صـدأ الريف وصـدأ الجيش.... مجاهد عبدالله ...عن الراكوبة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 04:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2023, 04:48 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صـدأ الريف وصـدأ الجيش.... مجاهد عبدالله ...عن الراكوبة

    04:48 AM April, 30 2023

    سودانيز اون لاين
    Nasr-Los Angeles
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ِ
    صـدأ الريف وصـدأ الجيش
    مجاهد عبدالله

    للدكتور عبدالله على ابراهيم

    (Abdullahi Ibrahim) سفر ومفاكرة وتشخيص بديع في تمظهر الحالة الجنجويدية والحركات المسلحة ، ولهث الشباب خلفها كحرفة وعمل ، أو كما إستوحى ذلك من المختص بالشأن السوداني إليكس دي وال والمختصرة عن سفره هذا بالمعني التالي (أن غياب مظهر الدولة عن الريف ولفترة طويلة وتركها في رحم المكنون والمكون الأهلي هو الذي أنتج هذه الظاهرة) حيث أن هذا الغياب لشكل الدولة المفترض عمله في الإجتماع والرعاية والتنمية وتوفر عوامل التصحر والتعرية وإستمرار التخلف ومنتوج التمايز الحضاري في شكل الحكم بين الريف والحضر هو الذي أدى لتأكسد المجموعات القاطنة لهذا الريف ، وبالتالي إنتج الصدأ بمجتمعاتها وما خرج منها هو صدأ الريف. ولذلك فإن غياب الدولة عن أي من مؤسساتها أو رعاياها في التخطيط والتوجيه والتربية والتدريب والتعليم ، وتركهم لعوامل الفوضى والتشظي والذي ينتج التجفيف والتجريف والتجهيل فإنه يجعلها أكثر عرضة للضعف والإنهيار ، أي أكسدة البنيات الأساسية التي تقوم عليها كمؤسسة أومجتمع وبالتالي يظهر الصدأ بها . ومؤسسة الجيش أو قوات الشعب المسلحة لم تبعد من هذا المفهوم ، حيث أنه وبالرغم من الميزانيات المهولة التي إستهلكتها منذ الإستقلال ، وهو ما كان مخصوماً من صحة وتعليم وتدريب من مجتمع ومؤسسات الدولة الأخرى ، ومن مجمل شعب السودان ككل . ورغم أن مؤسسة الجيش عمرها الأن قرن من الزمان من عهد إستعماري لوطني ، ولها مايقرب لأكثر من نصف قرن تحكم نفسها والسودان بديكتاتورية كاملة ، وأن ميزانيتها وصرفها على نفسها وهي حاكمة فاق ثلثي مدخول الدولة ، وأن تنقلها من حرب لآخرى بفعل مفهومها لتصريف دولاب عمل الدولة ، وقهر المؤسسات المدنية من التخطيط وإدارة الحكم ، وديكتاتوريتها المفرطة للحكم المطلق ساعد في تعريتها من الأغطية الإستراتيجية ، والتي يجب ان تكون داخل أي مؤسسة تنشد الإستمرارية والتطور والمؤسسية في ادارتها وتنظيمها وتنميتها ، بحيث تصل لأهدافها كأي مؤسسة من مؤسسات الدولة التي يجب أن تكون متناغمة لتحقيق تطورالدولة والمجتمع ككل.
    اكبر الخطل التي طرأت على هذه المؤسسة انها قد إعتبرت نفسها مؤسسة سياسية ذات طابع حزبي وليس مهني ، وعليها طابقت نفسها مثلها والاحزاب السياسية ، أي أنها إعتبرت نفسها حزب سياسي ، وليس فقط ذلك بل حزباً حاكماً . فطفقت تطلب الحكم الفينة بعد الاخرى ، مما جعلها تتناسي دورها المهني ، وتتناسى مؤسستها في التطوير والتدريب والمواكبة ، وكل هذا إنعكس في ترهُل عقلية منتسبيها ، والتي صارت تنظر لمن هو خارج مؤسستها بانه ناقص ومملوء بالضعف والهوان ، ويتصف بجانب عدم المسئولية أنه يستحق كامل الوصاية ، حتى أوصموا فرد الشعب فيه بكلمة (ملكي) ، وبذلك صار الشعب السوداني في عقلية المؤسسة بأنه غير قادر وقاصر عن إدارة شؤونة ، وأنهم هم فقط القادرون على هذه المسئولية وأن الوصاية واجبة على الشعب السوداني.
