|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: Nasr)
|
المقال أعلان منقول من سودانايل هاكم المقطع دا ودا بالتحديد كنت أبحث عنه من زمن مقطع للراحل العظيم نقد أستدل به الكاتب
------------ ولهؤلاء يجيب الراحل الأستاذ محمد إبراهيم نقد في حوار له مع مجلة النهج .. قبل ٣١ سنة قبل الانقاذ ....(( لكن يبقى السؤال: هل كلما جاء نظام عسكري، تتوحد قوى المعارضة وسيكون بينها بالضرورة قوى الأحزاب اليمينية، ثم تطيح بالنظام العسكري لتعيد النظام البرلماني كي تحكم من جديد القوى التقليدية ؟ نعتقد أن هذا ليس شرطا لازما، بل يتوقف على توازن القوى في اللحظة المعنية وقدرات الحركة الثورية نفسها، والوضع الإقليمي والوضع الدولي المحيط بالسودان. ولكن لا يجوز تثبيط الهمم بالقول: لماذا نناضل من أجل الديمقراطية إذا كانت ستعيد للحكم القوى التقليدية؟ هذا التثبيط ليس عفويا، إنما خلفه القوى التي تريد أن تحكم بانقلاب عسكري - يميني أو يسارى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: Nasr)
|
Quote: الهمم بالقول: لماذا نناضل من أجل الديمقراطية إذا كانت ستعيد للحكم القوى التقليدية؟ هذا التثبيط ليس عفويا، إنما خلفه القوى التي تريد أن تحكم بانقلاب عسكري - يميني أو يسارى. |
... لم يقول الحزب الشيوعي أو عضويته لماذا نناضل من أجل الديمقراطية إذا كانت ستعيد للحكم القوى التقليدية؟ بل بالعكس تجدهم الان في مقدمة من يصارعون العسكر ولم يسعو لمغنم أو كرسي ـ بينما تجد اليأس والفتور سري في مفاصل من كانو يشاركون العسكر؟ أين كوادرهم الوسيطة والنشطاء -الان ـ في هذا المنبر مثلا ؟ -- العكس تجد من كان يهللون لإبتعاد الحزب عن الكراسي والمحاصصات وينعون عليه مشاكسة العسكر ـ تجدهم الآن يسعون لتواجدهم معهم في معارضة العسكر بينما تناسو هذا وقت المحاصصات ـ وقالو إنه ضعيف التأثير قليل العدد ـ ! ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: كمال عباس)
|
مقطع آخر من مساهمة عاطف
-------------------- إلا اننا نجد كذلك أن تحالف قوى التغيير الجذري ليس فقط لم يجد التجاوب المطلوب من القوى السياسية الفاعلة في الشارع السياسي، بل أن معظم أطراف الموقعين عليه قد أتضح أنهم لا يمثلون إلا أنفسهم بعد أن تنصلت عنهم التنظيمات التي وقعوا باسمها. وهو على كافة المستويات يمثل مشروعاً سياسياً فاشلاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: Nasr)
|
يا كمال الذي قال
Quote: لم يقول الحزب الشيوعي أو عضويته لماذا نناضل من أجل الديمقراطية إذا كانت ستعيد للحكم القوى التقليدية؟ |
بل قال ذلك وبصيغ مختلفة كلها تشي بعدم قناعة بالديمقراطية الليبرالية هاك المقطع دا
Quote: من دورة أبريل 2021 أستهلت الدورة أفتتاحيتها بهذه الجملة التي توقفت عندها طويلاً (لقد أسهمت ممارسة الديمقراطية الليبرالية التي سادت في فترات الديمقراطية الثلاث التي مرت على السودان منذ إستقلاله ، في عدم أستقرار السودان سياسياً وسادت ظاهرة الدائرة الشريرة في حياته السياسية) . |
منذ تأسيسه يعيش الحزب صراعا داخليا بين المقتنعين بالديمقراطية (والديمقراطية الليبرالية تحديدا) وبين الشموليين والذي هم في تفكيرهم وكل مناهجهم أقرب للستالينية والنموذج السوفيتي طيب الذكر هذا الصراع هو العامل الخفي والأكثر أهمية في كل إنقسامات الحزب الشيوعي منذ تأسيسه وحتي خروج جماعات حق والخاتم ومحمد سليمات ووراق وحتي أبوبكر الأمين
وأحيلك مرة تانية لمساهمة حامد بشري بعنوان هل كفر الحزب الشيوعي بالديمقراطية والتي كنت قد أنزلتها في هذا المنبر
https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1624542826.html يا كمال مصيبة القوي الثورية جميعا أنهم يحاربون العسكر ومتي أسقطوهم ظنوا أن شبح الديكتاتورية قد ولي الأدبار وللأبد هذه المرة وأقصد ثورة ديسمبر المجيدة نحن ما أسقطنا العسكر فقط بل وأسقطنا حليفا لهم شرسا فاشيستيا وهو الكيزان هل أسقطناهم ؟؟؟؟؟ هذا ما ظننا ورجعنا عن تحالف قوي الثورة وتشاكسنا كما كنا نفعل دائما وكأن الديمقراطية معطي جاهز وسيستمر للأبد taken for granted هذه المرة الديكتاتورية لها أظفار وأنياب وبلايين الدولارات المنهوبة من الدهب والبترول وثروات السودان هم ليسو بضعة جنرالات نسقطهم بمسيرات إلي القصر ونرجع نتنافس وكأننا قد أحرزنا وأمنا الديمقراطية الكيلوباترسي حاجة تانية وستستميت دفاعا عن ثرواتهم الهائلة تلك التي في بنوك العالم او تلك التي في أراضي الحلفايا والجريف
مقطع آخر مهم من مساهمة عاطف
Quote: ساهمت بشكل مباشر في استنهاض العديد من الدول مثل سنغافورة والهند واندونيسيا والبرازيل، كثير منها كانت أوضاعها شبيهة بالوضع السوداني وتعقيداته من حيث التنوع الثقافي والتعدد العرقي والتخلف الاقتصادي والحروب الاهلية واستطاعت خلال فترة وجيزة أن توحد هويتها وتشق طريقها نحو السلام والتقدم والرفاهية وفق مبادئ وقيم الليبرالية والتعددية السياسية والديمقراطية |
الليبرالية دي والتي أورد عاطف هي ما تجعل قرون الأستشعار تقف عاليا لدي الشيوعيين وفي كل المرات التي حاول الشيوعيين فيها تعريف الديمقراطية تجاوزوا الليبرالية .... وبكسروا تعريف الديمقراطية بالديمقراطية الإقتصادية حاجة كدا إشتراكية إلا ربع
وهنا وفي المقطع ادناه يقدم عاطف برنامجا واضحا وفعالا للحزب الشيوعي ليته تبناه!!!!!
Quote: إن طريق التحرر الوطني وبناء الدولة الحديثة، خاصة بعد انتهاء الحرب الباردة، وفي ظل العولمة ما عاد بالحديث المتكرر عن شرور القوى الإستعمارية والصراع الطبقي وترديد الشعارات التحررية تحت وقع آليات السوق الحرّ والعولمة وقيم الليبرالية المعاصرة، وفي ظلّ النظام العالمي الجديد الأحادي القطبية والذي نشأ انهيار المعسكر الاشتراكي. إن طريق التحرر الوطني وبناء الدولة الحديثة ما عاد يتم بمناطحة الصخر ولا بتقديم أرتال من الشهداء كل يوم، بل بالشراكات الذكية والاستقلال الأمثل للموارد والحكم الرشيد والحصول على تقنيات التكنولوجيا الحديثة مثل التكنلوجية الرقمية والذكاء الاصطناعي وأنترنت الأشياء والأمن السيبراني والواقع الافتراضي المعزز والميتافيرس والأهم من ذلك هو الثقة بالشباب الذي يفهم ويجيد التعامل مع تلك التقنيات المتطورة لتولي زمام القيادة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: كمال عباس)
|
بالمناسبة يانصر أنا لا أصنف نفسي ليبرالي ـ فالتيار الليبرالي تيار بسيط جدا يقع يسار الحزب الديموقراطي فلا بايدن ولا بيل كلنتون ولا أوباما يصنفون أنفسهم كليبراليين -- معظم القوي و والتيارات السياسية ديموقراطية ولكن قليل منها ليبرالي - أنا أؤمن بنظام الإقتصاد المختلط ـ لا الإقتصاد اللبرالي بكلياته -- أنا أتحفظ علي الليبرالية ـ الفردية ـ المقدسة عند الليبرالي ومع الحريات العامة مطلقا و بالحرية الفردية ـ بضوابطها الديموقراطية -- وبالمناسبة ولدت ونشأت قبل الليبرالية بقرون ـ ولمنظريها خلافات كبيرة مع الليبراليين ـ ممكن جدا أن تكون ديموقراطي ـ ( تعددية ونظام فصل سلطات وحريات عامة ) وتكون مع الإقتصاد المختلط أو الإشتراكي وبالمناسبة هناك أحزاب إشتراكية ديموقراطية وإجتماعية ديموقراطية في غرب أوربا منذ الخمسينات - ليس بالضرورة أن تنسف القطاع العام والملكية العام حتي تصبح ديموقراطية ولا بالضرورة أن تؤمن بأن الحرية الفردية لاتحدها حدود ـ مخدرات ـ تعري ـ إنتحار ـ بغاء- دعارة ( الجنس مقابل المال) فوضي فردية وتعدي علي حريات الآخرين لتكون ديموقراطيا
-- الليبرالية فيها جوانب إيجابية ـ وأخري سلبية لذا يجب التعامل معها بإنتقاء وأخذ المفيد ورفض السلبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: كمال عباس)
|
Quote: هو برنامج، عملياً، لا يمكن تنزيله إلى أرض الواقع وتطبيقه إلا بالتفاف كل تلك القوى الاجتماعية المدنية المنظمة والقوى المنتجة الأخرى من اتحادات عمال ومزارعين ومثقفين ومهنيين وضباط وجنود ورأسماليين حوله، بغض النظر عن تنوع ثقافتهم أو أديانهم أو أعراقهم وبمختلف طبقاتهم الاجتماعية وأحزابهم وتوجهاتهم السياسية، ولذا نجد أن الحزب قد حدد في برنامجه 2009 ألا تتقيد السلطة الوطنية الديمقراطية بايدلوجية بعينها، وذلك تفادياً لأي صراع أو تناقض طبقي قبل أن يحين أوانه. |
عندي مشكلة تصانيف
القوي المذكورة اعلاه :هل داخل منظمات ام خارجها ، مثلا اتحادات وعيرها
مثلا انا داخل المهنة التي انتمي اليها واغلبيتهم يرفضون التنظيم السياسي
كيف يمكن لوعاء كهذا ان يشكل وعيا يمكن قياس اتجاهاته بشان مطالب السلطة
الوطنية الديمقراطية ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
,,,,,,,,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: كمال عباس)
|
نأسف للتأخير في الرد ظروف شغل وكدا
يا كمال
Quote: إن كنت حقا علي قناعة أن الحزب المعني لايؤمن بالديموقراطية والتعددية فلماذا تسعي لوحدة القوي والأحزاب الديموقراطية معه ؟ |
أول حاجة للدقة أنا قلت إنه الحزب يعيش صراعا بين إتجاهين أحدهما ديمقراطي وآخر شمولي ولذلك، ممكن نقول إنه في أمل
تاني حاجة نحن دايرين وحدة أحزاب ومنظمات كثيرة بعضها -- وربما كثير منها -- قناعتهم بالديمقراطية ضعيفة كثيرون منهم شاركوا العسكر في حكوماتهم ومع ذلك دايرنهم جميعا في حلف ووحدة لهزيمة الإنقلاب
شفت حزب الأمة الرجعي الطائفي دا!!!! والذي ساهم في أول إنقلاب عسكري ؟؟؟؟؟ دايرنه في وحدة قوة المعارضة
شفت الطائفيين التانين من ختمية وهندية وقادرية المنظمين في حزب هدفهم الأساسي كان الوحدة مع مستعمرنا المصري (الوطني الإتحادي) برضو دايرنهم في حلف الثورة
شفت البعث العربي العنصريين والمنفصمين والمستعلين علينا نحن السود في بلدنا السودان برضو دايرنهم في حلف الثورة
حتي حركات الكفاح المسلح بما فيها من أمراء حرب وتجار قضايا برضو دايرنهم معانا
وحتي الشيوعيين وباقي اليساريين الحلمانيين بثورة بلشفية لكن ما عندهم مانع من ثورة حرية وديمقراطية -- يتمسكوا بدي لحدي ما تجي ديك والذين ساندوا إنقلاب المخابرات المصرية في مايو ١٩٦٩ برضو دايرنهم في حلف الثورة
حلف الثورة هو حلف لناس توحد بينهم شعارات الحرية والعدل والسلم كحد أدني وتفرق بينهم حاجات تانية كثيرة الحد الادني المقصود--الديمقراطية-- هو إتفاق لمعالجة الخلافات الفكرية سلميا ما دايرين الشيوعيين يتخلوا عن حلم جنة الله علي الارض لكن خطوة خطوة يقيفوا معانا في الديمقراطية وناخد وندي معاهم في قضايا الثورة الوطنية الديمقراطية والأشتراكية والشيوعية .
