رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا اخفو مصادرهم؟! توجد إجابة!

شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-26-2022, 12:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2022, 05:48 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا اخفو مصادرهم؟! توجد إجابة!

    شعر الحقيبة من نمطية الزجل الأندلسي!

    هل كان رواد الحقيبة يعرفون بأن الحقيبة زجل؟ وفق زعم البحث والباحث.. ولم يقولوا بذلك صراحة؟.. ربما تكون الإجابة “نعم”!.. وعرفنا ذلك من ذكرهم لكلمة (زجل) في أشعارهم وطريقة نظم القصيدة الزجلية والكلمات المفتاحية المشتركة مع الزجل. وسنحاول تعضيد هذا الزعم بعدد من المقاطع المشتركة وواضحة التطابق مع مفردة الزجل وطريقة نظمه.

    قد يقول قائل متعجل وهو محق: وما المشكلة!. هل إن كتب الشاعر قصيدة مشابهة أو كانت بذات طريقة النظم والقافية أو حوت كلمات مشابهة عبر التناص وهكذا. فهل لا بد أن يكتب تحت قصيدته المصدر!. لا.. في هذه الحالة لا. إنه تأثر طبيعي أو تناص.

    ولكن نحن لا نتحدث عن ذلك التأثر أو التناص (الطبيعي والتلقائي) هذه المرة بل نتحدث عن مجاراة.. والمجارة فن من فنون الشعر قديمة ومعروفة ولها أدبها وأعرافها وقواعدها.

    عندما تجاري أنت ملزم أن تقول أنني جاريت فلان الفلاني في القصيدة الفلان الفلانية. ومثل ذلك فعل ود الرضي مع العبادي والعكس حدث. إذ كلنا يعلم أن ود الرضي جارى العبادي في القصيدة المحددة كما أن العبادي جارى ود الرضي في القصيدة المحددة وهما يعلمان وقالا بذلك.

    وذلك مجرد مثال للمجاراة أو التشطير الذي فعله شعراء الحقيبة مع بعضهم البعض فهو معلوم بالنسبة لهم والقصائد التي جاروها والتي نتجت عن المجاراة معلومة للناس وموثقة.

    ما عدا المجاراة "الأصل" الأولى لزجالين قدامى (سنحددهم لاحقاً بالإسم ونضع نماذج للقصائد والمقاطع التي تمت مجاراتها) مجاراة وليس تأثرا أو تناصا.

    والمجاراة في اللغة والإصطلاح هي:
    جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
    جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ
    جارى التيّارَ: سار معه، تكيَّف معه،
    مجاراةً له: مسايرةً له (المعجم الوسيط)

    والمجاراة في الشعر هي: انك تتبع قصيدة ما لشاعر بعينه (معلوم لديك) وتفعل مثل طريقة النظم أو/و القافية أو/و الوزن أو/و المعني والصور الشعرية التي أخترعها هو أولاً.

    فالمجاراة تعني المتابعة والالتزام بالنص الاول في النظم او/و المعنى.

    وبالرجوع إلى موضوعنا هنا فإننا وجدنا أن شعراء الحقيبة تأثروا بنمطية الزجل الأندلسي وتحديداً (الحوزي والمملوكي) منه .. وبالإضافة إلى ذلك التأثر الطبيعي والتلقائي فقد جاروا قصائداً أو مقاطع لقصائد بعينها لشعراء (زجالين بعينهم) لكنهم لم يقولوا ذلك حد علمنا وفق الوثائق المتوفرة لنا حتى الآن. مع ملاحظة أننا هنا لا نقييم (لا ذم ولا مدح) فقط حديث عن الحقيقة (الزعم). وكوننا لا نعلم الأسباب إلا أن نخمنها كما يتطلب الأمر في أعراف المجاراة.

    ولدينا مشاهد مصورة لثلاثة من شعراء الحقيبة يقولون أن الحقيبة بدأت كمجاراة لشعراء السافل. ولم يقولوا مجاراة أيضاً للزجل الأندلسي. وقد وجدنا عبر البحث أن القسم الزجلي من الحقيبة لا علاقة له من حيث المفردة وتصاريفها (القاموس) والنظم والمخيال بشعر السافل.

    وهم يعنون بالسافل في الأساس شعراء كبوشية والمتمة وشندي وبربر .. ووجدنا أن العلاقة بالزجل الأندلسي مادية الوضوح. والزجل من الحقيبة (الحقيبة ثلاثة أقسام) والزجلي منها هو النوع المحتفى به من شعر الحقيبة والذي سجل في أسطوانات في القاهرة بين الأعوام 1926-1940 (1940 بداية الحربة العالمية الثانية نقطة تحول مهمة في تاريح السياسة والثقافة وخطط الإنجليز في السودان).

    وبغض النظر عن كل ذلك قلنا أن معرفتنا للنوع الشعري وخلفيته النمطية تساعدنا في التعرف على قواعده المتوارثة وتطورها عبر الزمان.

    وبالتالي نستطيع أن نقيم الغث من السمين ونتعرف على البناء الداخلي للقصيدة على بينة من امرنا كما قاموسها وما إلى ذلك.

    وتعرفنا عبر البحث أن العبادي جارى وتأثر بإبن مقاتل وصفي الدين الحلي وأن الخليل تأثر بكمال الدين بن النبيه وعمر بن أبي ربيعة وجمال الدين الغباري وإبن زمرك الأندلسي. وإن بطران وأحمد العمري تأثرا بالحموي وصفي الدين الحلي وإبن النبيه.

    وأن سيد عبد العزيز جارى إبن قزمان والتلمساني وأن أبو صلاح جارى أحمد بن التريكي والتلمساني وأن أحمد حسين العمرابي جارى زجليات مملوكية وحوزية (راجع روابط المقارنات ختام هذه السرد).


    كيف عرفنا أنهم يعرفون (على الأقل بعضهم يعرفون الأصل من النظم وبعضهم تدرب على المجاراة).

    عرفنا منهم هم ذاتهم بطريقة غير مباشرة ثم من طريقة النظم ومفردة القصيدة التاريخية الوافدة من عاميات سالفة وشبه منقرضة.

    وبعض شعراء الحقيبة ذكروا كلمة "زجل" حرفيا عديد المرات (العبادي، أبو صلاح، عبيد عبد الرحمن) أمثلة لا حصرية.

    وذكروها بمعناها الحرفي ووفق إصطلاحها كنوع شعري (زَجَلْ).

    وكانوا يعرفون أنه نوع شعري باهر "حلو". كون الزجل موصوفا حرفياً بالحلاوة. وألف فيه صفي الدين الحلي (1330م) كتاباً أسماه (العاطل الحالي) ويعني بالحالي أنه عاطل عن الإعراب وعن الأبحر الشعرية الرسمية لكنه بعد حالي.

    وأنشد إبن قزمان (1150م):

    أنا لفظـــي بان

    جـوهر و مرجـــان

    زجلي حـــِـــلا على اللســـان.


    وأنشد إبن زمرق:

    قال بن زمرق أصغى و ناول .. زجلي رشيق صعب المناول


    وأنشد آخر:

    أنكمل زجلي موفق بالتمـــــــام .. صغته عن من سبـــــاني يا خي (زجل أندلسي)


    وأنشد إبراهيم الغباري:

    ولك ألفاظ صارت مواليا بالزجل والنشيد (زجل مملوكي).



    وهذه نماذج تؤكد أن رواد الحقيبة الأساسيين كانوا فيما يبدو يعرفون معنى كلمة "زجل" في مستواها الإصطلاحي (نوع شعري). وكانوا يعرفون أنه نمط معسول من الكلام المنظوم "حالي، عسل، باهر":

    انشِي شعري و"زجلي" وموالي... في ثَناك قليل يا جميل (العبادي)

    ضاع صبري
    زاد من نار الصدود وجلي..
    يامعاني الشـعر و"الزَّجــــــــلِ”

    يا بيت القصيد
    يا روح "الزَّجــــــــلِ" (عبيد عبد الرحمن)

    مالت على الأغصان تصتنت الزجل (أبو صلاح).

    لو رد السلام بحكمة و خجل .. كنا نقول كلام احلى من "الزجل" .. (عبد العزيز سيد احمد، متأثراً بالحقيبة إذ لا قبله ولا بعده وفق رصد البحث في 2017).

    في كل تلك المرات جاءت كلمة زجل موعية ومعنية بمعني حالي، باهر، عظيم.

    هذه الكلمة "زجل" بمعناها الإصطلاحي لا توجد في أي منهج دراسي سوداني معلوم (قديم أم حديث) و لا خلوة ولا مدايح ولا قرآن.. حد هذا العلم.

    ولم ترد في الشعر العربي الكلاسيكي مطلقا كون الزجل أصلاً فن عامي وليس فصيحاً بل ممنوع فيه التعريب حسب رائده الأول إبن قزمان (وجردت فني هذا من الإعـراب كما يجرد السيف من القراب / فمن دخل علي من هذا الباب / فقد أخـطـأ ومـا أصـاب).

    أي أن الزجل فن عامي لا يصح فيه التعريب لأنه إذن يفسد التفاعيل فالوزن ويخفي رونق النظم.. حسب إبن قزمان.

    وجاء في المقدمة لابن خلدون:
    "لما شاع فنُّ التوشيح في أهل الأندلس، وأخذ به الجمهور لسلاسته وتنميق كلامه وترصيع أجزائه، نسجت العامة من أهل الأمصار على منواله، ونظموا في طريقتهم بلغتهم الحضرية من غير أن يلتزموا فيه إعراباً، واستحدثوا فناً سموه بالزجل، والتزموا النظم فيه على مناحيهم إلى هذا العهد فجاءوا فيه بالغرائب واتسع فيه للبلاغة مجال، بحسب لغتهم المستعجمة".

    إبن خلدون يقول لغتهم المستعجمة. ويعني زجالي الأندلس آنذاك. وقلنا أن الحقيبة من نمط الزجل. فهل الحقيبة أيضاً مستعجمة!. نعم طبعاً، برغم الكلمات الفريدة الرنانة "الوافدة من التاريخ" فإنها غير معربة (لا تجري على قواعد النحو والإعراب في اللغة الفصيحة ولا على أوزان أبحر الخليل وتفاعيلها) كما أن كثير من تصاريفها غريبة على العربية كما أنها غريبة على العامية الوسطسودانية الحاضنة لشعر الحقيبة.

    وطبعاً نحن لم نستند فقط على ورود كلمة زجل في الحقيبة لنقول أنها إذن زجل.. لا بل لدينا بحث متكامل حوى 470 إنموذجاً مقارن في النظم والمفردة بين أشعار الحقيبة وأزجال أندلسية وحوزية ومملوكية. وخلص البحث إلى أن الحقيبة إبداع سوداني أصيل من نمطية الزجل الأندلسي (توجد روابط ختام هذا السرد للمقارنات المعنية).

    نرجع إلى السؤال إذاً لماذا تم إخفاء المصدر (المنبع) عن الناس كل هذا الوقت حسب هذا الزعم!.

    الإجابة في تقديري:
    خشية أن يرفض الناس النمط كونه جاء بديلاً رسمياً لفن الطنبور والفنون السودانية السائدة والمحبوبة والمعروفة للناس آنذاك من دوبيت وحماسة ومناحة.. ونعرف أنه كانت هناك حرب معلومة بين الطنابرة (الحرس القديم) ورواد الحقيبة (العهد الجديد) والذين كانوا مؤيدين رسمياً من الدولة حسب ما خلص اليه البحث وفق الادلة المتوفرة.

    والسبب التاني خشية الإتهام بعدم الأصالة (زعم).

    وما ذلك إلا تخمين مني حيال الأسباب إعتماداً على أدلة ظرفية بحيث أنني وجدت أن: العبادي وخليل واحمد العمري وبطران وأبو صلاح وأحمد حسين العمرابي وسيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن اقتفوا أثر أصول زجلية مباشرة ولم تكن مجاراة أو محاكاة لنمط الحقيبة من زملاء الصنعة كما فعل البعض الآخر.. وذلك الأثر أو المجاراة تتفاوت في وضوحها بين شاعر وآخر.. وأظهر أنواع المجاراة وجدتها عند سيد عبد العزيز وابو صلاح والعمرابي. والعبادي وخليل أثر واضح بغير مجاراة واضحة.

    وهل للمعرفة بخلفية الحقيبة فائدة!

    نعم، لذلك فوائد جمة في تقديري .. أهمها معرفة أصل مفردة الحقيبة الغريبة المتفردة وطريقة النظم وبناء القصيدة المختلفين في كل شئ تقريباً والذَيْن لم نعهدهما في السودان من قبل، فهناك فنون أخرى.. وفي ذلك سر إنتهاء "نظم" الحقيبة إذ لا يوجد في المخيال الشعبي.. كل ذلك بجانب الفائدة العظمى وهي الحقيقة المجردة. مع العلم أن الحقيبة ثلاثة أقسام والنوع الزجلي الخالص واحد فقط من الثلاثة.

    وهل للمعرفة سلبيات:
    لا، طبعاً لا، المعرفة ما صحت المعرفة فإنها غاية الغايات وجوهر الحضارات. الشئ السالب الوحيد الأتعاب التي ظل يتعرض لها الباحث (الشقي) ولكن تلك ضريبة لا بد منها في مجتمع سحري (تاريخي) يكره الموضوعية في زمانه هذا، كثير الصراعات السياسية والإنشقاقات المجتمعية مترع بخطابات الكراهية والتدمير الذاتي والحسادات (زعم ذاتي).

    وفي ختام هذا السرد أضع عدة نماذج مقارنة لمجاراة صريحة بين عدد من رواد شعر الحقيبة وزجالين من أزمان مختلفة سابقة للحقيبة.. فربما تجد الكلمات المفتاحية مكررة كل مرة وأخرى وربما تجد االصورة الشعرية هي ذاتها كما التفعيلة والوزن والقافية متطابقة في كثير المرات كما المعانى:

    ولك ألفاظ صارت مواليا بالزجل والنشيد
    إبراهيم الغباري 1280م (زجل مملوكي)

    وأنشي شعري وزجلي وموالي في سناك قليل ياجميل
    إبراهيم العبادي 1930م "حقيبة" العهد الإنجليزي/التركي

    ---
    لو ترى حمرة خدودو ... وعذاره ذا المنمنم
    والشقيق حمرا في صفرا كنو رايات شاه أرمن..
    كمال الدين بن النبيه

    صَبّـغْ الخـدين حُمرة
    بعد ساعة تشوف صفرة
    والّــ نُمّــت نهـار
    خليل فرح "حقيبة"

    ---
    قد شدت تسجع كالخطيب بمنبر الغصن الرشيق القوام .. لما انثنى يهفو بقد رطيب
    إبن زمرك الأندلسي 1150م
    الخطيبة وردفك منبرا الشعور البسطــــــــل عنبــــــــــرا
    أبو صلاح/ حقيبة

    ---
    قلبي تاب من قولة لا لا (أحمد بن تريكي)

    شوف العين قالت دا لا لا (أبوصلاح)

    ملاحظة: تكرار لا النافية كقافية غير معهودة في غير الزجل بالذات الحوزي والأشعار اللاحقة التي تأثرت به.

    ذا الحسن البديــــــــــــــــــع ما مثيلك هيفاء ميـــــــــالا (التريكي)


    يانسام اوصف جمالا

    والقامة السيرك امالا (أبو صلاح)

    جـــــــــــــرحت الخديـــــــن بالمدامع ديما سيـــــــــــالا (التريكي)
    وقول لي ام خد هجراني مالا
    وهاج الشوق والدمعة سالا (أبو صلاح)


    الشفاه العســـالا (التريكي)
    ﺍﻟﺮﻃﺐ ﺍﻟﻌﺴﺎﻻ (أبو صلاح)

    ملاحظة: مثل هذه التصاريف (العسالا) بمعنى عاسلة متكررة في الأساس لدى الزجل الحوزي بالذات التلمساني.

    ---
    حبّي عني حجبوه اهلو
    واسرفوا في جمع حفاظو
    حتي عني قيد الفاظو
    صفي الدين الحلي/زجل

    جارو اهلك وجورم أمـر
    في ديارم حجبـو القمـر (سيد عبد العزيز)

    ----
    وابتسم لي عن نقا ثغرو
    ذا الغزال النافر الأنسي ... للغزالة قد أعار النور
    كسر قلبي كسير جفنو... فاعجبوا للكاسر المكسور
    زجل.. صفي الدين الحلي 1339م

    والبروق تتلامع من بسوم ونحور
    النظر مكسور دون توقل تارك
    كم قلب مكسور في حسابه كسور
    سيد عبد العزيز / حقيبة 1930

    ---
    لابـــــــــــس حلة خضرا والغصن الــرطيــــــب (إبن قزمان)
    يا مداعب الغصن الرطيب (سيد عبد العزيز).

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    (سيد عبد العزيز)

    ---

    لكل وَسيلَة سَبَباً إِلّا تَكُن نَسَبا فَهُو الوداد صَفا مِن غير ما كدر (ابن زيدون)

    وكل شئ إن صفا أو كدر في أيادي القضاء والقدر
    (سيد عبد العزيز)

    من يسأل النّاس عن حالي فشاهدها مَحْض العِيَان يُغْني عَن خبَر (ابن زيدون)

    حبي هاك القول الأبر العيان يغنيك عن خبر (سيد عبد العزيز).

    في الختام ملاحظات مهمة:

    تلك النماذج مما أسميه وأحسبه مجاراة صريحة وهناك مجاراة مستترة. وهناك مادة أخرى تتحدث تفصيلياً عن مفردة الحقيبة وطريقة نظمها. وشهادات الشهود الذين تمكنا من رصدهم طوال زمن البحث وبعده.

    فطريقة النظم (تقفية الصدر والعجز من البيت الواحد وتثليث وتربيع القافية) والكلمات المفتاحية (الوافدة من التاريخ) المشتركة والجمل المكررة كما الأخيلة والصور الشعرية جاءت مع النمط الكلي (الباكيتش) الذي تمت مجاراته والإنفلات منه إلى الإبداع الخاص في إطاره.

    وللإلمام بالصورة الكلية راجع لطفاً المقالات الشارحة لمعنى وأسباب وجذور شعر الحقيبة والمحيط السياسي والإجتماعي الذي نشأت في كنفه أغنيات الحقيبة 1921-1945 (خلاصات البحث).

    وإنطلاقاً من الفائدة التي في زعمنا جنيناها من كشف غموض نمطية الحقيبة، ذلك الغموض الذي لفها لمدة مئة سنة أي قرن من الزمان توصلنا إلى ضرورة العمل على مشروع سوداني من شأنه "توثيق الماضي، فهم الحاضر، تخطيط المستقبل" في ذات الأوان.

    والبحث أهتم بالكلمة الشعرية وحدها وخلفيتها المحتملة لا اللحن أو الموسيقى أو الأداء الغنائي.. ذلك شأن آخر.

    والملاحظة المهمة غاية الأهمية في حسباني: أن مثل هذه الحوارات/القراءات/الأبحاث ليست بالضرورة هدف في حد ذاتها بقدر ما هي نافذة مهمة قد نرى من خلالها ذاتنا الجماعية بطريقة أكثر وضوحاً (عبر مراجعة الذات والتراث).. أو هي الخطة المأمولة.

    وربما نقف عبرها على أسباب فشلنا (حتى الآن) في صناعة سودان متحضر وموحد وتعثر ثوراتنا الشعبية حتى الآن من جراء شقاقاتنا القائمة على جهلنا بذاتنا الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا (زعم).. وإذاً عبر ذلك السبيل ربما نساهم معاً في المضي إلى الأمام بطريقة أكثر صحة!.

    وفي الختام فالحقيبة إبداع سوداني باهر من نمطية الزجل الأندلسي أو تلك هي أهم نتائج البحث أو مزاعمه الموضوعة من جديد على طاولة النظر والبحث لمن شاء ووفق الأهداف المعلنة.

    محمد جمال الدين.. باحث مستقل وآنثروبلوجست

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-18-2022, 06:32 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-25-2022, 09:29 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-25-2022, 10:09 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-25-2022, 10:31 PM)







                  

09-18-2022, 05:58 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: محمد جمال الدين)

    سآتي هنا بالمزيد من النماذج المقارنة التي تبين طريقة نظم الحقيبة ومصدر مفرتدها الشعرية وصورها ومخيالها الشعري. ونبدأ بسيد عبد العزيز وأبو صلاح وعبيد عبد الرحمن ثم البقية.

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-25-2022, 09:49 PM)

                  

09-18-2022, 05:59 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: محمد جمال الدين)

    والملاحظة المهمة غاية الأهمية:
    أن مثل هذه الحوارات/القراءات ليست بالضرورة هدف في حد ذاتها بقدر ما هي نافذة مهمة قد نرى من خلالها ذاتنا الجماعية بطريقة أكثر وضوحاً (عبر مراجعة الذات والتراث).. أو هي الخطة المأمولة.
    وربما نقف عبرها على أسباب فشلنا في صناعة سودان متحضر وموحد وفشل ثوراتنا حتى الآن من جراء شقاقاتنا القائمة على جهلنا بذاتنا الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا.. (مشروع السودان200) .. وإذاً عبر ذلك السبيل نمضي إلى الأمام بطريقة أكثر صحة!


    مكرر للأهمية

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-18-2022, 11:25 PM)

                  

09-18-2022, 06:03 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: محمد جمال الدين)

    مقارنة بين سيد عبد العزيز في (يا مداعب الغصن الرطيب) من نمط الحقيبة وإبن قزمان في (عطر الروض) من نمط الزجل الأندلسي.

    ربما تكون مقارنة مدهشة للبعض منا (وعد).. القصيدتان كاملتان مرفقات آخر الكلام.

    ماذا يجري هنا، أن هناك قصيدتين (أغنيتين) كتبتا في زمنين مختلفين (الاولى 1150م تقريباُ وظل يرددها الناس في المغارب والمشارق حتى تاريخ اليوم ونظموا على منوالها كل الوقت والثانية قبل 90 سنة تقريباً (1930م) وفي مكانيين مختلفين في الجغرافيا والبيئة) لكن نجد أن التفعيلة والوزن والكلمات المفتاحية وبناء القصيدة والصور الحسية الوصفية شبه متطابقة كما الأخيلة الشعرية المعنوية، ذلك أن:
    هناك حديقة/روض/روضة خضراء يانعة وأن هناك طيور تغني في الحالين وأن الحديقة مزهرة وأن لا شيء يعكر الجو، من ملامح وصف الطبيعة في الحالين إذ لا يوجد رقيب ولا واشي في الحالين عكس الصورة في حتات تانية في الحالتين الأندلسية والحقبنجية السودانية وبالتالي هذه المرة: هيا نتدرج الإثنيـــــــــــن مابين الأشجــــــــــــــار
    نتمشى يــا إنســـــــــــان ســـــــــــاعة "في الروض الأندلسي" (ابن قزمان)

    أنا وأنت في الروض يا حبيب.. راق النسيم وحلى للمرور "يعني هيا نتدرج ونتمشى ساعة في الروض الأمدرماني" (سيد عبد العزيز). وكلمة ساعة واردة في الحالين مع إختلاف وظيفتها في الاولى الأندلسية ساعة زمن بمعنى بعض الوقت "اللذيذ" وفي الثانية السودانية الساعة تعني توقيت مناسب للتمشي والتجوال اللذيذ والمتعة مع الحبيب في الروض الخصيب.

    وكما نرى أن الصور الشعرية والأخيلة شبه متطابقة مع إختلافات فقط في إستخدام اللغة. فإننا نجد أيضاً الجرس الموسيقي شبه متطابق مع قافية في بعض الأحيان متطابقة. زيادة على ذلك هناك عدد من الجمل الكاملة او/و الكلمات المفتاحية مكررة/متطابقة في العملين:

    قصدي نقيــــــــــم سهرا أنا والحبيــــــــــــــــب (إبن قزمان)
    أنا وأنت في الروض يا حبيب (سيد عبد العزيز)
    ---
    أنضر نعمـــــــــــة القدرا في الروض العجيــــب (ابن قزمان)
    والروضة في موقع خصيب (سيد عبد العزيز)

    لابـــــــــــس حلة خضرا والغصن الــرطيــــــب (إبن قزمان)
    يا مداعب الغصن الرطيب (سيد عبد العزيز).

    وأهم شيء والذي ربما حيَّر الملاحظ المتأمل أن المناسبتين حدثتا في يوم مناسبة مسيحية وهي يوم عيد الصليب (الفصح أو الفصاح وأصلاً هي الفساح بالعبري) وأن في الحالين (الحبيبة مسيحية الديانة) وان الطيور كانت تغني منشرحة في هذا اليوم الاندلسي الصليبي العجيب الذي تكرر في ام درمان:

    ما غنت على الأغصــــان طيور الفصــــــــــــاح (الفصح هو عيد الصليب) ابن قزمان

    في الروض غنى العندليب
    ورددوا غناه الطيور
    ترتيل أناشيد الحبور
    وفتيانها يوم عيد الصليب (سيد عبد العزيز)

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    (سيد عبد العزيز)

    شبه الثريــــــــــــــــــا حين جــــــــــــاد بوصالي (ابن قزمان)

    دنت الثريا بقت قريب (سيد عبد العزيز)

    كما أن الصورة الكلية في الحالين واضح من السياق انها متخيلة وليست حقيقية وهذه ملاحظة هامة جدا وكأنها الحنين إلى فردوس غائب/مفقود!.

    تعليق: ذلك هو فن الزجل، كل قصيدة عندها مرجعية وأصل لأنه نوع شعري يتناسل من بعضه البعض (فن المجاراة) فكل قصيدة (غنية) عندها أم وأب وعندها جد وجدة وعشيرة وقبيلة وعندها مرجعيتها الجينية الكلية في الزجل الأندلسي.. وكل وليد يأتي
    أكثر جمالاً وكمالاً من أهله وهذا ما حدث هذه اللحظة فجاءت يا مداعب الغصن الرطيب لسيدها سيد عبد العزيز زاهية وباهية وطاعمة أكثر بكثير من جدتها الأولي (الغصن الرطيب لسيدها إبن قزمان).

    في الختام ملاحظة: أمامك رابط من منبر سودانيزأونلاين لسرد جاري حول نتيجة بحث الحقيبة ثم ستجد بعده (إن شئت) قصيدة سيد عبد العزيز وتلك التي لأبن قزمان لمزيد من التأمل الذاتي.

    إلى متى نحن مع الإفتتان بشعر وغناء الحقيبة، محاولة لنقد موضوعي: الأستاذ/ معاوية حسن يس وتعليق مني وإضاءات جديدة على نتائج بحث: حقيبة الفن.

    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1659376502.html
                  

09-18-2022, 10:43 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: محمد جمال الدين)

    اليوم مع عبيد عبد الرحمن وإبن قزمان الأندلسي!

    اليوم مقارنة (الجمعة في شمبات) لعبيد عبد الرحمن من شعراء حقيبة الفن و(يا أهل الهوى) لإبن قزمان ..زجل أندلسي خالص.

    ملاحظات إستباقية: النظم هو ذاته والقافية (مع التحديث) كما التفيعلة والوزن العروضي. والأهم من ذلك الكلمات المفتاحية والتصاريف (هي ذاتها) غير المعهودة في اللغة العربية الكلاسيكية والمجهولة في العامية الوسطسودانية. سأضع أولاً بعض المقارنات التي عملتها وتجد القصيدتين آخر السرد (ربما هناك أشياء مدهشة) ومع ملاحظة أن قصيدة إبن قزمان عمرها أكثر من 900 سنة وكتبت بلغة دارجة الأندلس لكنها بعد تحمل مذاق أشعار الحقيبة (النظم والمفردة)!.

    هذه هذه المقارنة ولدينا مثلها (470 إنموذج آخر):

    يا أهل الهـوى طـاب الزمان والورد فـــاح

    ما أحلى العشيَّا في البستــــــــان بيـن اللقــــاح (إبن قزمان)

    تحت فيحاء الخميلا
    حلات الجمعة يومها
    وحلو شمبات مقيلها (عبيد عبد الرحمن)

    بالكـــــــــأسْ أعجلْ

    امـــــــــلا ولا تمهلْ
    بيـــن أشجار الجَنان .. آه يا فتـــــــــــــــــــان

    و الشمس مــــــــــالت بين الأغصــــــــــــانْ

    والعيون ســـــــــــالت تحت الديدي و النعمان (إبن قزمان)

    بين أحضان الجنينا

    فوق أعشابها الحنينا
    من سلاف الحب رشفنا
    أرتوينا
    و قلنا يا ساقينا لحظك
    أم كؤوس الراح سقينا (عبد عبد الرحمن)

    و العطور فــــــــاحت خيلي مع السوســـــان

    بحضور الغزالة شبيهــــــــــــــة الهلال ظريف في الحفلـــــة

    والشمس مالت نحـــو الغروب والـــــبدر لاح

    والنجم ضوى وأحرج الحجوب على البطــــاح (إبن قزمان)

    الغيم أرسل سدولو
    ونسيم شمبات يأرج
    ويعرج من حقولو
    جداول الموية كابة
    ونسايم العزري هابة (عبيد عبد الرحمن)

    العيــــــــــــن كَحلا

    و الشفرة ذابـــــــلا

    ورضـــا بالقبلة
    بيـــن أشجـار الجِّنانْ
    آه يا فتـــــــــــــــــــانْ (إبن قزمان)

    كل زول مفتون بى زولو
    عيون لى عيون محاربة
    وشفاه لشفاه مقاربة (عبيد عبد الرحمن)

    والقـــــــــــــلوب في تمحــــان
    القــــــــــــــــــد غصن البــان مكحل الأشفـــــــار (إبن قزمان)

    ورحت تلعب بى عقولنا
    كلما قامتك تميل
    وترنو عيناك الكحيلة (عبيد عبد الرحمن)

    حيـــــن أضلمت الدنيا

    والأحكــــــــام مقضيا

    والمحبوب يرتجَّى فيا (إبن قزمان)

    كل زول مفتون بى زولو
    عيون لى عيون محاربة
    وشفاه لشفاه مقاربة (عبيد عبد الرحمن)

    والصدق أولاً للهوا يليق
    يا إنسان أنا لفظـــي بايــــن

    قول "للناس" ابن قزمـــــان

    بيـــن أشجـار الجِّنان (إبن قزمان)

    وزى ما الناس يقولوا
    خليهم يقولوا
    حلات الجمعة يومها
    وحلو شمبات مقيلها (عبيد عبد الرحمن)

    تعليق: ذلك هو فن الزجل، كل قصيدة عندها مرجعية وأصل لأنه نوع شعري يتناسل من بعضه البعض (فن المجاراة) فكل قصيدة (غنية) عندها أم وأب وعندها جد وجدة وعشيرة وقبيلة وعندها مرجعيتها الجينية الكلية في الزجل الأندلسي.. وكل وليد يأتي
    أكثر جمالاً وكمالاً من أهله وهذا ما حدث هذه اللحظة فجاءت يا الجمعة في شمبات لسيدها عبيد عبد الرحمن زاهية وباهية وطاعمة أكثر بكثير من جدتها الأولي (يا أهل الهوى).

    في الختام ملاحظة: أمامك رابط من منبر سودانيزأونلاين لسرد جاري حول نتيجة بحث الحقيبة ثم ستجد بعده (إن شئت) قصيدة عبيد عبد الرحمن وتلك التي لأبن قزمان لمزيد من التأمل الذاتي.

    إضاءات جديدة على نتائج بحث: حقيبة الفن.

    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1659376502.html

    وهنا تجد القصيدتين بالتتابع لمزيد من التأمل الذاتي:

    الجمعه في شمبات وبعدها إبن قزمان:

    تحت فيحاء الخميلة
    كنا والأطيار تغني
    ترقص الأطيار تمنى
    بيننا أوجه جميلة

    كلما العصفور يغرد
    والنسيم يهفو ويبرد
    تزدهى الأقمار تورد
    واحدة صاحية
    وواحدة وسنى
    وواحدة فاترة فاتنة حسنه

    فى غفلة الدهر أختلسنا
    نحن بيناتن جلسنا
    جلسة ما منظور مثيلها

    عندما أتلاقت عيوننا
    تهنا واتوافت ميولنا
    وأنضوينا
    بين أحضان الجنينة

    فوق أعشابها الحنينة
    من سلاف الحب رشفنا
    أرتوينا

    و قلنا يا ساقينا لحظك
    أم كؤوس الراح سقينا

    ورحت تلعب بى عقولنا
    كلما قامتك تميل
    وترنو عيناك الكحيله

    الغيم أرسل سدوله
    ونسيم شمبات يأرج
    ويعرج من حقوله
    جداول الموية كابه
    ونسايم العزرى هابة

    كل زول مفتون بى زوله
    عيون لى عيون محاربة
    وشفاه لشفاه مقاربة
    وزى ما الناس يقولوا
    خليهم يقولوا
    حلات الجمعة يومها
    وحلو شمبات مقيلها (عبيد عبد الرحمن)

    وهنا إبن قزمان:

    يا أهل الهوى طاب الزمان

    يا أهل الهـوى طـاب الزمان والورد فـــاح

    ما أحلى العشيَّا في البستــــــــان بيـن اللقــــاح

    أملا لنـــــــــــا ذا القطعــان يسر يا صاح

    بالكـــــــــأسْ أعجلْ

    امـــــــــلا ولا تمهلْ

    وسقينا يا مزعبـــــلْ

    بيـــن أشجار الجِّنان . آه يا فتـــــــــــــــــــان

    و الشمس مــــــــــالت بين الأغصــــــــــــانْ

    والعيون ســـــــــــالت تحت الديدي و النعمان

    و العطور فــــــــاحت خيلي مع السوســـــان

    آه والمحـبوب يملا

    آه وأنــــــا نجـــلا

    آه بحضور الغزالا

    شبيهــــــــــــــة الهلال ظريف في الحفلـــــة

    الشمس مالت نحـــو الغروب والـــــبدر لاح

    والنجم ضَوا وأحرج الحجوب على البطــــاح

    وسـاقي يحلا هذا المحبــــــوب بين المـــــلاح

    العيــــــــــــن كحلا

    و الشفرة ذبـــــــلا

    ورضـــا بالقبلا

    بيـــن أشجـار الجنان
    أه يا فتـــــــــــــــــــان

    يا قــــــــــــــوم هاذ الفتـــــان ظريف و مسرار

    والقـــــــــــــلب في تمحــــان

    القــــــــــــــــــد غصن البــان مكحل الأشفـــــــار

    أه والمحبوب يمــلا

    أه وأنا نجـــــــــــلا

    أه بحضور الغزالة

    شبيهــــــــــــــة الهلال ظريف في الحفلـــــة

    زجلي حــــــلا لفض وهو عجيب على اللســـان

    والصدق أولى للهوا يليق يا إنسان

    أنا لفظـــي بايــــن

    جـوهر و مرجـــان

    قول (للناس) ابن قزمـــــان

    بيـــن أشجـار الجنان أه يا فتـــــــــــــــــــان

    وحيـــــن أضلمت الدنيا

    والأحكــــــــام مقضيا

    والمحبوب يرتجا فيَّا (إبن قزمان)

    يتواصل البحث.. 23 يونيو 2017
                  

09-18-2022, 10:48 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: محمد جمال الدين)

    اليوم 17 مايو 2017 إنتهيت من مقارنة (شوف العين قالت دا لا لا) لأبو صلاح من شعراء حقيبة الفن 1890-1963 و(تاب قلبي من قولــــــة لا لا) لاحمد بن تريكي (1650–1750م) زجل حوزي تلمساني)

    ملاحظات: النظم هو ذاته والقافية كما التفيعلة والوزن العروضي. والأهم من ذلك الكلمات المفتاحية والتصاريف (هي ذاتها) غير المعهودة في اللغة العربية الكلاسيكية والمجهولة في العامية الوسطسودانية. سأضع أولاً بعض المقارنات التي عملتها وتجد القصيدتين آخر السرد (ربما هناك أشياء مدهشة) ومع ملاحظة أن قصيدة التريكي عمرها أكثر من 300 سنة وكتبت بلغة دارجة الأندلس لكنها بعد تحمل مذاق أشعار الحقيبة!.

    تاب قلبي من قولة لا لا (التريكي)
    شوف العين قالت دا لا لا (أبو صلاح)

    هذه القافية بتكرار لا النفاية لا توجد بغير الزجل أو الأشعار الشعبية اللاحقة التي أخذت منه طريقة نظمه وبعض كلماته المفتاحية.

    ما يجنيه حديق حاجبين يبريهو بنصالا
    والشفر القتال سيف صايل للناس قبالا (التريكي)
    وسهمك صاب احشاي قَلالا (أبو صلاح)

    وجهُ تقول هلال تحت سالف خجلا و دلالا (التريكي)
    صدت من تيها ودلالا (أبو أصلاح)

    كتبتلك عقد بالخط عـــــدالا (التريكي)
    النسام شال الرسالا (أبو صلاح)

    جـــــــــــــرحت الخديـــــــن بالمدامع ديما سيـــــــــــالا (التريكي)
    وقول لي ام خد هجراني مالا
    وهاج الشوق والدمعة سالا (أبو صلاح)

    خدك ورد عبيـــــــــــــــــــق في ريــــــاض مدلل يَتَلالا

    الخصلات غسيق والجبين فيه قمرة تَتَلالا (التريكي)

    ﺑﺮﺍﻕ ﺳﻨﻚ ﺷﻖ لأْﻻ (أبو صلاح)

    ذات القافية يتلالا ولالا من لؤلؤ.

    عشقك منيـــــــــــــــــع أعلى من عشيقك و تعـــــــــالا (التريكي)

    اسباب الغي و العلالا

    ضمرتها والخصر العلالا (ابو صلاح)

    الشفاه العســـالا (التريكي)
    ﺍﻟﺮﻃﺐ ﺍﻟﻌﺴﺎﻻ (أبو صلاح)

    هذا التصريف "العسالا" بمعنى عاسلة متكرر في الزجل والنوع "الحوزي" على وجه الخصوص.

    ذا الحسن البديــــــــــــــــــع ما مثيلك هيفاء ميـــــــــالا (التريكي)

    علمتي الغصن الرتالا

    شوفتك كم عاشق اتالا

    يانسام اوصف جمالا

    والقامة السيرك امالا (أبو صلاح)

    ---
    وهذه هي المقاطع المعنية بالمقارنة في سياقها النظمي من قصيدة التريكي:

    يا عشـــــــــــاق الزيـــــــــن/ ساعدوا القلب الحزيـــــن/ جـــــــــــــرحت الخديـــــــن/ بالمدامع ديما سيـــــــــــالا

    / أشعلت نار البيــــن/ فالدليل و الهجر توالــــــــي/ أبــــــــويا حنين/ تاب قلبي من قولـــــة لا لا

    هذا حسن البديــــــــــــــــــع/ كيف يهنا من به اوليـــــــع/ في الأقطار جميــــــــــــــــع/ ما مثيلك هيفاء ميـــــــــالا/

    عشقك راه منيـــــــــــــــــع/ أعلى عشيقك و تعـــــــــالا/

    حسدوني النــــــــــــــــــــاس/ في غرامك يا غصن الياس/ مسبلة للنعــــــــــــــــــــــــاس/ عيونها مثل عيـــون غزالا/ و للقـــــــــــــــــــــــــــاس/ زين ولفي للبدر جهـــــــالا/

    أمر الحب عظيــــــــــــــــــم/ ضاع صبري والقلب هميـم/ دائم في ذا الضيــــــــــــــــم صاحبو عمرو ما يســــــألا/
    رؤفي بالتسليـــــــــــــــــــــم/ كتبتلك عقد بالخط عـــــدالا/

    يا زينة الأقمـــــــــــــــــــــار راه زينك يفني العمـــــــــار في جميع الأقطـــــــــــــــــار/ ما مثلك هيفاء زعبـــــــالا/

    أنا عقلي طـــــــــــــــــــــــار/ ليس يشبه عشقي مـن وَالا/

    قدك غصن رشيــــــــــــــــق/ صار فتنا لناس حقيـــــــــق/

    خدك ورد عبيـــــــــــــــــــق في ريــــــاض مدلل يَتَلالا/

    ما يجنيه احديـــــــــــــــــــق حاجبين يبريوه بنصــــــالا/

    الوجه تقـــــــــــــول هلال/ تحت سالف مخــــــال ودلالا
    و شفر قتـــــــــــــــــــــــال سيف صايل لناس قبــــــــالا/

    أنا من سقمـــــــــــي نرتاح/ ننطرب بوصول الزعبـــــالا/
    أبــــــويا حنينـــــــــــــــــي تاب قلبي من قولــــــة لا لا/

    أمر الحب شديــــــــــــــــــد/ فيه مقدر شاقي و سعيـــــــد/ دائم فالتنكيــــــــــــــــــــــد/ أنا ما جبرت للقـــــــاك بدالا/
    إدا مت شهيــــــــــــــــــــــد في غرامك من غير ضلالا/

    حسدوني النــــــــــــــــــــاس/ في غرامك يا غصن الياس/
    مسبلا للنعــــــــــــــــــــــــاس
    عيونها مثل عيـــون الغزالا/

    أمر الحب عظيــــــــــــــــــم/ ضاع صبري والقلب هميـم/ دائم في ذا الضيــــــــــــــــم/ صاحبو عمرو ما يســــــالا/
    رؤفي بالتسليـــــــــــــــــــــم/ كتبتلك عقد بالخط عـــــدالا/
    أبــــــــويا حنينـــــــــــــــي تاب قلبي من قولــــــة لا لا

    زادوا ليا التهـــــــــــــــوال/ الخد عكري و الشفاه العســـالا/

    عمري ما أنســــــــــــــــاك خيم في قلبــــــــــــــي هواكْ/ نتمنى و عســــــــــــــــــاكْ/ تعطفْ يا وليفي بالمســــــالا

    وهناك قصيدة أبو صلاح المعنية :

    شوف العين قالت ده لا لا

    صدت من تيها ودلالا

    ريدتك ساكنة الجوف حِلالا

    و الاعضاء امتزجت خِلالا

    براق سنك شق لالا

    وسهمك صاب احشاي قَلالا

    اسباب الغي و العلالا

    ضمرتها والخصر العلالا

    نور في نور ياذا الجلالا

    وخدانا بالمعه انجلالا

    في الترنيع ماليك مثالا

    علمتي الغصن الرتالا

    شوفتك كم عاشق اتالا

    يانسام اوصف جمالا

    والقامة السيرك امالا

    اوصف لي اسباب كمالا

    وقول لي ام خد هجراني مالا

    النسام شال الرسالا

    وفي التوضيح روق رسالا

    ذكرني الرطب العسالا

    وهاج الشوق والدمعة سالا

    ---
    وتتواصل محاولة التحقق من خلفية الحقيبة النظمية وفق منهج البحث
    مايو 2017
                  

09-18-2022, 10:52 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: محمد جمال الدين)

    وماذا عن شاعر الحقيبة الأمي والآخر المساح (صديق العبادي) إذ خطر لي السؤال!


    رجوع إلى لغز عبد الله الأمي!

    لاحظ الكلمات التي أمامها العلامة "/” من غصن الرياض المايد .. أظنك ستلاحظ من اول وهلة أنها: 1- لا توجد في قاموس العامية الوسطسودانية (اللغة الحاضنة لشعر الحقيبة) 2- غير معربة (كلمات عربية لكنها لا تجري وفق قواعد اللغة العربية من نحو وصرف)

    يا غصن الرياض المايد/
    يا الناحِلني/ هجرك وانت ناضر/ وزايد

    أنا وحبك ترعرعنا/ ونشأنا/ ندايد

    راسخ/ في ظلال مجدو التليد/ التالد/

    عانيت فى ليالي هواك صنوف واحايد/
    مشكلة بين هواي وجفاك وانت محايد/

    من أين جاء هذا الرجل (الأمي) بكل تلك الكلمات الفريدة الغريبة على العامية الوسطسودانية وهي أيضاً تتكون من تصاريف غير فصيحة مثل (الناحِلني وأحايد والمايد).

    مع العلم أن الرجل لا يقرأ ولا يكتب كما تحدثنا الوثائق وحدثنا الشهود.

    إذ هو ليس كالخليل تأثر بالشعر الأندلسي (المرجع على المك) وليس كسيد عبد العزيز يقرأ الكتب والمجلات القادمة من خارج البلاد. إذاً كيف تعرف هذا الرجل الأمي (المبدع) على تلك الكلمات الغريبة وليس ذلك فحسب بل كيف تعرف على طريقة النظم.
    وطريقة النظم هي الأصعب والمهمة الأخطر. إذ نستطيع أن نقول تم تلقينه تلك الكلمات بواسطة القارئين ممن هم حوله لكن النظم لا يمكن تعلمه بمجرد التلقين فلا بد من معلم (مدرب) ولا بد من نماذج يتدرب عليها الشخص.

    فنظم الحقيبة (الزجلي منها) ليس مثل الدوبيت أو أي نوع شعري آخر فهو عبارة عن صنعة محكمة من جناسات وطباقات وتعدد للقوافي في البيت الواحد وتقفية البيت بقافية أحيانا قد تكون من أربعة أحرف.. والأمي يفعل ذلك بجدارة. شئ مدهش، أليس كذلك.

    ولكن قد تزول دهشتنا عندما نعلم أن الرجل (الأمي) كان قريب خليل فرح في الدم وكان يسكن معه في ذات المنزل سنوات عديدة كما كان صديقه العبادي ومقرب من سرور وقد ضرب وهدد الطنباري (عبد الغفار) ومنعه من الغناء بأمر من سرور.

    الخلاصة أنه كان يجاري نماذج من الزجل بعد حفظها وهضمها وكان يتعرف على الكلمات الزجلية المفتاحية من السياقات مثل (ميسان ومايد وناضر وراسخ).

    والأمر يتطلب كل ذلك العناء لأن النظم الزجلي هو المطلوب رسمياً وتقوم الدولة آنذاك برعايته ودعمه مادياً ولوجستياً عبر الرجل اليوناني الأصل أكتفانيس وإبنه دميتري البازار.

    ولأن الأمي زجال فقد سافر إلى القاهرة عدة مرات وكان يعيش في قلب الأحداث.. حتى تخلت الدولة عن دعم النمط الحقيبي الزجلي في حدود العام 1940 حيث قرر الإنجليز الخروج من السودان إذا ما أنتصروا في الحرب العالمية الثانية وبالتالي توقفت جميع خططتهم ومشاريعهم في السودان ومن ضمنها دعم الفن الزجلي في السودان الذي مثل بديلاً لأشعار القبائل والطوائف.
                  

09-19-2022, 08:50 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: محمد جمال الدين)

    حقيبة الفن السودانية شديدة الإبهار ومنوعة (تلاتة اقسام)!

    إذاً كيف نفرز زجل حقيبة الفن السودانية من أشعار الحقيبة الأخرى وبل من الانواع الشعرية الاخرى مطلقا؟!.

    إذاً ما هي تلك الانواع المدعاة وكيف نفرز زجل حقيبة الفن السودانية من أشعار الحقيبة الأخرى؟.

    وذاك سؤال سألني أياه أحد المهتمين الذين هم على قناعة بنتيجة البحث في حقيبة الفن في أنها من نمطية الزجل الأندلسي (فرعية زجل العهد المملوكي).. والسؤال مجددا بلغة اخرى: كيف نتعرف على زجل حقيبة الفن السودانية ونميزه عن أشعار الحقيبة الأخرى التي ربما كانت متعددة؟.

    وتلك بمثابة اضاءة جديدة على هامش نتيجة البحث.

    إذ قلنا أن الحقيبة ثلاثة أنواع يضعها الناس في ثلة واحدة لكن الأمر ليس كذلك في الحقيقة.. فليس كل أغاني الحقيبة زجل بل تتضمن أنواع أخرى من أنماط الشعر ويكمن إجمالاً أن نقول أنها ثلاثة أقسام كبيرة:

    1- زجل كامل الشروط مثل كل اشعار العبادي التي غناها سرور ومثل بدور القلعة لأبو صلاح والغصن الرطيب لسيد عبد العزيز (امثلة ليست حصرية).

    2- خليط أو بين بين مثل العديد من أشعار عتيق والمتأخرين من شعراء الحقيبة.

    3- خارج نمطية الزجل بالكامل مثل ست البيت والأسكلا لود الرضي فهما إنشودتان سودانيتان بالكامل مثلهما وأشعار حسان الحرك في العهد السناري وشغبة المراغامبية (مجرد مثال) إذ معظم شعراء الحقيبة أنتجوا أنماطاً أخرى غير الزجل مثل الدوبيت وغيره.

    إذن كيف للناس غير المتخصصين معرفة أو فرز زجل الحقيبة من غيره.. سهل جداً في تقديري:

    1- كل الأغاني التي سجلت في أسطوانات بين الأعوام 1923 إلى العام 1935 زجل خالص لأنها تمت بتشجيع من الدولة آنها (الإنجليز) أعني عملية تسجيل الأسطوانات وبالتالي أشعار السودان الأخرى غير مرحب بها (شرح إضافي في النقطة المقبلة رقم 2).

    2- جميع الأغاني التي غناها سرور زجل.. لأن سرور عادة ما يغني للجيش ومات في صحبة الجيش الذي كان يحارب الطليان في مصوع وأسمرا بين الأعوام 1940-1946. وبالتالي فآغاني وأشعار السودان الأخرى غير مفهومة بالكامل لقيادات الجيش بل حتى الكثير من جنوده كما أن كثيرها عدائي وعنيف في نظر الدولة آنها. كما أن سرور "مثلاً" لم يغني أبداً لخليل فرح أفندي وأمتنع عن غناء عازة في هواك مما حدى بخليل ليغنيها بنفسه.. والسبب أن خليل ماخد جانب وحدة وادي النيل وهي أصبحت رؤية سياسية عدائية بعد المحاولة الأنقلابية االفاشلة (ثورة 1924) التي سعت إلى إقصاء الإنجليز من الحكم وإنفراد الباشوات الأتراك بالسلطة كما كان مخطط له. وعندها تم طرد الجيش المصري من السودان 1924 ولم يعد أبدا بعدها. وبالتالي فإن خليل فرح لم يعد مرحب به وبفنه كما كان في السابق.

    3- ستجد في البحث 8 محددات للفرز بين زجل الحقيبة وغيره لكن دعني الآن أخبرك بشئ بسيط "الكلمات المفتاحية" إذ للزجل كلامات مفتاحية تتردد عبر الأزمان وفي كل الأقطار التي تتحدث العربية بالأصالة وتلك الكلمات عديدة وعرف بها الزجل دون غيره من الأنماط الشعرية الأخرى.. وفي السودان (لاحظ أقول السودان هذه المرة) فأي قصيدة/أغنية غزلية دارجة وترد بها هذه الكلمات فهي زجل:

    الأيك، يا خشيف، قصر الرشيد، الأسد الهصور، زاد جسمي نحول، سحر بابل، ماحل، أمحال، أمقال، الغصن الرطيب، ساطل/يسطل (تاتي في الزجل بمعنى سكران ومسكر ويسكر جراء الخمر الحسية او المعنوية وليس الافيون ويقول ابو صلاح: الشعور البسطل عنبرا)، الخميلة وغصن نقا و"غصن/غصين النقا" هذه شديدة الحصرية الزجلية وهي جملة مغرم بها أهل الأندلس شديد الغرام هي والغصن الرطيب.

    يا غصن نقا مكلل بالذهب
    أفديك من الردى بأمى وأبي.. إن كنت أسـأت فى هواكم أدبي.. فالعصمة لا تكون إلا لنبي (وهو جزءً موشح أندلسي وليس زجل).

    فمن أهم شروط الزجل أن يكون دارجي غير فصيح ولا معرب ولا يجري على الأوزان الشعرية الرسمية. فأي قصيدة أو غنية معربة فهي إذن وحتماً ليست زجل وإنما أي شيء آخر (راجع محددات إبن قزمان الأندلسي للزجل في بحث حقيبة الفن السودانية) وزجليات الحقيبة إلتزمت بالكامل بكل قواعد الزجل (مرفق روابط لبحث الحقيبة).

    ويقول ود الرضي السوداني: يا غصين النقا يا مهفف يا لدن يا أملدن.

    ومثل تلك الكلمات غير موجودة في الاشعار السودانية الاقدم ولا اللاحقة.. ولا توجد في المدايح النبوية السودانية ولا القرآن وهو إدعاء البعض لجهلهم بحقيقة نمطية زجليات حقيبة الفن. إذ المدايح موجودة منذ قرون عديدة كما الخلاوي ولم تنتج زجل حقيبي في السودان.. كما أنها موجودة بعد إنتهاء نظم الحقيبة مرة ثانية لم تنتج زجل حقيبي.. ذلك هو المنطق (راجع أيضاً الملاحظة في الختام).

    اذ مثل تلك الكلمات /التصاريف/ التعابير لا يعرفها الشعر السابق للحقيبة ولم يستلفها الشعر التالي لها، بل الشعر التالي للحقيبة نأى بنفسه عن عباراتها ما عدا القليل والنادر مثل:
    الخد الزهري ورشا يا كحيل.

    ذلك واما اذا وجد احدكم كلمة (زجل) واردة في اي اغنية سودانية سابقة غير زجليات الحقيبة فله مني هدية مليون دولار (للمبالغة): (وانشي شعري وزجلي وموالي "العبادي" ورقصنا وزجلنا "عمر البنا".. يا ماحي الزجل يا بيت القصيد.. منظر شي بديع ما احلى الغزل).

    ملاحظة:
    الشيء الذي يجعل الناس تخلط بين الزجل وبعض المدايح السودانية هو جهلهم بحقيقة أن كثير من المدايح السودانية أخذت نمطها من الطريقة الأدريسية وهي مغربية النشأة ونعرف أن الطرق الصوفية عابرة للأزمان والقارات وان مدائح الطريقة الأدريسية ومن أخذ عنها تجري على نمطية المالوف المغربي وهو فرع من فروع الزجل إذ أن الزجل الغزلي أقدم وأصل لا المدايح التي جارته وجرت على نمطه. و المدايح الأدريسية ذاتها لم تأخذ سوى القليل النادر من كلمات الزجل مثل “أمقال” لكنها التزمت قواعد النمط.
    وأول صوفي أزجل هو أبو الحسن الششتري المغربي ثم القطب محي الدين بن عربي (أو هكذا قال إبن خلدون في تاريخه) إذ قبل ذلك كانت المدايح فصيحة مطلقا في المسافة بين حسان بن ثابت شاعر الرسول والششتري المغربي 1269م. وجاء في البحث أن زجليات حقيبة الفن السودانية من نمطية زجل العهد المملوكي (مرفق 11 رابطاَ لبحث الحقيبة خلاصات وشروحات كتابية وفديوهات.

    شكراً لصبركم معي صحاب وكل عام وأنتم بخير.

    ولنا أن نسمع الحقيبة ونحتفي بها من جديد عن وعي ودراية ونمتع أنفسنا بها عن علم فهي فن زجلي سوداني أصيل وفي غاية الجمال والإبهار وقد يتفوق على جميع أنماط الزجل الأندلسي عبر تاريخه.
                  

09-19-2022, 02:24 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 17629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا اخفو مصادرهم؟!

    لانهم .. لقصر فهمهم و محدودية مقدراتهم .. لم يتخيلوا ان الزمان ( في آخره) .. سيجود بمثلكم دام فضلكم .. فات الكبار و القدرو ..

    Quote: ولنا أن نسمع الحقيبة ونحتفي بها من جديد عن وعي ودراية ونمتع أنفسنا بها عن علم فهي فن زجلي سوداني أصيل وفي غاية الجمال والإبهار وقد يتفوق على جميع أنماط الزجل الأندلسي عبر تاريخه.

    يعني بعد اراقة كل ذلك المداد .. داير الناس تقول ده زجل سوداني ؟؟ و داير تخم الناس بوصفها بالجمال و الابهار !!
    لا ابينا .. العب غيرها ..

    و النحدثك:
    الحقيبة شديده الابهار و في غاية الجمال قبل ما ينعم علينا الزمان بمولدك النبوي الشريف .. و حتى بعد ان تلاقي وجه ربك ..

    و تالت و عاشر يا جمال .. انت مشكلتك ضليت الطريق و مصر انك فاهم رقبتك ماشي وين ..

    عليك الله وقتك ده اصرفه في شي مفيد .. بدل (الدجل و الزجل) .. .. و واجه نفسك ( ولو لمره واحده ) .. بعدم فهمك و آهليتك للكتابه عن الحقيبه و اهلها ..

    انت عيان عديل بموضوع الحقيبه ده .. شوف ليك therapist يشخص ليك حالتك دي ..

    .
                  

09-19-2022, 04:37 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: يحي قباني)

    تعال يا أخانا محمد سيد أحمد شوف النقاش 😀

    شوف البدع دي
    Quote: والنحدثك:
    الحقيبة شديده الابهار و في غاية الجمال قبل ما ينعم علينا الزمان بمولدك النبوي الشريف .. و حتى بعد ان تلاقي وجه ربك ..

    و تالت و عاشر يا جمال .. انت مشكلتك ضليت الطريق و مصر انك فاهم رقبتك ماشي وين ..

    عليك الله وقتك ده اصرفه في شي مفيد .. بدل (الدجل و الزجل) .. .. و واجه نفسك ( ولو لمره واحده ) .. بعدم فهمك و آهليتك للكتابه عن الحقيبه و اهلها ..

    انت عيان عديل بموضوع الحقيبه ده .. شوف ليك therapist يشخص ليك حالتك دي ..


    وكمان فيها أنحدثك (زي نحن في سوق الملجة كدا)
    Quote: والنحدثك:
    الحقيبة شديده الابهار و في غاية الجمال قبل ما ينعم علينا الزمان بمولدك النبوي الشريف .. و حتى بعد ان تلاقي وجه ربك ..


    بالله هسا دا مستوى دا😓

    دا طبعاً ما نقاش إسمه objection بلغة المحاماة مع أن الاوبكشن بعديه طوالي بجي شرح ضد الحجة الأخرى ومحاولة إبراز الأدلة.. بس في حالتنا نحن دي
    اوبجكشن ساي لله وكمان نبذ وشتائم مجانية بحجة الدفاع عن الحقيبة بوصفها ملك شخصي.


    والجملة دي أخونا بقولو لأي زول يختلف معاه.. بفتكرها خطيرة خالص وحاسمة جداً

    Quote: شوف ليك therapist يشخص ليك حالتك دي


    أنا مرة فايق كدا عملت ليه بحث صغير لقيتو مشتم زي 370 عضو في المنبر دا ورصدت ليه 1200 إساءة من ذات الشاكلة بس بكري شطب البوست أو واحد من ناس الإدارة أو ممكن هو ذاته إن كان من الإدارة والله اعلم.. وفي الحقيقة
    ما مشكلة أنا ما عندي أي مشكلة شخصية مع هذا الشخص ولا أعرفه إلا عبر هذا البورد.. وأكن له الإحترام كإنسان بس حاولت أنبهو أن الإسلوب دا ما كويس والمنبر دا
    متابعنه ناس من جميع أنحاء السودان والعالم وصغار وكبار.

