سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواقف الشيوعي السوداني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 07:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-02-2022, 01:40 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواقف الشيوعي السوداني

    12:40 PM July, 02 2022

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    سكرتير الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي

    يطلق "رصاصة الرحمة" على الحزب الشيوعي السوداني
    ..................

    ⭕ جاء ذلك في حوار أجرته معه قناة فرنسا 24 مساء
    ألسبت معلقا على البيان الذي دعا فيه الحزب الشيوعي
    السوداني عضويته والجماهير كافة للمشاركة الفاعلة في
    مليونية ٣٠ يونيو ، وقد علق سكرتير الحزب الشيوعي
    العراقي رائد فهمي على البيان قائلا :

    ▪ولدى التمعن في اداء الكثير من التنظيمات والفصائل الشيوعية والاشتراكية الراهنة في العالم العربي يبدو لي بان المستقبل شديد القتامة بالنسبة للكثير من الفرق والمكونات والمجاميع الشيوعية التقليدية القديمة .

    ▪ وتحديدا الاحزاب الشيوعية القديمة الموالية للاتحاد السوفيتي ومثيلاتها، الكثير منها تعيش في الماضي وتعيش على فتات امجادها البائدة ولم تحطم اصنامها ومستمرة على ممارسة طقوسها القديمة .

    ▪الحزب الشيوعي السوداني يمثل احد أبرز هذه الاحزاب التقليدية القديمة وأكثرها تشددا ، لذلك فان آفاق التطور لديه مسدوده حتى وإن أحدث مئة انتفاضة وعشرات من الثورات الاخرى ولم تهدأ براكينه الثورية ابدا .

    ▪في رأى أن مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية التي يمر بها السودان لا تحتمل حزباً واحداً عمودياً ومركزياً حتى إذا كان ذلك الحزب هو الحزب الشيوعي ولا تحتمل جبهة أحزاب متحدة بل هي عبارة عن مباراة بين مئات التنظيمات الديمقراطية والأحزاب الوطنية ولا تحتمل سيطرة طبقة ولا فئة .

    ▪الحزب الشيوعي السوداني ما لَمْ يُحْدِثْ مراجعات اساسية في الهوية والرؤية السياسية والمنهجية وتجديدها ولم تندمج مع نضال الطبقات الثورية والشرائح الاجتماعية المحتجة والمعدومة ، فانه ميت لامحالة وقد دلت الاحداث الاخيرة على شيخوخته وحتمية موته وإطلاق القوى الشابة طلقة الرحمة على رأسه.

    ▪ باعتقادي ان معظم تلك الاحزاب القديمة بما فيها الحزب "الشيوعي السوداني" راحلة وخارجة من التأريخ بغير رجعة اما البقاء فهو للاصلح ، البقاء هو لمن تعلم الحرية وتحمل قدرة التكيف وحسن من ادائه ومن هيكله ورؤيته وصورته ونقطة ارتكازه الاجتماعية .

    ▪يبدو لي بان المستقبل هو للرعيل الثاني في الحركة اليسارية والشيوعية الناهضة الجديدة التي تؤمن بشكل او بآخر بضرورة معاداة الرأسمالية وبدائلها وبضرورة حرية الطبقة العاملة من نظام العمل المأجور والملكية الخاصة البرجوازية والغاء النظام الطبقي والذي يناضل بلا هوادة في سبيل الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية.

    ‏الإثنين‏ الساعة ‏١٠:٥٧ م‏.
    منقول من الفيس بوك






                  

07-02-2022, 01:43 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الكمال لله وحده جل شأنه
    البساط أحمدي وباب التعليق مفتوح

    اختلاف وجهات النظر واردة

    هناك مواقف مبدئية مع وضد..

    لكن لا بأس فطرح الآراء يوسع الفهم و الجميع يتعلمون..

                  

07-02-2022, 01:44 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    داخلياً أعتقد مواقف الحزب تعرضت لكثير من الانتقاد

    فإلى أي حد هو مصيب في مواقفه و إلى أي حد مخطيء؟
                  

07-02-2022, 02:51 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: الكثير منها تعيش في الماضي وتعيش على فتات امجادها البائدة ولم تحطم اصنامها ومستمرة على ممارسة طقوسها القديمة .

    ▪الحزب الشيوعي السوداني يمثل احد أبرز هذه الاحزاب التقليدية القديمة وأكثرها تشددا ، لذلك فان آفاق التطور لديه مسدوده حتى وإن أحدث مئة انتفاضة وعشرات من الثورات الاخرى ولم تهدأ براكينه الثورية ابدا .


    كلامه في محله تماما
    عشان كده الحزب فقد العديد من كوادره المستنيرة الذين سعوا لتطويره وإصطدموا بالأصنام المستفيدة من وضع الحزب هكذا إلى يوم يبعثون
    لا ادري أي ماضي وأي أمجاد قديمة يعيشون عليها .. ماضي ناصر الديكاتورية في حقبة مظلمة وتغنى لها
                  

07-02-2022, 03:06 PM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الخبر ده اتنشر قبل سنتين، لو جبت لينا أصل المقابلة، تكون ما قصرت تب.
                  

07-02-2022, 04:07 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: عبد الله حسين)

    آسف أخي العزيز عبدالله ما وجدته.. وما كنت عارف إنه ليه سنتين...
    لكن بالرغم من إنه مياه كثيرة تكون مرت تحت الجسر لكن ما بيفرق.
    خاصة زي ما فهمت بشكل عام هو بيتقد جمود يتصف به الحزب الشيوعي السوداني..
    وطبيعي إنه كل الأفكار و السرديات الفكرية بتتعرض للنقد و تتعرض للخروج عنها و.. طبيعة الفكر وطبيعة الإنسان..
    تحياتي
                  

