هكذا تكون الكتابة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-13-2023, 04:53 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هكذا تكون الكتابة

    03:53 PM December, 13 2023

    سودانيز اون لاين
    mohmmed said ahmed-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    من الراس والكراس
    ----
    السلام عليكم وما الى ذلك
    عثمان جعفر النصيري
    [email protected]

    1 – مدخل
    2- حرب الإخوة الأعداء النتنة
    3 – الجيش الكيزاني أم الجنجويد؟
    4 – نتنة ؟ الآ يكفي كونها حرباً؟
    5 – ألا يحيق المكر السيء إلا بأهل السودان؟
    6 – أمثولة الملك سليمان ودائرة الطباشير

    1 – مدخل
    ليس في ما أسرد هنا عزاء لملايين من اهلنا الذين تشتتوا داخل البلاد وخارجها لا يدرون الى أين هم مساقون ولا ىراية لهم بكيف ومتى ينتهي بهم وبذويهم الحال.
    ما اسوقه هنا لا يقين فيه فكما المعري أقصى اجتهادي ان أظن واحدسا"، بطبيعة الحال.
    نهاية فبراير هذا العام: الكاتب الأكاديمي دكتور فيصل عبد الرحمن علي طه أمدني مشكوراً بصور من أعداد "الرأي العام" التي وثقت بحذق للمحاكمات الجماعية لشيوعيي حركة السلام السودانية، ولجنة الشباب العام 1951. لولا إشارته الى تلك القضية ما تيسرت لي معرفة أمرها وهي قد ظلت غائبة عن نظر كثيرين.
    توافق ذلك زمنياً مع عهد قطعته أمام الصديق المحامي معاوية الطاهر النيل بتسجيل انطباعاتي عن اتفاقية جوبا للسلام. قلت لماذا لا أكتب عن الموضوعتين معاً بالنظر الى ما يبدو بينهما من مفارقة.
    عندها عنّ لي أن أضيف بعداً ثالثاً بالتعرض الى مسالة السلام الأهلي وللدور الذي يمكن لليسار النهوض به في ذلك السبيل.
    لدى اندلاع الحرب النتنة في منتصف ابريل ألجمتني فظاعىة التجربة وجعلت انشغالي بهذه الموضوعة من قبيل انشغال أهلنا الحسانية بالذي لا يشغل الآخرين.
    قلت أبدأ بشيء عن هذه الحرب. قبل التعرض الى غيرها. ثمة شيء اسمه التاريخ والذي يفوت لا يموت

    2- حرب الإخوة الأعداء النتنة:
    هذه المعالجة تنشد الى تبيان أن الطرفين المتقاتلين، أكرم الله القراء والسامعين، هما في التحليل النهائي مثل: " مؤخرتين داخلتين في السروال ذاته" بتحسين طفيف لعبارة مشهورة مستعارة من أحد وزاء الكيزان.
    نظرت في ميدان قتال الطرفين فما وجدت بطلاُ مغواراً واحداً. ثم أمعنت النظر فما وجدت من بين المتقاتلين شهيداً واحداً يصدق عليه الإسم.
    وجدت قتلةٌ ووجدت قتلى ... قتلى هم في واقع الأمر مشروع قتلة ... القتلى هم قتلةٌ مع وقف التنفيذ. يلاحظ القاريء أنني لم اصف القتلى بالصفة التي أطلقها على اقرانهم في حرب الجنوب حسن الترابي بأنهم فطائس لا أكثر. عزفت عن ذلك نزولاً عند رهبة الموت.
    الجنوب أفريقي، ديسموند توتو رئيس الأساقفة، تساءل في معرض دعائه للرب كي يرفع غمة التفرقة العنصرية عن سود جنوب إفريقيا: في صف من تقف انت يا ربي؟
    ديسموند توتو لا يستطيع طرح هذا السؤال على المولى في حرب السودان . السبب ان الصراع في جنوب إفريقيا.كان بين قوى الخير وقوي الشر ،اما في السودان فان الحرب تدور بين الشر والشر. وإن كان عليك التمحيص الحسابي الدقيق فالفرق بينهما فرق مقدار لا فرق نوع وجوهر. الشهداء الوحيدون هنا هم المدنيون وربما بعض المستنفرين الذين ما وجدوا غير الأذي من وجود قوات الجنجويد من حولهم وهم بلا سند وبلا نصير.
    الطرفان المتصارعان، وفي احشائهما مليشيات الكيزان، إخوة أعداء لا أكثر.. الجنجويد أي الدعم السريع هم صنيعة نظام البشير ولجنته الأمنية المتمثلة في البرهان وزمرته، كما يعلم القاريء. جيش لجنة البشير الأمنية الكيزاني والدعم السريع تناغمت جهودهما لا في فظائع دارفور وجبال النوبة وجنوب النيل الأزرق فحسب وانما في مجزرة فض اعتصام القيادة العامة أيضاً وفي تقتيل المتظاهرين بعد انقلاب البرهان العسكري في 25 أكتوبر 2021
    الطرفان وبينهما الكيزان يتبادلان الأدواربين الجاني ومرتكب التأمر والتواطؤ: the culprit and accessory before and after the fact
    بذلك ليس بوسع أحد الطرفين اتهام الطرف الآخر بارتكاب جناية لا يكون هو طرفاً فيها قد ارتكب جناية التآمر أو التواطؤ والتستر بشأنها. ذلك هو سر تلك الزيجة الكاثلوكية التي لا فكاك منها بينهما. وحين تنطوي صفحة هذه الحرب سوف يطمح الطرفان الى الفوز بالإفلات من المحاسبة ومن دفع الثمن كما كان دأبهما طوال الفترة الإنتقالية.
    حين ينهزم طرف منهما أمام الآخر تنطلق الحناجر والحلاقيم في الوقت ذاته بشعار "الله أكبر"
    دع عنك جانباً القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الأربع: ولنتكلم بلغة الطرفين:
    هل يكترث هؤلاء حقأً بأن الله الذي لا ينفكون لحظة عن تكبيره وإعلان سموه هو الذي قال إن من قتل نفساً بغير نفس او فساد في الأرض فكانما قتل الناس جميعاً ؟
    وإذا تبادل المتقاتلون النظر متفرسين لتعرفوا على وجوه كانوا قد عرفوها في ساحة الإعتصام. كنت وصفت الجنجويد بأنهم مسافحو امهاتهم أي أنهم mother ####ers كما يقول الأمريكان. كان ذلك شأنهم لا في دارفور وحدها ولكن في مجزرة فض اعتصام القيادة العامة. قد يتعرف أحدهم على عدو راهن كان يقاسمه العبث بأجساد المعتصمات في القيادة العامة، فيوقن أن خصمه هو أخ في السفاح أوفي الرضاع، القتلة الجبناء.
    الجيش الكيزاني والجنجويد لا يفهمون معنى الوطن: الأرض عندهم هي أرض الله. ولا معنى للقومية فهي شعوبية مجافية لمفهوم الأمة الإسلامية التي لا تعترف بالحدود الجغرافية والتاريخية (هل مما خلقك الله شفت كوز سمى ابنته أو حفيدتو عزة؟). وحكومة البشير الكيزانية هي التي جعلت انفصال الجنوب امرأً حتمياً. ابتهجوا له ونحروا الذبائح لأنه أتاح لهم الإنفراد بحكم ما تبقى من سودان. يعني أن الكيزان لا يرون بأساً في أن يتحول السودان الى مثلث حمدي أو الى كيان في شرق السودان تحت رعاية ترك – جنجويدهم الجديد.
    الدعم السريع ولجنة البشير الأمنية بجيشها الكيزاني ومليشياته الكيزانية عملوا يداً واحدة ضد ثورة ديسمبر بلا هوادة.
    الجيش ولجنة البشير الأمنية والمؤتمر الوطني مثلهم مثل الجنجويد ظلوا يقاومون بشراسة ومكر مبدأ المحاسبة. كانوا مدركين ان الحصانة وحدها هي الكفيلة ببقائهم في ساحة السياسة السودانية ونجاتهم من القصاص.
    تأمل كيف يتفادى الطرفان بكيزانهم ذكر مذبحة فض اعتصام القيادة العامة وفظائعها. إنهما لا يتراشقان التهم بصددها إذ أن اتهام أحدهما للآخر بارتكابها يعني ايضاً تواطؤه الإجرامي هو الآخر. الإتهام الذي ساقه البرهان قبل بضعة أيام للدعم السريع بأنه المسؤول عن تلك المجزرة. لا يعني أكثر من اعترافه بأنه بلجنة بشيره الأمنية وكيزانها مسؤول عن تلك المجزرة بالتواطوء والتستر، ولا أود التوقف أمام مدلول ذلك الإتهام العلني الذي يجيء من من يعتبر نفسه رئيسا للدولة على استقلال لجنة التحقيق حول تلك المجزرة.
    ما الحرب الراهنة سوى عملية مشتركة للإجهاز على الثورة بإغراق البلاد في لجة فوضى دموية تهدد بقاء الدولة ذاتها وسلامة اراضيها بحيث تغدو فظائع دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق والقيادة العامة تجاوزات طفيفة نسبيأ. كانوا يصبون الى فتح صفحة جديدة تمحو الذاكرة طوعاً ثم تبينوا أن اقصر الطرق هو فتح دفتر حسابات جديد لنج بأولويات مختلفة تماماً.
    الطرفان يريدان للشعب أن يغض الطرف عن ذكرى شهداء فض الإعتصام وشهداء مقاومة انقلاب البرهان الذي ارتكبه في 25 أكتوبر 21 جاعلاً البلاد بلا سلطة شرعية ومحكومة بسلطة الأمر الواقع لا غيره. يريدان ان يغض الشعب البصر عن التجاوزات الأجرامية التي ارتكبها لصالحهم نظام البشير/ الترابي طيلة ما يزيد عن ثلاثين عاماً. ان بيع السكة الحديد والمواصلات النهرية مثلاُ يعني في التحليل النهائي القتل العمد مع سبق الإصرار لعشرات الألوف من أطفال شعبنا.
    الحرب رغم وحشيتها غير المسبوقة في ساحاتها الراهنة لا تكفي كي تمحو ذاكرة شباب ثورة ديسمبر وشيبتها.

