* الإنكشاريون الجدد*

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 05:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-28-2023, 05:20 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
* الإنكشاريون الجدد*

    05:20 AM July, 28 2023

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    تعبير الانكشاريون الجدد ذائع هذه الأيام ...وهو إشارة إلى تاريخ الدولة الثمانية أو تركيا أردوغان..
    ** ما علينا

    أما الإنكشاريون الجدد هو مقال يتحدث عن تاريخ القبائل العربية و بعض لقبائل الأخرى..و علاقة ذلك بهجوم الجنجويد

    على الخرطوم...

    المقال سرد تاريخي، وتحليل ماتع للثقافة الاجتماعية لما اسماهم بالانكشارية الجدد..

    أعتقد الموضوع يوفر غطاء توضيحي يشرح ما حدث و ما قد يحدث ليس في السودان فقط بل في كل المحيط الإقليمي

    بدء من غرب أفريقيا وحتى ساحلها الشرقي بما في ذلك دول وسط وشمال أفريقيا.







                  

07-28-2023, 05:51 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: محمد عبد الله الحسين)

    *🛑الإنكشاريون الجدد*
    *قراءة فى تاريخ وثقافة* *الجنجويد -2-*

    *🔵عطا المنان بخيت*

    يقول الكاتب السنغالى الشيخ مالك أنجاى فى دراسة حول دخول الإسلام الى الغرب الإفريقى ، أن جحافل الفتح الإسلامى عندما وصلت الى البحر المحيط فى المغرب نزلت جنوبا الى موريتانيا ، ثم بدأت رحلة العودة مرة أخرى الى مكه المكرمة وجزيرة العرب من حيث جاء الأباء والأجداد.
    إلا أن رحلة العودة هذه تفرقت فى مجاهل الصحراء الأفريقية الكبرى ، بينما ظل حلم العودة فى مخيلة الأجيال ، جسده طريق الحج الإفريقى الذى يعبر الصحراء مرورا بالسودان ومصر الى الحجاز ثم تحول الطريق ليعبر السودان الى ميناء سواكن الى الحجاز.
    وشهد هذا الطريق هجرات كبيرة مازالت مستمرة وأثرت بشكل كبير على التركيبة السكانية والتقاليد الإجتماعية والثقافة السودانية.
    لم تكن رحلة العودة شرقا الى الجذور سهله بل كانت محفوفه بالمخاطر ، كانت رحلة جهاد وحروب إستمرت عدة قرون وما تزال.
    تجمعت معظم القبائل العربية فى طريق العودة حول بحيرة تشاد ، ثم تفرقت بها السبل.
    وبسبب هذه الهجرة نحو الشرق توسع الفتح الإسلامى فى الغرب الأفريقى وتكونت ممالك ودويلات وإمارات إسلامية على إمتداد الشريط الصحراوى من موريتانيا الى السودان.
    بدأت هذه الدويلات بالرباط المشهور للمجاهد عبد الله بن ياسين فى جزيرة بالقرب من مدينة سان لويس السنغالية ومن ثم تكونت حركة المرابطين فى القرن الخامس الهجرى ، وإنداحت الى مملكة مالى الشهيرة وممالك وسلطنات كانم وبرنو وسكوتو وممالك دارفور والسلطنة الزرقاء وحتى الدولة المهدية.
    هذه الحروب المتطاولة التى خاضتها القبائل العربية وحلفائها من القبائل الإفريقية عززت حب الجهاد والقتال فى نفوس هذه القبائل جميعها وجعلت من أفرادها مقاتلين أشاوس.
    كانت القبائل العربية تخوض الحروب وتصنع الممالك ثم تلوذ بالصحراء حيث يطيب لها المقام ، كانوا صناع ملوك بإمتياز ولم يملكوا إلا قليلا. لكنهم كانوا مقاتلين أشداء، وتدريجيا أمتهنوا الحرب مثلما إمتهنوا الرعى فى الصحراء القاسية.
    ومنذ ذلك التاريخ أصبح رأس الهرم الإجتماعى عند هذه القبائل هم الفرسان المقاتلون ، الذين يتمحور حول بطولاتهم تاريخ القبيلة كله.
    وعلمتهم مهنة الحرب الصبر والإقدام وخوض المخاطر والمكاره وطاعة القائد والزعيم ، ومثل كل العرب العاربة لا يمكن أن تسوسهم الا بالشدة والقوة والبأس.
    معظم القبائل العربية فى الغرب الأفريقى من سكان الصحراء ، وشاركهم فيها قبائل أخرى أخذوا طبائع العرب وميزات الصحراء مثل الكانورى والفولانى والطوارق والتبو وهى مجموعات عربية تأفرقت، وغيرهم.
    لم يختلط عرب الصحراء إجتماعيا بالقبائل الأخرى، مما ساعدهم الإحتفاظ بثقافتهم الأصلية وتقاليدهم الإجتماعية التى توارثوها جيلا عن جيل.
    هذه القبائل كلها تدين بالاسلام لكنها قليلة الفقه، وقليلة التعليم مما جعل ثقافتهم شفوية يحكيها الأجداد والآباء الى الأبناء، وهى حكايات تجسد مجد القبيلة وعظمة الأسلاف وصولات الفرسان.
    ولذلك فإن كثير من تاريخ هذه القبائل ضاع مع موت الأجداد ،
    وصدقت فيهم مقولة الكاتب والحكيم المالى المعروف أحمد همباتا باه عندما قال، إن موت عجوز أفريقي يعنى إحتراق مكتبه بأكملها.
    ظلت هذه القبائل منطوية على نفسها حتى نهاية الإستعمار الفرنسى وبروز الدولة الحديثة ، وبسبب الإنزواء فى الصحراء ، وقلة التعليم لم تساهم هذه القبائل فى الحراك السياسى الكبير الذى أدى الى جلاء الإستعمار الفرنسى ، ولم يكن لها إسهام يذكر فى التنمية والإقتصاد والتطوير المجتمعى ، وبالتالى لم يكن لها نصيب يذكر فى قسمة السلطة السياسية فى البلدان التى وجدت نفسها تنتمى إليها.
    ليس أدل على ذلك من أنه فى الدول الأساسية التى توجد فيها هذه القبائل وهى تشاد والنيجر ومالى وشمال الكاميرون ، فإن الرئيس النيجرى الحالى محمد بازوم هو أول سياسى عربى يصل الى قمة السلطة منذ إستقلال هذه البلدان من الإستعمار الفرنسى ، وذلك بسبب نضاله السياسى الشخصى الطويل وظروف أخرى قد لا تتوفر قريبا لمرشح عربى أخر ليصل الى قمة السلطة فى أى من هذه البلدان.
    شهدت منطقة الساحل الأفريقى ثلاثة أحداث أساسية فى مرحلة ما بعد الإستقلال وضعت القبائل الصحراوية فى الواجهة وأعادتها بقوة الى دائرة الفعل والتأثير ، هذه الأحداث المهمة هى الحرب التشادية المتطاولة وحالات الإضطراب السياسى التى شهدتها كل من النيجر ومالى والجزائر وأخيرا الدور المحورى للزعيم الليبى العقيد معمر القذافى.
    التاريخ المعاصر لجمهورية تشاد هو سلسلة من الحروب والإضطرابات السياسية التى لم تتوقف منذ إستقلالها عن فرنسا فى العام 1960، مما جعلها أكثر بلدان الساحل الأفريقى هشاشة إجتماعيا وسياسيا.
    الحرب التشادية متعددة الأبعاد فهى قد بدأت حرب بين الجنوب المسيحى فى غالبه الإفريقى فى ثقافته والذى حكم الدولة عند الإستقلال بقيادة الرئيس فرانسوا تمبلباى وخليفته فليكس مالوم، وبين تحالف الشمال المسلم كله والعربى الثقافة فى غالبه. بدأت الحرب الأولى فى العام 1963 وحتى العام 1980 وهى الحرب التى أوصلت التحالف الشمالى بقيادة جيكونى عويدى ـ تيبو ـ الى السلطة ، وكانت حرب دموية جدا ، كان قادتها فرسان القبائل العربية الصحراوية. ثم بدأت الحرب مرة أخرى بين قبائل الشمال نفسها ، وكانت حربا أكثر شراسة ودموية من سابقتها، حيث إستطاع حسين هبرى ـ قرعان ـ هزيمة غريمه عويدى والسيطرة على الحكم فى إنجمينا.
    ولم تهدأ الأحوال إلا قليلا حيث بدأ الرئيس السابق والمقاتل الشرس إدريس دبى ـ زغاوة ـ حربا ضروسا أخرى إنتهت فى العام 1990 بهزيمة قوات حسين هبرى والسيطرة على السلطة.
    بالرغم من حالة الإستقرار الملحوظة التى بدأت مع وصول الرئيس دبى للسلطة إلا أن الحروب لم تنتهى فى تشاد حتى يومنا هذا ، وهى الحرب التى دفع الرئيس دبى حياته ثمنا لها فى شهر أبريل من العام 2021.
    الحروب التشادية المتطاولة أعادت القبائل العربية ومقاتلى الصحراء الى الواجهة كانوا هم وقود الحرب ، وكانت حروب قرن ـ وسطية، مورست فيها كل إنتهاكات حقوق الإنسان وكل فظاعات الحروب غير الأخلاقية، دون وازع ولا رقيب.
    وكعادة هذه القبائل فإنه فى نهاية كل حرب تقوم بتنصيب الملك ثم تعود بما غنمت الى الصحراء حيث يصفو لها المقام.
    وملاحظة أخرى فى الحروب التشادية يعرفها العسكريون جيدا، وهى أن من يسيطر على شرق تشاد ، أى الحدود مع السودان يسيطر حتما على مفاتيح الوصول الى أنجمينا.
    عبر جبهة الشرق وصل حسين هبرى الى السلطة، وعبر جبهة غرب السودان وصل إدريس دبى الى السلطة، وعبر جبهة الشرق وصلت المعارضة فى العام 2008 الى أبواب القصر الجمهورى فى أنجمينا، وعبر جبهة شرق تشاد تنساب حركة الجنجويد الى دارفور والخرطوم وعموم السودان.
    وهذا يؤكد تأثير السودان على أى حرب تشادية، وتأثير تشاد على أى حرب سودانية.
    فى العام 1990 بدأت حرب مهمة أخرى فى دول الساحل الأفريقى، لعبت فيها القبائل الصحراوية دورا مهما، ومارست هوايتها فى النهب والسلب والغنيمة.
    وهى الحرب فى شمال جمهورية النيجر والتى توسعت الى شمال جمهورية مالى، وهى حرب واحدة تعددت مظاهر التعبير عنها. هذه الحرب تسمى الحرب المنسية لأنها إنحصرت فى الشمال الصحراوى، ولكنها كانت حرب شرسة ودموية، وزاد من وقعها موجة الجفاف التى ضربت الساحل الأفريقى ودفعت القبائل الصحراوية لإنتزاع لقمة العيش بحد السيف. إنتهت هذه الحرب رسميا فى العام 1996 فى النيجر، بتوقيع إتفاق سلام وجمع السلاح، ولكنها عمليا مازالت مستمرة عبر واجهات أخرى، وبمسميات أخرى. وبسبب هذه الحرب ظهر ما يعرف بالمثلث الخارج عن السيطرة ، وهو منطقة الحدود بين النيجر ومالى والجزائر، وهى منطقة عمليا تسيطرعليها عصابات من القبائل المقاتلة وتجار المخدرات وقادة الجريمة المنظمة. إزداد النشاط الإجرامى فى هذا المثلث بسبب حالة الإضطراب السياسى التى شهدتها الجزائر فى العام 1992 وما بعدها، حيث إستغلت الحركات السالبه هذا المثلث للتمدد عبر الصحراء الكبرى وهى حالة التمدد التى ولدت حركات مثل القاعدة فى بلاد المغرب العربى وأنصار الدين، وغيرها. ولكن سرعان ما إستعادت الدولة هيبتها فى الجزائر وبفعل قوة الدولة الجزائرية وقوة المؤسسة العسكرية فيها إستطاعت الجزائر أن تسيطر على حدودها الجنوبية تماما، بينما لم تتمكن بقية الدول من بسط نفوذها فى هذا المثلث حتى الآن.
    التطور الأكبر فى حياة قبائل الصحراء قاده الزعيم الليبى الراحل العقيد معمر القذافى. طاف العقيد كل الصحراء وتواصل مع قبائلها ودرس تاريخها ووقف على سماتها البدوية القحة، وأعجبه ولعها بالقتال وعرف قوة عزيمتها وشدة بأسها وصبرها عند اللقاء. طرح العقيد مشروع كبير لهذه المنطقة عبر عنه بعدة مسميات إبتداءا من الفيلق الإسلامى مرورا بالولايات المتحدة للصحراء الأفريقية وإتحاد الصحراء الإسلامية وإنتهاءا بمجموعة سين صاد. وعلى ذكر سين صاد فإن هذه المجموعة هى مبادرة سودانية بإمتياز ولكن العقيد تدخل فإختطف المشروع من مؤسسيه وهم السودان وتشاد وإفريقيا الوسطى. مشروع العقيد القذافى أعطى قبائل الصحراء قوة دفع جديدة بأنها يمكن أن تكون لها دولة خالصة لها، أى بمعنى أخر أنها يمكن أن تملك بدلا عن أن تصنع الملوك فقط، وهذا ما لم تفكر فيه هذه المجموعات من قبل. وبفعل هذا الطموح الجديد ظهرت لأول مرة المطالبة بإمارة الطوارق ودولة أزواد فى شمال مالى . وتطور مشروع العقيد القذافى أكثر من ذلك عندما طرح فكرة الشعب البديل، والتى تهدف لإحلال شعوب الصحراء بديلا لشعوب أخرى فى المنطقة بما فيها ليبيا نفسها. وفى سبيل ذلك منح القذافى الجنسية الليبية لآلاف الطوارق وقبائل الصحراء، وعندما تحدث العقيد فى أخريات أيام حكمه عن الزحف الجماهيرى العظيم كان يقصد قبائل الصحراء الكبرى شديدة المراس. الفكرة الرئيسة للشعب البديل قصد منها إيجاد شعب بديل ذى طبائع صحراوية غير حضرية يسهل حشده وقيادته، شعب يحتكم الى القبيلة والعشيرة بعيدا عن المطالب الديمقراطية والتحزب التى لا يؤمن بها العقيد بدءا.
    نستشف من هذا السرد المختصر جدا أن مسيرة قبائل الصحراء قد شهدت تحديات وتحولات كبيرة خلال القرون الثلاثة الماضية، وبسبب هذه التحديات إحترفت هذه القبائل مهنة الحرب والقتال، ثقافة تعتز بها وميراث تحافظ عليه. كانت تخوض الحروب من أجل البقاء ثم أصبحت تقاتل من أجل قضية، ثم أصبحت الحرب لديها مهنة شريفة تتكسب من ورائها، يهمها فيها المغنم قبل النصر، وتدفع بندقيتها لمن يدفع أكثر.
    وبسبب قلة الفقه والعلم والإنكفاء على الذات وإدمان حياة الفتك والقتل والنهب والدمار، إعتنقت هذه القبائل الصحراوية مفاهيم عنيفة تتناقض مع قيم أساسية للبدو والعرب العاربة. فمثلا تعتبر السرقة عيبا كبيرا عند البدو ليس لمرتكبها فقط وإنما لكل العشيرة، لكن أخذ حق الغير عنوة وفتوة يعتبر شرف ورجولة تفتخر بها العشيرة، وإجارة الضعيف واجب تراق من أجله الدماء، ولكن عندما تهزم العدو فإن ماله وحلاله وعرضه يعتبر غنيمة ومكسبا يباح التصرف فيه.
    هذه المفاهيم وغيرها، المنكرة من المجتمعات المؤمنه أو المتحضرة هى مفاهيم مقبوله ومحموده لدى قبائل وجماعات إحترفت الحرب والعنف وسفك الدماء لقرون طويلة لا ينهاها إيمان ولا عرف ولا ثقافة.
    وهذا الفهم يفسر لنا ما نراه اليوم من سلوك الجنجويد الإجرامى المنافى لكل الأعراف والأخلاق السودانية والقيم الإيمانية.
    وقد نتساءل لماذا جاء الإنكشاريون الجدد بكل هذه الأعداد الغفيرة الى بلادنا، والجواب هو أن ساحة القتال فى الساحل الأفريقي قد إنحسرت لدى هذه القبائل التى أمتهنت الحرب.
    فقد إنتهى الصراع فى النيجر والجزائر وتراجعت حدته فى مالى وتشاد، وتواجه بوكو حرام مشكلات كبيرة فى دلتا نهر النيجر وشمال نيجيريا، وكانت ليبيا حفتر هى الملاذ الأخير لهذه الجماعات إلا أن خزائن حفتر قد جفت أيضا، وبدأ فى التخلص منهم .
    وعندها ظهر الدعم السريع حاضنة جديدة لهذه المجموعات ، وكان حاضنة جاذبه ، لا سيما وأن قادته يفهمون كيف تفكر هذه الجماعات ويخاطبونها بلغتها، ويغدقون عليها المال بلا حساب ويعدونها بميراث عظيم ، ومغانم كبيرة من مال وضياع وأرض واسعة وباسقة لدولة مرجوة ، لذلك إنطلقوا الى السودان كالجراد المنتشر وأحاطوه كالسوار بالمعصم.
    إن فتنة الإنكشاريين الجدد هى نسخة محدثة من فتنة الإنكشاريون الأوائل الذين هددوا كيان ووحدة الدولة العثمانية وكادوا يعصفون بها، ولكنها أخذت كتابها بقوة وحزم، فوأدت الفتنه وأنقذت البلاد ، ولنا فى تلك السيرة أسوة حسنة.
                  

07-28-2023, 08:35 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: محمد عبد الله الحسين)

    اعجبني المقال من اول وهلة...من حيث لغة العرض والربط بين الأحداث
    والتعليل المنطقي..
    اما من حيث النقد...ووجهات النظر الخاصة..ننتظر إخوتي في( الضفة الأخرى).
                  

07-28-2023, 10:01 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الكاتب عطا المنان بخيت



    مع بشاشا، ووزير الخارجية السابق الدرديري في مقاله "التشريقة" ..

    بريمة
                  

07-28-2023, 10:06 AM

haider osman

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 2367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: محمد عبد الله الحسين)

    السَّلامُ عَلَيْكُم ورَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
    هذه تسلس تاريخي مؤكد وخلاصته

    وكعادة هذه القبائل فإنه فى نهاية كل حرب تقوم بتنصيب الملك ثم تعود بما غنمت الى الصحراء حيث يصفو لها المقام

    لكن الان هذه القبايل استنارات واصبح هدفها الارض والملك

    وان رجعت لن تترك الاراضي العشه الجديدة المثمرة

    واحد فيها سبل الراحة وكسب العيش الاسهل
                  

07-28-2023, 10:41 AM

haider osman

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 2367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: محمد عبد الله الحسين)

    السَّلامُ عَلَيْكُم ورَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
    هذه تسلس تاريخي مؤكد وخلاصته

    وكعادة هذه القبائل فإنه فى نهاية كل حرب تقوم بتنصيب الملك ثم تعود بما غنمت الى الصحراء حيث يصفو لها المقام

    لكن الان هذه القبايل استنارات واصبح هدفها الارض والملك

    وان رجعت لن تترك الاراضي العشه الجديدة المثمرة

    واحد فيها سبل الراحة وكسب العيش الاسهل
                  

07-28-2023, 11:07 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: haider osman)
                  

07-28-2023, 11:08 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: Biraima M Adam)
                  

07-28-2023, 11:44 AM

haider osman

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 2367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: محمد عبد الله الحسين)

    السَّلامُ عَلَيْكُم ورَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
    هذه تسلس تاريخي مؤكد وخلاصته

    وكعادة هذه القبائل فإنه فى نهاية كل حرب تقوم بتنصيب الملك ثم تعود بما غنمت الى الصحراء حيث يصفو لها المقام

    لكن الان هذه القبايل استنارات واصبح هدفها الارض والملك

    وان رجعت لن تترك الاراضي العشه الجديدة المثمرة

    واحد فيها سبل الراحة وكسب العيش الاسهل
                  

07-28-2023, 12:29 PM

haider osman

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 2367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: haider osman)

    https://youtube.com/watch؟v=eoBQwE5zMSoandfeature=shareahttps://youtube.com/watch؟v=eoBQwE5zMSoandfeature=sharea

    بريمة الفزعة الفيدو

    هو خلاصة الامر
                  

07-28-2023, 03:46 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: haider osman)

    تحياتي الاخ حيدر عثمان
    شكرا على التعليق.
    شكرا الاخ بريمة على رفد البوست
    ..كنت اتوقع منك تعليق على المقال..خاصة
    وجهة نظرك المخالفة لما ورد فيه.
    *لعلي كنت مخطيء او متفائل اكثر مما يجب حيث
    كنت اتوقع ان يجد المقال متابعين او معلقين اكثر.
                  

07-28-2023, 04:33 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ول أبا د. محمد عبد الله

    ما كنت أود التعليق، لأن الرجل ذو غرض .. أقرأ الأتي:
    Quote: نستشف من هذا السرد المختصر جدا أن مسيرة قبائل الصحراء قد شهدت تحديات وتحولات كبيرة خلال القرون الثلاثة الماضية، وبسبب هذه التحديات إحترفت هذه القبائل مهنة الحرب والقتال، ثقافة تعتز بها وميراث تحافظ عليه. كانت تخوض الحروب من أجل البقاء ثم أصبحت تقاتل من أجل قضية، ثم أصبحت الحرب لديها مهنة شريفة تتكسب من ورائها، يهمها فيها المغنم قبل النصر، وتدفع بندقيتها لمن يدفع أكثر.
    وبسبب قلة الفقه والعلم والإنكفاء على الذات وإدمان حياة الفتك والقتل والنهب والدمار، إعتنقت هذه القبائل الصحراوية مفاهيم عنيفة تتناقض مع قيم أساسية للبدو والعرب العاربة. فمثلا تعتبر السرقة عيبا كبيرا عند البدو ليس لمرتكبها فقط وإنما لكل العشيرة، لكن أخذ حق الغير عنوة وفتوة يعتبر شرف ورجولة تفتخر بها العشيرة، وإجارة الضعيف واجب تراق من أجله الدماء، ولكن عندما تهزم العدو فإن ماله وحلاله وعرضه يعتبر غنيمة ومكسبا يباح التصرف فيه.
    هذه المفاهيم وغيرها، المنكرة من المجتمعات المؤمنه أو المتحضرة هى مفاهيم مقبوله ومحموده لدى قبائل وجماعات إحترفت الحرب والعنف وسفك الدماء لقرون طويلة لا ينهاها إيمان ولا عرف ولا ثقافة.
    أنظر إلي النقاط التالية: أصبحت الحرب مهنة، المغنم قبل النصر، تدفع بندقيتها لمن يدفع أكثر (مرتزقة)، إدمان حياة الفتك والقتل والنهب والدمار، المجتمعات المؤمنه (في المقابل البدو مجتمعات كافرة .. بأسلوب المقابلة ..) كل ذلك يوضح غرض بائن والقصد منه رسم صورة شائحة للقبائل البدوية .. وهو جزء من رؤوية الديري ودكتور ع ع عبد الله، تلك الرؤوية التي حاولا رسمها للوسط الثقافي السوداني عامة والنيلي خاصة .. والرجل أتبع نفس الأسلوب ..

    واحد من النقد الذي يمكن توجيهه، هل هذه الصفات رغم عسفها، هل هى عقيدة قوات الدعم السريع القتالية؟ وأنا أقول لا .. مثلاً معاملة الأسير عند القبائل هو فقط لتبادل الأسري أو إطلاق سراحه مقابل عقد أن لا يعتدوا أهله مرة أخري؛ مسألة الأغتصاب لا وجود لها عند القبائل ولم يسمع بها أحد؛ مسألة سفك الدماء فيها ديات كبيرة عند الأبالة تصل إلي 100 ناقة وعند البقارة تصل إلي 65 راس من البقر .. ولا يوجد فرق ما بين القتل العمد أو غير العمد جميعها تستوجب الدية .. كما لا يوجد شيئ أسمه الأعدام (هذا قانون دخيل جاء مع محاكم الدولة) .. كما أن العرف عند القبائل عدم قتل الطفل والشيخ الكبير والمرأة (المرأة ما عندها عدو) ..

    بريمة



                  

07-28-2023, 04:41 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22494

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: Biraima M Adam)

    تحياتي اخي محمدمقال يضع اصبعا على مواقع كثيرة للخلل في افريقيا
    ***
    هنا[/فقد إنتهى الصراع فى النيجر والجزائر وتراجعت حدته فى مالى وتشاد، وتواجه بوكو حرام مشكلات كبيرة فى دلتا نهر النيجر وشمال نيجيريا، وكانت ليبيا حفتر هى الملاذ الأخير لهذه الجماعات إلا أن خزائن حفتر قد جفت أيضا، وبدأ فى التخلص منهم . B]

    ها قد عاد الصراع في النيجر وخزائن السودان اصبحت افرغ من فؤاد ام موسى
    فهل سيجعل هذا الصراع هناك انحسارا لبعض المقاتلين المزعومين من الاجانب في السودان ويتوجهوا لساحة المعارك المحتملة في النيجر؟

    دمتم

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 07-28-2023, 05:03 PM)
    (عدل بواسطة ابو جهينة on 07-28-2023, 05:37 PM)

                  

07-28-2023, 05:20 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: ابو جهينة)

    ول أبا حيدر

    أستلم




    بريمة
                  

07-28-2023, 05:41 PM

haider osman

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 2367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: ابو جهينة)

    الف شكر بريمة

    استاذ محمد عبدالله

    شوتال هنا في الفيديو ارتجل كلام دون ترتيب

    لكن هذه قناعات عنده واترابه والاجيال التي سبقته
    واوصلت له المعلومة التي لاتخفي ولكن تحاج الي التنقيح
    واظهار التاريخ القبلي المتشعب في السودان


    بعيد عن البوست
    في بوست جميل للباحث محمد جمال الدين
    منزل فيديو
    خلاصته إِنْ شَاءَ اللَّهُ استغرب من ان الشوايقة والجعلين-النيل الوسطي
    يتكلمون العربية دون وجود اي لهجات اساسية كما في الحلفاوي والمحس والدناقلة وجميع القبايل في الغرب والشرق
    وحتي الجنوب لولبيا فرصة مر عليه - بس هو في نص البحث اندمج في اصل فن الحقيبة من من منظور مملوكي واندلسي
                  

07-29-2023, 11:48 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: haider osman)

    السلام والتحية للأعزاء:

    وشكرا على المرور والتعليق

    *ول أبا بريمة

    * حيدر عثمان

    *أبوجهينة

    الأخ بريمة نحن عايزن نقدك ( وكذلك من أي شخص) ..ده المطلوب..لأنه نحن لا نريد أن نقبل ما يرد في الكتابات كحقائق مصمتة.

    .. وأتمنى أن تواصل في نقدك. سأعلق لاحقا .

    الأخ حيدر شكرا على لفت النظر لموضوح الصديق محمد جمال... إن شاء سأضعه ضمن البرامج...


                  

07-29-2023, 02:06 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * الإنكشاريون الجدد* (Re: محمد عبد الله الحسين)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de