الأستاذ محمود محمد طه: أمران مقترنان، القرآن وحياة محمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 03:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2021, 04:19 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأستاذ محمود محمد طه: أمران مقترنان، القرآن وحياة محمد

    03:19 PM February, 10 2021

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر



    دقائق التمييز

    أمران مقترنان، ليس وراءهما مبتغى لمبتغٍ، وليس دونهما بلاغ لطالب: القرآن، وحياة محمد.. أما القرآن فهو مفتاح الخلود.. وأما حياة محمد فهي مفتاح القرآن.. فمن قلد محمداً، تقليداً واعياً، فهم مغاليق القرآن.. ومن فهم مغاليق القرآن حرر عقله، وقلبه، من أسر الأوهام.. ومن كان حر العقل، والقلب، دخل الخلود من أبوابه السبعة.
    ويجب التمييز بين حياة محمد، وحديث محمد.. فأما حياته فهي السمت الذي لزمه في عاداته، وفي عباداته، من لدن بعثه، وإلى أن لحق بربه.. وأما حديثه فضربان، فما كان منه متعلقاً بسمت حياته في عاداته، وفي عباداته، فهو منها، ولاحق بها.. وما كان منه مراداً به إلى تنظيم حياة الجماعة التي بعث فيها، فهو لم يصدر عنه إلا باعتباره إمام المسلمين، يشرع لهم من الدين ما يلائم حاجتهم الحاضرة، وما يستقيم مع مستواهم العقلي، والمادي والاجتماعي.. ولو قد فعل غير ذلك لشق عليهم، ولأعنتهم، ولأرهقهم إرهاقاً.. وما قام من تشريع حول حياة محمد فهو ليس بالشريعة الإسلامية، وإنما هو سنة النبي، وهو لا يزال صالحاً، في جملته وفي تفصيله، لأن النفس البشرية لا تزال، في وقتنا الحاضر بحاجة إليه، ولم تشب عن طوقه.
    وما قام من تشريع حول حديث محمد "الذي أراد به إلى تنظيم حياة الجماعة" فهو الشريعة الإسلامية، وهو خاضع لسنة التطور ـ سنة الدثور، والتجديد ـ لأن المجموعة البشرية قد ترقت أكثر مما ترقت النفس البشرية، وقد استجدت لها أمور تحتاج إلى تشريع جديد، يستوعبها، ويحيط بها جميعاً.. هذا التشريع موجود في القرآن، ولكنه مكنون، مصون، مضنون به على غير أهله.. فمن سره أن يكون من أهله فليقلد محمداً في منهاج حياته، تقليداً واعياً، مع الثقة التامة بأنه قد أسلم نفسه إلى إرادة هادية، تجعل حياته مطابقة لروح القرآن، وشخصيته متأثرة بشخصية أعظم رجل، وتعيد وحدة الفكر، والعمل، في وجوده ووعيه كليهما، وتخلق من ذاته المادية، وذاته الروحية كلاً واحداً، متسقاً، قادراً عل التوحيد بين المظاهر المختلفة في الحياة..
    أمران مقترنان: القرآن، وحياة محمد، هما السر في أمرين مقترنين: "لا إله إلا الله، محمد رسول الله" لا يستقيم الأخيران إلا بالأولين..

    محمود محمد طه
    نشرت في صحيفة عام 1954 وأعيد نشرها في كتاب "أسئلة وأجوبة الجزء الثاني"






                  

02-10-2021, 05:08 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: أمران مقترنان، الق� (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: الأستاذ محمود محمد طه: محبة النبي
    389 Aufrufe
    •08.01.2021
    20
    2
    Teilen
    Speichern
    Alfikra
    8790 Abonnenten
    الأستاذ محمود محمد طه

    محبة النبي

    تقليد النبي!! التقليد دا ماهو صورة جوفاء، إنما صورة فيها روح.. والروح هي الثقة والمحبة – الثقة والمحبة.. وفي الحقيقة، أنُّ أي تقليد بدون ثقة، وبدون محبة، دا تقليد أجوف، لا قيمة له.. ولمًا ربنا قال لنبينا، يقول لِنا: «قل، إن كنتم تحبون الله فاتبعوني، يحببكم الله»!! كأنما قال: قل، إن كنتم تحبون الله «فأحبوني»، يحببكم الله!! «فاتبعوني»، دي، فيها روح المحبة.. وحتى أنُّ المحب، وإن ما فعل، أفضل من البيقلد وهو ما محب – المحب للنبي، وإن ما عمل، أفضل من البيقلد النبي بدون محبة.. لكن الاتنين أفضل منهن البحب وبيعمل.. وهو، في الحقيقة، إذا اكتملت المحبة، يبقى حضورك مع الحبيب، دائمًا، هو ما تكلف بِهُ، وما تحبة، وما لا تجد راحتك إلا بِهُ.. «ومن أحب شيئًا، أكثر من ذكره»، زيما يقولوا.. والمحب يقلد المحبوب، ويتملق المحبوب، ويقرّب لِهُ، ويتزلف لِهُ، ويرفع كل ما يقطعه عنه.. ولذلك، المحب للنبي، لا بد أن يقلده.. لكن، قد يكون في إنسان بيقلد بدون محبة.. هدا ما بيكسب حاجة.. وهناك، تتذكروا انتوا، ما قاله الصاحب: «متى الساعة، يا رسول الله؟؟ قال: ما أعددت لها؟؟ قال: والله ما أعددت لها كثير صيام، ولا كثير صلاة، ولكني أحب الله ورسوله.. النبي قال: المرء مع من أحب».. «المرء مع من أحب».. فما في تقليد، في الحقيقة، إلا بمحبة.. وإلا بيبقى هيكل بدون روح..
    والمحبة هي البتحرق الأغيار.. عندهن: «أبت المحبة أن تستعمل المحب لغير المحبوب».. والمحبة «توحيد»، لأنُّ البيحب اتنين كذاب.. وهناك قال:
    أصحابنا اتخذوا المحبة مذهبًا * وما خالفوا في مذهب الحب شرعنا
    أصحابنا اتخذوا المحبة مذهبًا، وما خالفوا في مذهب الحب شرعنا.. شرعنا، اللي هو «لا إله إلا الله» – في مذهب الحب، ما في مخالفة للتوحيد.. ولذلك، المحبة هي مركز العمل الصالح كله – العمل الفيه إخلاص؛ العمل الفيه صدق؛ والعمل الفيه إنكار للأنانية، دائمًا، مركزه المحبة.. حتى نحن عندنا الكلمة العامية القالها الشيخ العبيد: «الما عنده محبة، ما عنده الحبة».. الما عنده محبة، يعني الما عنده من «لا إله إلا الله» ولا ذرة.. لأنُّ، هناك نبينا قال: «لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذرة من ˃لا إله إلا الله˂».. فالشيخ العبيد أشار إلى دي، «الذرة» دي، الما عنده محبه، ما عنده، وإن قال «لا إله إلا الله» ملايين الملايين، إنما هي فاضية.. ودي البشارة بأن «لا إله إلا الله» بتنجي، قال: «من قالها خالصًا بها قلبه» – ما قال «لا إله إلا الله» من حلقه ولفوق، دي ما بتعمل حاجة، دي فاضية.. وهو، الحقيقة، فراغ الأمة، هسع دي، أنُّ «لا إله إلا الله» بقت من اللسان، ولفوق، ودي ما عندها قيمة.. وقال، حتى: «لا تزال ˃لا إله إلا الله˂ تدفع عن العباد سخط الله ما لم يبالوا ما نقص من دنياهم.. فإذا فعلوا، ثم قالوا، ˃لا إله إلا الله˂، قال الله: كذبتم، لستم بها صادقين».. فالمحبة هي محور المسالة دي كلها..
    المحبة تكتسب بالاطلاع على الفضائل.. ونبينا، ربنا جمّله، وكمّله بالصورة اللو عرفناه، نحبه، ولا نملك إلا أن نحبه.. ومعرفته مش سهلة.. هو حتى قال: «ما عرفني غير ربي».. وانتوا عارفين حكاية أويس القرني.. أويس القرني ماهو صاحب – تابع.. كان في اليمن، وما جاء قابل النبي، لأنه مشغول بقيامه على أمر والدته.. لكن، كان النبي يقول: «إنَّ ريح الرحمن يطالعني من قِبل اليمن».. بعدين، قال لِهم: «إذا لقيتم العبد الصالح أويس القرني، فاسألوه الدعاء»!! فيقال أنه لقيه أبوبكر وعمر – سألوا عنه ولقيوه في رحال اليمانية في الحج، فلعله جاء بعدما انتهى من أمر أمه – فقالوا لِهُ: أأنت أويس القرني؟؟ قال: نعم.. قال: أنا أبوبكر؛ وأنا عمر.. قال لِهم: هل رأيتم رسول الله؟؟ قالوا: نعم رأيناه.. قال: والله ما رأيتموه إلا كالسيف في غمده!! ونبينا قال، زيما قلنا، «ما عرفني غير ربي».. لأنُّ معرفته تتسامى إلى معرفة الله.. فالسيدة عائشة لمًا سئلت عنه، قالت: «كانت أخلاقه القرآن».. والقرآن هي أخلاق الله.. فإذن، المنطقة ماشة منسحبة بصورة من الصعب أن يُعرف.. لكن، يجب أن نُفرغ مجهودنا في أن نطّلع على شمائله، فيما وصفه الواصفون، وفيما مدحه المادحون، وفيما قاله هو، وفيما قال الله عنه..



    من جلسات «الحضرات» في سبعينات القرن العشرين – مدينة المهدية، أمدرمان

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 02-10-2021, 05:15 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de