    3- الجيش الكيزاني ام الجنجويد ؟
    ليس هذا هو السؤال.
    أن تكون ضدهما معاً هو الأمر الطبيعي. الجيش الذي ظلت قيادته طيلة سنوات عددا تتلقى من وزارة المالية مرتبات شهرية يستحقها عشرة أمثال أفراده الحقيقيين هذا الجيش يتلقى رزقه مقابل التزام دستوري أمام الوطن بحماية البلاد والعباد أي حماية الأرض والعرض. المعضلة هنا هي أننا نرى بأعيننا خيبة الجيش وعجزه الذي يكاد أن يكون تاماً عن الوقوف في وجه عصابات الدعم السريع الدنيئة، صنيعة البشير بمؤتمره الوطني ولجنته الأمنية.
    كان بوسع حكومة الأمر الواقع التحرك حتى على عجل صوب إعادة بناء القوات المسلحة بحيث تصبح أكثر استقلالاً بدلاً من تسليمها لمليشيات الكيزان.
    لا يجوز لهذا الجيش مطالبة المدنيين بتأييده. مرمى مثل ذلك التأييد ان يفضي الى مطالبة المدنيين بالذود عن الجيش وحمايته من إخوته الأعداء.
    يعزي الجيش نفسه متذرعاً بأن المشكلة هي أننا ازاء حرب مدن. أية حروب أخرى يحسنها جيش الهناء الكيزاني هذا؟
    إنه قادر على حرب المدن بشرط ألا يكون للعدو سلاح سوى الهتافات والصدور المفتوحة. مجزرة فض إعتصام القيادة وتقتيل أكثر من مائة متظاهر سلمي بعد إنقلاب اكتوبر 21 العسكري الكيزاني الذي أطاح حكومة رئيس وزرائها مدني.
    خلال ثلاثين عاماً من حكم البشير الكيزاني تمرس الجيش على تقتيل المدنيين وبينهم النساء والأطفال باستخدام القصف الجوي ورمي البراميل المتفجرة. أما في مواجهة المسلحين في دارفور وجبال النوبة وجنوب النيل الأزرق فقد اعتمد الجيش وتوكل على الله سبحانه وعلى الجنجويد تمام الإعتماد.
    ماذا يريد الجيش هذه المرة لكي ينتصر؟: يريد أن يطالعه الدعم السريع الخلاء على ان يأتي الجنجويد رجالاً او على ظهور الدواب بينما تحلق قوات الجيش فوقهم بالمروحيات والمسيرات والنفاثات ؟
    يبدو ان هذا الجيش الكيزاني القيادة يصدق فيه قول أمل دنقل :
    قلت لكم في السنة البعيدة
    عن خطر الجندي
    عن قلبه الأعمى وعن همته القعيدة
    يحرس من يمنحه راتبه الشهري
    وزيه الرسمي
    ليرهب الخصوم بالجعجعة الجوفاء والقعقعة الشديدة
    لكنه إن يحن الموت فداء الوطن المقهور والعقيدة
    فر من الميدان.

