Quote: الأستاذ محمود محمد طه الإسلام رسالتان 91 Aufrufe •08.02.2021 9 0 Teilen Speichern Alfikra 8790 Abonnenten الأستاذ محمود محمد طه
الإسلام رسالتان
القرآن، في مستوى أصوله، عنده رسالة؛ وفي مستوى فروعة، عنده رسالة.. أما الرسالة، في مستوى الأصول، هي كانت رسالة النبي، الخاصة بِهُ، ودي ما سُميت «سُنته».. ومن سنته، صيامه مختلف؛ وصلاته مختلفة؛ وزكاته مختلفة.. بعدين تنزلت من آيات أصول سنته، وفي الصلاة؛ وفي الصيام؛ وفي المال، تنزلت آيات فروعه، قامت عليها الشريعة.. بالرسالة الأولانية، نبينا «نبي»، بالرسالة التانية «رسول».. كأنما، بنبوته هو في مقام رفيع؛ برسالته نزل لقدر خطاب الناس.. فقال، «نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم»، لأنُّ ربنا قال: «لا يكلف الله نفسا إلا وسعها».. فكأنُّ الرسالتين قايمتين، من الأول.. لكن، الرسالة الكبيرة، اللي قائمة على الأصول وأصولها نُسخت إلا في حق النبي، ما كانوا مخاطبين بِها الأمة، وإنما مخاطب بِها نبينا، وحده.. والأمة مخاطبة بدرجة دونه.. فمعنى، إذن، أنُّ الإسلام رسالتين، أنه عنده رسالة أولانية بتقوم على الفروع، والفروع أُعتُبرت ناسخة للأصول.. مثلًا، في المال، «يسألونك ماذا ينفقون؟؟ قـل العفو!!»، النبي فسّر «العفو» بكل ما زاد عن حاجته الحاضرة.. نزل للناس ليقول، «خذ من أموالهم صدقة، تطهرهم، وتزكيهم بها، وصل عليهم إنّ صلاتك سكن لهم».. ففي مسألة المال، «خذ من أموالهم» أُعتُبرت ناسخة لــ «يسألونك ماذا ينفقون؟؟ قـل العفو!!»، وهكذا.. فلذلك، الآيات، اللي كانت ناسخة، في الماضي، أقل من الآيات، اللي كانت منسوخة.. الحكمة، في النسخ، حكم الوكت.. أنُّ الناس ظهر أنهم ما بيطيقوا آيات الأصول، فعوملوا بآيات الفروع.. وظل النبي وحده في آيات الأصول.. بعدين، هو قال: «بدأ الإسلام غريبًا، وسيعود غريبًا كما بـدأ»؛ وقال: «واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد!!»؛ وقال، «الغرباء» عن حديث الغرباء، قال: «الذين يحيـون سنتي بعـد اندثارها».. فإذا قامت الدعوة مرة تانية لعودة الدين، بتعود على مستوى الأصول الكانت منسوخة – منسوخة زمان، لأنها أكبر من الوكت.. تُنسخ آيات الفروع، الآن، لأنها دون مستوى المجتمع الكوكبي الحاضر، العايز الإسلام يكون للأرض كلها – ليظهر ديننا على الأديان كلها.. تجيء آيات الأصول تكون هي صاحبة الوكت، بعد أن كانت منسوخة في القرن السابع؛ وتُنسخ آيات الفروع، اللي كانت صاحبة الوكت في القرن السابع، لأنها دون مستوى حاجة المجتمع الحاضر.. ويبقى النسخ حكمته إرجاء الآيات الكبيرة لحين مجيء وكتها، وتدريج الناس في آيات الفروع.. دا معنى أنُّ الإسلام رسالتين..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة