عربة الأموات !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 01:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2020, 05:04 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عربة الأموات !

    04:04 PM December, 28 2020

    سودانيز اون لاين
    بدر الدين العتاق-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم

    رواية : { عربة الأموات } والغراب النبيه ! .

    القاهرة في : 3 / 12 / 2020 م

    كتب / بدر الدين العتاق

    قال تعالى بسورة النمل : [ إنَّ الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها ، وجعلوا أعزة أهلها أذلة ، وكذلك يفعلون ] ، صدق الله العظيم

    كلاكيت أول :
    أنا ساخط على هذه الرواية أشد ما يكون السخط ، وراضٍ عنها أحسن ما يكون الرضا ، وهذا الشعور الذي نابني فيها مضطرباً ومضطرداً يقع في أمرين إثنين هما : الحبكة الروائية من حيث تسلسل الأحداث ومجرياتها ، وبين فكرة الرواية والتي سأستعرضها لاحقاً إن شاء الله ، هذا هو الجانب المرضي فيها ، فإذا ذهبت لتتكلم عن الربط بين فصولها الإثنين والعشرين فأنت لا شك واجداً الدراما الممتعة الشيقة بين طياتها وفصولها وتداعياتها ، وبعض المتأخرين يطلقون عليها " السرد القصصي " أو كما يطيب لهم " السيوسيولوجيا " وتعني جودة النظم وتدفق التراكيب اللغوية إنسياباً وما إلى ذلك ، وإن كان استعمالهم لمصطلح " السرد " الثقافي الجديد عند كهنة الكتَّاب الروائيين والقصصيين لا يعجبني ولا أراه سليماً ، لأنَّ كلمة : " السرد " معناها اللغوي هو : العُقَد التي تكون في السلاح الحديدي من السيف والدرع والحربة ، يعني زواياها ومنحنياتها وتصميمها آخر الأمر ، قال تعالى في سورة سبأ : { وقدِّر في السرد } ، يعني دقق وجوِّد وانتبه للعُقد والحلقات التي تكون عند صناعتك لآلة الحرب ، [ تتحدث الآية الكريمة عن تعليم الله سيدنا داؤود ، عليه السلام ، صــــناعة الحديد وتفريعاته ( وعلَّمناه صنعة لبوسٍ لكم ) سورة الأنبياء ، أي : الدروع وما شاكلها من أدوات الحرب ] ، وأخذ من أخذها اصطلاحاً لآلة الرواية عند تجويد النص ذي الحلقات الفصولية / الفلاش باك أو التداعيات لإئتلاف القصة وحبكتها ونسجها المنسوجة بها / مجازاً لا تدقيقاً ، فشتَّان ما بين المصطلـــحين بلا ريب .
    أمَّا السخط فكان في تشكيل الشخوص الذين قامت عليهم أعمدة الرواية بكل قضاياها ، إذ صوَّرها الكاتب على أبشع أنواع الدراما الجنسية ، وبهذه المناسبة : ذكر الجنس الفاضح في النص المقروء لا يمثِّل عمودها ولا بنيتها الفنية ولا فكرتها كما أرى ، وبعيدة كل البعد عن ذلك رغم التكثيف الممل والمخزي والفاضح الماجن لكل شخوص الرواية [ متوكل : لوطي ، أبو طلال : مثلي : سميه : شرموطه ، روز : كذلك عاهرة ، .. إلخ / هذه الخُلع اللفظية المشينة ليست من عندي بحال من الأحوال إنَّما اقتبستها من الرواية / فالتراجع ] ، ولا أدري ما الذي دفع الكاتب ليوهم القارئ أنَّها تعالج أو تتموضع فكرته النصِّية على الجنس ؟ فلو جعل عموده الفني في غيرها من سبك ، وهو على ذلك قدير وجدير ، لكان أجدى له بيعها في سوق الأدب الأحلى بروائع فن الرواية السودانية العالمية للمجتمع الكوكبي بلا شك .
    كلاكيت ثاني :
    ماذا أفعل أنا إذا غلب على طبعي السخط فيما أقرأ وأكتب وأحفظ ؟ فليتحملني القارئ الفطِن فأنا طيب القلب سليق اللسان حديده وشحيحه ، أعرف ذلك ، ومن قبله الكاتب النبيه ذي الغراب النبيه ، وكل من أكتب عنهم ولهم ومنهم أستقي تجرباتي الكتابية .
    الغراب النبيه :