    في حالات الحروب عرف العالم ال conscientious objectors وهي حركات لنفر يرفض التجنيد والمساهمة في الحروب وذلك تبعاً لمفهوم حرية الضمير. لعل القراء يذكرون كيف طلب الحزب البلشفي من الجنود الروس خلال حربهم ضد الألمان رمي اسلحتهم أو تحويلها ضد القيصر، كما لعلهم يذكرون حركة الرفض الأمريكي الشعبي والشبابي، بخاصة لحرب فيتنام بحيث تعرض المعترضون وبينهم الملاكم محمد علي للمحاكمة لرفضهم المشاركة في الحرب.
    وقد علمت أن قوائم البريطانيين المعترضيين على الحرب الثانية ملأت نحو 600 صفحة بينما كانت بريطانيا تترنح تحت ضربات النازي الجوية.
    من حق المدنيين السودانيين اعتبار هذه الحرب فتنة لا يجوز لهم ان ينحازوا فيها الى طرف دون الآخر. بل انه يحق لهم الإهتداء بحديث الرسول (ص) الصحيح : "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار.". وحين عاتب الإمام علي بن ابي طالب عبد الله بن عمر والمغيرة وسعد ابن أبي وقاص على تخلفهم عن نصرته قال له سعد : "إنما عارفون بفضلك يا أمير المؤمنين ولكن أعطني سيفاً يعرف الكافر من المؤمن."
    المدنيون في السودان يدركون أن القرآن يقول: "قاتلوا ولا تعتدوا" وهم يرون أن الطرفين لا يتقاتلان بقدر ما هما يتعاونان في الإعتداء على المدنيين (بالفعل المباشر أو بالتواطؤ) وعلى إنزال الخراب بالبلاد.
    هناك وأحد من أنجاد العرب (أي من شجعانهم) اعتزل حرب البسوس وقال: "هذا أمر لا ناقة لي فيه ولا جمل". وهناك عندنا الشيخ ود بدر الذي قال حول المهدية: "إن مهدي جيد لينا وإن ما مهدي شن لينا".
    أدرك ان الجيش لم يرغم مدنياً واحداً على الإنضمام الى صفوفه ولكني ادرك أيضاً أن بعض المتطوعيين للتجنيد تمت الهرولة بهم الى ساحات القتال في أولى أيام تدريبهم وانه تيقن بعضهم ان دورهم يتمثل في تقدم الصفوف حتى يتعرف الضباط على المواقع التي يكمن فيها قناصة الجنجويد.
    احسب ايضاً أن السودان لا تحكمه الآن سلطة شرعية بعد انقلاب البرهان العسكري في اكتوبر 2021 وإن البرهان يحكم بسلطة الأمر الواقع وحده وانه لا شرعية له تعلوعلى شرعية الدعم السريع فالبرهان ونائبه حميدتي انقلبا عسكرياً في اكتوبر 2021 على حكومة البلاد الشرعية. ما يعني أن الأثنين مجرمان بنص القانون. بيد انني مثل كثيرين ادرك انه ليست هناك حكومة منفى شرعية بديلة وليس هناك من جيش يلبس البزة العسكرية لجيش السودان سوى جيش الكيزان وسجم الرماد هذا المتهاون في حفظ أمان اهل السودان وبلادهم وفي سلامتهم وسلامة أرضهم ..
    لذلك فانا بين كثيرين يطالب الجيش بأن يشوف شغله ويتمنى لكفته أن ترجح باعتبار أن اهل السودان قادرون على الجيش مهما بلغت درجة اختراقه او إختطافه من قبل الكيزان ولكن تعاونهم مع قوات شبه نظامية مثل الدعم السريع عقيدتها العسكرية هي الإرتزاق لصالح من يدفع أكثر ربما يلقي بالبلاد برمتها في اتون حرب اهلية لا تنتهي.
    هناك عديدون يطالبون بالسلام الآن مهما كان ثمنه إشفاقاً على البلاد باعتبار ان كل ما هو خلافي يمكن إرجاؤه الى الحكم الديموقراطي المقبل دون ريب وأن هناك وقتاً كافٍ للمحاسبة حتى على مثقال الذرة من الإنتهاكات. ذلك قد يعني وقفاً لهذه لحرب يؤجل حسم كل ما هو خلافي أي كل مايلقي تبعة على الطرفين ويبقي على الجراح والندوب والأورام الخبيثة سنين عددا.
    أحسب ان هذه الحرب، فضلاً عما جرته من أذى بالغ الجسامة للمدنيين ومن خراب لا قرار له للبنية التحتية وللعمران، قد أفضت الى إنهاك الإخوة الأعداء تماماً: انكشف المستور عن جيش البلاد الذي لن يعود ممكناً له الإدعاء بأنه جيش الهناء وانه حامي البلاد والعباد. تأكد خور الجيش وهوانه أمام عصبات الجنجويد التي طالما رعاها. وأحسب انه تأكد للجيش انه لا يحق له مجرد التفكير في ان يكون له دور في حكم البلاد بعد اليوم. واحسب أيضاً أنه تاكد أيضاً للجنجويد ان ممارساتهم الراهنة في دارفور وفي بيوت العاصمة القومية وشوارعها لا تؤهلهم للعب أي دور سياسي في مستقبل البلاد اللهم إلا بعد محاكمات إيجازية تشمل الألوف منهم على الأقل فضلاً عن آمريهم كما أن مجرد التعايش مع من تبقى منهم يستلزم حزمة من التحوطات ومن إعادة التربية.
    معنى ذلك ان الطرفين لفي خسر مبين والكيزان على وجه الخصوص جاء كيدهم في نحرهم.
    أراني سباباً للجيش الكيزاني والجنجويد. أكان علي ان اتعلم من علي بن ابي طالب (رض) حين قال لأنصاره أن يكفوا عن المبالغة في سب أعدائهم وأن يصفوا افعالهم عوضاً عن ذلك ويقولوا: "اللهم احقن دماءنا ودماءهم، وأصلح بيننا بينهم واهدهم من ضلالتهم حتى يعرف الحق من جهله ويرعوي عن الغي والعدوان من لهج به."
    أما أنا فلن أقول ذلك عن الجنجويد وعن الجيش الكيزاني. بل أطلب من المولى أن يهدر دماءهم انهاراً ويحفظ المدنيين من الأذى الذي يتبارى الطرفان في إنزاله عليهم وان يؤدي تقاتلهم الى وهن متبادل يجعل التخلص منهما معا أمراً أيسر.
    أجد رسماً يكاد يكون سوريالياً لحرب الأخوة الأعداء النتنة هذه، في مقطع لشاعر جاهلي متوفى في العام 580 ميلادية اسمه المتلبس (وهو خال طرفة بن العبد لزم كما كان نديماً لعمرو بن هند):
    وما كنت إلا مثل قاطع كفه
    بكف ٍ له أخرى فأصبح أجزما
    فلما استقاد الكف بالكف لم يجد
    له دركاً في أن يبين فأحجما
    يداه أصابت هذه كف هذه
    فلم تجد الأخرى عليها مقدما
    فأطرق إطراق الشجاع ولو يرى
    مساغاً لنابيه الشجاع لصمما

    ( اجزم= مقطوع اليد. استقاد = اقتص. بقطع العضو المعتدي. أطرق = فكر . الشجاع = الحية السوداء. لصمما لقتل نفسه.)

    4- نتنة؟ ألا يكفي كونها حرباً؟
    هناك ، اكرم الله القراء والسامعين، حيوان اسمه "الظربان" سلاحه الوحيد الفتاك رائحة كيمائية بالغة النتانة ينفثها أو يقفذها زوج من غدده الشرجية دفاعاً عن النفس وتحديداً لموقع نفوذه فضلاً عن تخدير الأعداء الى حد يقارب شللهم.
    المشكلة هنا هو ان هناك ظربانين اثنين في الساحة يتقاتلان بلا هوادة ولكن كفتيهما متساويتان بسبب تكافؤ السلاح. على أن النتانة تنتشر من حولهما في الأمكنة. هذا ما يقوم به الإخوة الأعداء.
    ثم إنني طالما أشرت الى أن الأمريكي مارك توين (1835 - 1910) حكي في A Connecticut Yankee عن كيف هوى ركام جثامين ضحايا الحاكم المستبد فأردته قتيلاً وتساءلت عما إذا كان مطلوباً من شبابنا مواجهة الموت بلا انقطاع كي تتراكم جثامينهم الشريفة لتؤدي بحياة نظام لجنة البشير الأمنية الكيزاني. بين انني سرعان ما استدركت بذكر عمل آخر لمارك توين King Leopold’s Soliloquy (1905) يتفنن فيه الحاكم المستبد بجمع الجماجم والسلاسل الفقرية ليقيم منها نصباً يشهد بمجده.
    وفي حرب الديكة التي مزقت البلاد والعباد يسترعي الإنتباه التجاهل التام التي يوليه الطرفان لجثامين الضحايا: لا يقومون بسترها ولا يضمنون سلامة من يسعى للقيام بهذه المهمة. بذلك اصبح ان تتبعثر الجثث على الشوارع والأزقة والحيشان وأن تنتفخ في وضح النهار وتتحلل فتغدوا طعماً للكلاب الضالة.
    اعلم ان الدعم السريع ونظام لجنة البشير الأمنية ظل لأشهر عدداً يتفرج على جثامين شهداء مذبحة الاعتصام وشهداء مظاهرات الإحتجاج على تلك المجزرة وهي تتحلل في مشارح مستشفيات لا تنعم باستدامة المد الكهربائي ولكننا الآن حيال جثامين تعود لا للمدنيين الأبرياء فحسب وانما لمقاتلي الطرفين.
    يبدو أن العقيدة العسكرية للجيش الكيزاني ولربيبه الدعم السريع لم تكترث لوهلة بان الرسول (ص) أمر بدفن القتلى من الجنود دون السؤال عما إذا كانوا من جيش المسلين أم جيش العدو، كما يبدو انهم لم يسمعوا بفقيه اسمه ابن حزم الأندلسي توفي العام 1064 افتى بأنه يقع على عاتق المسلمين الإلتزام بدفن جثث اعدائهم إذا لم ياخذها العدو، أما تقاعسهم عن القيام بهذا الإلتزام فانه يرقى الى حد التمثيل بالجثث. كما يبدو انهم لا يهمهم كثيراً بما رواه علي بن أبي طالب عن أن النبي (ص) كان ينهى عن المثلة حتى بالكلب العقور.
    والقرآن في أدب الحرب يقول :" قاتلوا ولا تعتدوا". (هذا شيوعي من منازلهم جاء يعلمكم دينكم. ألا تخجلون أيها الكيزان؟) الرد من احدهم سيكون "لا" بكل تاكيد ما يجعلنا ملزمين بتعليمهم العربية كمان: "نتقطع؟"
    الطرفان لا يلقيان اهتماماً بتعاليم الإسلام إلا إذا كانت ذات نفع لمصالحهم الدنيوية: فحرب الأشهر الحرم حلال لهما إن كانت تنفيذا لمكيدة وهما لا يتقاتلان بالسيوف وانما بالمسيرات والطيران.
    أدب الحرب لا يكتفي بحماية العباد المدنيين وانما يزدري المبالغة في استخدام القوة. ذلك ما جعل عمر بن الخطاب يزيح خالد بن الوليد من قيادة جيش المسلمين عندما رأى كثرة قتلاه من جيش الاعداء ويولى ابا عبيدة بن الجراح محله قائلاً: "إن سيف خالد لرهقاً".
    ويقولون "الله أكبر" كل مرة تهوي قنبلة على مبنى وعلى أهله أو تقصفه قذيفة جوية.
    عوضاً عن الدفن قرر الجنجويد وجيش لجنة البشير الكيزاني أن تبقى الجثث في مكانها تنتفخ وتتحلل حين يأتي أوانها وليمة للكلاب الضالة وذلك على سبيل إعادة تربية تلك الكلاب الضالة.
    هذا يتيح تحويراً لحكايات مارك توين مع الجثث : جعلها متحللة في سلام كعنصر طارد للمدنيين من بلادهم بهدف "القيام بحل هؤلاء المدنيين وانتخاب شعب جديد" على حد ما صوره الالماني بريتولت بريخت.
    انت لست في حاجة الى قانون دولي او آية قرانية حول دفن الغراب لسوءة اخيه او الى حديث نبوي كي تدرك ضرورة دفن الموتى. ولكن هذه الحرب تقوم بتقتيل المدنيين عمداً فيما يبدو ولا يموت المسلحون فيها إلا بالنيران الصديقة أو سوء الحظ .
    لقد حولوا البيوت والأزقة والأحياء والدروب الى مقابر مكشوفة. حين يحين الأوان تصبح تلك الأمكنة كقول المعري بالفعل:
    خفف الوطء ما أظن أديم الأرض
    إلا من هذه الأجساد
    وأديم الأرض هو جلدها وترابها كما يقول القاموس.
    المدنيون هم الضحايا الحقيقيون لهذه الحرب. الطرفان ما مسهم منها إلا الرزاز. الطرفان هنا لا يتقاتلان وانما يتعاونان على الإعتداء على المدنيين وإنزال الخراب بالبلاد.
    إن ما يجمع لجنة البشير الأمنية بالجنجويد أمتن وثاقاً مما يفرق بينهما: التاريخ المشترك والرغبة الصادقة في الإجهاز على ثورة ديسمبر تفادياً للمحاسبة وللقصاص.
    كل إدانة للدعم السريع هي بالمثل إدانة للجيش من جهة تخليه عن واجبه الدستوري المتمثل في ضمان أمن البلاد والعباد. الدعم السريع مسؤول عن اعمال النهب والإغتصابات واعمال العنف التي يتم ارتكابها والجيش مسؤول عنها بالإهمال والتواطؤ.
    وحين يجيء يوم الحساب سيشهد التاريخ أن الفظائع التي ارتكبها الجنجويد في دارفور والنيل الأزرق وجبال النوبة وعند فض اعتصام القيادة العامة ومن بعد انقلاب البرهان هي جرائم لعب فيها جيش لجنة البشير الأمنية الكيزانية دور الشريك الكامل بالمساهمة الفاعلة أو التواطؤ.
    إن كارثة هذه الحرب تؤكد الضرورة الملحة لاستكمال ثورة ديسمبر وذلك بازالة آثار حكم البشير ومن بعد، آثارتسلط لجنته الأمنية في تزامن مع إعادة إعمار النفوس والبنية التحتية.