07-02-2022, 04:20 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: البرجوازي الثقيل وتكلس النسخة الشيوعية السودانية .. بقلم: طاهر عمر
    لماذا قبلت الأحزاب الشيوعية في الغرب بنمط الانتاج الرأسمالي و فارقت مسألة الصراع الطبقي و إنتهاء التاريخ و أبدلته بمسألة الظواهر الاجتماعية و أصبحت مسألة إضطراد العقل و التاريخ محلولة بإفتراض أن الفرد عقلاني و أخلاقي؟ و بمجرد أن تقبل إفتراض عقلانية الفرد و أخلاقيته تصبح مسألة تحول المفاهيم فيما يتعلق بالسلطة و مفهوم الدولة كمفهوم حديث تحدثنا عن مسيرة الانسانية التاريخية و الانسان التاريخي.
    لماذا فهم كثير من علماء الاجتماع في العالم العربي و الاسلامي و على سبيل المثال علي الوردي الطاهر لبيب و هشام شرابي أن مسألة المثقف العضوي لطبقات صاعدة في مجتمع تقليدي كحال العالم العربي و الاسلامي لا يمكن أن يمثله أتباع الحركات الاسلامية و الأحزاب الطائفية و السلفيين و الاحزاب الشيوعية في العالم العربي بنسختها المتخشبة كحال نسخة الشيوعية السودانية و متى يفهم البرجوازي الثقيل الذي يمثله أتباع الحزب الشيوعي السوداني بأن تقوقعهم في مسألة الصراع الطبقي و شتمهم للبرجوازي الصغير ما هو إلا نتاج تخلفهم و عدم مواكبتهم لمسيرة الفكر؟
    هل إنتبه الشيوعي السوداني بأن إصراره على بناء حزب شيوعي سوداني يشبه في هيكله بناء المجتمعات الدينية و سيطرة الماركسية الرسولية ما هو إلا تكريس للبناء التقليدي الذي عجز عن تفسير تحول المفاهيم عبر ظواهر المجتمع البشري و حاله لا يختلف عن بناء أحزاب الحركات الاسلامية التي تكرس لسلطة الأب و ميراث التسلط و دليلنا على ذلك تخفي الحزب الشيوعي تحت كتل تحل محل المؤمنين في الكنائس مثل تخفي الحزب الشيوعي خلف لجان المقاومة أو فروع نقابات و تجمع مهنيين أو محامين دار فور أو عقد تحالف مع عبد العزيز الحلو أو تحالف مع عبد الواحد محمد نور و كله يريد الحزب الشيوعي عبر النقابات و محامي دار فور و تجمع المهنيين خلق كتلة مؤمنيين كما كانت الكنيسة تقاوم حركة الاصلاح الديني.
    و هذا ما يجعل الحزب الشيوعي السوداني متكلس و متحجر و متخشب و فهمه لمسألة الظواهر الاجتماعية لم تتخطى بعد نظرة رجال الدين و معلوم أن كل السرديات الكبرى كان همهما التخلص من مسألة سيطرة رجال الدين من كل شاكلة و لون سواء كانت أديان سماوية أما أديان بشرية كحال الشيوعية.؟ و لكن يأتي السؤال لماذا يصر الشيوعي السوداني على نمط تفكيره التقليدي الذي قد تجاوزته الأحزاب الشيوعية في الغرب و قد رضيت بنمط الانتاج الرأسمالي و ظل الشيوعي السوداني أمثال كمال الجزولي و عبد الله علي ابراهيم يتغنى بشتم البرجوازي الصغير بشكل لا يوضح غير جهلهم بتحول المفاهيم بمفهوم السلطة و مفهوم الدولة كمفهوم حديث؟
    و لهذا نكرر في مقالاتي بأن الشيوعية السودانية نسخة متخشبة و لم تصل بعد بأتباعها الى مستوى أحزاب الشيوعية في الغرب بعد أن رضيت بنمط الانتاج الرأسمالي. لماذا فهم أتباع الأحزاب الشيوعية في الغرب أفكار غرامشي و استبدلوا مسألة الظواهر الاجتماعية بفكرة الصراع الطبقي و لم يفهم الشيوعي السوداني أفكار غرامشي و لهذا كنا نقول بأن الحزب الشيوعي السوداني عندما قام في منتصف الاربعينيات على أفكاره المتكلسة كان الشيوعيين في الغرب على مستوى فهم لأفكار غرامشي و قد رضوا بنمط الانتاج الرأسمالي و لهذا نقول أن الحزب الشيوعي السوداني قد قام على أفكار قد فارقها علماء الاجتماع و الفلاسفة قبل قيام الحزب الشيوعي السوداني.
    و حتى لحظة إعادة إكتشاف الطاهر اللبيب لأفكار غرامشي ليؤكد عبرها بأننا في زمن طبقاته الصاعدة لا يمكن أن يكون مثقفها العضوي من أتباع الحركات الاسلامية و أتباع النسخ المتحجرة من الشيوعية لم يفهم أتباع النسخة الشيوعية السودانية أفكار الطاهر لبيب في إعادة إكتشاف غرامشي و ظلوا في ايمانهم بشيوعية سارتر و للأسف في مجتمع تقليدي كحال المجتمع السوداني غاب عن أفقه من يقاوم شيوعية سارتر السوداني أي الشيوعي السوداني لأن سارتر الفرنسي قد وجد من ينتقده و يفسر بأن دفاع سارتر عن الشيوعية كنظام حكم شمولي بغيض نتيجة جهله بعلم الاجتماع كما وصف كلود ليفي اشتروس سارتر و شيوعيته. و كان أيضا في مقاومة سارتر فيلسوف مثل ألبرت كامي يمكنه لجم سارتر و إخراسه و كان هناك أيضا ريموند ارون و هو فيلسوف و عالم اجتماع و اقتصادي و قد تصدى لسارتر بل قد انتصر على سارتر و قد أصبح انتصار ريموند ارون على سارتر يستدل به على انتصار توكفيل و ديمقراطيته على ماركس لأن ريموند أرون استل أفكار توكفيل من قلب النسيان و هدم بها ماركسية سارتر.
    بسبب غياب أمثال كلود ليفي اشتروس و ألبرت كامي و ريموند أرون من الساحة السودانية يتيح الفرصة للشيوعي السوداني بأن لا ينشغل له بال في ظل نخب كاسدة ما زالت تظن بأن نسخة الشيوعية السودانية المتخشبة التي لم تصل الى مستوى الاقتناع بنمط الانتاج الرأسمالي كما رضيت أحزاب الغرب الشيوعية بنمط الانتاج الرأسمالي يمكنها أن تلعب دور في النهضة الفكرية في السودان و هيهات و الدليل على عدم وصول الشيوعي السوداني الى مستوى شيوعيي الغرب و قبولهم بنمط الانتاج الرأسمالي نجد أن الشيوعي السوداني ما زال أسير شعار عمره في السودان أكثر من أربعة عقود لن يحكمنا البنك الدولي و قد رأينا تكلسهم في مقاومة حكومة حمدوك مرددين لن يحكمنا البنك الدولي و يظهر تكلسهم و كسادهم في طرحهم لبرنامج اسعافي مما يدل على أنهم ما زالوا اسيري شعار لن يحكمنا البنك الدولي
    و هذا يدل على أنهم بينهم أي الشيوعيين السودانيين و بين أحزاب الغرب الشيوعية و ايمانها بنمط الانتاج الرأسمالي أكثر من ثلاثة أرباع القرن أي ستة و سبعون عام ألم يأذن لنا هذا الجمود الفكري في شعار لن يجكمنا البنك الدولي بأن نصفهم بأنهم أتباع نسخة متخشبة و لا فرق بينهم و الكيزان في عشقهم لشعارهم الذي يمثل قاسم مشترك بينهم و الكيزان لن يحكمنا البنك الدولي؟ لماذا يختلف عنهم أي الشيوعيين السودانيين كل من هشام شرابي عالم الاجتماع الفلسطيني و علي الوردي عالم الاجتماع العراقي في وضوع الرؤيا و نضوج الهدف في دفاعهم مثلا علي الوردي عن أن الليبرالية هي الأنسب لمجتمعات هشة في تركيب هيكلها الاجتماعي كحال المجتمعات العربية و الاسلامية و قد هاجمه الشيوعيون و القوميون و الاسلاميون.
    باختصار لأن علي الوردي عالم اجتماع و مؤرخ عرف كيف يصالح ما بين التاريخ و تاريخ الأفكار و لهذا لا يغيب عن أفقه بأن ماركس فشل في جسر الهوة ما بين الفلسفة المثالية الألمانية و التجريبية الانجليزية عندما حاول نظرية القيمة عند ديفيد ريكاردو أما عمانويل كانط فقد نجح في جسر الهوة ما بين المثالية الألمانية و التجريبية الانجليزية عندما إطلع عن نظرية المشاعر الأخلاقية لأدم إسمث و كذلك بفضل إطلاعه على فلسفة ديفيد هيوم لذلك لم يكون هناك غموض بل وضوح رؤية في معرفته بانثروبولوجيا الليبرالية.
    و كذلك ليس لعلي الوردي مشكلة في أن يعرف بأن ماركسية ماركس و مسألة فائض القيمة أعقبتها مفاهيم لا نجد لها أثر في أدبيات الشيوعي السوداني و هي مسألة المنفعة و الاشباع و كيف ننقل نظرية المنفعة و الأشباع من حيز الفرد الى مستوى الاشباع للمجتمع و هنا تأتي مسألة دمج الاقتصاد الكلي و الاقتصاد الجزي و هذا ما قامت عليه نظرية العدالة لجون راولز في دعمها لقبول نمط الانتاج الرأسمالي و الغريب نظرية العدالة لجون راولز عندما قدمت للعالم و تحدثت عن العدالة إنصاف و تزامنت في نفس الوقت الذي كان الحزب الشيوعي يدفع ثمن غاليا حيث أعدم زعيمه عبد الخالق محجوب نتيجة فهمه الخاطئ لمفهوم المثقف العضوي.
    لهذا نردد بأن نسخة الشيوعية السودانية متخشبة لأن زعيمها نفسه كان يجهل بأن هناك أفكار كثيرة كانت فائتة على ماركس نفسه دعك من عبد الخالق محجوب و هي مسألة نظرية المنفعة و الإشباع و كيفية معالجتها عبر دمج نظريات الاقتصاد الكلي و نظريات الاقتصاد الجزئ في نمط الانتاج الرأسمالي و لكن هذا لم يخطر على بال الشيوعي السوداني لأن أشطرهم يظن بأن الشيوعية نظرية تغطي حقول الاقتصاد و الاجتماع و السياسة و هيهات.
    و هنا نجد أن شيوعيي الغرب بعد معرفتهم للفائت على ماركس نفسه إرتضوا بأن يقبلوا نمط الانتاج الرأسمالي و طوّروا بحوثهم و نجد مثلا إدغار موران فارق نظرية ماركس قبل قيام الحزب الشيوعي السوداني نفسه و هنا يتضح لنا بأن الحزب الشيوعي السوداني عندما قام و أسس أسس على مفاهيم قد فارقتها أحزاب الشيوعية في الغرب لأن شيوعي الغرب قد كانوا على إطلاع على نقد ماكس فيبر لماركسية ماركس و أن ماكس فيبر قد ركّز على البنى الفوقية و ليس على البنى التحتية التي إعتمدها ماركس مع إفتراض عقلانية الفرد و أخلاقيته عند ماكس فيبر و ليس على مسألة إضطراد العقل و التاريخ كما يعتقد ماركس و هو خاطئ.
    لذلك قد إستنبط ماكس فيبر مفهوم العقلانية من أدبيات النظريات الاقتصادية و تاريخ الفكر الاقتصادي و منها قد أسس لفكرة الناخب الرشيد و المستهلك الرشيد التي تحفظ للفرد توقه للحرية و العدالة حيث لا يمكن ضبط المجتمع بمسألة الصراع الطبقي و لكن يمكن ضبطه عبر معادلة الحرية و العدالة و هذا ما غاب على الشيوعي السوداني و معروف أن تأثير ماكس فيبر على غرامشي و قد بان في أفكار غرامشي الذي قد أثر على شيوعيي الغرب في كيفية قبولهم نمط الانتاج الرأسمالي.
    قبول شيوعيي الغرب بنمط الانتاج الرأسمالي يوضح لنا تخشّب النسخة الشيوعية السودانية لأن أتباعها يجهلون ما ظللنا نردده دوما و هو أن الشيوعي السوداني يختلف عن شيوعيي الغرب لأنه لم يفرّق بعد ما بين فلسفة التاريخ الحديثة التي قد قضت على فلسفة التاريخ التقليدية التي قد بنى عليها ماركس غائية و لا هوتيتة الماركسية و هنا يتضح ضعف منهج الشيوعي السوداني و لهذا السبب يجهل الشيوعي السوداني مقاصد الليبرالية الحديثة التي قد أطلت بعد زوال الليبرالية التقليدية هو ما يجعله لا يفهم كيفية قبول شيوعيي الغرب نمط الانتاج الرأسمالي.
    من هنا تتضح لنا رطانة الشيوعي السوداني عندما يتحدث عن البرجوازية الصغيرة كسب و شتم و كذلك حديثهم عن الرأسمالية بنفس فهم أيران و فكرة الشيطان الأكبر لأن الشيوعي السوداني قد أسس الحزب الشيوعي السوداني على بنى لا تختلف عن الأحزاب الدينية و من هنا نجد تكلسهم في شعار لن يحكمنا البنك الدولي لأربعة عقود مما يدل على أنهم متحصصين باصرار عجيب ضد أي تطور يرتقي بفهمهم لقبول نمط الانتاج الرأسمالي كما قبله شيوعيي الغرب متأثرين بفهم لغرامشي.
    تكلس الشيوعي السوداني و وقوفه في محطة واحدة قد دمر تطور الفكر في السودان. نضرب مثل آخر على تطور فكر شيوعيي الغرب و قد سمح لهم بقبول نمط الانتاج الرأسمالي مثلا ريجيس دوبريه كان يؤمن بفكرة ثورة في الثورة و قد حارب جنب لجنب مع جيفارا و قد قبض عليه و سجن و لكن أن ريجيس دوبريه فاهم لأفكار غرامشي التي قد جعلت شيوعيي الغرب يؤمنون بنمط الانتاج الرأسمالي فقد كتب كتابه و هو في السجن مذكرات برجوازي صغير و ترك أوهام ثورة في الثورة بل وصف شعار ماركس يا عمال العالم اتحدوا بأنه قرأة مشوّهة من قبل ماركس لأهم ضلع من أضلاع الثورة الفرنسية و هو ضلع الأخاء و سياسة اليد الممدودة.
    و كتب ريجيس دوبريه أن الماركسية نظرة تفاؤلية مريضة و عمياء و أن بريقها يعمي و هذا ما أصاب الشيوعي السوداني الذي قد أعماه بريق الشيوعية و لهذا نكرر دوما بأن النسخة الشيوعية السودانية متخشبة و نقول ذلك لأننا نريد أن نخرج من أوهام الشيوعي السوداني و هو متعبد تحت أقدام أصنامه الذهنية و قد رأينا ذات مرة كيف ساند كمال الجزولي موقف حيدر ابراهيم علي في حديثه عن كتاب ريجيس دوبريه ثورة في الثورة و نسى أن ريجيس دوبريه نفسه قد فارق أفكاره في ثورة في الثورة بكتاب مذكرات برجوازي صغير و هذا ما لا يعجب كمال الجزولي و حيدر لأن في رطانته لا يقبل أن يتخلى ريجيس دوبريه عن ثورة في الثورة و لا يفهم كمال الجزولي و حيدر ابراهيم علي أن الاشتراكي فرانسوا ميتران قد طبق مفهوم الاستهلاك المستقل عن الدخل و قد أصبح الحد الأدنى للدخل للعاطلين عن العمل و هو من صميم النظرية الكينزية و هذا هو سر الاختلاف ما بين شيوعيي الغرب و أحزابه الاشتراكية و قبولها بنمط الانتاج الرأسمال عن تخشب الشيوعية السودانية.
    و عن تخشب الشيوعي السوداني تحدثنا حقبة حكومة حمدوك عن برامج ثمرات و هو بالمناسبة أقرب لفكرة المقطع الرأسي أو الاستهلاك المستقل عن الدخل كما طبقه فرانسوا ميتران و هو متأثر بالنظرية الكينزية و لهذا قلنا أن حمدوك رغم ضعفه و هوانه إلا أنه أول اقتصادي سوداني كسر هيبة اليسار السوداني الرث و طبق ما يقربنا من إمكانية قبول نمط الانتاج الرأسمالي الذي يحاربه شيوعي السودان بسبب جهله غير المحدود بتطور الفكر.


