فقهاء المسلمين يفرقون بين العوام والخاصة في تلقي المعارف الدينية. وما يقال للخاصة من الفقهاء لا يقال للعوام، وغير مسموح للعوام أن يقرأوا القرآن أو التاريخ الإسلامي أو أن يفسروه بأنفسهم، بل عليهم أن يسألوا حراس المعبد الذين يسمونهم بأهل الذكر.
وأهل الذكر هؤلاء يحكون تاريخ الإسلام كأنه ملحمة جميلة ملهمة ويتجنبون الحديث عن المواضيع المحرجة مثل قصة الغرانيق أو محاولة انتحار النبي حين انقطع عنه الوحي أو سبب موت النبي ومشكلة السقيفة والفتنة الكبرى وهكذا.
وهذا الكتاب يشرح بلغة سهلة وبسيطة ما أخفاه رجال الدين عن عامة المسلمين، ويحكي تاريخ الإسلام من وجهة نظر الآخر البيزنطي والقبطي والفارسي والقوطي والأمازيغي والسرياني.
يحكي قصة الإسلام كما كانت وليس قصة البروباجندا الإسلامية.
يشرح هذا الكتاب الأسباب السياسية والعقائدية والاقتصادية التي أدت إلى نشأة الإسلام ويكشف عن وثائق جديدة في هذا الصدد، ثم يذهب للمدينة حيث أسس الإسلام دولته، ثم إلى الكوفة ليشرح للقارئ تاريخ الحروب الأهلية بين المسلمين وبعضهم وكيف ولماذا انقسم المسلمون إلى سنة وشيعة، ثم إلى دمشق ليشرح فترة حكم الأمويين ومنها إلى بغداد حيث وصل الإسلام لأزهى عصوره، ثم إلى قرطبة ليشرح صعود وسقوط الأندلس، ثم مراكش والقاهرة ودلهي، ثم القسطنطينية ليشرح صعود وسقوط العثمانيين، ثم يناقش فترة الاستعمار الأوروبي وتأثيرها على الإسلام، ثم يصل بنا إلى الوقت الحالي ووضع الإسلام في البلاد الإسلامية والغربية
10-13-2022, 04:44 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: يحكي قصة الإسلام كما كانت وليس قصة البروباجندا الإسلامية.
الأستاذ المشــاء ليتك قلت ان الكتاب يحكى وجهة النظر الأخرى (بدل بروباجندا)..فإن الباحث الحقيقى والأصيل دائما يبحث عن وجهتى النظر، ولا يحكم حتى يتطلع على وجهة النظر الأخرى. ولكن حين تصف وجة النظر الجالية بأنها (بروباجندا) فلم تترك للباحث أى مساحة ليعمل فيها.
تحياتى
10-13-2022, 06:48 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
ليتك قلت ان الكتاب يحكى وجهة النظر الأخرى (بدل بروباجندا).. فإن الباحث الحقيقى والأصيل دائما يبحث عن وجهتى النظر، ولا يحكم حتى يتطلع على وجهة النظر الأخرى. ولكن حين تصف وجة النظر الجالية بأنها (بروباجندا) فلم تترك للباحث أى مساحة ليعمل فيها.
تلك الكلمات من مقدمة الكتاب كما كتبها مؤلفها حامد عبدالصمد، نقلا من موقع امازون قسم الكتب.
وبالمناسبة قام باهداء الكتاب الى الاستاذ محمود محمد طه، ضمن أسماء أخرى. لقد اشتريت الكتاب المقروء بواسطة كندل وسأرجع اليكم بنصّ الاهداء.
10-13-2022, 07:50 PM
Osman Musa Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
الأخ الأديب الخواض سلام شديد مره كنت حاضر نقاش بين مجموعة من الأساتذة. كانوا بيتحدثوا عن كتاب قالوا الكتاب اسمو المسكوت عنه في الإسلام. انا يا اسامة كنت مستعجل شوية وطلعته من المكان. النقاش الحضرتو كان عن فترة خلافة سيدنا عثمان.
غايتو ما عجبني نقاشهم عن سيدنا عثمان ومرقته منهم . بسألك يا أخ أسامة في كتاب بالإسم دا .
10-14-2022, 00:10 AM
بدر الدين العتاق بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698
طبعا لا يمكن الحكم على الحلقات كلها من حلقتين. يمكن تكوين راي معقول بقراءة الكتاب الكندلي من امازون او الانتظار حتى نهاية الحلقات.
اما كلام احمد عن ان الاسلام لا يؤخذ من تاريخ المسلمين؟ فلم افهم مغزى الكلام. لكن هو يتحدث عن التاريخ الرسمي للاسلام. وفي وجهة نظره ان الاسلام تكون على مراحل وليس دفعة واحدة. وانا اتفق معه، فالمدارس الفقهية لم تظهر الا في العصر العباسي.
طيب قبل العصر العباسي كيف كان يتعامل المسلمون؟
10-15-2022, 10:24 AM
الزبير بشير الزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1143
وأهل الذكر هؤلاء يحكون تاريخ الإسلام كأنه ملحمة جميلة ملهمة ويتجنبون الحديث عن المواضيع المحرجة مثل قصة الغرانيق أو محاولة انتحار النبي حين انقطع عنه الوحي أو سبب موت النبي ومشكلة السقيفة والفتنة الكبرى وهكذا. ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
يا اب تيجان من اب سلك عريان
الليله المنبر جاب لينا اشتر جديد مع اب هبهان و اب قبقان
استمتعوا مع ترهات اب سلك عريان
الختمي
10-15-2022, 02:28 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: وبالمناسبة قام باهداء الكتاب الى الاستاذ محمود محمد طه....
