|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
حكيم يدنقل لندن
ما عارف الزميل الطيب صالح كيف نسى يدخل التركين معجزة الحضارة الفرعونية في الونسة دي!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: حكيم يدنقل لندن
ما عارف الزميل الطيب صالح كيف نسى يدخل التركين معجزة الحضارة الفرعونية في الونسة دي!! |
الحبيب المستنير .. تحياتي يا جميل يا سلام ديل ناس دنقلا المدينة من الاسم ظاهر ( كامل حكيم ) ذواقين للطعام ومشهورين بفن الطبخ زمن العصيدة والقراصة هم ( الرغيف البلدي بالفرن ، الضلع بالفرن ، الكفته ومفروم الملوخية .... الخ ) الى اليوم هم تجار واصحاب مال .. معروفين ( السيسية ، والافندية ، والمقالدة ، والنزهية ) ناس حلوين .. شكلاً ومضموناً
تحياتي الحبيب المستنير رحم الله الطيب صالح ،منطقتهم كرمول ليست بعيدة عن دنقلا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: وأحيانا كنا نستدرجه إلي ما كنا نأخذ به من طيش |
Quote: وكنت تلك الأيام أميل إلي ممرضة من ليفربول، أظنها آية في الجمال والظرف |
طيف مصطفى سعيد يجول خِفَية فى الحكاية ! :)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: walid taha)
|
أستاذنا الكبير علي عبد الوهاب، عشت بدنقلا والفلاليح على أهلنا الدناقلة ناس في غاية اللطافة والدنيا واقعة ليهم ويمتازون بالطرفة، الدنيا فعلاً عندهم ساهلة وما فيها تعقيدات، يعني أكتر حاجة عجبتني في دقة وصف شخصية حكيم لمان قال عندو بنظر لينا زي الأطفال
إن دنيات دهين سيرا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
ما طيف شخصية مصطفى سعيد بس يا وليد برضو فيها نفس الكتابة الساهلة والحاجات الانت شايفها، لكن لا يخطر ببالك أنها تتحول لكتابة، دي الحاجات التي تميزنا نحن الأدباء على ناس منتصر وقسوم العاديين رصد الواقع اليومي وتحويله لسحر كتابة
انتو المدعو بكري ما ممكن يدخل خاصية التاق هنا؟ يعني يعملوا ليك تاق تجيك رسالة في حسابك بالفيس يعني يعمل ليهو حركة كدا تربط حسابك هنا بالفيسبوك هسّ منتصر وقسوم كانوا فرحوا كونو جبت سيرتهم وكانوا جوا جارين زي الشفع!
والله، يا أخوانا، القطعة لي يومين فرحان بيها فرح شديد زي الأطفال
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: إن دنيات دهين سيرا |
يا سلام المستنير .. يا جميل يا مبدع خلينا من حكيم والطيب صالح
يا سلام على العبارة دي .. يا زول انت من عندينا الترجمة ( هذه الدنيا رائعة جداً ) انت الرائع يا جميل دي جملة من عمق النوبية الدنقلاوية خليك من أمريكا وتعال استلم الولاية عندنا نرشحك ( والي )
قليل من التعديل في الجملة من أجل أن نشكرك بنفس اسلوبك بدل : ( إن دنيات دهين سيرا) نقول ( ان مستنير دهين سيرا) يعني المستنير رائع جداً
تحياتي .. ومودتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
خلاص تاني يا وهبة، المستنير دهين سيرا ح أختم بيها كتاباتي السيرا
بعدين إن شاء الله ح أكون والي نهر النيل وبكري يجي فرحان يكتب؛ بوردابي والٍ لنهر النيل ويعمل لي روابط لبوستاتي السيرا كلهن
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
بمناسبة وصف مشية حكيم، زمان صديقي المرحوم أحمد القرشي كان عندو وصف لمشية الناس المكعوجة يقول ليك بمشي زي فرفرة الكديسة المربوطة جوّة شوال
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: muntasir)
|
تقول شنو بس يا منتصر اذا كان د.محمد المنسي قنديل الذي كان عضو سابق في لجنة امناء وتحكيم جائزة (زميل) ابوبكر .. للابداع. ..من امبارح قاعد يتقلب في سريره وفوق كرسيه.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: Ahmed Yassin)
|
يس ومنتصر، أنا والطيب نمتاز بعبقرية الحكي الساهل والملاحظة الذكية، الأخ الخواض شاعر جيد، لكنه ليس عبقري وكما قال علي المك، ساليري كان موسيقياً جيداً، لكنه ليس عبقرياً مثل موزارت وحين خسر معركته الضروس، إعترف بالعبقري، وأنا والطيب مثل موزارت
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: ساليري كان موسيقيا جيدا لكنه ليس عبقريا مثل موزارت |
علي المك كان عاشق الموسيقى الملاسيكية بالاضافة الى موسيقى الجاز وكان مستغرب كيف انتقلت من الجنوب .. نيواورليانز الى نيويورك ياخي انت حتفتح لينا موضوع رهيب لكن انطونيو ساليري كان استاذ بيتهوفن وشوبرت وملحن البلاط الامبراطوري وعنده الاوبراالفرنسية. طبعا كانت في قصة ان انطونيو ساليري حاول تسميم موزارت
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: Ahmed Yassin)
|
ما يغشك يا يس زندقة ما فارز ساليري من السالاري بس لفحها من مقدمة كتاب بشرى الفاضل سئيلك الله موزارت والربع عنده سيم سيم الأبالي 😂
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: muntasir)
|
اهههههههه
Quote: ما فارز ساليري من السالاري بس لفحها من مقدمة كتاب بشرى الفاضل سئيلك الله موزارت والربع عنده سيم سيم الأبالي |
وحالتي انبهرت انبهارا شديدا وقلت اكيد المستنير يعرف الكثير المثير عن الايطالي ساليري البدأ في فينيسيا وانتهى في فينا يقوم يطلع ماعارف ساليري من الكراث
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: osama elkhawad)
|
المستنير تحياتي
شايفك الايام دي مهتم بادب الاهتمام بالاشياء الصغيرة
غير المثيرة للاهتمام ، من شنطة صلاح الزين الي البوست الحالي
المرحلة دي عدت زمان عند الخواجات وسموها بالكتابات التافهة
يعني يقوم واحد يكتب عن غرفة نومه وكانه يتعرف عليها لاول مرة
الاغراق في التفاصيل والابتذال يجد من يدعمه من الاف الناس لانه عصر التفاهة في كل شئ
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: osama elkhawad)
|
يا لطيف، أيام حرب أكتوبر التريند كان؛ لا صوت يعلو فوق صوت المعركة أها توفيق الحكيم كان ناقش الفولة كان بكتب عمود في الجرائد اسمو قال لي حماري
أها أنا بعد سقوط حكومة حمدوك بقيت الحمار ذاتو
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: osama elkhawad)
|
الواحد بصراحة كدة كان يفكر جديا بفتح بوست اسمه (التنوير المستيقظ) خاص جدا بفلسفة ادبية عميقة لها دلالات دنيوية وفكرية والاستاذ ابو بكر عباس وبقراءة سريعة او متأنية نلقاهو متزامن مع اسلوب الفيلسوف الفرنسي(ميشيل فوكو) المتوفي عام ١٩٨٤م كان عمره تقريبا( ٥٧ سنة) ودا اهم فيلسوف ومفكر في النصف الثاني من القرن العشرين. ومن اقواله:"ان الإستنارة هي اكتشاف للحريات" والذي يؤكد هذا التشابه والتزامن ان"ميشيل فوكو" ما كان يغضب من منتقديه ..تماما مثل الفيلسوف د. ابوبكر او في رواية اخرى " الفيلسوف المستتير" هذا وتقبلوا فائق الاحترام للجميع
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: Ahmed Yassin)
|
يا قسيم الريد ( فوكك) النبي ، نحن ما إتفكينا من الزميل الطيب تفكو فينا بي فوكو ، اللهم نسألك التخفيف
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: osama elkhawad)
|
صاح كلامك يا يس، أنا مفكر وفيلسوف كبير. لأول مرّة يظهر في الفضاء الأدبي السوداني أديب وفي نفس الوقت فيلسوف ومفكر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
قبل قليل كتب محسن خالد عن كتاباتي بالفيس: "فعلا كتابات جميلة، متابعك فيها كلها، بالفعل جميلة وممتعة، وخلي فكرة تخليها في نسق واحد يمكن إخراجو في كتاب في بالك، لو خليت الخرخرة في الجدل -كما يقال- لا يشق لك غبار"
كلابات، تقولوا أنا ما أديب
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: كتابي الحائز على نوبل |
وانا اح أكتب عن الكتاب والجائزة في جريدة الشرق الاوسط "نوبل تطوق عنق الروائي المستنير ابوبكر عباس صاحب الطيب صالح "
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
طبعاً يا حيدر، ح تكون عندك مادة دسمة لبقية القرن، هسّ العرب ديل هريناهم هري القرن الفات؛ أي واحد يفتح خشمو نقول ليهو عندنا الطيب صالح وموسم الهجرة تُدرّس في الجامعات المغربية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
جامعات مغربية .. وفي سنوات دراستنا في مصر كانت مقررة في اكثر من جامعة .. ياخي حتى في جامعة ايوا العريقة كنت اراسل البوفسير بيتر نزاريت لما كان بدرس موسم الهجرة إلى الشمال لطلبته في هذه الجامعة (ايوا)
Dear Haider Hassan, The Iowa City Gazette published an article about my experience on December 19, 2001, Vol. 118, No. 341. I don't know if you can get the article on-line. I could send you a xerox by mail if you give me your postal address.As for Salih's novel, I have taught it every year , particularly in my class "Conrad and Descendants". If you want to see read my interpretation in relation to Conrad, it is in my "Dark Heart or Trickster؟", published in the Korean Journal of Nineteenth Century in English, Vol. 9:1, 2005. This essay is available on-line. You may be interested to read a forthcoming (June 2009) piece on me by Saadi Simawe (an Iraqi, a poet, an editor of poetry, an Associate Professor of English, a former student of mine when I first taught the Salih novel) called "Peter Nazareth as a Critic" in Asiatic, a journal (print and on-line) edited by Professor Mohammad Quayum of the International Islamic University of Malaysia. Saadi Simawe has focused on my book, "Edwin Thumboo: Creating a Nation Through Poetry", published in the Interlogue series edited by Kirpal Singh, Vol. 7, Singapore: Ethos Books, 2008. Thumboo is the unofficial poet laureate of Singapore and taught recently in Hong Kong. In my afterword, I quote a writer from Hong Kong, Lawrence Pun. Best wishes. Peter Nazareth
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
سي الطيب حتى في كتاباته "غير الروائية" يدهشك بالعوالم المائجة بالحراك والحيوية على قول خالد فتح الرحمن في سفره العظيم " الوعي بالمكان الطيب صالح بين رحلاته ومقدماته" فما بالك عندما يكتب عن تجارب أصفيائه من الكتاب والناس العاديين امثال حكيم والمنسي وغيرهم.
Quote: جمال محمد أحمد
بقلم : الطيب صالح
الحديث عن جمال محمد أحمد ليس سهلا ، فأنت لا تعرف من أين تبدأ . أنه بالنسبة للناس الذين عرفوه عن قرب وأحبوه ، لم يكن شخصا بالمعنى المعروف للكلمة ، ولكنه كان عالما متكاملا قائما بذاته . كان مثل زعماء الأحـزاب ، أو قادة المدارس الفكرية ، له حواريون وأتباع وأنصار . وكان بالنسبة لي ، كما لكثيرين ، علما من أعلام الخرطوم ، من القلة الذين أسعى للقائهم أول وصولي ، وإذا وجدته مسافرا ، أشعر أن ثمة فراغا هائلا . والآن وقد رحل إلى الأبد ، فان الخرطوم قد قلت بهذا المعنى إلى الأبد .
عاد جمال محمد أحمد من إنجلترا أواخر الأربعينات بعد أن أكمل تعليمه في جامعة اكسفورد . وكان يدرس التاريخ واللغة الإنجليزية في مدرسة وادي سيدنا الثانوية حين كنت طالبا فيها . كان واضحا بنشاطه وآرائه المتحررة . وحين التحقت بكلية الخرطوم الجامعية التي أصبحت بعد ذلك جامعة الخرطوم ، كان جمال محمد أحمد قد عين مسؤولا عن شئون الطلبة بها ، فعرفته أكثر ولكنني لم أكن واحدا من حوارييه وأنصاره ، فإنني لم أكن قد بلغت النضج الذي يمكنني من تقدير مواهبه العقلية الفذة . ذلك حدث لي بعد أن ذهبت إلى لندن . كان هو سفيرا للسودان في أديس أبابا ، فأرسل لي عن طريق أحد أصدقائه المقربين يثنى على قصة نشرت لي . قال أن القصة أعجبته وأغاظته في آن واحد . وكانت تلك عادتـه ، لا يثنى عليك ثناء صرفا ، ولا يثنى عليك وجها لوجه ، ولكن عن طريق شخص آخر . وفي آخر لقاء لي معه ، صيف العام الماضي ، كان يحدثني أن أخاه محجوبا ، وقد توفى قبله بأربعين يوما ، قضى إجازته في قبرص . ثم قال عرضا : " ناس محجوب يروحوا قبرص يتفسحوا . وأنت رحت قبرص كتبت " الرجل القبرصي " . عجبت لأن القصة كان قد مضى على نشرها أكثر من عشرة أعوام ، ولم أكن أظن أنه قرأها . قلت له " هل أعجبتك " فضحك كأنه يستغرب سؤالي ولم يقل شيئا . كان موضوع القصة ، الموت ، ولا أدرى هل كان يفكر في الموت حينئذ . كان قد أدرك السبعين وكان صديقه الأثير محمد عمر بشير يتزعم حركة لإصدار كتاب يتضمن مقالات يكتبها عدد من أصدقائه المقربين احتفالا ببلوغه سن السبعين .
وجدناه ، عثمان محمد الحسن وأنا ، بين كتبه يقرأ ويكتب ويدخن الغليون مرة ، والسجائر مرة ، شربنا معه القهوة أواخر الصباح ، وتحدث معنا حديثه الودود . كانت طريقته عجيبة في الحديث . ينسج لك غلالة رقيقة من المحبة ، ويخلق مناخا من الألفة . يستحضر أصدقاءه الغائبين ، ويداعب الحاضرين ، ويذكر أفراد عائلته وأقاربه وأصهاره ، يصنع من كل هذا عائلة كبيرة ممتدة هو مركزها وقطبها . لا ينصح ولا ينتقد . وحين يسخر يسخر برقة ، وإذا أثنى أثنى بخفة حتى لا تكاد تتبين ثناءه إلا بعد حين . لا يغضب لشيء ولا يدهش لشيء ، متسامح مثل قلب رؤوم يتسع لكل المتناقضات . ورغم غزارة علمه وتوقد ذهنه ورحابة آفاقه الفكرية ، فإنه لم يكن يتحدث في الثقافة والأدب إلا نادرا ، وإذا فعل ، يلقى لك بالأفكار العميقة كأنما جزافا في ثنايا كلام عادى . كل ذلك بحركات لطيفة مميزة من البدين والوجه والعينين ، ولحظات صمت وضحكات صغيرة في ثنايا الجمل . كان إنسانا جذابا إلى حد أن عددا غير قليل من حوارييه أخذوا يقلدون طريقته في الكلام والمشي والسلوك . وكان في سلوكه ، على سجيته تمامـا ، لا يفعل شيئا لا تألفه نفسه . حتى وهو سفير ، لم يكن يفعل ما يفعله السفراء من مجاملات ، مثل استقبال القادمين في المطار وزيارة المرضى في المستشفيات . وقد عين سفيرا للسودان في لندن ثلاث مرات ، في كل مرة يحدث شئ يقطع عليه إقامته . في المرة الأخيرة جاءه وزير في زيارة خاصة فأرسل من يستقبله في المطار ويدبر أمر نزوله . واكتفى بذلك . لم يزره ولم يسأل عنه . وعاد الوزير غاضبا إلى الخرطوم ، وكان صاحب نفوذ تلك الأيام ، فأقنع الحكومة بعزل جمال محمد أحمد ، ليس نقله ولكن عزله كلية ، فعزلوه برسالة مقتضبة مكتوبة باليد . وكان ذلك العهد عهدا عجيبا ، واعجب ما فيه أنه لم يكن يعطى أي اعتبار لقيمة أحد مهما علا قدره . حاولنا أن نسرى عنه ، سيد أحمد الحردلو الشاعر المعروف ، الذي كان أيامئذ سكرتيرا في السفارة ، وأنا . ولكنه لم يكن غاضبا . كانت تغلب عليه الدهشة أن السودان الذي أحبه وساهم في بنائه آلـت مصائـره إلـى نفـر لا يحفلون بأحد ، حتى الرموز الكبيرة في حياة الأمة .
وكان وضع جمال في ذلك النظام خير مثال على مأساة الإنسان المتحضر المثقف في وضع همجي . لقد رحب جمال في البداية بذلك الانقلاب الذي سمى ثورة ، مؤملا أن يصنع أولئك الشباب تغييرا حقيقيا . وكان هو معجبا بتجربة الحزب الواحد كما صاغها جوليس نيريري . وكان يقول لنا في تبرير ذلك : " هل نظل رافضين أو متفرجين دائما ؟ علينا أن نشارك لعلنا نغير مسار الأحداث " . ولكن هيهات . فقد اتضح له أن فتانا ليس كمالك ، وأن نميري غير نيريري .
سألته : " ما حكاية فلان معك ؟ هل بينك وبينه شئ ؟ فقال " يا أخى مش دا الولد الكان في دفعتكم في وادي سيدنا ؟ " قلت له : نعم ، فقال : " يا أخى دا ولد عابر سبيل . أنا قلت لهم يرسلوا له السيارة ويحجزوا له في الهوتيل . تاني عاوز مني أيه ؟ " . ولا أدرى ماذا قصد بعبارة " عابر سبيل " فقد كان أحيانا يترجم العبارات الإنجليزية ترجمة طريفة . ولعله قصد أنه " رفيق سفر " كأن يقال أن فلانا شيوعي " رفيق سفر " أي أنه ليس شيوعيا ولكنه متعاطف مع الشيوعية . بمعنى أن هذا الوزير لم يكن من قادة النظام بل على هامشه ، وأن الأستاذ جمال كان يظن أن له من مكانته وصلاته بالرؤوس ما يغنيه عن مجاملة الفروع . ولكن الدنيا كانت قد تغيرت .
في هذه الفترة نفسها كان جمال يزور المرحوم محمد أحمد محجوب بانتظـام ، علما بأن محجوبا كان قد فقد منصبه كرئيس للوزراء نتيجة لانقلاب مايو فأقام في لندن . ذلك أن محجوبا كان صديقه وصفيه . وكان ذلك دأبه ، يحتفي بالناس الذين يحبـهم ، ولا يحفل بالناس الذين لا يحبهم مهما كانت مناصبهم . وكانت علاقته بالنميري علاقة غريبة . فقد فتن النميرى به أول الأمـر ، ثم ضاق به ذرعا ، وظل يبعده ويدنيه طوال فترة حكمه . وهكذا عين جمال بعد عودته من لندن ، رئيسا لتحرير الصحافة " ثم عاد مستشارا لوزير الخارجية . وتلك من مآثر منصور خالد الذي كان وقتها وزيرا للخارجية ، فقد كان جمال أستاذه في أمور كثيرة ، وهو من أكثر الناس تأثرا به ، فأعاده وفاء لتلك الصلة . ثم أصبح وزيرا للخارجية وانتهى به الأمر أن عينوه أمينا عاما للمجلس الأعلى لرعاية الآداب والفنون . وكان منصبا أجوفا بلا معنى ، فإنهم لم يعطوه المال اللازم لإنجاز أي شئ وكانوا قد الغوا وزارة الأعلام والثقافة تلك الأيام والحقوها بوزارة الداخلية . وكان أستاذنا الجليـل ، عليه رحمة الله ، يحكى لنا ضاحكا كيف أنه كان يحضر اجتماعات يعقدها وزير الداخلية تناقش فيها قضايا الثقافة جنبا إلى جنب مع قضايا الشرطة والأمن ومكافحة المخدرات والدعارة .
حين صنعوا به ما صنعوا يوم عزلوه من منصبه في لندن . قمت بجهد المقل ، وكانوا يريدونني أن أعمل في وزارة الأعلام فكتبت إلى وزير الإعلام أقول : " أن حكومة لا تحترم رجلا مثل جمال محمد أحمد لا تستحق أن يعمل الإنسان معـها " . وكان صرخة ضعيفة في واد سحيق ، لم يسمعها أحد ولم يكتـرث لـها أحد . ولم يكن ذلك عملا بطوليا مني ، فقد كنت في مأمن عند الإنجليز في لندن . منصور خالد صرخ بعد ذلك صرخة مدوية حين قتلوا محمود محمد طه ، رحمه الله . وهي حسنة أرجو أن تحسب له حين يجد الجد ، فأنه يسير الآن في طريق وعر ، لا أحسب أستاذه جمال محمد أحمد يرضاه له .
أشهد أن جمال محمد أحمد كان من خيرة السفراء في لندن ، بل كان سفيرا نابغة بين السفراء . كان يعمل بأسلوب خاص به . لقد وظف علاقاته الواسعة منذ عهده في اكسفورد ، ومعرفته العميقة باللغة الإنجليزية والثقافة الإنجليزية ، وجاذبية الشخصية ، كل ذلك وظفه في خدمة السودان والعرب أجمعين . وكان في أحسن حالاته خلال العهود الديمقراطية في السودان ، فإن من أصعب الأمور أن تكون سفيرا لنظام ديكتاتوري في بلد ديمقراطي كان إنسانا ، ليبراليا ، بحق وحقيقـي ، بالمعنى الحسن للكلمة . كان بين مثقفي الإنجليز كأنه واحد منهم ، وبين مثقفي إفريقيا كأنه واحد منهم . وكان بوسعه أن يتنقل بسهولة بين حالات متباينة من العيش ، فقد ولد ونشأ في قرية من قرى شمال السودان ، فظل قرويا في بساطته وحنوه . وكان من صفوة الصفوة بين السودانيين ، فعاش في المدينة كأنه نشأ فيـها . وتشبع بالثقافة الإنجليزية بشكل لم يتح إلا للقليلين ، فكان في لندن أو أكسفورد مثل السمكة في البحر . وكان عاشقا للعروبة ، ولمصر بصفة خاصة ، فكان في بغداد أو بيروت أو دمشق أو القاهرة كأنه في الخرطوم . فقد جمع جمال محمد أحمد كل هذه الصفات التي تبدو متناقضة بلا أدنى جهد أو مشقة . كانت شخصيته خالية تماما من التوتر والعنف . ليس معنى هذا أنه لم يكن يتعذب ويعانى . بلى ، ولكن أحزانه كانت بعيدة الأغوار . لابد أنه حزن لضياع الأرض التي ولد وتربى فيها ، وتشرد أهلها شمالا وجنوبا . ولابد أنه حزن لما حل بالسودان وبالأمة العربية . وعلى الصعيد الشخصي كان يحس لذعة فقدان الخلان أكثر من غيره . لقد حزن لموت أحمد الطيب وعبد الإله أبو سن والشيخ المرضي ومحمد أحمد محجوب وغيرهم . وحزن حين ألجم المرض صديقه القديم داؤد عبد اللطيف بعد أن كان ملء السمع ذكاء وفصاحة . وحين ألم المرض بمحمد عمر بشير قال لي في حزن بالغ : " يعني هل الناس الأخيار بهذه الكثرة حتى يضيع منا محمد عمر بشير ؟" ولكن الله لطف بمحمد عمر فشفاه من علته أطال الله عمره . أنه أشبه الناس بجمال محمد أحمد في علمه وثقافته وذكائه وسعة أفقه وطيبته . وقد كان بارا به إلى آخر لحظة ، خاصة في الأيام المظلمة أواخر عهد نميري حين ضاقت الدنيا بالناس ، وبدا كما لو أن السودان قد لبس وجها غير وجهه المألوف . أحس جمال محمد أحمد إحساسا عميقا بالمأساة . وكان محمد عمر بشير وآخرون إلى جواره يسرون عنه ويشدون أزره .
كان جمال محمد أحمد رحمه الله نسيج وحده بأدق معاني الكلمة ، في حياته وفي فكره . وكان أسلوبه في الكتابة من الأساليب المميزة في الأدب العربي المعاصر ، يمكن أن يوضع ، دون أدنى مبالغة ، جنبا إلى جنب مع الأساليب العظيمة كأسلوب طه حسين وأحمد زكى ومصطفى صادق الرافعي والمازني والمسعدي . كان إذا رثى الشاعر الإنجليزي لوى ماكنيس ، أو إذا وصف لقاءه للبابا ، أو إذا حدثك عن أيامه في جامعة هارفارد ، خلق لك عالما طريفا مدهشا ، تتماوج فيه الأضواء والظلال ، والابتسام والسخرية ، والفكرة والأحاسيس ، شأن كل أدب عظيم ، فإذا أنت تسمع وترى وكأنما لأول مرة ، وإذا روحك تنتعش كأنك سبحت في بركة صافية ذات صباح جميل ، هكذا كان : ضوء كأنه مجموعة أضواء . كان أخا وأبا ومعلما لرهط كثيرين . وسوف يكتسي حزننا لفقده ألوانا شتى فيما بقى لنا من أيام . |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
كتابة جميلة خالص من كبير المعلمين، لزمن طويل كنت محتفظ بمجلة المجلة عشان آخر صفحة أو كان اسمها آخر ورقة، عشت فترة بألمانيا وكنت أذهب لشراء المجلة ولا أقرأ صفحته إلا في مقهى وأطلب قهوة وأخلف رجلي، أجمل ما فيهم الإثنين تحررهم من القيود التنظيمية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
اليوم العالمي للشعر ٢١/٣ ليش نحن أدباء الونسة ما عندنا يوم؟ لكن ح نعتبر ونستنا ونسة شعرية ونحتفل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
قرأت لك قبل فترة إنك قد عزمت علي مغادرة هذا المكان، فقلت في نفسي يجب أن أحاول قدر إستطاعتي أن أجعله يبقى بيننا فعدم وجوده خسارة كبيرة لهذا الصرح المتنين، لكن فجأة إتذكرت كلآم حبوبتي في الماحي ود الخِدِر وكت قال ماشي الصعيد والهدية بت ود خير إتيمنت ماب يمشي، حبوبتي قالتلها الماحي دا وِلآدة صلآح ؤ متل المطر محل ما يقع يطير المحل دحيّن خليّهو الله يعدل ختوتو، فقررت عدم مراجعتك ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: معاوية المدير)
|
فعلا المستنير دا تيراب صالحين الزول داك القال مكجنو وما خلى حتى اهله وقع في شر بوستاتو وطار فد طيرا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
ونسة شنو يا مستنير؟ من إطلاعي على العديد من رواياتك وقصصك القصيرة أرى أن كتاباتك تدخل ضمن الواقعية السحرية وأدب ما بعد الحداثة. فالسياق الادبي في كتاباتك يأتي مفعماً بالحيادية بين الوعي السيريالي وموضوعية التقرير الواقعي في قالب من التركيبية الغير ملتزمة بإطار او نمط فكري واحد. وتظهر هذه السياقات الأدبية جلية في قصص مثل التومة بت إبليسوالتي تحتوى على تصاوير قل أن تجدها إلا في كتابات مثل كتابات غابرييل غارسيا ماركيز في رائعته "عن الحبِّ وشياطينَ أخرى".
حافظ بشير مولانا وناقد أدبي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: Hafiz Bashir)
|
النص العظيم دا يا حافظ، غيرت اسمو من التومة بت أبليس لسلخانة تمبول وتم نشره في معرض الشارقة للكتاب الأخير؛ وها أنا ذا أنشره للمرة الأربعطاشر هنا عسى ولعلى؛ سلخانة تمبول: للراوي والمفكر أبوبكر عباس:
عينوها ناس المجلس مع تلاتة رجال لنظافة سلخانة تمبول يومي السوق قول سبت وتلاتا الأيام التانية شغالة في السوق بار تايم، تنضف بعض الدكاكين والجامع، وبالليل بتنوم مع ست عرقي في طرف السوق. يوم ست العرقي حنستها تشتغل معاها بدوام كامل أحسن ليها من الشلهتة، رفضت بحجة انو العرقي حرام ست العرقي زعلت منها وقالت ليها: ما تراكي بتجغمي فيهو كل يوم؟! جكنة ردت ليها: جغيم العرقي مسؤولية فردية، لكن سواطو وتصنيعو مسؤولية مجتمعية. أنا من عل، استحسنت الكلام دا وابتسمت. ست العرقي كفكفت أكمام جلابيتها بحركة النسوان الشكالات ديك وهوززت يدها، وقامت على حيلها ممغوصة، وتفّت السفة في الأرض وتمتمت بكلمات قدرتها أنا كراوي ب: يحرق ميتينك لميتين المجتمع. قصة حرام دي زعلت سهام بتاعت العرقي زعل شديد، وبقت تهري وتنكت، جات راجعة ووقفت جنب عنقريب جكنة وقالت ليها: قومي لمي عفشك وأطلعي من بيتي، كزبونة مرحب بيك في أي لحظة، لكن كرفيقة البيناتنا انتهت.
مرّة راكبين بنطون الجنيد بعربيتنا البفلو لاحقين سوق تمبول، وكان معاي واحد من أولاد أم شانق سعد اسمو صالح يقول لي: ما تستعجل يا راوي، تمبول دي ضروري تدخلها بعد صلاة الصبح، أوعة من تدخلا قيل الصلاة؟؟ قلت ليهو: ليه؟ قال لي: سوق تمبول مسكون مسكون، واصل: عارف الكلام دا ما بقع ليك تخيلتو تمّ الجملة دي في سرو ب: عارف الكلام دا ما بقع ليك، إتّا ذاتك ما ياكا إبليس الكبير قلت ليهو: شوف، حركات ناس أم شانق حاج إبراهيم دي خلينا منها ردّ لي بزعل شديد: مية مرّة أقول ليك أنا من أم شانق سعد، سعد سعد وواصل وهو زعلان: خليني أحكي ليك قصتي مع دمازيق تمبول ديل. المكرفون ما زال مع صالح: في يوم شتوي قمري جبنا لينا زي اتناشر ناقة من الصباغ قاصدين سوق تمبول، كان معاي نفرين من أولاد الكواهلة، وصلنا العصر قبل يوم السوق، مرحّنا ألبل شمال السلخانة تجنبا للريحة، بعد صلينا العشا، صحباني ديل قصدوا سهام وخلوني حارس النياق، نمت، زي الساعة تلاتة صحتني حركة النوق، قمت علي حيلي لقيت الاتناشر ناقة منططات اضنينن وبعاينن تجاه السلخانة، دخلت في نصهن وبديت أعاين في اتجاه نظرن، ألقى ليك تلاتة شواطين بلعبن ليك مع سبعة كلاب لعبة شليل بالعضام، ما خليت يس، ولا المعوذات، والجماعة يلعبوا في لعبهم!!
جكنة بهدوء شديد لمّت هديماتا في كيس وشن الهديمات؟! شبشب، جلابية غير اللابساها، شويّة ملابس داخلية وتوب فوق توب الصلاة! سرحت كراوي في "خفّة هذا الكائن" التي تحتمل! يا أخي، في ناس في الدنيا دي، لا يكلفونها أي شيء! خفاف خلاص! فرشت ليها قطعة كرتونة بتاعت بحاري، ونامت شمال السلخانة بعد تسعة شهور وعشرة ايام ولدت ليها بت سمتها مريم وناس السوق اشتكوها واتهموها بالزنى. وقفت قدام قاضي برفاعة بتهمة الزنى حلفت بشيخ الصادقاب البنايتو في جبل الأبايتور انو لم يمسسها بشر واحد من عمال السلخانة البلقطوا العينات لطلاب الدراسات العليا قال للقاضي: أعملوا للطفلة فحص DNA القاضي دي ان ايه أكلت معاهو جنبة قال للعامل؛ نستفيد من الفحص دا شنو؟ العامل قال ليهو يمكن نص الDNA يكون فعلاً ما حق بشر وجكنة تكون صادقة وأنا والله، البت دي أبداً ما شفتها كذّبت ولو كانت ولادة زنى كان رمت الطفلة في خور في مدني.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
يامستنير
اقترح تراوح جيئا وذهابا اثناء السرد
بين العامية والفصحي ، علي هيئة خطاب رسمي وخطاب شعبي
تماما كما في قصيدة توما للشاعر الخلوي عثمان بشري
ــــــــــــــــــــ توما إمرأة’ الغيم الشاعر عثمان البشرى ---------------------- ترنيمة... يا توما من وجعى العنيد هل أزهرت شجرة حديد هل غابت الشمس الحبيبة ومال غصن ضلك وحيد هل عفّرَت لوحة هواى فى البحث عن سكة خطاك خيل الجوى أشرتى ليك شان ترفعى الباقى الفَضَل وتَحتِّى من عصبى النوى. وتعيدى لى بعض الوسامة فى لون غناى. بعض الدّسامة وتطلعى أنا أصلو خَان عشقى الوعى وقَتَل ملامح طلعتك كُتر النعى أشرت ليك ما تطلعى كيف تطلعى!؟ النص إتوهطت دمى المُفصّد.. وصنقَرت مهمومة تغزل فى الملامح الجايه للوطن العصب إتوسطت.. حُلم الجدارات البتشهق من هجير الحاجة والزمن الكعب.. ومضت تركِّب حيلا فى عضمى المسوِّس بالتعب! وا نخوتك يا توما ما البال إتسرق / فى اللَّفة والخيل روَحت ساقت زمان عشم الدرادر وكَضّبت كُلّ الغناوى المارقة من شيط الأزقة والبيوتات النحيلة وفترنا من بُكرة المُدَّسدس فى جيوب الحوش وبيبان القبيلة صَعَدت إلى أشياءها القصوى عُيونُ الفجر وأقتسمت مع الليل المواعيدَ الجميلة’ كفاك أطلعى من دمَاى.. أمامك الاطفال رُصاص.. والجُوع مناص والمدخل الفاضل وحيد / المدخل البفضل جواى محجوز لأفواج المعزين الكُبار قتلوك وجايين مأتمك عُرسك اظن ما .. مأتمك لم أفهم الحاصل على وجه الخصوص فقط إعترفت بإنى ممكن أفقدك وبكُلِّ ذوق فاقد خطوط الذاكرة مضيت على العقد المُوشَّح بالهتافات الكضب وبَصَمتَ إنى معاك زول وافر بصحة وخير وحال بقدر أقول.. وأقول بصمت : إنك حبيبتى وست شقاى بالحيل بتشبعى رغبتك بالحيل بتسندى جوعتك بالحيل ديمقراطية إت أو حتى بتمدِّى البيفضل من فُتات ، للجارة قبال تشحدِك.. ما بَصَمت كان إنك كدا قدام رجال لابسين كدا !! لابسين عيون بتقول كدا !!لابسين لسان بيقول كدا لابسين على وجه الخصوص لابسين كدا ديل ناس كدا !!!! ( لا أستطيع الآن أن أتوقع الآتى من الآتى /جميعُ اللافتاتِ توسمت بعلامتين من الذهول وخصوبتى إجتهدت لكى تلد البوار ) ياتوما إطلعى ما كفاك الليل لبس عضمى ومشاك بتفَتّشى الضُل تحت جِنحات الطيور الجارحة.. الخوف على الباقينى فيك من ريد موسَّم بالوعود المالحة أنا إستلفت من الرساميل توب عطش ولسان منابر فاضحة.. وبديت أغُش عَشَم الجدارات المُكَندكة بالأمل.. عفواً... لأحترف الأغانى المربحة ( أو ليس لى حقّ الممارسة الدنيئة إذ أسوى من يدى كفاً تصفّقُ للذى إعتنق البنوك وقال كلمته الجريئة!؟: الله فى جيبى وعافيتى السماء’ الفاتحة!! ) والقلب’ لا للعشق، القلب’ للصفقات فى بيع البيوت النازحه والعشق’ أن أبنى على رأسُ السنابل دولةًللجوعِ والمتسولين على الحياة الفالحه أوليس لى حقُّ السقوطَ إلى علٍ أحتاجُ فارهةً تُعلمنى التجاوزَ والتجاوز’ صفقةً كُبرى لبيعِ الإحتمال.. أحتاج’ بلعوماً وحُنجرةً تسَّن لذبحِ أغنيةٍ ظلال.. ولتوما أقمصتى القديمة فلتمزقَ ما تشاء.. العشق صار الآن أرضاً لا تغنى ما تشاء شاء الرغيف ومرارة الراهن أقيف: وألبس لسان بيقول كدا !! وألبس كدا!! وأكون كدا أخُت على السكة الجرح وأنزف بدونك توما وأتناسى.. اللكان.. بينك وبين عشمى النصيح ما السكة أطول من نَفَس غضبى الفضل ومعاكى صار العشق ريح والهم فسيح إمكن تفوتنى معزتك لو باقى من قمحك سماحتك لو أنوثة ومن رجالك مد نضال بلقاكى فى العشق اللجاى توما وبواصل سكتك وا نخوتك وا نخوتك .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
حتي الان لايوجد مشروع قصة قصيرة متعارف عليه
وضوابط واطر وتقنيات سرد ، بل في التراث العربي
غير موجودة القصة القصيرة ودخلت الي الثقافة العربية فقط
من الغرب ، لذلك لانستطيع الزام المستنير بقوالب محددة
ونتركه يبحث في مشروعه الخاص لكتابة القصة
في قصته اعلاه التقط مشهد محدد من تمبول واضاءه بتقنية
سرده الخاصة بكثافة وهو عظم اي مشروع قصة
مع وجود ه المباشر كراوي يطلع علينا ويخاطبنا
بطريقته التي نعرفها ...
اري ان المستنير مجدب تماما في وصف المحيط
حول البناء القصصي ، سواء المشهد الطبيعي او عوالم
النفس البشرية في الحوارات المونولوجية الداخلية لشخصياته
ويعتمد اكثر علي المباشرة ، شخصيا ليس لي اي علاقة بالقصة
او الرواية ، الا علاقة القارئ العادي ، المهم مساهمة ، مجرد مساهمة
لرفع البوست ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: osama elkhawad)
|
يا لطيف، والله بالرغم من إنو أنا أديب خصص سرد، لكن قصيدة بشرى قصيدة رائعة استمتعت بها قبل لحظات في مقهى ستاربكس بتل غراوند غرينسبورو
أديني مشوار مشوارين بالعربية أسرح فيها وبجيك أفلفل ليك الجمال الفيها
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
يا مشاء، والله أستدعيتك في البوست دا بمحبةشدي، ويا أخي، دي مداعبة لتستفز الشاعر، يعني أنا لو كتبت مائة سنة إنو أحسن منك؛ معقول في زول بصدق الكلام دا؟!! وعليك الله، كلمنا شويّة عن شاعرية كتابات الطيب صالح
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: يا مشاء، والله أستدعيتك في البوست دا بمحبةشدي، ويا أخي، دي مداعبة لتستفز الشاعر، يعني أنا لو كتبت مائة سنة إنو أحسن منك؛ معقول في زول بصدق الكلام دا؟!! وعليك الله، كلمنا شويّة عن شاعرية كتابات الطيب صالح |
اهلا بكري لم يكن هنالك داع لان تتحدث عن انعدام عبقريتي . الموضوع كان اثاره منتصر وقال لك ان الخواض لم يكن خاتي عليك في اشارة الى ميماتي الكثيرة جدا عنك.
وكان يمكن ان تتجاهل ذلك، لكنك عرجت على جانب من مساهمتي وهو الشعر ولم تشر الى مساهماتي الاخرى في السرد والنقد والميمات والملتميديا والترجمة . وحكمت على شعري بانه جيد ولكنني لست عبقريا، لا اشكال في ذلك لو ان لك القدرة على اثبات انعدام عبقريتي ، وهي اي عبقريتي ليست مجال الحديث في هذا البوست. ولا امانع ان تثبت عدم عبقريتي الشعرية بنقد رصين في بوست منفصل. لكنني لن اسمح لك بان يكون اسمي مضغة في فيك للمضحكة والاستهزاء والابتذال. وأدعوك لمشاهدة قاليري مصغر في بوستي عن الميمات بعنوان: كوابيس الاستنارة المبتذلة
والسلام على من اتبع الاستنارة والحداثة.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: osama elkhawad)
|
الميمات يا مشاء، ما فيها لمسة طرافة، أنت لا تبرع في السخرية، أنت تبرع في الشعر والنقد، النقد الساخر بتاع الميمات دا لا أحد يستحسنه وليس به طرفة، خليني أنا شوف أصدقاءك ناس أبو ذر وأحمد يس وحتى ممكن تشوف منتصر دا
الناس لا تجد في ميماتك متعة لمتابعتها
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: الميمات يا مشاء، ما فيها لمسة طرافة، أنت لا تبرع في السخرية، أنت تبرع في الشعر والنقد، النقد الساخر بتاع الميمات دا لا أحد يستحسنه وليس به طرفة، خليني أنا شوف أصدقاءك ناس أبو ذر وأحمد يس وحتى ممكن تشوف منتصر دا
الناس لا تجد في ميماتك متعة لمتابعته*ا |
انت عندي بلا مصداقية ثقافية.
ولا تملك معرفة او حسا نقديا يمكن الركون اليه او التعويل عليه.
المشرف اختصر طاقتك العدائية المدمرة ، وهي لن تجعل منك كائنا مبدعا أو عبقريا، في الآتي:
Quote: ما أعلمه علم اليقين انك اكثر ذكاء من عدم معرفة المغالطات المنطقية التي تتبناها عن وعي تام بأنها مغالطات منطقية وتكتبها بوعي تام في معرض النزوع للنيل مني بصورة شخصية وتغليب ذلك على محتوى النزاهة الشخصية التي يجب ان تمنعك من هذا السلوك ..
عموما انت كائن غير محتمل بالنسبة لي يا أبوبكر وعليه فكرت بأن الطريقة الوحيدة هي الطلب منك مباشرة عدم التداخل معي ..
ليس في العمر متسع لهذه التفاهات ..
كن بخير .. وكن احسن زول في هذا الكوكب ولكن بعيدا عني تماما .."
|
*شوف عدد المشاهدات رغم ان البوست كان محشورا في جخانين المنبر ههههه
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: osama elkhawad)
|
أظن عندي مشكلة، لمان تداخلت مع مشرف كان إحساسي بيهو ممتاز، بالعكس كنت بشوف كتاباتو السياسية (ليس الأدبية) كتابات ناضجة وواسعة الأفق وحتى مداخلتي التي ردّ علي فيها بالمقتبس أعلاه كنت شايفها عادية،
أنت أيضاً هنا مداخلتي الأولى كنت بس داير أستدعيك وكنت شايفها أقرب للطرافة، كلامي عن الميمات والله، قلتو ليك من باب النصيحة الميمات دي فقط بتخلي البوست تقيل في التصفح
فشنو؟ أظن فعلاً عندي مشكلة في توصيل حاجاتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
ونسة قديمة أعيد نشرها عوض أبداقوسة: بعد كم وعشرين سنة اغتراب وتحديداً سنة ٢٠١٦ سافرت الخرطوم في مهمة عمل والحقيقة دي كانت أول مرّة خلال سنين إغترابي أسافر السودان وأقعد فترة طويلة بالخرطوم، عادة بسافر الإجازة وبقضي معظمها بمدني. المهم، بعد قضيت المهمة السافرت ليها، أبيت أمشي أنزل عند أهلي، قلت بقوموا يعذبوني بالأكل والاحترام وما بعيد يودوني اشيل فاتحة فاتحتين، وفواتح بعد الانقاذ دي لو عديت لحدي عشرين، الزول داك ما بنزل يدينو! غير رصيع الضهر وكيف حالك والله يبارك فيك الخمسين مرّة! قمت مشيت فندق السلام روتانا، بعد الحمام الدافي بالصابون السائل بريحة الفل، لبست ليك بجامتم البيضاء ديك وطلبت قهوة تركية وقعدت في البلكونة ارسم برنامج التراث للايام التلاتة الباقيات لي في بلد التراث الحي. وأنا برسم في البرنامج في رأسي، تذكرت زيارتي التراثية القصيرة لامدرمان السنة الفاتت والصورة الصورتها لمطعم وست شاي تحت ترلة بتاعة قندران قديم متكّلة بالبراميل بدل اللساتك، وفي نهاية الترلة جنب الخور في كلبة والدة ليها جريوات أربعة، ووحات سيدي الحسن، بملاحظة المهنة لاحظت انو اتنين من حلمات الكلبة فيهن عيب خلقي. ركبت أمجاد وقلت ليهو وديني أمدرمان، نزلت في الشهدا وقفت جنب كافتيريا في راس الدكاكين البقسمن الشارع البمشي علي بيت أزهري والتاني الملان ركشات وبمشي اتجاه زقاقات شوارع شمال أم در، طلعت في مسطبتها العالية البتيح ليك مراقبة حركة الناس المجنونة بميدان الشهدا. جا ماري جنبي شاب عشريني عندو داقوسة، طوالي سألتو: كيفك يا شاب؟ بتعرف عوض محمدين؟ عاين لي متوجساً وقال: عوض محمدين أبوي؟ قلت ليهو: أكيد غادة صلاح أمك؟! بعد طايبتو قلت ليهو : معاك عمك بكور، صديق قديم لأهلك، كدي سوي تلفون لأبوك خليني أسالمو . ضرب لأبوهو وأداني التلفون فتح الخط وقال بهناك: في شنو؟ داير شنو؟ قلت ليهو: داير أبو الغد أب داقوسة سب لي دين وقال: طلعت من وين يا معفن؟ وحات الله، لي شهرين بفكر انتحر ، أقوم افكر انك لو سمعت بي انتحرت ح تضحك علي، أقوم أجلي الفكرة. واصل بتشتت شديد: ولدي دا لميت فوقو وين؟ وانتو وين؟ وكيف عرفتو؟ قلت ليهو: عرفتو بدمغة الشهيد، الولد ما شال من أمو السمحة ديك غير اللون، غادة لسع بتسب الدين؟ قال لي: الكلام بالتلفون ما بنفع، بجيك، لسع بتحب الصير؟ - منو الما بحب الصير؟! -الصير السمك يا معفن - السمك! ما عارف، داك كان حب فقر ساكت، لكن ما مشكلة نجرب، نحنا هسع بالشهدا ، إتا ساكن وين؟
انتظرتو بمحل سمك بالموردة جنب محل عوضية سمك. قبل ابداقوسة يصل خلوني اديكم نبذة عنو وعن غادة: عوض من حتّة اسمها أم ضريسة جنوب الحوش، ما عارفها هسع تبع سنار ولّ الجزيرة؟! كل شبابها أو معظمهم شغالين مدرسين (معلمين) ، والقرية خارج المشروع ومعظم المدرسين متزوجين من المدرسات وبالتالي قدروا يغطوا معظم مدارس جنوب الحوش. أم ضريسة دي حتوتة!! ابداقوسة دفعتي بالاقتصاد وسبب علاقتي بيهو انو كان بحب غادة دي، وغادة اختها دفعتي بشمبات ابداقوسة كان بجيب غادة لاختها كل خميس خميسين بشمبات، منها تزور اختها ومنها يخلطها تحت شجر المنقة، وبالليل بمشي يبيت معاي، ويوم الجمعة بعد أفطرو بمشي يتم خلطتو تحت الشجر لحدي ما ألاقيهو خميسا تاني. توثقت علاقتي بيهو لدرجة عديت معاهو جزء من اجازة بام ضريسة. غادة من الشمالية فوق، ما داير أقول اسم قبيلتها، عشان ما اتهم بالعنصرية المهم، كانت سمحة سماحة الجن وعندها نونات، لمان تضحك، بتوقف قلب عوض!
جا داخل، الداقوسة جات معاها صلعة اصلية، خلت بالجمبات شعيرات بويض، نضارة نظر سميكة، قلت ليهو وانا نحن متعامتين بالسلام: حباب الباشكاتب، همس لي: باشكاتب بدرجة مدير فرع ببنك الخرطوم بتكلم بوحوحة زي بتاعة الناس البسكرو ديك وفيها شفط هواء وبين كل كلمتين يقول لي: أبكر أح أح أح الله الله قام علي حيلو بعد قعد وقعد تاني وقام: دقيقة دقيقة خلينا نطلب الصير ونجيك مشيت معاهو للكاشير وبعد دفع هو حق الطلبات، رشيت بتاع الصاج عشان يحمر لينا الصير في زيت جديد عوض عاين لي باستغراب وقال:
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
أبكر، أقول ليك داير أنتحر، تقوم تقول لبتاع الصير حمرو لي في زيت جديد؟! إتّا داير تعيش تاني قدر شنو؟ قلت ليهو يا زول، أنا الدنيا دي عاجباتي ولسّ في حاجات كتيرة ما شفتها، ما داير أموت عسّ، لكن كدي وريني كيف كنت بتفكر في طريقة الانتحار الممكن تصلني أخبارها؟ أوعة تكون يا داقس كنت ناوي تنتحر بالعمة والمروحة والتربيزة؟ تقليدي يا أبو الغد حتي في انتحارك يا أخي، بعد قوقل دا ممكن تلقى ليك مادة تشربها أو تحقنها وموتك ح يبدو لناس مستشفى أم درمان التعبانين ديل كأنو سكتة قلبية، لكن فعلا لو انتحرت بالطريقة التقليدية كنت بضحك فوقك
كدي قول لي داير تنتحر لشنو؟
السبب الخلاني أجتهد وأنتظر لملاقاة عوض أم ضريسة، ما الشوق، لكن فكرة الانتحار الذيذة القالها لي: قلت ليهو كدي خلينا من زيت الصير، إتّا ما لك داير تنتحر؟ طلع النضارة ومسح الدقينة البيضا المشعفة وعاين لي في عيوني، وقال لي أبدأ ليك من وين؟ قلت ليهو من اليمين قال لي: آخر مرّة اتلاقينا بكون سنة كم؟ أعتقد سنة تسعين قبل عرسي بشوية يا أخي، طيلة الزمن دا ما عملت لي شيء عليهو القيمة لي تقريبا أكتر من عشر سنوات لا أدهشت زول لا اندهشت فقط امارس الحياة أمشي الشغل، أجي من الشغل، عقد، مقابر، صلاة العصر، صلاة العشا، كشف لكهربة الجامع، كشف لجلود الضحية نترس البطن ونفضيها نترس بيها محلات تانية، ترس في ترس شغالين تروس يا أبكر، وحات سيدي الحسن، ما في أي fun يا أخي، والله، بكون حافظ تفاصيل اليوم وحوارات الناس ال ح يلاقوني قلت ليهو: السُنة كم مرّة في الأسبوع؟ وقف علي حيلو وانفقع من الضحك وقال لي وعيونو ملانات دموع: يا أخي، وحات سيدي الحسن، ولا واحد من الناس المعفنين الحولي ديل فكر ساكت يسألني السؤال الناعم دا رفع يدو اليسار وفتح اصابعنو ختيت يدي في راسي وقلت ليهو: خمس سنين نهي؟ هوزز راسو لتحت خمس مرات قلت ليهو: خليني أجيب الصير ونشوف موضوع الانتحار دا نشتغلو كيف
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: ود المدير عليك الله أعفي لي ما شفت مداخلتك وبعدين يا أخي، ما بتدعونا للعرس ما لك؟ |
يا بكور سلآم . يأخ هو كان عقد من منافيهم، يعني أنا ما كنت في البلد معقولة أنا أكون في البلد ؤ ما أسعى لمقابلتك !!!. سيّبك من الخوآد دا زول دار عليهو الزمان فرجع إلي مرحلة الدايبر ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: معاوية المدير)
|
الخواد حنستو بما فيه الكفاية خلاس عداوته ومعاهو صاحبو دا ح تكون جزء من مشروعي الأدبي الجمالي
الله أكبر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: معاوية المدير)
|
الخواد حنستو بما فيه الكفاية خلاس عداوته ومعاهو صاحبو دا ح تكون جزء من مشروعي الأدبي الجمالي
الله أكبر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: أنت أيضاً هنا مداخلتي الأولى كنت بس داير أستدعيك وكنت شايفها أقرب للطرافة، كلامي عن الميمات والله، قلتو ليك من باب النصيحة الميمات دي فقط بتخلي البوست تقيل في التصفح
فشنو؟ أظن فعلاً عندي مشكلة في توصيل حاجاتي |
اهلا ابوبكر
لقد تناقشنا في بوست الغاليري عن الميمات، فكان ان هربت من النقاش. وميماتي تشهد عليها المشاهدات الهائلة الكم.
وانا لا اثق في آرائك، لانها تتبدل بحسب اهوائك الشخصية. فانا من أحد اعمدة المنبر ، تحولت فجأة الى "شاعر الغفلة". ومن شاعر الغفلة تحولت الى "انني أبرع في الشعر".. ولهذا قلت انك تفتقد الى "المصداقية الثقافية"، والتي سماه المشرف ب"النزاهة الشخصية"..
كما أنك تحمل في داخلك فيضا هائلا من الكراهية متمثلة في "المكاواة" التي انتقلت اليك من الصبا والشباب الى مرحلة النضج والكهولة.
لقد تجاهلت "السرد"، وسبق لي تحديك بان تكتب مثل "بنك بجنب الخصيتين"، وما زالت ممارساتك السردية لا تليق بمبتدئ. وانت فعلا مبتدئ وكان عليك ان تكتب ما تكتب الآن في سن العشرين، لكن لسبب ما تمثّل في عدم انتمائك الى رابطة الجزيرة للآداب والفنون ، تأخرت ممارستك السردية عقوداً.
ما أقوله حقائق عليك قبولها والا تتجعّل الشهرة والذيوع والنجومية.
نعم عندك مشكلة في توصيل حاجاتك، ولذلك تبدو "مبتذلا " للاشياء والمصطلحات، ولا يُعرف جدّك من هزلك. هذه مشكلة عويصة في "الكتابة"..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: osama elkhawad)
|
اهلا ابوبكر
لقد طلبت مني مشكورا الحديث عن شاعرية الطيب صالح.
سارد على طلبك بطريقتي الخاصة:
https://postimages.org/
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: osama elkhawad)
|
مستنيرنا العزيز استاذنا اسامة الخواض عنده دراسة نقدية عظيمة في موسم الهجرة " القراءة الخاطئة لموسم الهجرة إلى الشمال : يمنى العيد نموذجا" ليتك تطالعها اتعملت حولها ندوة ادارها الناقد الادبي الفذ محمد الربيع القاعد حاليا في قطر
Quote: القراءة الخاطئة لموسم الهجرة إلى الشمال : يمنى العيد نموذجاً.
على شرف زيارته القصيرة للبلاد بعد أكثر من 15 عاماً، يستضيف اتحاد الكتاب السودانيين، بمقره بالخرطوم شرق، الناقد أسامة الخواض في ندوة بعنوان (في مفهوم القراءة الخاطئة لموسم الهجرة إلي الشمال، يمنى العيد نموذجاً). يتناول فيها أسامة العديد من مفاهيم النقد المعاصرة متجولاً في رحاب نقد النقد ومرتكزاً علي تطبيقات الناقدة اللبنانية (يمنى العيد) في قراءتها لرواية الطيب صالح (موسم الهجرة إلي الشمال). يدير الندوة ويقدم لها أيضاً الناقد الأدبي محمد الربيع محمد صالح، وذلك يوم السبت القادم الموافق 4/12/2010، في تمام الساعة السابعة والنصف مساء. |
فما بالك لما يكون الحديث عن شاعريته من قبل شاعر مثل اسامة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
اهلا حيدر من تريد ان تقنع ؟ المستنير؟؟
هو يحدد رايه حسب أهوائه ونزواته.
عموما اعرف ان الناس الجادين يملون من امثال هذه الملاسنات، لذا اريد قول كلماتي ما قبل الاخيرة، لابوبكر: لن اطلب منك كما طلب المشرف عدم التداخل معي. ليه؟ حتى لا اجعلك تشبع نهمك للاستمتاع بالآخرين وهم يتألمون بسببك. تلقاها عند الغافل هههه
من حقك التداخل معي بطريقة ثقافية وضمن شروط الحوار العلمي الصحي.
ولو لجأت لعاداتك في الاستهزاء والمسخرة والسخرية والابتذال والمضحكة والقرقرة،
سأدّيك في راسك...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: osama elkhawad)
|
ح أوقف التقاطع معك نهائياً وسوف تكتشف إنك خسران خسارة كبيرة جداً..
اليوم التاريخ ٢١ مارس سنة اتنين وعشرين أعلن للجميع التوقف نهائياً من التقاطع مع أسامة الخواض
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
بالمناسبة يا بكور كما يقول لك محبوك ، اشكرك شكرا جزيلا على جلب رد المشرف.
أنه تحفة لغوية باذخة في التعبير عن الالم ،
وخاصة عبارته الختامية، المليئة بالشجن الشخصي الاسفيري،
والعذاب الذي تركته يا دكتور في نفس المشرف الرقيقة اللطيفة:
Quote: ليس في العمر متسع لهذه التفاهات ..
كن بخير .. وكن احسن زول في هذا الكوكب،
ولكن بعيدا عني تماما .."
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: osama elkhawad)
|
يا حيدر، لقيتك خطير في إدارة الحوارات! قادني بوست الطيب صالح لبوستات الناقد والمثقف الكبير عجب القيا دا زول مختلف ومثقف حقيقي لماذا لا تقوم يا حيدر وأنت رجل مثقف وواسع المعرفة وفوق ذلك محب للمثقفين، لماذا لا تقوم بتسجيل حلقات تلفزيونية مع عجب الفيا وترسلها لقناة النيل الأزرق لتعريف الاجيال الصغيرة به لك مقدرة عظيمة في اخراج المدهش عجب دا رسول ثقافي لوحده وعليك الله عرفني بعجب الفيا دا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
إن الأسى الخرافي يفوح من حروف رسالة المشرف.
لك يا بكور "عبقرية" هائلة في إيقاع أكبر قدر من الألم بالناس،
وتجريحهم لمدىً قد يصل حد التجريس !!!
بالتأكيد لا أحد يحسدك على "عبقريتك"،
سوى النازيين والفاشيين والساديين !!!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: osama elkhawad)
|
هسّ يا خواض، أنا متين جرحتك؟
كلما في الأمر أنا قاعد أشكر نفسي والموضوع دا مزعجك فيها شنو ليك كزول مثقف لو أنا قلت أنا عبقري وأنت زول عادي؟ اللهم إلا تكون زول حاسدني على موهبتي الأدبية
يعني هسّ في فكرك في أي زول قاعد يتصفح المنبر دا بياخد كلامي محمل جد؟! ما ممكن تكون تفتقد لحس الفكاهة لهذه الدرجة؟! نوع الفكاهة بتاعتي تستمد فكاهتها من أنها فكاهة تحاكي العبط وبتكون واضحة، زمان في شبابنا كنا بنقول ليها الدياكة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
اهلا بكور
لو كان لتجريحك الناس، ومهارتك البديعة حقا في إيلامهم فائدة،
غير مقصودة طبعا،
فهو رّد المشرف بلغته العالية ، وألمه الشخصي الفيّاض الذي يكشف القدر الهائل من القسوة الذي تتمتّع به، ونبوغك النادر في ترويع خلق الله نفسياً، وإرعابهم روحياً.
لو تأملت كثيرا في تعليقك الآتي الكاشف عن "أزمة" تعبيرك ، ستجد الحل:
Quote: أظن فعلاً عندي مشكلة في توصيل حاجاتي |
وهو ما أجملناه في كلمة واحدة جامعة: الابتذال.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: osama elkhawad)
|
Quote: الذي يكشف القدر الهائل من القسوة الذي تتمتّع به، ونبوغك النادر في ترويع خلق الله نفسياً، وإرعابهم روحياً.
|
يا ساتر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكيم (Re: أبوبكر عباس)
|
يا ساتر ، من "سارتر"
ههههه
سلامات يا فنان.
رسالة المشرف هي "تنهيدة" من تنهيدات ضحايا "بكّور"،
وهي "صرخات" قلوبهم في وجه مستنير بلا قلب.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|