"جورج برنارد شو" روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذِعُ السُّخْرِيَّة رَصِينُ الأدَبِ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 02:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2022, 11:42 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"جورج برنارد شو" روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذِعُ السُّخْرِيَّة رَصِينُ الأدَبِ

    10:42 AM June, 01 2022

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    جورج برنارد شو قآل له كاتبٌ هاوٍ ملقوفٌو مغمورٌ
    :أنا أفضل منك، فإنك تكتب بحثا ًعن ا لُّهرة و المال
    فيما أنا أكتب بحثاً عن الشرف! فكان رد برنارد شو:
    صدقت بحق السماء ولا فُضَّ فوك! فكل منا يظلُّ
    باحثاً عن ضالته في ما ينقُصُه تماماً!!






                  

06-01-2022, 11:45 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جورج برنارد شو روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذِعُ السُّخْرِيَّة رَصِينُ الأدَبِ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    غير نظرتك عن الحياة مع الفيلسوف المحبوب "جورج برنارد شو" موسوعة الروائع.

                  

06-01-2022, 02:56 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جورج برنارد شو روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذِعُ السُّخْرِيَّة رَصِينُ الأدَبِ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    《5》
    من أطرف طرائف الكاتب الأيرندي السَّاخر جورج بيرنارشو،
    ذاتَ يومٍ بينما كان منهمكاً للنخاع بكتابة أحدى روائعه حين دخلت
    عليه سكرتيرته بحُسن نيةٍ و رقَّة أنثى ترمي في الشوق المشيت ليهو،
    كادت تفقده وقاره . و أخبرته بأن قريبةًُ له تقول إنها والدته و قد جاءت
    لكي تراه قبل ذهابها في سفرٍ قاصدٍ ولكي تطبع على جبينه قبلة الوداع .
    فانتزهها فرصة سانحةً بيرنار شو ليُجيبها بخبثٍ بريءٍ : ألا تعرفين يا
    هذه أني منشغل جداً في هذا الوقت بالذات لا وقتَ ولا مجال لديَّ لأقابل
    أحداً ناهيك أن يُقَبِّلَني؟!.ثم أضاف : إذن خذي أنت من والدتي قُبتها
    ثم دعيها لي امانةً في حوزتك حتى أفرغ من عمليثم استردها
    أنامنك طاعمةً ساختةً من على شفتيك!.
    **************
    تسلم أخونا في سبيل الله
    ياسر عمر اللمين يا أغلى
    من غالٍ فقد سبق و قلنا :
    ملأى السنابل تنحني بتواضع
    .. و الفارغاتُ رؤوسُهن شوامخُ
    إنها جوامع كلم تجسد حالات نعيشها أو
    نصادفها يومياً. إذ يكفينا فقط تأمل كيف أن سنبلةُ
    مثقلةً بقطافها، تنحني بتأدب أمام مواكب الرياح الهوج
    بينما الفارغات يتطاولن برؤوسهن للقاء حتفهن.فما أشبه
    ذلك بذوي عقول أخف من مثقال حبة خردل، و أفاق أضيق
    من سم الخياط. منهم متنطّعون و فاقدو أهليه حتى لحسن الإصغاء.
    و هم يقيسون كل شيء بمحدودية ما عاشوه من تجارب بائسة .
    * يتجلى ذلك عبرنشيج المحابر و ضجيج المنابر، و هي تعج بتشنجات
    بغيضة، و تتشرذم إلىشلليات منتنة. الكل يتربص الدوائر للانقضاض على
    كل طرح لأخيه و حمله وتأويله على أسوأ المحامل. حتى يكاد الود النبيل أن
    يغدو راهباً معزولاً و ميتاً فيصومعته ، فتذوب شموعه سدى في حنايا ظلمات
    ال"أنا و"أنت". هذا بدل أن نتفردبعضنا لبعضٍ بأذرعنا و نمد لبعضنا بعضٍ حبال
    صبر كما المحيط الهادئ و نفائس الدرالمكنون في أحشائنا قابعة؛ و نتنزل لبعضنا
    بعضٍ من علياء موج الكبرياء. فنبيح لبعضنامتعة إدمان التسكع على شطآن بحرنا
    الطويل،لنمارس الاعتكاف على هوامش متصفحاتذوائقنا الشفيفة التي لولاها
    لظلت أحرفنا جامدة لا تجود بأي معنى. تماماً كالمزن،إن لم يكن لغيبة
    أحدنا من روعة فهي أنه ما يلبث أن يرحل بعيداً،إلا ليأتينا مشبعاً
    بماء طهور و برد و دعاش. لكننا نظل نرقبهكما التبلدي،
    نشرب منه ملء جوفنا. ثم تختزن بواقيه وداً صافياً.
    ******************
    لديَّ في. ما يلي استبيان عام
    سبق و طرحته لقياس مناسيب نهر ثقافتنا:
    1- ففي نظركم، هل في تباين الجنس أو النوع
    أو تفاوت الجيل سببٌ ليفسد لود الثقافة قضية عندنا؟!
    2- متى سيبلغ منسوب نقاشنا أن نأخذ بما نتفق عليه،
    ثم يعذر بعضنا في ما اختلفنا فيه ؟ 3- و هل النقذ من أجل البَنَّاء
    يعتبر معول هدمٍ أم لبنة تشييد و بناء؟ أتمنى أن يبدى كل ذي
    رأي رأيه بروح رياضية. و لمن لديه شهية للتنطع، نقول:
    عذراً، تفضل من الباب الأمامي ، و إلَّا بارحنا لك
    المكان و خرجنا من النافذة الخلفية.
    و لتبقى المودة رسولاً بيننا،،،
    ****************
    و بَعْضُ النُّفُوسِ ** كبَعِضِ الشَّجَـرْ
    جَمِيــــلُ القَـــوامِ ** رَدِيْءُ الثــَّــمَرْ
    وَ َسبْرُ النُّفُوسِ *** كَصم الحجارة
    فَمِنْهَا كَرِيْمُ نَّفِيْسُ وً جلمود صخـرْ
    و َكَمْ مِّنْ ضَرِيْرٍ كَفِيْفٍ بَصِيْرُ الْفُؤَادِ
    و كَمْ مِّنْ فُؤَادٍ غَرِيْرٍ كَفِيْفُ الْبَصَـرْ
                  

06-01-2022, 03:53 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جورج برنارد شو روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذِعُ ال (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ربنا
    يكفينا شر
    الفلسفة
    وما بها من حرفنة
    كم فيلسوف قتلته
    الكنكشة
    في كلمات الخصخصة
                  

06-04-2022, 01:25 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جورج برنارد شو روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذِعُ السُّخريةن رصين الأدب/ (Re: صديق مهدى على)


    صدق ت كعادتك ود مهدينا، وقال و الببراي الفلاسفة بودوه خور الميقوما
    و بالجد كايس لي عالم ظراط يشرح لي علاقة ال(DNA) بين السبهللية و إسهال
    الكتابة. شوف مسلن واحد متل چورچ برنارد شو ( George Bernard Shaw )
    كانكاتباً مسرحياًبريطانياً ذا نزعةٍ أيرلندية عنيدةٍ، جمع بينها و منذ نعومة أظفاره، وبين
    ولعه بالموسيــقى و التي جنحَ منها لاحِقاً إلى أبي الفنون، المسـرح بـعد أن شبَّعن طوقه
    و نبتت لديه مخالب ميولٍ اشتراكيةٍ كان لها أثرٌ لالغٌ و سهمٌقويٌّفي جعلِهِ ممن عاشوا،
    ليسوا مكتئبين ، بقدر ما كان ناقـماً بشدةٍو بحفيظةٍ ثائرةٍ و بحساسية عالية التوَتُّر،
    و بسخريةٍ لاذعةٍ زائدةالحموضة في وجه كافَّة الأوضاع الصادمة
    و الأحوال المائلةالتي كانت قائمةً حوله في زمانه آنذاك .

    ● ولعل من طرائف ما كان يُحْكَى عن شو أنه في ذاتِ يومٍ ،
    و بينما كان مُصْطفّاً كغيره من سواد الناس الغبش أبان مسوحنموية ،
    في طابور لجلب رغيف العيش ، أو أمام لعله مكتب للبريدأو ما شابه ،
    و لمَّا جاء الدور عليه ليقترب من فراني الطابونة مثلاًأو موظف شباك
    البريد ، و الذي يبدو أنه قد أخذه على حين غرَّةٍليباغته بسؤاله عن اسمه،
    فإذا به كان ساهياً و غارقاً لشوشتهحيندئذٍ بين بنات أفكاره المتزاحمة لدرجة
    أن وجده ناسياًلاسمه شخصياً ؛ فسُقِط في كِلْتا يديه ؛ الأمر الذي دفع أحدهم
    ممن كان يليه في الدور إلى إسعافه به حقناُلماء وجه عظك شة و انقاذاُ
    للموقف؛و ربما كانأيضاً كسباً لوقت الجميع و تمشية الطابور !!

    ● و طااما أتبلبلنا خلينا نكمل إسهال عما يُحكى من قلة أدب بيرنارد شو
    في مواقفَ ساخرةٍ تتنزع الابتسامةمن عنق رحم" الجراح و الابتسامة و كل
    حرمان اليتامى ،. لتطرحها على شفاه الحزانى ، أنه في ذات مرة دخلتْ عليه
    معاونته أو سكرتيرته في رقةٍ و حنيةٍ كادت تفقده وقار كهولتهلتُبلِغه بوجود إحداهنَّ
    تدَّعي بأنها ست الحبايب أمِّه؛ و قدِمَتْ تتحرق توقاً لرؤيته بعد طول غيبةٍ لكي (تبلَّ)
    فيه شوقها بأنتضمه إلى سدرها فتطبع قُبْلَةً الحياة ساخنةً سَكرَى على خده ثم تنصرف
    راشدةً ؛ و تتركهمنهمكاً في شغله و منكباً على وضع اللمسات الأخيرةلرسم
    الشخوص لإحدى مسرحياته الساخرةك(تلميذ الشيطان) أو ( قيصر
    و كيليو باترا ) أو (جان دارك)أو ( آرمز آند ذا المان).
    ● فما كان منه إلا أن أرسل معاونته عائدةً إلى حيث أمه لكي
    خارجاً لتأخذ منها قُبلتها المزعومة تلك ، فتحتفظ له بها أمانةً على
    شفتيها الورديتين ريثما يفرغ هو من شغله الشاغل ، ثم يستردَّها
    بدوره منها بآخر مزاج (تميرات فوق رأس فكي)
                  

06-04-2022, 09:53 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جورج برنارد شو روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذِعُ ال (Re: دفع الله ود الأصيل)

    جورجك دا ياود الاصيل اوعى يكون جورج العندنا دا هههه
    تحياتي
    ياحبوب
                  

06-05-2022, 07:47 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جورج برنارد شو روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذِعُ السُّخرية ، رينالأدب/ (Re: صديق مهدى على)


    + وهو يا ود مهدنيا الله يهديك و يغنينا، كمان طلعلنا جورج بجاي؟!
    ونحن معرعرين عِري ساه مانا جايبين خبر، قسمبلاااي ماني عارفو،
    كدي ورينا جورجينا دا للزمان والزين، أوعة بس يبقالنا فتاشوب!
                  

06-05-2022, 08:39 AM

walid taha
<awalid taha
تاريخ التسجيل: 01-28-2004
مجموع المشاركات: 4206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;جورج برنارد شوandquot; روائيٌّ فيلَسوفٌ لا� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ود الأصيل إزى الحال

    ياخى الليلة ذكرتنا آرمس آند ذا مان و the chocolate cream soldier :)

    وأى ذكرى :)
                  

06-05-2022, 02:32 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جورج برنارد شو، روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذع السُّخرية، رصين الأدب � (Re: walid taha)


    حيَّاكالله وليد بحية ال الإسلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دومن لا تُطلَّ علينا بي يدينك فاضيات ، كلا، بل غنما تتأبط خيراً
    بالمناسبة سخرية بيرنارد شو دي أنا قايل ميهاجاية من فراغ ، لازم يكون
    عندو عِرق في أهلنا الرابطاب، و كمان ظنيتو دا ياهو الزول الزمانك سمع
    زول من أهلنا الحلاوينن، برضو نحييهم من ها- إنهم جدهم حِليو كانو متشاكين
    هو و أخوه رافع في غنيماتن كدي كابسن بلداتو وجابوهن الدخولية،فلامن ختوه
    قرض ، هو خم حاجاتو و رحل بالهوج قنع لأخوه رافع من شرق الله البارد؛ طبعن
    الربقي الفارغ دا ما ما ربك لعمنا بيرنارد شنو ولا أكل أكل نعاه جنبة أي جنبة
    فقام قاللو: والله نحن حت نحنا كان أبوي بريط متزاعلين هو عمي ربيط ، في بقرة
    لينا كدي شعيتة نطحت بقرتن لناس عمي سقطت جناها، فقام ابوي ركبلو جطيارة
    ورق مسيرة بدون طيار وفد طفشة قداه مرقا في بريطانيا وتراهو جابنا نحنا
    "البريطان" وساب البلد لعيال عمي لل"رباطاب " وهو فعلن ربيطة.
                  

06-05-2022, 03:18 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جورج برنارد شو، روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذع الس (Re: دفع الله ود الأصيل)


    مسرحياته
    الرجل والسلاح – Arms And The Man ))
    هكذا يترجمونها (حرفياً ) ولعل الأصوب:
    يكون هو: (السلاح و بني الإنسان)
    للكاتب الإيرندو-إنقليزي : جورج برنارد شو
    للمسرحية فكرتان مِحوريتان هما: الحرب و الزواج .
    ولأن برنارد شو كان يؤمن بأن الحرب رمز للشر والحماقة أما الزواج
    أمر مرغوب فيه وصالح ، فكلا الفكرتين أصبحتا محاطتين بأوهام رومانسية
    قادت إلى حروب مشؤومة وكوارث وكذلك إلى زيجات غير سعيدة.
    أبرز الشخصيات:
    - رايينا بيتكوف
    - خطيبها الرائد سيرجيوس سارانوف
    - الخادمة لوكا
    - والسويسري ( بلانتشي )
    *تبدأ المسرحية بالحرب بين البلغار والصرب. تطمح ( رايينا )
    إلى أن تصبح زوجة الرائد سيرجيوس سارانوف ، الذي خرج لمحاربة
    الصرب. وصلتها أخبار بطولاته حيث قام بهجوم مفاجئ - إنتحاري .
    ابتهجت عند سماع هذه الأخبار هي ووالدتها ابتهاجاً عظيماً.
    *في غرفتها تظهر( رايينا ) هيامها بصورة خطيبها وهي تردد " بطلي! بطلي!
    " بصورة رومانسية، فهي الفتاة الرومانسية الحالمة محبة البطولات والأبطال.
    ولكن الواقعية تفاجئها بشكل مباغت إذ يندفع إلى غرفتها من الشرفة ضابطٌٌ صربٌّي
    كان هارباً من قوات البلغار ويسعى إلى الإختباء في غرفتها من الموت المحقق.
    *تهزأ ( رايينا ) بجبنه ومع ذلك تخفيه عن أعين الجميع وتنكر مشاهدته. عرفت
    منه أنه سويسري ويقاتل مع الصرب كجندي محترف. وتتفاجأ عندما يخلي جيوبه -
    المفترض أنها مليئه بالذخيرة - من الشوكولا ويبرر لها ذلك بقوله أنه إكتشف أن
    الطعام أكثر نفعاً في المعركة من الرصاص ... فيعتريها الإزدراء له وتطلق
    عليه لقب " جندي الشوكولا بالكريمة (chocolate Soldier ) " .
    *يأتي مجموعة من الجيش البلغاري ويحاولون البحث عنه في الجوار وعندما
    يشتبهون بمنزل آل بيتكوف، لا تسمح لهم ( رايينا ) بالبحث في غرفتها وتنكر وجوده كما
    تنكر عليهم تصرفهم المرعب ليلاً فيعتذرون وينسحبون. وبذلك تنقذه من الموت المحقق.
    -الخادمة الجاسوسة لوكا كانت تعلم بوجوده -
    *تطلب ( رايينا ) من السويسري ( بلانتشي ) أن يصف لها هجوم الفرسان البلغار
    فيخبرها أن قائد الهجوم - الذي تعرف ( رايينا ) أنه سيرجيوس – إعتقد أنه يقوم ببطولة
    تاريخية من خلال هجومه الإنتحاري في حين أنه يجب أن يساق لمحكمة عسكرية من أجله
    " كان من الممكن أن يهلك ذلك الرجل وفوجه من جراء عملهم الإنتحاري لو كان لدى
    الصرب ذخيرة، ولذلك لم يستطع الصرب رد الهجوم وتحويله إلى هزيمة ".
    * في نهاية المشهد يخلد الرجل إلى النوم ، أما ( رايينا ) فتجد نفسها متأثرة المشاعر
    وتعطف على هذا الغريب. لقد تصورت الحرب لعبة رياضية مثيرة ولكنها أدركت
    الآن أنها واقع مقيت بعد أن تعرفت على الطرف المنهزم في المعركة.
    * في اليوم التالي يشكر بلانتشي الآنسة ( رايينا ) على الإستضافة ويخرج من حيث دخل.
    وبعد أيام تحدث مصالحة بين الدولتين بوساطة النمسا ويتفقان على تسوية للخلافات بعيداً
    عن الحروب، وبذلك يعم الأمن والسلام من جديد.
    *لدى عائلة آل بيتكوف خادمة تدعى ( لوكا ) تهوى التجسس – خصوصاً على ( رايينا )
    - كما لا تتصرف كخادمة وإنما تحاول أن تتشبه بسيداتها في المنزل من خلال طريقتها في
    اللبس والحركات، كما تتعامل مع الجميع بفوقية وغرور. والذي لا أحد يعرفه هو علاقتها
    الخفيه بخطيب الآنسة( رايينا ) الرائد سيرجيوس وحبهما الخفي لبعضهما.
    *والدا ( رايينا ) يحبان المظاهر الإجتماعية وفخوران جداً بخطوبة إبنتهما إلى الرائد البطل الوسيم.
    السيد بيتكوف أحد الضباط البارزين في المجتمع وزوجته كاثرين كانت أول المعترضين على اقامة
    أي شكل من أشكال الصلح مع الصرب – وهذا يعبر بشكل أو بآخر عن شخصيتها الفوقية -
    *تستقبل العائلة الرائد سيرجيوس بترحيب حار، ولكن ( رايينا ) لم تعد تشعر
    بنفس قوة مشاعرها القديمة تجاهه – بسبب ما قاله الغريب - لكنها لم تظهر ذلك له.
    *يبدو أن ( رايينا ) بدأت تفكر في الغريب ونسيت خطيبها ولكنها لم تحزن
    لذلك بل أحبت هذة الخواطر الجديدة التي تتوقع أن تكون أكثر صدقاً.
    * ثم تكتشف ( رايينا ) العلاقة بين خطيبها والخادمة ، فتتكتم على الموضوع.
    السؤال لماذا خطب الرائد إليه ( رايينا ) إذا كان يحب لوكا ؟ الإجابة : لأن ( رايينا )
    جميلة ومن عائلة أرستقراطية و وضعها الإجتماعي مرموق، في حين أراد أن تظل
    حبيبته لوكا – التي عشقها بصدق- في الخفاء ، مما جعل لوكا ترفض أن تعيش في
    الخفاء بل طالبته بترك خطيبته وإعلان اقترانه بها فذلك سيوصلها إلى تحقيق أهدافها
    في الحياة الكريمة مثل السيدات الأُرستقراطيات، فهي بإستمرار ترفض عروض
    الزواج المقدمة لها من الخادم (نيكولا) الفقير المسن لرغبتها الشديدة في الحياة
    الرغيدة. لذلك كان سيرجيوس متردداً – بين ناريين-
    *بعد المصالحة يتعرف بلانتشي على عائلة بيتكوف ويساعد كلاً من بيتكوف وسيرجيوس
    في مهمات توكل إليهما ، مما يجعله مقرباً لهم.يتسم بلانتشي بالوضوح والبساطة كما أنه ثري
    حيث يمتلك ستة فنادق في سويسرا، مما جعل والدة ( رايينا ) ترحب بانجذابه تجاه إبنتها.
    * ويكشف بلانتشي لـــ ( رايينا ) شخصيتها الحقيقية وأنها تختبيء خلف
    غلاف الرومانسية والبراءة في حين أنها فتاة ذكية صاحبة شخصية قوية.
    لم تكن ( رايينا ) توضح له إنجذابها إليه بل تعامله بكبرياء.
    * في نهاية المطاف تتكشف الحقائق ويعرف الجميع بحب سيرجيوس
    ولوكا فيخطبان لبعضهما بترحيب من ( رايينا )، كما تستسلم ( رايينا ) لرجل
    الشوكولا بالكريمة ( بلانتشي ) وتتخذه زوجاً لها لبساطته ووضوحه - الذي
    بحصافته وحكمته وبفنادقه السته في سويسرا سيوفر لها الإستقرار.
    --------------------------------------------
    «سيدتي الجميلة أو بيجماليون».. وتعتبر الأشهر بين أعماله،
    وقد لقيت رواجاً عالمياً، وفيها يسجل بيرناردشو موقفاً اجتماعياً
    حاسماً من التقسيم الطبقي في العصر الذي عاش فيه،قال عنها شو
    نفسه «أفخر بأن بجماليون مسرحية ناجحة بشكل كبير جداً على
    المسرح وعلى الشاشة».سبب هذا النجاح يعود للنزعة الإنسانية
    العميقة، واللغة الأدبية الرفيعة التي كتبت بها المسرحية.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 06-08-2022, 02:39 PM)

                  

06-05-2022, 03:43 PM

walid taha
<awalid taha
تاريخ التسجيل: 01-28-2004
مجموع المشاركات: 4206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جورج برنارد شو، روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذع الس (Re: دفع الله ود الأصيل)

    يا سلام ياخ
    بتذكر فى الثانوى الطلبة كانت بتشتكى من صعوبة ARMS and THE MAN بالتالى تلجا لى CRY هكذا ينطقونها ولا يكملونها CRY THE BELOVED COUNTRY
    و الله يا ود الأصيل لمن شفت البوست ده طوالي إتذكرت الطابط إياه أول ما قدم من الحرب ونادى على الخادمة لوكا بصوت عالي فقالت له الزوجة - فى إشارة الى تركيب جرس حديث فى المدخل فى فترة غيابه فى الحرب و بالتالى ما طرأ من حداثة وتحضر أثناء الغياب Civilized people never shout for their servants
    فرد عليها : civilized people never hanged their clothes where visitor can see it ده طبعا لمن شافهم شارين الغسيل فى المدخل على ما أذكر :))
    قصة مشوقة و أعتقد لو كان فى الزمن داك شفناها مسرحية و ليس على الكتب لما فاتنا كل هذا التشويق .
    تحياتي ود الأصيل،،
                  

06-08-2022, 02:34 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جورج برنارد شو، روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذعُ السُّخريَّةٍ رصينُ الادب/ (Re: walid taha)

    خحلينا يا وليد ندلف قلياً ناحية برناردشو السياسي
    عرف برناردشو السياسة من بوابة الاشتراكية، التي آمن بها والتزم
    مبادئها و نافحعنها، وذلك حين انضم إلى جمعية «فابيان»، التي وضعته
    بين النخبة السياسية المثقفة في بريطانيا.ومن المفارقات في سيرته أن
    اتجاهه إلى عالم السياسة كان ردَّةَ فعلٍ منه وهروباً من فشله أدبياً،
    ذلك أن الروايات الأولى التي كتبها كان مصيرها الفشل!
    *على أن العمل السياسي الذي مارسه برناردشو كعضو في جمعية
    «فابيان» لم يكن بعيداً عن الكتابة، فهو من تولى تحرير الورقة الدعائية
    للجمعية، التي كانت عبارة عن مجموعة مقالات في مبادئ الاشتراكية،
    كما أن «فابيان» لم تكن حزباً سياسياً بالمعنى المعروف، وربما يصح
    أن يقال إن ميدان عملها كان في الفكر السياسي لا في العمل السياسي.
    * ومن المواقف السياسية البارزة لبرناردشو أنه أعلن معارضته
    لمشاركة بلاده في الحرب العالمية الأولى، في موقف دفع ثمنه
    الإقصاء من نادي الكتاب المسرحيين
                  

06-14-2022, 09:29 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جورج برنارد شو، روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذعُ السخرسة، رصين الأدب/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    *كان برناردشو - وهو من يوصف باللاديني المتسامح - واحداً من الأدباء
    الذين أعربوا عن انبهارهم بالإسلام، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم، كعادته في الإفصاح
    عن آرائه دون تردد، أو خوف من الحملات المعادية للإسلام في أوروبا.
    وتالياً بعض أقواله في هذا السياق:
    «إذا كان لديانة معينة أن تنتشر في أوروبا‏ خلال مئات السنوات المقبلة، ‏ فيجب أن تكون الإسلام».
    «إنني درست تاريخ حياة محمد‏، ‏ ذلك الرجل العظيم‏، ‏ وفي رأيي، يجب أن يطلق عليه لقب منقذ البشرية‏، ‏
    إنني أعتقد أنه إذا قدر له أن يتولى مسؤولية قيادة العالم‏، ‏ فلا شك أنه سيستطيع حل مشكلاته وإقرار السلام
    والسعادة‏».‏«الإسلام هو دين الديمقراطية وحرية الفكر، وهو دين العقلاء، وليس فيما أعرف من الأديان
    نظام اجتماعي صالح كالنظام الذي يقوم على القوانين والتعاليم الإسلامية، فالإسلام هو الدين الوحيد
    الذي يبدو لي أن له طاقةً هائلةً لملاءمة أوجه الحياة المتغيرة، وهو صالح لكل العصور».
    «إني أعتقد أن الديانة المحمدية هي الديانة الوحيدة التي تجمع كل الشرائط اللازمة والموافقة لكل مرافق الحياة».
    «لقد نظرت دائماً إلى ديانة محمد بأعلى درجات السمو بسبب حيويتها الجميلة، إنها الديانة الوحيدة في نظري
    التي تملك قدرة الاندماج في هذه المرحلة من مراحل البشرية بما يجعلها جاذبة لكل عصر».
                  

06-14-2022, 09:43 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جورج برنارد شو، روائيٌّ فيلَسوفٌ لاذعُ السخرية رصين الأدب/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    كان برناردشو - وهو من يوصف باللاديني المتسامح - واحداً من الأدباء
    الذين أعربوا عن انبهارهم بالإسلام، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم، كعادته في
    الإفصاح عن آرائه دون تردد، أو خوف من الحملات المعادية للإسلام في أوروبا.
    وتالياً بعض أقواله في هذا السياق:
    «إذا كان لديانة معينة أن تنتشر في أوروبا‏ خلال مئات السنوات المقبلة، ‏ فيجب أن تكون الإسلام».
    «إنني درست تاريخ حياة محمد‏، ‏ ذلك الرجل العظيم‏، ‏ وفي رأيي، يجب أن يطلق عليه لقب منقذ البشرية‏،
    ‏ إنني أعتقد أنه إذا قدر له أن يتولى مسؤولية قيادة العالم‏، ‏ فلا شك أنه سيستطيع حل مشكلاته وإقرار السلام والسعادة‏».‏
    «الإسلام هو دين الديمقراطية وحرية الفكر، وهو دين العقلاء، وليس فيما أعرف من الأديان نظام اجتماعي صالح كالنظام
    الذي يقوم على القوانين والتعاليم الإسلامية، فالإسلام هو الدين الوحيد الذي يبدو لي أن له طاقةً هائلةً لملاءمة أوجه الحياة
    المتغيرة، وهو صالح لكل العصور».
    «إني أعتقد أن الديانة المحمدية هي الديانة الوحيدة التي تجمع كل الشرائط اللازمة والموافقة لكل مرافق الحياة».
    «لقد نظرت دائماً إلى ديانة محمد بأعلى درجات السمو بسبب حيويتها الجميلة، إنها الديانة الوحيدة في نظري التي
    تملك قدرة الاندماج في هذه المرحلة من مراحل البشرية بما يجعلها جاذبة لكل عصر».
    منزل برناردشو
    كان يعرف في السابق باسم «ركن شو» وهو المقر الرئيسي للكاتب المسرحي الشهير جورج برنارد شو،
    أصبح الآن بمثابة ملكية خاصة ل «ناشيونال ترست»، التي حولته إلى متحف تفتحه لزيارة الجمهور للتعرف
    إلى آثار ومتعلقات الكاتب الكبير، لا تزال غرف المنزل كما تركها بيرناردشو، وقد تم بناء المنزل على الطراز
    الإدواردي القديم، الذي تأثر بمعمار القرية الصغيرة المعروفة باسم «آيوت سانت لورنس» وهي تقع في جنوب إنجلترا.
    انتقل بيرناردشو وزوجته للسكن في هذا المنزل بين 1906 ثم قام بشرائه عام 1920 مع الحديقة المحيطة به، وظل فيه
    حتى وفاته في 1950.
    *كتب بيرناردشو في كوخ صغير أسفل الحديقة، معظم أعماله المسرحية بينها «بجماليون» ذائعة الشهرة.
    والطريف أن شو أطلق على هذا الكوخ اسم «لندن» لإبلاغ الزائرين الذين لا يرغب باستضافتهم أنه كان يزور
    لندن العاصمة.تؤكد مصادر كثيرة، أن شو استقبل في منزله هذا، كبار المشاهير في عصره منهم: المهاتما
    غاندي وشارلي شابلن، والبرت اينشتاين.
    *أبرز مؤلفات جورج برنارد شو
    * من أبرز مساهمات جورج برنارد شو الفنية الآتية:
    رواية بيوت الأرامل: تتمثل خصائص برنارد شو الفنية بوضوح في هذه الرواية، فهو يعرض
    فكرته على لسان شخصياته لتستنفذ كل شخصية وجهة نظرها في كل موقف، وتوضح للقارئ وتعلمه
    معنى الصراع، وتعطيه فكرة عن قوة الحوار، وتمنحه لمحات رائعة عن سخرية برنارد شو..
    *مسرحية السلاح والإنسان: وهي مسرحية تتناول صراعًا بين خادمة وفتاة غنية وعاطفية، وبطل يقع في
    حب الخادمة ويفضلها على الفتاة الغنية، ويصف بيرناند شو المسرحية على أنها كوميدية ضد الرومانسية.
    *جورج برنارد شو (26 يوليو 1856 - 2 نوفمبر 1950) كاتب مسرحى أيرلندي، يعد أحد
    أشهر الكتاب المسرحيين في العالم. هو الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الأدب للعام 1925
    و جائزة الأوسكار لأحسن سيناريو (عن سيناريو بيجماليون) في العام 1938

    *ولد في 26 يوليو 1856 في دبلن عاصمة ايرلندا لاسرة بروتستنتية, وكان أبوه موظفاً في
    احدى المحاكم كان متلافأ سكيرا لا يعني بالدين إلا قليل, أما أمه فكانت ابنة لأحد ملاك الأراضي.

    كان مثله الأعلى النبى محمد صلى الله عليه و سلم، فقد كان يرى في حياة الجهاد
    التي عاشها النبي شبهاً بالحياة المثالية التي أراد هو نفسه أن يعيشها، وبلغ به الإعجاب
    أن حاول قبل سنة 1910م أن يكتب مسرحية عن عنه.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de