طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسماء مدن وقرى ومعالم السودان التاريخية!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 12:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2023, 02:53 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسماء مدن وقرى ومعالم السودان التاريخية!

    02:53 AM March, 26 2023

    سودانيز اون لاين
    محمد جمال الدين-The Netherlands
    مكتبتى
    رابط مختصر



    طلب مساعدة (من سُوبا إلى سُوهاج)

    عايز جمع لجميع أسماء المدن والقرى والمعالم الجغرافية التي تبدأ باللازمة (سُو/سِن/سِ/سَوا)
    في السودان ومصر وأيضاً الجوارات الأخرى أن كان ممكناً." مثل

    مدن ومعالم في السودان: سُوبا وسُوبابي (صبابي) وسُوكي وسُواكن و سُودري وسُوباط و سُوني. .

    .. هل من مزيد؟.
    وفي مصر: سوهاج، "أ"سيوط " “أ" سوان أي إسوان.
    فالهمزة في كل مرة جاءت بفعل تعريب الأسماء.
    هل من مزيد؟.

    والمتلازمة (سِن أو سِي) مثلاً:
    في السودان: ِسِنار ، ِسنكات، ِسِنجة.

    وفي حالة: ِسيلنارتي، ِستيت (مثال) وإلخ. وفي مصر: سِيناء (مثال).

    هل من مزيد؟.
    ---
    القضية وصلت حتى الآن عبر البحث إلى إشارات مهمة أن جميع تلك الأسماء في مصر والسودان مرجعيتها ربما تكون في اللغة اليونانية القديمة (عكس تصورنا لها الآن):

    مثلاً وجدت أن اللازمة أو المتلازمة (سُو) في سُوبا وسُوبابي (صبابي) وسُوكي وسُواكن و سُودري وسُوباط و سُوني.

    تعني المعبر إلى الماء او البحر أي كان أو النهر (النيل) أو تعني ميناء وبقية الكلمة تخصيص للمكان مثلاً (سو/با) تعني الميناء الأول وسو/بابي المينا الثاني.

    وتلك مدن قديمة توجد في العاصمة السودانية اليوم بذات الأسماء التاريخية.

    والمتلازمة (سِن أو سِي) مثلاً:
    في السودان: ِسنار ، ِسنكات، ِسنجة، ِسيلنارتي، ِستيت

    تعني ماء او نهر أو بحر او مجرى الماء أو جزيرة.. وفق اليونانية القديمة.. والمعروف أن اللغة اليونانية كانت اللغة الرسمية للمالك المسيحية التي نشأت في الجغرافيا الحالية للسودان منذ العام 500م إلى العام 1503م..
    كما بدأ التأثير اليوناني قبل ذلك بكثير بعد بداية العهد اليوناني في مصر (الإسكندر الأكبر) 325 ق م.

    وربما قبل ذلك بكثير "750 ق م".

    وبل التأثير اليوناني شمل كل العالم القديم من حولنا، فأسماء مثل: سوريا وسُومال وسُوقطرة وليبيا وأثيوبيا وأرتيريا وبربر وأفريقيا كلها يونانية.

    ومعظم المدن والمعالم الأوروبية والأسيوية يونانية.

    كان ومازال للحضارة اليونانية التي بدورها هضمت كل الإرث البشري والحضاري السابق لها، أثراً كبيرا ً ما نزال نشهده حتى تاريخ اليوم.

    ولا تهتموا لذلك الآن نحن في بدايات الطريق (هذه مجرد فرضية قيد التحقق العلمي) فقط عايز تساعدوا معاي بشكل طوعي وودي وخيري (بدون جدل كتير لطفاً، نعرف كلنا أن هناك تفسيرات ومسلمات مسبقة، ليس أوانه بعد) المهم الآن جمع المادة المطلوبة في العام أو/و الخاص لمن أستطاع منكم ويهتم.. مع
    معاني الود والإمتنان.. وكل عام وأنتم بخير.

    ملاحظة ذات علاقة لمن لا يعلم: صاحب الرجاء باحث مستقل مختص في الأنثروبولوجيا.. مجال إهتمامي الأول: شمال أفريقيا والشرق الأوسط وغرب أوروبا.


    وذلك على أمل عدم الخلط أو سوء الفهم.

