كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسما� (Re: محمد جمال الدين)
|
زعم مهم: نحن لا نعرفنا بعد، على الوجه الأكمل.. وهذا هو سر فشلنا.. أي لا نعرف ذاتنا الجماعية ولا البيئة الطبيعية المحيطة بنا بعقولنا وأنفسنا.. وهذا هو سر شقائنا الأزلي! ذلك من هموم مشروع السودان200.. تعالوا نشتغل مع بعض Plz
الآن نحن في المشروع نعمل على 28 محوراً بقصد (توثيق الماضي، فهم الحاضر، تخطيط المستقبل) في ذات الوقت بلا تأجيل أو تأخير.. ومن ضمن تلك المحاور السياسي والإقتصادي والثورة.
السودان200 هو الثورة (الثورة ثورة وعي) تعالوا نشتغل مع بعض Plz
شكراً مقدماً للصبر والعناية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسما� (Re: محمد جمال الدين)
|
لمن قد يتابعني هنا، سؤال: هل تلك المسميات ممكن تكون أقدم من المرحلة المعنية (اليسوعية)؟.. للإجابة على مثل هذا السؤال الذي خطر بالفعل على أذهان بعض المهتمين.. آتي بمداخلة واحدة لي من فيسبوك ويتبعها مقالة تتحدث عن التحولات الحضارية في جغرافية السودان والأقليم.. والبعض يقول أن لا شيء جاء جغرافيا السودان بكل كل شيء منها ورجع إليها.
Quote: دا هتاف آيديولوجي ممتاز ومعتاد نسمعه كل يوم (لكنه غير علمي طبعا) أسمح لي (مع كل معاني الإحترام) .. يوجد رابط مهم نهاية هذه المداخلة.
كل معطى حضاري تعطيه حضارة ما للآخرين اخذته ممن سبقها من كان وعندما يرجع المعطى بعد قرون أو آلاف السنين لن يرجع هو ذاته لا من حيث النوع ولا الكم ولا حتما ذات الزمن.. بالتالي ما أخذته الحضارات الأخرى منك من لغة وتكنولوجيا ذلك الزمان أصبحت ملكها هي ما دام انت فقدتها.. هذا يذكرني قول بعض العرب بأن الحضارة الغربية الحالية هي الأندلس.. وانت والبعض يقول بقول أن اليونانية هي كوش أو الفرعون وهكذا.
السودان الجغرافي الحالي تبنى مؤخرا اليسوعية ثم الإسلام وتبنى اللغة اليونانية ثم العربية (رسميا) في زمنين مختلفين 400م 1503م (اليسوعية واللغة اليونانية) ثم 1504م حتى الآن (العربية والإسلام رسميا وشعبياً في سنار والمقرة ودارفور والمسبعات) وهناك دوماً لغات أخرى وعقائد أخرى.. فقط أقول رسمياً.
وقبل ذلك هناك تحولات كثيرة اقدم.
هذا ما يقول به الواقع المعيش وليس في الإمكان أحسن مما كان وإلا لكان، أليس كذلك؟ إنها قاعدة التاريخ الأساسية.
كل مرحلة بتحدث فيها تغييرات جذرية في أسماء الناس والمعالم المدنية والجغرافية لكن ليس بالكامل.. هذه محاولة للشرح.. تحياتي ولك أن ان اردت أن تتطلع على الرابط المرفق الذي يشرح تلك التحولات المعنية من وجه النظر هذي.
الرابط المعني: أربعة تحولات حضارية كبرى وأربعة تحولات سياسية كبرى في تاريخ السودان القديم والوسيط والحديث! https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225511581320144andid=1344875921[/QUOTEhttps://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225511581320144andid=1344875921[/QUOTE]
--- المقالة المعنية التي تبرر تلك الحالة لدى المداخلة المقبلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسما� (Re: محمد جمال الدين)
|
نور جناني.. لود الرضي "غناء عبدالله الماحي" تتبع طريقة النظم الأولى المعيارية أي الزجل التام:
مطلع:
نور جناني و قبلة حناني يا جواهر عقد القصيد
دور "1”
بغيتي إن لم تعلماني هاك شرحي و هاك فيرماني ديمة ساكب دمعآ عماني كيف اصنع كيف علماني ؟
قفلة:
يا أمان روعي و خير زماني هل أراك لو أمدآ بعيد
دور “2”
يا خلاصة حسن الحسان راعي ، راعي الألم الكساني انتحب ما ليلآ مساني و المعاني الفيك مؤنساني
قفلة:
أشكو حالي و أشكر لساني لي بشكرك يبدي و يعيد
دور "3”
فاق حنان الأمات حناني ليك و بل عن غيرك غناني يوت مفكر و عاضض بناني حتي أنكر حالي الدناني
قفلة: يا حبيبآ حبك ضناني لو أموت في حبك شهيد
دور "4”
الوحيح و المخلص نباني مالو لو تكريمك حباني أربح أجري نظرة اوهباني أمسي و الأزمات ناهباني
قفلة:
لو تكون الويل لاهباني يبقي عهدي و يبلي الحديد
دور "5”
تسري روحي لتلك المباني و حالي أصبح حال اللباني البين إيدي تاه غباني يا بديع الحسن السباني
قفلة:
لو تعطف طيفك صباني كنت ألبس عمرآ جديد
دور "5”
بالتخلق كذب الوشاني و التملق أنا ماهو شاني لالا لالا وحق من نشاني لو مخالب البين ناهشاني
قفلة:
لو تكرم طيفك غشاني هذا يومآ أعتاده عيد
دور “6”
يا طبيب شكواي يا عواني من لهيب الشوق الشواني البيروي الناس ما رواني إرتضيت في حبك هواني
قفلة:
لو تخلد وجدي الثواني لا يزحزح عهدي الوطيد
دور "7”
كان خيالك مره اصطفاني شفني و ما عاود شفاني هو الحبيب المهما جفاني يا حبيبآ فيك أملي فاني
قفلة:
لا أقول من نارك كفاني بل أقول هل من مزيد ؟
دور "8”
مالو فر قلبي و بصري راني و لي لايح نور أخضراني يبقي بسم المحبوب طراني يبقي ذكر السبب العراني
قفلة:
يبقي حسب و آمل يراني الله قادر يدني البعيد
دور "9”
ما بشوف في عصرك طريدك بالعفاف مدرع وريدك زيد في هجرك و لا زال أريدك و الله أريدك و حتي البريدك
قفلة: لا اكون إن لم ليا ريدك كل صبحا يصبح يزيد
دور أخير "10”
بالترف و التيه إنثمالك و السكينة الزانت جمالك يا المكمل أدبك دلالك أين شاعر يوصف كمالك
خرجة:
أو يحصل خنصر شمالك هل في هذا العالم لبيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسما� (Re: بدر الدين الأمير)
|
أهلا بالأمير ود الأمير
أخوك بفتح كمية من البوستات وبرفعها من حين إلى آخر وكلامي كتير ومسيخ وما زول تفاعل ولا أتفاعل مع بوستات الآخرين نسبة للزمن الشوية للأسف لكن بقرأ ومتابع أفضل.. وعليه سودانيزأونلاين بالنسبة لي مكان للتوثيق أكتر منه للتفاعل.
وأما بعد:
أثر الحضارة اليونانية القديمة على بلاد السودان وما جاورها من عرب وفرنجة وأفريكان (مختصر قديم أضعه بتصرف)
ملاحظة إستباقية: بالأمس نشرت بوست من جملة واحدة "نحن لا نعرفنا" فطالبني بعض الرفاق بالإستفاضة.. فأشرت لهم إلى بعض المتاح من مادة منشورة سلفاً حول الزعم ووعدتهم بالمزيد وطفقت أفتش مكتبتي الإلكترونية وإزاء بي أجد هذه المقالة وسأنشرها وأواصل في نشر المزيد من المادة المتعلقة بالموضوع مباشرة "نحن لا نعرفنا":
هل تعلم أن هناك حوالي 110 منحوتة بمتحف الخرطوم القومي باللغة اليونانية القديمة تؤرخ لفترة الممالك المسيحية ومنذ أكتشافها ونبشها من تحت الأرض عشرات السنوات لم يعمد إلى ترجمتها أي سوداني بل فقط عالمان أجنبيان: بولندي وهولندي.
هل تعلم أن اللغة اليونانية كانت اللغة الرسمية للسودان القديم منذ أواخر عهد مروي 100 ق. م إلى 1100م أي إلى منتصف العهد المسيحي أي حوالي 700 سنة.
وكتبت اللغة المروية (350 ق م) بمزيج من الأبجدية اليونانية والكوشية القديمة وكتبت اللغة النوبية القديمة (500 م ومعظم الوقت) عبر الأبجدية اليونانية.
هل تعلم أن من المحتمل أن قاموس اللغة النوبية الدنقلاوية قد يحتوى 70% من الكلمات ذات أصل يوناني.. والمحسية حوالي 50%. و40% من لغة الميدوب.
وهذه النسب قد تنطبق بقدر ما على معظم لغات السودان القديمة.
هل تعلم أن معظم أسماء المدن والمعالم القديمة في السودان ذات أصل يوناني، مثال: سوبا وسوباط وسوني وسودري.. وستيت.. وسنار وسنجة وسنكات. وكذلك الخرطوم و"أم" درمان. .(ذلك وفق نتيجة بحث)
وفي الأقليم من حولنا، مثال: سوريا ولبنان وفلسطين وليبيا وأفريقيا والبربر والأناضول وتركيا وأرتيريا وأثيويبا والصومال وسومطرة.. كل تلك الأسماء أصلها في اليونانية القديمة.
نعلم أن إسم مصر باللغة اللاتينية Egypt أصله يوناني (قبط/أقباط) ولكن من المحتمل أن معظم أسماء مدن ومعالم مصر العليا والسفلى أصلها يوناني. وكذا معظم أسماء دول غرب أوروبا وآسيا الوسطى.
ملاحظة ختامية: تلك كانت مسودة لمقالة حاولت كتابتها قبل أربع سنوات (حول أثر اليونان المرئي على حضارة وادي النيل في عهدها الوسيط (لا نتحدث عن قبل ذلك حيث تعلمت وتربت اليونان وترعرعت الحضارة اليونانية في عهد طفولتها ورضعت من ثدي وادي النيل بإقرار مؤرخي اليونان ذاتهم) ثم شبت تلك الحضارة الفتية وفاضت حتى جعلت لها فوق كل شبر من أرض العالم القديم أثر مادي أو معنوي لم تفعله كل الحضارات التي سبقتها أو التي جاءت بعدها (ذلك في تقدير كثير من المؤرخين والأكاديميين والفلاسفة).. لكنها أي المقالة ضاعت مني في أضابير كمبيوتري المنزرد فوجدتها اليوم عبر المصادفة فآثرت أن أُشهدها النور هذا اليوم دون مراجعة أو تدقيق.. فقط إن شئت: لك أن تستبدل عبارة "هل تعلم" بهل توافق؟.. وإذاً كلنا نبحث عن الحقيقة معاً.
| |
|
|
|
|
|
|
| |