    5 - ألا يحيق المكر السيء إلا بأهل السودان؟
    إن التكلفة البشرية والمادية لهذه الحرب بالغة الجسامة. هناك إشفاق حقيقي على مستقبل البلاد قد يدفع الى الإعتقاد بأن هذه الحرب لن تنطوي صفحتها بتآكل الطرفين ولا بضغوط مدنية شعبية مهما بلغت ضراوتها وان درجة ما من التوافق مطلوبة إذا كان لنا إعادة إعمار البلاد والتئام النفوس وإعمارها.
    بيد أنه لا يجوز لمرتكبي جريمة اندلاع هذه الحرب الإفلات من التبعة.
    لقد دأب المجلس الذي سادته بارتياح لجنة البشير الأمنية، الى تعويق جهود المدنيين الرامية الى اعتماد آليات العدالة الإنتقالية. المنظومة العدلية برمتها بالغة العطب. والإرادة السياسية ظلت عاجزة وعازفة عن تصفية نظام البشير.
    كانت حكومة البشير قد قامت العام 2009 بتعديلات على القانون الجنائي للعام 1991 في محاولة ساذجة للإلتفاف على الجهود الرامية الى تقديم البشير الى محكمة الجنايات الدولية. تلك التعديلات شملت نصوصاً بتجريم الجرائم الضد الإنسانية والإبادة الجماعية فضلاً عن جرائم الحرب المختلفة. (المواد 187 -192)
    إذا ألحقنا بتلك القائمة قانون من اين لك هذا توفرت لنا تشريعات موجودة اصلاً كافية للمحاسبة على قدر كبير من تبعة أعوام البشير المخزية ولكن المنظومة العدلية كان الأجدر أن تكون في قفص الإتهام ذاتها بدلاً من ادعاء تصريف العدالة.
    والذين شاهدوا محاكمة البشير في التلفزيون كانوا يشاهدون كوميدياء سوداء لا محاكمة سوية. قاعة المحكمة الصغيرة اكتظت بحشود هم في الواقع هيئة الدافاع عن المخلوع. وبدأ القاضي وهيئة الإتهام بلا حول ولا قوة.
    احسب ان هناك بعض وضوح حول كيفية التعاون مع المسؤولين عن إندلاع الحرب وعن التفريط في حقوق العباد والبلاد ولكن هناك صعوبة في التيقن حول مصير الجنجويد.
    لا أعلم إن كان للجيش علم بحالات التقتيل والإغتصابات التي ارتكبتها عناصر من الدعم السريع. هل هناك جهة في الدعم السريع لديها استعداد لكشف رصدها لتلك الحالات؟
    قد يصعب كثيراً على الضحايا وذويهم التعرف على هوية الجناة. والى ذلك فإن البينات على مثل تلك الجرائم تصعب إقامتها حتى أمام المحاكم الجديرة بذلك الإسم.
    لذلك فليس أمامنا سوى الخيار بين الإدانات الجماعية للدعم السريع بارتكاب تلك الفظائع وبين التوفر على تعاون من قيادة الدعم السريع وهي أكثر مقدرة على ًرصد "إنجازات جنودها" ومخازيهم. إن لقيادة الدعم السريع مصلحة في معالجة هذا الأمر بشفافية بما في ذلك إنزال العقوبات الفورية على الجناة التي لا تتضمن الحبس. بدون ذلك يصبح التعايش مع عناصر الدعم السريع مصدر لإحتقان مجتمعي لا حدود له.
    في "المظاهرة وما اليها" ذكرت حكاية الدارفوري الشيخ محمد الكرا كما رواها التونسي في " تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب والسودان"، وهو قد زار دارفور في 1803: محمد كرا خدم السلطان تيراب واخلص له فقربه السلطان اليه مما أثار حسد بعض اهل الدار فسعى به احدهم الى السلطان قائلاً: الشيخ كرا خائن غدار وانا اراه يجتمع مع فلانة الحظية في كل ليلة وتأتيه بالطعام الجميل. غضب السلطان وهم بالبطش. بلغ الخبر الكرا فأخذ مدية واختلى بنفسه في حجرة واستأصل مذاكيره بيده وجاء بها الى السلطان والقاها بيبن يديه وقال: انما قيل في ما قيل إلا لمصاحبتي لهذه وها أنا قد استأصلتها لئلا يبقى في قلب مولاي مني ريب ثم سقط مغشيأ عليه في حضرة السلطان".
    كتبت: هذا الحل التراثي الدارفوري قد لا يطيب للبشير وقادة المليشيات والعسكر المتهمين بالمشاركة او بالتواطؤ في تهمة سفاح الأمهات لتبرئة ذمتهم. وهكذا فإن المتهمين لن يخلوا بأنفسهم حاملين أدوات الإستئصال انما يقومون بجر رجال ضحاياهم قسراً الى تلك الغرف لإستئصال مذاكيرهم وتقديمها باعتبار انها تعود اليهم شخصياً. بذلك يكون مسفحو الأمهات قد برأوا أنفسهم من التهمة وأعلنوا أمام الملأ خلوهم من أدوات الزنا. ومثل حال باروكا في مسرحية شوينكا المسماة الأسد والجوهرة فإن التظاهر بالعجز الجنسي التام يكون السبيل الى الفوز بافتراس مزيد من الضحايا."
    وحيث أننا ما زلنا في صدد القوانين والمرويات السودانية فانني أعيد على ذك القاريء الصبور ما ذكرته في "الجريمة والعقاب 1 " تحت العنوان الفرعي: "الجريمة والجريمة" والذي نقل الجدول الأول للقانون الجنائي للعام 1991 والذي يحدد اعضاء الجسم البشري المعرضة للعطب لأغراض القصاص العلني او الدية.
    1 – العين المبصرة إذا قلعت بكاملها.
    2 – الأنف الى حد المارن
    3 – الأذن السليمة ولا عبرة بالسمع
    4 – الشفة إذا قطعت كلها لا عبرة في بعضها
    5– السن إذا قررت الجهة الطبية المختصة انه لا يرجى ظهور بديل لها
    6 – اللسان إذا استوعبه القطع
    7 – اليد إذا كان القطع من مفصل، وللمجنى عليه دية الجزء الزائد على المفصل في حالة الزيادة
    8 – الرجل وتطبق في شانها احكام اليد
    9 – الأنامل والأصابع لليدين والرجلين إذا كان القطع من مفصل
    10 – الذكر إذا استوعبه القطع او كان القطع من الحشفة
    11 – الإنثيان وتؤخذ الواحدة بنظيرتها بشرط ضمان سلامة الأخرى
    12 – الموضحة وهي الجراح التي تنتهي الى عظم.
    ثمة 18 دولة إفريقية من بين 54 أقامت لجان حقيقة ومصالحة ابرزها جنوب افريقيا وراوندا التي اعتمدت عدة صيغ إجرائية للعدالة الأنتقالية. ولكن لجنة البشير الأمنية قاومت جميع محاولات تفكيك نظام الإنقاذ الفاسد المريع.
    في جنوب إفريقيا شابت لجان الحقيقة والمصالحة إنتقادات عدة ولكن البلاد لم تشهد انفجاراً دموياً للعنف العنصري إثر انهيار نظام حكم التمييز العنصري.
    وبلاد مثل راوندا شهدت خمس آليات للعدالة الإنتقالية بينها مبادرة الإتحاد الإفريقي واللجنة الدولية للشخصيات المرموقة ومحاكم غاكاكا الأهلية التي بلغ عددها بنهاية العام 2007 نحو 11 الف محكمة مثل أمامها نحو مليون رواندي بتهم تتصل بالإبادة الجماعية.
    وفي شأن النازيين كان من رأي جوزيف ستالين تقديم خمسين – مائة الف ضابط لمحاكم ايجازية ولكن الحلفاء اكتفوا بمحاكم نوريمبيرغ بين نوفمبر45 واكتوبر 46 التي مثل أمامها 24 متهماً بينهم 6 منظمات نازية. قد صدر الحكم بإعدامهم فجرى شنقهم. ورغم أن الهزيمة العسكرية الساحقة للنازية كانت قدراً من الثمن الذي دفعته المانيا حيال جرائمها إلا أن إسرائيل ظلت لسنوات تلاحق العناصر المرتبطة بالمحرقة ومعسكرات الإعتقال.
    وبالنظر الى عجز الجيش عن إنزال الهزيمة العسكرية بالدعم السريع فيبدو أن ضمان تحميل قيادته تبعة الفظائع البشرية والخراب الذي انزله الجنجويد بالبنى التحتية قد أضحى أمرأً حتمياً. ذلك لا يعفي قيادة الجيش الكيزاني ونظام البشير بامتداداته عن التبعة الجنائية لهذه الحرب النتنة على اساس الإهمال والتواطؤ إن لم نقل التآمر والمشاركة الفاعلة.
    والخوف من الحساب هو العروة الوثقى بين الجنجويد وقيادة الجيش الكيزاني.