    في نفس الإتجاه كتب طاهر عمر في سودانايل
                  

07-02-2022, 04:20 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17154

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: عبد الله حسين)


    الكلام المنسوب للناشط العراقي
    إن كان صحيحا ولم يدخله إو إنتحال
    غريب وليس متابع للشأن السوداني وطبيعة الثورة السودانية وقواها الإجتماعية
    فقد وضع الشباب وتطلعاتهم في كفة والحزب الشيوعي السوداني في الكفة النقيض

    ـ وطبعا الواقع يقول خلاف هذا

    فالحزب الشيوعي بكل ماوصف به من تعنت تراه الأقرب للجان المقاومة ولاءاتها
    ورفضها للتفاوض والشراكة والتمسك بأهداف الثورة ورفض الشراكة والمحاصصات ـ هو الأقرب لنبض الشباب وطلائع الشباب لم تجد من شعر وغناء ملهم سوي قصائد حميد ومحجوب


    وطبعا هذا لايعني أنلجان المقاومة تتحرك بأمر الحزب الشيوعي أو إي حزب آخرفهي مستقلة القرار وحرة في خياراته لاتتبع للحزب الشيوعي ولايقاد هو لها
    ولكن هناك تقارب في الخط الثوري والقضايا المبدئية
    والغريب طبعا أن هذا الحزب هو الأكثر إختلافا مع القوي الإجتماعية القديمة والأحزاب السياسية

    هذا فيما يتعلق بالحزب الشيوعي والثورة وقوي الثورة

    يقول الكا تب؟
    Quote: لحزب الشيوعي السوداني ما لَمْ يُحْدِثْ مراجعات اساسية في الهوية والرؤية السياسية والمنهجية وتجديدها ولم تندمج مع نضال الطبقات الثورية والشرائح الاجتماعية المحتجة والمعدومة ،

    الغريبة أن ماينادي به الكاتب من ضرورة الإندماج " مع نضال الطبقات الثورية والشرائح الاجتماعية المحتجة والمعدومة ،"




    هو عين مايفعله الحزب الشيوعي فبرنامجه ـ الحالي ليس شيوعيا ولا حتي إشتراكيا وإنما برنامج تحالفي ـ بين عمال ومزارعين ومثقفين وحتي الرأسمالية الوطنية
    ويقول
    "
    Quote:
    يبدو لي بان المستقبل هو للرعيل الثاني الحركة اليسارية والشيوعية الناهضة الجديدة التي تؤمن بشكل او بآخر بضرورة معاداة الرأسمالية وبدائلها وبضرورة حرية الطبقة العاملة من نظام العمل المأجور والملكية الخاصة البرجوازية والغاء النظام الطبقي والذي يناضل بلا هوادة في سبيل الحرية والمساواة
    والعدالة الاجتماعية."


    طيب كلام الكاتب دا يختلف شنو عن ماأسماه

    " الفرق والمكونات والمجاميع الشيوعية التقليدية القديمة " والتي وصفها بالتشدد؟ رؤيته للحل والمستقبل ـ هي رؤية قادمة وناهضة من وهج الستينات وعهود مرحلة التحرر الوطني
    الغاء النظام الطبقي هي أقرب للإستالينية والماوية والأصح في الإستنتاج الماركسي هو تلاشي هذا النظام كحتمية تاريخية وكاستنفاذ لمقومات البقاء وليس كإلغاء فوقي أو بقرار سلطوي
    أما رهانه علي القوي الجديدة التي تناضل

    " بلا هوادة في سبيل الحرية والمساواة
    والعدالة الاجتماعية."

    فهو ما تقوم وتنادي به القوي الماركسية والأحزاب الشيوعية منذ ماقبل الخمسينات فما هو جديد الكاتب ؟

    ثانيا

    الحزب الشيوعي له أخطاء وسلبيات ـ وهو يحتاج لتطوير ـ وتلافي السلبيوإختزاله وتطوير الإيجابي ـ ويحتاج لعملية تجديد ـ ومخاطبة القضايا الإجتماعية
    في واقع الحروب وبروز النعرات القبلية والإصطفافات المتخلفة ـ الخ
                  

07-02-2022, 04:29 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: عبد الله حسين)

    لا أعتقد أن الحزب الشيوعي مات .. ولن يحصل .. حسب وجهة نظري ..

    مسيرة الحزب الشيوعي الجديد .. أختطها المرحوم شيخ محمد إبراهيم نقد .. بحجه لبيت الله الحرام .. وعكس وجه من أوجه تراثنا السوداني الأصيل وهو التصوف الأسلامي بأشكاله المختلفة ..

    والحزب لم يتصالح مع تجربة نقد حتى اليوم .. وهذا ما دعانى مستمسك برؤيتي لإعادة النظر في التجربة والتصالح معها، أقرأ الأتي:
    Quote: الأخ عبد الله طبعاً أنت لم تقرآ أرائي عن الحزب الشيوعي .. يا حبيب شخصي كتبت بوست طويل وعريض تحت عنوان "طحلب الرحيق السوداني" .. والله فيه كلام سمح عن الحزب الشيوعي حتي ظن الناس أن بريمة قد صبأ للشيوعية .. طحلب الرحيق الذي أعنيه موجود في أمريكا ومن كبر حجمه يحتل مساحة أكبر من ولاية أورجون في الغرب الأمريكي .. ويزيد عمره عن 2500 ألف سنة .. وقلت أن من يستهين بطلحب الرحيق سوف يخنقه .. هذا طحلب بعبع، بلع غابات بحالها وله خصال في البقاء لا تداينها أي خصال مخلوق أخر .. وفي ذلك البوست حييت فيه نضالات الحزب الشيوعي الطويلة والثابته والمستمرة .. في نهاية الأمر من أنتم؟ أنتم أبناءنا .. أبناء الشعب السوداني وتجربتكم هى تجربة تخص الشعب السوداني .. كما وجهة نظري في تجربة الشاعر محجوب شريف .. ولكن كشخص غير منتمي لكم يحق لي أن أبدي وجهة نظري النقدية تجاهكم .. وإلا ما الذي يمنع إنتمائي لكم؟ .. لو عايز تعرف السبب هو تلك المعلبات المستوردة الصدئة التى فقدت صلاحيتها حتى في عقر دارها .. وذهب البلاشفه أنفسهم مذاهب شتي أخري غيرها .. اللبرالية الشيوعية، البيروسترويكا والوطنية الروسية .. كمثال .. تلك الأفكار المعلبة والمستوردة أنتهت صلاحيتها و هى صدئت وصدأ معها فكر البلاشفة السودانين في الحزب الشيوعي ..

    وبعد تجربة الشيخ محمد أبراهيم نقد الأسلامية .. أنا شخصياً أتطلع إلي اليوم الذي يرمى فيه الحزب الشيوعي كل "تراش" االبلاشفه ويتبنى أصالة وسماحة الفكر الوسطي السوداني ..
    شايف يا ول أبا نحن ننتقد الحزب الشيوعي بكل تجرد .. دون أن نبخسه كسبه السياسي النضالي ..


    بريمة
                  

07-02-2022, 05:32 PM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: Biraima M Adam)

    الأخ محمد عبد الله الحسين

    إذا لم تجد أصل المقابلة التلفزيونية مع قناة فرنسا 24، إذن فتتراجع خطوتين وتبحث عن ككو أو ضنب ككو، أي أن تكون متيقظاً لاحتمال فبركة جهاز الأمن الكيزاني الغبي ولو بنسبة 1 في المائة، حتى تتأكد من صحة الموضوع قبل النشر، وحتى يستطيع أي شخص أن يأتي بأصل اللقاء التلفزيوني، المزعوم حتى يتأكد العكس، وعندها يمكن مناقشة ما جاء في متن الموضوع المزعوم نسبته إلى الأستاذ رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وهو على أي حال موضوع قُتل بحثاً، رددته قيادات سودانية شيوعية سابقة بعمق أكبر، مثل الخاتم عدلان والشفيع الخضر، وفي النهاية، وبعد مناقشة عامة طويلة استمرت ما يقرب من العقدين من الزمان، وكان عصف وقصف ذهني طويل المدى، رأت أغلبية عضوية الحزب الشيوعي السوداني عكس ما طرحه هؤلاء الإصلاحيين المائلين إلى اليمين، وهو في النهاية موضوع لا جديد فيه.
    اقصد بالموضوع الذي نُشر قبل سنتين الصياغة أعلاه التي أتيت بها، وليس أصل المقابلة التلفزيونية، حيث أن نفس هذه المادة المنسوبة زعماً لرائد فهمي، نُشرت مباشرة قبل مليونيات 30 يونيو 2020.
                  

07-03-2022, 10:37 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: عبد الله حسين)


    طبعا نحن نحاول فتح كل النوافذ للحوار و النقد ولا نغلقها بأي دعاوى كانت..
    هذا الموضوع نشر من قبل عدة مرات بنفس العنوان..و لا أعتقد أن ذلك يمثل حدثا غريبا .. أما نقلي له فهو ليس غريبا كونه متاح .. فمن يرى أنه مزيف أو مفبرك فليأتي بالنص الأصلي أو يستنطق قائل الحديث فذلك ليس صعبا في هذا الزمن خاصة من مسئول حزبي يهمه ما يقوله و ما يقال عنه..
    وحسب كلام الأخ عبدالله:
    Quote: وهو على أي حال موضوع قُتل بحثاً، رددته قيادات سودانية شيوعية سابقة بعمق أكبر، مثل الخاتم عدلان والشفيع الخضر، وفي النهاية، وبعد مناقشة عامة طويلة استمرت ما يقرب من العقدين من الزمان، وكان عصف وقصف ذهني طويل المدى، رأت أغلبية عضوية الحزب الشيوعي السوداني عكس ما طرحه هؤلاء الإصلاحيين المائلين إلى اليمين، وهو في النهاية موضوع لا جديد فيه.
    اقصد بالموضوع الذي نُشر قبل سنتين الصياغة أعلاه التي أتيت بها، وليس أصل المقابلة التلفزيونية، حيث أن نفس هذه المادة المنسوبة زعماً لرائد فهمي، نُشرت مباشرة قبل مليونيات 30 يونيو 2020.

