《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-12-2025, 10:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2021, 09:31 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》






                  

05-10-2021, 09:44 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {♡♡♡}
    [}في غرة مايو / أيار الجاري، و التي صادفت اليوم
    العالمي لعيد الكادحين الغُبش أبان مسوحن موية ، وقد مررنا
    بها كمر السحاب لا ريثٌ و لا عجلٌ. أوَليس يحق لي كما لغيري
    من خلق الله الدفاع عن حقي في ‏العمل ، كماسحَ أحذيةٍ على
    أرصفة سكك اللئام عبر قيعان المدينة؟! ملثما أن لدى زبائني
    الكرم كاملُ الحق في تصنيفي كلصَّ أحذية! مثلما ‏
    اتهمني بها أحدهم! على عواهنها هكذا!!

    [} ‏فأنا والغريب على ابن عمِّي.. ثم أنا وابن ‏عمِّي على أَخي.
    و أَنا وشيخي على شخصي . ‏الضعيف. هذا هو درس العصر
    الأول في ما تبقى من تربيتنا الوطنية ‏الراهنة ، في أقبية الظلام .

    ● إذن، منالذي سوف يعبر الصراط المستقيم في يون الفزع الأكبر
    إلى جنة الخُلد أولاً؟ هل هو مَنْ مات برصاصةٍ طائذةٍ من فوهة سلاح
    عدونا الأوحد ، أم ‏مَنْ سقط سهواً مردياً قتيلاً بطعنةٍ في الظهر من
    غدر أخيه. فبعض رجالات دين فقه الواقع ربما يقولون:رُبَّ عَدُوٍّ لك
    خيرٌ من أخًٍ ولدته لك أمّك!.‏​ عمومن لا يغيظني الأصوليون ؛
    ف" هؤلاء" على أية حالٍ يجاهرون با، لهم دينٌ و ربما لك دينٌ.

    ● و لكن، يغيظني مناصروهم ​ بالخفاء من علمانيين و ملاحدةٌ
    مناكيدُ ، ممن لا يؤمنون إلاّ بدين وحيدٍ أوحدَ : ألا وهي ملصقات
    بروفايلاتهم المنتشرة بكثافة عبر أثير الاسافير و صورهم عاملة
    وجع وش تتصدر نشرات الأخبار على شاشات ‏التلفزة!.‏​

    [} سألني سائلٌ منهم ذات مرةٍ : هل بجوز لحارسٌ جائع
    أن ينافح حتى يستميت دفاعاً عن سور دارٍ سافر أصحابها
    المتخمون ، و قد تركوه كماً مهملاً و قاعاً صفصفاً، لقضاء عطلة
    نهاية الأسبوع ‏في شاطئ الريفيرا العربية (الملتحدة)،إذ لا فرق
    بينها و بين رصيفاتها الفرنسية و الإيطالية، إلخ ؛ مما يحسب
    رصيداً لنجاحنا الباهر من حيث توطيننا لصناعة السياحة
    الباحية؟!. فقلت له بكل سذاجةٍ: كا لا يجوز ذلك البتة!!

    ● ثم عاد يسألني: هل أنا +أنا = اثنين؟ ‏قلت:
    أنت و أنت لا تسوى أكثر من واحدٍ! أما أنا فلا
    ‏أَخجل​ من ذگر هويتي، فهي لم تنل بعد حق
    الملكية الفكرية للنشر و التأليف.
    ● و لكنني أخجل من بعض ما جاء في
    ​ مقدمةابن ‏ خلدون.‏أنت ، منذ الآن فصاعداً
    لستَ نفسك التي بين جنبيك، و إنما هو
    مسخٌ مشوهٌ و زوالٌ لشبح قرينك!​ ​
                  

05-10-2021, 09:49 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22773

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلامات الغالي ود الاصيل في ذكرى العمال
    اذكر ما ذكرت زمن نميري مشهد احد العمال بأبروله الازرق على ظهر صهريـج ماء في احد بوابات السكة حديد عطبرة وهو يصيح بقول الشابي :
    اقول للجميع الذين تجشموا .. هدمي وودوا يخــر بنائي..
    ان المعـاول لا تهد مناكــي .. والنار لا تاتي على اعضائي

    ..
    وبعد كمين يوم خرجت مظاهرة طلابية بالمدينة .. ورغم انني لم ابلغ سن التكليـف السياسي حينها لكني مرقت أفلع واكسر العربات واحرق ما استطعت سبيلاً
    مدفوعاً بغضب سببه غضبة ذاك العامل وحماسه ..



                  

05-10-2021, 10:07 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: سلامات الغالي ود الاصيل في ذكرى العمال
    اذكر ما ذكرت زمن نميري مشهد احد العمال بأبروله الازرق على ظهر صهريـج ماء في احد بوابات السكة حديد عطبرة وهو يصيح بقول الشابي :
    اقول للجميع الذين تجشموا .. هدمي وودوا يخــر بنائي..
    ان المعـاول لا تهد مناكــي .. والنار لا تاتي على اعضائي
    ..
    وبعد كمين يوم خرجت مظاهرة طلابية بالمدينة .. ورغم انني لم ابلغ سن التكليـف السياسي حينها لكني مرقت أفلع واكسر العربات واحرق ما استطعت سبيلاً
    مدفوعاً بغضب سببه غضبة ذاك العامل وحماسه ..



    وانتهي بيك الامر قاعد في السعودية بي فيزة قرد ومباري كعوك ام درمان
    الاشتراكية جات مع الانجليز الراقين في السودان ولا نميري ولا الانقلابات ولا البطيخ
    اكبر اشتراكي في السودان بعد محمود محمد طه هو السيد عبدالرحمن المهدي
    شيوعيين ام درمان ديل سكة حديد وقطر ما عندهم قال عليهم
    صلاح احمد ابراهيم
    نومة وسكرة وقهوة وسهرة
    قال عطبرة قال
    اب كفيل
                  

05-10-2021, 10:19 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: adil amin)

    ود الاصيل سلام
    خليني احكي ليك
    حكايات الغرام المحزنة
    وحدة الشوق والضنى
    خليني اعلمك الغنا
    صديق احمد
    بس تداعيات عن اهلنا اولاد المرحومة السكة الحديد
    ما يجي قرد سلمان يتفشخر ليك هنا في عيد العمال

    Quote:


    https://top4top.io/


    ابناء المرحومة السكة الحديد ..
    عادل الامين
    نشر في حريات يوم 18 - 03 - 2012

    المرحوم محمد عثمان عكر زوج خالتنا السيدة، من الرعيل الأول الذي ارتبط بمرفق السكة الحديد وجاب معه بلاد السودان بطولها وعرضها..محطة.. محطة .وبلدة بلدة…السميح ود عشانا ..الخ..وأيضا كانت تجمعه علاقة عاطفية بالحزب الشيوعي السوداني منذ بواكير حياته..وبلغ حبه له أن أطلق أسماء أبناءه على مشاهير وعظما ء الحزب.. أمثال عبد الخالق محجوب والشفيع احمد الشيخ عليهم رحمة الله ..كنت في زمن الدراسة في الجامعة في رمضان أو الأعياد اشد الرحال الى مدينة كوستي لأقضي معهم إجازة العيد…بعد أن استقر بهم المقام هناك..واذكر انه كانت تدور بيني وبينه سجالات حول الاشتراكية والحزب الشيوعي وحول مدلول تسميته..كنت عندما أناقشه في جدوى تغيير اسم الحزب حتى يلقى رواج جماهيري ،تثور ثائرته ويعتقد أن كل ما يتعلق بالحزب مقدس ولا يتغير أبدا..بل كنا عندما نجلس بعد الإفطار الرمضاني في الشارع مع بعض رفاقه القدامى واستمع الى أحاديثهم ذات الشجون حول مسيرة الحزب أو تساقط الرفاق وسقوط بعضهم وخفة اليد الثورية ..وعن النقل النهري ولد عم السكة الحديد لزم..ويدور الجدل الصاعد عن تدهور هذه المرافق الحيوية المستمر عبر الزمن ..أجد أن هؤلاء السودانيين البسطاء الذين كدحوا في هذه المرافق الحيوية منذ الاستقلال، لم يقدم لهم الحزب شيئا، سوى شحنهم بالسياسة والكراهية ..حيث لم يتطور هذا المرفق كما ونوعا إلا في زمن نميري وعبود. ظلوا يعملون بجد وإخلاص ورثوه من الانجليز ويدفعون صخرة سيزيف في انتظار المدينة الفاضلة التي لم تأتي أبدا..وحولتهم الايدولجيات الوافدة وبضاعة خان الخليلي إلى بوكسر وبنجامين ،كائنات انيمال فارم المسكينة..العم عكر رجل صعب المراس ..وصادف مجيئي لهم في كوستي عمل انجاز هام في البيت الذي اكتمل حديثا آن ذاك وهو إدخال الكهرباء..وطبعا هذا العمل كان في الزمن الجميل..مهمة إقناع العم عكر كانت مهمة الوفد الزائر..وهو يكن لي احترام استثنائي،لأني أجيد التعامل مع الكبار من أهلنا وتجاوز عنادهم بهدوء..استيقظت باكرا في رمضان واستلمت أوراق المنزل واستيقظ العم عكر ليجدني قابع أمامه في أبهى حلة لمشوار الكهرباء..ازعن للأمر وخرجنا سويا إلى الإدارة المركزية للكهرباء والمياه،لم يكن الأمر يستغرق الإنسان ماديا ولا معنويا ولا جمرة خبيثة ولا تشتري العمود ولا العداد..كل ذلك تأتي به حكومة ثورة مايو الاشتراكية ..قدمنا أوراقنا في العاشرة صباحا..وفي نفس اليوم ليلا كان البيت يسبح في الأضواء.. وأدرنا التلفزيون والثلاجة…
    وبعد كل هذه السنين والمياه التي مرت من تحت الجسر، جاءني نبا وفاته المحزن بعد أن أقعده المرض سنين عددا..عبر أثير التلفون البارد ..وأنا في هذا الركن الرشيد..اتامل أحوال البلد الذي خبث ودخل مرحلة(لا صحينا عاجبنا الصباح ولا نمنا غتانا العشم) كما انشد الراحل الشاعر عمر الطيب الدوش…وتيبست مفاصل وعروق السودان ومات مرفق السكة الحديد وابن عمه النقل النهري وشاخت المدن التي تحييها هذه المرافق ،عطبرة و كوستي بل تساقطت أطراف الوطن كمريض الجذام ..
    مات العم عكر كما تموت النسور..بعيدا عن أريج نسمات الشمال والرمال والنخيل..وجبل البركل العظيم حيث أجدادنا الخالدين..وانطفأ ذلك البريق عن عينيه النافذتين التين كانتا تلمعان ذكاءاً..

    رحل وعرجت روحه الطاهرة إلى السماء ودفن في مدينة يضجر من نفسه فيها الضجر..كان موظفاً في السكة الحديد..ليس له أدنى علاقة بنظرية(الدجاجة والريش.).التي يروج لها اليسار البائس منذ أمد بعيد..كحالة من حالات جلد الذات..ومحاولة يائسة لتحريم البيع والربا معاً كما قال نبيهم ماركس العظيم…لم يوطنوا هذه الأفكار لتناسب النفوس الذكية لعامة الناس…وجعلوهم عالقين في متاهة صراع المركز والهامش لعقود مع احزاب المركز المتخشبة ..حتى قيض الله للسودان نبي جديد..ظل يردد”أنا عايز أحرر الناس من شنو وليس من منو”دون أن تعقل حكمته المتجلية وبرنامجه الاشتراكي الحقيقي “السودان الجديد” أذن واعية، حتى رحل بدوره مأسوفاً عليه …الحقيقة المرة التي لا يريد أن يتصالح معها الجميع ونحن في القرن الحادي والعشرين أن الحزب الشيوعي هو أيضا إصر وقيد من تلك الأغلال التي كبلت أعناق الكثيرين في السودان القديم ولا يزال .. فعلاً لا يصلح العطار ما أفسده الدهر..فهل يا ترى كائنات مرحلة الوعد الحق و الفجر الكاذب في السودان والعالم الثالث الإسلامي هم الإخوان المسلمين فقط؟!!…


    الشيوعي اب شريحتين من زمن حستو يرفس في الانصار والختمية لحدي ما خلق فراغ روحي وسياسي عريض اتمددو فيه الكيزان والسلفيين
    والقوميين العرب عبدة هبل عبدالناصر وصدام حسين بدل يطوع نفسه زي الحركة الشعبية ويتماهي مع القوي الديمقراطية والدينية الحقيقية
    في السودان
    عاش ابو هاشم والحلو
                  

05-10-2021, 10:19 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22773

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: adil amin)

    Quote: وانتهي بيك الامر قاعد في السعودية بي فيزة قرد ومباري كعوك ام درمان
    الاشتراكية جات مع الانجليز الراقين في السودان ولا نميري ولا الانقلابات ولا البطيخ
    اكبر اشتراكي في السودان بعد محمود محمد طه هو السيد عبدالرحمن المهدي
    شيوعيين ام درمان ديل سكة حديد وقطر ما عندهم قال عليهم
    صلاح احمد ابراهيم
    نومة وسكرة وقهوة وسهرة
    قال عطبرة قال
    اب كفيل



    مابقى اسمها كفالة .. اسمها الان علاقة تعاقدية


    المهم بعفاك عشان ود الاصيل
    ونعتبرها من ضمن زكاة الفطرة :)
                  

05-10-2021, 10:27 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: مابقى اسمها كفالة .. اسمها الان علاقة تعاقدية


    المهم بعفاك عشان ود الاصيل
    ونعتبرها من ضمن زكاة الفطرة :)

    ما تعفاني
    الراس بي الراس والرجال تموت متوافية
    وهسة كمان الدب الداشر لغي السلفية والحمدلله
    ما عارف الناس السلفيين ديل ببقو شنو في السودان بعد ده
    الحمدلله انا ختمي مركب مكنة حركة شعبية
    وديل ما بنتهو في السودان ابدا
    قال علاقة تعاقدية
    ما فاضل ليك الا تقول اجماع سكوتي
    كدي خلينا مع ود الاصيل
    ده ما بجيبو البورد الي وجع شديد
    الاشتراكية السودانية ما عندها علاقة بالشيوعي والبعثي والناصري ومصر ودول الخليج
    شوف صورة البروفايل الجديد
    جقود عولم نفسه
    وفي جيش الصين الشعبي العالمي الان
    انت مع منو ولي شنو الان
                  

05-10-2021, 10:30 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22773

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: HAIDER ALZAIN)

    أيا برجوازي يا صغير
    Quote: ما يجي قرد سلمان يتفشخر ليك هنا في عيد العمال


    انا عامل ابن عامل بالسكة حديد وأفتخر..
    وإنت برجوازي متعفن متدثر برداء الطائفية ومعاطف الاسياد وتتفشخر بالإشتراكية ..
    فلا مقارنة البتة


                  

05-11-2021, 05:16 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote:
    سلامات الغالي ود الاصيل في ذكرى العمال
    اذكر ما ذكرت زمن نميري مشهد احد العمال بأبروله
    الازرق على ظهر صهريـج ماء في احد بوابات السكة
    حديد عطبرة وه و يصيح بقول الشابي :
    اقول للجميع الذين تجشموا .. هدمي وودوا يخــر بنائي..
    ان المعـاول لا تهد مناكــي .. والنار لا تاتي على اعضائي

    وبعد كمين يوم خرجت مظاهرة طلابية بالمدينة .. ورغم
    انني لم ابلغ سن التكليـف السياسي حينها لكني مرقت أفلع
    واكسر العربات واحرق ما استطعت سبيلاًمدفوعاً بغضب
    سببه غضبة ذاك العامل وحماسه


    يسلم ضراعك حيدر يا ود (حَدِّ) الزين،
    يا لك من فتى أدغالٍ لم تشُب حينذاك بعدُ
    عن طوق النضج، و لكأن في أثوابك ثوريٌّ هصورٌ.
    وهذه قبعتنا نرفعُها و نطأطئُ رؤوسَنا تجلةً و عرفاناً
    لنجوب بها أحياء و حواري و نفافيج بلد الحديد و النار،
    من الداخلة ، الموردة ، حي السوق ، الحصايا ، الامتداد
    الشرقي ، الامتداد الشمالي، أمبكول ، المربعات ، حي
    المطار ، السيالة ، خليوة ، السكة حديد ، حي العمال،
    الشعبية ، حي الوحدة ، الاشلاق و السودنة.

    ♧ عرفنا عطبرة بصناعة سكك الحديد و النار و أنها ألىز
    معاقل و مفرخات "أدب العمال" (Labour Literature)
    ( La Literature Ouvriere) وأحد أهم المدن التي تمكن
    التقدميون السودانيون من نشر الوعي التنوير فيها، لذا كان لها
    قصب السبق و القِدَح المعلاة و السهم كبير في دعم مسيرة
    النضال الثوري ضد المستخرب الأجنبي و من بعد ذلك ضد
    الحكومات الديكتاتورية التي تعاقبت على حكم السودان.
    و هي أنموذجٌ حيٌّ لأم سودان بكل عرقياتها واختلاف
    سحناتها و مواعينها الثقافية و عاداتها وتقاليدها.
                  

05-12-2021, 08:32 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: التقدميون السودانيون من نشر الوعي التنوير فيها، لذا كان لها


    والسكة الحديد
    لحقت امات طه ليه و
    وجانا زمن الكيزان مسكو نقابة السكة الحديد عباس الخضر
    والله الشيوعيين والناصريين والبعثيين والكيزان والسلفيين في السودان
    دي ردة حضارية وجحر ضب خرب ما يخرج منو السودان بعد مليون سنة ضوئية
    بالله يا ود الاصلين عايز تقعد لي اب كفيل ده في راسي
    هسة امعط منو فيكم؟؟
    البوست ده منطقة علميات
    عشان اوريك الاشتراكية السودانية شنو ومظاهرات في عطبرة كيف النكرا الختمي الابق حيدر الزين
                  

05-12-2021, 08:42 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: انا عامل ابن عامل بالسكة حديد وأفتخر..
    وإنت برجوازي متعفن متدثر برداء الطائفية ومعاطف الاسياد وتتفشخر بالإشتراكية ..
    فلا مقارنة البتة


    ايوه كويس
    كلنا اولاد الحكومة ومن مظاهر الاشتراكية السودانية بيوت الحكومة المجانية ومعاها الكهربا والموية \دي عملوها الانجليز
    والختمية والانصار (السيدين ) وجيل الاستقلال الذهبي ولي ناس بابكر عوض الله والترابي وايتام عبدالناصر
    وينا بيوت الحكومة هسة ؟؟؟
    بالله بيوت الحكومة تمتاز في كل السودان بالاناقة والبساطة والمتانة والنظافة بي سيستم صحي مطور مقارنة بي بيوت الجالوص وادبخانات
    البير في الاحياء الشعبية في عطبرة وكل السودان
    لو كان جيل بعد الاستقلال المازوم احترم الحاجات الخلوها الانجليز ما كان في بيت جالوص واحد في السودان بعد 65 سنة من الاستقلال
    وبيوت الحكومة استاندرد جميل للسوداني الاصلي الجنسية الخضراء يعيش فيه طول عمره لا فيلل ولا ابراج عويرة
    وانعدام صرف صحي زي الخرطوم وام درمان الوسخانة دي

    https://top4top.io/
    وفعلا عطبرة ماتت مع موت السكة الحديد وقال عمال قال
    وراحت ماسر الانجليز والسيدين وبقينا نقرض في شعر الشيوعيين كمان شعرتك بي الزعظ والمعط يا ود الزين الشين
                  

05-12-2021, 08:47 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: adil amin)

    يا حليل عطبرة ومويتا العكرة
    يا حليل عطبرةو تشقا وهكرا
    https://top4top.io/
                  

05-12-2021, 08:50 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: adil amin)

    مباري لي كعوك المركز يا حيدر الزين وتولول علي عطبرة وترفس في الختمية
    اها يا حليل عمال الدريسة وديل كمان وارهم قصص
    https://top4top.io/
                  

05-12-2021, 08:58 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: adil amin)

    ما حاق بي مزراعين الجزيرة في الحشرو عباس هو الذي حاق بعمال السكة الحديد في عطبرة يا ود الاصيل
    بسبب السياسي العاق من الاقليمين البجي يماشي تراهات ناس الخرتوم ديل
    هسة بيوت الحكومة دي مفروض تكون الحد الادني للسكن في كل السودان قوية وانيقة ونظيفة
    وتجسيد للاشتركية (مجانية السكن والخدمات كهربا وموية)
    https://top4top.io/

    بعد 65 سنة من الاستقلال مفروض كانت تكون بيوت كل السودانيين في كل السودان والبلد واسعة
    لكن النخبة السودانية وادمان الفشل المبارين عبدالناصر وصدام حسين ديل ما عندهم مخ قدر حق الانجليز والسيدين والقمرين النيرين
    السيد عبدالرحمن مشروع الجزيرة
    والسيد علي عطبرة والسكة الحديد
                  

05-13-2021, 08:40 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 《 في ذكرى عيدِ العمَّال المجيدِ》 (Re: adil amin)

    Quote:
    كدي خلينا نع ود الأصيل ده
    ما بجيبو البور إلا وجع الشديد

    صدقت و الله كعهدنا بيك دومن
    عمو جقود دافنشي. بقت مافي حاجة
    تجينا نتاوق إلا الشديد القوي و شوفتكم
    الغالية علينا ؛ نشم فيكم دعكة من ريحة الزمن
    الجميل. ك "عطش النبع لحاملات الجرار" و خلينا
    نابس ضاربين همبريب حشرو عباس قبلنا هنا.

    ▪ نأسف لفتقنا جرحاً غائراً في فوادٍ فؤادٍ نازفٍ
    ما زال نصفه مشلولاً" فلسنا بصدد إخياء ذكرى عيدٍ
    للعمال المساحيق و الترابلة ، بقدر ما أننا ننتقى
    تُحَفاً و منمنماتٍ من أراشيف متحف الذاكرة .

    ▪ كشأن جناينيٍّ ماهرٍ راح يصفصف أكاليلَ منتقاةً من
    كل بستانٍ زهرةً منزهةً من كل ما يعلق بها من شوائبَ.
    و لكن لا تخلو مشاعرنا من أعراض جانبيةٍ تعترينا من بينها :
    ♤ إدمان تعاطي صنف الخيال الخصب و النظر إلى الوراء بسرياليةٍ
    فائقة الواقعية، و الحرج من رفع الكُلف مع فن الممكن ، و الإفراط
    في تحوير راهننا التعيس إلى ماضٍ عنيدٍ يشد المهل رضيعاً
    إلي ثدي أمه و يلقي بالفراش الحائر في أتون اللهب !!
    ♤ إذن هلموا معي لنصنع الليلة ماضياً تليداً مشتركاً.
    "لقد فاض بينا الحنين فاض بينا الشجن". سآتي معكم
    لنصنع غداً واعداً و مصيراً مشرفاً وأنا مصابٌ يتخبطني
    المس من حبٍ عذريٍّ قديم لا ينجب أطفالاً. فكم نتوق إلى
    ذكرى الماضي و نسيان الحرب التي انتهت . و كم نتوجس
    خوفاً من غدٍ ليس شبلاً من صلب أبيه . لأن الحرب لم تضع
    بعدُ أوزارها ، و لأنه لا يريد أن يصير نهباً لأرذل العمر.

    ● فإلامَ تظل ندبة جرااحنا عصيةً على الاندمال في سويداء الفؤاد ،
    كبصمتا كرباج على جسد ٍ نحيلٍ له خوارٌ. لكن لا أحد يتخرق شوقاً إلى
    جراحه، لا أحد يحن إلى أوجاعه المؤلمة أو كوابيسه المؤرّقة ، بل ​إلى
    زحظات
    ​لالاألامَ فيهاسوى ألم الملذات الأولى التي تذوّب الوقت
    كقطعة حلوى قعر فنجان بنكهة لبن حبشي ، .

    ● و الحنين نداء الناي للناي لترميم الجهة التي كسرتها حوافر
    الخيل في حملة عسكرية، هو المرض المتقطع الذي لا يُعدي و لا
    يميت، حتى لو اتخذ شكل الوباء الجمعي .كُلنا مصابونَ بالحنين.

    ● هو دعوة للسهر مع الوحيد، وذريعة العجزِ عن المساواة مع ركاب
    قطار يعرفون عناوينهم جيدا، وهو ما يجمع لأحلام الغرباء من مواد
    مصنوعة من شفافية اللاشيء الجميل، و يُحمِّص لهم بُنَّ أحلام اليقظة .
    ونادرا ما يأتي صباحا. و نادرا ما يتدخل في حديث عابر مع سائق تاكسي .
    ونادرا ما يتطفل على قاعة المؤتمر، أو على الموعد الأول بين أنثى و ذكر.

    ● هو زائر المساء، حين نبحث عن آثارك في ما حولك ولا تجدها، حين يحط
    ذعلى الشرفةِ دوريٌّ يدو لكَ رسالة من بلد لم تحبه وأنت فيه، كما تحبه الآن وهو
    فيه .كان معنىً و شجرة وصخرة ، وصار عناوين روح و فكرة ، وجمرةً في اللغة .

    ● كان هواء وتراباً وماءً ، وصار إلى قصيدة. فالحنينُ قصيدة ..!! الحنين أنين
    الحق العاجز عن الإتيان بالبرهان على قوة الحق أمام حق القوة المتمادية .

    ● أنين البيوت المدفونة تحت المستعمرات، يُتورثهالكابر للكابر و يبلِّغه
    الغائب للحاضر ، مع قطرات الحليب الأولى، في المهاجر والمخيمات.الحنين
    صوت الحرير الصاعد من التوت إلى من يحن إليه في أنينٍ متبادل .

    هو اندماج الغريزة بالوعي و باللاوعي، و شكوى الزمن المفقود
    من سادية الحاضر.

    ايا لوجعٍ لا يحن إلى وجع، بل هو الوجع الذي يسبه الهواء
    النقي القادم من أعالي جبال البعيدة، وجع البحث عن فرح سابق .
    لكنه وجع من نوع صِحٍّي ، لأنه يذكرنا بأننا عائشون على أملّ
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de