    6 - أمثولة الملك سليمان ودائرة الطباشير
    وعلى كل حال فقد يكون على أهلنا في السودان تجرع حنظال السلام الأهلي على حساب مبدأ المحاسبة. حدث مثل ذلك في اسبانيا بعد رحيل فرانكو. الفرق هنا أن اليسار الإسباني كان في موقف مغاير تماماً لحال ضحايا نظام البشير بامتداداته وتجلياته. اليسار الإسباني مارس خلال حكمه قبيل هزيمته امام فرانكو قدراً من التجاوزات لا تضاهي فظاعات الفاشية المبرمجة ولكن لا يجوز التغاضي عنها. "المناطق التي سيطر عليها الجمهويون شهدت فظاعات واعدامات خارج القانون غير ان العنف كان عشوائيا ورد فعل على الغارات الفاشية او تعبيراً خارجاً عن السيطرة عن غضب جمعي دفين راكمه الفقراء على نظام متجذر من الاستغلال والحرمان رأوا في الاقطاعيين ومالكي المصانع والكنيسة واليمينيين تجسيدا له".
    القاريء يدرك ان نظام فرانكو الديكتاتوري الشبيه بالفاشيه تسلط على اسبانيا من 1937 الى 1975 وكان نظامه قد مرحل مسيرته تدريجياً بحيث وجد اعترافاً به من منظمة الامم المتحدة في العام 1955 وعوضاً عن نظام الحزب الواحد سمح فرانكو بقدر محدود محسوب من التعددية السياسية حتى بلغ به الأمر الغاء النظام الجمهوري مستعيداً الملكية على أن يكون هو رئيس البلاد مدى الحياة وأن يختار هو الملك وخلفاءه. مات فرانكو عام 1975 جاعلاً الملك كارلوس الأول وهو الذي قاد الإنتقال الإسباني صوب الديموقراطية. توافقت النخب الساسية على عهد صمت ونسيان حيال الماضي القريب. وذلك عقب انتخابات نيابية فاز بالأغلبية فيها حزب فرانكو.
    تمثل هدف ميثاق الصمت والنسيان غير الرسمي وغير المكتوب في تفادي المواجهة المباشرة لتركة الماضي الفاشي وقضى بعدم القاء التبعة على اي طرف بعينه حيال فظاعات حقوق الإنسان المرتكبة على عهد فرانكو وتناسي الحرب الاهلية.
    وكان من شان ثقافة الصمت والنسيان ان ابقت على معالم عهد فرانكو في مكانها من اسماء شوارع ومبان الى النصب التذكارية والتماثيل.
    بعد عامين من موت فرانكو صدر في 15 اكتوبر 1977 قانون العفو العام الذي رسخ ميثاق الصمت والنسيان. فك سراح السجناء السياسيين ولكنه ضمن الحصانة لمرتكبي جرائم الحرب الاهلية وعهد فرانكو. الإنتقادات للقانون هو انه يساوي الضحايا بمرتكبي الفظائع.
    في فبراير العام 2012 طالب المفوض السامي الدولي لحقوق الإنسان بإبطال ذلك القانون باعتباره انتهاكاً للقانون الدولي. وأشار المفوض السامي الى أن العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية لا تسقط حقوقه في خصوص الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية بالتقادم.
    انتصر الفاشيون رسميا في اول ابريل العام 1939 في الحرب الاهلية التي اشعلوها في في 17 و18 يوليو 1936 فتحول اكثر من نصف مليون اسباني الى لاجئين وتم ارسال نحو 10 الاف جمهوري اسباني الى معسكرات الاعتقال النازية بعد احتلال فرنسا. فضلاً عن 200 الف مدني ومثلهم من الجنود والمقاتلين.
    اليمين القومي الكاثوليكي واجه الجمهوريين مهاجما الاصلاح الزراعي وقيم الديموقراطية وحقوق المراة وانجازات الجمهورية الثانية.
    القوميون كرموا قتلاهم بينما تم ترك قتلى الجمهوريين في مقابر جماعية.
    بعد 3 سنوات من موت فرانكو في ديسمبر 1978 صوتت اغلبية ساحقة لصالح دستور جديد في يوم تاريخي اعتبر تتويجا لما بدا حينها انتقالاً سلساً لم يكن ممكناً لولا ميثاق النسيان الذي اشار الى وجود توافق مجتمعي عقب حوار وطني واسع بيد ان الميثاق كان في نظر البعض نخبوياً كما كان التوافق ضمنياً كما لو أنه إجماع سكوتي.
    ثنائية: ذاكرة تتكلم وذاكرة خرساء
    الحالة الإسبانية ضمنت أولوية الإستقرار على حساب مبدأ المساءلة. هذه القاعدة لم تسد في السنوات الاولى للانتقال وحدها بل استمرت قاعدة عامة لعقود من الزمان.
    سانتياغو كاريلو، سكرتير الحزب الشيوعي الإسباني صرح في العام 1975 "بأن هناك في اسبانيا سبيلاً وحيداً الى الديمقراطية: وهو نيسان الماضي".
    ولكن عبر السنين تأكدت حقيقة أن الذي فات لا يموت:
    المقابر الجماعية فاقت 2500 مقبرة ضمت رفات أكثر من 100 الف جمهوري.
    نجح الأهالي بالحاحهم المثابر، بين2000 و 2012، في فتح 332 مقبرة جماعية واستخراج رفات 6300 قتيل واستعادة رفاتهم .
    قانون الذاكرة التاريخية الذي صدر بعد ملاواة شديدة في العام 2007 وكان ادنى من الطموحات: فقد شمل الحق للناس في البحث عن رفات ذويهم واحبتهم في المقابر الجماعية ولكن مواد القانون لم تبطل نصوص قانون العفو العام ولم يغير شيئاً من واقع الحصانة من المساءلة.
    عاد الحزب الشعبي اليميني الى السلطة العام 2011 فتعهد رئيس وزراء حكومته بعدم صرف يورو واحد على مشاريع الذاكرة التاريخية.

    قاض جسور اسمه بلتسار غارثون المشهور بانه هو الذي قدم لائحة الاتهام ضد اغستو بينوشيه في عام 1998 فتح ملف الحرب الاهلية مؤكدا ان تلك الجرائم لا تسقط بالتقادم وان قانون العفو لا يشمل الاخفاء القسري والجرائم الضد الانسانية كذلك اصدر امراً بفتح مقابر جماعية بينها مقبرة يعتبر ان رفات فدريكو لوركا ملقاة بها. هذا الملف سرعان ما أغلق وفقد غارثون منصبه كقاض نتيجة ذلك.
    بعد 36 عاماً من القمع والاسكات تحت قبضة فرانكو. "المهزومون لم يتمكنوا من تثبيت حضورهم وذاكرتهم الا بعد 6 عقود من الزمان من نهاية الحرب الاهلية. الذاكرة التاريخية في الإنتظار بعد سنوات السماح التي تتيح للمعتدين الإفلات والضحايا السكوت والتغافل.
    المهم ان القانون الدولي لا يقبل ميثاق الصمت والنسيان ولا قانون العفو الذي لحق به لسبب بسيط هو ان التقادم لا يعفي من التبعة ولا يتيح الحصانة.
    النموذج الأسباني لا يصلح فضحايا الإنتهاكات عندنا ما كانوا في السلطة ولم يرتكبوا تجاوزات من اي نوع ضد البشير وكيزانه ولجنته الأمنية ودعمه السريع.
    ذات مرات (في دائرة الطباشير السودانية ومسألى الحصانة، مثلاً) اشرت الى حكاية دائرة الطباشير المسماة أمثولة سليمان رغم أصلها الصيني. بروتولت بريخث أقام مسرحية عذبة العمق اسماها دائرة الطباشير القوقازية حول نزاع بين ام ارستقرلطية هربت طلباً للنجاة بعد انقلاب عسكري على السلطة التي تسندها. تركت طفلها الرضيع غير عابئة به فالتزمت الخادمة بتربيته وكلفها ذلك مشاق عدة. القاضي اختار دائرة الطباشير ميداناً للنزاع: الطفل داخله والأمان تتنازعانه لتفوز به من تنتزعه الى خارج الدائرة.
    الام التي ولدته كات تجر الطفل بعنف. الخادمة كانت ترخي القبضة لانها لا تريد تمزيق اوصال الطفل.
    القاضي إزداك، حكم لصالحها لانها الأكثر حرصاً على الطفل. مسرحية بريخت كانت نزاعاً حول أحقية الإنتفاع من الأرض.
    في دائرة الطباشير السودانية اردت ان ان يكون التنازع بين الحصانة والمساءلة.
    هل نعمل بمبدأ علي بن أبي طالب المتمثل في إحقاق الحق وفي أن الحق أحق أن يتبع أم نعمل بحكمة معاوية القائل: "ثلث العقل في الفطنة وثلثاه في التغافل؟"
    أم نتبع ابن أبي سفيان ثم نعود الى ابن ابي طالب علماً بأن هناك جرائم لا تسقط بالتقادم وإن الذي يفوت لا يموت.
    أكتب هذا مدركاً أن هذه الحرب النتنة سوف تنتهي. دليلي الى ذلك قول زهير بن ابي سلمى:
    " ... ولكل شيء وإن طالت لجاجته إنتهاء"
    الوهن المتبادل للإخوة الأعداء، لا بارك الله فيهما بكيزانهما ولا اكسبهما خيرأً قط وكذلك اتساع حركة لا للحرب ولا للكيزان في السودان وفي بلاد الغربة حتى في بلاد نزلوا فيها نعرفها، ضيفها "عن القرى وعن الترحال محدود."
    البلد المثقل بجراح غائرة حتى العظم لا تندمل. البلد الذي على "جبينه الوهج – حمى واخدود هموم ورهج" على قول صلاح احمد ابراهيم، عليه أن يتجلد وأن "يمد يديه الى الشفق "ليقول له" إني أشم من عشب غدٍ دعاش" وان هذا أوان الجهد والجهاد والعرق (...) والتأمل العميق والأرق"
    قلت ديسمبر ما ماتت. قيمها تترسخ بالتجربة كل يوم. قلت إنها على حد قول الشاعر الفرنسي جان كوكتو عن الشعراء هي مثلهم لا تموت ولكنها تتظاهر بالموت لا أكثر.
    حنبنيه البنحلم بيهو يوماتي.
    عثمان جعفر النصيري
    لندن – ديسمبر 2023






                  

12-13-2023, 06:20 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17154

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: mohmmed said ahmed)


    سلام محمد
    ربط الجنجويد. بالكيزان
    وربط الكيزان بالجنجويد
    وربط البرهان بالطرفين
    مفترض. ان يكون خط سياسي. واضح وناصع

    منعا لتكسب اياً من هذه الأطراف او كلها من عدائها. ببعضها لبعض. والظهور بمظهر البطولة والوطنية
    وذلك استغلالا لكراهية. الشعب او قطاعات واسعة منه لهذا الضلع او ذاك - " من اضلاع مثلث الدمار "
    التحريم والتخوين المستحق لهذه الأطراف يصب في مصلحة. الثورة والقوي الوطنية بل وفي مصلحة الحقيقة والحق وهو خطوة. هامة في التوعية والوعي ربطا للحاضر بالماضي. وتذكيرا لمن نسي
    بمخاطر هذه الأطراف ونزعتها التدميرية والمدموية حينما تشاركت وتحالفت وحينما تصارعت !
                  

12-13-2023, 06:47 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: كمال عباس)

    سلام كمال

    الكاتب قدم إدانة سافرة وحاسمة وشجاعة للطرفين
    باستقامة أخلاقية ورؤية سياسية بصيرة
    وبلغة باذخة


    على ....عبد الله علي ابراهيم ومحمد جلال القراءة بتواضع والتعلم
                  

12-13-2023, 06:55 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17154

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: mohmmed said ahmed)


    ايوة. قدم. مرافعة. قوية جدا. بكل وضوح واستقامة فكرية ومواقفية
    وانا في راي انو الناس لازم تربط اطراف مثلث الدمار" كيزان " جنحويد - قيادة جيش " ببعضها تجريما وتخوينا وادانة وتاريخا
                  

12-13-2023, 10:47 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: كمال عباس)

    كتابة منطقية ومحترمة ...كتابة تستند على مقدمات و استشهادات منطقية لا يسعك إلا أن تحترمها لأنها تستند على المنطق وتضعه أمام العربة

    وليس خلفها كما نجده في أغلب الكتابات..

