كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: سؤال الحرب والكتابة .. الروائي أمير تاج ال� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
سلام يا حيدر يا ظريف
شكرا على هذا المقال... أعتقد أنه في القدس العربية لأنه دائما يكتب هناك.
بمناسبة الحرب..أمير كتب أروع رواية عن الحرب" توترات القبطي" وللأسف لم تنفذ رواياته للسودان كثيرا لتجد حظها من النقد..وأكاد أجزم أن شوق الدراويش لحمور مستقاة
من فكرتها..ولكن توترات القبطي تفوقها فكرة وتفصيلا وعذوبة. وقد متبت عرضا لها قبل سنوات.
أول بداية معرفتي بأمير تاج السر ذكر لي أنه جاء لمنزل عثمان عبدالله شقيقي في القاهرة وبالتحديد في زقاق اسمه عطفة فيروز... كاد رأسي ينشق.. لكون يتذكر عطفة فيروز
وشقيقي قد نساها..
أمس بالليل أرسل لي شقيقي رسالة أرسلها لأمير تاج السر( لأول مرة) وهو لا يتذكر أمير ولكن بناء على إخباري له أن "أمير تاج السر الذي لا يتذكره لديه رواية ىتدرس في المغرب
في المدارس الفرنسية.
شكرا حيدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال الحرب والكتابة .. الروائي أمير تاج ال� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
شكراً د. أمير على هذا المقال الذي يطرح أكثر من سؤال
Quote: أعود لمسألة أدب ما بعد الحرب في السودان، وأسأل بدوري، هل هناك تغيير في الفكرة نفسها؟ الفكرة التي بموجبها اشتعلت حروب بادي أبو دقن، ملك سنار، والحكام الجدد، لنحصل على أدب جديد تماما؟ |
إذا وضعنا في الإعتبار "الفكرة" ، بُخصوص الحرب المُستعِرَة في بلدنا حالياً ، بالطبع هناك تغيير وإختلاف كبيرين من ما شهدته بلادنا من حروب ، خاصة إذا ما قارناها بحروب بادي ابو دقن تحديداً والهدف من وراء حروبه بحسب ما حكى مكي شبيكة في كتابه "السودان عبر القرون" .. ملك تقلي تعدى على أحد أصدقاء ملك سنار “بادي أبو دقن” وسلب ما معه (نهب مسلح). وقال لو قصدني ملك سنار وتجاوز باجه أم لماع فليفعل ما يفعل، ولما سمع “بادي أبو دقن” بالقصة سار على رأس جيشه ووصل الباجة وترجل هو وعساكره من خيولهم لاجتيازها على أقدامهم، وقتل وأسر من النوبة حتى بلغ مقر ملك تقلي الحصين، فكان ملك النوبة يقاتلهم بالنهار ويرسل لهم الأقوات بالليل، فتأثر بادي أبو دقن لهذه المعاملة الكريمة وقبل الصلح معه على جزية سنوية خاصة جعلت ملك النوبة تابعا لملك سنار ورجع جيش أبو دقن بسبايا النوبة إلى سنار (إنتهى) حرب الجنرالين ، من منظور سياسي وإجتماعي وجغرافي ، حرب غير مسبوقة بالمرة ، ربما تقود لإعادة تنظيم أمور كثيرة ، ومشهد ما بعد الحرب حتماً سيختلف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال الحرب والكتابة .. الروائي أمير تاج ال� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
شكرا حيدر على بسط المقال .
لا أدري لماذا رجع كاتبنا الى سلطنة سنار ليقارن حروب اليوم بالامس؟
وهل حروب الجنوب ودارفور والنيل الازرق وجبال النوبة ليست حروبا كاملة الدسم؟
ربما قصد المقارنة بين الحاضر والماضي البعيد.
لم يكن الروائي الرائع يحتاج الى تلك الرجعة . فقد كان بإمكانه الرجوع الى الماضي القريب.
ربما ان الحيز المخصص له في الصحيفة محدود. لكن هذا الشرط تستتبعه حرفنة كتابية اخرى، تناسب ذلك الحيز المحدود، حتى لا يساء فهم ما يكتبه كما حدث في هذا المقال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال الحرب والكتابة .. الروائي أمير تاج ال� (Re: osama elkhawad)
|
فاتني أن أشير الى ان الروائي أمير فهم الكتابة على انها الكتابة الروائية. وأغفل الشعر مثلا، والنصوص الحرة وغيرها.
في الشعر نجد هايكوات عبدالله جعفر.
وفي النصوص الحرة الابداعية نجد لمصطفى مدثر نصان نشرا في المنبر العام .
وقد تكون هناك نصوص أخرى ، خاصة ان الانترنت اصبح هو المنصة الاكثر استخداما، من خلال المواقع المختلفة ومجموعات "الواتس أب" والفيسبوك وغيرها.
فقد بدأ تأثير الحرب على الكتابة أصلا.
| |
|
|
|
|
|
|
|