    وهذا ما لزم توضيحه وذلك ما رجوت طلبه من كل الأكارم منكم بنات وبنين.. وكل الحب


    رابط من الفيسبوك حيث البوست الأساس:
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10229909203977962andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10229909203977962andid=1344875921






                  

03-27-2023, 02:55 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسما� (Re: محمد جمال الدين)

    زعم مهم: نحن لا نعرفنا بعد، على الوجه الأكمل.. وهذا هو سر فشلنا.. أي لا نعرف ذاتنا الجماعية ولا البيئة الطبيعية المحيطة بنا بعقولنا وأنفسنا.. وهذا هو سر شقائنا
    الأزلي!
    ذلك من هموم مشروع السودان200.. تعالوا نشتغل مع
    بعض Plz

    الآن نحن في المشروع نعمل على 28 محوراً بقصد (توثيق الماضي، فهم الحاضر، تخطيط المستقبل) في ذات الوقت بلا تأجيل أو تأخير.. ومن ضمن تلك المحاور السياسي والإقتصادي والثورة.

    السودان200 هو الثورة (الثورة ثورة وعي)
    تعالوا نشتغل مع
    بعض Plz


    شكراً مقدماً للصبر والعناية
                  

03-27-2023, 10:00 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسما� (Re: محمد جمال الدين)


    لمن قد يتابعني هنا، سؤال: هل تلك المسميات ممكن تكون أقدم من المرحلة المعنية (اليسوعية)؟.. للإجابة على مثل هذا السؤال الذي خطر بالفعل على أذهان بعض المهتمين.. آتي بمداخلة واحدة لي من فيسبوك ويتبعها مقالة تتحدث عن التحولات الحضارية في جغرافية السودان والأقليم.. والبعض يقول
    أن لا شيء جاء جغرافيا السودان بكل كل شيء منها ورجع إليها.

    Quote: دا هتاف آيديولوجي ممتاز ومعتاد نسمعه كل يوم (لكنه غير علمي طبعا) أسمح لي (مع كل معاني الإحترام) .. يوجد رابط مهم نهاية هذه المداخلة.

    كل معطى حضاري تعطيه حضارة ما للآخرين اخذته ممن سبقها من كان وعندما يرجع المعطى بعد قرون أو آلاف السنين لن يرجع هو ذاته لا من حيث النوع ولا الكم ولا حتما ذات الزمن.. بالتالي ما أخذته الحضارات الأخرى منك من لغة وتكنولوجيا ذلك الزمان أصبحت ملكها هي ما دام انت فقدتها.. هذا يذكرني قول بعض العرب بأن الحضارة الغربية الحالية هي الأندلس.. وانت والبعض يقول بقول أن اليونانية هي كوش أو الفرعون وهكذا.

    السودان الجغرافي الحالي تبنى مؤخرا اليسوعية ثم الإسلام وتبنى اللغة اليونانية ثم العربية (رسميا) في زمنين مختلفين 400م 1503م (اليسوعية واللغة اليونانية) ثم 1504م حتى الآن (العربية والإسلام رسميا وشعبياً في سنار والمقرة ودارفور والمسبعات)
    وهناك دوماً لغات أخرى وعقائد أخرى.. فقط أقول رسمياً.

    وقبل ذلك هناك تحولات كثيرة اقدم.

    هذا ما يقول به الواقع المعيش وليس في الإمكان أحسن مما كان وإلا لكان، أليس كذلك؟ إنها قاعدة التاريخ الأساسية.

    كل مرحلة بتحدث فيها تغييرات جذرية في أسماء الناس والمعالم المدنية والجغرافية لكن ليس بالكامل.. هذه محاولة للشرح.. تحياتي ولك أن ان اردت أن تتطلع على الرابط المرفق الذي يشرح تلك التحولات المعنية من وجه النظر هذي.

    الرابط المعني:
    أربعة تحولات حضارية كبرى وأربعة تحولات سياسية كبرى في تاريخ السودان القديم والوسيط والحديث!
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225511581320144andid=1344875921[/QUOTEhttps://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225511581320144andid=1344875921[/QUOTE]

    ---
    المقالة المعنية التي تبرر تلك الحالة لدى المداخلة المقبلة
                      

03-27-2023, 10:13 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسما� (Re: محمد جمال الدين)

    نحو نظرية جديدة لإعادة قراءة حضارة وادي النيل.. حلقة "1” إطار نظري!

