|
Re: اين حراس الحقيبة الاشداء من فرضية محمد جم� (Re: mohmmed said ahmed)
|
تحيات أخانا محمد سيد أحمد
وشكراً للنداء الساعي لمناقشة خلاصات البحث والمقالات الشارحة له.
أنا أخدت خمس سنوات في البحث ومراجعته وتحريره وثبت مراجعه.. ليست كثيرة في بحوث بتستمر 50 سنة وشخصياً شغال في بحث (سكان السودان عبر القرون) 11 سنة ولسا ما إنتهى.. وفي الخمسة سنوات دي إستخرجت 470 إنموذجاً مقارناً بين الحقيبة والزجل.. طبعاً لا أقول هناك عمل عظيم فقط أقول من أراد أن يناقش نقاش مفيد نا أجمعين.. لا بد أن يقرأ أولا وإلا ح تكون زي ما تفضلت (حراسة ساي أو عك ساي زي ما هو حاصل). كما أننا من المفترض لا نبحث عن مناقشة عشاق الفن الحقيبي (ما ممكن تناقش زول سكران بدنِّه أو بفنِّه.. مستحيل) بل الناس المنطقيين ثم الأمل في المتخصصين والباحثين أو العالمين بفنون النظم والفنون العامية والشعبية والتقطيع العروضي والتفاعيل والأوزان إن وجدوا كي يقولوا لنا: أولاً هل كانت منهجية البحث سليمة وهل كانت العينات ممثلة للحالة، هل كانت الكلمات والتفاعيبل والأوزان فعلاً متطابقة، هل كانت المراجع كافية إلخ. ذلك هو النقاش الذي أتمناه.
هنا توجد عينة واحدة للنقاش (أول مداخلة من زميل بالبورد يحي قباني له الود والإحترام ولسا عندنا أمل) شوف شكل النقاس! رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا اخفو مصادرهم؟! توجد إجابة! https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1663523328.html
وشكراً زجيلاً (من زجل) 😀 ومعاك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اين حراس الحقيبة الاشداء من فرضية محمد جم� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
أهلا حيدر حسن ميرغني
Quote: معروف ان الارتجال من السمات الاساسية للزجل هل معظم شعر الحقيبة عندنا قائم على الارتجال؟ |
صحيح جداً.. الزجل في أصله هو فن المجاراة وهو فن للغناء إذا ما إتغنى بموت.
والحقيبة في معظمها مجاراة للزجل ولبعضها البعض وفن للغناء.. وفي ذلك الإرتجال والإبداع اللحظي.
بالمناسبة: بحث الحقيبة لم يكن في غناء الحقيبة (لحن وموسيقى وإلخ) بل فقط في النوع الشعري وظروف نشأته.. تحيات
| |

|
|
|
|
|
|
|