    حتى ولو قتل بحثا فذلك لا يعني التوقف عن الإشارة إليه أو بحثه.. فمن تناوله رجال مثل من سيأتون بعدهم.. الناس يهمه الأفكار أكثر من الأشخاص.
                  

07-03-2022, 09:33 PM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: طبعا نحن نحاول فتح كل النوافذ للحوار و النقد ولا نغلقها بأي دعاوى كانت..
    هذا الموضوع نشر من قبل عدة مرات بنفس العنوان..و لا أعتقد أن ذلك يمثل حدثا غريبا .. أما نقلي له فهو ليس غريبا كونه متاح .. فمن يرى أنه مزيف أو مفبرك فليأتي بالنص الأصلي أو يستنطق قائل الحديث فذلك ليس صعبا في هذا الزمن خاصة من مسئول حزبي يهمه ما يقوله و ما يقال عنه..

    أنت كمدعي بصحة هذا اللقاء المزعوم من يقع عليه عبء إثبات صحته بالإتيان بأصل اللقاء التلفزيوني وليس أنا أو غيري، وإلى ذلك الوقت الذي تأتي فيه بدليل صحة هذا اللقاء، والذي سيطول أو لن يأتي أبداً، فهو بالنسبة لي حتى هذه اللحظة مجرد فبركة أمنجية كيزانية.
    Quote: طبعا نحن نحاول فتح كل النوافذ للحوار و النقد ولا نغلقها بأي دعاوى كانت..

    لم أغلق أي شيء ولا أستطيع أن أغلق شيء، ما أشرت إليه في مداخلتي هي المناقشة العامة التي دارت في الحزب الشيوعي على مدى عقدين من الزمن، التي بدأت في وانتهت في تاريخ وزمن معين.
    Quote: حتى ولو قتل بحثا فذلك لا يعني التوقف عن الإشارة إليه أو بحثه.. فمن تناوله رجال مثل من سيأتون بعدهم.. الناس يهمه الأفكار أكثر من الأشخاص.

    لم يطلب منك أحد التوقف عن الإشارة إلى أي شيء، ولا أحد يملك أصلاً ذلك، كل ما في الأمر، أنكم تعتقدون أنه يمكنكم نقد الحزب الشيوعي وعلى الحزب الشيوعي وأعضائه الصمت، وعندما يرد أحد عليكم تبدئون بالتذمر، فلتنقدوا ونحن سننقد نقد الحزب الشيوعي، فالنقد لا يسير في اتجاه واحد، ليس شارع اتجاه واحد.

    في النهاية، هناك ظاهرة سودانية عجيبة، تتعلق بالحزب الشيوعي السوداني تحديداً، لا تكاد تجد لها مثيل في العالم، وممارستها تكاد معدومة تجاه الأحزاب السودانية الأخرى، وهي أن بعضاً من النخبة السودانية تنصب نفسها وصي على الحزب الشيوعي السوداني، وعلى عقول أعضائه وعضواته، بأن يفعلوا كذا ويتركوا كذا، أن يقوموا بهذا ويتركوا ذاك، لأن ببساطة، إذا كان من حق أي شخص خارج حزب معين أن يحدد للأعضاء داخل هذا الحزب، الأفكار والبرامج والشكل التنظيمي الذي يجب أن يكون عليه الحزب المعني، فما فائدة وجود العضوية إذن، بل أصلاً الشخص البره ده قاعد بره ليه !، بل أكثر من ذلك كيف يطالب شخص غير عضو في حزب بأن تطبق أفكاره في حزب ليس عضو فيه، ولماذا ـ إذا لم يجد هذا الشخص أي حزب يعبر عنه ـ لا يبادر إلى تأسيس حزب يعبر عنه، بدلاً من محاولة تغيير الأحزاب الموجودة لكي تتطابق مع أفكاره، وهناك موضوع آخر من المواضيع العجيبة، حيث نسمع باستمرار بموضوع " إصلاح الأحزاب "، وفي الغالب من أشخاص من خارج عضوية هذه الأحزاب، لم يكونوا في حياتهم منظمين في أي حزب، فبالله عليكم كيف لشخص لم ينخرط في العمل التنظيمي والفكري والسياسي المنظم في حياته، أن يملك رؤية ومقدرة
    أو حتى جرأة على هذه الدعوة، وفي الحقيقة لا يمكن ذلك أصلاً من خارج الأحزاب، وهذه الدعوة بالنسبة لي من الادعاءات الكبرى التي لا فائدة منها، فالشخص الديمقراطي الحقيقي، هو الذي يحترم الاختلاف بصدق، ويقبل بالتنوع الواسع على مختلف الصُعد السياسية والفكرية والإيديولوجية والتنظيمية والاجتماعية والثقافية والدينية والإثنية واللغوية والحزبية وحتى الخيارات الشخصية، بدلاً من العقلية الشمولية التي لا تدري أنها شمولية، وتعتقد أنها تصدر من مواقع ديمقراطية، والتي تدعوا إلى مهمات كبرى مثل دعوة " إصلاح الأحزاب " بشكل عام، أو بـ " إصلاح " الحزب الشيوعي بالتحديد، ودعوة الإصلاح والتجديد المزعومة فيما يتعلق بالحزب الشيوعي على وجه الخصوص، هي في حد ذاتها دعوة شمولية، تصدر من عقل شمولي، ينزع إلى قمع الاختلاف والتنوع الذي يجب أن يكون عليه الواقع السوداني بشكل عام والواقع الحزبي بشكل خاص، فمثلاً نجد شخص يدعو إلى أن يتحول الحزب الشيوعي إلى حزب اشتراكي ديمقراطي أو حتى إلى حزب ليبرالي، وهذا يعني في المحصلة النهائية أن تتحول جميع الأحزاب السودانية إلى أحزب يمينية، وتصبح نُسخ متطابقة بالكربون من بعضها البعض، بدلاً من الدعوة والخيار الديمقراطي الحقيقي، بأن يكون هناك طيف واسع جداً من الأحزاب في السودان، مثلما هو الحال في أمريكا وأوروبا مثلاً، من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، بما في ذلك خيار وجود الحزب الشيوعي الماركسي، بما أن ليس هناك من يمتلك الحقيقة المطلقة، لكي يكون الخيار واسعاً ومتنوعاً وديمقراطياً أمام الناخب لكي يختار من يشاء، وبالتالي الرسالة لمن يدعو إلى تحويل الحزب الشيوعي إلى حزب اشتراكي ديمقراطي أو إلى حزب ليبرالي، تحت يافطة الإصلاح والتجديد المزعومة، وخاصة لمن هم خارج الحزب، لماذا لا تنشئون حزبكم الاشتراكي الديمقراطي تبعكم، وتتجاوزون الحزب الشيوعي، فأرض الواقع السوداني تسع الجميع، بدلاً من محاولة الاستيلاء على حزب جاهز ليس ملكاً لكم.
                  

07-03-2022, 09:40 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: عبد الله حسين)

    تحياتى يا عبد الله حسين~لو سمحت فى رشك "لليابسة والممطورة "😀 ، أخى دكتور محمد عبد الله الحسين تبعد منه.

    (عدل بواسطة هدى ميرغنى on 07-03-2022, 09:51 PM)
    (عدل بواسطة هدى ميرغنى on 07-05-2022, 07:20 PM)

                  

07-03-2022, 09:49 PM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: هدى ميرغنى)

    Quote: تحياتى يا عبد الله حسين~
    لو سمحت فى رشك "لليابسة والمطمورة "😀 ، أخى دكتور عبد الله الحسين تبعد منه

    هذا رد موضوعي عادي، ليس فيه أي تجاوز أو مس بما هو شخصي، فإذا كان هناك أي تجاوز أرجو أن تشيري إليه .
                  

07-03-2022, 10:00 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: عبد الله حسين)

    تحياتى يا عبد الله~
    إطلاقا ما فى تجاوز ولم اعنى عدم موضوعية تعقيبك.
    كان ان أضيف توضيحا بإنى من المتابعين لكتابات دكتور محمد عبد الله ومواقفه |
    طرحه لهذا الموضوع واضح إنه ما تابع أى نقاش حوله او ما كُتب سابقا، فجاء تساؤله. إحتمال الوقت ليس مناسبا مع كل ما يدور.
    ارجو ان أكون وضحت وجهة نظرى.
                  

07-03-2022, 10:15 PM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: هدى ميرغنى)
                  

07-03-2022, 10:19 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: عبد الله حسين)

    أقصد يفرق كثير ، إختلافى حول المواقف ضد الشعب السودانى والمولاة للجنجويد والكيزان
    لمتابعتى من سنين لكل ما يُكتب فى هذا المنبر ، لا تخدعنى المسكنة وتمثيل البراءة المشابهة لسلوك القاتل حميدتى.
    لا أحتمل ولا أجامل الكيزان والجنجويد ، وخاصة عندما تجتمع السئيتين معا

    (عدل بواسطة هدى ميرغنى on 07-03-2022, 11:08 PM)

                  

07-03-2022, 10:46 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: عبد الله حسين)

    ول أبا عبد الله حسين
    Quote: في النهاية، هناك ظاهرة سودانية عجيبة، تتعلق بالحزب الشيوعي السوداني تحديداً، لا تكاد تجد لها مثيل في العالم، وممارستها تكاد معدومة تجاه الأحزاب السودانية الأخرى، وهي أن بعضاً من النخبة السودانية تنصب نفسها وصي على الحزب الشيوعي السوداني، وعلى عقول أعضائه وعضواته، بأن يفعلوا كذا ويتركوا كذا، أن يقوموا بهذا ويتركوا ذاك، لأن ببساطة، إذا كان من حق أي شخص خارج حزب معين أن يحدد للأعضاء داخل هذا الحزب، الأفكار والبرامج والشكل التنظيمي الذي يجب أن يكون عليه الحزب المعني، فما فائدة وجود العضوية إذن، بل أصلاً الشخص البره ده قاعد بره ليه !، بل أكثر من ذلك كيف يطالب شخص غير عضو في حزب بأن تطبق أفكاره في حزب ليس عضو فيه، ولماذا ـ إذا لم يجد هذا الشخص أي حزب يعبر عنه ـ لا يبادر إلى تأسيس حزب يعبر عنه، بدلاً من محاولة تغيير الأحزاب الموجودة لكي تتطابق مع أفكاره، وهناك موضوع آخر من المواضيع العجيبة، حيث نسمع باستمرار بموضوع " إصلاح الأحزاب "، وفي الغالب من أشخاص من خارج عضوية هذه الأحزاب، لم يكونوا في حياتهم منظمين في أي حزب، فبالله عليكم كيف لشخص لم ينخرط في العمل التنظيمي والفكري والسياسي المنظم في حياته، أن يملك رؤية ومقدرة
    أو حتى جرأة على هذه الدعوة، وفي الحقيقة لا يمكن ذلك أصلاً من خارج الأحزاب، وهذه الدعوة بالنسبة لي من الادعاءات الكبرى التي لا فائدة منها، فالشخص الديمقراطي الحقيقي، هو الذي يحترم الاختلاف بصدق، ويقبل بالتنوع الواسع على مختلف الصُعد السياسية والفكرية والإيديولوجية والتنظيمية والاجتماعية والثقافية والدينية والإثنية واللغوية والحزبية وحتى الخيارات الشخصية، بدلاً من العقلية الشمولية التي لا تدري أنها شمولية، وتعتقد أنها تصدر من مواقع ديمقراطية، والتي تدعوا إلى مهمات كبرى مثل دعوة " إصلاح الأحزاب " بشكل عام، أو بـ " إصلاح " الحزب الشيوعي بالتحديد، ودعوة الإصلاح والتجديد المزعومة فيما يتعلق بالحزب الشيوعي على وجه الخصوص، هي في حد ذاتها دعوة شمولية، تصدر من عقل شمولي، ينزع إلى قمع الاختلاف والتنوع الذي يجب أن يكون عليه الواقع السوداني بشكل عام والواقع الحزبي بشكل خاص، فمثلاً نجد شخص يدعو إلى أن يتحول الحزب الشيوعي إلى حزب اشتراكي ديمقراطي أو حتى إلى حزب ليبرالي، وهذا يعني في المحصلة النهائية أن تتحول جميع الأحزاب السودانية إلى أحزب يمينية، وتصبح نُسخ متطابقة بالكربون من بعضها البعض، بدلاً من الدعوة والخيار الديمقراطي الحقيقي، بأن يكون هناك طيف واسع جداً من الأحزاب في السودان، مثلما هو الحال في أمريكا وأوروبا مثلاً، من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، بما في ذلك خيار وجود الحزب الشيوعي الماركسي، بما أن ليس هناك من يمتلك الحقيقة المطلقة، لكي يكون الخيار واسعاً ومتنوعاً وديمقراطياً أمام الناخب لكي يختار من يشاء، وبالتالي الرسالة لمن يدعو إلى تحويل الحزب الشيوعي إلى حزب اشتراكي ديمقراطي أو إلى حزب ليبرالي، تحت يافطة الإصلاح والتجديد المزعومة، وخاصة لمن هم خارج الحزب، لماذا لا تنشئون حزبكم الاشتراكي الديمقراطي تبعكم، وتتجاوزون الحزب الشيوعي، فأرض الواقع السوداني تسع الجميع، بدلاً من محاولة الاستيلاء على حزب جاهز ليس ملكاً لكم.
    كلامك رغم موضوعيته .. فيه وجهة نظر .. أن البلد لن يتقدم بفرد واحد أو وجهة نظر واحدة أو حزب واحد .. الجميع معنى بالشان العام .. وواضح من ينأي بنفسه من الاحزاب ومن يتحوصل حول أجندته .. وهكذا .. المطالبة من خارج الحزب بأعادة النظر في أجندته لا تعنى تدخل .. فالحزب هو المعني بالمراجعة لتحديد ظروف المرحلة .. نحن هنا في الغرب، بنعمل هذا فيما يسمى ب Re-alignment في الوظيفة .. إن لم تكن 80% مطابق لمواصفات وظيفتك توقع أنك يحصل ليك layoff .. وفي السياسة لا يحصل عزل كما في الوظيفة بل يذهب الحزب للتطرف في الأجندة يحتمي بقيادة الجيش أو قيادات التمرد .. وهكذا ..مما يخلق شرخ وعدم أستقرار للوطن بأكلمه .. المسؤولية الوطنية مسؤولية تضامنية كل جزء لازم يكون قدر المسؤولية .. السودانيون أحزاب وجماعات ما قادرين يتقدموا للأمام لأنهم لا يملكون الحد الادني للتوافق بسبب الاجندة المتطرفة أو الغريبة. لاحظ الحزب الشيوعي الأن منفرد في قراراته وتوجهاته .. يعنى يا عبد الله عايزين تهزموا الجميع ..وتكونوا أنتم بس البديل .. هذا لا يتسق مع الفعل والتوجه الديمقراطي .. في خلال 30 سنة الماضية شفت السودانيين ألتفوا حول الجمهورين قدر شنو .. ليأمنوهم كسودانيون دون أن يكن لكل من وقف معهم أجندة في الأنضمام معهم .. وأظن هذا تفكير متقدم وحضاري .. لنرتقي جميعاً بالوطن وإنسانه ..