    ملاحظة استباقية: هذه هي الحلقة الاولى من هذه السلسلة المخطط لها ستأتي كإطار نظري لما يليها في المستقبل. وسأعمل فيها التركيز على القسم الجنوبي من الحضارة أو ما تعارف عليه حديثاً بإسم كوش. مع إنني في مقبل الحلقات سأسعى إلى تبيان بعض الإشكالات لهذا التوصيف "كوش" من زواياه اللغوية والتاريخية والإثنوغرافية.

    وأنتهي من هذه الملاحظة بالتذكير أنني هذه المرة سأعمل على تبيان ما اسميه ب"النقلات او التحولات الحضارية الكبرى" التي حدثت في تاريخ القسم الجنوبي من الحضارة.

    وهذه النظرة الجديدة وإن شئت قل النظرية الجديدة "قيد التكميل" تفترض أن الحضارة بدأت أول ما بدأت وعمرت الأرض في المسافة الجغرافية الممتدة بين كرمة جنوب مدينة حلفا القديمة في سودان اليوم مروراً بأسوان ونهاية ب"الأقصر" في مصر اليوم (تسمى: طيبة قديما).

    وأما بقية الحواضر شمال وجنوب ذلك كانت موجودة ولكنها أقل صلاحية لنشوء الحضارة بسبب العوامل البيئية "المستنقعات والأرض الطينية الهشة" في كل من نبتة والبجراوية وسوبا وسنار بالنسبة لجهة الجنوب والدلتا المصرية من جهة الشمال كانت في لحظة تاريخية بدورها عبارة عن مستنقعات واسعة ثم جفت رويداً رويداً حتى أصبحت صالحة للسكنى والعمران والحضارة في لحظة مستقبلية لاحقة.


    وحدثت النقلات الحضارية جغرافياً في أقساط وعبر أزمان تاريخية مختلفة بسبب تغير الظروف المناخية وتصحر البيئة وقلة المياه الكافية للإنسان والحيوان والأرض.

    ويمكننا أن نرصد تحول واحد كبير ناحية الدلتا المصرية والبحر الأبيض المتوسط .. وأربعة تحولات حضارية ناحية الجنوب.

    وسنركز في هذه المرة في التحولات ناحية الجنوب كونها الأكثر عدداً والأكثر إنفصالاً عن ارث بعضها البعض في الضد من التحول ناحية الشمال الذي جاء أكثر ثباتاً من حيث مركزية الحضارة في الرقعة الجغرافية ولو ليس الإثنوغرافية، بعد، تلك الخاصية هيأت الظروف لإستقرار أفضل في لحظات تاريخية مختلفة. وتداخل أكبر مع الجوار الأبيض متوسطي والأرجاء الأرامية “سوريا والعراق وبقية أرجاء الشام" والجزيرة العربية وأسيا الوسطى وأخيراً روما وأوروبا الغربية” وذلك ادى الى تنوعات منمازة في الإنساق الحضارية في نفس المكان دون نقلات جغرافية للمركزية الجغرافية كما حدث ناحية الجنوب.

    مع ملاحظة مهمة أن المركز القديم في كل المراحل الحضارية كان حاضراً ولكن ظلت أهميته السياسية والإقتصادية والحضارية تتراجع بشكل مستمر. حتى أضحى رويداً رويداً مجرد مكان لتكدس الأثار وجدل المؤرخين وصراع الآيدولوجيات في العصر الحديث، بالذات أيام الإستعمار الغربي وما بعده اي حين نشوء الجغرافيات الحديثة المسماة “أوطان” وهو جدل كثيره لا ينشد بالضرورة الحقيقة التاريخية او الآركولوجية او الأنثروبولوجية المحضة وإنما جله يندمج ويندغم في حقلي الآيديولوجيا والسياسة.

    التحولات الحضارية الأربعة ناحية الجنوب والتي قلنا أنها جاءت منفصمة عن بعضها البعض إن لم نقل معادية لإرثها السابق وربما هو ذلك تماما!.

    وأيضاً لا ننسى أننا قلنا أن النقلة التي تمت ناحية الدلتا المصرية "واحدة" لكن حدثت تحولات نوعية أيضاً جاءت منفصمة أو معادية لما سبق وبالعداء نعني "الإلغاء"، محاولة دحض السابق الحضاري كلما أمكن.

    1- التحول الحضاري الأول جاء مع تحول "كرمة" إلى مركزية حضارية.. ورمزيته إستمرت في مرحلة الإله آمون (جزً من السودان الأقدم) حوالي 4000 ق م إلى حوالي 350 ق م. وبالإله آمون لا نعني مجرد رمزية دينية مقدسة وإنما يعني ذلك شعوب عديدة وجغرافيات عديدة وطبقات حاكمة وأخرى محكومة وبالضرورة إذن صراعات إجتماعية من لحظة إلى أخرى وضمنه تحول العاصمة الحضارية من كرمة جهة الشمال إلى نبتة جهة الجنوب حوالي 150 كيلومتر من كرمة لكن دون أن يحدث عند نبتة أي تغيير شامل في النسق الحضارة ومرموزاته.

    2- التحول الحضاري الثاني (مرحلة الإله أبادماك وقبلته المقدسة كانت جبل البركل).. حضارة مروي 350 ق م إلى حوالي 350 ميلادية بداية بالمؤسس "أركماني"، إذ عنده مرة ثانية تحولت العاصمة الحضارية من نبتة إلى جنوب أبعد (البجراوية) حوالي 200 كيلومتر ناحية جنوب ابعد بالنسبة لما سبق، وحالياً توجد بذات الإسم بالقرب من مدينة شندي. هذا التحول الكبير ألغى آلهة الماضي وبالضرورة ألغى أو أفنى الطبقات السابقة الحاكمة وحول اللغة الرسمية من الكوشية القديمة إلى المروية (رسمياً) وربما حدث خراب للعواصم الحضارية السابقة أكبر مما حدث في إسطورة سوبا التي سنرويها لاحقاً والتي رمزت للتحول الحضاري الثالث قبل الأخير. وبرغم ذلك الإلغاء المتعمد فإن كل تحول حضاري يحمل الكثير من الصبغات الوراثية لما سبق.

    فدولة الهوية في التاريخ كانت آيديولوجيتها تتمثل في الديني والإسطورة .. فدولة الهوية قبل إختراع دولة المواطنة الغربية الحديثة كانت دوما: دولة الدين الواحد والعرق الواحد والاسرة الواحدة الحاكمة تتضمن الفرد الواحد الحاكم.. و يقولون الأسرة الخامسة والعشرين في مصر مثلاً.. لذا أي تغيير جذري في الدين هو بدوره تغيير آيدويولوجي ربما يعني تغيير بالضرورة لكل
    النظام السياسي والإجتماعي والطبقي ويتضمن تطهير مادي ورمزي للجماعات والأعراق التي سبقت.. كما في إسطورة خراب سوبا عاصمة مملكة علوة المسيحية. وتستطيع أن تقول أيضاً خراب كرمة و خراب نبتة.. والبجراوية قبلها وبيدها.

    وجاء في الأثر أن الملك الأول المؤسس "أركماني" قتل جميع كهنة آمون لحظة التحول إلى الإله "أبادامك" على سبيل المثال لا الحصر.


    3- التحول الثالث: من أبادماك إلى يسوع المسيح حوالي 450 م إلى حوالي 1500 م هذا التحول الكبير ألغى بدوره آلهة الماضي وحول وجهة العبادة من البركل إلى أورشليم القدس. وبالضرورة ألغى أو أفنى الطبقات السابقة الحاكمة وربما حدث خراب للعواصم الحضارية السابقة وحول اللغة الرسمية من المروية إلى اليونانية (لغة الكتاب المقدس). وتحولت العاصمة مرة ثالثة من مروي في الشمال إلى جنوب آخر (سوبا/مملكة علوة) شرق العاصمة السودانية "الخرطوم" حاليا. ولا ننسى ان هناك مملكة اخرى شمال علوة بدورها مهمة (المقرة) ولكن النقلة التي تمت الى الجنوب بصعود علوة هي الفريدة في زمانها. كما ان علوة كانت الاكبر مساحة والاغنى ماديا وعاشت اكثر في حساب الزمن .. على اي حال لقد تم الغاء البجراوية/مروي وارثها على الاقل في العقيدة واللغة والطبقات الحاكمة. وهذا ما كانت تفعل كل دول الهويات في التاريخ (صيغة العرق الواحد والدين الواحد والتاريخ الواحد والأسرة الواحدة الحاكمة) تلك هي الصيغة الوحيدة في تاريخ البشرية فيما قبل دولة المواطنة الغربية الحديثة.

    ففي التاريخ من المستحيل أن يعيش عرقان في نفس المكان والزمان ويتمتعان بذات الحقوق والواجبات ولا دينان ناهيك عن تعدد ديني ولا تاريخان ولا أسرتان حاكمتان.. ذلك من أسباب خراب سوبا والخرابات الأخرى في تاريخ البشرية قاطبة.

    4- التحول الحضاري الرابع والأخير هو "سنار" حوالي 1503- إلى الآن “هذه الأيام التي نعيشها”. هذا التحول الكبير ألغى بدوره آلهة الماضي وحول وجهة العبادة من أورشليم القدس إلى مكة.. وتحولت اللغة الرسمية من النوبية القديمة و اليونانية والقبطية إلى العربية وتحولت العاصمة مرة رابعة من سوبا في الشمال إلى جنوب آخر أبعد (سنار) حوالي 300 كيلومتر جنوب سوبا.

    وبالضرورة هذا التحول الحضاري الكبير ألغى أو أفنى الطبقات السابقة الحاكمة .. ولدينا تصور أنها جماعات من الشعب الأخير الذي كانت تتشكل منه الطبقات العليا الحاكمة السياسية والدينية والمقدسة وكانت جماعة أو شعب "العنج" في أغلب التصورات.

    شرح مكرر للأهمية: في التاريخ من المستحيل أن يعيش عرقان في نفس المكان والزمان ويتمتعان بذات الحقوق والواجبات ولا دينان ناهيك عن تعدد ديني ولا تاريخان ولا أسرتان حاكمتان.. ذلك من أسباب خراب سوبا والخرابات الأخرى في تاريخ البشرية قاطبة (مكرر للضرورة!).

    ولكن كما أسلفنا حدثت وتحدث تحولات سياسية كبرى داخل النسق السناري نفسه دون أن تلغيه كاملاً بل عاشت فيه وبه. وسنجد أن لكل تغيير سياسي كبير إضافته المميزة سلباً أو إيجابا على مجمل النسق (راجع لطفاً إن شئت التعرف على هذه النقطة تفصيلياً سلسلة رسالة إلى السلفيين الجدد).

    التحول الحضاري السناري هو الأخير وما نزال نعيشه حتى هذه اللحظة وفق هذا التصور.. إذ معظم عناصر ذلك التحول ما تزال قائمة في أرض الواقع من حيث الجوهر، ولو أنه يتزلزل أمام التحولات الديمغرافية الجديدة والآيديولوجيات الجديدة والوعي الجديد بدولة المواطنة والإعلانات العالمية لحقوق الإنسان وأخيراً موجة العولمة.

    ودولة المواطنة سيكون فيها التحول الجديد ونهاية النسق السناري. بحيث ستكون سنار آخر حضارة هويوية في تاريخ الرقعة الجغرافية المسماة السودان وتتحول إلى الدولة العصرية دولة المواطنة.. ويظل التاريخ يدور ويدور بنا ونحن في سفينته.. وعلينا احترام كل لحظاته لان ليس في الامكان احسن مما كان.. والا لكان!.

    محمد جمال الدين

    ملاحظة هامة عندي على أثر هذه السلسلة الجديدة المسماة “نحو نظرية جديدة لقراءة الحضارة”:
    شخصياً ضد الهوية اي كانت وضد دولة الهوية ومع دولة الحقوق والمواطنة فحسب.. في طريق دولة الإنسان والإنسانية.. الحديث هنا عن شي عملي.. فهم واقعنا الانثروبولوجي والسياسي والاجتماعي وكيفية التعامل مع تنوعنا وفهم جذوره والبيئة الطبيعية المحيطة بنا عن وعي علمي ودراية موضوعية. فأنت لن تستطيع إحترام شئ وإدارته دون الإحاطة به، أليس كذلك!.. وهذا أظنه ما يؤكده واقعنا المعيش من بؤس وسوء حال.. تلك هي القضية العملية في حسباني فالتاريخ وأثار الحضارات هنا مجرد موظف في خدمة الواقع اي الوعي العملي بالراهن “الذات والأقليم والعالم” في زمان دولة المواطنة.. دولة الحقوق والواجبات المتساوية للبشر (المواطنين في الرقعة الجغرافية) بلا اي تمييز على اساس خلفياتهم اي كانت ولا حضاراتهم اي كانت.. ماضون في الطريق الشاق والطويل طريق دولة الإنسانية.. تلك هي القضية!.

    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1645911078.html

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 03-27-2023, 10:41 PM)

                  

05-30-2023, 09:32 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسما� (Re: محمد جمال الدين)

    الحرب لا يجب أن توقف التفكير الناحي إلى تخلق خطة إستراتيجية للعيش السلمي المشترك (الوعي العلمي بالذات الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا) لأن الحرب أصلاً لم تحدث إلا بسبب غياب الإستراتجي!
                  

10-12-2023, 11:50 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسما� (Re: محمد جمال الدين)


    نور جناني.. لود الرضي "غناء عبدالله الماحي" تتبع طريقة النظم الأولى المعيارية أي الزجل التام:

    مطلع:

    نور جناني و قبلة حناني
    يا جواهر عقد القصيد

    دور "1”

    بغيتي إن لم تعلماني
    هاك شرحي و هاك فيرماني
    ديمة ساكب دمعآ عماني
    كيف اصنع كيف علماني ؟

    قفلة:

    يا أمان روعي و خير زماني
    هل أراك لو أمدآ بعيد

    دور “2”

    يا خلاصة حسن الحسان
    راعي ، راعي الألم الكساني
    انتحب ما ليلآ مساني
    و المعاني الفيك مؤنساني

    قفلة:

    أشكو حالي و أشكر لساني
    لي بشكرك يبدي و يعيد

    دور "3”

    فاق حنان الأمات حناني
    ليك و بل عن غيرك غناني
    يوت مفكر و عاضض بناني
    حتي أنكر حالي الدناني

    قفلة:
    يا حبيبآ حبك ضناني
    لو أموت في حبك شهيد

    دور "4”

    الوحيح و المخلص نباني
    مالو لو تكريمك حباني
    أربح أجري نظرة اوهباني
    أمسي و الأزمات ناهباني

    قفلة:

    لو تكون الويل لاهباني
    يبقي عهدي و يبلي الحديد

    دور "5”

    تسري روحي لتلك المباني
    و حالي أصبح حال اللباني
    البين إيدي تاه غباني
    يا بديع الحسن السباني

    قفلة:

    لو تعطف طيفك صباني
    كنت ألبس عمرآ جديد

    دور "5”

    بالتخلق كذب الوشاني
    و التملق أنا ماهو شاني
    لالا لالا وحق من نشاني
    لو مخالب البين ناهشاني

    قفلة:

    لو تكرم طيفك غشاني
    هذا يومآ أعتاده عيد

    دور “6”

    يا طبيب شكواي يا عواني
    من لهيب الشوق الشواني
    البيروي الناس ما رواني
    إرتضيت في حبك هواني

    قفلة:

    لو تخلد وجدي الثواني
    لا يزحزح عهدي الوطيد

    دور "7”

    كان خيالك مره اصطفاني
    شفني و ما عاود شفاني
    هو الحبيب المهما جفاني
    يا حبيبآ فيك أملي فاني

    قفلة:

    لا أقول من نارك كفاني
    بل أقول هل من مزيد ؟

    دور "8”

    مالو فر قلبي و بصري راني
    و لي لايح نور أخضراني
    يبقي بسم المحبوب طراني
    يبقي ذكر السبب العراني

    قفلة:

    يبقي حسب و آمل يراني
    الله قادر يدني البعيد

    دور "9”

    ما بشوف في عصرك طريدك
    بالعفاف مدرع وريدك
    زيد في هجرك و لا زال أريدك
    و الله أريدك و حتي البريدك

    قفلة:
    لا اكون إن لم ليا ريدك
    كل صبحا يصبح يزيد

    دور أخير "10”

    بالترف و التيه إنثمالك
    و السكينة الزانت جمالك
    يا المكمل أدبك دلالك
    أين شاعر يوصف كمالك

    خرجة:

    أو يحصل خنصر شمالك
    هل في هذا العالم لبيد
                  

10-12-2023, 11:53 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسما� (Re: محمد جمال الدين)
                  

10-13-2023, 03:21 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسما� (Re: محمد جمال الدين)

    تحياتى محمد جمال
    واصل متابعين
                  

10-14-2023, 06:48 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلب مساعدة من (سُوبا إلى سُوهاج) حول أسما� (Re: بدر الدين الأمير)

    أهلا بالأمير ود الأمير

    أخوك بفتح كمية من البوستات وبرفعها من حين إلى آخر وكلامي كتير ومسيخ وما زول تفاعل ولا أتفاعل مع بوستات الآخرين نسبة للزمن الشوية للأسف لكن بقرأ ومتابع أفضل..
    وعليه سودانيزأونلاين بالنسبة لي مكان للتوثيق أكتر منه للتفاعل.

