+عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ الدَّرِّ في أحْشائه كامنةٌ+

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 06:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-07-2022, 10:47 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
+عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ الدَّرِّ في أحْشائه كامنةٌ+

    09:47 AM April, 07 2022

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    + ألا رحم الله عبدالله الطيب وجزاه الله عنَّا خيراً بقدرما
    أجزل من عطاءٍ لا ينضب ومن علم لا ينفدن وغاص في بحور
    الفصاحة من نحوٍ وصرف وعَروضٍ ما بذل به مهر بنت عدنان
    غالياً، و شكَّل من فنار إشعاعٍ عم بنوره الآفاق بما فاق تقاقيب نار
    المجاذيب. و نحن إذ تعمدنا إطلاق اسمه على عواهنه مهملاً هكذا
    بدون ألقابٍ علميةٍ، فلا علَّامةَ ولا بروفسور و لا حتى دكتورَ، إ نما
    لكونه أمتعَ إبداعاً و اًطول باعاً من كل ذلك ؛ وايَّ ما صفة منها إذا
    أردنا أن نسبغها عليه لوجدناها منه أشبه بحال فتى قريش المدلل/
    مصعب بن عُمَير لم يترك مصعب عند مقتله إلا نمرةً من إهاب
    كبشٍ ،جلبوها وأرادوا تكفينه بها، فكانوا إذا غطوا رأسه كشفت
    عن ساقيه ، و إذا غطوا رجليه انحسرت عن رأسه.
    ود ال ح ي ش ان ال ت ل ات ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا






                  

04-07-2022, 11:03 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ الدُّرِّ في أحشائه كامنةٌ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    + قصة بروف عبد الله الطيب وكان قد ابتعث خبيراً
    خصيصاً لتعريب المناهج بالجامعات والمعاهد المغربية.
    + إ ذ يقول بروف عبد الله الطيب: حين وصلت إلى بلاد المغرب
    لم تكن الأسرة معي ولم يقصر أهل المغرب معي، جهزوا لي السكن
    اللائق بما فيه مدبرة منزل تقوم بأعباء الطبخ والنظافة والترتيب،
    وحدث أن توقفت مديرة المنزل عن الحضور إلى الشقة لعدة
    أيامٍ لظروفٍ مرضيةٍ فقررتُ أن أطبخ لوحدي.

    + يقول البروف نويت عمل (حلةٍ كاربةٍ) قدرة معتبرة ( القطر قام)
    فوجدت كل التكاوين عدا الصلصة فنزلت أجلبها من محل بقالةٍ مجاورٍ،
    سألت مولى الحانوت كما يسميه أهل المغرب: صلصة لو سمحت..
    قال: ما فهمت.
    قلت: عصير طماطم.
    قال: ما فهمت واش تبغي.
    واستعملت كل ما أعلم من مترادفاتها وكانت النتيجة أن
    عُدتُ أدراجي حابساً أدمعي بخُفَي حُحنينٍ لأتدبر أمري مع
    حلةٍ بدون صلصةٍ.. ويواصل البروف رحمة الله، سألت في اليوم
    الثاني واحداً من الطلاب العرب المقيمين ماذا تسمَى الصلصة
    عند هؤلاء القوم فقال قول: أبغي حق ديال مطيشة...

    *يضيف البروف ضاحكاً والله ما أوجعني الاسم لأنني وجدت فيه شيئاً
    مما يمت إلى الفصحى بصلة قُربى ولكن الذي أضحكني حتى أسلال لعابي
    ثم أجهشتني عَبرة البكاء هو رد مولى الحانوت عندما قلت له واثقاً هذه
    المرة: أبغي حق ديال مطيشة.. فجاء ردُّه: أراك تعلمت العربي!!
                  

04-13-2022, 12:02 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَط نفائسُ الدُّرِّ في اشائه كوامنُ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    + في ذات ندوةٍ ثقافيةٍ للعلامة الراحل البروف/ عبد الطيب بالدوحة
    حضرها لفيفٌ من جهابذة العلم و أهل الكار، وسط جمهورٍ غفيرٍ ، إذا بالمدعو/
    يوسف درويش ، وهو وكيل وزارة الإعلام و الثقافة حينذاك،و التي كان قد أسسها
    أديبنا العالمي الراحل/ الطيب صالح و الفنان التشكيلي / أبراهيم الصلحي، إذا بذاك
    الدعي يصعد المنبر ليباغت أبا الطيب بسؤالٍ سخيفٍ و محرجٍ؛ حين قال: أين يقع
    الأدب السوداني في محيط الأدب المصري". و لكن البروف تلقفه بجواب بدهي
    شاف أرداه طريح الكسوف في ربع هدومه جراء{شلاقته}، حين قال: لتعلمن
    أيُّ هذا السطحي المتنطع، أن السودان {أصيلٌ}و ليس زائدةً دوديةً لكائنٍ
    من كان ، و لكن رعاعكم هنا في الخليج، تماماَ ، كما الطير يسقط حيث
    يلتقط الحُبُّ {إن شئتَ بفتح الحاء؛ و إن شئتَ ، فبضمها}
    ++++++++++++++++++++
                  

04-13-2022, 03:08 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَط نفائسُ الدُّرِّ في احشائه كوامنُ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ++++++++++++++++++++
    فقد سبق لنا أن قمنا عبثاً بمجازفة للارتقاء مرتقى صعباً ، كصنيع
    عباسٍ ابن فرناسَ بأن جربنا التهجم على لغة الضاد و لسان حال أهل الجنة
    في محاولةٍ بائسةٍ لإجرائنا مبحثاً لغوياً حينها، يتناول سبر أغوار "أسرار الفصاحة
    في عاميتنا السودانية" عرجنا فيه على حادثة سخيفة تعرض لها بمرارة العلامة الراحل
    المقيم البروف/ عبد الله الطيب – رحمه الله-.. في معرض طرحه سؤالاً ثم ترك مصراعه
    موارباً هكذا دونما جواب، ذهب مغاضماً إلى رفيقه الأعلى. و لعله للعجب فعل ذلك عن عمد
    و إلا فحاش لله و كلا أن يكون لقدحٍ في فكره أو لضحالة في علمه! كيف ذا، و هو البحر
    و نفيس الدر في أحشائه قابعٌ!!.. و إنما لعله قصد أن ننتظر الإجابة لتأتينا ناضجة ًعلى لسان
    هادئٍ من أهل الاختصاص الباحثين و المهتمين في شتى العلوم الإنسانية و منها فقه اللغة
    (linguistics) بطبيعة الحال. ذكر البروف عبد الله الطيب أن بعض المتحمسين في بلد
    عربي- لم يسمه - سألوا شيخاً لهم نصفَ مثقفٍ: عن:"ما هي أقرب اللهجات شبهاً بلغة
    الضاد في بلاد العرب؟ فكان رد المستفتَى : " للأسف هي لهجة أهل الأواسط بالسودان"
    + هكذا جاءت عبارة ذاك المتنطع فجة ًو بدون أقل ذرة خردلٍ من أدبٍ، ربما لحسرة
    في نفس يعقوب يريد قضاءها. و لكن دعنا نقول إنه حكم ضميرَه على أية حال
    و نطق رغِمت أنفه بالحقيقة ناصعةً كما هي ثابتة ًعنده علمياً..
                  

04-13-2022, 05:06 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَط نفائسُ الدُ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    الا رحم الله العالم العلامة بروف عبدالله الطيب تشبع باللغة العربية الفصحة مع احترامه للعامية السودانية لجته بها جدته لوالدته عن طريق بلحة مضغطها ورطبتها بريقها لتكون اول طعام يدخل بطن المرحوم البروف عبدالله الطيب وقبل السابعة ارسلته والدته ليروى ظمائه من خلوة اجداده المجازيب فنشأ فى حضانة لغوية دينية لذا عندما كبر حب اللغة العربية وحبته الا رحم الله العالم العلامة
    بروف عبدالله الطيب وشكرا ليك يا اصيل دائما تذكرنا باشياء جميلة جزاك الله عنا كل خير ورمضان كريم يكفى المرحوم بروف عبدالله الطيب ملأ اسماع كل سودانى صغير وكبير فى الحضر والريف بل اشبع اذانهم بتفسيره المبسط للقران الكريم بتلاوة قارئ محبوب لاهل السودان الا وهو المرحوم صديق احمد حمدون عبر اذاعة ام درمان الا رحمهم الله جميعا رجالا قدموا ما يفيد لاهل السودان
                  

04-13-2022, 07:07 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَط نفائسُ الدُ (Re: صديق مهدى على)

    يرحم الله البروف ويتقبله قبولا حسنا
    زوجته سبق ان اثارت زوبعة بمقال تحت عنوان " من هو مصطفى سعيد بطل «موسم الهجرة إلى الشمال»؟
    من ضمن ما جاء فيه (كشاهدة على زمن الرواية وأبطالها عايشت الحقبة التي تستوحي منها الرواية في السودان كما في لندن
    Quote: يرجح ان مصطفى سعيد الأكاديمي هو شخصية «متكوّنة» من ثلاثة أعضاء في دفعة السودانيين النخبة الذين اختيروا بعناية، وأرسلوا بواسطة الحكومة السودانية عام 1945 لجامعات المملكة المتحدة، وكلهم يمثلون شخصيات بطولية في الوعي الوطني الباكر للسودانيين، أحدهم هو د. سعد الدين فوزي وهو أول سوداني يتخصص في الاقتصاد بجامعة أكسفورد، حيث تزوج فتاة هولندية محترمة ومخلصة وليست شبيهة بالفتيات في الرواية، وحصل على درجة الدكتوراة في العام 1953، وعاد الى السودان، حيث شغل منصبا أكاديميا رفيعا الى أن توفي بالسرطان عام 1959. ولكن قبل ذلك التاريخ في الخمسينات حصل عبدالله الطيب على درجة الدكتوراه من جامعة لندن في اللغة العربية وعيّن بعدها محاضرا في كلية الدراسات الأفريقية والشرقية بالجامعة نفسها، وقبلها بعامين تزوج من فتاة إنجليزية، ومرة أخرى ليست شبيهة بصور فتيات الرواية.

    إذا هنا مزج الطيب صالح الشخصيات الثلاثة: سعد الدين وحصوله على شهادة بالاقتصاد من أكسفورد والدكتور عبدالله الطيب وتعيينه محاضرا في جامعة لندن. أما الشخص الأكاديمي السوداني الثالث الذي اقتبس الطيب صالح جزءاً من شخصيته لتمثل الصفة الثالثة عند مصطفى سعيد وهي «الدون جوان، الى حد ما، فهو الدكتور أحمد الطيب. هذا الرجل كان جذابا وشخصية معقدة ومفكرا رومانسيا، وكما حال الأكاديميين من جيله شغله الصراع النفسي بين حياته الحاضرة وإرثه القديم، كما كان مجروح العواطف ومهشما بالطموح السياسي ومنافسات الوظيفة لجيله. وكطالب يافع فإن أحمد الطيب كان معجبا جدا بـ د.هـ. لورنس وفكرة «الحب الحر»، ومن المحتمل أنه عند ذهابه الى إنجلترا كان يضع في ذهنه ونصب عينيه إمكانية إقامة علاقات رومانسية مع الفتيات الإنجليزيات. ولكن أول رحلة له للمملكة المتحدة كانت عام 1945-46 وهي فترة قصيرة، ولكن زيارته الثانية عام 1951-1954 أنجز فيها درجة الدكتوراه في الأدب العربي وتزوج من سيدة بريطانية. وقد فشل هذا الزواج والتقي أحمد بزوجة سودانية لطيفة والتي لحد ما تشابه حسنة- ولكن أحمد الطيب لم يستقر في زواجه، كما هو متوقع، وانتهت حياته في السودان فجأة وبطريقة غامضة ومأساوية. وهو بكل تأكيد معروف تماما الى الطيب صالح، وكان يعيش في لندن عندما ذهب إليها الكاتب لأول مرة.

    طبعا ده كان إسقاط عجيب منها انتقده العديد من النقاد بحكم ان الرواية ليست (تاريخية) وأن شخصية مصطفى سعيد شخصية متخيلة
    بل حتى الطيب صالح نفسه رد على مزاعمها دي
    Quote: هناك من ربط بيني وبين شخصية مصطفى سعيد في موسم الهجرة انا مصطفى سعيد ولست مصطفى سعيد. انا هو لأنه نبع من اوهامي وتخيلاتي ولكني انا لست هو وهو لا وجود له وثنى ذلك اذا افترضنا وجوده فهو مختلف عني ان العالم الذي اصوغه ليس متجرداً وانا مأخوذ به واسعى فيه الى موضوعية المؤرخ الى حد اني احس بقربي من المؤرخين من علماء الاثار وابحث في الكومة عن البقايا والشظايا لكنني مهما حاولت التجود فإنني سأظل ذاتياً في التعبير عن افكاري ووجهة نظري في العالم في اوقات معينة وبالتالي ما اكتبه يصبح شخصياً اخاطب من خلاله العقل العربي بصيغة اخرى غير صيغة المؤرخ واقول ذلك من دون ادعاء اكتب لاشترك في الحوار الحوار الذي يدور الآن الذي دار من قبل النصر الاساسي في الادب هو حوار الكاتب مع ذاته ومع من حوله ومع من سبقه والكاتب ليس معلقاً في الهواء انه حوار المتعة الذي اجده في الكتابة والذي يوجد بكثرة في طيات روايتي موسم الهجرة.

    Quote: وفي ندوة قاعة الصداقة " عملت السيدة الفاضلة زوجة أستاذنا الراحل عبد الله الطيب قضية طويلة حول أن مصطفى سعيد واحد في متعدد ، وعددت أسماء سودانيين ذهبوا إلى لندن منهم الدكتور سعد الدين فوزي ، جمال محمد أحمد ، الدكتور أحمد الطيب ، وعبد الله الطيب زوجها ، فقلت لها يا سيدتي والله لم أفكر في هؤلاء الناس ، هذا محض خيال " .
                  

04-13-2022, 09:01 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَط نفائسُ الدُ (Re: حيدر حسن ميرغني)


    ∆ نورتو بيتنا و شارع بيتنا صديقنا الصدوق
    اللدود الودود, طبعن عرفت نفسك و مافي داعي
    نجيب اسمو ود مهدينا المنتظر دوما الهوى بقسمو،
    و الحبيب الأنيق و الذواقة الرقيق حيدر حسن مرغني.
    مفروض احتفائية تليق و سمو مقاماتكم السمهرية و
    حضوركم الماتع الساطع، و لكن نسبة أولا لسريان
    الٱبري لسة مسرى الدم في عروقنا قلنا أحسن
    نصايحكم بيها باكر مع العساكر وبراقة.
                  