    كتابة محترمة تستند على منهج علمي بعيد عن المنهج الغوغائي الزاعق الذي يشطحخ وينطح يمنة ويسارا..

    ليس من المهم أن تتفق مع كل يجيء في أي مقالة أو رأي مكتوب أو مسموع...ولكنك تحترم ما يستشهد به وما يختتم به طالما كان ما يقوله يستحق أن تقرأه

    أو تستمع له لأنه يجبرك على احترامه لاحترامه عقل وتفكير الآخرين..ولا عزاء لشُرّاح ارسطو.*.

    *مع احترامي لابن رشد .
                  

12-14-2023, 04:53 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: محمد عبد الله الحسين)



    رغم عدم معرفتي المسبقة به لكن من الواضح أن عثمان جعفر النصيري كتاب ومثقف شديد.
    وواضح أنه قرأ التأريخ ومختلف الأدب بتأني.

    لكنه جهجه باكاتنا وتفكيرنا بالمقتبسين أدناه
    Quote: لذلك فانا بين كثيرين يطالب الجيش بأن يشوف شغله ويتمنى لكفته أن ترجح باعتبار أن اهل السودان قادرون على الجيش مهما بلغت درجة اختراقه او إختطافه من قبل الكيزان ولكن تعاونهم مع قوات شبه نظامية مثل الدعم السريع عقيدتها العسكرية هي الإرتزاق لصالح من يدفع أكثر ربما يلقي بالبلاد برمتها في اتون حرب اهلية لا تنتهي.

    Quote: من حق المدنيين السودانيين اعتبار هذه الحرب فتنة لا يجوز لهم ان ينحازوا فيها الى طرف دون الآخر. بل انه يحق لهم الإهتداء بحديث الرسول (ص) الصحيح : "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار.". وحين عاتب الإمام علي بن ابي طالب عبد الله بن عمر والمغيرة وسعد ابن أبي وقاص على تخلفهم عن نصرته قال له سعد : "إنما عارفون بفضلك يا أمير المؤمنين ولكن أعطني سيفاً يعرف الكافر من المؤمن."

    ما عرفنا هل نعتبر جيش البرهان وجيش حميدتي مسلمين ونتبع بينهما قول الرسول "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار" ونهتدي بصحابته سعد بن أبي وقاص وعبدالله بن عمر؟
    أم
    نتبع المبدأ الأخلاقي والقانوني والفقهي، مبدأ أخف الضررين الذي مفاده أنه عندما يتطلب الأمر إختيار من بين اثنين غير أخلاقيين، فإنه يجب اختيار الإجراء الذي يسبب أقل قدر من الفساد والضرر؟


                  

12-14-2023, 06:16 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: Hafiz Bashir)

    سلام حافظ

    اصلا الموقف محير
    اذا عملنا بقول الرسول الكريم عن اقتتال المسلمين
    ينهض سؤال هم فعلا ينتمون للاسلام

    الحيرة ايضا عبر عنها الصحابي بسؤاله لعلي عن سيف يفرق بين المسلم والكافر

    انا شخصيا مع تصنيف رشا عوض البليغ
    ديل سجم وديل رماد
                  

12-14-2023, 06:37 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: mohmmed said ahmed)

    تحياتي يا محمد

    وشكرا لمشاركتنا هذا المقال

    توصيف واعي فعلا
    وتناول بأسلوب جميل
                  

12-14-2023, 08:07 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: أبوذر بابكر)

    شكرا ابي ذر

    انت عشان كتابتك جميلة بتتذوق الكتابة الجميلة
                  

12-14-2023, 10:03 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: mohmmed said ahmed)



    الأخ العزيز محمد
    تحية طيبة

    التكييف الصحيح لما يحدث هو فعل الثورة في احداث الانقسامات داخل النواة الصلبة لنظام الانقاذ والمتمثلة في المؤسسة العسكرية والأمنية. ومن ثم فإن هذا المنظور دال على سيرورة الثورة وفعلها وديناميكيتها في الواقع السياسي والسلطوي وبالتالي فهي فى حالة مد جارف الآن كما ينبغي لها ولكن بدون إدراك حقيقي لذلك من قبل النخبة السياسية والجماهير بسبب ضعف التنظير الثوري من ناحية وعلو اصوات الدانات والرصاص.

    نحتاج كثيرا اعادة تأسيس نظري للثورة وادراك عميق لسيروراتها كواجب ثوري للمكون المدني السياسي والجماهيري ولكن للأسف لا يوجد
                  

12-16-2023, 04:55 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: محمد حيدر المشرف)


    سلام عزيزي الدكتور محمد حيدر المشرف
    Quote: نحتاج كثيرا اعادة تأسيس نظري للثورة وادراك عميق لسيروراتها كواجب ثوري للمكون المدني السياسي والجماهيري ولكن للأسف لا يوجد

    لقد حجرت واسعاً يا مشرف وحصرت حوجتنا على إدراك سيرورات الثورة دوناً عن صيروراتها،
    وأخشى أنك بذلك قد اعتقلت صيرورتنا المعرفية في سيرورة المثقف الرقمي.

    نقل قباني عن صلاح الزين في
    رقمنة الوعي وميلاد المثقف الرقمي .. سؤال الحرب و المعرفة .. صلاح الزين
    أن المثقف الرقمي
    Quote: يؤمن بسيرورة المعرفة كتجلٍ خطابيٍّ ونَصّيٍّ ولا يحفل بصيروراتها في حقل الممارسة والبراكسيس.



                  

12-16-2023, 09:05 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: Hafiz Bashir)



    كتبت مداخلتي أعلاه وكلي حنية على المثقف الرقمي الجنجويدي العبار بريمة لو أنه مر من هنا.
    فبين سيروراتنا وصيروراتنا أنا والمشرف ستضيع كينونة المثقف الرقمي الجنجويدي العبار بريمة.


                  

12-21-2023, 05:05 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: Hafiz Bashir)



    Quote: هذه المعالجة تنشد الى تبيان أن الطرفين المتقاتلين، أكرم الله القراء والسامعين، هما في التحليل النهائي مثل: " مؤخرتين داخلتين في السروال ذاته" بتحسين طفيف لعبارة مشهورة مستعارة من أحد وزاء الكيزان.

    الذي قال العبارة المشهورة على الهواء في إحدي القنوات التلفزيونية واحتاج الكاتب لتلطيفها لا هو كوز ولا وزير.
    بل هو فنان من كردفان.
    والسياق الذي وردت فيه العبارة كان عن القواسم الثقافية المشتركة بين قبائل كردفان المختلفة وإيقاع الكرن كنموذج.

    ولكن على الكاتب في هذه الأيام شراء رضاء قارئه المثقف العزيز بإستهلال كتابته بتأكيد موقفه الرامي لإختزال كل مشاكل السودان في الكيزان والفلول.


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de