    وأما بعد:

    أثر الحضارة اليونانية القديمة على بلاد السودان وما جاورها من عرب وفرنجة وأفريكان (مختصر قديم أضعه بتصرف)

    ملاحظة إستباقية: بالأمس نشرت بوست من جملة واحدة "نحن لا نعرفنا" فطالبني بعض الرفاق بالإستفاضة.. فأشرت لهم إلى بعض المتاح من مادة منشورة سلفاً حول الزعم ووعدتهم بالمزيد
    وطفقت أفتش مكتبتي الإلكترونية وإزاء بي أجد هذه المقالة وسأنشرها وأواصل في نشر المزيد من المادة المتعلقة بالموضوع مباشرة "نحن لا نعرفنا":

    هل تعلم أن هناك حوالي 110 منحوتة بمتحف الخرطوم القومي باللغة اليونانية القديمة تؤرخ لفترة الممالك المسيحية ومنذ أكتشافها ونبشها من تحت الأرض عشرات السنوات
    لم يعمد إلى ترجمتها أي سوداني بل فقط عالمان أجنبيان: بولندي وهولندي.

    هل تعلم أن اللغة اليونانية كانت اللغة الرسمية للسودان القديم منذ أواخر عهد مروي 100 ق. م إلى 1100م أي إلى منتصف العهد المسيحي أي حوالي 700 سنة.

    وكتبت اللغة المروية (350 ق م) بمزيج من الأبجدية اليونانية والكوشية القديمة وكتبت اللغة النوبية القديمة (500 م ومعظم الوقت) عبر الأبجدية اليونانية.

    هل تعلم أن من المحتمل أن قاموس اللغة النوبية الدنقلاوية قد يحتوى 70% من الكلمات ذات أصل يوناني.. والمحسية حوالي 50%.
    و40% من لغة الميدوب.

    وهذه النسب قد تنطبق بقدر ما على معظم لغات السودان القديمة.

    هل تعلم أن معظم أسماء المدن والمعالم القديمة في السودان ذات أصل يوناني، مثال: سوبا وسوباط وسوني وسودري.. وستيت.. وسنار وسنجة وسنكات.
    وكذلك الخرطوم و"أم" درمان.
    .(ذلك وفق نتيجة بحث)

    وفي الأقليم من حولنا، مثال: سوريا ولبنان وفلسطين وليبيا وأفريقيا والبربر والأناضول وتركيا وأرتيريا وأثيويبا والصومال وسومطرة.. كل تلك الأسماء أصلها في اليونانية القديمة.

    نعلم أن إسم مصر باللغة اللاتينية Egypt
    أصله يوناني (قبط/أقباط) ولكن من المحتمل أن معظم أسماء مدن ومعالم مصر العليا والسفلى أصلها يوناني.
    وكذا معظم أسماء دول غرب أوروبا وآسيا الوسطى.

    ملاحظة ختامية: تلك كانت مسودة لمقالة حاولت كتابتها قبل أربع سنوات (حول أثر اليونان المرئي على حضارة وادي النيل في عهدها الوسيط (لا نتحدث عن قبل ذلك حيث تعلمت وتربت اليونان وترعرعت الحضارة اليونانية في عهد طفولتها ورضعت من ثدي وادي النيل بإقرار مؤرخي اليونان ذاتهم) ثم شبت تلك الحضارة الفتية وفاضت حتى جعلت لها فوق كل شبر من أرض العالم القديم أثر مادي أو معنوي لم تفعله كل الحضارات التي سبقتها أو التي جاءت بعدها (ذلك في تقدير كثير من المؤرخين والأكاديميين والفلاسفة).. لكنها أي المقالة ضاعت مني في أضابير كمبيوتري المنزرد فوجدتها اليوم عبر المصادفة فآثرت أن أُشهدها النور هذا اليوم دون مراجعة أو تدقيق.. فقط إن شئت: لك أن تستبدل عبارة "هل تعلم" بهل توافق؟.. وإذاً كلنا نبحث عن الحقيقة معاً.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de