04-13-2022, 10:46 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    تحياتي لك



    هذا الموقف غير صحيح ولم يحدث لعبد الله الطيب ، وقد ذكره هو بنفسه بالنفي

    محبتي
                  

04-14-2022, 12:35 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ (Re: بدر الدين العتاق)

    التحية بمثلها وأحسن منها يا عتاق.أي موقف عنيتَ؟!
                  

04-14-2022, 12:41 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +لعل من دواعي تحفظ العلامة عبد الله الطيب على نعته بلقب دكتور
    هي حادثة رواها بفسه أنه ذات مرة بينما كان يستقل الباخرة لتمخر عُباب
    النهر قاصداً بها جنوب السودان والذي صار دولةً قائمةً بذات سيادتها
    بعد أن قامت حفنةً من السفهاء منَّا بفصلها عن راسها بعملية
    تدخلٍ جراحية كانت مضمونة التوفيق والسداد للأسف. يقول: إذا
    برجل طريح الأرض يتلوى من نوبة مغصٍ حادٍّ و قد هُرِع الناس
    يبحثونعن دكنور ليداويه، فلم يهتدوا إلا إلى حيث مكان من يحمل ذاك
    اللقب الفضفاض فنادوني إلى المريض و إذا بي يقف حمار شيخي هناك
    عند العقبة أنظر إليهبعينٍ حسرةٍ بصيرة ولكن بيدٍ قصيرةٍ. فعندئذٍ أدرك
    العلامة كم هي خداعةالمظاهر وكم تنجنى ب إلباسنا اسماً لغير مسماه
    و وضعنا مقالاًفي غير مقامه و كم هو شاسعٌالبونُ بين عمامة
    كعمامة ترباس و الواو الضكر.
                  

04-14-2022, 07:31 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ الدر في أحشائه گوامن£ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    [} هنا أصل حكاية موقف البروف مع الالقاب
    كما وردتنا مرة على لسانه و الءمة على الرواة
    على أن العلامة حكاها على سبيل الطرفة.

    [} سئل ذات مرة عن أي المراتب العلمية
    والشرفية والألقاب التي حاز عليها حبيبة إلي
    نفسه ، البروف أم الدكتور أم الشيخ أم الأستاذ؟
    [} فأجاب متبسما وبتواضعه الجم المعهود: أما شيخ
    فأنا لست بشيخ ، لأن الشيخ له هيئة وهيبة و تقاليد
    تختلف عني فأنا لم أبلغ مرتبة الشيخ ، وأما البروف
    فإني زهدت فيها عندما أتانا مسئول حكومي وطلب
    منا أن نمنحه درجة البروف.
    [} وأما دكتور فلها حكاية معي ، لقد كنت في رحلة
    نيلية في الجنوب وكنت مستمتعا بها وفي غاية الأنس ،
    ولعل كل من في الباخرة سمع بوجوديووجود الدكتور عبد
    الله الطيب معهم في ذات الرحلة فجاء أحدهم مغص شديد
    وأخذ يتلوي من الألم فنصحوه أن هناك دكتورا بالباخرة
    فاذهب اليه ، فجاءني وهو يمسك في بطنه ويصرخ ، يا
    دكتور أنا عندي مغص شديد ، الحقني يا دكتور..فقلت له
    أنا لست دكتورا في الطب البشري ، أنا دكتور في الأدب
    .. فصرخ قائلا وهو يشد علي بطنه : ده دكتور ساكت !!؟
    ومن يومها زهدت في دكتور ، وأما أحبها إلي فأستاذ
    وسأبقي أستاذا فهي حبيبة وقريبة إلى نفسي
    لگونها مهنتي ومهنة الأنبياء و الرسل ..
    .
                  

04-15-2022, 11:15 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ الدر في أحشائه گوامن£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    من طرائف العلامة/ عبدالله الطيب
    πومن طرائفه ايضا انه كان رئيسا للوفد السوداني المشارك في
    افتتاح مجمع اللغه العربية بالقاهرة عام 1957 وكان يرتدي بنطلون
    قصير فوق الركبة ... وبدأت الوفود بإلقاء كلماتها كل رئيس وفد يقرأ من
    ورقة فاندهش لذلك كيف يكونوا علماء لغة عربية ويقرأون من ورق حتي
    اذا ماجاء دوره سلم عليهم ولكنهم لم يعيروه اهتماما لمظهره فغضب غضبا
    شديد وبدأ يتكلم بلغة عربية لم يفهم منها احدهم شيئا فتململوا وتسآلوا
    ماذا يقول الرجل ...فأنبري د.طه حسين وطلب منه ان يتكلم باللغة التي
    يألفها الناس فتكلم قرابة الثلاثة ساعات والكل صامت يستمع حتي
    ما ان انتهي دوت القاعة بالتصفيق الحار قرابة ال10دقائ!!!
    ∆حينها لقد خاطب بلغة تحدث بها العرب من 14 قرناٍ !؟
    و هنا مقطع من حديث الشيق.. ﺗﻔﻌﻘﺮ ﻧﺎﻓﻮﺵ ﺍﻟﻜﺮﻯ ﺑﻘﺮﺍﻋ
    ﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻧﺎﻓﻮﺷﻬﻢ ﺷﻌﺜﺎﻥ ﺿﺒﻬم ﺑﺪﺭﺍﻫﻢ ﺍﻳﺸﻜﻮﻥ ﺳﺎﻓﻮﺭ ﺍﻟﺠﺮﺍﺭﻱ
    ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻃﻮﻗﺎﻥ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻬﺎﻃﻞ ﺍﻟﻤﺘﻮﻫﻢ ﻣﺒﺸﻮﺭ ﺷﺎﺭﻱ ﻟﻮﺍﻛﻊ ﺷﺮﻛﻢ
    ﻳﻘﻈﺎﻥ ﺷﺎﺭﻱ ﺍﻟﻜﻤﻜﻤﺎﻥ ﺍﻟﺴﻮﺍﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺮﺍﻃﻞ ﺷﺎﻉ ﺳﺎﻓﻮﺭﻫﻢ
    ﺧﻴﺜﻢ ﻧﻤﻮﺭ ﻧﻤﺎﺭ ﻗﺎﻃﻢ ﻳﺎ ﺩﺟﺮﺍﻥ ﺍﺳﻔﻬﻢ ﺳﻮﺳﻢ ﺳﺎﺳﻬﻢ
    لعلمهم ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺼﻮﻥ ﻳﺒﻜﻮﻥ ﻓﺎﻃﻢ ﻓﻬﻢ ﻣﺘﻔﻌﻘﺮﻭﻥ ﺟﺴﻮﻣﺎً
    ﺑﺎﻟﻜﻤﺎﻛﻢ ﻣﻼﻛﻌﻮﻥ ﺍﻧﻮﻑ ﺍﻟﺨﻴﻀﺒﺎﻥ ﺍﻟﻤﺠﻌﻄﻢ.
                  

04-16-2022, 02:25 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ۞ تخزينة على جنبة:
    ▪ العلامة الراحل عبد االه الطيب ذات مرور له على جامعة
    أمدرمان الإسلامية في عهد رزوحها تحت سطوة بني كوزان ،
    ناسكامل الباقر و يوسف العالِم؛ رأى البروف هناك لافتةً لاسم
    معهدٍ ملحقٍ بها لتدريس اللُّغة العربية" لغير الناطقين بها".
    + فوجد التسمية نشازاً صادمةً ، من باب الشفقة على بنت عدنانَ
    و هي الضحية هنا ، و بما أنه بالنهاية مدرِّسٌ من مخرجات بخت
    الرضا، ففد أخرج من جيبه طباشيرة أو فحمة جاهزة موية و نور
    لمثل هذه المهام الطارئة والمحتملة.، وشطب ما قرأه على
    اللافتة و سجل عزوضاً عنه عبارة ( للناطقين بغيرها) .
    •كان ذلك على محمل أن الطلاب المستهدفين بخدمات هكذا
    معهد، لا بد و أن لديهم رطاناتٌ خلاف العربية. و أما إذا جئنا
    ل "غير الناطقين بها" بها فقديتسع ماعونها لشمل كل ما يُسبِّحُ لله
    في فضاء هذا الناموس الكوني الفسيح{ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَ مَن فِي
    الْأَرْضِ وَ الشَّمْسُ وَ الْقَمَرُو وَ النُّجُومُ وَ الْجِبَالُ وَ الشَّجَرُ وَ الدَّوَابُّ
    وَ كَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ ۖ وَ كَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ ۗوَ مَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا
    لَهُ مِن مُّكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ۩}
    ♤ فانظر يا هدانا و رعاك الله، إلى
    مثلِ تلك (المَقولةِ ) الزاعِمةِ جُزافاً بأنَّ :
    "خطأً شائعاً خيرُ من صوابٍ مجهولٍ"
    ▪ أوليس هذا بحدِّ ذاته أفدح خللٍ عقليٍّ من
    شأنه أن يُسوغَ الأمر لكلِّ ناسفٍ لقضية الثقافة
    من عروشها و لجعل عاليَ هويتها سافلها ؟! فيا له
    من تفكيرٍ سلبيٍّ مُتقاعِسٍ و دعوة متخاذلة لوأدِ هِمَم
    البحثِ و التقصِّي للصوابٍ ؛ و بالتالي (تُعَبّيد) السبل
    لسُلحُفائيَّة السعيٍ بحثاًعن الصواب في لتحرِّي
    الدقة والأمانة في أقوالنا فضلاً عن أفعالنا؛
    ما قولكم؟
    +++++++++++++
                  

04-17-2022, 02:23 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُالدُّ{ِّ في احشائه كوامنُ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +++++++++++++
    + و على أن الشيء بالشيء يُذكر فياخ إتا في
    دا و لا أهل الجلد و الراس زاتم الناطقين بلسان (الظَّاد) ،
    و اللي مرة أتيم غرنغ الواحد دا قاعديطاعن في عوض إبراهيم
    عوض لامن شافو يتفلقصو يتفلفس. فقام داخل عليه بي فاول شمال
    قاللو: "تراما عندك عوجة ؛ بقيت تتكلم عربي متل أهلو بالظبط".
    ♤ يلا ، دا عمك جولكين سعودي جلف شكلو (فكي مفترس)
    جايبنو يمثل قدام محكمة الفصل في قضايا الأحوال الشخصية
    مدَّعية عليه بعلتٌه المصون (يبدو جنها نِقَّة) بأنو عاضيها في أضانها
    لامن جادعا ليها مشيلا ياها في يدها. و لكن الرجل رافع عن موقفه المهبب
    بكلِّ ثقة تامةٍ و نافح عن فعلته التي فعل ، دونما حاجةٍ لمحامٍ ، وذلك بحُجةٍ
    شرعيةٍ قويةٍ استنبطها قال : مما جاء في آياتٍ من الذكر الحكيم لقوله تعالى
    {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَ اللَّاتِي تَخَافُونَ
    نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّوَ اهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَ اضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ
    أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا}.
                  

04-18-2022, 12:36 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ الدُّرِّ في أحشائه كوامنُ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    عبد الله الطيب من مواليد قرية التميراب غرب الدامر عام 1921م تعلم
    مراحلهُ الأولى بمدارس كسلا والدامر وبربر ثم التحق بكلية غوردون التذكارية
    بالخرطوم (جامعة الخرطوم حالياً) ثم المدارس العليا ومعهد التربية ببخت الرضا،
    دفعهُ طموحهُ وحبهُ للعلم للسفر للندن وبالفعل نال هُناك درجة البكالوريوس في الآداب
    عام 1948 م و الدكتوراه من كلية التربية ومعهد الدراسات الشرقية والأفريقية
    جامعة لندن ( SOAS ) عام 1950م
    + عاد إلى الخرطوم حينها أصبح البروفيسور أُستاذاً بأم درمان الأهلية وبخت
    الرضا ثم أستاذاً مُحاضراً بقسم اللغة العربية بكلية الآداب - جامعة الخرطوم.
    و في عام 1961م أصبح البروفيسور عميداً للآداب بجامعة الخرطوم ثم مديراً
    للجامعة، هذا وقد أسس بعد ذلك كلية بايرو بكانو (نيجيريا) وهى الآن تُعد جامعة
    مكتملة ،وكان أول مدير لجامعة جوبا في العام 1976 – 1975م و عمل أستاذاً
    للدراسـات العليا في كليـة الآداب والعلـوم الإنسانية في جامعة سيدي
    محمد بن عبد الله في مدينة فاس بالمغرب.
                  

04-18-2022, 12:47 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    كان البروفيسور عبد الله الطيب بحراً من العلم أنجز الكثير والكثير
    لخدمة العلم والمجتمع فهو شاعر وناقد ومفكر لهُ العديد من المؤلفات الفكرية كـ من
    حقيبة الذكريات ومن نافذة القطار والقصيدة المادحة ، دواوين شعرية كـ أصداء النيل
    وأغاني الأصيل ، ومسرحيات شعرية كـ زواج السمر والغرام المكنون، ومحاضرات
    علمية خاصة وعامة ، وله إسهامات أدبية متميزة في مجال النقد الأدبي القديم عند العرب،
    وفي حقول الفكر والأدب عموماً فهو محيط بالشعر العربي وتاريخه وقضاياه . وكان
    مواظباً على المشاركة في اجتماعات و مؤتمرات مجامع اللغة العربية السنوية في
    الوطن العربي ومن منطلق الوفاء لجامعة الخرطوم التي احتوته طيلة سنوات
    حياته وهب مكتبته المتنوعة من الكتب لكلية الآداب بالجامعة .
    + مُنٍح البروفيسر عبد الله الطيب الدكتوراه الفخرية من جامعة الخرطوم
    سنة 1981م ومن جامعة باييرو ب(كانوا) بنيجيريا سنة 1988م ومن جامعة
    الجزيرة بالسودان سنة 1989م شارك في عدة مؤتمرات في السودان وخارجه
    وله مساهمات في الصحافة والإذاعة والتلفزيون فقد فسّر القرآن الكريم كله من
    إذاعة أم درمان بين عامي 1958 – 1969 وحصل على جائزة الشهيد الزبير
    محمد صالح للإبداع والتميز العلمي ثم جائزة الملك فيصل العالمية في الأدب
    عام 2000 م وفي نفس العام لازم فراش المرض، ودخل في غيبوبةٍ لم يفق
    بعدها حتى وفاتهفي عام 2003م رحمه الله رحمة واسعةً و طيَّب ثراه .
    وبهذا ظل السودان شاهداً على عصر رجُلٍ سوداني اصيلٍ
    امتد عطاؤه عبر الأجيال، وإلى خارج أسوار الوطن.
    +++++++++++++++++++++++
                  

04-20-2022, 01:16 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ الدُّرِّ في أحشاءه كوامنُ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +++++++++++++++++++++++++++
    +المرشد من أهم الكتب الأدبية الشاملة تقريبا لكل ما يتعلق
    بالأدب،،الكتاب سياحة أدبية ونقدية تستطيع أن تستمع عبرها
    إلى صوت الكاتب العميق بروف عبد الله الطيب رحمه الله..
    + الكتاب من وجهة نظري تكمن أهميته في الآراء الأدبية الخاصة والمختلفة
    للكاتب..وكذلك نقده الذي يرينا جوانب لم نكن لنراها لولا اطلاعنا على الكتاب.
    + ما يد القارئ في سفر المرشد مثلاً ربط أوزان الشعر بالمعاني، إذ جعل لكل وزن
    معنى خاص يعبر عنه، فهو مثلا يصف بحر الكامل (متفاعلن متفاعلن متفاعلن ) بأن
    "دندنة تفعيلاته من النوع الجهير الواضح الذي يهجم على السامع مع المعنى والعواطف
    والصور حتى لا يمكن فصله منها بال من الأحوال، ولهذا السبب فإن الشعراء المتفلسفين
    أو المتعمقين في الحكمة وما إلى ذلك من ضروب التأمل قل أن يصيبوا فيه أو ينجحوا،
    ذلك أن الحكمة والتأمل مهما كانت مناسبتها تحتاج إلى هدوء وتؤدة... " ج1/ص303.
    +كما نجده في السياق ذاته يصف بحورا أخرى بالخفيفة والشهوانية ويخص بحوراً
    بالحزن وأخرى مثلا بالغزل وهكذا، ما يجعلنا نبحث في النصوص عن المناسبة
    بين موضوعاتها وبين معاني تلك الأوزان للوصول إلى حالة
    الشاعر النفسية ثم تغمص تلك الحالةللوصول إلى روح النص.
    +ومن آرائه أيضا، يقول مثلا منتقدا انتقادا لطيفا رأي الكاتب أحمد أمين
    الذي وصف أرجوزة ابن المعتز بأنها (تسد ما اتصف بعض النقص في الشعر
    العربي من حيث إنه خال من الملاحم الشعرية)، يقول عن ذلك: (آمل ألا يكون
    العلامة أحمد أمين قالها وهو جاد حقا، اعني وهو يعتقد أن في أدب العربية نقصا
    عظيماً من حيث خلوه من الملاحم، فللعرب أسلوب في النظم يختلف اختلافاً ظاهراً
    عن أسلوب العجم، ولا يستطيع أحد أن يعيب الشعر الانجليزي مثلا بأنه خال من
    نعت الأطلال والبكاء على الدمن، كما لا يستطيع أن يزعم أن قصيدة "جون
    كيتس" في "البلبل" تسد نقصاً في الشعر الانجليزي لأنها تذهب إلى قريب
    من مذهب القصيدة العربية لاستهلالها بشيء شبيه بالنسيب والغناء
    الحزين من ذكر الهم والأشجان ونعت الخمر وصفتها بالعتق
    وأنها خبئت في عمق الأرض" ص297 الجزء الأول.

    + ونجد بين ثنايا الكتاب ذلك النقد المقارن الذي يقف
    بين تجارب الأدب العربية والغربية ولا ينسى مزج
    التجربة السودانية المتعلقة بالرأي إن وجدت..
                  

04-21-2022, 04:03 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    وعليكم السلام والرحمة والإكرام أخي الكريم

    الموقف بتاع المغرب العربي الانت ذكرته موضوع المنشور ده

    خالص الود
                  

04-21-2022, 08:38 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ الدُّرِّ في احشائه كوامنُ/ (Re: بدر الدين العتاق)


    +أهلن و سلهن مرة تاني يا عتاق ونشكر لك مرورك بين
    الفينة و أختها إلى هنا نحيث لا نزال في معرض " القزقزة "
    بحًب التسالي و الترمس و الكبكبي، كل ما من شأنه أن يسترخي
    أوتار عصبنا السابع و يريح النفس من قفشاتٍ و طرائفَ و مُلحٍ
    عساها و لعلها تكون بماثبة "تسخينة" تهيؤنا لإطلاق شراعنا و
    "المراكب كاسحة ما دام ريحنا نو" في خضم التوثيق لعلامتنا
    الراحل أبي الطيب المجذوبي. ولا مانع لدينا إذا كانت لديك
    أشطانُ دلوٌ لتُدلي به امعنا ، أن نحجز مقعدنا في ركنٍ
    قصيٍّ لنجيد متعة الإصغاء، إلى ما تجود به علينا.
                  

04-21-2022, 11:04 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    تحياتي لك أخي الكريم


    كتبت عن الراحل كتاب كامل وعدد كبير جداً من المقالات ممكن تراجع الفيس صفحتي أو الكتاب ( قبضة من أثر الأديب ) ففيه مرادك إن شاء الله
                  

04-23-2022, 03:18 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ (Re: بدر الدين العتاق)


    ممتن لكرمك الحاتمي الفياض يا عتاق، وأوعدك
    باني سوف اشد الرحال لأتقفى "قبضةً من أثر الأديب".
    + من آراء عبد الله الطيب الطريفة أيضاً حول الأدباء
    من ناثرين وناظمين من أشد الخلق تأثرا ًبالمودة (الموضة)
    بالرغم مما يدعونه من الحرص على الخلود، والارتفاع فوق القيود
    المادية التي تمثلها عناصر البيئة المختلفة، خذ هذه الألفاظ: القيثارة،
    الأزاهر، الأحلام، الظلال، الأشباح، الأحاسيس، المشاعر، البلبلة، الرفش،
    المعول، الآهات، الإشعاع، الهدهدة، يناغي، ينغم، وهلم جرا.. ألا تجدها محببةً
    إلى طائفةٍ واسعةٍ من أدباء العصر لما بعد الحداثة ؟! أتحسب أن لها في ذواتها
    جرساً مفرحاً؟! لا أشك أن بعض التافهين يحسب ذلك، ممن قصاراهم في النقد أن
    يهمسوا ويخفضوا من جفونهم، ويدعوا أنهم غمرتهم سبحات نور الفن.ولكن مالنا
    وللتافهين؟ فالذي لا يقبل الجدل أن "المودة" هي التي حسنت هذه الكلمات"
    +.كما أن للكاتب آراء غريبة حول أبي الطيب المتنبي..لا شك أن الكتاب
    يستحق القراءة مرات ومرات بعناية،، هذا الكتاب يفصل عن الزمان والمكان
    ويأخذك حيث جماله وأفكاره وقصصه وآرائه،، يجعلك تفكر،، تتفق مع
    الكاتبوتختلف في بعض الأحيان، هذا الكتاب أجمل ما فيه أنه يجعلك
    تتساءل، والكتاب الجيد هو الذي يحرك العقل ويفعل ذلك!!
    + وسوف نورد بعضاً منه لتشجيع من قد يجذبه لييقرأ الكتاب
    الذي على كثرة عدد صفحاته لا تمله ولا تتمنى أن ينتهي.
                  

04-25-2022, 03:26 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    من طرائف بروفيسور عبدالله الطيب,,,,

    بجريدة الراى العام وفي باب اسـتراحة الـيوم كتب الاستاذ /عبد
    المجيد حاج الأمينهذا الموضوع واحب ان اشرك فيه اعضاء وقراء
    المنبر لاعطاء العالم العلامة بروفسير عبد الله الطيب جزء يسير من حقه..

    +تمر علينا هذه الأيام الذكرى الأولى على رحيل العلامة عبدالله الطيب عليه رحمة الله.
    ونعيش على أريج هذه الذكرى العطرة التي تفوح بنسمات العلم والزهو بثقافة هذا الوطن وتراث
    أهله. وقال لي محدثي وهو من المعلمين القدامى ان هذه الشخصية العظيمة لها جوانب انسانية متعددة
    كشأن الرجال العظماء، فهو قبس من نور يبدد ظلمات النفس باشراقات الخواطر وسمو النفحات التي تملأ
    الجوانح بروعة الانسان ونور اليقين. ولأن الراحل المقيم فيما قدم وبذل في عالم المعارف كان ذا قامة سامقة،
    ولأنه حاذق ومكب على الدرس والتحصيل ظنه الناس منقطعاً لذلك وتهيبوا ان يتجرأوا على وقار العالم ليعرفوا
    اكثر عن تلك الشخصية الفذة. ثم روى لي صاحبي ما أفاد به أحد أصدقاء عبدالله الطيب من قدامى المعلمين. فقال:
    أتاحت لنا فترة «معهد بخت الرضا» الفرصة الذهبية لنقترب منه قليلاً ونتابع محاضراته ومناظراته التي كان يقدمها
    في نادى «كلية المعلمين» الوسطى في عهد «بخت الرضا» الزاهر والذي أسموه بالزاهر وكان فعلاً زاهراً بوجوده
    ووجود زميله ورصيفه الراحل الدكتور احمد الطيب احمد وكوكبة من الأساتذة النابهين أمثال المعلم الأستاذ عبد
    الرحيم الأمين وآخرين. وعندما اقتربنا منه اكتشفنا ان الرجل يميل الى الفكاهة الذكية والمفارقات الضاحكة
    وله دراية كاملة بفنونها من لدن «الجاحظ» والأصمعي. فهو يحفظ نوادرهم الشيقة ويرويها بطريقة
    جذابة، وفي تراجمه لبعض روايات «شكسبير» تلمس ذلك الروح المرح متجلياً وفي قفشاته في
    «فصول الدراسة» وهو يحاضر تلمس المغزى الدرامى للواقعة وينسج حولها بناءً درامياً مؤثراً..

    وروى ذات مرة قصة «الناظر» الذي كان يقفل المدرسة بأية حجة حتى ينصرف لهواياته.
    وعندما يسمع بحضور المفتش الانجليزى في المدينة التي كانت قريبة من مكان المدرسة كان
    ينبه الطلاب بأن المدرسة «بكره» وحدث ان وصل المفتش فجأة واستقبله الناظر في محطة السكة
    الحديد واخذه رأساً الى المدرسة. وعند الباب كانت تجلس «ست النفر» التي تبيع الفطور للتلاميذ،
    وكانت المتضررة من قفل المدرسة، وكان المفتش شديد الذكاء، التقط حديث «ست النفر» عند الباب
    عندما قالت «شفتو جا وفتحتها!!» وفرغ المفتش من التفتيتش وودعه الناظر الى المحطة واشتكى
    له من تأخير ترقيته وقال له مودعاً «يا جنابو ما تنسانى في التقرير» وركب المفتش القطار
    وهو يقول للناظر «التقرير ماكتبتو ست النفر»..!

    + و طرفة أخرى قالها عبدالله الطيب في أيام بخت الرضا. طلب أحد الأساتذة منزلاً، ليحضر
    أسرته بعد ان تأكد ان هناك بيتاً خالياً لا يسكن فيه أحد ورد عليه المستر «هودشكن» عميد المعهد
    بأن هذا البيت Technicaley Vacant وأخذ عبدالله الطيب يتندر بالعبارة في هذا الشعر الطريف الساخر:

    البيت ده خالي، وقالوا خالي تكنكالي Technical

    «يا رضا» ما كنت قايل حكمك انت كلاريكالي Clerical

    كنت قايلك انت فاهمه وكل شيء منك ليبرالي Liberal

    البيت ده خالي، وشايفو واقف فزيكالي Phyical

    قالوا مسكون قلنا سحقاً بالكلام الننسكالي Nonsenesical

    كلهم حيطروا منه لمن ادخل بي عزالي

    نقرأ قرآنا ونصلى ويبقى بيتكم في العلالي

    هاتوا مفتاحو وتعالوا وشوفوا كيف بيتكم بلالي

    بالعلم يشرق ظلامه ويبقى مأهول ناتشرالي

    وهذه الطرافة الشعرية اضاف اليها حواريوه وزملاؤه
    الكثير من الأبيات المضحكة وكل على هواه..

    رحم الله نابغة الثقافة السودانية، معلم الأجيال، فقد كان
    حاذقاً وفكهاً ونافعاً، أسكنه الله فسيح جناته مع الأبرار..
                  

04-26-2022, 01:06 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ الدُّرِّ في أحشائه كوامنُ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ++++++++++++++++++
    عندما يبدأ الدكتورعبدالله الطيب فى الشرح وخاصة فى الايات التى تحكى عن الجنة
    والحور ينداح الدكتور فى التفسير وباسلوب طريف نجده يجزل كعادته فى الشرح ولكن
    عندما يتحدث عن الحور العين واوصافهم يتوجه بالسؤال الى القارىء صديق احمد حمدون
    قائلا (مش كده يا شيخ صديق )وعلى طول يبدأ القارىء صديق احمدحمدون بالرد
    (اعوووووذ بالله من الشيطان الرجيم )
    له الرحمة وهو رجل حافظ للقران وكذالك للقارئ صديق احمد حمدون.
    +++++++++++++++++
                  

04-27-2022, 03:11 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ الدُّرِّ ي أحشائه كوامنُ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    +كان ذلك في العام 1989م و في حفل تأبين الشاعر الكبير د. محمد عبد الحي
    ( يرحمه الله )و كان الحفل بدار المجلس القومي للأداب و الفنون، كان البروف العلامة
    يرتدي زياً أفرنجياً أو كنغولياً ـ على حد ما كان يُطلق عليه ـ و حينما أصطف الحضور
    لأداء صلاة المغرب طُلِب من أبي الطيب الذي كان يقف في الصف الثاني التقدم لإمامة
    المصلين و على الرغم من أنه يحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلبٍ م ما بين دفتيه إلا أنه
    احجم و نأى بجانبه و أصر على أن يتقدم إمامااً غيره ـ يرتدي جُلباباً ليؤم المصلين وقال
    حينها مقولة (بالكنغولي !!عسى ألا تقبل ) إذا المصلين بزي الفرنجة ، خشية من أن
    يكون في ذلك حرج له أو لغيره من الحضور و كان بينهم بعض من الفطاحلة .
    إلا رحم الله الفقيد الكبير و أدخله فسيح جناته مع الصديقين و الشهداء
    و حق لنا أن نفاخر به و بسيرته ومسيرته العطرة .
    +++++++++++++++++++
                  

05-07-2022, 03:05 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ الدُّرِّ في أجشائه كوامنُ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ثناء العلماء والكتاب على الدكتور عبد الله الطيب رحمه الله.
    +نورد هنا جُل ما كتبه طه حسين في تقديمه لكتاب المرشد لفهم أشعارالعرب
    وصناعتها للدكتور عبد الله الطيب، لما لشهادته من مكانه بين الأدباء. ثم أُورد
    بعضاً مما شهد به العلماء والكتاب الكُثر ممن أثنوا عليه رحمه الله.

    طه حسين
    قدم الدكتور طه حسين الكاتب والأديب لكتاب «المرشد لفهم أشعار
    العرب وصناعتها» للدكتور عبد الله الطيب فقال: (هذا كتاب ممتع إلى
    أبعد غايات الإمتاع، لا أعرف أن مثله أتيح لنا في هذا العصر الحديث.
    +ولست أقول هذا متكثرًاً أو غالياً، أو مؤثرًاً إرضاء صاحبه، وإنما عن ثقة
    وعن بينة. ويكفي أني لم أكن أعرف الأستاذ المؤلف قبل أن يزورني ذات يوم،
    ويتحدث إليّ في كتابه هذا. ثم لم أكد أقرأ منه فصولا، حتى رأيت الرضى عنه،
    والإعجاب به يفرضان علي فرضاً، وحتى رأيتني أُلح على الأستاذ أن ينشر كتابه،
    لتُطْرِف قرّاء العربية بهذا الكتاب الفذ، الذيكان الشعر العربي في أشد الحاجة إليه.

    +وإني لأسعد الناس حين أقدم إلى القرّاء الأستاذ عبد الله الطيب، وهو شاب من أهل السودان، يُعَلِّم
    الآن في جامعة الخرطوم، بعد أن أتم دراسته في الجامعات الإنجليزية، وأتقن الأدب العربي، علماً به
    وتصرفاً فيه، كأحسن ما يكون الإتقان، وألف هذا الكتاب باكورة رائعة لآثار كثيرة قيمة ممتعة إن شاء الله.

    +أنا سعيد حين أقدم إلى قراء العربية هذا الأديب البارع، لمكانه من التجديد الخِصب
    في الدراسات الأدبية.إني بتقديمي لهذا الكتاب إنما أقدم طُرْفة أدبية نادرة حقاً، لن ينقضي
    الإعجاب بها، والرضى عنها، لمجرد الفراغ من قراءتها، ولكنها ستترك في نفوس الذين سوف
    يقرؤونها آثاراً باقية، وستدفع كثيرًاً منهم إلى الدرس والاستقصاء، والمراجعة والمخاصمة.
    وخير الآثار الأدبية عندي، وعند كثير من الناس، ما أثار القلق، وأغرى بالاستزادة
    من العلم، ودفع إلى المناقشة وحسن الاختبار.
    +وأخصّ ما يُعجبني في هذا الكتاب، أنه لاءم بين المنهج الدقيق للدراسة العلمية الأدبية،
    وبين الحرية الحرّة التي يصطنعها الكتاب والشعراء، حين ينشئون شعرًاً أو نثرًاً، فهذا الكتاب
    مزاج من العلم والأدب جميعاً، وهو دقيق مستقص حين يأخذ في العلم كأحسن ما تكون الدقة
    والاستقصاء، وحر مسترسل حين يأخذ في الأدب، كأحسن ما تكون الحرية والاسترسال.
    وهو من أجل ذلك يُرضي الباحث الذي يلتزم في البحث مناهج العلماء، ويُرضي الأديب
    الذي يرسل نفسه على سجيتها، ويخلِّي بينها وبين ما تحبّ من المتاع الفني،
    لا تتقيد في ذلك إلا بحسن الذوق، وصفاء الطبع، وجودة الاختيار.
    +وقد عرض الكاتب للشعر، فأتقن درس قوافيه وأوزانه، لا إتقان المقلِّد، الذي يلتزم ما ورث عن القدماء،
    بل إتقان المجدد، الذي يحسن التصرُّف في هذا التراث، لا يضيِّع منه شيئاً، ولكنه لا يفنى فيه فناء، ثم أرسل
    نفسه على طبيعتها بعد ذلك، فحاول أن يستقصيّ ما يكون من صلة بين القوافي وألوان الوزن، وبين فنون الشعر
    التي تخضع للقوافي والأوزان، فأصاب الإصابة كلها في كثير من المواضع، وأثار ما يدعو إلى الخصام والمجادلة
    في مواضع أخرى، فهو لا يدع بحرًاً من بحور الشعر العربيّ، إلا حاول أن يبين لك الفنون التي تليق بهذا البحر،
    منذ كان العصر الجاهليّ، إلى أن كان العصر الذي نعيش فيه، وهو يعرض عليك من أجل ذلك، ألواناً مختلفة
    مؤتلفة من الشعر، في العصور الأدبية المتباينة، ألواناً في البحر الذي أقيمت عليه، وفي الموضوعات التي ق
    يلت فيها، ولكنها تختلف بعد ذلك باختلاف قائليها، وتباين أمزجتهم، وتفاوت طبائعهم، وتقلبهم آخر الأمر
    بين التفّوق والقصور، وما يكون بينهما من المنازل المتوسطة والمؤلف يصنع هذا بالقياس إلى بحور
    العروض لها، فكتابه مزدوج الإمتاع، فيه هذا الإمتاع العلميّ، الذي يأتي من اطراد البحث على
    منهج واحد دقيق، وفيه هذا الإمتاع الأدبي، الذي يأتي من تنّوع البحور والفنون الشعرية
    التي قيلت فيها، وتفاوت ما يعرض عليك من الشعر،في مكانها من الجودة والرداءة.
    +والمؤلف لا يكتفي بهذا، ولكنه يدخل بينك وبين ما تقرأ من الشعر، دخول الأديب الناقد،
    الذي يحكِّم ذوقه الخاص، فيرضيك غالباً، ويغيظك أحياناً، ويثير في نفسكّ أحياناً أخرى.
    وهو كذلك يملك عليك أمرك كله، إلى أن تفرغ من هذه القراءة، فأنت منتبه لما تقرأ تنبهاً
    لا يعرض له الفتور، في أيّ لحظة من لحظات القراءة، وحسبك بهذا تفّوقاً وإتقاناً.
    + وليس الكتاب قصيرًاً يقرأ في ساعات، فصفحاته تقارب تمام المائة الخامسة، وليس الكتاب هيناً
    يقرأ في أيسر الجهد، ويستعان به على قطع الوقت، ولكنه شديدُ الأسْر، متين اللفظ، رصين الأسلوب
    خصب الموضوع، قَيِّم المعاني، يحتاج إلى أن تنفق فيه خير ما تملك من جهد ووقت وعناية، لتبلغ الغاية
    من الاستمتاع به. هو طُرفة بأدق ّمعاني هذه الكلمة، وأوسعها وأعمقها، ولكنه طُرفة لا تقدم إلى الفارغين،
    ولا إلى الذين يؤثرون الراحة واليسر، ولا إلى الذين يأخذون الأدب على أنه من لهو الحديث، وإنما تقدم
    إلى الذين يُقْدرُون الحياة قدرها، ولا يحبون أن يضيعوا الوقت والجهد، ولا يحاولون أن يتخففوا من
    الحياة، ويأخذون الأدب على أنه جد، حلوُّ مرّ، يمتع العقل، ويرضي القلب، ويصفِّي الذوق.
    + هؤلاء هم الذين سيقرؤون هذا الكتاب، فيشاركونني في الرضى عنه، والإعجاب به،
    والثقة بأن له ما بعده، ويشاركونني كذلك في ترشيح هذا الكتاب لجائزة الدولة، التي تقدمها
    الحكومة المصرية لخير ما يُصْدِره الأدباء من كتب، إن جاز لك ولي أن نُدِلّ لجنة هذه
    الجائزة، على ما ينبغي أن تدرُس من الكتب، لمنح هذه الجائزة.
    +أما بعد، فإني أهنئ نفسي، وأهنئ قرّاء العربية بهذا الكتاب
    الرائع، وأهنئ أهل مصر والسودان بهذا الأديب الفذّ،
    الذي ننتظر منه الكثير[].
                  

05-18-2022, 03:07 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ الدُّرِّ في أحْشائه كوامنُ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    جعفر شيخ إدريس
    +تحدث الدكتور جعفر شيخ إدريس في صفحته بمناسبة مرور عام على
    وفاة الشيخ العلامة الدكتور عبد الله الطيب فقال (أما العربية الفصيحة فقد كان
    ابن جلدتها، ومالك ناصيتها، لا تكاد تخفى عن علمه مفردة من مفرداتها ، ولا عن
    حفظه قصيدة ولا نظم من نظمها، ولا عن اطلاعه أو دراسته كتاباً مهم اًمن كتبها.
    + حدثني الصديق الدكتور مالك بدري أن شيخنا ألقى محاضرة في بيروت فاستشهد
    فيها بالعشرات من أبيات الشعر من ذاكرته حتى إن أحد أساتذة اللغة بالجامعة الأمريكية-
    (أظنه قال إنه الدكتور إحسان عباس) – قال مازحاً: ماذا نقول لطلابنا غداً؟ هل نقول لهم
    إننا مثله أساتذة لغة عربية؟ تحولت العربية الفصيحة عنده إلى ما يشبه السليقة فكان
    إذا حاضر بها في القاعة يتكلمها كلاما لا تكلف فيه حتى إنك لتظن أنه إنما كان
    يتكلم بالعامية إلى أن ترجع إلى ما كتبته عنه لتجده عربيا فصيحاً قُراحاً.
    + وكان إذا ألقى القصيدة من الشعر العربي. حتى الجاهلي منه
    العصي الفهم ألقاها بطريقة يطرب لها المستمعون.فمن القصائد الصعبة
    التي لا زلت أذكر شرحه الممتع لها والتي أشار إليها الصديق الدكتور الحبر
    نور الدايم في مقاله الماتع عن شيخه الذي كانت صلته الأدبية به وثيقة لما
    يجمعه وإياه من حب العربية وإتقانها وبراعته في شعرها. تلك هي
    قصيدة المرار بن منقذ في وصف فرسه. التي من أبياتها:
    ببعيد قدره ذي عذر صلتان من بنات المنكدر
    سائل شمراخه ذي جبب سلط السنبك في رسغ عجر
    قارح قد فر عنه جانب ورباع جانب لم يتغر
    فهو ورد اللون في ازبئراره وكميت اللون ما لم يزبئر
    شندف أشدف ما ورعته فإذا طؤطئ طيار طمر
    + استعنت على تذكر مفرداتها- من باب الطرفة- برسمة
    أسميتها حصان المرار. والغريب أن أستاذنا العلامة لم يكن
    يعرف معاني هذه الكلمات النادرة بالعربية فحسب، بل كان يعرف
    ترجماتها الإنجليزية، تلك اللغة التي كان متقنا لها مطلعا على آدابها
    والتي كانت له فيها نظرات ومقارنات بينها وبين العربية. منها ملاحظته
    لكثرة ما في قصائد شكسبير من تشبيهات وتعبيرات يقول إنها شديدة الشبه
    بما في الأدب العربي وأنه لا مثيل لها أصلا في الأدب الإنجليزي.
    +كان شيخنا علامة النحو العربي الذي لا يشق له غبار. كان مفتونا بالكتاب
    لسيبويه يقرأه كالورد اليومي كلما ختمه بدأه، شهد لبراعة شيخنا في فهم الكتاب
    لسيبويه علماء كثر من خارج السودان، حدثني صديق سعودي هو الدكتور تركي
    العتيبي أستاذ علم النحو بجامعة الإمام فقال: إن شيخنا جاءهم أستاذا زائرا، وقال:
    كنت أعمل في رسالتي الماجستير عن أحد نحويي الكوفة المتقدمين، ومن خلال
    الدراسة اعترضتني نصوص مشكلة في الكتاب لسيبويه راجعتها في الشروح
    فلم أظفر بطائل… فلما جاء د. عبد الله الطيب رحمه الله تعالى…عرضت
    عليه هذه النصوص فأفادني في بعضها إفادات رائعة دونتها في
    نسختي، وعرضت قوله على شيخي فاستحسنه وسر به.
    وكان د. الطيب أقرأ المعاصرين لكتاب سيبويه.
    + ولم تكن العربية عند علامتها الطيب مجردَ فن ٍّيتذوقه
    أو لسان يعبر به، بل كانت كالمرجع الذي يهتدي به في كثير
    من شؤون حياته. لعل صديقنا الدكتور إبراهيم الحاردلو يذكر كيف
    أنه أمتعنا في يوم قضيناه معه في تجوال في مدينة برايتون الانجليزية،
    كيف أنه كان كلما ذكر زعيماً سودانياً أو أمراً سياسياً قال فيه رأياً ثم
    أتبعه مستشهِداً بما يعرف من شعر العرب ونثرها وأخبارها،
    وكانت كلُّها استشهاداتٌ في غاية الفطنة والطرافة.
                  

05-22-2022, 02:27 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: +عبد الله الطيب مُحيطٌ بلا شَطانٍ ونفائسُ الدُّرِّ في أحشائِه كَوامنُ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    محمد المكي إبراهيم
    كتب تحت عنوان براعة في اللغويات وعقل حاشد بالمعارف
    يتحدث عن عبد الله الطيب فقال في معرض حديثه: (أحد أبر
    ز الأسماء في جيل العمالقة السودانيين الذين لمعوا مع بداية عصر
    الاستقلال كالشهب في سماء السياسة والقانون والطب والإدارة والتعليم
    والأدب، وأحرزوا من التفوق ما لم يكن متوقعا من أبناء دولة كانت ترزح
    تحت نير الاستعمار. عبد الله الطيب عالم لغوي من أرفع طراز، و شاعر،
    وحافظ للقرآن والقراءات والتفسير. وهو إلى ذلك مؤلف مسرحي وكاتب
    مذكرات يمكن اعتبارها من أوائل ما وضع السودانيون في علم الاجتماع
    الوصفي. وكان (البروف)، وهو عروضي متمكن، يسعى للتجريب في
    إطار البحور الخليلية راميا إلى توسيعها وتطويرها، وليس إلى إلغائها
    كما فعل التفعيليون أو انتهوا بالقصيدة العربية إلى ذلك غير قاصدين
    +. له في ذلك الإطار محاولات لتطويع النظم العربي ليستوعب بحوراً
    كتب فيها الشعر الشعبي خفيفا صالحا للغناء. واستقصى الوزن الذي جرت
    عليه إلى أشعار الجاهليين وأسهب في صفة ذلك في كتابه ( المرشد إلى فهم
    أشعار العرب وصناعتها). فقد كان ـ رحمه الله ـ لؤلؤة المجالس، وقد احتشد
    بالعلم والتجارب، وحفظ عن الدنيا مفارقاتها المضحكة والمؤسية، وصار
    كنزاً قومياً فخيماً. علم (ضخم) بغيابه نغدو أفقر وأقل شأناً. بحرٌ
    زخار برحيله نزداد جهلاً وسوء طالعٍ. .بسمة في جبين
    الأيام المكفهرة بذهابها نزداد جهامة وقطوباً
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de