    ولا شنو يا ول أبا

    بريمة
                  

07-03-2022, 10:38 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17154

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: عبد الله حسين)


    اخونا. عبد الله حسين
    تحية طيبة
    اختلف معك في مداخلتك حول موقف من هم خارج الحزب - الحزب الشيوعي هنا - منه

    الحزب الشيوعي منذ نشاته تلتف حوله دوائر كبيرة من الاصدقاء ومن يهمهم امره ومن يقرون ويثمنون دوره وتاريخه ونضاله وخطه السياسي وجانبا من فكره
    فهولاء يهتم الحزب -صححني ان كنت مخطئا - باراء هولاء وحينما تفتح مناقشة عامة يسمع لهم ويقدرهم ويقدر حتي نقدهمً
    ومن ناحية اخري هناك من يري ان في قوة هذا الحزب وفاعليته وتطوره وقدرته. علي ان يصبح قوة جماهيرية كبري وان يضحي اكثر تاثيرا
    لذا. يلتفون حوله ويدعمونه من دون ان ينخرطوا تنظيميا في صفوفه
    بل هناك من استقالوا او. فصلو منذ مطلع. السبعينات وبعدها تجدهم اقرب لهذا الحزب واكثر احتراما له ولتاريخهم معه وتقديرا لدوره الحالي والمفترض

    +** ليس بالضرورة ان تكون منضويا تنظيما في الحزب حتي تكون مهتما به وداعيا لتطويره واكسابه فعالية اكثر
    فكثيرا من هولاء. لايرون ضرورة. لاستحداث حزب جديد او الالتفاف حول حزب اخر وانما يرون دعم هذا الحزب وتطويره وتفعيله اكثر واكثر

    +*
    اما الفئات الاخري
    التي تهاجم بغرض الاستهداف والكيد او من ممارسة حق النقد والاختلاف فامرها مختلف وانا هنا لا اتحدث عنها
    ولكني مع هذا اري ان ممارسة حق النقد والاختلاف مشروع بل ومقدر لانه يسهم. في التطور والتبصير بالسلبيات هذا ان كان غير متحامل وغير مغرض
    فالنقد الموضوعي مفيد ومحفز ويمكن التعاطي معه ايجابا والرد عليه ومناقشته

    اضافة
    لاعتقد ان قيادي في الحزب الشيوعي العراقي او خلافه - يمكن ان يطرح هذا. الكلام
    فهذا الكلام اري ان مصدره سوداني وهو مصنوع ومطبوخ مثل وثيقة اجتماع براغ المزعومة التي قيل ان شيوعيا لبنانيا قد كشفها موخرا
    وقد فندت بعض ما ورد في المقال وابرزت تناقضه وخلله البنيوي
                  

07-03-2022, 11:04 PM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: كمال عباس)

    تحياتي يا كمال

    ياخي معظم مداخلاتك في هذا المنبر تعبر عني تماماً، مع بعض الاختلافات هنا وهناك، وكذلك الكنداكة هدى منذ أن انضمت إلى المنبر.
    لم أقصد أصدقاء الحزب الشيوعي والديمقراطيين وجماهير الحزب وأسرهم، فهؤلاء لهم صلات وقنوات تربطهم بالحزب، وقد قدموا للحزب الشيوعي الدعم والمساندة في أحلك الظروف، وبالتالي اتفق معك تماماً في الجزء الأول من مداخلتك، الذين قصدتهم أشرت إليهم بـ " بعض النخبة السودانية "، في الغالب أصحاب توجهات ليبرالية واشتراكية ديمقراطية أو حتى إسلامية، ينادون بتحويل الحزب الشيوعي إلى حزب ليبرالي تحت يافطة " التجديد "، بدلاً من العمل على إنشاء حزب ليبرالي أو اشتراكي ديمقراطي، بالنسبة لهم أي شيء يمر عبر هدم الحزب الشيوعي، وأما بخصوص ممارسة النقد وحق الاختلاف، فأنا اتفق معك تماماً، وقد أشرت إلى ذلك في مداخلتي أعلاه، لكن النقد لا يسير في اتجاه واحد، فمن ينقد الحزب عليه أن يقبل نقد النقد الذي يوجهه للحزب الشيوعي، وهذا من أبسط الحقوق الديمقراطية.

    مع الود
                  

07-03-2022, 11:29 PM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: عبد الله حسين)

    تحياتي يا بريمة

    أقصد بالتدخلات تلك التي تنادي بتغيير شامل وجذري لهوية الحزب، وهذا لا تجده في أي مكان تقريباً في العالم إلا في السودان، ولتوضيح فكرتي، تخيل معي أن يحاول شخص من خارج أو حتى من داخل الحزب الجمهوري الأمريكي، أن يمس الأسس والأركان التي تقوم عليها هوية الحزب، مثل عقيدة السوق الحر، والسياسات المحافظة تجاه الدين وحق الإجهاض، والتطرف والنزعة الامبريالية في الخارج، وغيرها من العقائد والمبادئ التي تعطي الحزب هويته المحافظة، في اتجاه ليبرالي واشتراكي، بالتأكيد سيتم إبعاد هذا الشخص، وفي أحسن الأحوال سيتم تجاهله وهميشه، ولا اعتقد أصلاً أن أحداً سيحاول ذلك في الدول الغربية، بل سيعمل على دعم الحزب الذي يتوافق مع أفكاره، أو سوف يسعى إلى تأسيس حزب جديد، فنزعة الوصاية على حزب من خارجه من أفراد يختلفون عنه جذرياً، هي ماركة سودانية مسجلة.
                  

07-04-2022, 09:57 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: عبد الله حسين)

    صباح الود عليكم جميعا
    متابعة خفيفة وعابرة من وراء الشيش ومن فوق الكتف..
    سأعود بعد أنفض يدي من الواجب الخاص الحالي..
    تحياتي لكم جميعا
    وهكذا فلتسود نسائم الود و لتبدد سحب المخاشنات، و لتتحاور الأفكار ..
    مع محبتي ولي عودة
                  

07-04-2022, 02:45 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: … المرحوم شيخ محمد إبراهيم نقد .. بحجه لبيت الله الحرام .. وعكس وجه من أوجه تراثنا السوداني الأصيل وهو التصوف الأسلامي بأشكاله المختلفة ..

    المزوراتى البدائى كتب معلومة مغلوطة كالعادة.
    …لم يذهب الخالد محمد إبراهيم للحج لأن الحج "من أستطاع إليه سبيلا"
    الخالد نقد ودعه الشعب السودانى بمليونية (قبل ظهور المليونيات)، امتدت يوما كاملا بهتاف :
    ماك الوليد العاق لاخنت لا سراق

    - زعيمك القاتل كما الترابى والقاتل البشير والقاتل. البرهان الذى كتب عن حجته حميد عليه السلام قائلا, بيت الله لن يغسل جرائمه:
    Quote: يا متلبّك في الأدران
    الحجر الأسود ماهو البروة
    وماها مكاوي الكعبه تجيها
    حين ينكرفس توب التقوي و
    مافي خطط للجنة تؤدي
    ومافي خرط ممهورة برشوة
    والمشروع الديني الخالص
    مامحتاج لدراسة جدوي"


    *المزوراتى الملتصق فى محجوب شريف كتب سابقا انه محجوب شريف جاء الخرطوم مثله! للجامعة
    فى حين إنه شاعر الشعب السودانى لم يدرس الجامعة ، لقد تخرج الراحل الخالد محجوب شريف فى معهد "تدريب المعلمين" ليصبح أستاذا فى مدارس الأساس (الإبتدائى وقتها)، إلتقى بشريكة حياته الأستاذة مثله أميرة الجزولى من سكان "أمدرمان" …

                  

07-04-2022, 02:57 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: هدى ميرغنى)
                  

07-04-2022, 03:02 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: Biraima M Adam)

    Quote:
    ها دا .. البوست عن محجوب شريف

    الكضب حبله قصير ..

    محجوب شريف .. أشعاره قرآن يتلي!!محجوب شريف .. أشعاره قرآن يتلي!!
    بريمة

    أنت ومن تشابههم من كيزان مجافين الحق والحقيقة.
    *تانى أقول ليك إن الحج "من أستطاع إليه سبيلا"
                  

07-04-2022, 03:16 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: Biraima M Adam)


    Quote: ثم ماذا حدث .. جاء التحول الكبير في حياة محجوب .. حينما تم قبوله في معهد مريدي للمعلمين .. وكان المعهد يقع في الخرطوم .. فتعرف محجوب علي الحزب الشيوعي عن قرب ..
    ثم تخرج فيه محجوب .. وعمل معلماً في مدارس أم درمان .. وهناك ألتقي محجوب بشريكة حياته الأستاذة أميرة الجزولي .. وهى ذات أصول أم درمانية مولداً ومنشأ .. (صححوني) ..

    وهنا، وهنا فقط، دخل محجوب إلي حياة اجتماعية مختلفة .. ودخل صوالين أم درمان الاجتماعية .. وتعرف محجوب علي أهلها وتأريخهم وماضيهم الرغد في العيش في ذلك الحين .. في مقابل الريف الذي يرزخ تحت نير الفقر والأمراض ..

    وماذا بعد ..

    تلفّت قلب محجوب إلي البيئة التي نشأ فيها .. إلي الغلابة الذي يفلحون الأرض في حر الهجير .. وإلي الرعاة الذين يضربهم مطر الخريف وتلهب جلودهم حرور الصيف .. أين هم؟ .. لم يجدهم محجوب إلي جواره .. فعاد محجوب الأن قلباً ومشاعراً ونفساً وروحاً إلي أهل قريته .. وظل جسداً مع أهل بيئته الجديدة .. هذا التناقض شكل حياة محجوب الشعرية ..

    وكما يبدو لي من أشعاره، قد عاش محجوب ومات .. متشرداً ذهنياً في وطنه .. وأكثر من ذلك شارداً شروداً إجتماعياً أشبه برحلة صاحب "موسم الهجرة إلي الشمال" أديبنا الفذ الطيب صالح .. وإن كنت أحمد الله أن محجوب عاد عوداً حميداً في أحد قصائده .. مريم التي يخاطب فيها والدته .. وفي الحقيقة يخاطب ذاته .. أي محجوب عاش وهو ينشد ذاته ويواسيها .. ويحمد له ايضاً أنه عرف قدره في الحياة الدنيا في ربطه بين منشأه ومبتغاه .. فزهد فيها زهد العارفين .. مستلهما الخلاص في "اللاشيئ" .. متوسلا إلي ذلك من خلال قصائده ومنكفئا علي ذاته التي يظل يواسيها في رحلة "اللاشيئ" ..

    و"اللاشيئ" هنا لا يعدل عندي العدم .. بل هو أشبه بسراب "بقيعة" يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً .. والسراب ليس عدم فهو لاشيئ .. كما النور ليس شيئاً ولم يكن عدماً .. وكذا الظل والرائحة والحر .. فاللاأشياء كثيرة .. ونحن كبشر نحس بها .. فأنا أحس بالبرد والحر ولا أراهما ولا ألمسهما .. وهنا تظهر ملامح اللاشيئ .. ولو حاولت شرح مفهوم اللاشيئ عند محجوب .. يمكننا أن ننظر إلي حالة الغني .. حيث الرفاه، الجاه والمال ورغد العيش .. أي كل الأشياء متوفرة .. كل الأشياء .. وإذا تدرجنا نزولاً إلي حياة الكفاف .. نجد هناك ما يسد الرمق من العيش .. أي هناك شيئ ما .. بعض الأشياء .. وإذا نزلنا هبوطا سلماً أخر إلي أسفل نصل إلي الفقر المدقع .. الذي ليس معه شيئ .. يعني هو حالة اللاشيئ .. وفي حقيقة الأمر محجوب لم يكن فقيراً .. ولم يكن محجوب محروماً أجتماعياً أو عاطفياً بل موفوراً إن جاز التعبير هنا .. وأقول أن محجوب يمتلك كل شيئ .. ومع ذلك فهو فقيراً مع الفقراء .. ومعدماً مع جموع المعدمين .. وتائهاً مع التائهين .. وهلم جرا .. وهنا يظهر محجوب في أبهي حلله متنكراً لواقعه الذاتي ومنسجماً مع واقعه الأفتراضي .. بل الحقيقي .. الشعب الذي يعاني مر المعاناة ..

    وسوف نعود

    بريمة
    هدى أقرأي الكلام المكتوب بالأحمر .. ثم أرجعى لمداخلتك الفوق صححيها .. لنفسك ما لي أنا.

    بريمة
                  

07-04-2022, 03:21 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: Biraima M Adam)

    طيب تقول جاء الخرطوم زى جيتك الجامعة (كلية الزراعة لاحقا) ليه؟
    معلومات محجوب شريف موجودة فى الأسافير كان تبدا بها
                  

07-04-2022, 03:25 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: هدى ميرغنى)


    Quote: … المرحوم شيخ محمد إبراهيم نقد .. بحجه لبيت الله الحرام .. وعكس وجه من أوجه تراثنا السوداني الأصيل وهو التصوف الأسلامي بأشكاله المختلفة ..

    المزوراتى البدائى كتب معلومة مغلوطة كالعادة.
    …لم يذهب الخالد محمد إبراهيم للحج لأن الحج "من أستطاع إليه سبيلا"
    الخالد نقد ودعه الشعب السودانى بمليونية (قبل ظهور المليونيات)، امتدت يوما كاملا بهتاف :
    ماك الوليد العاق لاخنت لا سراق

    - زعيمك القاتل كما الترابى والقاتل البشير والقاتل. البرهان الذى كتب عن حجته حميد عليه السلام قائلا, بيت الله لن يغسل جرائمه:
    Quote: يا متلبّك في الأدران
    الحجر الأسود ماهو البروة
    وماها مكاوي الكعبه تجيها
    حين ينكرفس توب التقوي و
    مافي خطط للجنة تؤدي
    ومافي خرط ممهورة برشوة
    والمشروع الديني الخالص
    مامحتاج لدراسة جدوي"

    **عايز تتلصق فى الحزب الشيوعى السودانى بأنه الخالد نقد مشى الحج مع العلم أن "الحج لمن استطاع إليه سبيلا"
    الحزب الشيوعى لا يقبل تلصق نوعيتك فيه…
                  

07-05-2022, 09:08 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: هدى ميرغنى)

    الأخ عبدالله

    شكرا على كلماتك في حقي والتي آمل أن أكون قدر المأمول.

    Quote: صراحة يا هدى، أن الدكتور محمد عبد الله الحسين هو من الأعضاء المهذبين والموضوعيين في المنبر، الذين لا يمكنني تجاوز الحدود أو التعدي الشخصي
    عليهم، وفي الواقع أنا أحرص على عدم التعدي على أي شخص، وإن شابت الحوار بعض الحدة أحياناً فلا بأس في رأيي، مثل حدتك مع بريمة 😀، فقط أنا أحرص
    على رد البضاعة إلى أصحابها عندما يكون هناك تعدي تجاهي، وفي كل الأحوال شكراً لك التنبيه.

    لك الشكر ووافر الاحترام و أبالكم إياهم بالتأكيد..

    (ود الحسين)
                  

07-05-2022, 09:15 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ينتقد مواق� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    شكرا للأخت هدى وهي تضبط إيقاع الحوار:
    (تحياتى يا عبد الله حسين~لو سمحت فى رشك "لليابسة والمطمورة ") ، أخى دكتور محمد عبد الله الحسين تبعد منه.(

    وشكرا لها على طيب مشاعرها... في الحقيقة أعجبني هذا التعبير حد الإعجاب والدهشة هذا التعبير الذكي القادم من تراثنا .....
    ....و العابر للزمن(فى رشك "لليابسة والمطمورة) . في الحقيقة أول مرة أسمع بهذا التعبير الجميل.. ما عارف هدى جابته من وين؟

    ختاما للأخت هدى التحية والإجلال وللألأخ عبدالله ولجميع المتداخلين

    عمتم صباحا أيها المنبريون الأفاضل

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 07-05-2022, 11:56 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de