كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: محمود محمد طه رائدا ومؤسسا لحركة تحرير ال� (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام ي دكتور ياسر وجدي كامل ده مخرج سينمائي موجود في الدوحة التقيته زمان 1986 عندما تخرج من معهد السينما في الاتحاد السوفيتي السابق وكان عندنا طموح نعمل فلم سينمائي عن الاستاذ محمود محمد طه وتعذر بسبب الهوس الديني المستشري لحدي هسة وعلماء التدليك الروحي في فضائية طيبة وفضائيات السودان يقبحون وجه السودان لكن الان هو في الدوحة والجزيرة دوكيومنت موجودة لو القطريين ديل حريصين على الاسلام والفكر الاسلامي واحترام السودان وشعب السودان يعملو افلام تسجيلية عن الاربعة ديل الاستاذ محمود الدكتور جون قرنق السيد علي الميرغني\ السيد عبدالرحمن المهدي وشايفهم عاملين فلم عن الترابي الايام دي وشكرا لوجدي كامل وليك ايضا والثورة الثقافية جاية جاية https://www.0zz0.com
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه رائدا ومؤسسا لحركة تحرير ال� (Re: adil amin)
|
سلام يا عزيزي عادل
وشكرا للتعريف بوجدي كامل
Quote: وجدي كامل ده مخرج سينمائي موجود في الدوحة التقيته زمان 1986 عندما تخرج من معهد السينما في الاتحاد السوفيتي السابق وكان عندنا طموح نعمل فلم سينمائي عن الاستاذ محمود محمد طه وتعذر بسبب الهوس الديني المستشري لحدي هسة |
وجدت هذا المقال لوجدي كامل في الراكوبة:
Quote: اسد متقاعد واخر في المهجر تحت الخدمة
22 ديسمبر، 20220 فيسبوك تويتر د. وجدي كامل د. وجدي كامل د. وجدي كامل صادف ان تابعت انقلاب الثلاثين من يونيو ٨٩ من مدينة بنغازي حيث مقر اقامتي وعملي انذاك. واذكر ان الصحيفة الاكثر رواجا في ليبيا حينها كانت صحيفة (العرب) لمالكها الصحفي الليبي الراحل احمد الصالحين الهوني والتي كانت تصدر بلندن. بعد انقضاء اسبوع من الانقلاب وعلى ما اذكر وفي رسالة من ممثلة مسرحية سودانية مشهورة نشرت بعمود للكاتب محى الدين اللاذقاني بالصفحة الاخيرة للصحيفة، كتبت الممثلة المسرحية انها فوجئت عند مشاهدة صور مجلس قيادة الانقلاب بذات الشخص الذي كان قبل فترة قد توقف بعربته لها قرب مبنى الاذاعة وعرض عليها توصيلها لوجهتها. وذكرت الممثلة انه وبعد ان تحركت السيارة بقليل كان ان عرفها السائق بنفسه كضابط بالقوات المسلحة وقادم لتوه من الجنوب. تحدث الضابط اليها ب يا استاذة وبما انك شخصية مرموقة ومعروفة وتقيمين باوروبا فارجو مساعدتي في بيع اسد اتيت به من الجنوب . وللحقيقة فقد كتبت الكاتبة عن الواقعة بشكل محدد ولم تتطرق لاي سلوك سالب اخر من جانبه سوى انه طلب منها مساعدته في بيع الاسد. المصادفة الغريبة كانت في انني وبعد مرور عقد ونيف من تلك القراءة صدف ان قابلت وتعرفت وفي اطار العمل بالافلام الوثائقية بالممثلة نفسها بحوش التلفزيون. وظللت اتحين الفرصة كلما نلتقي بعد ذلك ان اسالها عن الشخصية التي كانت قد كتبت عنها. وحدث ذلك بعد فترة بعد ان ذكرتها برسالتها تلك المنشورة . وللحقيقة والامانة فقد امتنعت الممثلة بادب جم عن ذكر الاسم. بعدها ولا اذكر متى بالضبط تعرفت وبعد اعوام قليلة على خبر ما عن اسد كان قد تم اهدائه باوائل التسعينات من اعلى سلطة سودانية للملك حسين ملك الاردن وقتها. لا ادري ولكني صرت ومن شدة شغفي بمصير ذلك الأسد افكر ومن وقتها وحتى اللحظة واسال نفسي يا ترى هل هو نفس الاسد الذي كان معروضا للبيع؟ . اتمنى من (اسد افريقيا المتقاعد او المعزول) وبعد خطاب اعترافه بتفجيره ل(ثورته) ان يكون متذكرا الواقعة ، وانه ومع ، وبالرغم من تدهور الامداد اللوجيستي المدني للجيش انذاك (حسب الردحي) الا ان الاسود بالاحراش والفيلة والاخشاب كانت (مشكورة) في الخدمة ومعالجة الاوضاع العسكرية المتردية. وانها لم تقصر في مداواة جراحات الاقتصاد الشخصي ، والاوضاع المالية البالغة السوء وقتها كانت لل (المفجر) بشهادات وشهود كثر يعلمون ما تحت السطور وخفايا شروط موافقته على قيادة الانقلاب وما وضعها من احتياجات مالية عاجلة نظير قيامه بتلك (الثورة). فيسبوك تويتر مشاركة عبر البريد طباعة صورة د. وجدي كامل د. وجدي كامل |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه رائدا ومؤسسا لحركة تحرير ال� (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: دعوة للتكريم الشعبي |
الدعوة في محلها ، لكن مازلنا لم نتشكل كامة تحدد هويتها ومن يرتبطون بهذه الهوية لكي تحدد ابطالها .
نحن "امة" في طور التفكك والتحلل. فقد ذهب "الجنوب" وربما تلحقه اقاليم اخرى، ستذهب لكنها ستكون فاشلة مثلما فشل الجنوب.
أنها لعنة "الهوية"...
لم يجد السودان السابق هويته، وانفصل الجنوب، وما زال ايضا يبحب عن "هوية" جنوبية جامعة، مثلما سيكون الامر لو انفصل الشرق او دارفور ...إلخ
وجدي مؤهل تماما ان يخرج فيلما تسجيليا مذهلا عن الاستاذ محمود. هكذا يتشكل وجدان أية امة ناشئة مثل امتنا, رويدا ..رويدا..
ما زلنا نحبو متعثرين في مرحلة ~"الغابة والصحراء"....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه رائدا ومؤسسا لحركة تحرير ال� (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام يا أسامة
Quote: غير ان الخدمة العظيمة في مشروع الاستاذ محمود وفيما خص مجريات السياسة السودانية قد اتصلت بتصويبه نيران النقد وفضحه لاساسيات ومنطلقات واغراض الفكر الاخواني او الاسلام السياسي بما ظل طامحا وراغبا عليه لحكم السودان واستخدام القوانين المدنية او الوضعية باسم قوانين الشريعة ١٩٨٣ كاداة للقهر والتقييد والحرب السياسية على الخصوم السياسيين والفكريين ودعاة مشروع الديمقراطية والتحديث والحداثة، تماما مثلما وصفها الاستاذ في تعليقه الاعتراضي والمعترض عشية اطلاقها بانها قوانين تستهدف قهر الشعب واذلاله. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه رائدا ومؤسسا لحركة تحرير ال� (Re: Yasir Elsharif)
|
غايتو يا الجمهوريون حالتكم بقت تحنن شئ رسائل ماجستير وشئ مقال فلان وفلتكان عن الاستاذ بحثا ان يكون الاستاذ في الواجهة وأنَّا لكم ذلك فالرجل اصبحت كتبه ورسالته الثانية في ارفف الارشيق لمن يريد التنقيب عن ما خلف من اقوال وافكار بس صدق وجدي في قوله:
Quote: غير ان الخدمة العظيمة في مشروع الاستاذ محمود وفيما خص مجريات السياسة السودانية قد اتصلت بتصويبه نيران النقد وفضحه لاساسيات ومنطلقات واغراض الفكر الاخواني او الاسلام السياسي بما ظل طامحا وراغبا عليه لحكم السودان واستخدام القوانين المدنية او الوضعية باسم قوانين الشريعة ١٩٨٣ كاداة للقهر والتقييد والحرب السياسية على الخصوم السياسيين والفكريين ودعاة مشروع الديمقراطية والتحديث والحداثة، تماما مثلما وصفها الاستاذ في تعليقه الاعتراضي والمعترض عشية اطلاقها بانها قوانين تستهدف قهر الشعب واذلاله. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه رائدا ومؤسسا لحركة تحرير ال� (Re: Ali Alkanzi)
|
اهلا دكتور ياسر قلت سيدي ردا على مداخلتي التالي، وفيه إحالة الى مقتبس من المقال:
Quote: سلام يا أسامة
Quote: غير ان الخدمة العظيمة في مشروع الاستاذ محمود وفيما خص مجريات السياسة السودانية قد اتصلت بتصويبه نيران النقد وفضحه لاساسيات ومنطلقات واغراض الفكر الاخواني او الاسلام السياسي بما ظل طامحا وراغبا عليه لحكم السودان واستخدام القوانين المدنية او الوضعية باسم قوانين الشريعة ١٩٨٣ كاداة للقهر والتقييد والحرب السياسية على الخصوم السياسيين والفكريين ودعاة مشروع الديمقراطية والتحديث والحداثة، تماما مثلما وصفها الاستاذ في تعليقه الاعتراضي والمعترض عشية اطلاقها بانها قوانين تستهدف قهر الشعب واذلاله. |
طبعا انا قرأت المقال كله بتمحيص شديد، ولم تفتني المقتبس الذي أحلتني إليه ربما بداعي التنوير والتبصير بكنز من كنوز المقال، لم أره.
ممكن تكون مداخلتي لم تفهم كما اردت لها:
فكرتي الرئيسة رد على دعوة "وجدي "لتكريم "شعبي " للاستاذ.
وهذا لن يتحقق بسبب الانقسام الحاد الذي يعيشه المجتمع السوداني، وعدم تكون "هوية" جامعة ، تفرز أبطالها واساطينها وحتى اساطيرها.
مثلا انا وكثير غيري لا يعتبر الامام المهدي شخصية جديرة بالاحتفاء القومي، ولا اعتبرها ممثلة لاي جانب مضيئ لنا كسودانيين الذين كان يتعامل معهم الامام كمؤمنين او كفار بدعوته، ولم يدر مشروع السودان حتى في شطحاته وحضراته النبوية بل كان محتفيا بالعالم الاسلامي .كما انه استرق وتاجر بالسودانيين.
المهم انعدام تلك الهوية الجامعة ، يجعل الدعوة لتكريم شعبي للاستاذ ، دعوة مؤجلة على الاقل.
مع تقديري.
| |
|
|
|
|
|
|
|