    في الختام: نتيجة البحث والشروحات على هامشها مبذولة لمن شاء أن يناقشها بموضوعية مهما كان إختلافه معها.. ولكن الهتر مجرد مضعة للزمن

                  

09-19-2022, 04:44 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: محمد جمال الدين)

    أخطاء اللفظ والتفاعيل/الوزن عند مغني الحقيبة من الجيل الثاني والثالث وما بعدهم!

    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1657822559.html

    البوست دا عندنا بيه شغل لقدام وهو أيضاً يثبت أهمية معرفة قواعد العامية الوسطسودانية:

    مقدمة في قواعد العامية الوسطسودانية (كل الحلقات حتى الان) من منبر سودانيزأونلاين مع نقاشات مصاحبة.. مع ملاحظة أن البوست لا ينتهي في الصفحة المنبرية الأولى بل هناك 2 حتى الآن، وهذه هي الروابط 1 و2:
    1-
    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1654113733.html

    2- مقدمة في قواعد العامية الوسطسودانية.. محاولة اولية!مقدمة في قواعد العامية الوسطسودانية

    مقدمة في قواعد العامية الوسطسودانية.. محاولة اولية!مقدمة في قواعد العامية الوسطسودانية.. محاولة اولية!

                  

09-19-2022, 04:48 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 17629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: وكمان فيها أنحدثك (زي نحن في سوق الملجة كدا)

    لعل و عسى تفهم ..

    يا خليفة الطيب صالح .. خخخخخخخخخخخخخخخخ
                  

09-19-2022, 05:13 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 17629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: يحي قباني)

    Quote: وكمان فيها أنحدثك (زي نحن في سوق الملجة كدا)

    و لمعلوميتك .. دي هي لغة اهل الحقيبة البسيطة .. اهل الحقيبة الطلعتهم حرامية لامن حضرتك طفّحت فوق نهر الراين و قلت وجدتها و جدتها ..

    يا جمال افندي .. من اجمل الاشياء ان الانسان يعترف بي خطأ ارتكبه ..

    انت توهمت اشياء و تمسكت بيها زي الطفل الشالوا منو بت ام لعاب ..

    اصحا يا نايم ..
                  

09-19-2022, 05:15 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 17629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: يحي قباني)

    Quote: والجملة دي أخونا بقولو لأي زول يختلف معاه.. بفتكرها خطيرة خالص وحاسمة جداً

    Quote: شوف ليك therapist يشخص ليك حالتك دي


    عليك الله كان ما جبت اسماء .. هههههههههههههههه

    و الاسم البتلقاهو كان ما طلع داير ثيرابي حقك محفوظ ..
                  

09-19-2022, 05:31 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: يحي قباني)

    كدا يا أستاذ يحي قباني خليك من حرف البوست والإستهتار الما نافع دا.. شكلك عارف ومتمكن وممكن متخصص أنا ما عارف والما يعرفك يجهلك.. خلي داك كله.. انت ما داير تناقش أنا بناقشك
    عندي فيك أمل.. قول لي رأيك التفصيلي شنو في المقارنة دي بوصفك زول عالم بالحقيبة وإبداعيتها أو كما أظن أو كما تظن:

    Quote: مقارنة بين سيد عبد العزيز في (يا مداعب الغصن الرطيب) من نمط الحقيبة وإبن قزمان في (عطر الروض) من نمط الزجل الأندلسي.

    ربما تكون مقارنة مدهشة للبعض منا (وعد).. القصيدتان كاملتان مرفقات آخر الكلام.

    ماذا يجري هنا، أن هناك قصيدتين (أغنيتين) كتبتا في زمنين مختلفين (الاولى 1150م تقريباُ وظل يرددها الناس في المغارب والمشارق حتى تاريخ اليوم ونظموا على منوالها كل الوقت والثانية قبل 90 سنة تقريباً (1930م) وفي مكانيين مختلفين في الجغرافيا والبيئة) لكن نجد أن التفعيلة والوزن والكلمات المفتاحية وبناء القصيدة والصور الحسية الوصفية شبه متطابقة كما الأخيلة الشعرية المعنوية، ذلك أن:
    هناك حديقة/روض/روضة خضراء يانعة وأن هناك طيور تغني في الحالين وأن الحديقة مزهرة وأن لا شيء يعكر الجو، من ملامح وصف الطبيعة في الحالين إذ لا يوجد رقيب ولا واشي في الحالين عكس الصورة في حتات تانية في الحالتين الأندلسية والحقبنجية السودانية وبالتالي هذه المرة: هيا نتدرج الإثنيـــــــــــن مابين الأشجــــــــــــــار
    نتمشى يــا إنســـــــــــان ســـــــــــاعة "في الروض الأندلسي" (ابن قزمان)

    أنا وأنت في الروض يا حبيب.. راق النسيم وحلى للمرور "يعني هيا نتدرج ونتمشى ساعة في الروض الأمدرماني" (سيد عبد العزيز). وكلمة ساعة واردة في الحالين مع إختلاف وظيفتها في الاولى الأندلسية ساعة زمن بمعنى بعض الوقت "اللذيذ" وفي الثانية السودانية الساعة تعني توقيت مناسب للتمشي والتجوال اللذيذ والمتعة مع الحبيب في الروض الخصيب.

    وكما نرى أن الصور الشعرية والأخيلة شبه متطابقة مع إختلافات فقط في إستخدام اللغة. فإننا نجد أيضاً الجرس الموسيقي شبه متطابق مع قافية في بعض الأحيان متطابقة. زيادة على ذلك هناك عدد من الجمل الكاملة او/و الكلمات المفتاحية مكررة/متطابقة في العملين:

    قصدي نقيــــــــــم سهرا أنا والحبيــــــــــــــــب (إبن قزمان)
    أنا وأنت في الروض يا حبيب (سيد عبد العزيز)
    ---
    أنضر نعمـــــــــــة القدرا في الروض العجيــــب (ابن قزمان)
    والروضة في موقع خصيب (سيد عبد العزيز)

    لابـــــــــــس حلة خضرا والغصن الــرطيــــــب (إبن قزمان)
    يا مداعب الغصن الرطيب (سيد عبد العزيز).

    وأهم شيء والذي ربما حيَّر الملاحظ المتأمل أن المناسبتين حدثتا في يوم مناسبة مسيحية وهي يوم عيد الصليب (الفصح أو الفصاح وأصلاً هي الفساح بالعبري) وأن في الحالين (الحبيبة مسيحية الديانة) وان الطيور كانت تغني منشرحة في هذا اليوم الاندلسي الصليبي العجيب الذي تكرر في ام درمان:

    ما غنت على الأغصــــان طيور الفصــــــــــــاح (الفصح هو عيد الصليب) ابن قزمان

    في الروض غنى العندليب
    ورددوا غناه الطيور
    ترتيل أناشيد الحبور
    وفتيانها يوم عيد الصليب (سيد عبد العزيز)

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    (سيد عبد العزيز)

    شبه الثريــــــــــــــــــا حين جــــــــــــاد بوصالي (ابن قزمان)

    دنت الثريا بقت قريب (سيد عبد العزيز)

    كما أن الصورة الكلية في الحالين واضح من السياق انها متخيلة وليست حقيقية وهذه ملاحظة هامة جدا وكأنها الحنين إلى فردوس غائب/مفقود!.

    تعليق: ذلك هو فن الزجل، كل قصيدة عندها مرجعية وأصل لأنه نوع شعري يتناسل من بعضه البعض (فن المجاراة) فكل قصيدة (غنية) عندها أم وأب وعندها جد وجدة وعشيرة وقبيلة وعندها مرجعيتها الجينية الكلية في الزجل الأندلسي.. وكل وليد يأتي
    أكثر جمالاً وكمالاً من أهله وهذا ما حدث هذه اللحظة فجاءت يا مداعب الغصن الرطيب لسيدها سيد عبد العزيز زاهية وباهية وطاعمة أكثر بكثير من جدتها الأولي (الغصن الرطيب لسيدها إبن قزمان).

    في الختام ملاحظة: أمامك رابط من منبر سودانيزأونلاين لسرد جاري حول نتيجة بحث الحقيبة ثم ستجد بعده (إن شئت) قصيدة سيد عبد العزيز وتلك التي لأبن قزمان لمزيد من التأمل الذاتي.

    إلى متى نحن مع الإفتتان بشعر وغناء الحقيبة، محاولة لنقد موضوعي: الأستاذ/ معاوية حسن يس وتعليق مني وإضاءات جديدة على نتائج بحث: حقيبة الفن.

    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1659376502.html
    Editرد على الموضوع


    عشان نقدر نستفيد من علمك
                  

09-19-2022, 05:34 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: محمد جمال الدين)

    والمقارنة هنا مختصرة:

    هيا نتدرج الإثنيـــــــــــن مابين الأشجــــــــــــــار
    نتمشى يــا إنســـــــــــان ساعة في البطاح (ابن قزمان)

    أنا وأنت في الروض يا حبيب.. راق النسيم وحلى للمرور (سيد عبد العزيز)

    قصدي نقيــــــــــم سهرا أنا والحبيــــــــــــــــب (إبن قزمان)

    أنا وأنت في الروض يا حبيب (سيد عبد العزيز)

    أنضر نعمـــــــــــة القدرا في الروض العجيــــب (ابن قزمان)

    والروضة في موقع خصيب (سيد عبد العزيز)

    لابـــــــــــس حلة خضرا والغصن الــرطيــــــب (إبن قزمان)

    يا مداعب الغصن الرطيب (سيد عبد العزيز).

    ما غنت على الأغصــــان طيور الفصــــــــــــاح (الفصح هو عيد الصليب) ابن قزمان

    في الروض غنى العندليب
    ورددوا غناه الطيور
    ترتيل أناشيد الحبور
    وفتيانها يوم عيد الصليب (سيد عبد العزيز)

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    (سيد عبد العزيز)

    شبه الثريــــــــــــــــــا حين جــــــــــــاد بوصالي (ابن قزمان)

    دنت الثريا بقت قريب (سيد عبد العزيز)
                  

09-19-2022, 05:54 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - (Re: محمد جمال الدين)

    الأخ قباني

    كمان إذا المقارنة طويلة ووقتك شوية أنا ما عارف ظروف نظرك وأحوالك كيف (نحن نحترم).. بس يكفينا منك تشرح لينا المقطع الصغير دا بس:

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    (سيد عبد العزيز)


هل دا زجل ولا ما زجل؟. دا حصل كيف؟. هل تطابقت الكلمات والتفاعيل والأوزان أم لا؟.

قول لينا وينوبك ثواب ويكون دا النقاش المفيد.. مع الود والإحترام

بس بحاول أوديك لمود نقاش بناء ومفيد لنا والقراء الأكارم لو أمكن
                  

09-19-2022, 05:48 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    يا محمد ويا قباني

    طولو بالكم شويه

    لسه عندنا نضمي كتير جدا جدا

    في كل شي واي شي في حقيقة الحقيبة وحقيبة الحقيقة

                  

09-19-2022, 05:53 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 17629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: أبوذر بابكر)

    Quote: يا محمد ويا قباني

    طولو بالكم شويه

    لسه عندنا نضمي كتير جدا جدا

    في كل شي واي شي في حقيقة الحقيبة وحقيبة الحقيقة

    بالنا سلبه يا صديقي ..

    لكن البقنع ارخميدس ده منو .. ههههه
                  

09-19-2022, 05:58 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: يحي قباني)

    يا أبو ذر يا صديقي.. خلي حركات البورداب دي.. لم تعدل.. أنا بالي سلبة وأنا لم أعتدي على زول صاحبك دا جا مدور فينا كدا لوجه الله.


    المهم أنت ذاتك أنا بفتش ليك 😀 بجيك
                  

09-19-2022, 06:08 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: لكن البقنع ارخميدس ده منو .. ههههه


    هههههههها أرخميدس قاعد جنب بحر الشمال منبع الإلهام.

    مرة انت وأبوذر دا تعالوا لاهاي بوديكم البحر ممكن تقدرو تشوفو الحقيقة.. عازمكم (ما تقولوا لي إيه بحر الشمال والمسسبي حدانا)😀
                  

09-19-2022, 06:24 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)






    Quote: الأخ قباني

    كمان إذا المقارنة طويلة ووقتك شوية أنا ما عارف ظروف نظرك وأحوالك كيف (نحن نحترم).. بس يكفينا منك تشرح لينا المقطع الصغير دا بس:

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    (سيد عبد العزيز)

    هل دا زجل ولا ما زجل؟. دا حصل كيف؟. هل تطابقت الكلمات والتفاعيل والأوزان أم لا؟.

    قول لينا وينوبك ثواب ويكون دا النقاش المفيد.. مع الود والإحترام

    بس بحاول أوديك لمود نقاش بناء ومفيد لنا والقراء الأكارم لو أمكن


    المداخلة دي فوق بالألوان.. لكن تحديداً هي وحدها مغطيها إعلان تجاري.. ما قادر أشوفها كويس.. صورتها برضو
                  

09-19-2022, 06:56 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)


    سيد عبد العزيز مرة ثانية (في ديارهم حجبو القمر) بمصاحبة الزجال صفي الدين الحلي والشاعر الاندلسي ابن زيدون

    لكل وَسيلَة سَبَباً إِلّا تَكُن نَسَبا فَهُو الوداد صَفا مِن غير ما كدر (ابن زيدون)

    وكل شئ إن صفا أو كدر في أيادي القضاء والقدر
    (سيد عبد العزيز)

    من يسأل النّاس عن حالي فشاهدها مَحْض العِيَان يُغْني عَن خبَر (ابن زيدون)

    حبي هاك القول الأبر العيان يغنيك عن خبر (سيد عبد العزيز)

    حبّي عني حجبوه اهلو
    واسرفوا في جمع حفاظو
    حتي عني قيد الفاظو
    صفي الدين الحلي/زجل

    جارو اهلك وجورم أمـر
    في ديارم حجبـو القمـر (سيد عبد العزيز)

    وابتسم لي عن نقا ثغرو
    ذا الغزال النافر الأنسي ... للغزالة قد أعار النور
    كسر قلبي كسير جفنو... فاعجبوا للكاسر المكسور
    زجل.. صفي الدين الحلي 1339م

    والبروق تتلامع من بسوم ونحور
    النظر مكسور دون توقل تارك
    كم قلب مكسور في حسابه كسور
    سيد عبد العزيز / حقيبة 1930
                  

09-19-2022, 06:57 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)


    ولمحة للعبادي ومن العهد المملوكي:

    ولك ألفاظ صارت مواليا بالزجل والنشيد
    إبراهيم الغباري 1280م زجل/العهد المملوكي

    وأنشي شعري وزجلي وموالي في سناك قليل ياجميل
    إبراهيم العبادي 1930م "حقيبة" العهد الإنجليزي/التركي (مجرد مذكرة اخرى لمستقبل السرد)
                  

09-19-2022, 07:05 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسبة رحيل الملكة البريطانية إليزابيث

    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1662753059.html

    ملاحظة: الحلقة الثانية من فضيحة الدراويش متعلقة بالحقيبة ☝️
                  

09-19-2022, 07:08 PM

Abdelrahim Mohmed Salih
<aAbdelrahim Mohmed Salih
تاريخ التسجيل: 04-13-2016
مجموع المشاركات: 907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    أحييك يا محمد جمال على الهمه والنفس الطويل
    و ك زول غير باحث ومستمع اقل من عادى احب أسألك عن ادوات بحثك ومرجعياتها فى القليل الذى قرأت لك اراك تقفز الى نتائج تسوق إليها بحثك معتمدا على مقاربات لا تتناقض مع هدفك من النقاش.... بمعنى لا تعرض ابدا اراء مختلفه ضد فكرتك وكذلك لاتضغط المفردات لتحمل مراد فكرتك فيكون المكتوب طويل جدا..ربما انسب للكتب ولكن لبوست على المنبر العام ربما يكون متعبا للمتابعه
    على سبيل المثال لك فرضية اراها غريبه جدا
    ماهو الدافع ان تتوطأ مجموعه من الشعراء على كتم مصادر إلهامهم هذا إتهام لايستدة منطق ولا وقائع
    بئه الشعر فى السودان هى اللغه والجغرافيه واسلوب الحياة عموما كل هذا الخلطه خلقت قوام الكلمه ومدلولاتها ولا تظن ان الامر وقف على الحقيبه التى تهيأت له ظروف معينه للانتشار فى بلد متعدد الالسنه
    سؤال ب الجنبه يا اخوى انت الوقت دا قعد تلقوه وين للكلام الكثير دا( ماشاء الله تبارك الله)

                  

09-19-2022, 07:48 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: Abdelrahim Mohmed Salih)

    أهلا بأخونا Abdelrahim Mohmed Salih

    سعادة بيك وبالأسئلة المهمة.. غير أن العلة أظنها في كلامك هي هذه:

    Quote: سؤال ب الجنبه يا اخوى انت الوقت دا قعد تلقوه وين للكلام الكثير دا( ماشاء الله تبارك الله)


    مشكلة الوقت عندك (نحترم) البحث لم يكن متعجلاً وأستمر خمس سنوات وتم الإجابة على كل تلك الأسئلة بمنتهى التأني.. حتى إذا قرأت المقالة الأولى من صدر هذا البوست ربما تجد الإجابة على أسئلتك المهمة.

    في هذا المنبر وفي الصفحة الاولى ربما تجد خمس بوساتات عن الموضوع.. ليس هذا البوست وحده.. للأهمية.. والأهداف مشروحة:

    في:
    أن مثل هذه الحوارات/القراءات ليست بالضرورة هدف في حد ذاتها بقدر ما هي نافذة مهمة قد نرى من خلالها ذاتنا الجماعية بطريقة أكثر وضوحاً (عبر مراجعة الذات والتراث).. أو هي الخطة المأمولة.
    وربما نقف عبرها على أسباب فشلنا في صناعة سودان متحضر وموحد وفشل ثوراتنا حتى الآن من جراء شقاقاتنا القائمة على جهلنا بذاتنا الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا.. (مشروع السودان200) .. وإذاً عبر ذلك السبيل نمضي إلى الأمام بطريقة أكثر صحة!


    Quote: إذاً لماذا لم يخبروا الناس بمصدر إبداعهم وإلهامهم ويحددوا لنا سلفاً أن النوع الشعري زجل؟!.

    أرى أن نأجل محاولة الإجابة على هذا السؤال الهام بعد أن نقتنع أنهم يعرفون بالفعل مصادر إبداعهم معرفة جيدة. وأقتفوا طرق نظم الزجل ومفردته بحرفية ودربة عاليتين.


    تمت الإجابة في صدر البوست.. وهي من خلاصة البحث ليست تحليل ساي أو رأي شخصي.


    أما بالنسبة للزمن فشخصياً أقتطع زمن من الترفيه (مافي) بكتب في العربية في البص في القطر في الشارع في الدش في أي مكان .. وتلك هي القضية.

    الناس البناقشوني ديل أصحابي ما أظنهم جادين وما تعبانين بس بقولو جملة واحدة مكررة بطرق مختلفة: دا كعب دا شين دا وهمي دا أرخميدس دا عيان دا علان وأصلو طيفو من خيالو جنان وكدا.

    أنا الموفر زمن ليهم وللحقيبة وللسودان ولأهلي.. أو هو ظني.. وهسا أنت جيتني بديك وقت.. وألف مرحب بيك

                  

09-19-2022, 08:15 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 17629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: يحي قباني)

    Quote: ما غنت على الأغصــــان طيور الفصــــــــــــاح (الفصح هو عيد الصليب) ابن قزمان

    هات دليل ان المقصود بالفصاح هنا عيد الفصح ..

    انا في اعتقادي المقصود الكناري و الهزار .. مالم تأتي بما يثبت ان المقصود عيد الفصح ..

    و الدليل هنا ليس من وحي تفكيرك .. لانك تخيلت اشياء كثيرة و اعتبرتها ادله ..

                  

09-19-2022, 08:39 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: يحي قباني)

    واصل قباني دا النقاش المفيد.. بجيك للفصاح:

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    (سيد عبد العزيز)


واصل.. اشرح هنا لو ممكن ☝️ ومعاك
                  

09-19-2022, 08:41 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: يحي قباني)



    واصل.. اشرح هنا لو ممكن .. المداخلة السابقة ☝️ ومعاك
                  

09-20-2022, 06:59 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    سلام يحيى
    كويس دخلت في صلب المناقشة
    متابع مداخلاتك الجيدة عن فن الغناء
    اتمني ان تناقش فرضية محمد جمال الدين
    بالاتفاق او النفي
    نماذج كثيرة اوردها محمد ياريت تدلي برايك
    ولك الشكر
                  

09-20-2022, 11:21 AM

محمد صديق عبد الله

تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: mohmmed said ahmed)

    سلام الأخ محمد جمال، ومشكور مرة أخرى على جهودك ومثابرتك.

    اسمح لي بالتعليق على ما طرحتَه في هذا البوست بالتركيز على أهمية إحسان طرائق البحث للخروج بنتائج مقنعة.

    1. أولاً، أرجو ألا تعُدَّ تعليقي هذا دفاعًا عن الحقيبة وشعرائها، إذْ لا مصلحة لي في ذلك، فالأمر عندي سيّان إن ثبتت حججك أم لم تثبت.

    2. لنتفق أيضًا على أن البحوث العلمية تقوم على افتراضات، فإن ثبتت فهذه نتيجة، وإن لم تثبت فتلك نتيجة أيضًا؛ ولذلك لا بدَّ أن يكون الباحث مستعدًا لتقبُّل الاحتمالين عند إكمال بحثه، لا أن يكرّس نفسه لإثبات افتراضاته بكل السبل لمجرَّد التفرُّد والخروج بما يناقض المتعارف عليه.

    3. الإحصاءات الدقيقة من أهم وسائل إثبات الافتراضات في البحوث. ذكرتَ في بحثك هذا أن لديك 470 مثالًا لإثبات حجتك، وقلتَ إن للحقيبة 3 أنواع منها الزجل الخالص.

    فهل لديك إحصاءات دقيقة تمكّنك من تعميم افتراضك وإثبات أن الزجل الأندلسي الخالص هو السمة الغالبة في شعر الحقيبة؟ وكيف سلَّمت بأن الأمثلة التي جمعتها قاطعة ولا يمكن لأحد أن يجادلك في صحتها ودقّتها؟

    لا يمكن تعميم النتائج في البحوث العلمية بأمثلة متفرقة. فإذا افترضنا أن عدد شعراء الحقيبة 14، وأن معدل إنتاج كل واحد منهم 50 قصيدة مغنَّاة، فهذا يعني أن مجموع ما لدينا هو 700 قصيدة. كما أنك ذكرت أن "معظم شعراء الحقيبة أنتجوا أنماطًا أخرى غير الزجل مثل الدوبيت وغيره"، فهل لديك إحصاءات دقيقة ترجّح طغيان الزجل على قصائد الحقيبة عمومًا وعلى إنتاج كلٌّ شاعر على حِدة؟

    4. لاحظت أنك تتسرَّع في التوصُّل إلى نتائج، وهذا مثال:

    Quote: إذن كيف للناس غير المتخصصين معرفة أو فرز زجل الحقيبة من غيره.. سهل جداً في تقديري:
    كل الأغاني التي سجلت في أسطوانات بين الأعوام 1923 إلى العام 1935 زجل خالص لأنها تمت بتشجيع من الدولة آنها (الإنجليز) أعني عملية تسجيل الأسطوانات وبالتالي أشعار السودان الأخرى غير مرحب بها (شرح إضافي في النقطة المقبلة رقم 2).

    هل حصرتَ كل الأعمال التي أنتجت بين 1923 و1935؟ وهل فحصتَها كلَّها لتحكم أنها "كلها" زجل خالص؟ لم تكتفِ في كلامك أعلاه بأن تفترض أن "كل" الشعر في تلك الفترة كان زجلاً خالصًا، بل أضفت إليه افتراضًا آخر قلت فيه إن تسجيل هذه الأغاني "تم بتشجيع من الدولة آنها وبالتالي أشعار السودان الأخرى غير مرحب بها"؟ علامَ استندت في افتراضك هذا؟ إذا كنت تستند إلى محتوى بوست قرأتُه لك عن الموضوع في سودانيزأونلاين، فإن الوسيلة التي انتهجتها لإجراء بحثك تحتاج إلى تدقيق للتحقق من نجاعتها للتوصل إلى نتائج مقنعة.

    5. هذا مثال آخر على تسرُّعك في الحكم بلا أسانيد:
    Quote: نرجع إلى السؤال إذاً لماذا تم إخفاء المصدر (المنبع) عن الناس كل هذا الوقت!.
    الإجابة في تقديري:
    خشية أن يرفض الناس النمط كونه جاء بديلاً رسمياً لفن الطنبور والفنون السودانية السائدة والمحبوبة والمعروفة للناس آنذاك من دوبيت وحماسة ومناحة.. ونعرف أنه كانت هناك حرب معلومة بين الطنابرة (الحرس القديم) ورواد الحقيبة (العهد الجديد) والذين كانوا مؤيدين رسمياً من الدولة.
    والسبب التاني خشية الإتهام بعدم الأصالة.

    كيف توصَّلت إلى هذه النتائج؟ هل اُستُطْلِع هؤلاء الشعراء كلهم وأجمعوا أنهم أخفوا مصدرهم للأسباب التي ذكرتَها؟ هل استقَيتَ هذه النتائج من بحوث سابقة؟ لا يمكن في البحوث العلمية أن تبني افتراضك وتؤكده استنادًا إلى "تقديرك" كما ذكرت في الاقتباس أعلاه، أو أن "تزعم" أنك كشفت السرّ كما قلتَ في هذا الاقتباس:
    Quote: وعلى كل حال نزعم الآن أننا علمنا وكشفنا السر المخبأ بعد مرور مئة عام على إنطلاقة الحقيبة (حوالي 1919).

    6.
    Quote: وكما نرى أن الصور الشعرية والأخيلة شبه متطابقة مع إختلافات فقط في إستخدام اللغة.

    لا غرابة في تطابق الأخيلة والمشاعر الإنسانية حتى بين الشعراء من ثقافات مختلفة، كما أنه لا تثريب على الشعراء إذا استفادوا من أخيلة من جنسيات أخرى. سمعتُ الأستاذ محمد وردي ذات مرة يقول إنه استفاد من أفكار وأخيلة شعراء وسط السودان ونظم مقابلات لها بالنوبية أغنت الشعر الغنائي النوبي وتلقَّفها النوبيون واستساغوها.

    7.
    Quote: 7. اليوم مع عبيد عبد الرحمن وإبن قزمان الأندلسي! ملاحظات إستباقية: النظم هو ذاته والقافية (مع التحديث) كما التفيعلة والوزن العروضي

    وضّح لنا أوجه التطابق! لا أرى أيّ تطابق في الأخيلة والقافية بين القصيدتين.

    وأيّ وزن عروضي قِستَ عليه القصيدتين، علمًا بأنك ذكرتَ أن من "أهم شروط الزجل أن يكون دارجي غير فصيح ولا معرب ولا يجري على الأوزان الشعرية الرسمية"؟

    8.
    Quote: 8. اليوم 17 مايو 2017 إنتهيت من مقارنة (شوف العين قالت دا لا لا) لأبو صلاح من شعراء حقيبة الفن 1890-1963 و(تاب قلبي من قولــــــة لا لا) لاحمد بن تريكي (1650–1750م) زجل حوزي تلمساني)
    ملاحظات: النظم هو ذاته والقافية كما التفيعلة والوزن العروضي.

    هلاَّ شرحتَ لنا تطابق الوزن العروضي في القصيدتين المعنيتين؟

    9. هذا مثال آخر على تعجُّلك في الحكم على الأشياء بلا أدلة قاطعة:
    Quote: من أين جاء هذا الرجل (الأمي) بكل تلك الكلمات الفريدة الغريبة على العامية الوسطسودانية وهي أيضاً تتكون من تصاريف غير فصيحة مثل (الناحِلني وأحايد والمايد). مع العلم أن الرجل لا يقرأ ولا يكتب كما تحدثنا الوثائق وحدثنا الشهود. إذ هو ليس كالخليل تأثر بالشعر الأندلسي (المرجع على المك) وليس كسيد عبد العزيز يقرأ الكتب والمجلات القادمة من خارج البلاد. إذاً كيف تعرف هذا الرجل الأمي (المبدع) على تلك الكلمات الغريبة وليس ذلك فحسب بل كيف تعرف على طريقة النظم.
    وطريقة النظم هي الأصعب والمهمة الأخطر. إذ نستطيع أن نقول تم تلقينه تلك الكلمات بواسطة القارئين ممن هم حوله لكن النظم لا يمكن تعلمه بمجرد التلقين فلا بد من معلم (مدرب) ولا بد من نماذج يتدرب عليها الشخص.
    فنظم الحقيبة (الزجلي منها) ليس مثل الدوبيت أو أي نوع شعري آخر فهو عبارة عن صنعة محكمة من جناسات وطباقات وتعدد للقوافي في البيت الواحد وتقفية البيت بقافية أحيانا قد تكون من أربعة أحرف.. والأمي يفعل ذلك بجدارة. شئ مدهش، أليس كذلك.
    ولكن قد تزول دهشتنا عندما نعلم أن الرجل (الأمي) كان قريب خليل فرح في الدم وكان يسكن معه في ذات المنزل سنوات عديدة كما كان صديقه العبادي ومقرب من سرور وقد ضرب وهدد الطنباري (عبد الغفار) ومنعه من الغناء بأمر من سرور.

    كيف توصَّلت بهذه السهولة المتناهية إلى أن خليل فرح كان "يلقّن" الأمي طريقة نظم الزجل؟ هل يكفي أنه قريبه وكان يساكنه سنوات عدة للتوصُّل إلى هذه النتيجة القاطعة؟ هذا تبسيط مخلّ وغير مقبول في البحوث العلمية.

    10. إجمالاً ومما قرأته لك في هذا البوست وغيره، أرى أنك تهمل جانب إحكام طرائق البحث وتستسهل الخروج باستنتاجات عامة لا تعضدها أدلة توصلتَ إليها بأساليب البحث المعروفة و"المناسبة"، ولذلك فإنك ستواجه أسئلة عويصة ومصاعب جمَّة لإقناع أي مشرف أكاديمي محنَّك أو أي لجنة محكّمة بحججك إذا واصلت على هذا المنوال.

    تحياتي واحترامي.
                  

09-20-2022, 11:57 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 6191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: mohmmed said ahmed)



    سلام محمد جمال الدين
    الخلاصة:
    مقارناتك بين شعر الحقيبة والزجل الأندلسي جميلة ومفيدة وتستحق التأمل.
    إقحام نظرية المؤامرة افسدت بحثك.

    مقارناتك بين قصائد الحقيبة والزجل الأندلسي جيدة ومتعوب فيها.
    وقد اوضحت في مقارناتك نماذج لتشابه في المفردات وبعض الأخيلة في بعض القصائد.
    وذلك يجعلني لا استبعد فرضية أن بعضاً من شعراء الحقيبة كان مطلعاً على الزجل الأندلسي لدرجة أن شعرهم قد تأثر به.
    ولا أجد أي غرابة في ذلك، فهذا حال الشعراء، بل كل الفنانين والمبدعين، على مر الأزمان.
    وأي شاعر يصقل موهبته بالإطلاع وبالتأمل في إنتاج غيره.
    ولكن وإن سلمنا بفرضية أن شعر الحقيبة قد أتى متأثراً بالزجل الأندلسي،
    فهذا لا ينفي أن هنالك مصادر ومؤثرات أخرى غذت وجدان شاعر الحقيبة وكانت مصدراً لإلهامه.
    وأنت في كتاباتك هذه تقر بأن الحقيبة فن سوداني أصيل وفي غاية الجمال والإبهار وقد يتفوق على جميع أنماط الزجل الأندلسي عبر تاريخه.
    فأين المشكلة لو أن الشاعر إطلع على شعر غيره وتأثر به وأتى شعره متفوقاً على المؤثر؟ اليس هذا هو تعريف الإبداع كما هو؟

    Quote: إذاً لماذا لم يخبروا الناس بمصدر إبداعهم وإلهامهم ويحددوا لنا سلفاً أن النوع الشعري زجل؟!

    لا أدري من أين أتيت بفكرة الإخفاء هذه وأنت في كل مرة تكرر أن العبادي وصف شعره بالزجل "وأنشي شعري وزجلي وموالي"؟
    كون أنك تصنف شعر العبادي كزجل فهذا شيء قابل للأخذ والرد، ولكن المؤكد أن العبادي لا مانع لديه من وصف شعره او بعضه على الأقل بالزجل.

    الخلاصة:
    مقارناتك بين شعر الحقيبة والزجل الأندلسي جميلة ومفيدة وتستحق التأمل.
    إقحام نظرية المؤامرة افسدت بحثك.


                  

09-20-2022, 12:20 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: Hafiz Bashir)

    الأخ محمد جمال الدين
    لظروف خاصة بي لم أتابع الموضوع للأسف بشكل مركز....ولكن على فترات و مجزأ..

    لكن وجدت إنه فكرة البحث جميلة ومبتكرة...وطبعا تندرج ضمن ( التأثيرات الخارجية) التي نغفل عنها في ما نستلفه من

    أفكار وتعبيرات و عناصر ثقافية.. خاصة نحن مولوعون بمتابعة كل جديد ...خاصة من الخارج..( وذلك ليس بدعة وليس منقصة) كما أنه لا يطعن

    في أصالة إبداعنا..

    المهم العمل جميل وفيه جهد مبذول..و اتفق مع رأي مولانا حافظ بشير حول نظرية المؤامرة... حيث كان من الأفضل للبحث ألا تذكر أنهم

    لم يذكروا المصدر الذي استقوا منه.

    ختاما اراه جهد يستحق الإشادة
                  

09-20-2022, 04:00 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)


    تحيات محمد صديق.. وشكراً من القلب أنك بذلت مجهود جيد لكن هناك ملاحظات مهمة فايتة عليك بحكم أنك لم تتطلع على خلاصات البحث النمنشورة بعد:

    بحث الحقيبة أكتمل في سبتمبر 2017 أي قبل خمس سنوات وفي الحلاصات تم تحديد منهجية البحث وكيفية إختيار النماذج وإلخ. وبالتالي فما تراه حتميات هنا هو ليس حتميات شخصية وإنما دي نتيجة البحث. نتيجة البحث مفصولة عن شخص الباحث من المفترض. يعني ممكن تطلع النتيجة ضد رغبة وعواطف الباحث هكذا هو البحث العلمي. وبالتالي فأنا هنا أتحدث عن نفسي من ناحية وأكشف عن نتيجة البحث من الناحية الأخرى.

    فمثلاً كلامي عن عبد الله الأمي رأي شخصي لفك الإشتباك بين أميته (كونه لا يقرأ ولا يكتب) ويأتي بكلمات خارج نطاق العامية التي يتحدثها مثل (مايد وناضر) وانا لم اجد تفسير غير أنه أستقاها من جواره للخليل والعبادي (شخصياً لم أجد طريقة أخرى مناسبة غير ذلك). ولك أن تقل لي ما تتصوره أنت في الحتة دي، غير ذلك.. إن شئت.. وتكون تلك هي الإضافة المميزة التي تقدمها لي وللقراء وهو من أهداف هذا النقاش.

    المعلومة المهمة: عندما أتحدث عن نتيجة البحث لا أبشر بها أحداً وإنما أعتبرها نتيجة بحث يستطيع باحث آخر أن ينفيه بنتيجة بحث جديدة.. لكن ليس بعد.

    مهما كان من أمر الحقيبة زجل، سافل، شرق إلخ فإنها كغناء سيسمعها الناس مهما كانت لأننا نحن الآن نسمع جميع أنواع الموسيقى المحلية والأجنبية وكثير من الناس يعشقون بوب مارلي مثلاً.


    راجع لطفاً مرة ثانية مقدمة البوست لأنها قد تفيدنا في تحديد وجهة الحوار الأكثر فايدة وفق تصوري.. انظر كيف ترددت كلمة زجل وفي أي سياق وسآتي لكلام أخونا العزيز حافظ بشير (المداخلة التي جاءت بعد مداخلتك وفيها أن هذا إقرار منهم بأنها زجل أو ما معناه) ذلك أن أحمد العمرابي في حضور العبادي قال أن الحقيبة مجاراة لشعر السافل:

    Quote: كيف عرفنا أنهم يعرفون!. منهم هم ذاتهم بطريقة غير مباشرة ثم من طريقة النظم ومفردة الحقيبة.

    لقد ذكروا كلمة "زجل" عديد المرات (العبادي، أبو صلاح، عبيد عبد الرحمن) أمثلة لا حصرية.

    وذكروها بمعناها الحرفي ووفق إصطلاحها كنوع شعري (زَجَلْ).

    وكانوا يعرفون أنه نوع شعري باهر "حلو". كون الزجل موصوف حرفياً بالحلاوة. وألف فيه صفي الدين الحلي (1430م) كتاباً أسماه (العاطل الحالي).

    وأنشد إبن قزمان (1150م):

    أنا لفظـــي بان

    جـوهر و مرجـــان

    زجلي حـــِـــلا على اللســـان.

    وهذه نماذج تؤكد أن رواد الحقيبة الأساسيين كانوا يعرفون الزجل وكانوا يعرفون أنه نوع معسول من الكلام المنظوم "حالي، عسل، باهر":
    انشِي شعري و"زجلي" وموالي... في ثَناك قليل يا جميل (العبادي)

    ضاع صبري
    زاد من نار الصدود وجلي..
    يامعاني الشـعر و"الزَّجــــــــلِ”

    يا بيت القصيد
    يا روح "الزَّجــــــــلِ" (عبيد عبد الرحمن)

    مالت على الأغصان تصتنت الزجل (أبو صلاح).

    لو رد السلام بحكمة و خجل .. كنا نقول كلام احلى من "الزجل" .. (عبد العزيز سيد احمد، متأثراً بالحقيبة إذ لا قبله ولا بعده وفق رصد البحث في 2017).

    في كل تلك المرات جاءت كلمة زجل موعية ومعنية بمعني حالي، باهر، عظيم.

    هذه الكلمة "زجل" بمعناها الإصطلاحي لا توجد في أي منهج دراسي سوداني معلوم (قديم أم حديث) و لا خلوة ولا مدايح ولا قرآن.

    ولم ترد في الشعر العربي الكلاسيكي كون الزجل أصلاً فن عامي وليس فصيحاً بل ممنوع فيه التعريب حسب رائده الأول إبن قزمان (وجردت فني هذا من الإعـراب كما يجرد السيف من القراب / فمن دخل علي من هذا الباب / فقد أخـطـأ ومـا أصـاب).

    أي أن الزجل فني عامي لا يصح فيه التعريب لأنه إذن يفسد التفاعيل فالوزن ويخفي رونق النظم.. حسب إبن قزمان.

    وجاء في المقدمة لابن خلدون:
    "لما شاع فنُّ التوشيح في أهل الأندلس، وأخذ به الجمهور لسلاسته وتنميق كلامه وترصيع أجزائه، نسجت العامة من أهل الأمصار على منواله، ونظموا في طريقتهم بلغتهم الحضرية من غير أن يلتزموا فيه إعراباً، واستحدثوا فناً سموه بالزجل، والتزموا النظم فيه على مناحيهم إلى هذا العهد فجاءوا فيه بالغرائب واتسع فيه للبلاغة مجال، بحسب لغتهم المستعجمة".


    ومن كلام إبن خلدون دعني أتناول مقطع دا:

    Quote: لا غرابة في تطابق الأخيلة والمشاعر الإنسانية حتى بين الشعراء من ثقافات مختلفة، كما أنه لا تثريب على الشعراء إذا استفادوا من أخيلة من جنسيات أخرى. سمعتُ الأستاذ محمد وردي ذات مرة يقول إنه استفاد من أفكار وأخيلة شعراء وسط السودان ونظم مقابلات لها بالنوبية أغنت الشعر الغنائي النوبي وتلقَّفها النوبيون واستساغوها.


    طبعاً لا غرابة أن تستفيد الفنون المختلفة من بعضها البعض.. بس نحن نتحدث عن النوع الشعري هذه المرة.. أن الحقيبة من نمطية الزجل والزجل عنده قاموسه الخاص وقواعدة المعروفة
    وطريقة نظمه والحقيبة ألتزمت قواعد الزجل بالكامل وفق البحث.. لذا ورد في خلاصات البحث أنها من نمطية الزجل الأندلسي بعد إمتحان كل فرضيات البحث (انظر الخلاصات إن شئت).

    النماذج التي أمامك الآن تبدأ بمقارنة لسيد عبد العزيز وقصيدة حوزية قديمة.. انظرها أولا فقد تعطيك صورة بينة فهي أوضح من مقارنة عبيد عبد الرحمن وإبن قزمان فالمجاراة قد تلتزم القافية والمعني واللغة
    وقد تلتزم العنى فقط أي الأخيلة والصور الشعرية. سآتيك على مقارنة عبيد عبد الرحمن لاحقاً فقط أود أن أشير أن المقطع الذي يتحدث عن تطابق الأوزان والقوافي والأخيلة دا عام كنت أضعه مع كل مقارنة ثم أفصله في البحث وهذه المقارنات تمت قبل الخروج بالخلاصة النهائية فهي من كواليس البحث.

    الفرق بين المجاراة والتناص (للتذكرة)


    1- زي إبل الرحيل شايله السقى وعطشانه (دويبت)

    2- كالعِيسِ في البيداء يقتلها الظما والماء فوق ظهورها محمولُ (شعر كلاسيكي)

    البيتان ا يحملان نفس الفكرة (لكنه مجرد تناص وليس مجاراة) إذ بعد ذلك يختلفان في كل شئ: من حيث النظم والتفعيلة والوزن وأهم شئ المفردة: هذا: كالعِيسِ في البيداء يقتلها الظما والماء فوق ظهورها محمولُ.
    بيت شعري عربي معرب كلاسيكي (عامودي) لغته معجمية وتفعيلته مختلفة ووزنه مختلف ونوعه الشعري مختلف.
    وهذا:
    زي إبل الرحيل شايله السقى وعطشانه.
    بيت شعري عامي قاموسه من العامية الوسطسودانية) غير معرب وتفعيلته ووزنه مختلفتين عن الأول كما بناءه الفني (وبنظره سريعة إليه في سياقه سنعرف أنه دوبيت = نوعه الشعري).

    لكن شوف هنا:
    كسر قلبي كسير جفنو... فاعجبوا للكاسر المكسور (صفي الحلي)
    النظر مكسور دون توقل تارك كم قلب مكسور (سيد عبد العزيز) .. دي المجاراة .. ستجد عندها بالإضافة إلى الخيال الشعري المفردة والوزن العروضي وفي كثير من الأحيان القافية لكن ليس بالضرورة.


    الحقيبة ثلاثة أقسام لكن القسم الذي سجل في اسطوانات وتم الإحتفاء به حتى تاريخ اليوم هو فقط القسم الزجلي لا الدوبيت مثلاً الذي أيضاً كان ينتجه بعض شعراء الحقيبة مثلاً فهو شبه مجهول ولا مجاراة السافل فهي أيضاً غير معلومة لنا كما الشق الزجلي وفق البحث (اعلم أنك قد لا تتفق معي ولا البحث فقط أخبرك ما عندي).

                  

09-20-2022, 04:01 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    محمد صديق مرة ثانية:
    الشعر العامي عنده أوزانه وبحوره فقط ليست الرسمية ومنه الزجل وكمان قواعده الخاصة.. ,ايام البحث أنا قطعت كلياً أو جزئياً مئات القصائد ما قبل وبعد الحقيبة (كانت عملية شاقة جداً كونها غير مسبوقة عندنا في السودان حد علمي ولكنها كانت ضرورية للمقارنات) ولك هذه الأمثلة:

    Quote: مقدمات السبب الثاني وهو الأكثر حسماً (المفردات المدهشة) + السبب الأول (الصنعة) بقية الأسباب مجرد عوامل (مهمة) مساعدة.. ونأخذ ثلاثة مقاطع من (برضي ليك المولى) للنظر من جديد في الصنعة والتفعيلة والوزن والمفردة الغريبة المباغتة في سياق قصيدة غنائية عامية (غير معربة):
    ﺑﺮﺿﻲ ﻟﻴﻚ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻲ
    بﺮْﺿﻲ/ ﻟﻴﻚَلْ/ ﻤﻮْﻟَلْ/ ﻤُﻮﺍﻟِﻲ
    فِعْلُنْ/فِعْلُنْ/فِعْلُنْ/فَعُولُن

    ﻭﻓﻴﻚ ﻻ ﺯﻡ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ
    ﻭﻓﻴكَا/ ﻻ ﺯﻡَصْ/ ﺼَﺒْرَلْ/ ﺠَﻤﻴﻞْ
    مُفاعِلْ/ فاعْلن /فِعْلُنْ/فَعُولْ

    ﻟﻮ ﺗﺤﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﻗﺼﺪﻱ ﺍﻟﻌﻮﺍﻟﻲ
    ﺑﺮﺿﻲ ﺃﻏﻮﺹ ﻓﻲ ﺑﺤﻮرﻱ وأولي

    ﻟﻮ ﺗﺤﻮﻝ/ ﺩﻭﻥْ ﻗﺼْﺪِلْ/ ﻌَﻮﺍﻟﻲ
    فاعِلانْ/فاعْعِيلُنْ/فَعُولُنْ

    ﺑﺮْﺿﻲ/ ﺃَﻏﻮﺹْ ﻓﻲ/ ﺑﺤﻮﺭِوْ/أوالي
    فِعْلُنْ/مفاعْلُنْ/فَعُولُن/فَعُولُن

    (2)
    لﻴﻚ إﺧﺮاﺝ ﺩُر ري الﻐﻮﺍﻟﻲ
    ﻟﻴﻚا/ إﺧﺮاﺝْ/ ﺩﺭَﺭِلْ/ ﻐَﻮﺍﻟﻲ
    فِعْلُنْ/فِعْلَانْ/فَعَلُنْ/فَعُولُن

    ﻭﺃﻧﺸﻲ ﺷﻌﺮﻱ ﻭﺯﺟﻠﻲ ﻭﻣﻮﺍﻟﻲ
    ﻭَﻧْﺸﻲ/ ﺷِﻌْﺮِوْ/ ﺯَﺟَﻠِوْ/ ﻣَﻮﺍﻟﻲ
    فِعْلُنْ/فِعْلُنْ/فَعَلُنْ/فَعُولُن

    ﻓﻲ ﺳﻨﺎﻙَ ﻗﻠﻴﻞ ﻳﺎ ﺟﻤﻴﻞ
    ﻓﻲ ﺳَﻨﺎ/ﻙَ ﻗَﻠِﻴﻞْيَا/ ﺟَﻤﻴﻞْ
    فاعِلُنْ/فَعَلِيلُن/فَعُولْ

    (3)
    قلت ﻛُﺘَﺮ ﺍﻟﻨﻮﺡ ﺍﻟﻌﻴﺎﻟﻚ
    ﺩﻳﻤﺔ تطرا ﺃﻳﺎﻡ ﺯﺍﻫﻴﺎﻟﻚ

    قُلْتا/ ﻛُﺘَﺮَنْ/ ﻨُﻮﺡَلْ/ﻌِﻴﺎﻟَﻚْ
    فِعْلُنْ/فَعَلُنْ/فِعْلُنْ/فَعُولُن

    ﺩﻳﻤا/ تَطْرا أيْ/ﻳَﺎﻡْ ﺯﺍ/ ﻫِﻴﺎﻟَﻚْ
    فِعْلُنْ/فَاعِيلُنْ/فِيعْلُنْ/فَعُولُن
    ---

    مَانَظَمْ/ شَاعِرْأَو/ نَسَرْ
    فاعلُنْ/فاعِيلُنْ/فعُولْ
    لَيكْ مَاشْ/ عَلَى أَسْرَلْ/ أَسَرْ
    فِيعْلانْ/مَفاعِلينْ/فعُولْ
    أَلْقَالْ/ بِصِفْ حُسْنِكْ/ جسَرْ
    فعْلانْ/مَفاعِيلنْ/فعُولْ
    فِى جِي/دِكَطْ طايِلْ/ كُسَر
    فعْلُنْ/مَفاعِيلُنْ/فعُولْ
    ---
    في التفكر اصبح وامسي
    ايضا التزكار نجوى همسي
    فِتْتَفَكْ/كُرْ اصْبحْ/ ومْسي
    فاعِلُنْ/فاعيلنْ/فِعْلَنْ

    أَيْضَنْ/أتْتِزْكارْ/ نَجْوا/ همْسي

    فِعْلَنْ/ فاعِيلانْ/ فِعْلَنْ/فِعْلَنْ

    وحياتي اشبه برمسي
    اشكو يومي واسترحم امسي
    وحياتي/ أشْبهْ بي/رمْسي
    فَعِلَاتنْ/ فاعِيلنْ/ فِعْلَنْ

    اشكو/ يومي/ وسْتَرْحَمْ/ امْسي
    فِعْلَنْ/ فِعْلَنْ/ فاعِيلنْ/ فِعْلَنْ

    ما عهدتك يا ليل تمسي

    ما عهدْتَكْ/ يا ليلو/ تمْسي
    فاعلاتن/ فاعِيلنْ/ فِعْلَنْ

    طلت وامتى اشراق شمسي
    طُلْتا/ وِمْتَا/ إِشْراقُو/ شمْسي
    فِعْلَنْ/ فِعْلَنْ/ فاعِيلنْ/ فِعْلَنْ

    ---
    يا السُّريا الفوق أهل السَّرا
    يسْسُرَيْيَلْ فوقْ أهْ/لسْسَرَا
    1- فاعلاتن 2- فِيعْلُنْ 3- فاعِلُنْ
    يا بدور القلعة وجوهرا

    1- يابدورَلْ 2- قَلْعَوْ 3- جَوْهَرَا
    1- فاعلاتن 2- فعلن 3- فاعلن




    تلك مجرد أمثلة.. إن شئت ستجد المزيد من التقطيع العروضي والنظرة التفصيلية في طريقة نظم شعر الحقيبة مقارنة بالزجل الأندلسي في هذا الرابط:

    إلى متى نحن مع الإفتتان بشعر وغناء الحقيبة؟ محاضرة لمعاوية حسن يس ونتيجة بحث الحقيبة

    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1659376502.html

    وايضا هنا:

    أخطاء اللفظ والتفاعيل/الوزن عند مغني الحقيبة من الجيل الثاني والثالث وما بعدهم!
    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1657822559.html

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-20-2022, 04:02 PM)

                  

09-20-2022, 04:07 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    برجع بهدوء للأعزاء جداً حاظ بشير ومحمد حسين.. والتحية لأخونا الهميم: محمد سيد أحمد
                  

09-20-2022, 05:04 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)



    أهلا حافظ بشير:.. سعادة بيك وبحضورك المفيد

    أحمد حسين العمرابي في حضور العبادي رفض يقول الحقيقة (الحقيقة طبعاً وفق البحث):


    تسجيل مرفق.. لاحظ من الدقيقة 7.40 ان العبادي جارى شعراء السافل بلهجة سودانية بحتة وليس على طريقة نظم الحقيبة (الزجل) لان القصائد التي جارها في حالة الحقيبة أخرى مرجعيتها في الزجل المملوكي وبعض الآخرين من شعراء الحقيقة عملوا بنمطية الزجل الحوزي مثل أبو صلاح وسيد عبد العزيز وجاراهم أو تأثر بهم محمد بشير عتيق .. كمان اتمنى من الناس الدقيقة والحصيفة تركز في إشارة العمري التي بدأ لي أن هدفها وقف الكلام في حتة الغنا الحديث والمديني عندما جاء دور الحتة دي في اللحظة المهمة.. حدثت شوية ربكة.. وشعرت ان فيها بعض القلق. عندما وجه سؤال للعبادي عن مرجعية شعر الحقيبة أستلم المايك أحمد العمرابي وقال تطورنا شعر السافل ثم اشار بيده إلى شخص ما خارج نطاق الكاميرا).. عرفت من أستاذ معاوية حسن يس أن العبادي آخر عمره وتلك اللحظه كانت آخر عمره كانت ذاكرته أقل بكثير مما كانت عليه (ربما خشية العمرابي شيئا ما)!.. راجع المشهد مرة مرتين ولاحظ أن الكلام موجه للعبادي بالإسم وليس له.. نريد أن نتحقق معا من كل شي.

    حلقة بديعة والعبادي كعادته مبدع حد السحر.. الرابط مرفق.هذا من سلسلة بحث الحقيبة.. ومزيد من المراجع في المداخلات



    ملاحظة: هذا التعليق على هذا المقطع أعلاه حدث في مايو 2017 قبل صدور نتيجة البحث في أغسطس 2017 فقد تكون بعض المعلومات غير وافية الدقة لكن يبقى المحتوى وهو الأهم.. سأعود إليه مرة ثانية للأهمية والنتيجة النهائية التي توصلنا لها
    ---
    الغناء كان مرتبط بالسياسة مباشرة وللسياسة مقتضياتها. ويمكن وصف سرور بأنه كان فنان الجيش: (أنا وعميد الغناء الحاج محمد أحمد سرور كنا في فترة ترفيه لجنودنا خارج السودان لمدة سنة) عميد الفن السوداني أحمد المصطفى.. في المقطع المرفق بين الدقيقة 4.10 و 4.30.. ثم انظر الملاحظة في الختام.حلقة نادرة من حقيبة الفن تقديم المبارك ابراهيم وشارك في تقديم الحلقه عميد الفن احمد المصطفي



    ملاحظة: الشعر والغناء في الماضي حيث لا إذاعة ولا تلفزيون ولا إنترنت ولا صحف كان دوره حاسماً وخطيراً في المجتمع ليس زي هسا (كان وظيفي) فعبره تقوم الثورات وتثبط ثورات أخرى وتقوم حكومات وتسقط حكومات.

    وقد جاء في نتيجة بحث الحقيبة وبإختصار أن أسباب دعم وتشجيع الإنجليز للحقيبة (سببان رئيسان):1- خلق بديل لفنون السودان الأخرى (العنيفة) مثل الحماسة والمناحة والدوبيت والمحرضة على الثورات والحرب.2- خلق فن ترفيهي جديد مستساغ للجنود وللجاليات الجديدة غير المعتادة على نمطية فنون السودان.

    برجع ليك تاني مع السلام على أخانا محمد حسين


                  

09-20-2022, 05:37 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    محمد حسين سلام عليك وكالعادة رؤيتك هادية وهادفة.. بالنسبة لنظرية المؤامرة التي أثارها بشير. لا أظنني أتفق أنها نظرية مؤامرة بل ذلك من مبادئ البحث.. أصلاً يقوم على الشك كي يصل إلى الفرضية المطروحة أو ضدها. وقضية أن رواد الحقيبة عالمين أم لا بأنها زجل دا شيء هامشي لم يكن من صلب البحث.. لذا قابل للأخذ والرد بحسب المادة التي توفرت لنا. ولكن أفهم حرصكم وخشيتكم من سوء الفهم العام.. فهمتكم!.
    وعلى العموم أظننا نحتاج مراجعة شاملة لذاتنا الجماعية وتراثنا على امل ان نخرج من دائرة الفشل التي نعيشه منذ الإستقلال حتى تاريخه.

    حبيت أسلم عليك أستاذنا محمد حسين .. وقبل أن أمشي وأعود تاني إن شاء الله.. أضع هذه الملاحظات العامة:

    واحدة من النشاطات التي أشتغل عليها هذه الأيام هو محاولة إستنباط قواعد العامية الوسسودانية (أعرف أنك تعرف وأشكرك على التشجيع) وهناك نداء للتعاون في وضع قاموس لقواعد العامية السودانية او على اقل تقدير لفت نظر للمهتمين للمساعدة في المحاولة الصعبة الجاربة للنظر في استنباط تفعلية واوزان اشعارنا العامية قاطبة الشيء الذي لم يحدث من قبل.. ما أهمية ذلك بقصتنا هنا:

    كل الامم تعرف قواعد واوزان وتفاعيل اشعارها العامية (الشعبية).. ذلك أظنه واضحا لكل مطلع.. وكل الامم تعرف قواعد لغاتها العامية.. ولذلك فوايد عملية واضحة للعالمين.
    وتلك من الفوائد التي نزعم أننا جنيناها أو قل الموضوعات الجديدة التي انبثقت عن نتيجة بحث الحقيبة الذي إنتهي في سبتمبر 2017.

    و لاحظت عموماً أن هناك سوء فهم كبير للبحث ولمجاله وخلط واستعجال واحكام مسبقة من بعض الناس لأسبابهم في بلاد مشحونة بالكراهية والسحر.. والسبب الأهم أن الناس بعض الناس التي تتداخل تفعل دون أن تقرأ إلا العناوين.. بحث الحقيبة ليس بحث في غناء الحقيبة (أيوة صاح) دي معلومة هامة جداً في نظري (هذه الخلط هو سبب بعض التشويش البرئ وأما المغرض فهو لا يحتاج أسباب:

    فللاهمية ولمن يهتم بحث الحقيبة لم يتطرق ابدا للالحان ولا الايقاع ولا الموسيقى ولا كيفية اداء الغناء (تلك شؤون اخرى) بل فقط بالكلمة الشعرية (النوع الشعري وخلفيته وقواعده المحتملة) وبالظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي نشا فيها النمط الشعري بداية عهد الاستعمار الانجليزي وما الى ذلك.. والاسباب.
    وبالتالي فالبحث ليس في غناء الحقيبة في شموله (هو ليس بحث في غناء الحقيبة) بل فقط في النوع الشعري/النظمي للغناء وظروف محيط نشاة هذا النوع والاسباب .. هو بالزبط يتحدث عن القطن قبل ان يصبح ملابس (مثال للبيان) وذلك مشروح تفصيليا في خلاصات البحث المنشورة.. وهذه الملاحظة الأخيرة هي الأهم.. ونمضى إلى الأمام.





                  

09-20-2022, 06:26 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    مقارنة جديدة بين الحقيبة والزجل الحوزي (في سبيل تبيان وحدة النمط):

    إنموذج للطريقة النظمية الزجلية بين سيد عبد العزيز في قايد الإسطول وزجلية حوزية (الهوى ملك فــــأدي - زجل حوزي).. هذه المرة لا نهتم بالكلمة (المفردة) بل النظم فقط (طريقة النظم وحدها).

    وهنا تجدون أولاً قايد الإسطول .. انظر كيف تكون تقفية صدر وعجز البيت لكن كل مرة القافية بتتحرك وتختلف مع الإحتفاظ بنفس النسق في تقفية الصدر والعجز وهذا بالضبط ما فعله سيد عبد العزيز في قايد الإسطول وتلك من أهم أسرار فتنة الناس بالنظم الزجلي على مر العصور.
    أي تقفية صدر البيت وعجزه كل الوقت وبقافية ممختلفة وتتنوع بين مقطع وآخر لكسر الرتابة والإحتفاظ دوماً بفتنة المفتتن يدري ولا يدري.. مثال (قائد الإسطول أو وتأتي بعدها يا أهل الهوي) لاحظ الكلمات التي أمامها العلامة "/" ولاحظ أن القافية دائماً ثلاثية الأحرف عند سيد:

    يا قائد الأس/طول تخضع لك الفر/سان

    ياذو الفخار وال/طول أرحم بنى الإن/سان

    مين لسماك ي/طول ما يطولك اللم/سان

    معناك شرحه ي/طول والله يا إن/سان

    أصدق كفانا م/طول ياذو الحسن إح/سان

    أنا عقلى بيك مخ/طول والناس عقول ول/سان

    ما بنكر المع/قول آمنت بالأي/مان

    بالطلسم المص/قول بدل لخوفى أ/مان

    بالنور سحرت ع/قول كانت صميمة ز/مان

    يا من تحق ال/قول قتل النفوس حر/مان

    وما الجندى والمك/تول و طالب الغف/ران

    من أيده راح من/تول واتوهد الني/ران


    أصبح زهر مش/تول وفاح ملا الجي/ران

    يا علة المع/لول كم أومى ليك ب/نان

    كم من أسير مغ/لول مالاقى فى لحظة ح/نان

    يرى وعدك المح/لول زى حجة الوس/نان

    والكان سكونه ت/لول ما ببدلهم بج/نان

    يا حبيبي كون مم/هول وليكون ما/كان

    الفى غد مج/هول والماضى أسمه ال/كان

    نفديك شباب وك/هول ونبقى ليك أر/كان

    فى حبك المأ/هول ونخدم الس/كان

    يالفى سماك مف/صول تنشاف عيان وب/يان

    ما عرفنا ليك و/صول وما دنيت أح/يان

    إنت الخطاك أ/صول يعلم الد/يان

    مثلت فينا ف/صول ما بدرسها النس/يان



    وهنا تجدون (الهوى ملك فــــأدي - زجل حوزي).. انظر كيف تكون تقفية صدر وعجز البيت لكن كل مرة القافية بتتحرك وتختلف مع الإحتفاظ بنفس النسق في تقفية الصدر والعجز وهذا بالضبط ما فعله سيد عبد العزيز في قايد الإسطول وتلك من أهم أسرار فتنة الناس بالنظم الزجلي على مر العصور (هنا وضعت العلامة "/" أمام القوافي المتعددة).

    الهوى ملك فـــــــــــــأدي/ بالله بالهجر لا تزيــــــــــــــــــد/
    إن مت بالشـــــوق يا مرادي/ أموت فــــــــــــي عشقك شهيد/

    ---
    أنضر لحالي و ما جـــرا لي/ الحــــــــــــــــــــــب ذل للأسود/
    ينبئك حـــــــالي على سؤالي/ راقت له حــــــــــالتي والحسود/
    لكن نصبر ولا أبـــــــــــالي/ الناس في عشقهم سعــــــــــــود/
    ---

    حرمة بين العباد رقــــــادي/ أما أللقا بعيـــــــــــــــــــــــــــد/
    لقد مللت وطـــــــال سهادي/ وخفة من كثرت الوعيــــــــــــد/

    --
    إن مت بالشــــوق يا مرادي/ أموت فــــــــــــي عشقك شهيد/
    ---

    دقت الهـــوى مع النـــــوى/ لو دقت مـــــــــــــــــــا دوق تني/
    قلبي أنكوى ولا لـــي دوا/ يا عينــــــــــــــــــي لاش نشيتني/
    في ذا الهوى مـــا لي سوا/ وصلك لـــــــــــــــــــو هجرتنـــي/

    ---
    خاتم ذهب جـــــــاني قيـاس/ ثوب لبست زاننـــــــــــــــــــــــي/
    طار الذهب و بقا النحــــاس/ الله حسيـــــــــــــــــب من غرني/

    ---
    مهما نرى حسنك النزيــــــها/ نخضع ونرعى لكي بالتمـــــــام
    وسعتا إن لم نراك فيهـــــــا/ هيا عليا ك ألف عـــــــــــــــــام/
    يا شبيه إن ليس لكي شبيهــا/ بالله عليك لا تمنعي الســـــــــلام/

    ---
    بالحب سألتك و بـــــــالودادي/ مع البهاء وحسنك الفريـــــــــــد
    زرني ولا تشفي فيــا ألأعادي/ إنت سيـد عن كل سيـــــــــــــــد/
    إن مت بالشــــوق يا مرادي/ أموت فــــــــــــي عشقك شهيد/
    ---
    يا صبري أذهب بالســــــلام/ هادا المليح قلبــــــــــــــــي فنا/
    ملكت قلبـــــــــــي المستهام/ صد بهي و رضا العنـــــــــــا/
    أرضى بعــــــــــادي يا كرام/ بعد المودة و الهنــــــــــــــــــا/

    ---
    ذهب مخلط بالنحــــــــــاس/ ثوب لبست زاننـــــــــــــــــــي/
    طار الذهب و بقـا النحــاس/ الله حسيــــــــــــــــب من غرني/
    ---
    وحق حسنك و اعتدالـــــــك/ إني بالوجد قد همت فيــــــــــــك/
    طائع لأمرك مع مقـــــــالك/ بحال الغلام بين يديــــــــــــــك/
    قصدي سترك و وصـــالك/ لكن خوفي هادا عليــــــــــــــك/

    ---
    يوم المنــــــــى و التـــلاقي/ نفوز بك وأكــــــــــــــون سعيد/
    تما نقهر جميـــــع الأعـادي/ ويكتب ليـا عمـــــــــــــر جديد/

    ---
    قلبي رقيق مــــــــــا يحتمل/ كثــــر الصدود البعد و الجفا/
    الناس يقولوا فــــــــــالمثل/ أترك حبيبك إن جفـــــــــــــــــا/
    دلوني كيــــــــــــــف العمل/ نقضي بعد الوفــــــــــــــــــــا/

    ---
    من هجرك جرعت الكـــأس/ ملكت قلبي و خنتنــــــــــــــي/
    طار الذهب و ابق النحــاس/ الله حسيــــــــــــــب من غرني/
    ---
    بالحب سألتك و بـــــــالودادي/ مع البهاء وحسنك الفريـــــــــــد
    زرني ولا تشفي فيــا ألأعادي/ إنت سيـد عن كل سيـــــــــــــــد/
    إن مت بالشــــوق يا مرادي/ أموت فــــــــــــي عشقك شهيد/ .. (زجل حوزي/تلمساني/أندلسي)

    ملاحظة: نحن نحاول أن نتلمس وحدة النمط من عدمها (هذا لا يحدث في أي نوع شعري آخر غير الزحل لا فصيح ولا عامي (لم أجد بعد) أعني تقفية الصدر والعجز وتثليث القوافي أو تربيعها أحيانا.. مايو 2017

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-20-2022, 06:39 PM)

                  

09-20-2022, 06:52 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    هذا البوست داير صبر كتير.. لأني ح أجيب عدد كبير جداً من النماذج التي تؤشر إلى وحدة النمط بتاعة الحقيبة والزجل في طرق النظم وفي المفردة (الكلمات المفتاحية) والاغراض أيضاً: الغزل والنسيب/ الخمريات/ الطبيعة / المدح والمديح النبوي.

    بعد الحقيبة إبداع أصيل ومتفرد وباهر في إطار وحدة النمط (الزجل).. فانشد صبر من يستطيع الصبر منكم.. ودا مش معناها ما تتداخلو لا بل دا مطلوب جداً وهام.. بس فقط ما تستعجلوا وما تيأسو بالذات الناس العرفت البحث ونتيجته حديثا.. بكون عندهم شوية صدمة كدا من الكلام (وش زجلي ضاحك ضحكة لطيفة "ما لاقيه في أيقونات البورد").

    محبات كتيرات.. وأمامنا الهدف = مراجعة الذات والتراث وفق مشروع السودان200
                  

09-20-2022, 07:05 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    جائزة رمزية مية دولار (قابلة للزيادة والمساومة) لمن يجيب التسجيل الذي قال فيه الشاعر محمد بشير عتيق أن: مرجعية الحقيبة في الزجل (وصلني اليوم تأكيد على هذا الخبر الهاام عندي)!

    هل يمتلك احدكم نسخة من اللقاء الذي قال فيه الشاعر الحقيبي محمد بشير عتيق ان خلفية الحقيبة في الزجل؟.

    --- وصلني من الاخ جحا ارباب التالي وأكده آخرون---

    (بحث جيد و فيه مثابرة و تقصي ..
    الشاعر محمد بشير عتيق يصنف ضمن شعراء الحقيبة الذين انتقلوا إلى ما بعدها من النظم الحديث بمعنى أنه عاصر نهايات الحقيبة ونظم فيها ثم عاش بقية عمره ينظم الشعر الغنائي على نسق الاغنية الحديثة اي من المخضرمين بالقياس إلى مخضرمي الجاهلية الذين انتقلوا إلى الإسلام.
    جاء على لسانه حديث هام خلال لقاءات اجراها معه الأستاذ محمود ابو العزايم ضمن سلسلة ( زمان الفن او كتاب الفن) حيث تحدث بإسهاب و وضوح عن مصادر شعراء الحقيبة وذكر الزجل و الموشحات و الرباعيات .. التسجيل موجود بالإذاعة.
    رحمة الله عليهم جميعا ).

    جائزة رمزية مية دولار (قابلة للزيادة والمساومة) لمن يجيب التسجيل الذي قال فيه الشاعر محمد بشير عتيق أن: مرجعية الحقيبة في الزجل.


    بوست في الفيسبوك
                  

09-20-2022, 07:29 PM

محمد صديق عبد الله

تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    شكرًا اخي محمد جمال على ردودك وصبرك، لكنك لم تجب عن أسئلتي بخصوص التفاعيل.

    Quote: النماذج التي أمامك الآن تبدأ بمقارنة لسيد عبد العزيز وقصيدة حوزية قديمة.. انظرها أولا فقد تعطيك صورة بينة فهي أوضح من مقارنة عبيد عبد الرحمن وإبن قزمان فالمجاراة قد تلتزم القافية والمعني واللغة

    أرجو أن تقطّع هذين المثالين وتضع رموز التفاعيل ثم تحوّل الكتابة العروضية إلى تفاعيل حتى نتبيَّن التطابق الذي افترضته. لدي معرفة لا بأس بها بعروض الزجل وسأفهم ما ستقوله بسهولة.
    Quote: فمثلاً كلامي عن عبد الله الأمي رأي شخصي لفك الإشتباك بين أميته (كونه لا يقرأ ولا يكتب) ويأتي بكلمات خارج نطاق العامية التي يتحدثها مثل (مايد وناضر) وانا لم اجد تفسير غير أنه أستقاها من جواره للخليل والعبادي (شخصياً لم أجد طريقة أخرى مناسبة غير ذلك). ولك أن تقل لي ما تتصوره أنت في الحتة دي، غير ذلك.. إن شئت.. وتكون تلك هي الإضافة المميزة التي تقدمها لي وللقراء وهو من أهداف هذا النقاش

    وهذه هي المشكلة في كلامك، إذْ لا يمكن التفريق بين رأيك الشخصي ونتائج بحثك. حكمك على الأمي ترتب عليه أنك جزمت أن ما كتبه كان على نسق الزجل. أما أنا، فليس لي أي تصوُّر لأنني لم أفترض شيئًا لأعلّله.
    Quote: راجع لطفاً مرة ثانية مقدمة البوست لأنها قد تفيدنا في تحديد وجهة الحوار الأكثر فايدة وفق تصوري.. انظر كيف ترددت كلمة زجل وفي أي سياق

    ورود كلمة زجل في شعر الحقيبة لا يعني أن ما كتبه شعراؤها كان يطابق تفاعيل الزجل الأندلسي، ولا يثبت أن الزجل كان غالبًا على شعر الحقيبة. الإثبات يكون بالإحصاء الدقيق.
    Quote: وطريقة نظمه والحقيبة ألتزمت قواعد الزجل بالكامل وفق البحث.. لذا ورد في خلاصات البحث أنها من نمطية الزجل الأندلسي بعد إمتحان كل فرضيات البحث

    أين أجد البحث كاملاً؟ الإحالات إلى منشورات مختلفة وبحوث غير مكتملة فيها تشتيت للقراء. سؤالي لك هنا: ما هي طريقة البحث التي اتبعتَها لإثبات فرضيتك بأن الحقيبة التزمت قواعد الزجل الكامل؟ طرائق البحث الأكاديمي معروفة، فأيُّها اتبعتَ؟
    Quote: الحقيبة ثلاثة أقسام لكن القسم الذي سجل في اسطوانات وتم الإحتفاء به حتى تاريخ اليوم هو فقط القسم الزجلي لا الدوبيت

    إذا سلَّمنا بأن "كل" الأغنيات التي سُجّلت في أسطوانات كانت على نمط الزجل، فما هو عدد هذه الأغنيات؟ وما هي نسبتها المئوية مقارنة بنسبة أغنيات الحقيبة غير الزجلية التي لم تُسّجل في أسطوانات؟
                  

09-20-2022, 07:38 PM

محمد صديق عبد الله

تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد صديق عبد الله)

    Quote: جاء على لسانه حديث هام خلال لقاءات اجراها معه الأستاذ محمود ابو العزايم ضمن سلسلة ( زمان الفن او كتاب الفن) حيث تحدث بإسهاب و وضوح عن مصادر شعراء الحقيبة وذكر الزجل و الموشحات و الرباعيات .. التسجيل موجود بالإذاعة.رحمة الله عليهم جميعا ).


    هههه غريب أن تدفع 100 دولار لمن سيقضي على افتراضك بأن شعراء الحقيبة أخفوا مصدر شعرهم، وأنك "أول" من كشف سرَّهم.

    (عدل بواسطة محمد صديق عبد الله on 09-20-2022, 07:40 PM)

                  

09-20-2022, 08:32 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 4805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد صديق عبد الله)

    سلامي للجميع
    فات عليك شىء مهم ..وقرأت كل تكرارك واصرارك المحموم لتثبت للناس انك اكتشفت كشفا عظيما
    لم يسبقك اليه احد وكنت ابحث في كل بوستاتك المكررة looping وروابطك المكررة بنفس القدر
    اتوقعت انك تعرف ان الحقيبة هي زخم شعري شكل وجدان امة السودان والاهم من دا كله انت
    ما سمعت ب( العروض ) او علم العروض( the Prosodology) ؟ لانك لو كنت ملم كان غيرت رايك
    وتناسيت اكتشافك وان بحثك اخذ منك وقتا وجهدا والمحصلة ( صفر )
    هل سمعت ب (بحر القصير )؟ دا البحر الخاض فيهو العبادي وابوصلاح وكان الوزن اعجازا والتفعيلة ابهارا

                  

09-20-2022, 08:53 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: Ahmed Yassin)

    مقارنة تأتي في المستقبل مع عدة شعراء حقيبة جاروا هذه الإنشودة الحوزية الباهرة في زمانها من حيث النظم والمفردات والأوصاف.. تلك هي فتنة الزجل!

    "ذاب القلب يا اللخوان".. لاحظ الترتيب النظمى عبر ملاحظة الكلمات التي أمامها العلامة "/":

    ذاب القلب يا أخـــــــــــــــــــــــواني/
    من شديد ضري ومحــــــــــــــــاني/
    الهوى ملكني فالهوى سلطـــــــــــــــان/ وأنحل جسمي وكنـــــــــــــــاني/
    ---

    قلتلـو يا من ملكت عقلـــــــــــــــي/ ترتضى بعـــــــــدي و تهجرني
    قــــــــــــــول لي أصل السبب قولـي/ يا عشيق من أيـن تــــــــعرفني/
    قلت لـو أش دلك علــــــــــــى قتلي/ أش هو عيبي بـــــــــاش تقتلني/

    ---
    قلتلـو يا ســـــــــــــــاحر الأذهان/
    بحَّتْ أسراري وفؤادي وكنــــــاني/
    الهـوى ملكني فالهوا سلطـــــــــــــان/ وأنحل جسمي وكنـــــــــــــاني/

    --زيدان --

    قد قلت يا مليــــــــــــح أقصر صدك/ وأعطف عاليا منيش إلا عبدك/
    خلفت جسمي ضريــــــــــــر هـالك/ و أشهرت عني الجفاء أوصدك/
    سبحان ربي أتشـــــــــــــاء جمــالك/ يا مـن قليل فالمـــــلاح ضدك/
    ---

    قال المليح أش تريــــــــــــــــد مني/

    قلت الوصـــــــــــــــــال آه يا غزالي/
    وأعطف عليــا بالله زرنــــــــــــــي/ وأرحم خضوعي ورَفْ بحالي/

    ---مايا ---

    قـال لي تبرى من دا الكــــــــــــــلام/ والوصـــــــــول عندك حــــرام/
    لـو تتبعني على طـــــــــــــول الدوام/ لا ترى مني إلا نجــــــــــــــام/
    نقهرك و أن ذوقك كــــــــأس الحمام/ وضيــــــق بين الأنــــــــــــــام/

    ---
    قلت لـو أعطف عاليـــــــــــــــــــــا/
    يا ضيا يا شبه الثــــــــــــــــــــــريا/
    ---


    قـد قلت أه يا غزالي/ رف لحــــالي/
    لو تصفح علـى قتـالي/ يا مــــــوالي/
    و عسـاك تغنم وصالي/ في الليـــــــالي/

    ---
    تسعف و يحـــــــــــــــــــــــن قلبك/ لو كــــــــــــــــــــــــــــان من حجر/
    تغتني بوصلك/ يا مثل طلعة القمر/
    ---

    أش قال ذا الرشــــــــــــــا المحـــان/ ياللان تطمع في أمــر زورني يا خي/
    حبك صدني كما الجـــــــــــــــــــان/ ياللان أخطف عقلي و خـلاني يا خي/
    لـو تسخف أعلى هيمـــــــــــــــــان/ ياللان لـي خلف عقلي حيراني يا خي/
    ---
    أش قال دا الرشا المحبوب يا اللان/ بعد الوصــــال/
    أنضر إلــــــــــى المتعب ياللان/ بدر الكمــــــال/
    لــو تصبر صبر أيـــوب ياللان/ والصابر أينال/
    ---
    أصبر ولا تقلق وأرعى الـذمم/ كما صبر أحمد بين الأنــــــام/
    أنْكمل زجلي موفق بالتمـــــــام/ صغتو عن من سبـــــاني يا خي/
    ---

    لأنا بحري بالمثال غــــــــــــــامق/ ياللاني ما أني عاجز في المعــــــــــــــاني/
    ودي من محــــــــــــــــــاني/ مقلق/ ياللان أش لزوا للمغـــــــــــــــــــــاني/
    عطروس قال لي كــــل من عشق/ ياللاني بالمغزر مقهور فــــــــــــــــاني/

    ملاحظة: نحن هنا مع طريقة النظم ليس المفردة!
                  

09-20-2022, 09:00 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: هذا البوست داير صبر كتير.. لأني ح أجيب عدد كبير جداً من النماذج التي تؤشر إلى وحدة النمط بتاعة الحقيبة والزجل في طرق النظم وفي المفردة (الكلمات المفتاحية) والاغراض أيضاً: الغزل والنسيب/ الخمريات/ الطبيعة / المدح والمديح النبوي.

    بعد الحقيبة إبداع أصيل ومتفرد وباهر في إطار وحدة النمط (الزجل).. فانشد صبر من يستطيع الصبر منكم.. ودا مش معناها ما تتداخلو لا بل دا مطلوب جداً وهام.. بس فقط ما تستعجلوا وما تيأسو بالذات الناس العرفت البحث ونتيجته حديثا.. بكون عندهم شوية صدمة كدا من الكلام (وش زجلي ضاحك ضحكة لطيفة "ما لاقيه في أيقونات البورد").

    محبات كتيرات.. وأمامنا الهدف = مراجعة الذات والتراث وفق مشروع السودان200


    بجيكم صحاب.. المسألة دايرة صبر كتير.. وانا جاهز موية ونور يا صحاب
                  

09-20-2022, 09:30 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد صديق عبد الله)

    ملاحظة مهمة عشان يكون عندنا حوار صحي.. لازم نهدأ شوية.. ونسمع بعض:

    بتذكر لما كنا أطفال كان عندنا حاجة إسمها (أنييييييييي) لما ما تكون ما داير تسمع كلام ما عاجبك بتخت اصبعينك في أضنيك وبتقول (أنننننننني) بصوت عالي.. فهسا بعص أصحابي بعلمو كدا.. أظن!.

    وممكن في أنحاء العالم أو السودان في طرق أخرى لممارسة هذه العادة (اخوكم من جزيرة أم ارضة من جبل أولياء شرق) كان عندنا كدا.. ولكل مكان ثقافته.

    المهم أخوكم جاهز لو هديتو شوية.. بعدين البوست ماش سريع.. لازم نهدأ شوية.. ونسيب الإنفعالات الكدا ساكت.

    ح أجيكم لسا بالمقارنات والأدلة.. ولذا انشد الصبر.. أنتو خايفين من شنو؟. في شنو؟. المشكلة شنو؟.

    أعني الناس الجميلة المنفعلة أخيراً.. هسا انا بكتب في القطار.. ولما أصل الدار بعد شوية ح اجيكم بهدو ومزيد من الجمال الذي أظن.. والحب والإحترام والنماذج المقارنة.. فصبراً جميلاً.

    البحث انجز سنة 2017.. يعني دا مجرد نقاش على هامش نتيجة البحث.. بس.

    محبات وإحترامات.. ونواصل

    ---
    تلك ملاحظة عامة وبرجع ليكم تفصيلياً بالنسبة للناس العندها نقاط محددة أو أسئلة واضحة.. أما ناس أنننننني دايل بس ليهم التحية والسلام
                  

09-20-2022, 09:55 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    بحث حقيبة الفن: لقاء مع سودانية 24.. دا سنة 2020.. كيف بدأ ولماذا حدث بحث الحقيبة اصلاً؟.. ربما فيه إجابات على أسئلة في الخواطر:


    ونواصل.. معاكم صحاب.. وعندي لكم الحب والصبر الجميل.. بس ما نستعجل!
                  

09-20-2022, 10:08 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 4805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    وانت راجع بالله ما تنسى تجيب معاك مقارنة من الزجل الاندلسي او حتى من الموشحات الاندلسية
    من موشحات ابن زهير او من موشحات ابوبكر بن زهر .. طبعا سخصيتان مختلفتان وان تشابهت الاسماء
    وطبعا الموشح مع: المطلع المذهب ..والدور... والقفلة بسموها ( الخرجة)..
    وتقارن الزجل والموشحات مع كلام سيد (الانت بدات بيهو) قال:
    " انا راسم في قلبي صورة الباسم "
                  

09-20-2022, 10:31 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: Ahmed Yassin)

    Quote: وانت راجع بالله ما تنسى تجيب معاك مقارنة من الزجل الاندلسي او حتى من الموشحات الاندلسية
    من موشحات ابن زهير او من موشحات ابوبكر بن زهر .. طبعا سخصيتان مختلفتان وان تشابهت الاسماء
    وطبعا الموشح مع: المطلع المذهب ..والدور... والقفلة بسموها ( الخرجة)..
    وتقارن الزجل والموشحات مع كلام سيد (الانت بدات بيهو) قال:
    " انا راسم في قلبي صورة الباسم "


    طيب دي افتكر مداخلة موضوعية ما زي كلامك الفات (معليش للأمانة) .. إذن بجيك مع المداخلات الأخرى الموضوعية: الموشح مختلف من الزجل مية المية.. لأن ذلك معرب وهذا ملحون.. الحقيبة زجل وليست موشح!
                  

09-20-2022, 11:07 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    يس:
    Quote: ارجو أن تتطلع على الحلقات السابقة إن كنت تود أن تلم بالصورة كاملة كما الإطلاع لو أمكن على سلسلة قواعد العامية السودانية.. وهدف هذه السلسلة الجديدة (مبررات) المنبثقة عن السلسلة الأم أن نحاول إستنباط قواعد الشعر العامي السوداني كله لا الحقيبة وحدها.. والآن أظننا تعلمنا بعض الحقائق الأساسية:

    1- أن أشعار السودان الوسطية تجرى على أساس قواعد العامية الوسطسودانية لذا معرفة قواعد تلك العامية جوهرية الأهمية.

    2- التعريب عيب (ممنوع) في الأشعار العامية، وجب أن تنطق بلغة الشارع.

    3- تفاعيل الأشعار مختلفة عن بعضها البعض وقاموس مفرداتها.

    3- نمطية الحقيبة جارية وفق قواعد العامية الوسطسودانية برغم الكلمات الفريدة والغريبة المحتشدة بها القصيدة.. وهي طبعاً وافدة وليست من أصل العامية الوسطسودانية إلا إنه كما أسلفنا فالنظم يخضع بالكامل لقواعد العامية السودانية كما لاحظنا من الأمثلة والتقطيع العروضي الذي أجريناه على قدر من أشعار الحقيبة

    4- للأشعار العامية أوزانها وأبحرها الخاصة بها وليست بالضرورة تنسجم مع الأبحر العربية الرسمية كما أن التفاعيل منوعة ومتعددة وتفوق التفاعيل الرسمية الثمانية المعروفة في الأنماط الرسمية فمثلاً في الرسمية لا توجد (فِيعْلانْ، فيعْعِلاتُنْ) وتوجد في الحقيبة.

    5- التقطيع العروضي للأشعار العامية ضروري لنتعرف على البناء الداخلي للقصيدة وفرز الأنواع الشعرية كما شيء آخر أهم: اللفظ السليم للمفردات.

    ونختم هذه الحلقة بمقطع متعلق بمحتوى هذا السرد من إمام الزجالين الأديب صفي الدين الحلي من كتابه العاطل الحالي والمرخص الغالي (فن الزجل):

    العاطِل الحالي كتاب في الأدب. ألفه صفي الدين عبد العزيز بن سرايا الحلِّي (1278-1351م) وهو شاعر وكاتب وأديب، وله ديوان شعر مشهور. اسم الكتاب كاملاً العاطل الحالي والمُرخَص الغالي ولكنه اشتهر بالعاطل الحالي.يعالج هذا المؤلَّف الفنون الأربعة التي كتبت في اللغة العامية وهي الزجل والمواليا والقواما والكان كان. وقد نص الحلي في مقدمة الكتاب على هذه الفنون فقال: "فهي الفنون التي إعرابها لحن، وفصاحتها لَكْنٌ، وقوة لفظها وهن. حلال الإعراب بها حرام، وصحة اللفظ بها سقام. يتجدد حسنها إذا زادت خلاعة، وتضعف صنعتها إذا أودعت من النحو صناعة، فهي السهل الممتنع والأدنى المرتفع، لا سيما في الزجل الذي تختلف أوزانه ويضطرب ميزانه، ويتغاير لزومه ويشتبه منظومه. وهذه الفنون تختلف بحسب اختلاف بلاد مخترعيها وتفاوت اصطلاح مبتدعيها ؛ فمنها ما يكون له وزن واحد وقافية واحدة وهو الكان كان ومنها ما يكون له وزن واحد وأربع قواف وهو المواليا، ومنها ما يكون له وزنان وثلاث قواف وهي القواما ومنها ما يكون له عدة قواف وعدة أوزان وهو الزجل".
    ذلك مقطع مهم من كتاب العاطل الحالي والمرخص الغالي.. والحقيبة من نمطقية الزجل وفق خلاصة البحث.. اقرأ لطفاً مرة ثانية ماذا قال عن نمطيتها في هذا المقطع للتو سيدي: صفي الدين الحلي.. في حوالي العام 1330م.


    مقطع متعلق من:
    أخطاء اللفظ والتفاعيل/الوزن عند مغني الحقيبة من الجيل الثاني والثالث وما بعدهم!


    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1657822559.html
                  

09-20-2022, 11:40 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    محمد صديق.. تحيات وشكراً لجهدك المقدر.. برجع ليك لقدام بهدوء.. أما بالنسبة لدا:

    Quote: ذا سلَّمنا بأن "كل" الأغنيات التي سُجّلت في أسطوانات كانت على نمط الزجل، فما هو عدد هذه الأغنيات؟ وما هي نسبتها المئوية مقارنة بنسبة أغنيات الحقيبة غير الزجلية التي لم تُسّجل في أسطوانات؟


    صفر.. لا شيء سجل في اسطوانات غير الزجل.. ولا أحد يعتبر الإنماط الأخرى من الحقيبة بشي (غير الزجلي منها)!

    بجيك لقدام.. هذه مجرد مذكرة.. سأفصلها لك بدقة لاحقاً صديق
                  

09-21-2022, 01:29 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    وردتني عدة مقترحات من أناس قراء كرام ليسو أعضاء معنا هنا للأسف:

    وردي بإختصار: لا مانع عندي أن نعمل لقاءات لايف عبر كل الوسائل والوسائط الممكنة مادامت ستكون مفيدة لنا!

                  

09-21-2022, 06:48 AM

محمد صديق عبد الله

تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: محمد صديق.. تحيات وشكراً لجهدك المقدر.. برجع ليك لقدام بهدوء.. أما بالنسبة لدا:


    أنا ما طلبت شيء صعب ولا خارج الموضوع، أخي محمد جمال.

    ممكن تعمل التفاعيل في المثالين اللي ذكرتهم وفي أول بيتين منهم فقط عشان نتأكد أنه في تطابق في التفاعيل أم لا.

    بعدين سألتك عن طرائق البحث وما جاوبت، مع أنه الإجابة ممكن تكون في نص سطر.

    إذا إنت صحي عايز الناس يناقشوك، فلازم تجيب عن أسئلتهم لإغناء النقاش.





                  

09-21-2022, 10:46 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 6191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد صديق عبد الله)



    يا محمد جمال الدين ضيعتنا بين الفرضيات وما عرفنا الفرضية المطروحة في البوست شنو.
    حسب عنوان البوست يمكن إستنتاج أن للبوست ثلاث فرضيات
    الاولى: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل.
    الثانية: رواد الحقيبة اخفو مصادرهم.
    الثالثة: هنالك سبب وراء إخفاء رواد الحقيبة لمصادرهم.

    ولكنك في ردك على الاخ الصديق محمد عبد الله الحسين تقول أن قضية أن رواد الحقيبة عالمين أم لا بأنها زجل دا شيء هامشي لم يكن من صلب البحث.
    وفي هذه الحالة أستنتج أن فرضية البحث هي: الحقيبة استقت مصدرها من الزجل.
    وهذه فرضية قابلة للبحث عبر المقارنات والمقاربات بين قصائد الزجل الأندلسي وقصائد الحقيبة.
    وسبق أن أشدت بمجهوداتك في ذلك
    ولكن وجب التنبيه أن بحثك هذا ولكي تستقيم فلسفته يجب أن يتبنى افتراض نظرية المعرفة الذاتية في أن الباحث هو من يصنع معنى لبياناته
    من خلال تفكيره ومعالجته المعرفية للبيانات المستنيرة من تفاعلاته مع المشاركين.
    كما يجب أن يتبنى افتراض الأنطولوجيا النسبية بمعنى أن الحالة المدروسة لها حقائق متعددة،
    وأن تلك الحقائق يمكن استكشافها وإيجاد معنى لها أو إعادة بنائها من خلال التفاعلات البشرية بين الباحث وموضوعات البحث وبين المشاركين في البحث.
    أي أن نتائج البحث هي حقائق نسبية تُبنى داخل العقل البشري وليس لها وجود في الخارج.
    فمثلاً مقاربة بين "شبه الثريــــــــــــــــــا حين جــــــــــــاد بوصالي (ابن قزمان)" و "دنت الثريا بقت قريب (سيد عبد العزيز)"
    فنتيجة البحث قد تفضي إلى أن الباحث او المشارك يعتقد بأن هنالك علاقة بين التعبيرين وأن أحدهم مقتبس من الآخر. ولكن لا يمكن للبحث أن يختبر حقيقة أن أحدهم مقتبس من الآخر.
    البحث يختبر فقط الحقيقة التي بنيناها في عقلنا ولكنه لا يختبر الحقيقة الموجودة في الواقع.
    أهم مافي فلسفة البحث هذه انه لا توجد فرضية مسبقة بل أن الفرضية تأتي تبعاً للتحليل.

    رغم أن المقارنات في نهايتها تختبر الحقيقة المبنية فقط في عقل الباحث والمشاركين إلا أنها مبنية على بيانات موضوعيىة، مثلاً وجود كلمة "ثريا" في كل من التعبيرين أعلاه.
    ويمكننا الإستعانة فيها برأي علماء اللغة والعروض.
    أما فرضياتك البحثية الظاهرة في عنوان بوستك فهي لا تقوم على بيانات موضوعية وإنما فقط تخيلات من الباحث غالباً ما تأتي كنتيجة لفرضية مسبقة.
    أنظر مثلاً للمقتبس أدناه في ردك على مداخلتي
    Quote: كمان اتمنى من الناس الدقيقة والحصيفة تركز في إشارة العمري التي بدأ لي أن هدفها وقف الكلام في حتة الغنا الحديث والمديني عندما جاء دور الحتة دي في اللحظة المهمة.. حدثت شوية ربكة.. وشعرت ان فيها بعض القلق. عندما وجه سؤال للعبادي عن مرجعية شعر الحقيبة أستلم المايك أحمد العمرابي وقال تطورنا شعر السافل ثم اشار بيده إلى شخص ما خارج نطاق الكاميرا)
    أنت هنا قمت بتحليل تدخل الشاعر أحمد حسين العمرابي وخطفه الفرصة من الشاعر إبراهيم العبادي بناءً على فرضيتك المسبقة بأن العمرابي أراد أن يخفي مصدر شعر الحقيقبة وخاف أن أن يقوم العبادي بفضح السر بسبب ذاكرته التي تآكلت آنذاك وفسرت إشارته للشخص خارج الكادر بأنها إشارة تصب في صالح تفسيرك.
    في حين أنه وللشخص العادي لم تحدث ربكة ولا أي شيء مما دار في رأسك.

    والأهم هو أن قولك بأن شعراء الحقيبة أخفوا مصادرهم هو قول مبني على فرضية غير صحيحة تلزم الشاعر بالإفصاح عن مصادره.
    الإفصاح عن المصادر مُلزم للباحثين وكتاب المقال ولكنه غير ملزم في مجال الأدب طالما هنالك تغير في الصياغة والسياق.
    فمثلاً لو إفترضنا أنك في نتيجة بحثك هذا توصلت إلى أن الحقيبة هي زجل أندلسي مسودن.
    لو أردت أنا الإشارة إلى هذه النتيجة حتى ولو بعبارات اخرى فيلزمني تعريف المصدر وإلا فأنني أكون قد إعتديت على ملكيتك الفكرية.
    ولكن هذا لا ينطبق على الشعر، فلو أنك كتبت قصيدة وقلت فيها "في العصرية لقينا وردتين حمر" وجيت أنا كتبت "طلعن علينا وردتين حمر وقت العصر" ما حأشير ليك ولا حأذكرك كمصدر
    وفي الحقيقة كمان اصلاً ما حأشير لمصدري مطلقاً ولا حأكتب هوامش للقصيدة.
    الشاعر ليس عليه ذكر مصادره ولكن هذه مساحة متروكة للباحثين والنقاد.
    وبالتالي قصة إخفاء الشعراء لمصادرهم دي تهمة من غير جريمة.


                  

09-21-2022, 11:23 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    يا حافظ شجعتني أعلق مرة أخرى بعد أن كنت ناوي ما أعلق.لأنه شعرت بأن الأخ محمد زي الماعجبه تعليقي..فقررت احتفظ برأي لنفسي..
    لكن مداخلتك مرة أخرى شجعتني..
    أنا شعرت كأن البحث حقي..فقررت المشاركة بوجهة نظري..

    العنوان مزدحم....لكن لربما هو يود أن يجذب الانتباه للقاريء..

    أنا لم أقرأ المحتوى بالتفصيل حقيقة...ولكن قرأت بشكل عام وفهمت الفكرة و عجبتني...والأخ محمد تعمق فيها كثيرا بغض النظر عن مدى صحتها..\

    وهكذا يفعل الكتاب عادة ..فكون أن هناك ارتباط بالزجل فهذه فرضية...تحتاج لإثبات و قد بدأ في ذلك.

    والنقطة بتاعة كون أن الشعراء أخذوا من الزجل و لم يقولوا بذلك بتضعف الجزء الأول من البحث.. الجزء الأول عظيم..

    الفرضية بتاعة إنهم كانوا عارفين ولم يقولوا الأفضل تكون موضوع آخر...حتى لا يضعف قيمة البحث الأول..

    هذه وجهة نظري..

    السؤال هو كيف عرف هؤلاء الشعراء الزجل وما هي مصادرهم و كيف اتفقوا جميعا على أن يأخذوا منه... ما هي وسيلة الاتصال؟ مجلات أم كتب أم

    وسيلة سماعية؟؟؟هذه تحتاج لإثبات فعلي تدل على أنهم كانوا على صلة بالمصادر التي أمدتهم بالزجل..

    سؤال: هل من الممكن أن يكون واحد منهم فقط هو من قرأ الزجل وأثر في البقية مقلدين؟؟أليس هذه الفرضية أقرب للمنطق؟

    بالتوفيق أخي محمد

    طالما نشرت هنا أكيد حتلقى النقد وتلقى الإشادة و المديح كما ستلقى غير ذلك.

    إلى الأمام يا صديق
                  

09-21-2022, 05:40 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)


    أهلا الصديق محمد صديق
    Quote: ممكن تعمل التفاعيل في المثالين اللي ذكرتهم وفي أول بيتين منهم فقط عشان نتأكد أنه في تطابق في التفاعيل أم لا.

    بعدين سألتك عن طرائق البحث وما جاوبت، مع أنه الإجابة ممكن تكون في نص سطر.

    إذا إنت صحي عايز الناس يناقشوك، فلازم تجيب عن أسئلتهم لإغناء النقاش.


    أيوة عايز الناس يناقشوني.. مهم.. لكن ما بتمنى الناس تسأل وأنا أجيب بس.. أنا بتمنى الناس تعمل إضافة بحيث مثلاً انت تعمل التقطيع العروضي وتقول لي شوف ما متطابق.. وتوريني عبد الأمي من جاب جاب الكلام الفريد دا وهو أمي ما دام أنت مختلف معاي (أنا دي العندي) قول لي انت العندك (بقول مثلاً).

    ودا إسمه ال added value في الحوارات الزي دي.

    المداخلة الجاية برضو معاك يا صديق.. قسمتها لأنها طويلة

                  

09-22-2022, 02:37 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 17629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    كالعادة ..

    محمد جمال يطلب النقاش ثم ( كعادته) لا يرد الا على نفسه ..

    كتب محمد جمال:
    Quote: ما غنت على الأغصــــان طيور الفصــــــــــــاح (الفصح هو عيد الصليب) ابن قزمان

    كتب له و سالته:


    Quote: هات دليل ان المقصود بالفصاح هنا عيد الفصح ..

    انا في اعتقادي المقصود الكناري و الهزار .. مالم تأتي بما يثبت ان المقصود عيد الفصح ..

    و الدليل هنا ليس من وحي تفكيرك .. لانك تخيلت اشياء كثيرة و اعتبرتها ادله ..


    فكان رده ( كالعاده) هروب بسؤال:
    Quote: واصل قباني دا النقاش المفيد.. بجيك للفصاح:

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    (سيد عبد العزيز)


    ثم خرج و لم يعد ..

    و كتب ايضا محمد جمال:
    Quote: وأهم شيء والذي ربما حيَّر الملاحظ المتأمل أن المناسبتين حدثتا في يوم مناسبة مسيحية وهي يوم عيد الصليب (الفصح أو الفصاح وأصلاً هي الفساح بالعبري) وأن في الحالين (الحبيبة مسيحية الديانة) وان الطيور كانت تغني منشرحة في هذا اليوم الاندلسي الصليبي العجيب الذي تكرر في ام درمان:

    ما غنت على الأغصــــان طيور الفصــــــــــــاح (الفصح هو عيد الصليب) ابن قزمان

    في الروض غنى العندليب
    ورددوا غناه الطيور
    ترتيل أناشيد الحبور
    وفتيانها يوم عيد الصليب (سيد عبد العزيز)


    و هنا اسأله ( للمره الاخيره) :

    هات دليلك على ما يلي:
    الدليل الاول اثبات ان طيور الفصاح مقصود بها عيد الفصح .. و ليست طيور الهزار و الكناري ..

    ثم هات دليلك ان ابن قزمان كتب ما غنت على الأغصان طيور الفصاح في مناسبة مسيحية و يوم مسيحي و حبيبه مسيحية ..

    محمد جمال .. الادلة بمراجع و ليس من خيالك ( الخصب) .. لو سمحت ..

    مقارناتك كالقائل: اسرع الحصان و لا ابعد كوستي ؟
                  

09-22-2022, 04:15 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 17629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: يحي قباني)

    Quote: غنت على الأغصــــان طيور الفصــــــــــــاح (الفصح هو عيد الصليب) ابن قزمان


    معلومة (جديدة عليك) يا محمد جمال ..

    عيد الفصح و عيد الصليب مناسبتين مختلفتين تماما .. و في تواريخ مختلفة تماما ..

    عيد الفصح في الربيع و عيد الصليب ١٤ سبتمبر تاريخ ثابت ..

    فما تجوط ساكت ..
    عيد الفصح هو عيد القيامة حين دخول السيد المسيح لاورشليم قبل الصلب (الصلب حسب المعتقد)
    اما عيد الصليب فهو عيد اعلنته القديسة الملكه هلّانة في علم ٣٢٦ ميلاديه حين العثور على صليب السيد المسيح الذي كان مدفونا و مفقودا ..
    حينما عثروا عليه معه صليبين اخرين استطاعت القديسة هلّانة التعرف على الصليب
    و اعلنت ذلك اليوم يوم عيد الصليب
    و بالمناسبة سيد عبد العزيز لما قال
    يا مداعب الغصن الرطيب
    في بنانك ازدهـت الزهور
    زادت جمال ونضار وطيب

    و اضاف

    دنت الثريا بقت قريب
    بين السلوك في تاني دور
    في ثانية كم سطعت بدور
    واهلة كان نوعن غريب


    السودانيين الاقباط الارثوزكس كانو بيحملو السعف و يمشو الكنيسة احتفالا بعيد الصليب
    و ثريا شاشاتي صاحبة القصيدة منزلهم مقابل الكنيسة تماما
    و مكون من طابقين
    لذلك كتب في تاني دور
    و اسرة شاشاتي كاثوليكية و لا يحتفلون بعيد الصليب
    فيبدو انها كانت تحمل فرع نيم من شبك غرفتها فرأها سيد عبد العزيز
    و كتب يا مداعب الغصن الرطيب

    و دنت الثريا (ثريا شاشاتي)

    عليك الله ابن قزمان كتب انوارها اخذه بدون سلوك !!

    ياخي الشعر و الفن مخزون ثقافي لا يعيب ان يشبه به ..

    سيد عبد العزيز كتب
    هي في الجمال زي يوسف ..

    سرق كلام ربنا يعني ؟
                  

09-21-2022, 05:41 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)





    محمد صديق:
    قلنا ليك اصبر بس.. جاييك انا ما قلت ليك دي الإجابة كدا.. قلت ليك اديني زمن وما انت براك عملت ندا فوق لكل الأصدقاء المتداخلين الكرام لان كلهم ما كفيتهم.. أن نصبر شوية.. اخوك شغال في تسعة بوستات في المنبر دا.. وشغال في 12 بحث آخرين في الواقع.. ومع زي 550 قروب في الواتساب والفيسبوك مرات طالبين نقاش وتفسير في بحث الحقيبة وأشياء اخرى. وكل زول شايف كلامه مهم وأهم من الآخرين. وشغال مع منظمة هولندية كتابة مشاريع وتقارير نهاية المشاريع.
    1. ومع دا كله أنا ما عندي مشكلة.. بس كال شيء داير صبر. والحتة الانت مسكت فيها دي فيها جرجرة أنا عارفها لان ما انت اول زول ولا خمسين من سنة 2017.. يعني هسا لو جبت ليك التفاعيل بتاعة الجمعة في شمبات وروض الجنان لإبن قزمان.. ما ح تقنع.. انا عرفت كيف؟. لان انت قلت أصلاً القافية ما زي بعض.. زي بعض بس محدثة يعني ما نفس الكلمات: مثلاً الجنان عند أبن قزمان هي الجنينة عند عبيد ودوما تأتي القافية بطريقة مستترة لان المجاراة مستترة. ستجد دوما القبلة، الكحيلة، العشية عند ابن قزمان القيلولة عند عبد عبد الرحمن.. وكل القصيدة كدا وكمان حتى القفلة إبن قزمان قال الناس تعرف ما مهم عندي وعبيد برضو قال كدا. ومكتوب في النص بين قوسين القافية محدثة:
    (النظم هو ذاته والقافية (مع التحديث) كما التفيعلة والوزن العروضي. والأهم من ذلك الكلمات المفتاحية والتصاريف (هي ذاتها) غير المعهودة في اللغة العربية الكلاسيكية والمجهولة في العامية الوسطسودانية. سأضع أولاً بعض المقارنات التي عملتها وتجد القصيدتين آخر السرد (ربما هناك أشياء مدهشة) ومع ملاحظة أن قصيدة إبن قزمان عمرها أكثر من 900 سنة وكتبت بلغة دارجة الأندلس لكنها بعد تحمل مذاق أشعار الحقيبة (النظم والمفردة).
    ولسا بجيك للحتة لقدام لانها هي نقطة صغيرة في بحر المقارنات فإن لم تنظرها في الإطار الكلي لن تتفهم.
    والجمعة في شمبات مجاراة غير صريحة لذا قرايتها محتاجة زمن وتركيز.
    انا اقترحت عليك تشوف المجاراة الصريحة لغاية ما أرجع ليك وبرجع ليك.. دي أمثلة للمجاراة الصريحة:

    تاب قلبي من قولة لا لا (التريكي)
    شوف العين قالت دا لا لا (أبو صلاح)

    هذه القافية بتكرار لا النفاية لا توجد بغير الزجل أو الأشعار الشعبية اللاحقة التي أخذت منه طريقة نظمه وبعض كلماته المفتاحية.

    ما يجنيه حديق حاجبين يبريهو بنصالا
    والشفر القتال سيف صايل للناس قبالا (التريكي)
    وسهمك صاب احشاي قَلالا (أبو صلاح)

    وجهُ تقول هلال تحت سالف خجلا و دلالا (التريكي)
    صدت من تيها ودلالا (أبو أصلاح)

    كتبتلك عقد بالخط عـــــدالا (التريكي)
    النسام شال الرسالا (أبو صلاح)

    جـــــــــــــرحت الخديـــــــن بالمدامع ديما سيـــــــــــالا (التريكي)
    وقول لي ام خد هجراني مالا
    وهاج الشوق والدمعة سالا (أبو صلاح)

    خدك ورد عبيـــــــــــــــــــق في ريــــــاض مدلل يَتَلالا

    الخصلات غسيق والجبين فيه قمرة تَتَلالا (التريكي)

    ﺑﺮﺍﻕ ﺳﻨﻚ ﺷﻖ لأْﻻ (أبو صلاح)

    ذات القافية يتلالا ولالا من لؤلؤ.

    عشقك منيـــــــــــــــــع أعلى من عشيقك و تعـــــــــالا (التريكي)

    اسباب الغي و العلالا

    ضمرتها والخصر العلالا (ابو صلاح)

    الشفاه العســـالا (التريكي)
    ﺍﻟﺮﻃﺐ ﺍﻟﻌﺴﺎﻻ (أبو صلاح)

    هذا التصريف "العسالا" بمعنى عاسلة متكرر في الزجل والنوع "الحوزي" على وجه الخصوص.

    ذا الحسن البديــــــــــــــــــع ما مثيلك هيفاء ميـــــــــالا (التريكي)

    علمتي الغصن الرتالا

    يانسام اوصف جمالا

    والقامة السيرك امالا (أبو صلاح)

    ودي مجاراة أيضاً في غاية الصراحة:
    هيا نتدرج الإثنيـــــــــــن مابين الأشجــــــــــــــار
    نتمشى يــا إنســـــــــــان ساعة في البطاح (ابن قزمان)

    أنا وأنت في الروض يا حبيب.. راق النسيم وحلى للمرور (سيد عبد العزيز)

    قصدي نقيــــــــــم سهرا أنا والحبيــــــــــــــــب (إبن قزمان)

    أنا وأنت في الروض يا حبيب (سيد عبد العزيز)

    أنضر نعمـــــــــــة القدرا في الروض العجيــــب (ابن قزمان)

    والروضة في موقع خصيب (سيد عبد العزيز)

    لابـــــــــــس حلة خضرا والغصن الــرطيــــــب (إبن قزمان)

    يا مداعب الغصن الرطيب (سيد عبد العزيز).

    ما غنت على الأغصــــان طيور الفصــــــــــــاح (الفصح هو عيد الصليب) ابن قزمان

    في الروض غنى العندليب
    ورددوا غناه الطيور
    ترتيل أناشيد الحبور
    وفتيانها يوم عيد الصليب (سيد عبد العزيز)

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    (سيد عبد العزيز)

    شبه الثريــــــــــــــــــا حين جــــــــــــاد بوصالي (ابن قزمان)

    دنت الثريا بقت قريب (سيد عبد العزيز)

    وواحدة تالتة:

    وابتسم لي عن نقا ثغرو
    ذا الغزال النافر الأنسي ... للغزالة قد أعار النور
    كسر قلبي كسير جفنو... فاعجبوا للكاسر المكسور
    زجل.. صفي الدين الحلي 1339م

    والبروق تتلامع من بسوم ونحور
    النظر مكسور دون توقل تارك
    كم قلب مكسور في حسابه كسور
    سيد عبد العزيز / حقيبة 1930

    وبجيك لقدام.. وما تنسى يا صديق قدامنا ناس وورانا ناس عندهم برضو نقاط مهمة تحتاج الوقوف عندها زي الأعزاء حافظ بشير ومحمد عبد الله الحسين (ديل ناس مهمين جداً عندي شديد من معرفتي بيهم).. بس الصبر.. وهذا لأنني أهتم بك وأحب وأحترم
                  

09-21-2022, 06:11 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    محمد صديق مرة تالتة:

    دي برضو مجاراة صريحة:
    سيد عبد العزيز مرة ثانية (في ديارهم حجبو القمر) بمصاحبة الزجال صفي الدين الحلي والشاعر الاندلسي ابن زيدون

    لكل وَسيلَة سَبَباً إِلّا تَكُن نَسَبا فَهُو الوداد صَفا مِن غير ما كدر (ابن زيدون)

    وكل شئ إن صفا أو كدر في أيادي القضاء والقدر
    (سيد عبد العزيز)


    من يسأل النّاس عن حالي فشاهدها مَحْض العِيَان يُغْني عَن خبَر (ابن زيدون)

    حبي هاك القول الأبر العيان يغنيك عن خبر (سيد عبد العزيز).

    وبمشي لبقية الرفاق وبرجع ليك لقدام.. عندهم رأي مهم وأنا أحترم وصراحة مهمة وأنا أقدر.. ولازم نكون واضحين في الحوار مع الإحتفاظ بمبادي
    الحوار والوداد وهذا بالزبط ما نفعل وأثق طبعاً بكم شديد الثقة.. وسأبادل الوضوح بالوضوح والوداد بالوداد.. وإن حصل خطأ أو هنة ودا ممكن فما نحن إلا بشر لكننا نغفر.
                  

09-21-2022, 06:42 PM

محمد صديق عبد الله

تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: نا بتمنى الناس تعمل إضافة بحيث مثلاً انت تعمل التقطيع العروضي وتقول لي شوف ما متطابق.. وتوريني عبد الأمي من جاب جاب الكلام الفريد دا وهو أمي ما دام أنت مختلف معاي (أنا دي العندي) قول لي انت العندك (بقول مثلاً).

    ودا إسمه ال added value في الحوارات الزي دي.

    هههههه ده كلام غريب يا محمد جمال.

    أنا أعمل التقطيع العروضي وأقول ليك ما متطابق؟ يعني إنت مشغول لدرجة أنه ما عندك زمن تعمل تفاعيل بيتين فقط؟ هسي بدل التعليقات الأخيرة لو عملت التقطيع كنا وصلنا لنتيجة وحسمنا الموضوع.

    وكمان أوريك الأمّي جاب الكلام الفريد دا وهو أمّي من وين؟ ههههه أنا ما صاحب البحث وما ملزم حتى أفكر هو جابو من وين.

    أنا رسلت ليك نصائح في بوست العامية السودانية أرجو إنك تستفيد منها لأنه حرام جهود كبيرة لي زول مجتهد زيّك تروح سدى.

    تحياتي واحترامي.
                  

09-21-2022, 06:48 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد صديق عبد الله)

    Quote: هههههه ده كلام غريب يا محمد جمال.

    أنا أعمل التقطيع العروضي وأقول ليك ما متطابق؟ يعني إنت مشغول لدرجة أنه ما عندك زمن تعمل تفاعيل بيتين فقط؟ هسي بدل التعليقات الأخيرة لو عملت التقطيع كنا وصلنا لنتيجة وحسمنا الموضوع.

    وكمان أوريك الأمّي جاب الكلام الفريد دا وهو أمّي من وين؟ ههههه أنا ما صاحب البحث وما ملزم حتى أفكر هو جابو من وين.
    .


    دا ما مكان للإستهتار والضحك. انت قلت رأيك وأنا أحترمته ورديت عليك بجدية في تلاتة مداخلات.

    اما دا:

    Quote:
    أنا رسلت ليك نصائح في بوست العامية السودانية أرجو إنك تستفيد منها لأنه حرام جهود كبيرة لي زول مجتهد زيّك تروح سدى.

    تحياتي واحترامي

    أرجو إنك تشطب كلامك من بوست القواعد .. رديت عليك هناك.. كلام كله خارج الموضوع ومادة إنجليزية لا معنى لها غرقت بيها البوست ساي.. اتمنى تفعل ذلك!
                  

09-21-2022, 07:04 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    حافظ بشير.. بديع.. يا أخانا محمد عبد الله حسين وتعرف المعزة.. خليني أسلم على حافظ بشير دا وأرجع ليك.. انت عارف يا حافظ نتيجة بحث الحقيبة دار حولها جدل
    طويل خلال 5 سنوات ضد ومع.. لكن وللأمانة لم تعجبني مداخلة كما فعلت أنت اليوم.. أنا إذن أعتبرك اخوي في البحث وفي البورد والوطن والإنسانية وولد فاهم وانا سعيد بأني
    أتعرف عليك أكتر أو البوست دا عرفني بيك أكتر.. جميل وباهر وحلو.

    وأما بعد.. دي مداخلتك كاملة (من جديد) لأنني ح آخد معاها وقت (ربما أيام) في الرد مع كباية شاي منعنع:
    Quote: يا محمد جمال الدين ضيعتنا بين الفرضيات وما عرفنا الفرضية المطروحة في البوست شنو.
    حسب عنوان البوست يمكن إستنتاج أن للبوست ثلاث فرضيات
    الاولى: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل.
    الثانية: رواد الحقيبة اخفو مصادرهم.
    الثالثة: هنالك سبب وراء إخفاء رواد الحقيبة لمصادرهم.

    ولكنك في ردك على الاخ الصديق محمد عبد الله الحسين تقول أن قضية أن رواد الحقيبة عالمين أم لا بأنها زجل دا شيء هامشي لم يكن من صلب البحث.
    وفي هذه الحالة أستنتج أن فرضية البحث هي: الحقيبة استقت مصدرها من الزجل.
    وهذه فرضية قابلة للبحث عبر المقارنات والمقاربات بين قصائد الزجل الأندلسي وقصائد الحقيبة.
    وسبق أن أشدت بمجهوداتك في ذلك
    ولكن وجب التنبيه أن بحثك هذا ولكي تستقيم فلسفته يجب أن يتبنى افتراض نظرية المعرفة الذاتية في أن الباحث هو من يصنع معنى لبياناته
    من خلال تفكيره ومعالجته المعرفية للبيانات المستنيرة من تفاعلاته مع المشاركين.
    كما يجب أن يتبنى افتراض الأنطولوجيا النسبية بمعنى أن الحالة المدروسة لها حقائق متعددة،
    وأن تلك الحقائق يمكن استكشافها وإيجاد معنى لها أو إعادة بنائها من خلال التفاعلات البشرية بين الباحث وموضوعات البحث وبين المشاركين في البحث.
    أي أن نتائج البحث هي حقائق نسبية تُبنى داخل العقل البشري وليس لها وجود في الخارج.
    فمثلاً مقاربة بين "شبه الثريــــــــــــــــــا حين جــــــــــــاد بوصالي (ابن قزمان)" و "دنت الثريا بقت قريب (سيد عبد العزيز)"
    فنتيجة البحث قد تفضي إلى أن الباحث او المشارك يعتقد بأن هنالك علاقة بين التعبيرين وأن أحدهم مقتبس من الآخر. ولكن لا يمكن للبحث أن يختبر حقيقة أن أحدهم مقتبس من الآخر.
    البحث يختبر فقط الحقيقة التي بنيناها في عقلنا ولكنه لا يختبر الحقيقة الموجودة في الواقع.
    أهم مافي فلسفة البحث هذه انه لا توجد فرضية مسبقة بل أن الفرضية تأتي تبعاً للتحليل.

    رغم أن المقارنات في نهايتها تختبر الحقيقة المبنية فقط في عقل الباحث والمشاركين إلا أنها مبنية على بيانات موضوعيىة، مثلاً وجود كلمة "ثريا" في كل من التعبيرين أعلاه.
    ويمكننا الإستعانة فيها برأي علماء اللغة والعروض.
    أما فرضياتك البحثية الظاهرة في عنوان بوستك فهي لا تقوم على بيانات موضوعية وإنما فقط تخيلات من الباحث غالباً ما تأتي كنتيجة لفرضية مسبقة.
    أنظر مثلاً للمقتبس أدناه في ردك على مداخلتي
    Quote: كمان اتمنى من الناس الدقيقة والحصيفة تركز في إشارة العمري التي بدأ لي أن هدفها وقف الكلام في حتة الغنا الحديث والمديني عندما جاء دور الحتة دي في اللحظة المهمة.. حدثت شوية ربكة.. وشعرت ان فيها بعض القلق. عندما وجه سؤال للعبادي عن مرجعية شعر الحقيبة أستلم المايك أحمد العمرابي وقال تطورنا شعر السافل ثم اشار بيده إلى شخص ما خارج نطاق الكاميرا)
    أنت هنا قمت بتحليل تدخل الشاعر أحمد حسين العمرابي وخطفه الفرصة من الشاعر إبراهيم العبادي بناءً على فرضيتك المسبقة بأن العمرابي أراد أن يخفي مصدر شعر الحقيقبة وخاف أن أن يقوم العبادي بفضح السر بسبب ذاكرته التي تآكلت آنذاك وفسرت إشارته للشخص خارج الكادر بأنها إشارة تصب في صالح تفسيرك.
    في حين أنه وللشخص العادي لم تحدث ربكة ولا أي شيء مما دار في رأسك.

    والأهم هو أن قولك بأن شعراء الحقيبة أخفوا مصادرهم هو قول مبني على فرضية غير صحيحة تلزم الشاعر بالإفصاح عن مصادره.
    الإفصاح عن المصادر مُلزم للباحثين وكتاب المقال ولكنه غير ملزم في مجال الأدب طالما هنالك تغير في الصياغة والسياق.
    فمثلاً لو إفترضنا أنك في نتيجة بحثك هذا توصلت إلى أن الحقيبة هي زجل أندلسي مسودن.
    لو أردت أنا الإشارة إلى هذه النتيجة حتى ولو بعبارات اخرى فيلزمني تعريف المصدر وإلا فأنني أكون قد إعتديت على ملكيتك الفكرية.
    ولكن هذا لا ينطبق على الشعر، فلو أنك كتبت قصيدة وقلت فيها "في العصرية لقينا وردتين حمر" وجيت أنا كتبت "طلعن علينا وردتين حمر وقت العصر" ما حأشير ليك ولا حأذكرك كمصدر
    وفي الحقيقة كمان اصلاً ما حأشير لمصدري مطلقاً ولا حأكتب هوامش للقصيدة.
    الشاعر ليس عليه ذكر مصادره ولكن هذه مساحة متروكة للباحثين والنقاد.
    وبالتالي قصة إخفاء الشعراء لمصادرهم دي تهمة من غير جريمة.


    يا جماعة أدوني فرصة مع حافظ بشير وبرجع ليكم.. كل شيء داير صبر.. وواحدة واحدة.. نحن في بداية المشوار
                  

09-21-2022, 07:09 PM

محمد صديق عبد الله

تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    أنا ضحكت ما استخفاف بيك بل استغراب من أسلوبك في النقاش.

    سودانيزأونلاين منبر للنقاش مش مكان لأصحاب المنشورات يتكلموا والقراء يربّعوا أياديهم ويستمعوا كأنهم في حصة في مدرسة ابتدائية. إنت طرحت موضوع وأنا دخلت للمشاركة وسألتك أسئلة بسيطة ومباشرة لكن يبدو أنها ضايقتك.

    على العموم، زي ما قلت ليك أنا ما بحذف أي تعليق لي وإنت ممكن تطلب من إدارة المنبر تحذف تعليقاتي لو ارتأت أنها غير لائقة والغرض منها تخريب بوستك.
                  

09-21-2022, 07:33 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد صديق عبد الله)

    Quote: أنا ضحكت ما استخفاف بيك بل استغراب من أسلوبك في النقاش.

    سودانيزأونلاين منبر للنقاش مش مكان لأصحاب المنشورات يتكلموا والقراء يربّعوا أياديهم ويستمعوا كأنهم في حصة في مدرسة ابتدائية. إنت طرحت موضوع وأنا دخلت للمشاركة وسألتك أسئلة بسيطة ومباشرة لكن يبدو أنها ضايقتك.

    على العموم، زي ما قلت ليك أنا ما بحذف أي تعليق لي وإنت ممكن تطلب من إدارة المنبر تحذف تعليقاتي لو ارتأت أنها غير لائقة والغرض منها تخريب بوستك.


    الشطب المعني في بوست القواعد ما هنا.. هناك حدثتك بالواضح ما هنا.. هسا هنا طلب بس بسيط.. أنا عايز أرد على مداخلة الأستاذين حافظ بشير ومحمد الحسين خلال إسبوع كامل رد تفصيلي لانها مداخلات أكثر أهمية لهدف البوست دا:

    هل ممكن تهدأ شوية بس إسبوع بس.. وشكراً
                  

09-21-2022, 09:37 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    Quote:
    يا جماعة أدوني فرصة مع حافظ بشير وبرجع ليكم.. كل شيء داير صبر.. وواحدة واحدة.. نحن في بداية المشوار


    معليش انشغلت شوية بقضايا أخرى.. برجع ليكم بكرا إن شاء الله وعندنا إسبوع المداخلة التاريخية لأخانا حافظ بشير.

    كل الود
                  

09-21-2022, 10:58 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    دا فايل خاص (مذكرات لمقبل السرد):

    أصبر ولا تقلق ورعى الـذمام/ كما صبر أحمد بين الأنــــــام/

    أنكمل زجلي موفق/ بالتمـــــــام/ صغته عن من سبـــــاني/

    أنا بحري بالمثال غــــــــــــــامق/ ياللان/ ما أني عاجز فالمعــــــــــــــاني/
    ولذي من محــــــــــــــــــاني مقلق/ ياللان/ أش لزوا للمغـــــــــــــــــــــاني/
    عطروس قال لي كــــل من عشق/ ياللان/ بالمغزر مقهور فــــــــــــــــاني/ (زجل أندلسي)

    ---

    على حظيرة بين الجداول/ أملا لي يا رشيق القد وناول/

    قال بن زمرق أصغى و ناول/ زجلي رشيق صعب المناول/ (زجل أندلسي)

    ملاحظة: تعودت أن أعمل مذكرات معلنة وعامة اثناء السرد.. ونواصل


                  

09-21-2022, 11:57 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    حافظ بشير:
    انت تواصل لو عندك زيادة.. تصلح تعدل تضيف أو كما تشاء.. المهم تواصل.. لغاية ما اجيك.. ما تقيف لو عنند شي زيادة ما تنتظر مهما كان شنو.

    انا الليلة يومي العملي صعب.. بجي آخر اليوم.. وال: Weekend دا كلو ليك.

    البوست دا أمانة عندك.. واخانا محمد عبد الله الحسين طبعاً.. أو هي الأماني!.
    ----

    وشكراً محمد سيد أحمد .. ولمن لا يعلم من الصحاب أو العابرين الكرام من هنا: م. سيد احمد هو من طالب بمثل هذا الحوار (حول بحث الحقيبة) أوهو سبب هذا البوست.. له التحية والأمنيات الطيبة:

    والملاحظة أن مثل هذه الحوارات/القراءات ليست بالضرورة هدف في حد ذاتها بقدر ما هي نافذة مهمة قد نرى من خلالها ذاتنا الجماعية بطريقة أكثر وضوحاً (عبر مراجعة الذات والتراث)..
    أو هي الخطة المأمولة.
    وربما نقف عبرها على أسباب فشلنا في صناعة سودان متحضر وموحد وفشل ثوراتنا حتى الآن من جراء شقاقاتنا القائمة على جهلنا بذاتنا الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا.. (مشروع السودان200)
    وإذاً عبر ذلك السبيل نمضي إلى الأمام بطريقة أكثر صحة!
                  

09-22-2022, 00:55 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    محمد جمال الدين

    صباح الخير

    كتبت سابقاً مؤيداً لما وصلت إليه في بحثك وموضحاً وجهة نظري التي وصلت إليها من قراءة فرضياتك ونتائجك ...

    لكن ، اسمح لي هذه المرة أن أختلف معك ...

    لقد خرج أمر هذا البحث عن السيطرة وتحول إلى أخطبوط متعدد الأذرع يخرج كل يوم أحدها إلى صدر المنبر ،،،

    وبهذا المنوال سنسيتقظ يوماً على عنوان "في البدء كانت الحقيبة" في أعلى المنبر ...

    أستأذنك أن ترفق بنفسك وبالقراء وألا تخرج بهذا البحث عن حدوده وألا تلجأ إلى التكرار الذي يؤدي إلى الملل والضجر وفقدان الأشياء لقيمتها ...

    وأن تبتعد أيضاً عن التعميم والتحميل الزائد الذي يخرج الأمر عن حدوده ويوسع الفرضيات لتبتلع كل شيء ...

    وفقك الله ....
                  

09-22-2022, 01:17 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: Hani Arabi Mohamed)

    أهلا بيك هاني عربي وسعادة بيك:

    بس نحن هسا أظننا مركزين ولا رأيك شنو.. قلنا نواصل مع نقاط حافظ بشير أعلاه.. أظنها شاملة لكل شي.. حتى ما قلته أنت هنا.. خلينا ناخد الإسبوع دا مع
    حافظ.. وبعد داك نواصل إلى الأمام.. وطبعاً ألف مرحب بيك وسعادة بيك وعلى كيفك.
    تحيات وصباحك انوار
                  

09-22-2022, 01:40 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)


    فاصل ونواصل هاني عربي سعادة بيك.. أغنية غير حقيبة غير زجل (عشة صغيرة):




    وكله جميل.. بس لاحظ النظم والكلمات المفتاحية (100% نظم وعامية سودانية) .. دي مجرد فاصلة غنائية حديثة ونواصل.. وفق الطلب أعلاه: اسبوع مع حافظ بشير (أمنية مني).


    وكل الود
                  

09-22-2022, 02:13 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    وطبعا وأظن كلنا ما عندنا بقر مقدس: لا ديني ولا صوفي ولا سلفي ولا قبلي ولا سياسي ولا حقيبة ولا أي شي (زعامات تاريخية مقدسة لاي سبب .. لااااا) كل تاريخنا مفتوح للتشريح من المفترض.. إذا في زول عنده كلام غيردا.. دا ما زولي.. لأني شعرت في مبادي وهمة زي دي!

    دي حاجة انا عندي حساسية منها شديد (دا عشان الوضوح بس).

    البحث في الله (ربنا) ذاتو جايز.. خليك من ابحاثنا البسيطة دي.. وعملوه الناس زمان في الله والنبي والمهدي الإمام وكل شي.

    عشان مافي زول يجي يحاول يبتزنا ببقر مقدس في راسو هو من كان.. إذن لا نحترمه ولا بقره (انا لا أفعل) بل أحتقر.

    وبس!

    وما ننسى نحن هذا الإسبوع مع نقاط أخونا حافظ تلك المهمة.. بس الصبر
                  

09-22-2022, 04:17 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 6191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)



    سلام أخي العزيز محمد عبد الله الحسين
    تسعدني عودتك للبوست ويشرفني أن أكون سبباً فيها.
    Quote: .فكون أن هناك ارتباط بالزجل فهذه فرضية...تحتاج لإثبات و قد بدأ في ذلك.

    والنقطة بتاعة كون أن الشعراء أخذوا من الزجل و لم يقولوا بذلك بتضعف الجزء الأول من البحث.. الجزء الأول عظيم..
    هذا تماماً ما قصدت قوله
    وبغض النظر عن ما سيتوصل إليه البحث في مصادر الحقيبة ومشارب شعرائها ومدى إتفاقنا معه او عدم إتفاقنا معه يظل موضوع البوست مادة جيدة للبحث والتقصي.

    بحسب تعريف الزجل الذي اورده الأخ محمد جمال الدين بأن "الزجل شعر عامي لا يصح فيه التعريب لأنه إذن يفسد التفاعيل فالوزن ويخفي رونق النظم".
    وتعريف آخر وجدته في موسوعة عريق (areq.net/m/زجل.html) لأحمد مجاهد يعرف فيه الزجل بـ"شعر عامي لا يتقيد بقواعد اللغة، وخاصة الإعراب وصيغ المفردات، وقد نظم على أوزان البحور القديمة، وأوزان أخرى مشتقة منها"
    فالحقيبة لا تخرج عن هذا التعريف وتنطبق عليها كل مواصفات الزجل من كونها شعر عامي له اوزان متنوعة ولا يلتزم بقواعد اللغة الفصحى.
    فرضية الأخ محمد جمال الدين تقول بأن مصدر شعر الحقيبة هو زجل أندلسي وقد اورد عدداً مقدر من المقارنات تدعم فرضيته.
    ولا غضاضة أن يكون شعر الحقيبة قد تأثر بالزجل الأندلسي ولكن ذلك يثير سؤال آخر في حال صحة هذه الفرضية.
    سؤال ما مدى هذا الأثر كماً ونوعاً؟ وهل كان الزجل الأندلسي هو المصدر الخارجي الوحيد الذي أثر على شعر الحقيبة؟
    ونطرح هذا السؤال مصطحبين معلومة أن الزجل بمسماه هذا كان منتشراً في لبنان وسوريا وفلسطين في بدايات القرن العشرين،
    وهي نفس الفترة التي بدأ فيها غناء الحقيبة في السودان.

    لاحظت في فيديو اللقاء مع العبادي الذي اورده الأخ محمد جمال الدين في رده على مداخلتي الأولى أن العبادي إستخدم مفردة الناعورة بدلاً عن كلمة الساقية في حديثه عن شعراء المنطقة بين كبوشية وشندي(الدقيقة 2:44).
    وكلمة الناعورة مفردة غريبة على المتحدث والمستمع السوداني.
    فكلمة الناعورة مستخدمة فقط في منطقة الشام ولبنان وما حولها.
    بينما كلمة الساقية هي كلمة ذات جذور عميقة في السودان.

    الهجرات من المغرب العربي إلى السودان كانت في فترة ما بعد سقوط الأندلس وأيام دولة سنار في السودان.
    هذه الهجرات كان لها آثر بالغ وواضح على المذهبية الدينية في السودان والتعليم الديني، فكان لها أثر واضح في إنتشار الصوفية والمذهب المالكي في الفقه الإسلامي في غرب ووسط السودان.
    ولكن ‘نتشار الثقافة الواردة من المغرب المتصل بالأندلس حدثت في زمن مختلف تماماً عن زمن بدايات غناء الحقيبة.
    وأيضاً القبائل التي هاجرت من المغرب كانت قد تمت سودنتها وأمتزجت ثقافتها بالثقافة السودانية قبل نشوء مدينة أمدرمان. فلم يكن لها أثر مباشر في إستيراد محمولات ثقافية خارجية لمدينة امدرمان.
    في فترة الإستعمار البريطاني كان السودان مفتوحاً للهجرات من الشمال والشرق أكثر مما كونه مفتوحاً للهجرات من جهة الغرب بسبب أن المنطقة الواقعة من جهة الغرب كانت ترزخ تحت الإستعمار الفرنسي.
    كل ما سردته أعلاه يجعلني اتوقع أن شعراء الحقيبة كانوا قد تأثروا بالثقافة الواردة من الشام ولبنان ومصر
    وهذا لا يمنع من تأثرهم بثقافة واردة من الأندلس مباشرة.

    فالفرضية قد تتسع لتعدد مشارب شعراء الحقيبة.

                  

09-22-2022, 04:20 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 6191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: Hafiz Bashir)



    أخي العزيز محمد جمال الدين
    أشكرك على ترحيبك بي في بوستك وعلى حسن ضيافتك.
    وفي إنتظار تعقيبك على مداخلتي.
    ولكن اسمح لي في أن أكون قارئ أكثر من أن أكون مشارك بالكتابة.


                  

09-22-2022, 05:40 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: Hafiz Bashir)


    الصديق العزيز حافظ بشير

    شكرا على الوردات الجميلة:

    Quote: سلام أخي العزيز محمد عبد الله الحسين

    تسعدني عودتك للبوست ويشرفني أن أكون سبباً فيها.


    لك الحب كله والود كله...

    الأخ محمد جمال بصراحة انت راجل جاد ومحترم من خلال ردودك الهادئة...

    وايه كمان....قادر تجاوب وترد على كل هذه التعليقات في وقت واحد وبهدوء...وكمان تصبِّر فيهم ههههههههههههه..

    المهم أحييك على روح البحث والتقصي والنفس الطويل الذي نفتقده نحن السودايون بشكل عام إلا ما ندر...

    لكم المحبة و الود والتقدير لكم جميعا...شاهدين وغائبين..
                  

09-22-2022, 05:40 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: لك الحب كله والود كله...

    الأخ محمد جمال بصراحة انت راجل جاد ومحترم من خلال ردودك الهادئة...

    وايه كمان....قادر تجاوب وترد على كل هذه التعليقات في وقت واحد وبهدوء...وكمان تصبِّر فيهم ههههههههههههه..

    المهم أحييك على روح البحث والتقصي والنفس الطويل الذي نفتقده نحن السودايون بشكل عام إلا ما ندر...

    لكم المحبة و الود والتقدير لكم جميعا...شاهدين وغائبين..



    محمد عبد الله حسين صديقنا الهميم:

    عادي خالص. اخوك أيام البحث ديك وبعد طلعت النتيجة (المعلومة) فتحت قروبات في الفيسبوك وفي الواتساب متخصصة نبذ في شخصي الضعيف نبذ من جميع الأصناف. في واحدة من القروبات إسمها أب شنب ودي أكتر واحدة حيرتني.
    بهذا الفهم أن الباحث "الجد" لازم يكون مربي شنب مدنكل وفي ضراعو سكين وشايل عكاز مضبب بالضبط وكأنه قروي شهم من سهل البطانة أو وادي هور أو راعي أغنام فارس اصيل من الفيافي (القرويين والرعاة ممكن يكونو متمدنين أكثر من اهل المدن طبعا، لان الوعي المدني غير أصيل في السودان).

    المهم زي الصنف دا مريت بيه كتير. و99% منهم ما قروا نتيجة البحث بس سمعوا بس.

    بذكر في قروب عاملة فنان تشكيلي إسمها: الوهمي المسكين. ما كنت بناقشهم لأني عرفت ديل سكرانين لط بالحقيبة ومستحيل زول عاقل يناقش سكارى.. معذورين.

    وثم فجأة وجدت نفسي لحسن الصدف في قروب ضخم بقيادة اساتذة وأدباء وحقبنجية كبار وجداً منهم عبد المنعم الكتيابي وعبد الحفيط محمد ومهند حامد وحازم عتيق والطيب نور الله وحسبو نور والمزيد.. كان النقاش ساخن وعنيف جداً تلك الأيام لكنه نادراً ما خرج عن اللائق وناس تطلع زعلانة ونترجع أو إرجعوها وكان الحوار معظمه تسجيلات صوتية أنا بس جمعت لنفسي 414 مداخلة صوتية.

    ثم ماذا حدث.. كثير من الناس وصلت إلى أهمية نتيجة البحث.. وبل من أهم فوائده أقر الكثير من الناس بعث الحقيبة من جديد في إيهاب جديد بالنسبة للأجيال المقبلة.
    يعني البحث نوقش آلاف المرات حرفياً ودا شيء جميل عندي.. وحتى في هذا البورد الجميل نوقش البحث بإستفاضة بين 2017-22018 (الروابط موجودة).

    وأنا هسا بفتكر نقاشنا دا فيه المكرر لكن فيه برضو الجديد ومع لاعبين جدد مهرة.

    ولما مشيت السودان سنة 2020 كتبت التالي (المداخلة المقبلة):
                  

09-22-2022, 05:41 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    كارثة الحقيبة أفسدت زيارتي للسودان بعد 26 سنة من الغياب القسري.. ولكن ما أجمله من فساد.. كانت زيارة اجمل ما يكون.. شكرا جدا.... وهسا بس ح أحدثكم شوية عن كارثة بحث حقيبة الفن :) ولقدام نحكي الذكريات والحب الكبير وبرضو المشاكل والتحديات.

    خلال زيارة السودان الأخيرة اي جلسة مع اي مجموعة اي كانت لازم يكون الموضوع الاساسي (بحث الحقيبة) واي زول يلاقيني أول مرة اصحابي بعرفوني (دا بتاع الحقيبة).

    تلفزيون السودان عمل معاي حلقة عن الحقيبة في برنامج مسلات (لا اعرف زمن نشرها) قدمها رماح وفي معيتنا عثمان عجبين وحاتم الياس وبترتيب الاصدقاء مغيرة والاصمعي.. وتحية للأستاذ المحترم السر السيد وجهده في الظلال.

    سودانية24 عملت معاي حلقة عن الحقيبة عبر برنامج من مسافة اقرب (ملاحظة: مرفق رابط من يوتوب للحلقة المعنية نهاية هذا الكلام ) قدمتها الشابة مشاعر عبد الكريم وبمبادرة من الصحفي الهميم موسى حامد وهو بدوره عمل تغطية للموضوع في صفحة "الترا سودان" الاكترونية".. في حلقة سودانية 24 ادوني وقت اضافي اتكلمت عن المشاريع الاخرى الاكثر عملية وليس الحقيبة وحدها.. شكرا جدا والله.

    مبادرة الثقافة والتنوير عملت معاي ندوة في دار وزارة الثقافة بالخرطوم.. كانت صاخبة.. وحضرتها قيادات الحقبنجية الكبار (حفيظ محمد ومهند حامد) وكان نقاش حامي جدا.. تم تلخيص للحوار في جريدة الحداثة بواسطة الصديق الصحفي حاتم الكناني وقبل ذلك الأديب الصويم عمل ملخص في صفحته في الفيسبوك وكان مندهشا من حماس الحقبنجية.. شكرا.

    في منتدى شروق في القضارف حصلت حاجة مختلفة (نحو صيغة جديدة للعيش السلمي المشترك "دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات") بس معظم النقاشات الجانبية قبل وبعد الندوة كانت عن الحقيبة.. شكرا لأهل القضارف الأكارم ولمنتدى شروق وللشاب المناضل الحق: جعفر خضر.

    عمر عشاري (دال) اتفق معاي نعمل حاجة عن نفس موضوع ناس القضارف .. بس ما وفقنا.. آخر مرة مشيت لناس دال كضيف عابر كان في ندوة عن ود الرضي (شاعر الحقيبة الشهير) فاي زول لاقاني بدخل طوالي في الموضوع قبل ما يكمل السلام :) .. شكرا.

    وعندي اعتذار وشكر وسلام.. اسمحو لي: شكرا لكم على الاهتمام وعلى اللطف باخوكم.. واعتذر لكل الأصحاب والمهتمين أن الزمن كان ضيق ولم يكن في المستطاع تلبية كل الدعوات للحديث عن بحث الحقيبة او السودان200.. شكرا.
    وما انسى شباب اتني.. روعة.. كمان في صدف اخرى جميلة قابلت ناس اجمل ناس: نادر السماني وعبد الله عيدروس وحافظ حسين والصويم.. وآخرين كثر من العقول النيرة.. وكنت معظم الوقت في صحبة الصديق العتيق د. منعم مختار .. والشاب الهميم عامر بشارة ما قصر ابدا معاي وتحية لعادل عوض الكريم "المكاشفي" وتحية طبعا للصديق عبد الرحمن البشير عطية.. شكرا كتير.. وتحية خاصة للمهندس حسبو وللأسرة الاصيلة الجميلة.

    وشكر كتير للشباب الهميمين مغيرة حربية والاصمعي ورماح.
    سعيد طبعا جدا بتلك الاحتفاءات الجميلة.. وان شاء الله اكون مفيد شوية.. وخلال الأسابيع الجاية برجع السودان نهائي ونبقى ناس معايش وعرس :) .. تاني حقيبة ما في والا ح يكون اسمي محمد حقيبة :)

    طبعا موضوع الحقيبة مهم مش في حد ذاته بل مهم من زاوية معرفة الذات والتراث علميا (إحدى تيميات مشروع السودان200) = توثيق الماضي، فهم الحاضر وتخطيط المستقبل.

    ملاحظة هامة: دا زي ما قلت عن فاكهة الحقيبة (محبوبتنا الفاتنة) لقدام بحدثكم اكثر عن لقاء الاهل وامي واخواتي واخواني والشاب اركماني بعد زمن طويل من الغياب.. وشكر مستحق للأستاذ الطاهر جمال الدين على الإرشاد والحفاوة.

    وبحدثكم عن اندهاشاتي الكتيرة كتيرة خالص حول الناس والشوارع والطبيعة.. كمان السياسة والثورة والخيال الجديد.. ولاقيت "زملاي المحايدين ناس جامعة الخرطوم" روعة ولاقيت تجمع المهنيين .. وبرضو لاقيت رسميين وتناقشنا في أمور عملية تخص المشاريع العامة التي اعمل عليها اهمهم: مدني عباس مدني وزير الصناعة والتجارة وعلى بخيت مدير مكتب حمدوك... شكرا لهم.. والتقيت إعلاميين أصدقاء كثر رسمييين وغير رسميين في مقدمتهم الاصدقاء البراق النذير الوراق وفايز السليك.. كله ح نتحدث عنه لقدام بالتفصيل ان ربنا هون وكورونا خلتنا :) .. طابت ايامكم صحاب.. وهنا: روابط لثلاث حلقات حول الموضوع اولها حلقة سودانية 24 كاملة حول حقيبة الفن (مراجعة الذات والتراث) وحول راهن الثورة ومستقبل السودان.. رابط مرفق من يوتوب ومن بعدها حلقتان من منبر الباحثين السودانيين:




    ورابط لايف حقيبة الفن.. ملاحظة هامة: لغاية الدقيقة 3 في فراغ بعديها اللايف ح يشتغل. (مكرر عشان توضيح النقطة الفنية دي).
    سايكولجية الزول السوداني
    الحلقة التاسعة: أسرار حقيبة الفن السودانية ونظرة في نوعها الشعري وصراع الفنون من صراع السياسة والذات.. حديث لايف والرابط مرفق.. محمد جمال الدين
    https://www.facebook.com/groups/SudanResearch.net/permalink/10157707669618067/https://www.facebook.com/groups/SudanResearch.net/permalink/10157707669618067/

    و
    سايكولجية الزول السوداني...
    الحلقة 14: نظرة فنية وتقنية في شعر وغناء شعوب السودان القديم والحديث وال"حقيبة" (أمة لا تعرف شعرها لا تعرف نفسها.. وذلك سبب ونتيجة للأزمة الوطنية والحضارية الشاملة)!.

    https://m.facebook.com/groups/217887273066؟view=permalinkandid=10157816774918067https://m.facebook.com/groups/217887273066؟view=permalinkandid=10157816774918067

    أطروحة أ. محمد جمال الدين Mohamed Gamaleldin
    باحث ومختص في علم الاجتماع
    لمتابعة الحلقات السابقة من السلسلة:
    https://www.youtube.com/playlist؟list=PLdMmRsA5Z0k-eq_wRvw3r2EIxBO3MbTjBhttps://www.youtube.com/playlist؟list=PLdMmRsA5Z0k-eq_wRvw3r2EIxBO3MbTjB

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-22-2022, 05:47 PM)

                  

09-22-2022, 05:48 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)


    بإسم الله نبدأ مع حافظ بشير:

    أولاً محاور النقاش هي:

    هناك مزاعم في نقاط (دعنا الآن من البحث ونتيجته الحتمية في حيزه):

    1- أن شعراء الحقيبة كانوا يعرفون أن النوع الشعري الذي يكتبون زجل.

    2- أنهم آثروا أن لا يقولوا هذه الحقيقة لأسبابهم.

    3- أننا عرفنا أنهم يعرفون لأنهم ذكروا كلمة (زجل) في مواقع عديدة من شعرهم الزجلي (راجع صدر هذا البوست والمداخلات التي تلته) .. وأننا تحققنا من أن شعر الحقيبة (المحتفى به والذي سجل في الأسطوانات والذي ظلت تذيعه إذاعة لندن القسم العربي قبل العام 1952 ثم أم درمان بعد العام 1952) هو الزجل. وإستخدمنا في ذلك منهج البحث المقارن للنظر في خلفية الحقيبة المحتملة من ناحية 1- المفردة (اللغه) 2- النظم وبناء القصيدة 3- المخيال (الفضاء الجمالي للنص).. (راجع صدر هذا البوست والمداخلات التي تلته).

    4- خلصنا إلى أن الحقيبة إبداع سوداني أصيل من نمطية الزجل الأندلسي وتحديداً الحوزي والمملوكي منه.

    5- إن السلطات الإنجليزية (حتى العام 1940 بداية الحرب العالمية الثانية) شجعت ذلك النمط وساعدت بطريقة مباشرة وغير مباشرة في دعمه مادياً ومعنوياً.

    6- فوائد وسلبيات نتيجة البحث

    تلك هي المحاور حسب تصوري.. وأن حافظ أثار نقاط مهمة حولها أو بعضها وأنا هنا بسبب التشاور معه.. وتلك كانت محاولة مني لتأطير النقاش الذي أتوقعه ثراً.

    مع ملاحظة انني هنا أمثل نفسي لا البحث ولكنني أستفيد من المادة التي توفرت لي أيام البحث الذي نشرت نتائجه في سبتمبر 2017. والهدف من التذكير بهذه النقطة أن البحث أي بحث من المفترض مفصول عن قناعات أو مشاعر أو أماني الشخص الذي قام به. وأن البحث أي بحث (صغير أو كبير) لا يُنقض إلا ببحث آخر يأتي بنتائج مختلفة.

    ولهذا فأنا هنا أمثل نفسي وبذلك قد أقتنع بشئ مخالف لنتيجة البحث إن تبين لي ذلك. هذه النقطة في غاية الجوهرية.. ونواصل مع حافظ ونجدد التحية لمحمد حسين والجميع


                  

09-22-2022, 06:50 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    قبل أن نبدأ فعلاً ملاحظات مهمة:

    1- أن النقاط محل حوارنا شديد التعقيد لذا تحتاج زمن وصبر (ما في إستعجال من المفترض) شخصياً أشتغلت البحث في زمن طويل ولمدة خمس سنوات ظللت أشرح خلاصاته كلما سنحت الفرصة وعلى إستعداد لو ربنا هون للخمس سنوات المقبلة.

    2- سآتي بمادة كثيرة متعلقة بمحاور نقاشنا هنا (راجع لطفاً المداخلة السابقة التي تحدد المحاور) فانشد صبرنا علينا.

    3- أعتقد أن هذه المحاور شاملة لأسئلة المتداخلين السابقين لذا سيكون الرد جماعي بدون ذكر أسماء من ناحيتي.

    4- سنتحدث عن فوائد وسلبيات البحث المحتملة في كل الأحوال (صح أو لم يصح لا يهم) المبدأ هو الأهم.

    5- الحقيبة وشعراء الحقيبة مثلهم وكل إرثنا وتاريخنا ورموزنا السياسية والإجتماعية والثقافية ملك عام وجب نبشه وفحصه كلما سنحت الفرص للإستفادة منه في حاضرنا ومستقبل الأجيال المقبلة بالذات أمام هذا الفشل العريض الذي تعيشه بلادنا في كل ضروب الحياة (لا قدسية وإلا فهي مجرد تزييف آيديولوجي بغيض أو شخصي أو وهم ما من الأوهام السائدة زي القبلية والشللية وإلخ.. أو الحسادة أو الإنتصار للذات كدا بس جعولية) دا غلط كبير إذن وغير مقبول ووجب ردعه بكل الوسائل المشروعة مني أو منكم أو من الحق.

    6- أنا لكم محبة وإحترام فقط أنشد صبركم والإلتزام بقواعد المنبر والحوار.

    وشكراً ونواصل

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-22-2022, 06:59 PM)

                  

09-22-2022, 08:52 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 17629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    كالعادة ..

    محمد جمال يطلب النقاش ثم ( كعادته) لا يرد الا على نفسه ..

    كتب محمد جمال:

    Quote: ما غنت على الأغصــــان طيور الفصــــــــــــاح (الفصح هو عيد الصليب) ابن قزمان


    كتبت له و سالته:

    Quote: هات دليل ان المقصود بالفصاح هنا عيد الفصح ..

    انا في اعتقادي المقصود الكناري و الهزار .. مالم تأتي بما يثبت ان المقصود عيد الفصح ..

    و الدليل هنا ليس من وحي تفكيرك .. لانك تخيلت اشياء كثيرة و اعتبرتها ادله ..

    فكان رده ( كالعاده) هروب بسؤال:


    Quote: واصل قباني دا النقاش المفيد.. بجيك للفصاح:

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    (سيد عبد العزيز)

    ثم خرج و لم يعد ..

    و كتب ايضا محمد جمال:


    Quote: وأهم شيء والذي ربما حيَّر الملاحظ المتأمل أن المناسبتين حدثتا في يوم مناسبة مسيحية وهي يوم عيد الصليب (الفصح أو الفصاح وأصلاً هي الفساح بالعبري) وأن في الحالين (الحبيبة مسيحية الديانة) وان الطيور كانت تغني منشرحة في هذا اليوم الاندلسي الصليبي العجيب الذي تكرر في ام درمان:

    ما غنت على الأغصــــان طيور الفصــــــــــــاح (الفصح هو عيد الصليب) ابن قزمان

    في الروض غنى العندليب
    ورددوا غناه الطيور
    ترتيل أناشيد الحبور
    وفتيانها يوم عيد الصليب (سيد عبد العزيز)


    و هنا اسأله ( للمره الاخيره) :

    هات دليلك على ما يلي:
    الدليل الاول اثبات ان طيور الفصاح مقصود بها عيد الفصح .. و ليست طيور الهزار و الكناري ..

    ثم هات دليلك ان ابن قزمان كتب ما غنت على الأغصان طيور الفصاح في مناسبة مسيحية و يوم مسيحي و حبيبه مسيحية ..

    محمد جمال .. الادلة بمراجع و ليس من خيالك ( الخصب) .. لو سمحت ..

    مقارناتك كالقائل: اسرع الحصان و لا ابعد كوستي ؟


                  

09-22-2022, 08:53 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 17629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: يحي قباني)

    Quote: غنت على الأغصــــان طيور الفصــــــــــــاح (الفصح هو عيد الصليب) ابن قزمان

    معلومة (جديدة عليك) يا محمد جمال ..

    عيد الفصح و عيد الصليب مناسبتين مختلفتين تماما .. و في تواريخ مختلفة تماما ..

    عيد الفصح في الربيع و عيد الصليب ١٤ سبتمبر تاريخ ثابت ..

    فما تجوط ساكت ..
    عيد الفصح هو عيد القيامة حين دخول السيد المسيح لاورشليم قبل الصلب (الصلب حسب المعتقد)
    اما عيد الصليب فهو عيد اعلنته القديسة الملكه هلّانة في علم ٣٢٦ ميلاديه حين العثور على صليب السيد المسيح الذي كان مدفونا و مفقودا ..
    حينما عثروا عليه معه صليبين اخرين استطاعت القديسة هلّانة التعرف على الصليب
    و اعلنت ذلك اليوم يوم عيد الصليب
    و بالمناسبة سيد عبد العزيز لما قال
    يا مداعب الغصن الرطيب
    في بنانك ازدهـت الزهور
    زادت جمال ونضار وطيب

    و اضاف

    دنت الثريا بقت قريب
    بين السلوك في تاني دور
    في ثانية كم سطعت بدور
    واهلة كان نوعن غريب


    السودانيين الاقباط الارثوزكس كانو بيحملو السعف و يمشو الكنيسة احتفالا بعيد الصليب
    و ثريا شاشاتي صاحبة القصيدة منزلهم مقابل الكنيسة تماما
    و مكون من طابقين
    لذلك كتب في تاني دور
    و اسرة شاشاتي كاثوليكية و لا يحتفلون بعيد الصليب
    فيبدو انها كانت تحمل فرع نيم من شبك غرفتها فرأها سيد عبد العزيز
    و كتب يا مداعب الغصن الرطيب

    و دنت الثريا (ثريا شاشاتي)

    عليك الله ابن قزمان كتب انوارها اخذه بدون سلوك !!

    ياخي الشعر و الفن مخزون ثقافي لا يعيب ان يشبه به ..

    سيد عبد العزيز كتب
    هي في الجمال زي يوسف ..
    سرق كلام ربنا يعني ؟
                  

09-22-2022, 08:53 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    كيف كان الفضاء السياسي والإجتماعي قبل فن الحقيبة بقليل (1914 – 1919) ولماذا أنتهى نظم الحقيبة وأصبحت مجرد صدى يتردد؟.

    نحدد نقطة الصفر:
    معركة كرري (موت أعداد كبيرة من السودانيين عبر مدفع المكسيم شمال أمردمان عدة كيلومترات) وإنتصار الإنجليز (المحتل الدخيل) أليس كذلك.. طبعاً. دا حصل في يوم 2 سبتمبر 1898 .. اي قبل 21 سنة فقط من إنطلاقة الحقيبة كحد أقصى أي في الحقيبة كانت منذ العام 1914 تحت الرماد.

    هل نذكر نحن الآن مجرزة حدثت ل 28 ضابطاً تم أعدامهم في رمضان 1991 أي قبل 31 سنة مضت؟.. نعم!، نذكر. ولغاية الآن كثيرنا يحارب المعتدي (رموز الإنقاذ) ونطلب الثأر أو العدالة مع الفاعل وطني وغير محتل.

    كيف جاز أن ينشأ نمط شعري وغنائي (غزلي) على أنقاض دماء آلاف السودانيين وليس 28 ضابطاً فقط وقاموا بإنقلاب عسكري وهؤلئك الآلاف المدافعين عن أرض الوطن المفترض في مجزرة كرري عشرات الآلاف ("سحقناهم ولم نهزمهم” قال تشرشل.. اي لم يهربو).. لا أحد مجدهم في أشعاره أو جاب خبرهم.. شيء ربما غريب أن تقوم سريعاً نسخة شعرية غنائية "زجلية" معطرة بالبخور والخمر و والخمرة (الريحة) وعبق الزهور والنهود والعيون والقامات الهيفاء. مع أن المسافة بينها والمجزرة 21 سنة فقط أو أقل.

    وطبعاً لكل شيء أسبابة: وليس في الإمكان أحسن مما كان، وإلا لكان.. أليس كذلك!!. والتاريخ لا يحاسب بمنطق اليوم (قاعدة معلومة).

    هذه النقطة للتأمل فقط لا النقاش.. فقط دا رجوع لنقطة الصفر السياسية والإجتماعية والعسكرية.. ونواصل محاورنا.

    ح اخت أدناه شوية مادة كتابية متعلقة ثم أقوم لاحقاً بموضعتها في مجرى نقاش المحاور المعنية. ومن أهما أن الحقيبة (الزجل منها) كان خطة وليس تلاقحاً طبيعاً بين الثقافات المحلية أو الشعوبية (لذا أنتهت كنظم واصبحت مجرد صدى نردده لانها ليست من المخيال الشعبي وإلا أستمر نظمها) أليس كذلك!.. مع العلم أن نمط الحقيبة سائد حتى تاريخ اليوم عند الشعوب التي حولنا (مصر والشام والعراق والحجاز واليمن) وفي المغرب العربي كله ولم ينقرض مثل حالتنا الغريبة المدهشة لنا.

    ح نفصل النقطة دي بإستفاضة في مستقبل السرد (الصبور).

    تحيات حافظ والجميع ونواصل في المحاور المعلنة بروية وهدوء

                  

09-22-2022, 09:09 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    أخونا العزيز جدأ يحي قباني.. تحيات

    Quote: و هنا اسأله ( للمره الاخيره) :

    هات دليلك على ما يلي:
    الدليل الاول اثبات ان طيور الفصاح مقصود بها عيد الفصح .. و ليست طيور الهزار و الكناري ..

    ثم هات دليلك ان ابن قزمان كتب ما غنت على الأغصان طيور الفصاح في مناسبة مسيحية و يوم مسيحي و حبيبه مسيحية ..

    محمد جمال .. الادلة بمراجع و ليس من خيالك ( الخصب) .. لو سمحت ..

    مقارناتك كالقائل: اسرع الحصان و لا ابعد كوستي ؟


    أطالبك لطفاً مثل كما طالبت الآخرين من المحاوين الأكارم أن تلتزم بمبادئ ومحاور النقاش المعلنة (انا مفترع البوست) وعملت ليه محاور عشان ننظم النقاش.. ووعد أمام الجمهور ما ح أنسى
    نقطك دي المهمة عندي دي.. افهم.. بنجيها في زمنها المناسب من السرد.. انشد مرة ثانية صبرك صديق.. كن بخير وحتى يحين الوقت (لن يطول).. إحترامات وشكراً لإهتمامك
                  

09-22-2022, 09:13 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 17629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: أطالبك لطفاً مثل كما طالبت الآخرين من المحاوين الأكارم أن تلتزم بمبادئ ومحاور النقاش المعلنة (انا مفترع البوست) وعملت ليه محاور عشان ننظم النقاش.. ووعد أمام الجمهور ما ح أنسى
    نقطك دي المهمة عندي دي.. افهم.. بنجيها في زمنها المناسب من السرد.. انشد مرة ثانية صبرك صديق.. كن بخير وحتى يحين الوقت (لن يطول).. إحترامات وشكراً لإهتمامك


    منتظرين ..

    رغم ان سؤالي مطروح ليه عدة ايام ..

    ما علينا .. نشوف حدو ان شاء الله ..
                  

09-22-2022, 09:28 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: يحي قباني)

    شكراً يحي

    Quote: منتظرين ..


    دا لطف كبير منك بينا.. بس لسا المشوار طويل لان ما انت بس أخونا الجميل عندك نقطة مهمة.. كتير من الرفاق هنا عندهم نقاط مهمة.. نحن محتاجين صبر بس.

    انت اقعد معنا شوية وأقرانا ونحن نقطتك والله على العين والراس بس هي في السياق الكلي لا تنفصل.. لذا فصلها وتفصيلها بودينا خارج المحاور المعلنة.. تلك هي القضية ونسعد أن تكون معنا في
    هذا النقاش الحر وفي العلن.. صبر شوية بس (الصبر المعني هنا لغاية ما نصل مستوى معقول في نقاش المحاور المعلنة عشان الوضوح).. كن بخير وفي سلام
                  

09-22-2022, 09:44 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    لا ننسى أنني أحاول الرد على نقاط حافظ بشير (المضادة في بعضها لنتيجة بحث الحقيبة) في إطار المحاور المعلنة (توجد أعلاه).. هذا مهم عشان نكون على بينة من وجهة الحوار الذي اتمناه مفيد لنا كلنا مهما كانت نتيجته.

    الحقيبة (الزجل منها) لم تكن تلاحق طبيعي بين الثقافات والفنون السائدة كشعر ونظم ولحن إنما كانت خطة منظمة (زعم مني) أعرف أنه يحتاج طبعاً الإثبات.. اعرف طبعا.. سأحاول وبالدقة والعناية اللازمتين.. وعد!
                  

09-22-2022, 09:50 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    قلت أنني ح أجيب بعض المواد المتعلقة بأيام بحث الحقيبة.. ننظرها ونحللها كلنا كل ما أمكن وفي العلن وفي الضوء ونراجعها معاً.. لا شيء سري أو مدسوس.. طبعاً لا!
    بس كل شيء محتاج صبر (ربما كتير)
                  

09-22-2022, 09:51 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)


    الغناء الجديد/الشيء الجديد (كلام عن بداية الحقيبة/ شهادة صانعيها في لقاءات مباشرة معهم او مصادر وثقت لهم)

    جيمس كري عمل لجنة لدراسة المخيال الشعبي السوداني سنة 1905 اوصت بترقية الفن السوداني بما يواكب المرحلة الجديدة.

    سرور دخلني الغرفة قال لي تعال اوريك الغناء الجديد" ديمتري البازار..
    حلقة إذاعية 1974 في حضور عبيد عبد الرحمن والعبادي واخرين

    "كنا بنجتمع في البيوت انا وخليل فرح وأحمد حسين العمرابي ومصطفي بطران، عملنا جمعية وحدة وادي النيل جمعية سرية لما الإنجليز كشفوها رفدونا الاربعة من كلية غردون دا كان سنة 1918 ودي الجمعية اللي انبثقت منها اللواء الابيض لاحقا) ديمتري البازار

    "أنا بلقبوني بأبو الفن (أي فن الحقيبة)... ابوي أمه أخت سلاطين باشا، سلاطين باشا جدي وهو الربى ابوي ، ونجت باشا حاكم عام السودان زار ابوي في البيت، هيكسون باشا قال لأبوي تجيب الولد دا الخرطوم يتعلم وشالوني ودخلوني كلية غردون" ديمتري البازار

    (هكسون باشا جابني انا واخوي من دنقلا ودخلنا كلية غردون) دميتري البازار

    (لما جاء ود رئيس الوزراء تشرشل تبع الديش جابوه لي في المكتب قالوا ليه دا بعرف البلد كلها والمثقفين، وكان جايبين واحد في باب المكتبة براقب) دميتري البازار

    " من اللحظة ديك ابتدا تغيير الغناء واول غنية كانت انة المجروح غناها سرور"
    ديمتري البازار

    "عملنا الاسطوانات في مصر وأتباعت كويس في الخرطوم برغم انو كنا خايفين الناس ما متعودة على الغناء الجديد" ديمتري البازار

    "اول حفلة (تجارية) عملناها سنة 1930 الخواجة ابى يدينا تصريح قال لينا السودانيين ما وصلو المستوى دا، انا مشيت للزول الأكبر منو جبت التصريح وجاء مدير الخرطوم بنفسو حضر الحفلة كانت سمحة بس في النهاية حصلت شكلة كسرو الكراسي "الناس قالو دايرين عبد الماحي يغني مش سرور”" ديمتري البازار

    "احكي لينا يا دميتري عن الوفود الوديتها مصر" د. محمد عبد الله الريخ ... حلقة إذاعية 1974 في حضور عبيد عبد الرحمن والعبادي واخرين

    "أنا وديتهم مصر عشان يتدربو على الغناء الجديد ويسجلو اسطوانات .. خليل وسرور وتانيين" ..
    ديمتري البازار

    "قبل كدا كان في غناء الدوبيت والطمبور وفي واحد تاني اسمه الحومبيي وهو خطوة قدام خطوة وراء وكرير زي الطمبور ومعاه رقصة من البنات وسرور اول زول فكر يغير الغناء دا" دميتري البازار

    "العبادي كتب كتاب أستاذ الأغاني، عشان يعلم الناس الغناء الجديد" السر قدور في اغاني وأغاني حلقة خاصة بالعبادي ٢٠٠٩

    "العبادي نادا الناس في البيت سنة 1923 لاجتماع هام قال ليهم تعالو نوريكم الغناء الجديد، الشيء الجديد العملناه"
    السر قدور أغاني وأغاني حلقة العبادي 2009

    (سرور كان شغال مكوجي “عندما ألتقيته أول مرة 1914” ) إبراهيم العبادي في لقاء إذاعي مع الطيب صالح

    "لن تستطيع الدخول إلى عالم العاملقة العبادي وخليل فرح الا بعد امتحانات عسيرة.... ولن يغني لك سرور الا بعد اجتياز الامتحان". كتاب الحقيبة نهر الابداع الخالد للطيب ود الرضي

    (ودالرضي كان يعمل مع دميتري البازار في المكتبة وعدد من شعراء الحقيبة) المصدر السابق

    (سلاطين باشا هو للدخل ابراهيم العبادي المدرسة.. وانا استشرته في المعلومة دي وقال لي صاح انشرها) من كتاب الحقيبة نهر الابداع الخالد

    (أبو صلاح درس في المدرسة الأمريكية) مبارك المغربي

    (سيد عبد العزيز بتجيه الإصدارات المصرية وبقرا في مكتبة الإمام عبد الرحمن المهدي وكان بيدرس إنجليزي لما مسكني الكاشف) عبيد عبد الرحمن

    (انا كنت شغال سواق للمفتش الانجليزي الكبير) الفنان عبد الله الماحي حلقة تلفزيونية عام 1996

    (الخواجة أداني خمسين جنيه (كانت كتيرة خالص الزمن داك) وقال لي لمدة سنة ما ارتبط مع زول غيرو ومشيت مصر وعملت الأسطوانة ومعاي الكورس وعبد الله الأمي بالصدفة) المصدر السابق

    (سرور كان بغني للجيش في اليونان وليبيا واسمرا لغاية أن توفى سنة 1946 في أسمرا) مبارك المغربي الأغنية السودانية

    (سرور بغني وشايل مسدس “الطنابرة لا يحتاجون ذلك”) المصدر السابق

    (عبد الله الأمي دق عبد الغفار الطنباري في مدني وقال ليه لو غنيت تاني بكتلك، سرور كان بحرشه) المصدر السابق

    (سرور على علاقة بالملك فؤاد) ابنة سرور في لقاء تلفزيوني

    (سرور مشى إشتغل سواق سنة 1936 للملك السعودي ومن هناك مشى الحج) المصدر السابق

    (المساح كان عندو أصحابه شوام) من وثاقي خاص بالشاعر المساح

    (العبادي جاء زار المساح) المصدر السابق

    (خليل فرح كان مغرم بالمشوحات الأندلسية) على المك في تقدمة ديوان الخليل

    (وقد ألقى حضرة رئيس النادي كلمة ترحيب، وألقى فؤاد بك كلمة شكر، ثم أطربنا مطرب السودان المشهور الحاج «محمد أحمد سرور أفندي» بأغاني سودانية أُعجب بها الحاضرون، وقال فؤاد بك: إن الدكتور محجوب بجواري يهزني مرددًا صدى الأغاني في نفسه، فأطلب إليه أن يعبر لنا عن نشوته. فوقف الدكتور وصال وجال في الأغاني السودانية مؤكدًا أنها كالأغاني الأندلسية ومادحًا المطرب «سرور»، الذي جعلنا نقضي الليلة في سرور.

    (٣-٦) نموذج من أغاني السودان٥ التي أنشدها المطرب سرور
    يا أنة المجروح بالروح حياتك
    ‏…‏ ‏…‏ ‏…‏ (روح الحب)
    وفيك يا ليل معنى الجمال مشروح).. البعثة المصرية للسودان 1936 (ملحق)


    " انا وقفت لونية الحقيبة وعملت للكاشف شي جديد مختلف" عبيد عبد الرحمن في حلقة اذاعية عام 1983
    من الدقيقة 2.25 إلى 3الدقيقة
    https://www.youtube.com/watch؟v=Fxg6mUcztrghttps://www.youtube.com/watch؟v=Fxg6mUcztrg

    خلاصة إبتدائية:
    الغناء الجديد/الشيء الجديد .. حدث عن وعي وخطة وليس أي شيء نابع تلقائياً من شيء سابق له؟!

    تعليق:
    تلك من الفرضيات المعضدة .. أرجو منك ويسرى أحمد بن إدريس ومجدي الجبل المواصلة في تفتيش الأدلة المضادة اليومين دي انا متوعك شوية.

    سأراجع هذه الملاحظات اليوم وبرجع ليكم.. لو شدينا حلينا بنقدر نطلع بنتيجة البحث خلال تلاتة شهور بس.. أنا بقيت متفاءل!.

    ركب الروابط مع المقتطفات

    مايو 2017
                  

09-22-2022, 10:02 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    جاني تلفون من شخصية إبداعية وفنية عظيمة وأنا أحب وأحترم.. ربما آخد بعض الوقت معاه وبرجع.

    قال أنه معجب بنقاشنا دا.. زول مهم كبير (عندي) شاعر وفنان عظيم.. معليش برجع بعد شوية أو بكرا إن ربنا هون.. بس ما ننسى المحاور ومحددات ومبادئ حوارنا المهم دا.

    ح أدعوه يكتب لينا رأيه أو يجي هنا معانا إن كان ممكناً له!
                  

09-23-2022, 00:26 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    إستراحة غنائية من الحقيبة: أنة المجروح.. بادي محمد الطيب:



    ونواصل وفق الخطة المعلنة للحوار.. مع كل معاني الود والإحترام
                  

09-22-2022, 10:50 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 4805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: يحي قباني)

    يحي.. الفنان
    هل أتاك حديث الكوكب النضاح
    قمرة تمطر خمرة وحارسها الفضاح
    أو تحيجنا محاسن الشمس للإيضاح
    مابتحيجنا محاسن.. محيها الوضاح
    نور جمالها دهشنا معشر الفصاح
    ...
    نعم طيور الفصاح...الهزار والكنار
                  

09-22-2022, 11:38 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: Ahmed Yassin)

    مكرر للأهمية:

    Quote: بإسم الله نبدأ مع حافظ بشير:

    أولاً محاور النقاش هي:

    هناك مزاعم في نقاط (دعنا الآن من البحث ونتيجته الحتمية في حيزه):

    1- أن شعراء الحقيبة كانوا يعرفون أن النوع الشعري الذي يكتبون زجل.

    2- أنهم آثروا أن لا يقولوا هذه الحقيقة لأسبابهم.

    3- أننا عرفنا أنهم يعرفون لأنهم ذكروا كلمة (زجل) في مواقع عديدة من شعرهم الزجلي (راجع صدر هذا البوست والمداخلات التي تلته) .. وأننا تحققنا من أن شعر الحقيبة (المحتفى به والذي سجل في الأسطوانات والذي ظلت تذيعه إذاعة لندن القسم العربي قبل العام 1952 ثم أم درمان بعد العام 1952) هو الزجل. وإستخدمنا في ذلك منهج البحث المقارن للنظر في خلفية الحقيبة المحتملة من ناحية 1- المفردة (اللغه) 2- النظم وبناء القصيدة 3- المخيال (الفضاء الجمالي للنص).. (راجع صدر هذا البوست والمداخلات التي تلته).

    4- خلصنا إلى أن الحقيبة إبداع سوداني أصيل من نمطية الزجل الأندلسي وتحديداً الحوزي والمملوكي منه.

    5- إن السلطات الإنجليزية (حتى العام 1940 بداية الحرب العالمية الثانية) شجعت ذلك النمط وساعدت بطريقة مباشرة وغير مباشرة في دعمه مادياً ومعنوياً.

    6- فوائد وسلبيات نتيجة البحث

    تلك هي المحاور حسب تصوري.. وأن حافظ أثار نقاط مهمة حولها أو بعضها وأنا هنا بسبب التشاور معه.. وتلك كانت محاولة مني لتأطير النقاش الذي أتوقعه ثراً.

    مع ملاحظة انني هنا أمثل نفسي لا البحث ولكنني أستفيد من المادة التي توفرت لي أيام البحث الذي نشرت نتائجه في سبتمبر 2017. والهدف من التذكير بهذه النقطة أن البحث أي بحث من المفترض مفصول عن قناعات أو مشاعر أو أماني الشخص الذي قام به. وأن البحث أي بحث (صغير أو كبير) لا يُنقض إلا ببحث آخر يأتي بنتائج مختلفة.

    ولهذا فأنا هنا أمثل نفسي وبذلك قد أقتنع بشئ مخالف لنتيجة البحث إن تبين لي ذلك. هذه النقطة في غاية الجوهرية.. ونواصل مع حافظ ونجدد التحية لمحمد حسين والجميع



    و النقاط المحددة في المداخلة المقبلة ايضاً مهمة أظنها لحوار عملي بناء وليس عك ساي كالعادة التي تعودناها بعد كرري.. اقراها بلطف لطفاً Please:

                  

09-22-2022, 11:40 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: Ahmed Yassin)

    Quote: قبل أن نبدأ فعلاً ملاحظات مهمة:

    1- أن النقاط محل حوارنا شديد التعقيد لذا تحتاج زمن وصبر (ما في إستعجال من المفترض) شخصياً أشتغلت البحث في زمن طويل ولمدة خمس سنوات ظللت أشرح خلاصاته كلما سنحت الفرصة وعلى إستعداد لو ربنا هون للخمس سنوات المقبلة.

    2- سآتي بمادة كثيرة متعلقة بمحاور نقاشنا هنا (راجع لطفاً المداخلة السابقة التي تحدد المحاور) فانشد صبرنا علينا.

    3- أعتقد أن هذه المحاور شاملة لأسئلة المتداخلين السابقين لذا سيكون الرد جماعي بدون ذكر أسماء من ناحيتي.

    4- سنتحدث عن فوائد وسلبيات البحث المحتملة في كل الأحوال (صح أو لم يصح لا يهم) المبدأ هو الأهم.

    5- الحقيبة وشعراء الحقيبة مثلهم وكل إرثنا وتاريخنا ورموزنا السياسية والإجتماعية والثقافية ملك عام وجب نبشه وفحصه كلما سنحت الفرص للإستفادة منه في حاضرنا ومستقبل الأجيال المقبلة بالذات أمام هذا الفشل العريض الذي تعيشه بلادنا في كل ضروب الحياة (لا قدسية وإلا فهي مجرد تزييف آيديولوجي بغيض أو شخصي أو وهم ما من الأوهام السائدة زي القبلية والشللية وإلخ.. أو الحسادة أو الإنتصار للذات كدا بس جعولية) دا غلط كبير إذن وغير مقبول ووجب ردعه بكل الوسائل المشروعة مني أو منكم أو من الحق.

    6- أنا لكم محبة وإحترام فقط أنشد صبركم والإلتزام بقواعد المنبر والحوار.

    وشكراً ونواصل


    مكرر لأهمية.. ونواصل مع نقاط حافظ بشير الشاملة!

    تحية وأطيب الأماني



    مكرر للأهمية.. ونواصل مع نقاط حافظ بشير الشاملة!

    تحية وأطيب الأماني
                  

09-23-2022, 00:38 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    إستراحة غنائية من الحقيبة: أنة المجروح.. بادي محمد الطيب:



    ونواصل وفق الخطة المعلنة للحوار.. مع كل معاني الود والإحترام
                  

09-23-2022, 01:06 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 17629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: نعم طيور الفصاح...الهزار والكنار

    و زي ما عارف يا فنان ..

    حيهرب من اجابة الأسئلة بسكب مزيد من المداد فيما لاينفع ..

    لكن انحنا ورانا شنو ..

    الفوره مية الف ..
                  

09-23-2022, 10:24 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 3916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: يحي قباني)

    واذ اعطينا لمحة عن نقطة الصفر السياسية والاجتماعية بداية العهد الانجليزي/التركي .. اليوم ح نحاول ناخد لمحات من نقطة الصفر الاهم لموضوعنا هنا: الشعر والغناء من حيث المفردة والنظم والمخيال (وما تلاه = الحقيبة) والرقصات الشعبية فيما قبل الحقيبة والتي تلتها من رقصات حديثة (كومبيا وتويست).. نبدا من جديد هذا المساء 8 بتوقيت السودان.. كونو بخير صحاب
                  

09-23-2022, 01:48 PM

محمد صديق عبد الله

تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ (Re: محمد جمال الدين)

    عندك مشكلة كبيرة يا أخا البورد، وهي مشكلة لا تليق بباحث زيَّك المفروض يكون عنده ملَكَة فهم الأسئلة المطروحة عليهو والرد عليها بإجابات محددة وعندها علاقة مباشرة بمراد السائلين وبدون إسهاب أو إيجاز مخلّ. من الواضح أنه إنت بيكون تركيزك على إنك عايز تقول شنو، وليس على ما سئلت عنه. في البوست ده بس في أسئلة كتيرة وبسيطة طُرحت عليك اتجاوزتها في ردودك وطلبت من السائلين يصبروا عليك لأنك مشغول وبعد داك جيت كتبت كلام كتير جدًا وجلّيت الإجابة عن الأسئلة. الحكاية دي متكررة وملاحظة.

    خليني أديّك مثالين للمشكلة دي من فيديو سودانية 2.
    Quote: