الحلو فى حوار ساخن مع صحيفة الديلى نيشن الكينية

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 03:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2022, 10:33 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحلو فى حوار ساخن مع صحيفة الديلى نيشن الكينية

    09:33 AM December, 12 2022

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر



    Quote: الحلو فى حوار ساخن مع صحيفة الديلى نيشن الكينية
    بواسطة Khatir آخر تحديث ديسمبر 11, 2022
    شاركFacebookTwitter


    – بسبب العنصرية: الحركة الشعبية تحذر من نذر حرب جديدة تغلى ببطئ فى السودان

    – لقد تنصلت الخرطوم عن إتفاق إعلان المباديء الموقع فى مارس ٢٠٢١

    – الحلو يلوح باللجوء إلى خيار الإستقلال إذا لم يحدث إتفاق واضح حول فصل الدين عن الدولة

    أجراه فريد أولوتش
    الأربعاء ٧ ديسمبر ٢٠٢٢

    لوح رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، وهي إحدى الحركات التحررية في السودان باللجوء إلى خيار الإستقلال إذا لم يتم الفصل الواضح للدين عن الدولة.
    وكانت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال قد وقعت إعلان مبادئ مع الحكومة في مارس 2021، و لكنهم يزعمون أن الخرطوم تنصلت عن الإتفاق عقب إنقلاب 25 أكتوبر.

    قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، عبدالعزيز ادم الحلو يحدثنا عن هذه التحديات.

    س: لقد ذكرت مؤخرًا أن جبال النوبة ستسعى إلى الإستقلال إذا لم يكن هناك إتفاق على فصل واضح بين الدين والدولة، هل ما زلت متمسكًا بهذا الموقف ؟

    ج: ليس هناك شيئا جديدا في تصريحى الأخير فيما يخص إستقلال شعبي النوبة والفونج في النيل الأزرق. فهذا هو موقفنا منذ مفاوضات إتفاق السلام الشامل في الفترة من 2002 – 2005. لقد كنا في ذلك الوقت جزءًا من الحركة الشعبية لتحرير السودان الأم وأعضاء فى فريقها المفاوض في نيفاشا – كينيا.

    إن نفس الأسباب التي دفعت وسطاء الإيقاد إلى دعم حق تقرير المصير لجنوب السودان في ذلك الوقت كانت و ما زالت تنطبق على شعبى النوبة والنيل الأزرق، ولكنهم إستبعدونا. وقد أدركت الهيئة الحكومية الدولية للتنمية (إيقاد) منذ ذلك الوقت أن جذور المشكلة والحرب الأهلية الطويلة فى السودان تكمن في قضايا الهوية والإسلام السياسي.

    وبمجرد إنفصال جنوب السودان في عام 2011، هاجمتنا الخرطوم التى شنت الحرب مره اخرى ليبدأ ظهور الجنوب الجديد كميدان حرب والذى تمتد حدوده من النيل الأزرق على الحدود مع إثيوبيا مرورا بجبال النوبة ومنطقة أبيي وحتى دارفور على الحدود مع أفريقيا الوسطى وتشاد.
    إن أسباب إستمرار الحرب الأهلية في الجنوب الجديد هي ذات الاسباب التي قادت جوبا إلى الإنفصال. و تتمثل في الإضطهاد الديني، الظلم، العنصرية ، العنف، التطهير العرقي، الإبادة الجماعية ومحاولة إستئصال ما تبقى من الأفارقة في الشمال.

    س: في مارس 2021، وقعت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال إعلان مبادئ مع الجنرال عبد الفتاح البرهان والحكومة السودانية في جوبا، فما الذي تغير منذ ذاك الإتفاق؟

    ج: لقد وقع معنا الجنرال البرهان إعلان مبادئ يفصل الدين عن الدولة، لكنه تراجع وقام بإنقلاب 25 أكتوبر 2021، وألغى إتفاق إعلان المباديء لتجنب الإلتزام بما جاء فيه و الذى يتمثل في فصل الهويات الثقافية والعرقية والجهوية عن الدولة. ثم كيف لنا أن نتحدث عن الديمقراطية والمواطنة المتساوية، أو الوحدة العادلة في ظل قوانين الشريعة الإسلامية التي تقسم الناس وتميز ضد غير المسلمين؟

    كان الهدف من إعلان المبادئ هو معالجة الأسباب الجذرية للمشكلة السودانية، سواء كان الإسلام السياسي أو مسألة الهوية. و بعد مزيد من النقاش حول الإتفاق الإطاري، إكتشف فريقنا المفاوض أن الوفد الحكومي ما زال متمسكا بقوانين الشريعة الإسلامية والطبيعة العرقيه اى العربية الإسلامية للدولة السودانية، على الرغم من حقيقة أن الأفارقة هم الأغلبية في السودان، وأن البلاد تتميز بالتنوع والتعدد. و عندما وصل الطرفان إلى طريق مسدود، إنسحب وفد الحكومة من منبر جوبا للسلام في يونيو 2021 وعاد إلى الخرطوم تاركًا وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال على الطاولة.

    س: هل هناك أي تغيير في نهج الخرطوم تجاه جبال جبال النوبة منذ الإطاحة بعمر البشير في العام 2019؟

    ج: ساءت الأوضاع الأمنية اكثر بالنسبة لشعبي النوبة والفونج في النيل الأزرق بعد الإطاحة بعمر البشير في العام 2019. و قد إمتد العدوان وإمتدت الفظائع إلى المدنيين العزل من النوبة الذين يعيشون بعيدا عن مناطق الحرب في أماكن مثل بورتسودان في ولاية البحر الأحمر وكسلا. بالإضافة إلى ذلك، هناك عمليات قتل وحشية لمدنيين من النوبة يعيشون في مدن تسيطر عليها الحكومة داخل جبال النوبة مثل كادقلي، و الفظائع الأخيرة في مدينة لقاوا أقرب دليل. نفس الشيء يحدث أيضا في النيل الأزرق.

    س: ما هو مستوى التمييز ضد سكان جبال النوبة، وهل ما زالوا يتعرضون للقصف بطائرات الأنتنوف؟

    ج: شعبا النوبة والفونج مهمشان ومستبعدان من السلطة والثروة. المنطقتان متخلفتان مع عدم وجود بنية تحتية أساسية. ليس هناك مشاركة حقيقية لشعبي المنطقتين في مؤسسات صنع القرار، سواء على المستوى الإقليمي أو القومى .
    لقد صادرت الحكومة المركزية أكثر من عشرة ملايين فدان من الأراضي الخصبة للشعبين، وملكتها لتجار من خارج المنطقتين و المعاشيين من بيروقراطية الخدمة المدنية والنخب العسكرية والأجانب. وهكذا، فإن المهمشين في المنطقتين قد تم إنتزاع أراضيهم وتحويلهم من ملاك إلى مجرد عمال في أراضيهم. أما المهاجرون من النوبة والفونج إلى مدن الشمال فغالبا ما ينتهى بهم المطاف إلى المساكن العشوائية باطراف المدن، والعمل فى وظائف هامشية ووضيعة.

    علاوة على ذلك، فقد تبنت الحكومة إستراتيجية جديدة لتهجير السكان الأصليين من أراضيهم وإستبدالهم بمجموعات أخرى من الأجانب والقبائل العربية الموالية لها. وبسبب النزوح والقتل خارج نطاق القضاء وإستخدام الغذاء والدواء كأسلحة إضافية، هناك أكثر من نصف مليون لاجئ من المنطقتين منتشرين في جنوب السودان وأوغندا وكينيا وإثيوبيا ومصر وقارات أخرى مثل أوروبا وأمريكا.

    س: جبال النوبة، جنوب النيل الأزرق، وأبيي المعروفة بإسم «المناطق الثلاث» – لم تحرز فيها أي تقدم بشأن السلام منذ إتفاق السلام الشامل 2005، فما هي الأسباب الكامنة وراء ذلك ؟

    ج: لقد أعطت إتفاقية السلام الشامل لعام 2005 حق المشورة الشعبية لشعبي جبال النوبة والنيل الأزرق، إلى جانب الإستفتاء لسكان أبيي. لكن بعد إستقلال جنوب السودان، حرمت الخرطوم شعوب المناطق الثلاث من فرصة ممارسة حقوقهم المنصوص عليها في إتفاقية السلام الشامل. وبدلاً عن ذلك، هاجمت الخرطوم شعبي جبال النوبة والفونج ودينكا أبيي فور إستقلال جنوب السودان فى ٢٠١١ بنية سحقهم عسكريًا.

    س: هل الوضع العسكري للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال جيد بما يكفي للضغط من أجل الإستقلال، وهل تنوون الإنضمام إلى جنوب السودان، على الرغم من تجاهل إتفاقية السلام الشامل والتي أتبعت المنطقتين للشمال؟

    ج: لقد تمكن الجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال من صد سبع حملات عسكريه كبيرة والتصدي لعشرات الهجمات الأخرى التي شنتها القوات المسلحة السودانية في السنوات الثماني الاخيرة من حكم المخلوع عمر البشير 2011 – 2019. كما نجحت الحركة الشعبية والجيش الشعبي في الدفاع عن مناطقها المحررة في إقليمي جبال النوبة والنيل الأزرق طيلة تلك الفترة. وبدلا من ذلك، توسعت الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال على حساب الحكومة بضم المزيد من الأراضي إلى المناطق الخاضعة لسيطرتها. والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال قوية بما فيه الكفاية، وقادرة على تحقيق أهدافها، سواء كانت وحدة صحيحة وعادلة، بمعنى سودان علماني ديمقراطي لا مركزى، أو الإستقلال التام من خلال ممارسة حق تقرير المصير.







                  

12-12-2022, 11:54 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحلو فى حوار ساخن مع صحيفة الديلى نيشن ال (Re: Yasir Elsharif)

    حبيبنا دكتور ياسر تحياتي
    ربما الاحباب الحلو وعبدالواحد يفقدوا الكثير ما دام أمريكا ساندت الاتفاق الاطاري
    وليس من الذكاء البقاء على الرفض وعدم المرونة على الدوام لابد للسياسي ان يتماشى مع الوضع
    لأن العلاقات الدولية ومصالح الدول تتغير حسب الظروف وكل مرحلة تحتاج الى تحالفات وهي تتصرف
    حسب المصالح الآنية
    ربما تشملهم العقوبات الامريكية ومن الغباء السياسي التمسك بشرط واحد طوال سنوات طويلة
    كانوا يجدون نوع من التعاطف اثناء حكم الكيزان ولكن املاء نفس الشروط على مرحلة انتقالية مدنية
    لن تجد التأييد

    تحياتي الحبيب ياسر
                  

12-12-2022, 12:18 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحلو فى حوار ساخن مع صحيفة الديلى نيشن ال (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الموضوع واضح من تصرفات مبارك الفاضل والتهدئة والتأييد للاطاري
    وايضا هناك خمود وتهدئة في تصريحات جبريل ومناوي بعد التهديدات الامريكية
    حتى حبيبنا أردول صوته خفت قليلاً

    فقط الشيوعي مازال على نهج المعارضة

    شكرا ماما أمريكا .. عايزين سلام وأمن وهو الأهم
                  

12-12-2022, 12:39 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحلو فى حوار ساخن مع صحيفة الديلى نيشن ال (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    تحياتي أخي الحبيب علي عبد الوهاب

    وشكرا لك.

    Quote: س: في مارس 2021، وقعت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال إعلان مبادئ مع الجنرال عبد الفتاح البرهان والحكومة السودانية في جوبا، فما الذي تغير منذ ذاك الإتفاق؟

    ج: لقد وقع معنا الجنرال البرهان إعلان مبادئ يفصل الدين عن الدولة، لكنه تراجع وقام بإنقلاب 25 أكتوبر 2021، وألغى إتفاق إعلان المباديء لتجنب الإلتزام بما جاء فيه و الذى يتمثل في فصل الهويات الثقافية والعرقية والجهوية عن الدولة. ثم كيف لنا أن نتحدث عن الديمقراطية والمواطنة المتساوية، أو الوحدة العادلة في ظل قوانين الشريعة الإسلامية التي تقسم الناس وتميز ضد غير المسلمين؟


    طرفا الاتفاق الإطاري فشلا في التعامل مع "قوانين الشريعة الإسلامية التي تقسم الناس وتميز ضد غير المسلمين" لذلك هم الذين ينبغي أن ينطبق عليهم الوعيد الأمريكي بالعقوبات، وليس عبد العزيز الحلو وحركته.
                  

12-12-2022, 01:57 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27584

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحلو فى حوار ساخن مع صحيفة الديلى نيشن ال (Re: Yasir Elsharif)

    د. ياسر شريف
    هنا النص الأنجليزي من صحيفة ال Nation الكينية
    Quote: Racism: Fresh civil war simmers in Sudan as SPLM-N cries foul
    Wednesday, December 07, 2022


    By Fred Oluoch
    SPLM-North, one of the rebel groups in Sudan, is threatening to seek independence if there is no agreement on a clear separation between religion and the state.

    The SPLM-N had signed a declaration of principles (DOP) with the government in March 2021, but the rebels are claiming that Khartoum has reneged on the agreement after the October coup.

    SPLM-N, leader Abel Aziz al-Hilu talks about these challenges.

    Q: You stated recently that the Nuba Mountains would seek independence if there was no agreement on a clear separation between religion and the state. Do you still maintain that position؟

    A: There is nothing new that came in my recent statement about independence for the two peoples of Nuba and Funj of Blue Nile. This is our position since the time of CPA negotiations 2002-2005. We were part of the mother SPLM/A organisation and members of its negotiations team in Naivasha -Kenya by
    The same causes led IGAD mediators to support the right of self-determination for Southern Sudan at that time apply to Nuba and Blue Nile peoples, but they excluded us. IGAD realised that issues of identity and political Islam are the causes behind Sudan's problem and the long civil then.
    war.

    Once Southern Sudan seceded in 2011, Khartoum attacked us and a new fighting South emerged that extend from the Blue Nile at the border with Ethiopia through Nuba Mountains, Abyei area to Darfur at the border with Central Africa and Chad.

    The causes of the continuation of the civil war in the new South are the same that led Juba to secede. These are religious persecution, oppression, racism, violence, ethnic cleansing, genocide, and extermination of the Africans who remained in the North.

    Q: In March 2021, SPLM-N signed a declaration of principles with General Abdel Fattah a-Burhan and the Sudanese government in Juba. What has changed since the agreement؟

    A: Gen Burhan signed with us a Declaration of Principles (DOP) that separates religion and the state, but he backtracked, conducted a coup de tat on October 25, 2021, and scrapped the DOP to avoid commitment to separate cultural, ethnic, and regional identities from the state. Then, how can we talk about democracy and equal citizenship or unity under the laws of Sharia Islamic Law that divides people and discriminates against non-Muslims؟

    The DOP was intended to address the root causes of the problem in Sudan, whether it was political Islam or identity question. On the further discussion of the framework agreement, our team discovered that the government delegation was clinging to Sharia Islamic law and the Arab /Islamic nature of the Sudanese state, despite the fact that Africans are the majority and the country is characterized by many diversities. When the two sides reached a deadlock, the government delegation pulled out of the Juba peace forum in June 2021 and returned to Khartoum leaving the SPLM-N team on the table.

    Q: Is there any change of Khartoum’s approach to the people of Nuba Mountains since Omar al-Bashir was overthrown in 2019؟

    A: For the Nuba and Funj people of Blue Nile, the situation in terms of security became worse after the overthrow of Omar Bashiir in 2019. Aggression and atrocities expanded to Nuba unarmed civilians who are living far away from the war zone in places like Port Sudan and Kasala towns in the Red Sea states. In addition, there are wanton killings of Nuba civilians living in government-controlled towns within Nuba Mountains like Kadugli, and recent atrocities in Lagawa. The same in Blue Nile too.

    Q: What is the level of discrimination against the people of the Nuba Mountains, and are they still being bombed by Molotov planes؟

    A: The Nuba and Funj peoples are marginalised and excluded from power and wealth. The two regions are underdeveloped with no basic infrastructure. There is a lack of participation of the peoples of the two regions in decision-making institutions, whether at the regional or national levels.

    The central government confiscated over ten million feddans (acres) of the fertile land of the two peoples, and gave it to absentee landlords, civil service bureaucrats, military elites and foreigners. So, the marginalised people of the two regions are deprived of their land and transformed from owners to workers in their own land. Those Nuba and Funj who migrate to the towns of the north find themselves in the shanty towns employed in menial jobs.

    Moreover, the government of late adopted a new strategy of displacement of the indigenous peoples of their land and replacing them by other groups of foreigners and loyal Arab tribes. Because of displacement, extra judicial killings and the use of food and medicine as additional weapons, there over half million refugees from the two regions scattered across South Sudan, Uganda, Kenya, Ethiopia, Egypt and other continents of Europe and America.

    Q: Nuba Mountains, Abyei southern Blue Nile—known commonly as “Three Areas” had not made any progress on peace since the 2005 CPA. What are the issues؟

    A: The CPA - 2005 provided the right to Popular Consultation for the peoples of the Nuba Mountains and the Blue Nile regions, besides the right to referendum for the people of Abyei. But after the independence of South Sudan, Khartoum denied the three peoples the chance to exercise their rights stipulated in the CPA. Instead, Khartoum attacked the three peoples of Nuba Mountains, Funj, and Dinka of Abyei immediately after the independence of South Sudan with the intention to crush them militarily.

    Q: Is SPLM-N in a good military position to push for independence, and would you want to join South Sudan despite the CPA having left the region in Sudan؟

    A: The SPLM-N/Army managed to repulse seven offensives and countered scores of military campaigns and attacks launched by the Sudan Armed Forces (SAF) in the eight years of Omar Bashiir 2011-2019. The SPLM-N/A succeeded to defend its liberated areas in the two regions of the Nuba Mountains and the Blue Nile. Instead, the SPLM-N/A army expanded on the account of the government and annexed more territories to the areas under its control. The SPLM-N/A is strong enough and capable of achieving its goals, whether it is sound and just unity, i.e., secular democratic, decentralized Sudan, or total independence through the exercise of the right to self-determination.


    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de