ما عندي إمكانيات ولا وقت للدخول في حوار فكري حول الليبرالية تلزمني قرايات كثيرة لكن أنا هنا بتكلم عن الديمقراطية الليبرالية والتي تعني عندي النظام الفيه إنتخابات والأغلبية تحكم وهناك دستور يقر به الجميع ويحترمونه ويحترمون الإختلافات ولا يسعي أحد لفرض رأيه علي الآخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: Nasr)
|
مافي زول رد ولا من المتوقع ان يرد احد
الكلام عن برنامج المرحلة الوطنية الديمقراطية كلام
مستهلك وفارغ المحتوي ، كلام مرصوص سااي
ماعندو قيمة ولا محاتوي ، كالعادة يعجب الشيوغي
الموهوم البيحي التنظير الفارغ
افضل للشيوعيون ابتكار برنامج مقارب للنموذج الرواندي
محدد المعالم وواضح بدلا عن كسلهم الذخني المتظاول حد القرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
سلام أخ نصر حتي نكون أكثر دقة وتحديدا أنت ذكرت وحرفيا ........ Quote: بل قال ذلك وبصيغ مختلفة كلها تشي بعدم قناعة بالديمقراطية الليبرالية هاك المقطع دا |
هاك المقطع دا هذا قررت قاطعا وجازما بأن الحزب الشيوعي ـ وليس تيارا فيه أو بعض عضوية يقول ( .. لماذا نناضل من أجل الديمقراطية إذا كانت ستعيد للحكم القوى التقليدية؟) وقد قمت بالتدليل علي ذلك بهذا
.. ودا المقطع الذي أشرت اليه للتدليل علي أن الحزب المعني غير ديموقراطي
Quote: قد أسهمت ممارسة الديمقراطية الليبرالية التي سادت في فترات الديمقراطية الثلاث التي مرت على السودان منذ إستقلاله ، في عدم أستقرار السودان سياسياً وسادت ظاهرة الدائرة الشريرة في حياته السياسية |
وهنا الحزب المعني يتحدث كما قلنا يتحدث عن الممارسة والتجارب راجع ( ثالثا لايتحدث عن الديموقراطية الليبرالية كفشل نظري وإنما عن فشل التجارب والممارسة ودونك في هذا الإتجاه ـ تجربة حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه وتقويض نظام فصل السلطات وإستقلال القضاء ثم تجربة الدستوري الإسلام الذي تم تمريره من داخل البرلمان مصادرة لحقوق الإنسان والمواطنة -* وتجربة الديموقراطية الثالثة والنكوص عن شعارات الإنتفاضة وعدم إلغاء قوانين سبتمبر وإشراك الجبهة في الحكم * ولاداعي لتجربة الديموقراطيةو التي سلمت فيها الأحزاب الحاكمة السلطة مقرة بفشلها * الحزب الشيوعي ينتقد التجارب والسلبيات في الممارسة وهذا حقه ولكنه لايطرح الديكتاتورية والشمولية بديلا عنها
ويضيف نصر
Quote: الليبرالية دي والتي أورد عاطف هي ما تجعل قرون الأستشعار تقف عاليا لدي الشيوعيين وفي كل المرات التي حاول الشيوعيين فيها تعريف الديمقراطية تجاوزوا الليبرالية .... وبكسروا تعريف الديمقراطية بالديمقراطية الإقتصادية حاجة كدا إشتراكية إلا ربعدا |
نعم من حقهم أن يتجاوزوا الليبرالية ويثبتو علي الديموقراطية أيوة ممكن أن يكون الفرد أو الحزب معترض علي الشق الإقتصادي والفردي في الليبرالية ومع ذلك ديموقراطي حتي النخاع قلنا Quote: الديموقراطية -- وبالمناسبة ولدت ونشأت قبل الليبرالية بقرون ـ ولمنظريها خلافات كبيرة مع الليبراليين ـ ممكن جدا أن تكون ديموقراطي ـ ( تعددية ونظام فصل سلطات وحريات عامة ) وتكون مع الإقتصاد المختلط أو الإشتراكي وبالمناسبة هناك أحزاب إشتراكية ديموقراطية وإجتماعية ديموقراطية في غرب أوربا منذ الخمسينات - ليس بالضرورة أن تنسف القطاع العام والملكية العام حتي تصبح ديموقراطية ولا بالضرورة أن تؤمن بأن الحرية الفردية لاتحدها حدود ـ مخدرات ـ تعري ـ إنتحار ـ بغاء- دعارة ( الجنس مقابل المال) فوضي فردية وتعدي علي حريات الآخرين لتكون ديموقراطيا الليبرالية فيها جوانب إيجابية ـ وأخري سلبية لذا يجب التعامل معها بإنتقاء وأخذ المفيد ورفض السلبي ,,,,,,,,,,
التيار الليبرالي تيار بسيط جدا يقع يسار الحزب الديموقراطي فلا بايدن ولا بيل كلنتون ولا أوباما يصنفون أنفسهم كليبراليين -- معظم القوي و والتيارات السياسية ديموقراطية ولكن قليل منها ليبرالي - أنا أؤمن بنظام الإقتصاد المختلط ـ لا الإقتصاد اللبرالي بكلياته |
أنت يانصر حكمت علي مجمل الحزب بأنه شمولي وغير ديموقراطي ـلأنه أنتقد ـ الممارسة و التجارب الديموقراطية عندنا وأنتقدت بناء فهم مشوش وغير منهجي يخلط بين الديموقراطية والليبرالية ـ متوهما أن كل ديموقراطي يجب أن يكون ليبراليا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: كمال عباس)
|
يا كمال
Quote: أنت يانصر حكمت علي مجمل الحزب بأنه شمولي وغير ديموقراطي ـلأنه أنتقد ـ الممارسة و التجارب الديموقراطية عندنا وأنتقدت بناء فهم مشوش. |
الحزب الشيوعي السوداني يعيش في داخله صراع بين تيارين واحد أقرب للشيوعية الأوربية يعني ديمقراطي وآخر ستاليني شمولي سليل الحرب الباردة والإتحاد السوفيتي العظيم مرات ديل بفوتوا ديل و كما هو واضح فإن الستالينين صوتهم قوي اليومين ديل
ما علينا
المهم نعيد ليك تاني المقطع ونقراه سوا
Quote: من دورة أبريل 2021 أستهلت الدورة أفتتاحيتها بهذه الجملة التي توقفت عندها طويلاً (لقد أسهمت ممارسة الديمقراطية الليبرالية التي سادت في فترات الديمقراطية الثلاث التي مرت على السودان منذ إستقلاله ، في عدم أستقرار السودان سياسياً وسادت ظاهرة الدائرة الشريرة في حياته السياسية) .
|
إنت فهمت
Quote: لايتحدث عن الديموقراطية الليبرالية كفشل نظري وإنما عن فشل التجارب والممارسة ودونك في هذا الإتجاه ـ تجربة حل الحزب الشيوعي |
وانا فهمت انه الحزب لم يعد يقتنع بالديمقراطية الليبرالية في حد ذاتها
ثم أن إنقلاب مايو تسعة وستين لم يبدأ مع حل الحزب الشيوعي بدأ من أوائل الخمسينات حين كون تنظيم الضباط الأحرار في الجيش السوداني وكما علق المؤرخ القدال فإن مثل هذه المنظمات تنشأ للإستيلاء علي السلطة بالقوة
علي العموم الرئيس في مساهمة عاطف وجل مساهماتي أننا حريصين لأن يجنح الحزب الشيوعي لوحدة قوي الثورة السودانية ويتخلي عن فكرته الفاشلة في تكوين مركز آخر لقوي التغيير الجذري وسنظل نحاول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: Nasr)
|
كتب نصر ........... ـQuote: وانا فهمت انه الحزب لم يعد يقتنع بالديمقراطية الليبرالية في حد ذاتها |
.......... الأمر أصلا لايجتمل تعدد المفاهيم أو تعدد القراءات لأنه واضح وجلي فالحزب يتحدث عن الممارسة وهذا هو نص كلامه نصيا ... ـQuote: (لقد أسهمت ممارسة الديمقراطية الليبرالية التي سادت في فترات الديمقراطية الثلاث التي مرت على السودان منذ إستقلاله ، في عدم أستقرار السودان سياسياً وسادت ظاهرة الدائرة الشريرة في حياته السياسية) |
,,,,,,,,,,,,,,
لقد أسهمت ممارسة الديمقراطية الليبرالية التي سادت في فترات الديمقراطية الثلاث
لقد أسهمت ممارسة ا لديمقراطية الليبرالية
----
الكلام واضح تماما ولكنك تنطلق من أحكام مسبقة لذا ـ مش بتفهم النص بهذه الطريقة وإنما تلوي عنق النص ليتماشي مع أحكامك المسبقة هذه وعقليتك الرغبوية --- أنت يانصر غير موضوعي في طرحك فالموضوعية تقتضي عدم المجاملة والتحامل ـ أنت لست بمحائد وأنما تقف موقف عدائي ومترصد ومتحامل من الحزب المعني ـ وهذا من حقك ـ ثانيا عقلييتك فيما يتعلق بالممارسة والتجربة الديموقراطيةـ عقلية غير ناقدة لاتقر الفشل ـ رصدا وتحليلا ومن ثم العمل علي معالجة السلبيات وإنما عقلية تتعامل بمنطق ليس في الإمكان أحسن مما كان ـ لاتنقد ولاتقر بفشل ـ وإنما تثبت علي فهم وممارسة السلف الصالح ـ الديموقراطي ثانيا
تنظيم الضباط الأحرار كوادر الحزب الشيوعية في أقلية .. تنظيم الضباط لم يتحرك في مغامرته الإنقلابية إلا بعد الإنقلاب المدني والتغول علي نظام فصل السلطات وإستقلال القضاء والحريات العامة ثم صياغة دستور كهنوتي) وكانت هذه التجربة وقتها حينما كان لكل الأحزاب كوادرها بالجيش بل الأحزاب وحتي مطلع الإنقاذ ـ كان لها مليشياتها التي حارب الإنقاذ ثالثا لاننسي أن الأحزاب التي قوضت الديموقراطية ـ في عملية حل الحزب الشيوعي ـ وصاغت دستور إسلاموي ـ كونت جيشا ـ مولته وسلحته دولة أجنبية وإنطلق من أراضي أجنبية ـ حركة محمد نور سعد الإنقلابية ـ عموما القوي السياسية وصلت لقناعة بعدم جدوي الخيار السلح ـ رابعا قلنا في نقد الممارسة الديموقراطية ـQuote: ودونك في هذا الإتجاه ـ تجربة حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه وتقويض نظام فصل السلطات وإستقلال القضاء ثم تجربة الدستوري الإسلام الذي تم تمريره من داخل البرلمان مصادرة لحقوق الإنسان والمواطنة -* وتجربة الديموقراطية الثالثة والنكوص عن شعارات الإنتفاضة وعدم إلغاء قوانين سبتمبر وإشراك الجبهة في الحكم * ولاداعي لذكر التجربة الديموقراطية الأولي و التي سلمت فيها الأحزاب الحاكمة السلطة مقرة بفشلها * الحزب الشيوعي ينتقد التجارب والسلبيات في الممارسة وهذا حقه ولكنه لايطرح الديكتاتورية والشمولية بديلا عنها |
خامسا عددنا مكامن فشل قحت ـ وإنتهاء صلاحية هذه الصيغة التي بدأت بوثيقة معطوبة ومشاركة مع القتلة والمحاصصات والسماح للعسكر للهيمنة علي الملفات المفصلية دع من هذا== الان - إبراهيم الشيخ يدعو لمراجعات ومصالحات مع الكيزان والفلول - مريم المهدي أعلنت عن إتفاق يضم المؤتمر الشعبي والإتحادي الأصل وهم من كانو في سلطة الإنقاذ لآخر لحظة -- وبرمة ناصر ـ يعلن عن العفو عن العسكر ـ جرائما وقتلا ودم شهداء إن تخلو عن السلطة -- ختاما الحزب الشيوعي ـ كما يقولون ضعيف الجماهيرية والتأثير ـ والفعالية إذا تجاوزوه ـ وهذا هو الشارع وهذا هو الإنقلاب ـ متنو تحالفكم وأجمعو قواكم وواجهو هذا الواقع ـ أثبتو بأنكم الأقوي والأجدر
** أما سيعود الماضي من هم في الكراسي والمحاصصات ـ من قوي مدنية ـ هم الأقل إسهاما في مصارعة الديكتاتورية ـ يكثرون في الباردة ويقلون عن الفزع والمواجهة ـ ـ حينما تكون الثورة في حالة جزر وإنحسار وقتي ـ يصمتون وينزوون ـ ويحبطون ـ ولكن عند الزخم يعلو صوتهم وعند المحاصصات يتزاحمون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: كمال عباس)
|
شكرا لمساهماتك القيمة يا كمال حتي أعود للحوار أتمني مشاركة باقي الشيوعيين في المنبر
الأسئلة الحائرة (من وجهة نظري) هل ضاق الشيوعيون بالديمقراطية الليبرالية أم ضاقوا بممارسة القوي السياسية لها ؟؟؟؟؟
أيهما أهم في الوقت الحالي ..... وحدة قوي الثورة السودانية (كلها) أم وحدة قوي التغيير الجذري؟؟؟؟؟
نللا يا كبلو والسر بابو واحمد طراوة وهنادي متعونا بالديالكتيك مطبقا علي الثورة السودانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: عبد الله حسين)
|
يا نصر
إنت كنت عضو في الحزب الشيوعي كيف !!، وإنت ما عارف حتى معنى مصطلح أساسي مثل " الاستالينية "، وتطلقه هكذا خبط عشواء في الهواء وتردده بغبغائياً كيفما اتفق، بليّ عنق الواقع وكسر رقبته ليتماشى مع أوهام خيالك، والدليل هو، كما أشرت إليه في حوار سابق، أن قيادة الحزب الشيوعي بمن فيها نقد تعرضت منذ فتح المناقشة العامة في الصحف وفي الأسافير وفي منابر الحزب الإعلامية، لأشرس حملة نقد وهجوم في بعض الأحيان، بما في ذلك هذا المنبر، ولم يسأل الحزب أو قيادته أي عضو في الحزب أو يلاحقه بسبب آرائه المعارضة، وهذا نقيض " عبادة الفرد " أهم ركائز الاستالينية، وبالتالي لا توجد استالينية ولا يحزنون، وهذه مجرد فبركات منك.
Quote: نحن دايرين وحدة أحزاب ومنظمات كثيرة |
من أنتم؟ وداير منو يعمل ليك الشغل ده وإنت قاعد في أمريكا وشايل قلمك الأحمر تصحح للمناضلين على الأرض في بلدهم؟.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: عبد الله حسين)
|
Quote: مافي زول رد ولا من المتوقع ان يرد احد
الكلام عن برنامج المرحلة الوطنية الديمقراطية كلام
مستهلك وفارغ المحتوي ، كلام مرصوص سااي
ماعندو قيمة ولا محاتوي ، كالعادة يعجب الشيوغي
الموهوم البيحي التنظير الفارغ
افضل للشيوعيون ابتكار برنامج مقارب للنموذج الرواندي
محدد المعالم وواضح بدلا عن كسلهم الذخني المتظاول حد القرف
|
يا عبد اللطيف
مداخلتك دي فارغة ومقرفة وخالية من أي معنى ... شايف ساهلة كيف ؟ أي زول ممكن يطلق مثل هذه الأحكام المطلقة والنعوت ويمضي إلى حال سبيله ... يعني ممكن السبعة مليار شخص في العالم يقولوا النظرية النسبية كلام فارغ وآينشاتين ذاتو مقرف، وينامون نوم عميق سعيدين ومرتاحي البال
ورينا شنو هو النموذج الرواندي، وكيف يتفق ذلك مع برنامج حمدوك تبع الصندوق الذي كنت تؤيده ؟.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: عبد الله حسين)
|
يا عبد الله
Quote: إنت كنت عضو في الحزب الشيوعي كيف |
منو القال ليك أنا كنت عضو في الحزب الشيوعي ؟؟؟؟
يا كمال في حاجة محيراني مرات تقول إنتو جاريين ورا الحزب الشيوعي كدا ليه (قصة الحب من طرف واحد دي شنو!!!!!!) ومرات بتقول حاجات وكأنو أنا عندي غبينة مع الحزب الشيوعي خلونا من التفكير بالعواطف دا ولنتناقش في القضية الأساسية وحدة قوي الثورة لإسقاط الإنقلاب عشان نمشي لقدام
نسألك
هل تعتقد بأهمية وحدة قوي الثورة (وكما كررنا كثير هنا....بما فيها قوي الهبوط الناعم ) لإسقاط الإنقلاب أم تعتقد أن مركز التغيير الجذري (الشيوعي) براه بتم الشغل ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: Nasr)
|
Quote: منو القال ليك أنا كنت عضو في الحزب الشيوعي ؟؟؟؟ |
من مجمل مداخلاتك الموحية في هذا الموقع خلال العشرين عاماً الماضية، ومن مضمون خطابك خاصة في البوستات المتعلقة بالحزب الشيوعي !!
لكن بما أنك تنفي أنك كنت عضو في الحزب الشيوعي فأنا اعتذر لك اعتذار مستقيم ومباشر ودون لف أو دوران، وانتقد نفسي على كتابة معلومة بدون التثبت منها مائة بالمائة، وسوف أظل أفعل ذلك حين وقوع أي خطأ من جانبي. وعليه عدلت مداخلتي أعلاه لتصبح كالتالي:
يا نصر
إنت ما عارف حتى معنى مصطلح " الاستالينية "، وتطلقه هكذا خبط عشواء في الهواء وتردده بغبغائياً كيفما اتفق، بليّ عنق الواقع وكسر رقبته ليتماشى مع أوهام خيالك، والدليل هو، كما أشرت إليه في حوار سابق، أن قيادة الحزب الشيوعي بمن فيها نقد تعرضت منذ فتح المناقشة العامة في الصحف وفي الأسافير وفي منابر الحزب الإعلامية، لأشرس حملة نقد وهجوم في بعض الأحيان، بما في ذلك هذا المنبر، ولم يسأل الحزب أو قيادته أي عضو في الحزب أو يلاحقه بسبب آرائه المعارضة، وهذا نقيض " عبادة الفرد " أهم ركائز الاستالينية، وبالتالي لا توجد استالينية ولا يحزنون، وهذه مجرد فبركات منك.
Quote: نحن دايرين وحدة أحزاب ومنظمات كثيرة |
من أنتم؟ وداير منو يعمل ليك الشغل ده وإنت قاعد في أمريكا وشايل قلمك الأحمر تصحح للمناضلين على الأرض في بلدهم؟.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: عبد الله حسين)
|
يا عبد الله
Quote: لكن بما أنك تنفي أنك كنت عضو في الحزب الشيوعي فأنا اعتذر لك اعتذار مستقيم ومباشر ودون لف أو دوران |
إعتذارك مقبول
برد ليك علي موضوع الستالينية والديمقراطية لكن برجع ليك طوالي لموضوع البوست وموضوع الساعة في السودان إلا وهو وحدة قوي الثورة السودانية
بأنقل مقطع من الحوار المهم في الستالينية كان بعض من حوارات قد جرت في مجلة قضايا سودانية في تسعينات القرن الماضي
Quote: قال عنهم حسن تاج السر؛ عضو سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني؛ وهو يصفهم ويصف الحزب الذي سيطروا عليه؛ فيما نقله عنه التجاني الطيب بابكر؛ التالي:
(الزميل حسن تاج السر، وهو عضو سكرتارية اللجنة المركزية منذ إعادة هيكلة العمل القيادي في النصف الثاني من عام 1971 يصف الحالة في حزبنا في ظل ما أسماه الستالينية علي النحو التالي: عقيدة ايمانية .. عبادة فرد .. شخصنة الحزب في سكرتيره العام .. تفشي الكسل الذهني بين مثقفيه .. معاداة المبادرة .. سيادة أساليب الهيمنة والتشرذم والفتك بالخصوم وتدميرهم عن طريق تشويه السمعة وفبركة التهم .. وتسريب الاختلاقات والأقاويل عن القادة الغير مرغوب فيهم للحط من شأنهم وقتل شخصياتهم ...
والإنتشاء باخبار السقوط والإرتداد والإبعاد من القيادة .. افتقاد الحق والعدل داخل الحزب .. وأصبحت القيادة نهباَ للكذب والتآمر، وتحول الحزب الي قطيع مسلوب الارادة وانطمست معالم الحزب كمؤسسة ديمقراطية..))
"التجاني الطيب بابكر؛ مجلة قضايا سودانية؛ العدد الثاني والعشرون، ديسمبر 1999، صفحة 1"
وقد اكد ما جاء عن ستالينية الحزب الشيوعي؛ الاستاذ النقابي عرمان محمد احمد؛ وذلك في مقاله: استالينية الحزب الشيوعي السوداني والالفية الجديدة التالي:
((والحق ان الأوصاف التي وصف بها الرفيق (حسن تاج السر) عضو سكرتارية اللجنة المركزية حزبه هي عين الصواب، وتعبر أحسن تعبير عن واقع الحال داخل هذا الحزب الإستاليني السري، الذي يعرفه كل الأذكياء من أهل السودان، بل ان تدمير الخصوم عن طريق تشويه السمعة وفبركة التهم، والحط من شأن القادة غير المرغوب فيهم، وقتل شخصياتهم الخ .. هي ما صار يسميه الرفاق الآن بـ( النضال اليومي) وربما لايدري هؤلاء (المناضلون السريون) ان افعالهم الشنيعة هذه تدخل في دائرة الجرائم الجنائية، وتشكل انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان )).. "عرمان محمد احمد: ستالينية
الحزب الشيوعي السوداني والالفية الجديدة؛ لندن؛ نوفمبر 1999"
https://sudaneseonline.com/msg/board/383/msg/1197108444/rn/172.html
كلام الراحل يوسف -حسين (كان إسمه الحركي حسن تاج السر) كلام مفيد وصاح ويمكن إعادة قرأءته بعد مضي كل ذلك الوقت، لأنه الزمن ورانا حاجات كثيرة
أما عن الديمقراطية فممكن أجيب ليك مقاطع كثيرة كتبتها أنت ويساريون آخرون بتوريك مدي قناعة ناس اليسار بالديمقراطية أفضل أن يكون كل ذلك في بوست منفصل عشان نركز علي المهم :
ما يدور في الساحة ما نبقي زي ناس بيزنطة الشباب بيموتوا فداء للوطن وللحرية ونحن نتجادل في أصل الدحاجة
هل تعتقد يا عبد الله أن فكرة تأسيس مركز لمقاومة الإنقلاب من قوي الثورة الجذرية (والذي أسميه التحالف الشيوعي الشيوعي ) أفضل أم أنه من الأفضل رص كل قوي الثورة السودانية في تحالف عريض لإسقاط إنقلاب البرهان الكيزاني ؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: Nasr)
|
دعك من هذا الحزب الذي تجزم إنه غير ديموقراطي ـ ولتتحالف القوي التي كانت مشاركة للعسكر ـ ولتواصل تحالفها ـ فماذا يفيدها وجود حزب ( ضعيف التأثير والعضوية والحضور الجماهيري بمنطقهم ) وجوده يضرها أكثر ما ينفعها ـ سيكون' خميرة عكننة" في وجه تفاوضاتكم وتكتيكاتكم كما كان أيام التفاوض والمشاركة مع العسكر ـ والمحاصصات ـ فالأفضل أن يستمر تحالف" الأقوياء' فهم علي وفاق وإنسجام ـ يعني فقط خليل الإسبوعيين الماضيين برمة ناصر يتحدث عن أنهم ـ نقلو للعسكر ـ العزم علي عدم محاسبتهم وإلحاق أذي بهم - ومريم المهدي ـ تتحدث عن إتفاق وشيك يضم الشعبي والإتحادي الأصل -- وإبراهيم الشيخ فكيف تتوقعون أن يتم الوثوق بقحت كتحالف متآكل ومواقف مضطربة؟
ثانيا
يوسف حسين هذا وبعد كلامه ونقده ـ هذا دخل المؤتمر الخامس ـإنتخب قياديا فيه و بعده ودخل المؤتمر السادس للحزب الشيوعي وإنتخب قياديا فيه ولم يتآمر عليه أحد ولم يحاسب ولم يتخلي هو عن حزبه بل مات وهو قائدا فيه - فليكن قد قال ما نسب إليه ـ فهذه وجهة نظر فرد وليست رؤية مقدسة وقطعية
** عموما يا أخ محمد عباس "نصر" من الواضح أنك ـ تجتهد في مسألة نزع ديموقراطية الحزب عبر قراءات متعسفة ورغبوية لنص ينتقد الممارسة الديموقراطية وتجيره لصالح حملتك العدائية هذه الجفلن خلوهن أقرعوا الواقفات.... ...
تجاوزو الحزب الشيوعي ـ وتحالفو بمعزل عنه ـ مش قوي وأحزاب قحت دي ـ أحزاب مصادمة وصراع مع العسكر ـ ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: كمال عباس)
|
يا نصر
لقد رددت على كتابة الأستاذ يوسف حسين من قبل.
وهذه مرة أخرى لعل وعسى.
ما هي الإستالينية ؟
هي مجموع السياسات التي نفذها جوزيف إستالين، وتتمثل في العناصر التالية:
1ـ نظرية الاشتراكية في بلد واحد. 2ـ التصنيع السريع. 3ـ تجميع الزراعة. 4ـ تكثيف الصراع الطبقي. 5ـ عبادة الشخصية. 6ـ إخضاع مصالح الأحزاب الشيوعية الأجنبية إلى مصالح الحزب الشيوعي السوفييتي.
هذه هي الاستالينية كما هي معروفة في روسيا وفي العالم، وبالتالي الأوصاف التي ذكرها الأستاذ المناضل يوسف حسين، ما عدا ( عبادة الفرد ) ليس لها علاقة بالاستالينية، كما معرفة أعلاه، والآن هل هناك ( عبادة فرد ) في الحزب الشيوعي ؟، أرى أن ذلك مجرد تضخيم من يوسف حسين، خاصة أنه لم يسوق أي أمثلة، بينما الممارسة على أرض الواقع تنفي ذلك، فلنأخذ أمثلة، مثلاً المؤتمر التداولي في أغسطس 1970، وهو صراع فكري بين تيارين، لم يدور فقط في منابر الحزب الداخلية بل حتى في الصحف قبل 1970، وطبعاً لو كان الحزب الشيوعي حزب استاليني ( عبادة شخصية )، كان الأسهل أن يتم فصل هؤلاء، وبدون مشقة مؤتمر وصراع فكري وغيره، وهو ما يكذب تهمة الاستالينية متمثلة في ( عبادة الفرد )، والمثال الثاني هو وثيقة الديمقراطية ومفتاح الحل في أغسطس 1977، وقد صدرت وما زال المعسكر الاشتراكي موجوداً وقوياً، وبالتالي لا يمكن لحزب استاليني أن يصدر مثل هذه الوثيقة الديمقراطية، وخاصة في ظل وجود الاتحاد السوفييتي والمعسكر الأشتراكي، وهذا يكذب تهمة الاستالينية التي يلصقونها بالحزب الشيوعي، والمثال الثالث، هو المناقشة العامة التي تم فتحها عقب سقوط المعسكر الاشتراكي، ودار فيها نقاش حامي بين مختلف الاتجاهات، في المنابر الداخلية للحزب وفي منابره الجماهيرية، بل وحتى في الصحف داخل السودان وفي المواقع السودانية، وقد بلغ فيها نقد القيادة مراحل بعيدة، ولم يتم مسائلة أي شخص بسبب رأي، بل أن مجرد فتح مناقشة عامة هي قمة الديمقراطية، وتتناقض تماماً مع الاستالينية ( عبادة الفرد )، وهذا يكذب الذين يلصقون فرية الاستالينية بالحزب. هذه أمثلة فقط، وهي تدحض كذبة الاستالينية التي يريدون إلصاقها بالحزب الشيوعي، وبالتحديد من قبل من لا يعرفون أصلاً معنى استالينية ويستخدمونها خبط عشواء.
Quote: هل تعتقد يا عبد الله أن فكرة تأسيس مركز لمقاومة الإنقلاب من قوي الثورة الجذرية (والذي أسميه التحالف الشيوعي الشيوعي ) أفضل أم أنه من الأفضل رص كل قوي الثورة السودانية في تحالف عريض لإسقاط إنقلاب البرهان الكيزاني ؟؟؟؟؟؟
|
واضح من سؤالك إنك ما فاهم موقف الحزب الشيوعي، أو فاهم لكن تعمدت وضع السؤال بهذه الطريقة لشيء في نفسك، المركز الموحد وفق رؤية التغيير الجذري هو منبر مفتوح لكل القوى بشكل فردي التي تؤمن بالتغيير الجذري في تنفيذ شعارات ومعالجة قضايا ثورة ديسمبر، وهو تحالف يتم بناءه من القواعد بمشاركة الجماهير صاحبة المصلحة، وليس مجرد تحالف فوقي يقرر في الغرف المغلقة نيابة عن أغلبية الجماهير، وهو بهذه الرؤية هو نفس رؤية لجان المقاومة، وبالتالي فإن التغيير الجذري هو الطرح السديد للتصدي لقضايا الثورة السودانية الديسمبرية والسودان، وهذا تجاوز لتجربة قحت الفاشلة، ومن جرب المجرب عقلو مخرب، وفي النهاية وعلى أي حال فإن توحد كل الأحزاب، ليس شرط لانتصار الثورة في السودان أو غيره، فالجماهير قادرة على الدفع بقياداتها من بين صفوفها لقيادة ثورتها، وهذا بالضبط ما يخيف بعض القوى الداخلية والخارجية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: عبد الله حسين)
|
اها هاك. كلام اخر لعاطف عبد الله الذي تختفي به يا نصر الاستاذ عاطف عبدالله
*التوتاليتارية الجديدة وبرنامج لجان المقاومة من أجل “التغيير الجذري”* *عاطف عبدالله* التوتاليتارية، كمفهوم فلسفي حديث نحت في مطلع القرن الماضي بواسطة الفيلسوف الإيطالي الفاشي "جيوفاني جنتيلي" ليصف به النموذج الفاشي للدولة الإيطالية التي جوهرها هي الشمولية لذا صارت الكلمة مرادفة لمعنى الشمولية ((Totalitarianism وهي المقابل للليبرالية Liberalism)) التي تعني التعددية. التوتاليتارية ليست كلها شرّ كما يتبادر للذهن من مفهوم "الشمولية" التي اصطلينا بنارها في التجارب السودانية السابقة (عبود – نميري – البشير)، أو تلك التي تم تجريمها حسب نظرية "حنه أردنت" التي لخصتها في ثلاث أنظمة وهي إيطاليا الفاشية وألمانيا النازية، وروسيا الستالينية، لكن بالعودة إلى الأصل نجد أن "جيوفاني" لم يكن ينتقد الفاشية أكثر منه يبحث عن نظام نموذجي في بيئة خالية من الفساد، وحكومة تدار إدارة جيدة وفعالة، وجيش قوي قادر على فرض سطوته على العالم من حوله. وقد وجد ضالته في ألمانيا النازية أكثر منها في إيطاليا الفاشية. عند اندلاع ثورة ديسمبر المجيدة، وجد الشباب الذي تفتح وعيه في ظل حكومة البشير، نفسه وحيدا في مواجهة الآلة العسكرية لتنظيم الجبهة القومية الإسلامية والمليشيات المتحالفة معها، وبعد أن قال الشارع، بقياداته الشبابية، كلمته انضمت قوى عديدة لركب الثورة وشاركت في دحر حكم البشير من ضمنها من كانوا جزء منها مثل مليشيا الدعم السريع، وكانت مشاركة الأجسام المنظمة من المعارضة من نقابات وأحزاب في الثورة، باستثناء تجمع المهنين، مشاركة ضعيفة، بحكم أوضاعها الذاتية والموضوعية والتشليع الممنهج الذي جرى معها طوال فترة حكم الإنقاذ، لذا لا غرو أن تكون الأحزاب الوطنية هي أضعف حلقات الثورة، الأمة والاتحادي والشيوعي والسوداني، كانت وما زالت تعاني من الانقسامات والتفكك والاختراقات الأمنية، وحتى الحركات المسلحة، كلها دون فرز، مثقلة بأعباء فواتير الكفلاء والأجندة الأجنبية، لذا لم ترتقي جميعها لمستوى تطلعات الشباب الذي قاد الحراك الذي أسقط نظام البشير. لا أحد يستنكر للأحزاب الوطنية تضحياتها طوال سنوات معارضتها لحكم الإنقاذ، لكن النقد موجه لها في عدم مواكبتها للأحداث ولم تعط الشباب حق قدره من احترام وحقوق في المشاركة في اتخاذ القرار أولاً وثانياً في تحقيق الأهداف التي خرج وضحى من أجلها والتي لخصها الباحث جمال عبد الرحيم صالح في إحدى مبادراته الإيجابية بأن الثورة استهدفت "وضع السودان في منصة جديدة بالكامل، أي قيام دولة مدنية ديمقراطية متحضرة، لها المقدرة على تجاوز إخفاقات الدولة السودانية بمختلف تجلياتها". ويستطرد جمال " قيام سودان جديد متحضر تحكمه قيم العدالة، السلام والديمقراطية". تلك هي الأهداف لكن للأسف الأحزاب السياسية نفضت عن نفسها الغبار وخرجت ببرامجها المتكلسة منذ الستينيات، وبنفس عقلية الستينيات، أرادت للتغيير أن يتم على طريقتها وعلى يديها وبقيادتها متجاهلة تماماً من هم كانوا ومازالوا وسيظلون وقود الثورة ونبراسها ورماحها الملتهبة. الشباب متمثلين في لجان المقاومة. لو كانت الأحزاب الوطنية في حالتها الطبيعية، منتظمة الصفوف ولها قواعد في كل الأحياء والقرى لكانت هي من قادت الحراك في الشارع وما كان تحالفها النموذجي في الحرية والتغيير ظلَّ تنظيماً فوقياً، رأساً بلا جسد، بل كنا نجده في الشوارع وفي الأحياء وكان هو من شكل لجان المقاومة كتحالف حزبي قاعدي ولم نكن لنشهد أحزاب أو حركات مسلحة ليس لها قواعد أو وجود يذكر في أرض الواقع تبسط سيطرتها على مسار الثورة وتشارك في تشكيل الحكومة الانتقالية. لجان المقاومة التي تتصدر المشهد السياسي مقدمة المهج والأرواح والدماء الذكية تنشد "التغيير الجذري" على طريقتها، تنظر بعين الشك والريبة للأحزاب السياسية وهناك أكثر من حالة تشهد على ذلك من ندوات ومسيرات وتعديات على قادة أحزاب الحرية والتغيير. في مقال سابق لي دمغت لجان المقاومة بتبني الأفكار التوتاليتارية الجديدة التي تنعي التحزب وترفض الجهوية والعرقية وتسعى لخلق واقع جديد خال من الفساد وحكومة تدار إدارة جيدة للتوظيف والاستثمار الأفضل لخيرات السودان وسقت مثال دولة "رواندا" الأفريقية ورئيسها "بول كاغامي" المنحدر من أقلية "التوتسي" والذي انتخب في مارس 2000 وأعيد انتخابه عدة مرات ويمكن أن يستمر في الحكم، برضاء شعبه ومباركة المجتمع الدولي، إلى عام 2034 كرئيس للبلاد بعد أن حقق نجاحات غير مسبوقة خاصة في مجالات التنمية وبناء المجتمع والعلاقات الخارجية والتعليم حيث استطاعت الحكومة بناء جيل حديث ومتعلم بعد أن غطت البلاد بأسرع انترنت وجعلتها بأسعار في متناول يد الجميع وزودت كافة الطلاب بأحدث أجهزة الحاسبات مما انعكس على كافة ميادين الحياة للروانديين. إن للجان المقاومة رؤية للتغيير الجذري، تغيير تمتلك رؤاه وادواته وتدرك الطريق المؤدى إليه وتبنيها للتوتاليتارية الجديدة في وجهة نظري سببه الرئيسي هو ضعف ايمانها بالأحزاب السياسية الوطنية التي لم تقنعها في أدائها أو تجذبها ببرامجها السياسية للانخراط فيها، إذا استبعدنا الإسلامويين والأحزاب المتوالية التي أفرزتها الجبهة القومية الإسلامية، اللائي يعدوا الخصم الذي يجب أن تؤسس لجان المقاومة مشروع التغيير الجذري على انقاضه، نجد لشباب المقاومة ألف عذر إن كفروا بالأحزاب الوطنية الأخرى ونظروا لها بعين الشك والريبة كلص جاء بليل ليختطف جهودهم ويحصد ثمار دماءهم الذكية التي روت الشوارع والأرصفة. لذا تشهد الساحة السياسية حراكاً تنظيمياً غير مسبوق للجان المقاومة في أعادة تشكيلها كقوة سياسية تسعى لتوحيد مواثيقها "الميثاق الثوري لسلطة الشعب" و"ميثاق تأسيس سلطة الشعب" بغرض توحيد رؤاها وتأسيس وحدة فكرية وبرنامج تمهيداً لخلق كيان سياسي موحد يعم كل أرجاء الوطن استعداداً للاستحقاقات القادمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: كمال عباس)
|
طبعا. ايرادي لمقال عاطف عبد الله ليس. من باب الاحتفاء او الاتفاق معه في تعميمه المخل او في قطعياته الوثوقية وفي الاحكام. بالاعدام. التي يصدرها فضيلته
وليس غرضي هنا تبيان الاضطراب وانعدام المنهج التحليلي لدي الكاتب
فهو في مقاله السابق قد مدح. تخالف قحت وقواه وانتقد. من. خالفه وسعي. ابناء بديل اخر
واليوم. يعود ليصم. ذات الاحزاب بالفشل ويحرر لها شهادة وفاة وانتهاء صلاحية بما فيها من دعي لتعزيز التحالف معهم والاشادة بتجربة تحالفهم - * ويشير الا انه قد سبق ان وصم لجان المقاومة بالشمولية والكفر بالحزبية ليعود مادحا ومبررا لشموليتها ! علما بان لجان المقاومة لم تدعو لقيام ديموقراطية خالية من الاحزاب ولم تدعو لاقصاء الاحزاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: كمال عباس)
|
يقول عاطف مادحا ومروجا لروية التغيير الجزري الذي تتبناه لجان المقاومة قائلا ( إذا استبعدنا الإسلامويين والأحزاب المتوالية التي أفرزتها الجبهة القومية الإسلامية، اللائي يعدوا الخصم الذي يجب أن تؤسس لجان المقاومة مشروع التغيير الجذري على انقاضه، نجد لشباب المقاومة ألف عذر إن كفروا بالأحزاب الوطنية الأخرى ونظروا لها بعين الشك والريبة كلص جاء بليل ليختطف جهودهم ويحصد ثمار دماءهم الذكية التي روت الشوارع والأرصفة.))
سرقة الثورة بليل وحصد ثمار دماء الشهداء - محاصصات وتقسيم كراسي والشراكة. مع قتلة هولاء الشهداء وتمكين العسكر من مفاصل الدولة والملفات الهامة - وماساة اتفاقية جوبا العرجاءواالوثيقة الدستورية المعطوبة ) قامت به بعض الاحزاب لا كلها ولكن عاطف يتجاهل هذا المعطي. ليقع في فخ التعميم وتفريق دم القتيل بين القبائل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: كمال عباس)
|
يا عبد الله كدي نتناقش في المهم وحكاية الستالينية دي حأفرد ليها بوست منفصل
Quote: المركز الموحد وفق رؤية التغيير الجذري هو منبر مفتوح لكل القوى بشكل فردي التي تؤمن بالتغيير الجذري في تنفيذ شعارات ومعالجة قضايا ثورة ديسمبر، وهو تحالف يتم بناءه من القواعد بمشاركة الجماهير صاحبة المصلحة، |
ما نفسر الموية بعد الحهد بالموية نحن عارفين أنه الحزب الشيوعي فاتح المنبر دا للناس المقتنعين (خلينا من المؤمنين دي شغل مثالية ) بالتغيير الجذري لكن السؤال هل كل قوي الثورة السودانية مقتنعة بالتغيير الجذري علي الطراز الشيوعي دا ؟؟؟؟ هل إستبعاد مثل هذه القوي في مصلحة الثورة؟؟ هل سيؤدي لإنهاء الإنقلاب أسرع من ناس التغيير لكن ما جذري ؟؟؟؟
وبشكل فردي مقصود بيها شنو؟؟؟؟ هل التحالفات السياسية بتقبل بالأفراد؟؟؟؟ ماذا عن الأفراد المنظميين في أحزاب ومنظمات وهيئات ؟؟؟؟؟
طيب إذا جوك ناس قحت وهم ناس عندهم تحالف قديم والحزب الشيوعي كان جزءا منه وقالوا ليك نحن مقتنعين بفكرتكم دي, لكننا نتحرك كتحالف لأنه كدا بنكون أقوي تقول ليهم لا امشي حلوا التحالف بتاعكم دا وتعالوا كأفراد؟؟ (ما تستغرب، في واحد من قيادات تجمع المهنيين طالب بحل قحت!!!!!) زي ما وضحنا في حوارات سابقة في هذا المنبر فكرة التغيير الجذري بذات نفسها بها قدر من الإبهام وتتراوج تعريفاتها من إسقاط السلطة السياسية لحدي الثورة الوطنية الديمقراطية
يا كمال شكرا علي إيراد مقال عاطف عن التوتالرية وحأرجع ليك لمناقشته بعد قراءته مرتين ثلاثة
وثم ثانيا أيراد مقال هنا ليس للإحتفاء بالشخص كاتب المقال وإنما لمزيد من العلم ولإثراء الحوار وقد أختلف في نقاط كثيرة مع كاتب المقال ومع ذلك أنقله
فزي ما قلنا قبيل ... خلونا نفكر ونتحاور بعلمية وخلونا من العواطف بتاعة هلال مريخ ومع وضد دي مصلحة الوطن والثورة السودانية فوق كل الأشخاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلب المصالح ودرء المفاسد وخيارات الحزب ال (Re: Nasr)
|
يا نصر
قصة عجيبة
الاستالينية دي الإنت جبتها هنا، وبالتالي أصبحت جزء من النقاش، وأصلاً ما عندك ما تقوله عنها سواء هنا أو في بوست منفصل، أمام تعريفها المعلوم في موطنها، وأمام الحقائق الدامغة المتمثلة في الأمثلة التي ذكرتها أعلاه والتي تناقض الاستالينية تناقضاً تاماً. الحرية والتغيير كتحالف تجاوزه الزمن وأصبح في ذيل الأحداث، وأصبح مرتبطاً وسط الجماهير بالفشل الذي لازم الفترة الانتقالية، وصار مجرد لافتة تختبئ خلفها الأحزاب المكونة له، وقد جرب الحزب الشيوعي التحالف المكون من كتل، والذي أضر كثيراً بأدائه كحزب مستقل، وأصبحت مواقفه وآراءه مغيبة داخل كتلة الإجماع الوطني وداخل الحرية والتغيير، بسبب تكتل الهبوط الناعم الذي عاس عواسته وأوصلنا إلى ما نحن فيه الآن، وبالتالي فإن العودة لنفس هذا التحالف هو إنتاج للفشل من جديد، والبجرب المجرب عقلو مخرب، ومن هنا تأتي ضرورة توقيع الأحزاب بشكل منفرد ( بشكل فردي مقصود بيها الأحزاب منفردة ) لأي تحالف جديد، مثل كل الصيغ التحالفية في تاريخ الثورات السودانية مثل جبهة الهيئات والتحالف بعد انتفاضة أبريل والتجمع الوطني الديمقراطي، بحيث تكون مواقف هذه الأحزاب معلنة ومعروفة للشعب بشأن كل القضايا الوطنية مثل قضية السلام والشراكة مع العسكر والسياسة الاقتصادية والتطبيع وغيرها، وذلك على الضد من نهجها الحالي الذي يعمل على تفريق دم الفشل الحزبي الفردي بين القبائل/الأحزاب المكونة للتحالف، وعلى أي حال توحد كل الأحزاب ليس شرط لانتصار أي ثورة في السودان أو في العالم، وفي حالة الثورة السودانية الديسمبرية فإن وجود قوى فاعلة على الأرض تقود الثورة وهي لجان المقاومة يقلل كثيراً من أهمية هذا التوحد وإن كان زيادة خير إن تم وفق صيغة التغيير الجذري الذي تطرحه لجان المقاومة والحزب الشيوعي، وهم " الحرية والتغيير " في النهاية أحرار في الاحتفاظ بصيغة تحالفهم الحالي والعمل من موقعهم على قيادة الثورة السودانية وتحقيق انتصارها، مافي زول ماسكم من كرعينم، وأنا كشخص ديمقراطي أتفهم وأتقبل موقفهم هذا، والحزب الشيوعي أيضاً حُر أن يطرح صيغة التحالف والبرنامج الذي يريد، وعليهم تقبل ذلك، وتبقى المشكلة فيك أنت يا نصر، لأنك صاحب عقل شمولي ووصائي على حزبنا، وفي النهاية في تقديري فإن الحزب الشيوعي والقوى الثورية الجذرية الأخرى ستلتقي في نهاية المطاف مع لجان المقاومة بعد توحيد مواثيقها، وهي القوى الأقرب إلى نبض الشارع والجماهير الشعبية وأغلبيتها الساحقة من الشباب لأن السودان بلد شاب جداً، وهي القوى التي ستقود الثورة إلى الانتصار بقيادة من القاعدة وهو ما لا يروق لك وللقوى اليمينية في الداخل والخارج.
| |
|
|
|
|
|
|
| |