أستاذنا المشــاء.. ويكينــدك مبارك
طيب أقول شنو هسى.. جزاه الله خيــر!! ما عرفت المناسبة بين الجملة اللى فوق وبين موضوعنا.. الزول فارق الموضوعيـة والمنهجية والأسلوب العلمى فى سرد التأريخ الذى يدعى أنه يبحث فيه حين استعمل وصف البروباجاندا.. والمؤرخ مثل حكم الكورة.. لا ينحاز الى أى فريق.. وريشته مثل صفارة الحكم. تعتمد على الوقائع فقط دون أن يصفها بأى أوصاف.. حتى قبل أن يقررفيها يتأكد مافى رجل خط رافع بيرق. الرجل لو قال "من تأريخ المسلمين" بدل تأريخ الإسلام لوجدت له بعض العذر.. هل تعتقد أن دجل على عثمان والبشيـر جزء من تأريخ الإسلام؟
10-15-2022, 03:24 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
شاهدة الحلقات لكني ما وجدت العمق اللي ممكن نسمية اكتشاف جديد وإن كان حديثه عن تكوين الدولة ومؤسساتها اللي ما بتعرفه العرب قديما ، حديث جميل جدا ـ
متاااب عما تكتبه والآخرون لكن النت والتلفون غالباً ما لخش معاي بسهولة للتعليق والردود فلكم العتبى جميعاً ومرات بتجيني رسالة انو التعليق غدا استنفدت فرص الرد حاجة زي دي
مودتي
10-16-2022, 00:19 AM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
وللعلـم، فإن الإسلام لم يتطور كدين، لأنه إسم على القران وسنة النبى.. والقرآن لا يتغير ولا يتبدل ولا يتطور.. لأنه معرفة كاملة بالوجود وسير الحياة على هذا الكوكب.. حتى الاستاذ محمود لم يأتى بجديد على القران.. لم يأت بقران جديد.. وإنما بين ما كان موجودا اصلا .. استنبط نصوص قرانية كانت منسوخة وعلم انها انها نسخت لحكم الوقت وأن وقتها اتى لتكون هى المحكمة..
لذلك عبارة تأريخ الإسلام نفسها غير صحيحة.. والصحيح هو تأريخ المسلمين. الذين أختلفوا عبر السنين فى كيفيـة تطبيق الإسلام فى حياتهم.. بل بعضهم قام بتزوير الإسلام وتشويهه ارضاءاً للحكام.
10-16-2022, 00:57 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: وفيه لا يعترف بنصف تفاسير القران، ويرفض كل السنة باعتبار ان كل احاديثها موضوعة:
هذا دليل اخر على عدم الموضوعية ومفارقة الاسلوب العلمى. لو سمعت شخص يقول ان آلاف الاحاديث فى صحيحى البخارى ومسلم والكتب الاخرى (كلها) موضوعة فهذا تطرف ينفى عن صاحبه صفة العلمية.. ولا يمكن ان يقول مثل هذا الا رجل عاش فى بيت النبى 24 ساعة حتى وفاة النبى.
10-16-2022, 03:06 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
سلام أسامة وشكراً على الفيديوهات حتى الآن شاهدت واستمعت للفيديو الأول "لماذا صندوق الإسلام مرة أخرى ؟" وفيديو آخر ذو صلة عن عدالة الصحابة لأحمد سعد زايد. قد اعود للتعليق بعد مشاهدة حلقات صندوق الإسلام.
10-17-2022, 02:39 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
طبعا نقبل كل العقول يا استاذ المشــاء.. وإلا لا يكون نقاش اصلا.. الكل يقبل الكل مهما اختلف معه.. بعدين شايفك لم تعلق على إجابتى، وبدلا عن ذلك أعدت نفس السؤال المجاوب عنه على اشخاص اخرين!!! المهم... كلامك عن عقيدة الشيعة غريب ولم افهمه.. انا أكدت على أن المسلمين.. سنة شيعة صوفية .الخ هؤلاء يعرضون فهمهم للإسلام الذى حوروا فيه وزيف البعض منهم. ولكنهم ليسوا حجة على القران.. الإسلام هو القران وليس دين الشيعة أو غيرهم. سألتنى عن الفرق بين الإسلام والمسلمين، فأجبت بأن الفرق مثل الدستور الأمريكى وممارسـة الشرطة.. لم تشأ التعليق على إجابتى هذه.. وعوضا عن التعليق كررت نفس السؤال لشخص أو اشخاص اخرين!! بصراحة اتسغربت شوية.
10-18-2022, 05:51 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: انا أكدت على أن المسلمين.. سنة شيعة صوفية .الخ هؤلاء يعرضون فهمهم للإسلام الذى حوروا فيه وزيف البعض منهم. ولكنهم ليسوا حجة على القران.. الإسلام هو القران وليس دين الشيعة أو غيرهم.
اهلا
لماذا اعتبرت ان الاسلام هو القران فقط. هل انت قراني؟ لماذا تجاهلت السنة النبوية والقياس والاجماع وغيرها .
المصحف هو المصحف واحيانا ليس هو المصحف. ليه؟ بعض الشيعة يعتقدون ان القران الحقيقي هو قران علي . هنا نعود الى طريقة جمع القران وهي طريقة بشرية وليست الهية. فهم الناسخ والمنسوخ فهم بشري وليس فهما دينيا. قال علي كرم الله وجهه:
Quote: هذا القرآن إنّما هو خطّ مستور بين الدفّتين لا ينطقُ بلسان، ولا بُدّ له مِن ترجمان، وإنّما ينطق عنه الرجال
بعدين تم ادخال السنة النبوية وبعد الفقهاء يجعلونها في مرتبة القران. وقسْ على ذلك. حتى المصحف له تفاسير لا اول لها ولا آخر:
الاديان لا تتكون دفعة واحدة. كلها تخضع الى عملية طويلة من التشكل.
10-19-2022, 09:42 PM
بدر الدين العتاق بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698
سلام للخواض وضيوفه سوال الخواض حول الفرق بين تاريخ الاسلام وتاريخ المسلمين ( معزره ليس لدي حرف همزه ) سوال زكي ومهم ونعم هنالك فرق بين تاريخ ( المعتقد) وتاريخ ( المؤمنين) بالمعتقد .. فلسفيا بعض المعتقدات ليس لها بدايه لان صانعها ليس له بدايه وهذا تعريف داخلي يمكن معرفته بعد الولوج والإيمان بالمعتقد المعين
تاريخيا للمعتقد بدايه وهي منفصله عن المعتقدين او المؤمنين بالمعتقد المعين . المومن اكتشف المعتقد في داخل اطار زمن ومكان معين. هنالك مومن امن اثنا ( معزره ليس هنالك همزه) نشو المعتقد ( في الاسلام صحابه رسول الاسلام عند بدايه الاسلام والدعوه ) وهنالك مومن امن بعد انتها الوحي ( الجيل الثاني)
هنالك دراما تاريخيه كانت حادثه وحدثت وانتجت المعتقد نفسه وهذه الدراما هي تاريخ المعتقد نفسه ( منذ الوحي الإسلامي حتي لحظة اكتماله) . كل حوادث في فتره بعد اكتمال الوحي تعتبر ضمن تاريخ المعتقدين وليس المعتقد او الدين نفسه. هنالك تاريخ مرتبط بصاحب الوحي نفسه ( رسول الاسلام) وهذا قد يكون ضمن تاريخ المعتقد نفسه وقد لا يكون .
تاريخ المومن وتعاطيه مع المعتقد بدات منذ بدايه الدراما ومتواصلة الي اليوم .. هذا هو الفرق ببن تاريخ المعتقد وتاريخ المومن به..
12-29-2022, 10:15 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5876
سوال الخواض حول الفرق بين تاريخ الاسلام وتاريخ المسلمين ( معزره ليس لدي حرف همزه ) سوال زكي ومهم ونعم هنالك فرق بين تاريخ ( المعتقد) وتاريخ ( المؤمنين) بالمعتقد .. من الاستحالة تمييز الاسلام عن المسلمين تاريخيا لان تاريخ نزول السور والايات مرتبط جدليا بالمسلمين..كثير من الايات المعروفة كان نتيجة تداولات في حقل المعرفة نزلت ايات للاجابة عليها وبموت النبي لم يتوقف انتاج ذات التراث فكان تعدد المدارس وماتعدد القراءات الا دليل لهذه التداولية في زمن النبي نفسه
12-30-2022, 06:14 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
اهلا استاذ عبداللطيف ومرحبا بك قلت في مداخلتك التالي:
Quote: سوال الخواض حول الفرق بين تاريخ الاسلام وتاريخ المسلمين ( معزره ليس لدي حرف همزه ) سوال زكي ومهم ونعم هنالك فرق بين تاريخ ( المعتقد) وتاريخ ( المؤمنين) بالمعتقد ..
من الاستحالة تمييز الاسلام عن المسلمين تاريخيا لان تاريخ نزول السور والايات مرتبط جدليا بالمسلمين.. كثير من الايات المعروفة كانت نتيجة تداولات في حقل المعرفة نزلت ايات للاجابة عليها
وبموت النبي لم يتوقف انتاج ذات التراث فكان تعدد المدارس وماتعدد القراءات الا دليل لهذه التداولية في زمن النبي نفسه
اتفق مع رأيك يا استاذ, وأضيف ان تمييز تاريخ المعتقد عن تاريخ المؤمنين بالمعتقد، يمكن أن يكون إجرائيا فقط للدراسة، لكن لا بد من الرجوع الى تاريخ المؤمنين حتى نربطه بتطور "المعتقد". مثلا "المذهب الشيعي" لايمكن فصله عن حادثة السقيفة أي تاريخ المؤمنين بالمعتقد.
من يقول بالفصل بينهما ، يمكن أن نورد له المثال التالي من الانترنت-موقع "منتديات الرفيع" :
Quote: مالفرق بين تاريخ الاسلام وتاريخ المسلمين؟
الاجابة الاولية للسؤال ان تاريخ الاسلام يمكن رصده من خلال تطبيقه بالصورة الكاملة والواضحة في عهد النبوة والخلافة الراشدة .
أما تاريخ المسلمين هو رصد حركة المسلمين عبر التاريخ خاصة عند الانحراف وانتقاض عروة الحكم في مرحلة الملك العاض والجبري
http://www.alrafi3.comhttp://www.alrafi3.com
طيب: في نفس تلك الفترة المثالية التي يشير اليها الاقتباس، كان هنالك مناقفون وحروب اهلية طاحنة وصراع على السلطة والثروة.
فهل هذه الوقائع جزء من الاسلام، لو ميزنا بين تاريخ الاسلام وتاريخ المسلمين؟
ولوحصرنا تاريخ الاسلام في تلك الفترة، فأين موقع المذاهب الاسلامية والتفاسير وكتب الصحاح والسيرة النبوية التي جاءت بعد قرون من تلك الفترة المثالية؟
من هنا نجد ان الاسلام كغيره من الاديان الاخرى لا تتضح صورته الا عبر سيرورة تاريخية تمتد الى قرون.
لذلك من الصعب ، بل ومن المستحيل-الا في الابحاث والدراسات كشكل اجرائي- الفصل بين تاريخ الاسلام وتاريخ المسلمين.
12-30-2022, 09:18 PM
Muhib Muhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084
الاخوه عبد اللطيف والخواض بعض الاضافات للمداخله الاصليه حتي تتضح
لكم الود .. عايز اضيف لمداخلتي بعض الاضافات وانا لازلت عند ظني بان هنالك اختلاف طفيف ..في نقاط تلاقي نعم ولكن هنالك خطان الخط الاول تاريخ المعتقد او الفكره وهذا محدود من لحظه انبثاق الفكره حتي اكتمالها . كانها كتاب. الصفحه الاولي البدايه..اخر صفحه النهايه ..
تاريخيا للمعتقد بدايه وهي منفصله عن المعتقدين او المؤمنين بالمعتقد المعين . المومن اكتشف المعتقد في داخل اطار زمن ومكان معين. هنالك مومن امن اثنا ( معزره ليس هنالك همزه) نشو المعتقد ( في الاسلام صحابه رسول الاسلام عند بدايه الاسلام والدعوه ) وهنالك مومن امن بعد انتها الوحي ( الجيل الثاني)
هنالك دراما تاريخيه كانت حادثه وحدثت وانتجت المعتقد نفسه وهذه الدراما هي تاريخ المعتقد نفسه ( منذ بدايه الوحي الإسلامي حتي لحظة اكتماله) هذه الفتره انا عتبرها تاريخ الاسلام وليس تاريخ المسلمين. نعم تاريخ المسلمين ايضا بدا منذ بدايه الوحي وهذه هي نفطه تلاقي تاريخ الاسلام مع تاريخ المسلمين . لو هنالك جيل اسلامي عاش لمده 23 سنه فقط اذن هذا الجيل تاريخيه متطابق مع تاريخ الاسلام . كل حوادث في فتره بعد اكتمال الوحي تعتبر ضمن تاريخ المعتقدين وليس المعتقد او الدين نفسه. في ظني للمعتفد تاريخ اقصر من تاربخ المومن بالمعتقد .. هنالك تاريخ مرتبط بصاحب الوحي نفسه ( رسول الاسلام) وهذا قد يكون ضمن تاريخ المعتقد نفسه وقد لا يكون .
تاريخ المومن وتعاطيه مع المعتقد بدات منذ بدايه الدراما ومتواصلة الي اليوم .. هذا هو الفرق ببن تاريخ المعتقد وتاريخ المومن به..
12-31-2022, 00:18 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: لو هنالك جيل اسلامي عاش لمده 23 سنه فقط اذن هذا الجيل تاريخيه متطابق مع تاريخ الاسلام
طيب هنالك من يسمى هذه الفترة "الاسلام المبكر"،
معناها هنالك فترات اخرى .
بناء على وجهة نظرك والتي اسميها "الاسلام المبكر" ، كيف تصنف المذاهب الاسلامية وتفاسير القران وكتابة السيرة النبوية وكتب صحاح الحديث التي أتت بعد قرون من "الاسلام المبكر"؟ هل يمكن فهم الاسلام اليوم بدون المذاهب الاسلامية ووووإلخ المذكورة أعلاه؟
الاديان في كل العالم لا تتشكل من لحظة التبشير بمبادئها الاولى، بل تستغرق احيانا قرونا حتى تتضح طبيعة الدين المحدد.
12-31-2022, 01:32 AM
Muhib Muhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084
الخواض مداخلتي فقط بخصوص التاريخ وليس الاسهامات عبر القرون لشرح ماهيه العقيدة وفي ظني هذا ضمن تاريخ المسلمين . وانت تعلم اكثر مني ( وانا ليس متبع لهذه العقيده) بان الفهم الاسلامي الاسلامي للاسلام فيه نقاش طويل داخل اهل المنظومه الاسلاميه نفسها . للبعض الامر محسوم وفيه ثوابت ولاخرين الامر لازال محل نقاش ويمكن التجديد والخ حديثك انا ممكن اقبله كتاريخ للمسلمين ولكنه ليس تاريخ الاسلام كفكره او وحي او دين . تطور فهم المسلمين.لدينهم هذا تاريخهم . تعاطي المسلمين مع معتقداتهم لا اعتبرها تاريخ المعتقد نفسه ولكن تاريخ المعتقدين.
12-31-2022, 04:45 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
الخواص تحيه حقيقي ما عايز اقحم المسيحية في البوست و ارجو التفهم
انا فكرتي بسيطه استاذ خواض من عنوان البوست انا فهمته انو الحديث عن تاريخ الدين كما تصوره صاحب الوحي. انا فكرت بهذه الطريقه
الافكار في راسي لديها تاريخ منفصل عن تاريخ المتعاطي مع أفكاري ( مومن او قابل او رافض ) . لو لم اطرح فكرتي , لما تم القبول او الرفض او التعاطي . تاريخ المتلقي نقطه بدايته منذ لحظه الاكتشاف .. فكرتي الكامله تم طرحها وتاريخها مكتمل في عقلي وفي ارض الواقع تمت بعد موتي . انت فكرتك شنو ؟ انا عايز افهم كيف تاريخ الاسلام والمسلمين متطابق او غير منفصل او انت تصورك شنو عنه الفكره حقيقي ما واضحه لي وسوف اراجع بعض مداخلاتك لاني احيانا بمر بسرعه
لك الود
12-31-2022, 03:33 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
سلام ونعمة يا محب من حقك الا تتكلم عن المسيحية رغم اننا لا نعرف الدوافع. فهذا النقاش ليس نقاشا فقهيا، ويمكن أن يتداخل فيه فقهيون\مؤمنون، لكنه نقاش علمي.
منطلقي هو العلوم الاجتماعية، وكيف تنظر الى الدين.
تشكُّل اية ديانة في التاريخ هو "سيرورة"، تبدأ بأفكار مكتوبة او شفوية ، ثم تتطور الى طقوس وأعياد ومذاهب وطوائف وتفاسير وتأويلات ومؤسسات إلخ.
لو كنت تتحدث عن "الوحي" باعتباره هو المعتقد، فهذا ليس هو الدين كمؤسسة اجتماعية تستحق تسميةدين. ليه؟
لان هنالك "مشاريع" أديان، لم تتطور الى اديان لعدم توفر "السيرورة التاريخية" التي تخلق منها دينا. لذلك "الوحي" فقط، لا يكفي لتاسيس دين.
كما ان "الوحي" لا يتكلم بنفسه ، انما يتم تاويله كما حدث في مسالة "طبيعة المسيح".
معليش على السؤال التالي، لانه مهم، ويمكنك تجاهله إذا أردت ذلك": إلى أي تصنيف تنتمي "البروتستانتية": تاريخ المسيحية أم تاريخ المسيحيين؟
من الصعوبة الفصل بين تاريخ المعتقد وتاريخ المؤمنين بالمعتقد، إلا بشكل إجرائي في بحث أو دراسة ما. ففي التاريخ كثير من "الوُحِيّ" "جمع وَحي"، لم تتحول الى أديان.
12-31-2022, 10:45 PM
Muhib Muhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084
سلام استاذنا الخواص شكرا لتفهمك مقدما مسيحيا الموضوع متشعب واترك الحديث عنه هنا الان
بخصوص علم الاجتماع ..
انا لا انظر للدين من منظور علم الاجتماع لاني غبر مختص في هذا العلم. العلم.. وشخصيا لا اضع كل الاديان في قالب واحد لانها ببساطه مختلفه عن بعضها البعض..سوف اتابع البوست للاستفاده لك ااود
01-01-2023, 07:54 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: وشخصيا لا اضع كل الاديان في قالب واحد لانها ببساطه مختلفه عن بعضها البعض..سوف اتابع البوست للاستفاده لك ااود
طبعا هذا رأي المؤمن. فهو يعتقد ان دينه افضل من الاديان الاخرى، وطائفته افضل من الطوائف الاخرى حتى في دينه نفسه، وقد يصنّف بعضها كمهرطقين او كفار اومبتدعين او ...أو...
وحتى المؤمن والمختص في علم الاجتماع يُفترض فيه أن يسقط معتقده الشخصي حين يدرس الاديان.
هنالك اتجاه ليس شائعا يرى ان كل الاديان والمعتقدات هي واحدة، وكلها سائرة نحو معرفة الاله..
عموما سنة سعيدة لك ولمحبيك وعائلتك.
01-01-2023, 05:51 PM
Muhib Muhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084
في الحقيقة يا استاذ خواض انا فقط عنيت انو الاديان مختلفه عن بعضها دون الاشاره الي الافضلية هنا التي لا اعنيها البتهاو بالاحري ما فكرت فيها عندما كتبت عن الاختلافات بين الاديان لاني اعتبر الاختلافات شي بديهي بغض النظر عن الايمان بها او بواحد منها او العدم..من الواضح ان الافكار والاديان الفلسفات مختلفه عن بعضها البعض بغض النظر لو الانسان مؤمن او لا ..نعم في بعض المناظرات الفلسفيه البعض يدعي ان كل الاديان متحدة في الافكار ( يتم وضع الاديان في قالب واحد) ..
إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ؛ من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ، أما بعد :
أيها الناس : اتقوا الله ربكم وتيقظوا لما يريده أعداء المسلمين من القضاء على الإسلام والمسلمين بكل وسيلة ، وما يدبره – هؤلاء – الأعداء من مكايد يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون .
أيها المسلمون : لقد تنوعت أساليب أعداء المسلمون في محاولة القضاء على دينهم ووجهوا إليه ألوان من الأسلحة ، وغزوا المسلمين من كل وجه ؛ غزوا المسلمين بالسلاح العسكري والقتال الدموي ، وغزوهم بالسلاح الفكري ، وغزوهم بالسلاح الخلقي ، وغزوهم بالسلاح العاطفي . غزوا المسلمين بالسلاح العسكري ؛ فأعلنوا الحرب على المسلمين ، وشنوا غارة عليهم بأقوى الأسلحة التي تمكنهم الفرصة من استعمالها ، وغزوا المسلمين بالسلاح الفكري ؛ فأفسدوا أفكارًا من المسلمين وعقيدة ؛ يحاولون تشكيك المسلمين في دينهم وزعزعة العقيدة من قلوبهم لما ينشرونه من كتب ورسائل ، وما يلقونه من خطب ومقالات بالطعن في الإسلام وقادته – أحيانًا – وبتذليل ما هم عليه من الباطل والكفر – أحيانًا – فإن أعتنق المسلم إن أعتنق المسلم ما هم عليه من الكفر والضلال فذلك غاية مناهم وتمام رضاهم .
قال الله – عز وجل – وهو الخلاق العليم بما تخفي الصدور : ﴿ وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء ﴾ . وقال عالم الغيب والشهادة : ﴿ وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ ﴾ . وإذا لم يعتنق المسلم ما هم عليه من الكفر والضلال اقتنعوا منه بالشك في دينه والارتياب ، وفي ذلك خروجه من الدين ؛ فإن الشك في الدين كفر ، ولقد صرح – بعض هؤلاء – الأعداء بذلك ؛ فقالوا : إننا نستبعد من المسلم أن يدخل في ديننا ، ولكن يكفينا أن يشك في دينه ثم يخرج منه إلى أي دين شاء ؛ ذلك لأن هؤلاء الأعداء يعلمون علم اليقين أن عز الإسلام هو ذلهم والقضاء عليهم ، وأن انتصار الإسلام خذلانهم ، وأن قيام دولته سقوط دولهم . وغزا هؤلاء الأعداء المسلمين بالسلاح الخلقي ؛ فنشروا بين المسلمين ما تفسد به أخلاقهم وتفسد به آدابهم وتفسد به قيمهم ؛ نشروا في المسلمين ما يثير الغرائز والشهوة إما بالأغاني والألحان ، وإما بالكلمات الماجنة والقصص الخليعة ، وإما بالصور الفاتنة حتى يصبح المسلم فريسة لشهوته يتحلل من كل خلق فاضل وينزل إلى مستوى البهائم ، وحتى لا يكون للمسلم إي هم سواء إشباع غريزته من حلال أو حرام وبذلك ينسى دينه ويهجر كل فضيلة ، وينطلق مع شهواته ولذاته إلى غير حدود شرعية ولا عرفية ؛ فيتنكر للشرع والعادة . وغزوا المسلمين بالسلاح العاطفي خلاف المحبة والعطف ؛ فيتظاهرون بمحبة المسلمين والولاء لهم والعطف عليهم ومراعاة مصالحهم ؛ حتى يغتر بهم من يغتر من المسلمين وتنزع من قلوب المؤمنين العاطفة الدينية فيميلون إلى هؤلاء الأعداء بالمودة والإخاء والقرب والولاء ، وينسون قول ربهم – عز وجل – : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُم مِّنَ الْحَقِّ ﴾ . ونسي – هؤلاء – المائلون إلى أولئك الأعداء نسوا قول الله – عز وجل – : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ . فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ﴾ . وينسى – هؤلاء – المائلون إلى أولئك الأعداء ينسون قول الله – عز وجل – : ﴿ لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ﴾ .
أيها المسلمون : أنه يجب علينا مع هذه التوجيهات الإلهية الصادرة عن علم وحكمة ورحمة ألا نتجاهل دليلاً واقعيًا يوجب علينا الحذر من أعدائنا ومن موالاتهم ؛ ذلك هو ما حصل للإسلام من عز وتمكين ، فإن أعدائنا لن ينسوا ذلك العز الذي أسقط دولهم وأزال سلطانهم وأجتاح بلادهم وظهر على دينهم ، ولن يهدأ لهم بال حتى يأخذوا بالثأر منه بشتى الوسائل ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً .
أيها المسلمون : إن أعداء الإسلام لا ينحصرون في طائفة معينة ولا حزب معين ؛ إن الكافرين كلهم أعداء الإسلام وأولياء بعضهم بعضا . يقول الله تعالى : ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ ﴾ . فالكفر جنس تحته أنواع ، ولكل نوع منه أمة قرينة به ما بين يهودي ونصارى ، ومجوسي وصابئين ، ومشركين ودهريين ، وكلهم أولياء بعضهم لبعض لاتفاقهم على الخروج عن طاعة الله تشابهت قلوبهم واختلفت عبارتهم وأساليبهم ، قالت اليهود : عزيز ابن الله ، وقالت النصارى : المسيح ابن الله ، وقالت اليهود : إن الله فقير ، وقالت النصارى : إن الله ثالث ثلاثة ، وقالت اليهود : يد الله مغلولة ، وقالت النصارى : إن الله هو المسيح ابن مريم .
أيها المسلمون : إن علينا أن ننتبه ، وعلينا أن نحذر ، وإن علينا أن نعتبر بالأحداث ، وإن علينا أن نكون أقوياء في التخطيط والعمل ؛ فالمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل الخير . إن علينا أن نعد لأعدائنا لكل نوع من هجومهم سلاحه المقابل له حتى نتمكن من صد هجماتهم في كل وقت . إن علينا أن نتدرع بالحذر البالغ خصوصُا في هذا العصر الذي كثر اختلاط غير المسلمين بالمسلمين حتى أصبح الإنسان لا يميز الكافر من المسلم . إن علينا أن نحذر فإن هذا هو ما أمرنا الله به ، قال الله تعالى : ﴿ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا ﴾ .
هكذا يقول الله – سبحانه – في دفاعهم ، ويقول في طلبهم : ﴿ وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللهِ مَا لاَ يَرْجُونَ ﴾ . نسألك اللهم أن تنصرنا على أنفسنا حتى نستقيم على أمرك ، ونسألك اللهم أن تنصرنا على أعدائنا حتى نسعد ونسر بظهور دينك ، ونسألك اللهم اليقظة في الأمور والحكمة في التدبير ، وحسن العاقبة والمصير .
الشيخ:
محمد بن صالح العثيمين
01-19-2023, 03:26 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
السؤال / ممكن أن ترسلوا لي ديوان الشاعر نزار القباني؟ و ما رأيكم بأقواله.الجواب الحمد لله.
أما بعد:أخي الكريم نحذرك من ديوان هذا الرجل. فقد احتوى ديوانه على انحرافات خلقية وعقدية.
وإليك طائفة من ذلك:يقول: بأنَّ الله تعالى قد مات وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، فيقول: (من أين يأتي الشعر يا قرطاجة .. والله مات وعادت الأنصاب) [الأعمال الشعرية الكاملة (3/ 637)]
كما يُعلن ويُقر بضياع إيمانه فيقول: (ماذا تشعرين الآن؟ هل ضيعتِ إيمانك مثلي، بجميع الآلهة) [المصدر السابق (2/ 338)]
ويقول: بأنه قد رأى الله في عمّان مذبوحاً على أيدي رجال البادية فيقول في مجموعة (لا) في (دفاتر فلسطينية) صفحة 119: (حين رأيت الله .. في عمّان مذبوحاً .. على أيدي رجال البادية غطيت وجهي بيدي .. وصحت: يا تاريخ! هذي كربلاء الثانية .. )ويقول: بأن الله تعالى قد مات مشنوقاً على باب المدينة، وأن الصلوات لا قيمة لها، بل الإيمان والكفر لا قيمة لهما فيقول في مجموعة (لا) أيضاً في (خطاب شخصي إلى شهر حزيران) صفحة 124: (أطلق على الماضي الرصاص .. كن المسدس والجريمة .. من بعد موت الله، مشنوقاً، على باب المدينة. لم تبق للصلوات قيمة .. لم يبق للإيمان أو للكفر قيمة .. )
كما أن نزار قباني قد سئِمَ وملَّ من رقابة الله عز وجل حين يقول: (أريد البحث عن وطن .. جديد غير مسكون ورب لا يطاردني وأرض لا تعاديني) [(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 597]
ويعترف نزار قباني بأنه من ربع قرن وهو يمارس الركوع والسجود والقيام والقعود وأن الصلوات الخمس لا يقطعها!! وخطبة الجمعة لا تفوته، إلا أنه اكتشف بعد ذلك أنه كان يعيش في حظيرة من الأغنام، يُعلف وينام ويبول كالأغنام، فيقول في ديوانه (الممثلون) صفحة 36 - 39: الصلوات الخمس لا أقطعها يا سادتي الكرام وخطبة الجمعة لا تفوتني يا سادتي الكرام وغير ثدي زوجتي لا أعرف الحرام أمارس الركوع والسجود أمارس القيام والقعود أمارس التشخيص خلف حضرة الإمام وهكذا يا سادتي الكرام قضيت عشرين سنة .. أعيش في حظيرة الأغنام أُعلَفُ كالأغنام أنام كالأغنام أبولُ كالأغنام
فهذا شاعر الإلحاد والكفر لا يجوز قراءة ديوانه. وننصحك بكتاب: السيف البتار في نحر الشيطان نزار ومن وراءه من المرتدين الفجار
والله تعالى أعلم.المصدر ( http://www.islamlight.net/index.php؟option=com_ftawaandtask=viewandid=21900andItemid=35)ـ[أبوhttp://www.islamlight.net/index.php؟option=com_ftawaandtask=viewandid=21900andItemid=35)ـ[أبو القاسم المقدسي]ــــــــ[31 - 08 - 07, 02:32 ص]
ـيُذكر في هذا الشأن ..أن بعضا من المنهزمين من أصحاب المذهب "البحبحاني" يزعمون التفريق .. بين حقيقة الشاعر وشعره ..
وأن هذا مجرد شعر لا يعبّر عن الشخص!كما يجدر بيان أن عائلته لم تحضر جنازته .. براءة منه .. وذلك في دمشقوالله المستعانـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[31 - 08 - 07, 02:53 ص]ـمن هذا كثير!!
وليس ذلك بعجيب!إذ الأمرُ (ما هم بمتبعيّ حتى أبتدع لهم غيره)!وهل تظنون أنه لو كان شاعرا ديّنا ذا خلق وأمانة، قد جعل شعره مصروفا للدفاع عن الإسلام، وإقرار الحقائق والأخلاق الحميدة = أن كان سيكونُ بهذه الشهرة؟!إنه الصراع بين (حب الشهرة) و (مراعاة المبادئ)، وغالبا ما ينتصر هذا الصراع بانتصار الأول انتصارا ساحقا!ـ[عبد الله الغريب]ــــــــ[31 - 08 - 07, 09:21 ص]ـ
ومن امثال نزار قباني:1 . الفلسطيني! محمود درويش.2. الفلسطيني سميح القاسم.3. الفلسطينية فدوى طوقان.4. المصري صلاح عبد الصبور.5. العراقي الشيعي احمد مطر.ـ[أبو القاسم المقدسي]ــــــــ[31 - 08 - 07, 06:26 م]ـ
لماذا التركيز على على البلد!؟ كل بلد فيها الأنجاس والكفرة والعلمانيين والخونة والحداثيين والأذناب ..
وتضحيات مجاهدي فلسطين ينبغي أن تكون أولى بتسليط الضوء .. عند العقلاءكالشيخ أحمد ياسين ..والشيخ الدكتور عبد العزيز الرنتيسيوالفيزيائي خالد مشعلوالشيخ نزار ريان0رئيس قسم الحديث)والدكتور محمود الزهاروسائر المجاهدين وهم بالآلاف ..وكذلك مصر ..الشيخ العلامة أحمد شاكر###والعلامة عبد الرزاق عفيفي ..إلخثم من ذكرتهم ليسوا على مرتبة واحد ..
فأحمد مطر مثلا .. لا أعلم أنه شعرا فيه كفر صريح .. وإن سلمنا بأنه شيعي ..وشعره أشرف بكثير من شعر نزار .. بل لا مقارنةنعم محمود درويش مثل نزار له كفريات .. و هو أدنى مرتبة من حيث الصنعة الشعرية ..وكذلك فدوى الطوقان .. لا أعلم لها شعرا كافرافلندعها فإنها منتنة .. ليست العبرة بالبلد ..
كل واحد يعبر عن نفسه ففي بلاد الحرمين مثلا .. الصهيوني العلماني تركي الحمد .. والحداثي الذنب المستغرب الغذامي .. وغيرهما كثير لا حاجة بذكرهافهل نقول: السعودي! .. ونركز عليها؟ .. مع أن هؤلاء أحرى أن يعلن عليهم النكير لكونهم ينتسبون لبلاد تحتوي مكة والمدينة .. مهد الرسالة المحمديةإ
ذن يا أخي ..ليس هكذا تورد الإبل والله أعلم¥
01-20-2023, 04:28 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
لي متين حتشيل، تعتل، ترفع في ترهات الاعراب، عن مشاكلم هم؟
انتا ككوشي دخلك شنو بي هطرقات رواد، ممثلي الثقافة العربية، عن مشاكلم هم؟
طبعا او بحكم طريقة تفكيرك، هطرقات ممثلي الثقافة العربية، بمثلو طريقة "تفكيرك" انت، لو المستلب ثقافيا اصلا بفكر!!!!!
فالاسلام بالالف واللام، "دين" جدك اوسار اب الانبياء، كما المسيحية كما اليهودية، كما البوذية، ذهب حيث وجد، من نواحي كريمة الحالية، اي جبل البركل، او "كا، با" في الكون ده!!
ممكن تشرح لينا يعني شنو "كعبة" لغة، بالعربي، العربت من KA,BA بي لسانا؟
يا حليلك!!!
01-26-2023, 05:23 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
ببساطة لانك تتفتقد الحس الاجتماعي في النظر الى التاريخ.
ياخواض، كيف بشاشا قرر يري الاشياء بي عيون مرجعيتو هو، او مش زيك، بعدسات مستعمري وعيك، لاصقة، فهذا دليل انو بشاشا فاقد لماتسميه "حس اجتماعي"؟ معقولة؟ هل صدفة وبما انك طمباري مركزية عربية، تبغط، تكره، تكش، من المركزية السودانية، اي الافريقية؟ جاوب علي سؤالنا: دخلنا كسودانيين شنو، بي ترهات العرب، الثقافة العربية، او هم بتناولو في مشاكلم هم، اللي هي افتراضا غير مشاكلك كسوداني؟
ماممكن شغلك كلو يكون عتالة لي كلام العرب عن مشاكلم هم، اهتماماتم هم، من منطلق مرجعية ثقافتم هم!!!
احنا ماعرب ياهذا!!!
03-23-2023, 01:59 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
أي تأريخ هذا الذي تتحدث عنه هذا تلفيق وتزوير وليس تأريخ الذي لا يعجبك من تأريخ المسلمين وتلك المصادر التي لا تعجبك هي الأصدق والأوثق لكن أعداء وخصوم المنهج العلمي من نحو أمثالك ينساقون وراء أهوائهم ممن هم يغترون بهذا الزيف والتلفيق
04-04-2023, 03:43 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة