الخال الطيب مصطفى وشرف النحنحة: بقلم محمد عبدالله برقاوي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 11:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-31-2021, 06:31 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الخال الطيب مصطفى وشرف النحنحة: بقلم محمد عبدالله برقاوي






                  

03-31-2021, 06:32 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخال الطيب مصطفى وشرف النحنحة: بقلم محمد (Re: عبدالله عثمان)

    الخال..الطيب مصطفي..وشرف النحنحة..

    محمد عبد الله برقاوي..

    [email protected]

    في احدي محاضرته بمسرح نادي العين الرياضي في دولة الامارات العربية المتحدة في منتصف الثمانينيات علي ما اذكر عن انساب العرب وفخوذهم وبطونهم و تفرعاتها حكي لنا الدكتور الراحل/ عبد الله الطيب عليه الرحمة..كيف ان العروبة العاربة قد تمازجت مع كثير من الجنسيات والألوان فاصبحت الغلبة في العالم العربي بما فيه اليمن والجزيرة العربية للعروبة المختلطة المتمازجة و العروبة المستعربة ..وبقيت سمة العروبة في ثبات لغة القرآن و الثقافة التي حفظتها بطون الكتب والفلسفة والشعر الخ..وسرد العالم العلامة كيف كانت انساب العرب خالصة في قديم الزمان باسهاب العارف المتبحر.و. كيف غدت شكلا ومضمونا في حاضرها بحكم الهجرات والهجرات المعاكسة.. فقال ..مثلا كان العراقيون ينتسبون الي فلان..ودخل عليهم اصناف القوم واهل اليمن الي فلان واهل الخليج الي فلان واهل المغرب العربي الي فلان واهل الشام الي فلان واهل كذا الي فلان ولا استثناء لامة منهم لم تتداخل وتختلط بأقوام اخرين.وحينما جاء علي ذكر اهل السودان وقف وضحك ضحكته التي يعقبها بتأمل الجمع بعينيه الذكيتين وتوقف..فهتف السودانيون في القاعة مرددين. أهل السودان ينتمون الي من.؟. فقال .. في ظرف ودهاء .. أما نحن أهل السودان فنتمي الي( شرف النحنحة ) فزاد الوجوم والترقب في ارجاء القاعة..في انتظار التوضيح.. وبعد برهة طفق الدكتور عبدالله يحكي ان الرسول صلي الله عليه وسلم كان يمازح الخلصاء من أهل عشيرته و صحابته الكرام..وذلك من قبيل الترويح عنها أذ قال عليه الصلاة السلام.. القلوب اذا كلت عميت..
    وكان في مرة يجلس متوسطا جمعا من صحابته فيما جلس الي يمينه عمه حمزة وعلي يساره عمه العباس عليهما رضوان الله ..ووفقا لرواية البروفيسير الطيب فان حمزة كان ابيض البشرة بينما كان العباس اسمرا.. أي ( أخضرا بوصفنا المحلي السوداني ) فقام أحد ظرفاء الصحابة ممازحا يسأل النبي .. لمن الشرف يارسول الله.. فاجابه النبي الذي فهم قصده ..قائلا الشرف لي ولعمي حمزة...ثم بعد ان انصرف المجلس الي أمور اخري أعاد الرجل السؤال ..فرد عليه الرسول متبسما قلت لك الشرف لي ولعمي حمزة.. ثم أعاد الرجل ثالثة السؤال متظاهرا بنسيان اجابتي الرسول السابقتين وهنا رد عليه الرسول قلت لك ياهذا الشرف لي ولعمي حمزة..وفي هذه اللحظة تنحنح العباس لينبه بوجودة.. فالتفت عليه النبي وقال للسائل .. ولعمي العباس ..
    فضجت قاعة المحاضرة بضحك امتد لدقائق وكان الحضور تشكيلة من مثقفي كل العالم العربى المتواجدين بالمدينة.. الذين اعجبتهم ملاحة الطرح وسماحة التناول دون عقد او حساسية من عالم له باعه الطويل في رفد العروبة والاسلام من المساهمات العلمية والفقهية و الثقافية بما تجاوز حدود ما قدمه الكثيرون من العلماء الأخرين..

    قفزت الي ذهني هذه الطرفة وانا اتابع باسي بالغ الحوارات التي يبثها المهندس الطيب مصطفي مستبقا الأحداث.. مبتهجا بالفكاك من عنصر الجنوبين الذي يجاهر بانهم لايشبهوننا في نبرة لا يمكن وصفها الا.. بوهم التعالي العرقي بل ونقائه وياتي التندر به متواقتا مع طرح رئيس البلاد في ذات الاتجاه ومهددا للبقية الباقية من ملامح التعايش القابل للتطور لو ان النفوس تطايبت علي سعة البلاد..ووفرة الموارد واحترام كل منا لأصل الآخر من منطلق ان كل الناس ابناء تسعة شهور وان الكل يعتز باصله ايا كان لونه او عرقه او لسانه.. ولعل شيخنا الطيب قد عاش معنا مدة خارج الحدود وادرك مرارة النظرة العنصرية من شعوب نتمسح في عباءتها ان لم تقلها ألسنتهم لأدبهم الجم ولاننا نستحق الأحترام ..ولكنه لايستطيع ان يغالط نفسه انها تنام خلف الالسن..
    بل وتحضرني حكاية ذلك السوداني الذي ذهب الي السعودية وكان حديث العهد بها.. ( مقنطرا عمامته ) وجلس يتباهي بأصله وسط مجموعة من زملائه السعوديين في العمل..وزود في العيار في التباهي ومحاولة التقليل من اصلهم في غمرة حماسه في النقاش .. فقام أحدهم ..وكان كبيرا في السن وهو يتسأل .. مابال هذا الخال ..نافشا ريشه فينا.. وكلمة (خال )هنا تخفيف وتهذيب لوصفة ( عبد ) عند أهل الخليج.. فرد عليه السوداني انا لست خالا.. وشجرة نسبي ترجعني الي العباس عم النبي.. فقل انت الي أي الانساب تصلك شجرتك.. فرد عليه الرجل السعودي الكبير ببرود .. وهل انا احتاج الي اثبات نسبي بشجرة..؟
    كلها دروس وعبر فمثلما لك لسان فللناس السن ولك عيوب ولهم ما يمكن ان يفحموك به.. فالشعوب الراقية استطاعت ان تتجاوز متاريس اكل التراث التي نهي عنها القرآن.. وهم لم يطلعوا عليه حتي .. ولكنهم ..تعاطوا بحسهم الانساني في تجانسهم لبناء اوطان التعدد من العدم.. فاين امريكا قبل أن يكتشفها كريستوفر كلومبس .. فاصبحت قوة تحرك العالم بسبابتها ..لسبب واحد لانها انتهجت العلم لبناء حضارتها وفتحت حدودها لكل انسان ليفيد ويستفيد محفوظ الكرامة .. تدرجا بمساواة الناس في الدستور وأمام القانون والولاء للوطن والعمل علي تخطي سلبيات الماضي في العنصرية والأستعباد الي ان اعتلي سدة الحكم فيها شاب زنجي ..ابوه مهاجر من أفريقيا السوداء انجبه من امريكية ( بنت عرب ) بيضاء..
    وكيف ارتضي المستعمرون البيض الذين تسيدوا الارض والانسان في جنوب افريقيا لعدة قرون بحكم تطورات واقع الزمان.. والمفاهيم الانسانية ان يكونوا مواطنين عاديين ويتعايشوا.. ليرأسهم السود الذين كانوا عبيدا لهم.. وكيف كان سمو الخلق البشري في نلسون مانديلا الذ ي رحب بهم للبقاء معززين مكرمين في ارضه التي اغتصبوها وسرقوها ودفع هو ثلاثة عقود من عمر نضاله في سجونهم.. فقبلهم دون حقد أو غل يدفعه الي تصفية حسابه معهم..وان كانوا قد ظلموه وأهله..
    فيا شيخنا الطيب .. مثلما تدين تدان.. فان كنت ...( خالا ) للرئيس مع انها باللفة.. فليس من حقك ان تصف الناس بلهجة الخليج التي تعرفها جيدا.. بانهم (أخوالأ ) و لو بطرف خفي فالألباب تقرا ما بين السطور وان انكرت قصدك للمعني ..فالناس في الشرف سواسية وان اختلفوا في الألوان او الاديان او اللسان.. لان الخالق الديان يوم يقف الناس امامه يسالهم عن طيب العمل والمعاملة في دنياهم ..ولا يسالهم من منهم ..ينتمي الي . شرف. قحطان او مضر او عدنان ومن منهم ينتمي الي..... ( شرف النحنحة )...... ومن منهم ينتمي الي شرف حوش بانقا. والله حينما قال في محكم كتابه العزيز وهو خير القائلين ( كنتم خير أمة اخرجت للناس ) لم يعني عرقا أو قبيلة بعينها و انما أمة الرسالة اينما كانت ليتساوي العجمي والعربي والأبيض والأشقر والأسود في ميزان التقوي..مخاطبا سبحانه وتعالي المؤمنين في العالمين.. ..وليس العرب فحسب أو الجعليين. بصفة خاصة مع احترامي لهم .. ونسأله ان يهدينا جميعا( عبيدا ) طائعين له وليس لسواه .. وهو من وراء القصد
                  

03-31-2021, 08:31 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخال الطيب مصطفى وشرف النحنحة: بقلم محمد (Re: عبدالله عثمان)

    مقال الأستاذ البرقاوي أعلاه في تقديري جيد السبك,
    لكنه لم يخلو من همز و لمز, و ربما تلفيق
    في حق المهندس الطيب مصطفى. صحيح أن النزعة
    الغالبة في شخصية الأستاذ الطيب مصطفى أنه
    outspoken ( لم أحدد ما يقابل الكلمة الإنقليزية
    بنظيرتها العربية ), و لا ضير في ذلك بتاتا لمن يمارس
    العمل السياسي ما لم يتجاوز في كلامه حدود
    الأدب العام.
    إستدل الكاتب برواية نسبها للدكتور عبدالله الطيب,
    محددا فيها المكان الذي قيلت فيه, و الزمان و لكن
    بشكل ناقص: منتصف الثمانينات, و رغم كونه قد
    أفاضاقت في الشرح لكن حديثه المنسوب
    للدكتور عبدالله الطيب لم يكن اقتباسا حرفيا,
    و لم يحوي شهادة موثقة بالفيديو, الصوت,
    ( يعني heresy بلغة القانون ).
    جاء الأستاذ البرقاوي بتلك القصة العنصرية
    المنسوبة للرسول صلى الله عليه و سلم
    بغيرما سند في كتب الحديث يدعمها,
    و جعل فيها الرسول الكريم,
    عليه الصلاة و السلام, متواطنا
    في نظرته العنصرية للعرب
    ذوي البشرة الخضراء ( السمراء
    في زماننا هذا ) مع بعض
    ذوي النفوس العنصرية المريضة
    من أجلاف العرب في زماننا هذا,
    الذين يحطون من قدر السودانيين
    أصحاب البشرة السمراء بوصمهم
    بالعبودية. بكل تأكيد البشر متساوون
    في إنسانيتهم رغم اختلاف ألوانهم,
    أعراقهم, و ثقافاتهم. لكني أرى أن
    هذا المنحى من الهمز و اللمز في حق
    السودانيين المنتسبين للدم العربي,
    اتجاه عريض و مقصود من قبل
    بعض السودانيين ذوي الأعراق
    الزنجية الصرفة و المختلطة
    بشكل رقيق. لا تلهيكم جزالة
    اللفظ و حسن السبك من القراءة
    ما بين السطور و فهم المعنى البعيد
    القميئ الذي يرمي إليه بعض قادة الرأي
    المغرضين ذوي الأعراق السودانية
    الزنجية الصرفة في حق مواطنيهم
    الذين تخالطهم الدماء العربية.
    و لو سلمنا جدلا بصحة الرواية
    و القول المنسوب للدكتور عبدالله الطيب,
    فإن كلامه ليس قرآنا منزلا غير قابل للنقد.
    أعود و أنتقد الفهم القاصر لكلام الأستاذ الطيب مصطفي
    عن غمار الجنوبيين في السودان القديم, بكونهم لا يشبهون
    الإنسان الشمالسوداني, فإن مقصد الأستاذ الطيب مصطفى منه
    معروف و لا يختلف حوله سوى المرائي. بشكل عام هنالك
    اختلاف ثقافي و عرقي, و في نمط الشخصية العامة
    بين الشمالسوداني و الجنوبسوداني قبل وقوع الإنفصال
    في العام, و أضيف لذلك, بكل جرأة, العنصر الزنجي البحت
    الذي يقطن إقليم دارفور, ( و لا أعني بالطبع أصحاب الأعراق
    الدارفورية الزنجية الذين يقيمون في العاصمة الخرطوم,
    أقاليم مهر النيل, الشمالية, شرق السودان, و كردفان,
    منذ قديم الزمان, فهؤلاء تأتلف ثقافتهم و نمط شخصيتهم
    العامة مع انسان تلك المناطق, و أحيانا دماءهم, و بالذات
    في مدينة أم درمان ) فهم أقرب في نمط شخصيتهم
    العامة لمواطني دولة تشاد. أنا لا أصادق على فكرة
    ال multing pie, إذا كان الإختلاف في نمط الشخصية
    و الذي يتدار أحيانا بالائتلاف العرفي, عميقا يصل لحد
    الاحتراب و التخطيط البعيد لاحتواء الآخر و غلط حقه,
    فكرة السودان الجديد يا جماعة دعوة باطل تأثرت
    بثوب الحق. و بعض العنصريين من قادة حملة السلاح
    في دارفور أهدافهم البعيدة هي طمس العنصر العربي في السودان
    و التغول عليه.

    طارق الوزاري
    ود زينب

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de