناقد
03-12-2024, 01:14 AM
أبوبكر عباس أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3595
Quote: أرجو أن لا أكون قد أثقلت على الأستاذ هاني ولنعجله نقاشاً هادفاً حول الرواية وحول الدقائق الأخيرة بعد استلام المسودة من المؤلف وفي طريقها إلى المدقق (وهل فعلاً هناك مدقق) ومثل هذه الحكايات.
لو تذكر يا مصطفى كان هنالك بوست لي في الفيسبوك وفيه حكيت عن تجربتي الاليمة في النشر، كما بادر كتّاب آخرون بالكتابة عن تجاربهم الموجعة الفاشلة. وأتمنى ألا تضاف تجربة زهير الى تلك التجارب الاليمة.
الكلام النظري لهاني حول علاقة دار نشره بالكتّاب في غاية المثالية، لكن تجربة زهير الماثلة امام أعيننا لا تدعم ذلك الكلام النظري.
وطبعا لو كان هنالك مدقق لغوي، فيجب فصله ويدّوه مية سوط ههههههه
كلام خضر الطيب يذكّرني بمطالبة هاني وزهير لي بشراء الرواية. النقَّاد تُرسل لهم النسخ مجاناً. ولو ما عارف هاني أو زهير ، أو كلاهما انني ناقد فتلك مصيبة أخرى.
لا اريد نسخةمجانية . لكن أحببت الاشارة الى مسالة مهمة . عندما كنت في بيروت كنت مواظباً على زيارة عباس بيضون في مكتبه بجريدة النهار. ودائما في كل يوم أزوره، أجد في مكتبه العديد من النسخ المجانية من دور النشر والكتّاب.
03-12-2024, 06:12 AM
زهير ابو الزهراء زهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11803
العزيز خضر الطيب تحياتي ونحمدالله علي سلامتك وعودتك
كويس كلامك نقول أسامة الخواض ناقد ومتخصص نقدي وصديق الشاعر عباس بيضون هو عباس بيضون بالمناسبة غير انو شاعر كان مدقق لغوي المهم نحن نقطة الخلاف بيننا هي أنو الناقد الهمام ما قرأ نص الرواية وكل النقد كل علي الشكليات ودا كل المطلوب سعادة الناقد المخضرم لك ودي وأشكرك علي المرور والتهنئة صديقي الجميل خضر
03-12-2024, 03:35 AM
Hani Arabi Mohamed Hani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3563
اقرأ كل حرف في هذا البوست واشكر كل من كتب (بغض النظر عن اتفاقي أو اختلافي مع رأيهم) ... ونعمل على تقييم التجربة بناء على المعطيات الحقيقية والاستفادة منها ومعالجة أي خطأ إن وجد ... لي عودة ...
03-12-2024, 04:30 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
المدعو الخواض دا طاير ليهو النقد دا في راسو ومهوس بالنقد.
كزول مرتاح قاعد في أمريكا المفروض تشتري ليك ستين نسخة توزعها على معارفك بأمريكا، كلها ستمائة دولار بتعمل ليك شنو؟ الواحد حبيبتو قاعد يعزمها عشاء بعشرة ألف دولار! بعد الكتاب يتوزع بقدر معقول، بعدين تعال سن سكاكينك وقول ليهم ليش كسرتو همزة إن ونصبتو الفاعل؟
خليك إيجابي دا شنو دا؟!.
03-12-2024, 06:04 AM
زهير ابو الزهراء زهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11803
وأشكرك علي هذه المبادرة لك مني كل الامتنان والاخ هاني سوف يتواصل معك لإنجاز تسليم الكتب وليس الرواية فقط هذا دار النشر مستدامة محتاجة منا لدعم والاهتمام بتسويق منشورتها
03-12-2024, 02:28 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
والله كلامي صاح وزعت لخمسة مؤلفين من ضمنهم الفيلسوف بولا حوارية لاهاي وروايتين لعبد الله ميرغني ورواية لكاتب اسمو صلاح ناسي اسمو كامل أها أول ما تصلني العشرين نسخة سوف أرسل المبلغ بعدين يا كيشة، علاقتي بزهير ليست علاقة اسفيرية فقط نحن كنا في الإمارات نتزاور وبينا علاقة في الواقع
03-12-2024, 03:37 PM
Hafiz Bashir Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8025
كامل دعمي لدار النشر الوليدة وأتمنى لها دوام التقدم والنجاح.
في ما يتعلق بالرواية اصبحت زاهداً في قراءتها بعدما قرأت تعليق الكاتب المرفق أدناه
Quote: نحن قلنا ليك يا فصيح المنبر اشتري الرواية بدل اللف ودوران دا واكتب نقد أنت ما ديل ناس اشتروا الرواية كتبوا نقد محدد وانت علي شنو تجادل فينا بالله أنصرف لما هو أهم في حياتك وأترك لنا ممارسة الغباء وما نحن فيها وبعوالمنا التعيسة وبالجد ما في زول فاضي لرد عليك في كل صغير وكبيرة ما عرفت المقصود شنو نقد دا ولا تجريح ولا تشهير بالتخلف ولا اِسْتِنْكافُ و لا!!! ولا ؟؟؟؟ ودوما سجال الاسافير لا يفضي لغير الهوائية المحضة.
03-12-2024, 04:35 PM
حيدر حسن ميرغني حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 28867
صراحة كل مرة أتاوق وإتخارج تجنباً للحرج والإنغماس في الإصطفاف غير المحمود في رأيي ، لابأس من السجال الدائر هنا بين أستاذ أسامة وصاحب الرواية الكاتب زهير والناشر الاخ هاني عربي سجال صحي جداً وسلاح ذو حدين ، إن استسلم له زهير ممكن يستنزف منه طاقته الإيجابية وروح الابداع ، وفي نفس الوقت، ممكن أن يُسخره كقوة دافعة لإبداعه. نصيحتي، إن كان لي الحق أن أنصح، ألا يرى الاخ زهير كل ما خطه استاذ اسامة من (تصويب) لما ورد في الغلاف ، أو أخطاء مطبعية ، بأنه يصُب في خانة تشويه الرواية التي لم يطالعها اصلاً ، ليس هناك ما يدعوه لذلك من نِعم مثل هذه السجالات انها ستصبح موروثاً ثقافيا نفتخر بها ، تماماً مثل ما نفتخر بالصراعات التاريخية بين كبار الكتاب والشعراء والنقاد
03-12-2024, 05:16 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: يا زهير وهاني، رسلوا لي عشرين نسخة أوزعن ليكم بمدينة غرينسبورو نورث كارولاينا، على شرط سعر النسخة عشرة دولار فقط
طيب يا التاجر البخيل من ٣٠ دولار تريد بيعها ب ١٠ دولار.
حتى لو رضي الناشر بالخسارة، سيقول لك المشترون: لقد جئتنا ببضاعة مزجاة.
بعدين يا زهير ما اشرت اليه انا ليس أشياء شكلية: هذا جوهر الكتابة. لماذا تعذّب القارئ بأخطائك الفادحة؟
واحد من أهداف الفن والكتابة: المتعة. وليس تعذيب الكاتب لأخيه القارئ.
لو كنت في محل الناشر، سأسترجع النسخ الموجودة في السوق. واذا كانت ألأخطاء المتراكمة هي مسؤولية الكاتب، فسأرجع المخطوطة للكاتب. وعلى الكاتب أن يستأجر مصحّحاً ، فالدار غير مسؤولة عن تبنّي كاتب لا يمتلك أبسط أدوات الكتابة.
03-12-2024, 05:21 PM
زهير ابو الزهراء زهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11803
Quote: في ما يتعلق بالرواية اصبحت زاهداً في قراءتها بعدما قرأت تعليق الكاتب المرفق أدناه Quote: نحن قلنا ليك يا فصيح المنبر اشتري الرواية بدل اللف ودوران دا واكتب نقد أنت ما ديل ناس اشتروا الرواية كتبوا نقد محدد وانت علي شنو تجادل فينا بالله أنصرف لما هو أهم في حياتك وأترك لنا ممارسة الغباء وما نحن فيها وبعوالمنا التعيسة وبالجد ما في زول فاضي لرد عليك في كل صغير وكبيرة ما عرفت المقصود شنو نقد دا ولا تجريح ولا تشهير بالتخلف ولا اِسْتِنْكافُ و لا!!! ولا ؟؟؟؟ ودوما سجال الاسافير لا يفضي لغير الهوائية المحضة.
03-12-2024, 05:32 PM
زهير ابو الزهراء زهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11803
الأستاذ المبجل حيدر حسن لك كل التحيا وأشكرك علي المشاركة في النقاش الدائر هنا وبحمدلله لم يتسلل لنفسي اي غضب أو حتي أمتعاض من النقد أو الطرح الدقيقة فيما يتعلق بالغلاف كم قلت هنالك نقاش صحي دائر بيننا وعليه اتوقع من الشاعر أسامة قراءة النص وكتابة نقده لكي يكمل الصورة للاصدقاء في المنبر وهذا سجال المثقفين في كل مجال وحالهم لك كل التقدير أخي
03-12-2024, 05:51 PM
زهير ابو الزهراء زهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11803
يا شاعرنا أسامة، أنا لا أتجاهل الجانب الأساسي في الكتابة. الجوهر هو ما يهم حقًا. لم أقصد تعذيب القارئ بأخطاء متعمدة. من أهداف الفن والكتابة هو إشاعة المتعة والإلهام، وليس تعذيب القارئ. القارئ هو نصير للكاتب عندما يشتري الكتاب. بحمد الله، اعتمدت الدار كاتبًا في بداية مشواره. والكمال لله حتى عباقرة الكلمة لديهم القليل هنا وهناك. وبالحقيقة، أشكرك على تفضلك بالنقاش معنا في مجمل التجربة على الرغم من القسوة الظاهرة في تعليقك وعدم الاعتراف بأن النص الأساسي هو موضوع النقد وليس الغلاف، وكذلك الأخطاء الإملائية. أتمنى عليك قراءة النص الأساسي .”
03-12-2024, 10:14 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
والله للأستاذ حافظ القرار ولا أحد يحجر عليه فيما يود والله الشعراء أكثر الناس معرفة باللغة و وهم يفرق ما بين الرمز والتصريح الواضح لا عليك واشكرك علي ما بذلت من جهد معي لأفهامي بأني صاحب موهبة متواضعة والغريب أن هذا البوست وما حققه في زيادة المبيعات لرواية لمدهش بحق اكرر لك الشكر علي الاهتمام وعسي أن يجعل الله مني أنسان ذا قيمة في مجالات أخري و لنفسي والأخرين
03-12-2024, 11:59 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
شوف يا زهير انا حاولت اساعدك من خلال تجربتي المتواضعة في اللغة والنشر والكتابة.
وأنت كان جوابك التالي:
Quote: وانت علي شنو تجادل فينا بالله أنصرف لما هو أهم في حياتك وأترك لنا ممارسة الغباء وما نحن فيها وبعوالمنا التعيسة وبالجد ما في زول فاضي لرد عليك في كل صغير وكبيرة ما عرفت المقصود شنو نقد دا ولا تجريح ولا تشهير بالتخلف ولا اِسْتِنْكافُ و لا!!! ولا ؟؟؟؟
يازول اغلط زي ما انت داير علي كيفك.
واشكرني على زيادة المبيعات هههه ما عايز اي نسبة هههههه
03-13-2024, 01:18 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: دون تحامل على محتوى الرواية، هذا المكتوب دحضه الخواض في نماذج على أخطاء (نقشها) وأتى بها هنا. يعني ل(عدم حبس الابداع في قوالب جامدة)، تقوم ما تعمل التعديل (الضروري) لكي لا يفقد النص نكهته! هذا ليس فقط تغافل عن أخطاء الكتابة، بل هو تعديل في نص المؤلف. ولكن دعنا من نص المؤلف، لأن هذه قضية خاسرة من جانب الناشر، وقد تلزمه جهة ما بإعادة نشر نص زهير بدون تعديلات، وخلونا فقط فيما يُفهم من هذا الاقتباس ففيه فهم غريب لمسألة التدقيق اللغوي، فلو كان الفاعل منصوباً لرأى الناشر أن هذا أحسن تعبيراً من رفعه، ويل للمصلون تضبح أحسن من ويل للمصلين في الكلام الدارج! الناشر الأستاذ هاني يريد أن يسكت القراء عن أخطاء النحو وواضح أن هذا هو أيضاً رأيه في أخطاء الترقيم وغيرها من معينات القراءة السليمة التي تأخذك للمعنى سريعاً بفضل ما تعارفنا عليه من علامات. أنا أنبسط جداً من نشر كتب جديدة، ربما لأن هذا شيء أتمنى أن أقوم به أنا أيضاً وقد كتبت meme قبل فترة يقول: الكتب الجديدة زهور في خرائب الوطن، ولكن هناك أشياء لا يقبلها كل ذي حس سليم.
كلامك، يا أستاذ مصطفى مدثر، في المقتبس أعلاه لا يتّسق مع آرائك في المنشور التالي:
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة