كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: mohmmed said ahmed)
|
سلام محمد ربط الجنجويد. بالكيزان وربط الكيزان بالجنجويد وربط البرهان بالطرفين مفترض. ان يكون خط سياسي. واضح وناصع
منعا لتكسب اياً من هذه الأطراف او كلها من عدائها. ببعضها لبعض. والظهور بمظهر البطولة والوطنية وذلك استغلالا لكراهية. الشعب او قطاعات واسعة منه لهذا الضلع او ذاك - " من اضلاع مثلث الدمار " التحريم والتخوين المستحق لهذه الأطراف يصب في مصلحة. الثورة والقوي الوطنية بل وفي مصلحة الحقيقة والحق وهو خطوة. هامة في التوعية والوعي ربطا للحاضر بالماضي. وتذكيرا لمن نسي بمخاطر هذه الأطراف ونزعتها التدميرية والمدموية حينما تشاركت وتحالفت وحينما تصارعت !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: كمال عباس)
|
سلام كمال
الكاتب قدم إدانة سافرة وحاسمة وشجاعة للطرفين باستقامة أخلاقية ورؤية سياسية بصيرة وبلغة باذخة
على ....عبد الله علي ابراهيم ومحمد جلال القراءة بتواضع والتعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: mohmmed said ahmed)
|
ايوة. قدم. مرافعة. قوية جدا. بكل وضوح واستقامة فكرية ومواقفية وانا في راي انو الناس لازم تربط اطراف مثلث الدمار" كيزان " جنحويد - قيادة جيش " ببعضها تجريما وتخوينا وادانة وتاريخا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: كمال عباس)
|
كتابة منطقية ومحترمة ...كتابة تستند على مقدمات و استشهادات منطقية لا يسعك إلا أن تحترمها لأنها تستند على المنطق وتضعه أمام العربة
وليس خلفها كما نجده في أغلب الكتابات..
كتابة محترمة تستند على منهج علمي بعيد عن المنهج الغوغائي الزاعق الذي يشطحخ وينطح يمنة ويسارا..
ليس من المهم أن تتفق مع كل يجيء في أي مقالة أو رأي مكتوب أو مسموع...ولكنك تحترم ما يستشهد به وما يختتم به طالما كان ما يقوله يستحق أن تقرأه
أو تستمع له لأنه يجبرك على احترامه لاحترامه عقل وتفكير الآخرين..ولا عزاء لشُرّاح ارسطو.*.
*مع احترامي لابن رشد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
رغم عدم معرفتي المسبقة به لكن من الواضح أن عثمان جعفر النصيري كتاب ومثقف شديد. وواضح أنه قرأ التأريخ ومختلف الأدب بتأني.
لكنه جهجه باكاتنا وتفكيرنا بالمقتبسين أدناه
Quote: لذلك فانا بين كثيرين يطالب الجيش بأن يشوف شغله ويتمنى لكفته أن ترجح باعتبار أن اهل السودان قادرون على الجيش مهما بلغت درجة اختراقه او إختطافه من قبل الكيزان ولكن تعاونهم مع قوات شبه نظامية مثل الدعم السريع عقيدتها العسكرية هي الإرتزاق لصالح من يدفع أكثر ربما يلقي بالبلاد برمتها في اتون حرب اهلية لا تنتهي. |
Quote: من حق المدنيين السودانيين اعتبار هذه الحرب فتنة لا يجوز لهم ان ينحازوا فيها الى طرف دون الآخر. بل انه يحق لهم الإهتداء بحديث الرسول (ص) الصحيح : "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار.". وحين عاتب الإمام علي بن ابي طالب عبد الله بن عمر والمغيرة وسعد ابن أبي وقاص على تخلفهم عن نصرته قال له سعد : "إنما عارفون بفضلك يا أمير المؤمنين ولكن أعطني سيفاً يعرف الكافر من المؤمن." |
ما عرفنا هل نعتبر جيش البرهان وجيش حميدتي مسلمين ونتبع بينهما قول الرسول "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار" ونهتدي بصحابته سعد بن أبي وقاص وعبدالله بن عمر؟ أم نتبع المبدأ الأخلاقي والقانوني والفقهي، مبدأ أخف الضررين الذي مفاده أنه عندما يتطلب الأمر إختيار من بين اثنين غير أخلاقيين، فإنه يجب اختيار الإجراء الذي يسبب أقل قدر من الفساد والضرر؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: Hafiz Bashir)
|
سلام حافظ
اصلا الموقف محير اذا عملنا بقول الرسول الكريم عن اقتتال المسلمين ينهض سؤال هم فعلا ينتمون للاسلام
الحيرة ايضا عبر عنها الصحابي بسؤاله لعلي عن سيف يفرق بين المسلم والكافر
انا شخصيا مع تصنيف رشا عوض البليغ ديل سجم وديل رماد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: mohmmed said ahmed)
|
الأخ العزيز محمد تحية طيبة
التكييف الصحيح لما يحدث هو فعل الثورة في احداث الانقسامات داخل النواة الصلبة لنظام الانقاذ والمتمثلة في المؤسسة العسكرية والأمنية. ومن ثم فإن هذا المنظور دال على سيرورة الثورة وفعلها وديناميكيتها في الواقع السياسي والسلطوي وبالتالي فهي فى حالة مد جارف الآن كما ينبغي لها ولكن بدون إدراك حقيقي لذلك من قبل النخبة السياسية والجماهير بسبب ضعف التنظير الثوري من ناحية وعلو اصوات الدانات والرصاص.
نحتاج كثيرا اعادة تأسيس نظري للثورة وادراك عميق لسيروراتها كواجب ثوري للمكون المدني السياسي والجماهيري ولكن للأسف لا يوجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: محمد حيدر المشرف)
|
سلام عزيزي الدكتور محمد حيدر المشرف
Quote: نحتاج كثيرا اعادة تأسيس نظري للثورة وادراك عميق لسيروراتها كواجب ثوري للمكون المدني السياسي والجماهيري ولكن للأسف لا يوجد |
لقد حجرت واسعاً يا مشرف وحصرت حوجتنا على إدراك سيرورات الثورة دوناً عن صيروراتها، وأخشى أنك بذلك قد اعتقلت صيرورتنا المعرفية في سيرورة المثقف الرقمي.
نقل قباني عن صلاح الزين في رقمنة الوعي وميلاد المثقف الرقمي .. سؤال الحرب و المعرفة .. صلاح الزين أن المثقف الرقمي
Quote: يؤمن بسيرورة المعرفة كتجلٍ خطابيٍّ ونَصّيٍّ ولا يحفل بصيروراتها في حقل الممارسة والبراكسيس. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: Hafiz Bashir)
|
كتبت مداخلتي أعلاه وكلي حنية على المثقف الرقمي الجنجويدي العبار بريمة لو أنه مر من هنا. فبين سيروراتنا وصيروراتنا أنا والمشرف ستضيع كينونة المثقف الرقمي الجنجويدي العبار بريمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا تكون الكتابة (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: هذه المعالجة تنشد الى تبيان أن الطرفين المتقاتلين، أكرم الله القراء والسامعين، هما في التحليل النهائي مثل: " مؤخرتين داخلتين في السروال ذاته" بتحسين طفيف لعبارة مشهورة مستعارة من أحد وزاء الكيزان. |
الذي قال العبارة المشهورة على الهواء في إحدي القنوات التلفزيونية واحتاج الكاتب لتلطيفها لا هو كوز ولا وزير. بل هو فنان من كردفان. والسياق الذي وردت فيه العبارة كان عن القواسم الثقافية المشتركة بين قبائل كردفان المختلفة وإيقاع الكرن كنموذج.
ولكن على الكاتب في هذه الأيام شراء رضاء قارئه المثقف العزيز بإستهلال كتابته بتأكيد موقفه الرامي لإختزال كل مشاكل السودان في الكيزان والفلول.
| |
|
|
|
|
|
|
|