    وهذا المفهوم كان عنصر الإعاقة الكبير لهذه المؤسسة ، حيث أن عدم مواكبتها لدورها المهني ، وغياب عقليتها عن التخطيط الإستراتيجي لتطوير نفسها وترقية وتنمية كادرها في الجوانب المهنية التي يجب أن تهتم بها ، جعلها عرضة لضعف وهوان كبيرين فلم تستطع أن تصمد أمام كثير من النوائب والحروب التي حلت بشعب السودان ودولته ، وكانت على الدوام تحتاج لذات الشعب الموصوم فرده بــ (الملكي) ليدفع معها هذه النوائب. فما أن ظهرت الحركة الشعبية في أواخر عهد مايو وبلغ السوء والضعف بالمؤسسة وبالرغم من الميزانية المايوية التي صُرفت عليها في ستة عشر عام إلأ أنها لم تستطع أن تجهض تمرد كتيبة كما تسميه. وجاءت الديمقراطية ، ومن فرط تناسيها بلغ بها الضعف مبلغ الصرخات والمذكرات تلو المذكرات (وكأني بها تصيح بشعبنا الملكي يا أبومروة) ولذلك إستعانت في عهد الديمقراطية بقوات المراحيل كقوة إسناد لهم وقوة رافعة لحزب الأمة الحاكم ، وواصلت في طلبها الحكم وجاءت في الإنقاذ كحاكمة ومن خلفها الجبهة الإسلامية وواصلت إستعانتها بنفس الملكية ، ولكن هذه المرة كانت بمفهوم أخطل للدين والدولة حيث إزدادت رقعة الحروب ، وقامت بتفويج الدفاع الشعبي والخدمة القهرية والتي سُميت جزافاً بالخدمة الإلزامية . وواصلت في الإنقاذ حكمها وصرفها المالي على المؤسسة العسكرية وهو الصرف الذي كان لا يعرف الفقر لا أن يخشاه . وصارت المؤسسة في خلال العامين مؤسسة تمتلي بالولاء للحركة الإسلامية وليس بالكفاءة. وغير بعيد أن إختلف شيخ الحركة مع قائد الإنقلاب في المفاصلة الشهيرة ، وتم إعلان أن حروب النظام ليس في الجهاد منها حق ، حتى مالوا لوقف الحرب وجنحوا للسلم والإتفاق والذي أوصل السودان لسودانين ، وهو ما كشف أن المؤسسة ورغم أنها المدلل الأول بين مؤسسات الدولة إلأ أن العقم الذي أصابها ما كان له أن يُعرف طالما أن المؤسسة تعمل خارج إطارها المهني والإحترافي . وليس ببعيد أن إنفجرت حرب دارفور وكشفت عورة المؤسسة الكبيرة في الضعف الذي تراكم بها ، وإستعانت مرةٍ آخرى بصدأ الريف في الظاهرة الجنجويدية والتي نمت وتربت وترعرعت في كنف المؤسسة نفسها كقوة إسناد كبيرة ، ونفخت فيها المؤسسة العسكرية من روحها الضعيفة عسكرياً ومن بقايا مشروعها الحضاري معنوياً ، فتقاسمت ضعفها مع المؤسسة الوليدة ، حتى أصاب الصدأ المؤسسة الأم واصبح صدأ الجيش ، وحصل شعبنا على صدأين هما صدأ الريف وصدأ الجيش ، يتقاتلان الأن ، وبضُعف المؤسسة لا يعرفان القتال ، ووبقايا المشروع الحضاري يتقاتلان وكلٌ يصيح (الله أكبر) في إصابة دم الآخر . وصار الشعب بين أثنين أما أن يصيبه الصدأ أو أن يزيل الصدأ من مؤسسات الدولة كلها.

    #لا – للحرب

    #الثورة – مستمرة

    #صدأ – الريف

    #صدأ – الجيش

    #الجيش – للثكنات

    #الجنجويد – ينحل











                  

05-01-2023, 05:56 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صـدأ الريف وصـدأ الجيش.... مجاهد عبدالله ...� (Re: Nasr)

    مالايفقهه النقروفوبك، ديك او تور، ع ع ابراهيم هذا، كيف ريفنا فعلا بمثل او محتفظ بالسمات الاساسية للدولة السودانية، اصل، منبع، مصدر مايعرف الان كدولة!!!

    النقروفوبك، كالعادة يهرف بما لايعرف، وكالعهد به، مرجعو في كل شئ هو الخواجة!!!

    نعم لايفقهه هذا النقروفوبك، كيف كقاعدة دولتنا قط لم تتدخل في حياة الافراد الخاصة، عكس منظومة الدولة في الثقافة الارية، لدرجة، زي ما كلنا شفنا، كيف في السعودية، حتي الصلاة الواحدة دي، جهاز الدولة بدخل بينك او بين ربك عن طريق ما سمي "مطوعين" اي بوليس بتاع صلاة، يا للنكتة بحق!!!

    في الثقافة الارية، الدولة بتدخل في ادق تفاصيل حياة الفرد، وهذا من اسباب الدمار في الثقافة الارية، بالذات ما اتصل بالحياة الاجتماعية، وهذا من جانب اخر حصل لاسباب محددة متصلة بي نمط الحياة الاجتماعية في الثقافة الارية، اي الاوريية، اللي اساسا الفردية كقاعدة، في مقابل الجماعية في اسلوب حياتنا كقاعدة!!!

    نعم لاوجود، لاسلطة، اطلاقا كقاعدة للدولة في حياتنا الاجتماعية، الجماعية بطبعها، وهذا مفصلي لونفهم!!!

    كبير الاسرة كان هو العندو السلطة الكاملة كقاعدة، في حياتنا الاجتماعية، او ديل هم البشكلو كبار الحي، المسؤولين اولا واخيرا من تنظيم علاقاتنا الاجتماعية، بالذات علاقاتنا الاسرية، اساس التركيبة الاجتماعية!!
    البعد الثاني الاسهم في التركيبة دي، هو نمط الانتاج المتمثل في الزراعة، الوفر لينا اسلوب حياة حضرية بي معني مستقرة، مقارنة بالرعي في الثقافة الارية تاريخيا اللي اساسا كان التجوال اي عدم الاستقرار!!

    الفرق كلو في النقطة دي بتاعة الاستقرار في مقابل التنقل!!!

    البعد الثالث يتمثل في اسلوب العلاقة الزوجية، وهذا اختراع سوداني اموي صرف، مقارنة بالثقافة الارية الما كان فيها زواج كقاعدة، لانو المراة كانت مملوكة لنوع الذكور، لانها ما كانت منتجة في اسلوب حياة اساسا العضل، بحكم البداوة!!

    فوق لي ده كلو، نجد الروحانية في ثقافتنا في مقابل المادية في الثقافة الارية، او ده ارسطو قال، كان نتاج لي فائض القيمة بالرندوق الماركسي، الوفرو لينا نمط الانتاج الزراعي، وبالتالي حياتنا كانت حياة رفاهية، عكس شظف العيش، وقسوة الحياة في الثقافة الارية تاريخيا!!!

    باختصار، يالعنقالي ديك، او تور ع ع ابراهيم الدور المحدود للدولة في حياتنا تاريخيا كان نعمة لوتعلم، لانو تدخل الدولة في حياة حتي الافراد اليومية، مفسد، مدمر، لابعد حد، ولهذا الافضل هو نمط الادارة الاهلية لي حياتنا اليومية كافراد اساسا الاسرة، ثم كبار الحي، ثم المنطقة المعنية، في مجتمع اساسو صلة الدم، نعم صلة الرحم من اقصي القرية بل المنطقة، والي اقصاها!!

    في الثقافة الارية، اصلا كقاعدة لاوجود يذكر للحياة الاسرية، بتكلم عن مايعرف عندهم بالاسرة الممتدة، اللي هي اساس مفهوم اسرة عندنا، اي الممتدة عندهم، لانو العلاقة بين النوعين اصلا كقاعدة ما علاقة زوجية، وانما علاقة صديق او صديقة والسلام، وكنتيجة نجد الدولة كما في نموذج امريكا، هي الام، والاب للطفل كقاعدة، وهذا مدمر!!
                  

05-01-2023, 06:01 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صـدأ الريف وصـدأ الجيش.... مجاهد عبدالله ...� (Re: Bashasha)
                  

05-01-2023, 06:10 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صـدأ الريف وصـدأ الجيش.... مجاهد عبدالله ...� (Re: Bashasha)


    المشكلة يا بشاشا انك دائما وابداً ما بتقدر تناقش فكرة او موضوع بصورة مجردة ..
    بيكون منطلقك في النقد والاحكام شخص كاتب المنشور او صاحب الفكرة.. ودا بيخليك بعيداً عن المنطقية في النقد.
    لانه ايحياناً ورغماً انه قد يكون المكتوب منطقي او بيتفق معاك في القاسم الأكبر من الفكرة لكن تقييمك الشخصي للكاتب بيعميـك عن الاتفاق وبيخليك تكون لافي في هوامش الاختلاف لتجد مبررات لهجوم..


    هسه كدي قول لي كيف ريفنا محتفظ بالسمات الأساسية ولمدة تلاتين سنة فقط - انساك من حكاية الأدلجة العروباسلامية المرت بيها الدولة منذ 200 سنة- فقط في التلاتين سنة المجتمع السودان خاض صراع غير متكافئ
    مع الدولة في سبيل الاحتفاظ بقيمه في وجه المشروع الحضاري الكيزاني..
    ماذا تبقت من سمات الريف القديم.. وماذا فقد؟
    حاتلقى انه الريف والمجتمع ككل فقد الكتير من الاشياء والسمات الكانت بتميزه.. لكنك في اللحظة دي بتتعامى عنها فقط لتقول لعلي ابراهيم انك غلطان ونحن يانا نحن من زمن اوسارا وحتشبسوت..
                  

05-01-2023, 06:37 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صـدأ الريف وصـدأ الجيش.... مجاهد عبدالله ...� (Re: HAIDER ALZAIN)

    شلوم ياحيدروف،
    مقدر انو النقروفوبك، فردتك ده، جعلتي أو كده!!
    بتكلم عن ظاهرة خروج الريف عن سلطة الدولة كقاعدة، أو عامة.
    انا شايف ده، هو الأصل تاريخيا.
    إحنا مجتمعاتنا تاريخيا كانت ريفية، وكقاعدة، تاريخيا، الدولة ماكانت عندها سلطة علي حياة الافراد، اليومية.
    نعم السلطة كانت تاريخيا اهلية صرفة كقاعدة، وهذا مفصلي.

    أنا عايز الدولة تحل عن سمانا، أو عايز السلطة تكون اهلية، كما عايشتا عن قرب، في طفولتي، لدرجة ماكنتا زاتو عارف في حاجة اسمها دولة، لحدي ما جيت الخرطوم اعترف!!
    كل شي في حياتنا كان اهلي صرف!!

    ماحصل شفتا بوليس ولاعسكري، ولامستشفي، ولادكتور، ولامحكمة، خالص!!
                  

05-01-2023, 09:59 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صـدأ الريف وصـدأ الجيش.... مجاهد عبدالله ...� (Re: Bashasha)


    وعليكم السلام بشاشا

    لكن كدة معناتا انت عاوزنا نرجع لقرون لي وراء حيث لا دولة ولا نظم إدارية حديثة ولا سلطة غير سلطة القبيلة وقوانين المجتمع واعرافه كان صح او غلط..

    بس المسألة اتغيرت في القرن الحضاري هذا في الألفية الثانية..

    وعشان كدة - وبتفق معاك - انه مجتمعاتنا كانت والدولة ماعندها سلطة فقط اهلية .. ماشفنا خدمات أساسية في اغلب القرى زي مستشفي ومدرسة وبوليس الخ
    والبيتم بيتم بعون الأهالي صرفاً مش من مال الدولة رغم انهم بيدفعوا ضرائب وجبايات ورسوم وزكاة الخ بس ماف وعى بحقوقهم عند الدولة شنو..

    لذلك لا يمكن ان نطلب من الدولة ان تحل عن سمانا في الريف.. بل نطالبها بحقوقنا في الموارد بما فيها المجالس والحكم المحلي..
                  

05-01-2023, 01:27 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صـدأ الريف وصـدأ الجيش.... مجاهد عبدالله ...� (Re: HAIDER ALZAIN)

    ده كلام شنو ياحيدر ياخي؟
    بتكلم عن تدخل الدولة في الحياة اليومية للأفراد تاريخيا.
    ماكان عندنا دولة زي دي، مش لادولة أو دعوة للفوضي زي مامخصوص بتصور كلامنا.
    بتكلم عن ادارة اهلية، ولكن من دون كرور قبايل، أو فرذ قبلي.
    أضيف ماكان عندنا فرذ قبلي من اساسو، خالص.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de