    برع الكاتب من حيث لم يبرع في رمزية هذا الغراب النبيه الزَّلِق الذَّرِب اللسان – الذَّرِب معناها : سيء القول فاحش الكلام ، وليس العكس كما يتقوَّله العامة – فهو ليس أصلاً في هذه الرواية ولكن استعمله لزيادة الحبك النصي وقوة السبك الفني عنده ، وهنا يبرع بلا شك ، فلم يسبقه عليها أحد – فيما أعرف – إلا أولئك الذين يعمدون إلى الرمزية المحضة في مؤلفاتهم كالأستاذ القاص الكبير / صديق الحلو " رهاب الحكايات " ، والأستاذ الكبير / عيسى الحلو " ريش الببغاء " و " وردة حمراء من أجل مريم " ، أمَّا ما أزاغ به براعته هو تهويمه للقارئ العَجِل فيحسبه الظمئان ماء أصيلاً إذ هو ليس كذلك ، فشتت تركيز المتابع وصرفه إلى ما لا يستحق { خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً ! عسى الله أن يتوب عليهم إنَّ الله غفور رحيم } سورة التوبة ، عِوضاً عن ذاك جعله من أبطال الرواية : الصادق سليمان ، فضل الله ، مكي الفكي ، أيمن فخري ، روز الأثيوبية ، أمَّا بقية الشخوص فهي بالنسبة لي ثانوية ، حتى الذين ذكرتهم آنفاً لأنَّهم – عندي / وجه نظر – يكوِّنون الجانب النظري لإدارة الحوارات الجيدة لفكرة الرواية والمسمَّاة ( لغة الحوار ) أو البنية الهيكلية للنص المكتوب ، لكني أرى غير ذلك ، أرى أنَّ أبطال الرواية الحقيقيين هم شيوخ القصر وسدنته ووفدته وسُقِيَتَه وخدمه ، إذ جوهر القضية المطروحة عندهم هناك في القصر وحواشيه وحاشياته وحشمه ، مشايخه وأمراءه وم############يه وقوَّاديه ( هذه الألفاظ ليست من طرفي بل من طرف الرواية ) ، ولا أدري لماذا ركزَّ الكاتب على الجانب الهيكلي أكثر من الجانب الجوهري في عمله الفني ؟ نعم ! هو جعل من شخوص الرواية عَمَدَةً لكتابه باعتبارهم المهمشين والمشرَّدين والهاربين من جحيم ديارهم / روز وآن ومتوكل وبقية العقد الفريد سيئ السمعة بليد الفكر من شراميط وم############ين ولوايطه وخولات وقوَّادين – فريد وهلال – والغراب النبيه / إلى جحيم أسوأ منها بكثير ، والدليل على صحة ما ذهبت إليه هي خاتمة الكتاب : الطريق إلى اليمن ، فراراً من بطش وظلم وتنكيل وتعذيب / الصادق في كهف الشيخ الشاذ جنسياً ، أبو عبد الله مع " أبو البراء السوداني " الذي فجَّر نفسه في بنغازي الليبية إرهابي أو جهادي سمِّه ما شئت / إلى مصير مجهولٍ أخطر منه وهو دروب اليمن الصحراوية – إلياس صاحب المقابر والتهريب فيما بعد – وهو العودة إلى ما هربوا منه وهو : المحاكمة والتسويف فيها والإستغلال السيئ للجاليات الإفريقية بالتحديد ليكونوا تحت إمرة الأمراء ومن عداهم من ذوي النفوذ ! .
    يبلغ السخط عندي مبلغه لأنَّ اتساق الفكرة توسعت لأكثر من ماعون ثانوي مما حشى به النص حشواً قميئاً – سمية تاج السر وزوجها المعتل وأيمن فخري والفصول الكثيرة عنهما ، أبو البراء السوداني وعشيقاته بالفيسبوك .. إلخ – وأنا أتابع النهايات الغير سعيدة لكل شخوصها [ العمل الفني ينقصه القفلة بموضوعية واقعية كانت أو خيالية لكل تفريعاتها الشخوصية وهنا الترهل في البنية النصية يتضح تماماً رغم ما يسوقك بالتشويق والإثارة سوقاً غير مخل من ناحية التجويد الكلامي وهيكلة الفكرة " النص السردي " عبر الشخوص وافتراع قصص جانبية منهم بلا نهاية واضحة المعالم – الهروب وإفاقة روز الأثيوبية وعدم هروبها أول الأمر لم يكن منطقياً ولا متماشياً مع تسلسل التنميط الدرامي إذا أراد الكاتب حسن التخلص من عبء الشخوص واتقان الحبك – لكنه أوغل في التفاصيل مما أزعج موضوعية الربط بين الفكرة الجوهرية والبنية الهيكلية للنص ] مما أدَّى آخر الأمر إلى تبلبل القوة التي بدأ بها مؤلفه ، وليس شرطاً كما ليس صحيحاً أن تأخذها علي بأنَّ سخطي حالة إيجابية أو شهادة مني إلى النص ، لا ولا كرامة ! بل التنميط المفترع هو ما ساقني لهذه القراءة .


    الغراب النبيه ليس نبيهاً :
    [ ولد منصور الصويم بمدينة نيالا بإقليم دارفور غربي السودان يوم 18 فبراير 1970، ودرس النقد بكلية الموسيقى والدراما بـجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، وظل يعمل كاتباً ومحرراً بالصحف السودانية بداية من عام 2000 وحتى الآن ، كما عمل في الصحافة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية لأكثر من ثلاث سنوات. ] ، ركز معي في : " كما عمل في الصحافة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية لأكثر من ثلاث سنوات " من هنا – تقدير شخصي – كانت فصول الرواية التي تجمع ما بين الواقعية ذات النسبة العالية وبين الخيالية ذات النسبة الأقل ، فالوصف الجغرافي المكاني لطبيعة مجريات أحداث الرواية كانت حقيقية 80 % بلا شك فيما أرى ، لأنني راجعت النت لأتأكد من سلامة التدقيق للوصف المكاني أو الجغرافي إن شئت فوجدته صحيحاً مما يعني : شخوص الرواية الخيالين – لمن أراد أن يرى ذلك ، فأنا لا أرى ذلك – هم في حقيقة الأمر واقعيين بدرجة عالية جداً وهم حسب ما جاءوا في النص : الشيخ أبو طلال " مثلي / لوطي ص : 24 " ، فريد القوَّاد ، هلال المعرَّص ، النيجيريان [ وحجم قدراتهما على التنويع في أساليب اللذة والمتعة – لم يرد ذكرهما مرة أخرى طيلة الرواية ، أين ذهبا ؟ النهايات المبهمة والتفريع المخل للنص - ] ص : 26 ، وإن أعمل الخيال هنا ، بصورة احترافية في التمويه وإبعاد جوهر النص الفني عن جوهره الفكري الموضوعي قال ص 39 : [ أمامهم حلبة اللواط ] ثم : [ الولد مات ، متوكل مات يا الصادق ] ص : 42 ، كذلك ص 286 : [ القبر يحمل الرقم 574 ] قبر متوكل عبد الرحمن ، اللوطي القادم من أمدرمان ، لماذا أم درمان بالذات ؟ ثم ص 72 : [ وتمرر ذكره بداخلها وهي تتلوى لذة ] ، فهذه قضايا انصرافية أو قل : هيكلية ، جيدة كانت أم رديئة ، وهنا الغراب النبيه لم يكن نبيهاً حيث يفترض به أن يكون نبيهاً كما أراد هو لنفسه كــــفكرة : زواج مكي الفكي من آن الفلبينية ، وزواج الصادق من روز ، وزواج أيمن فخري من سمية تاج السر ، " شخوص الرواية " ، الذين شغلنا بهم عن النباهة وفكرة الموضوع وموضوعية الفكرة التي كما يلي .
    الغراب النبيه .. ينتبه :
    نسبة الــــــ 20 % من الخيالية في الرواية المعكوسة – حسب رأيي – هي انتباهة الغراب وتتمثل في الآتي :
    • مناقشة قضية الإغتراب والهجرات من بلد لآخر بغرض مشروع ، وأخص بالذكر هنا الجاليات السودانية والأثيوبية واليمنية للمملكة العربية السعودية / حسب ما جاء في النص : عربة الأموات / وتبعات تلكم الهجرات سلباً وإيجاباً على المهاجر أو المغترب .
    • العنصرية والأفرقة والعروبة ، وعلاقة الدم الزنجي الأفريقي السوداني بالدم الأفريقي الحبشي / روز الحبشية ( خرق القوانين والدخول بصورة غير شرعية أيضاً وامتهان الأحابيش بصورة متكررة وكثيرة ، من طريق اليمن ) والصادق ، مثالاً ، د . مكي الفكي ، وحادثة الفتاة بالمستشفى وموتها ذات العملية " الزائدة الدودية " ص : 85 / [ انحرف أولاً باتجاه حي العبيد العتيق ، يأتون من أحياء السادة البعيدة ] ص : 89 ، وهاك من ص 101 : [ حلبي مقطوع النسب لا يُعرف له أصل ] ، أنظره ص 238 : [ يعشق السُمرة ويميل إلى نداء الدم ، وفي الحبشة جذر ولا شك ] فهذه مهمة للتفصيل .
    • فهم العرب والخليجيين للدم الزنجي السوداني وبالتحديد السعوديين بأنَّهم عبيد ليس إلا ، وهذه قضية مهمة للغاية ويجب على الجالية السودانية في بلاد المهجر - الخليج العربي بالذات - توضيح ما لبس عليهم فهمه وأعياه فكرهم من أنَّ هويتنا السودانية ودمنا هو العنصر والدم السوداني ، بكل أنواع الإعلام المتاح وعبر مؤسسات الدولة .. إلخ [ ولشباب آخرين يركبون سيارات سبورت رياضية ] ص : 89 ، وهنا تكمن شخصية الكاتب الحقَّة [ عمل منصور الصويم مُحكِّماً بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي التي يرعاها مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، في عام 2012. ووفقًا للنقاد ، فإن أعمال منصور الصويم تلقي الضوء على الفقراء والمهمشيين في المجتمع. له كتابات توثيقية عن مجموعة من الكاتبات السودانيات ومنهن صباح سنهوري وسارة حمزة الجاك . ] أعد معي هداك الله : " ووفقًا للنقاد ، فإن أعمال منصور الصويم تلقي الضوء على الفقراء والمهمشيين في المجتمع. له كتابات توثيقية عن مجموعة من الكاتبات السودانيات ومنهن صباح سنهوري وسارة حمزة الجاك " ، أؤكد أهمية فكر الكاتب هنا وخطأه لعكس الأدوار .
    • الإرهاب والتطرف الديني وقضايا التعصب للمعتقد ، وهي قضية لها أبعادها الإجتماعية والسياسية والدينية والثقافية والفكرية والإقتصادية بلا شك ، / أبو البراء السوداني وتفجير نفسه في ليبيا وهو يفهم أنَّ هذا جهاداً – حسب النص - / قال ص 79 : [ تعني الشيعة والمتصوفة ؟ هؤلاء ليسوا بمسلمين يا أيمن ويستحقون اللعن والتقتيل ، هؤلاء أخطر على الإسلام من الكفار واليهود ] ، كذلك أبو عبد الله الشيخ السعودي الذي يعمل معه أيمن فخري ، ورجال الهيئة والحسبة [ عضو الهيئة الضخم ، كيانان فارغان تم حشوهما بالأوهام وتشكيلهما ليكونا بهذا السوء ] ثم : [ لكنهما في الأصل مسكينان ] ص : 91 ، وهذه القضية من الخطورة المجتمعية بمكانة لا يستحسن التساهل فيها .
    • القضية أم الكتاب والنص والواقعية والموضوعية والأهمية القصوى بما لا يدع مجالاً للشك هي قضية الشيخ أو الأمير أو الملك أو صاحب العمل الكفيل والكفالة المعمول بها في المملكة العربية السعودية بالتحديد ، - حسب النص أيضاً – لهي أم المشاكل والقضايا لأنَّها تفرخ وتؤسس للتفريق بين الناس : الحر والعبد ، مما يعني استرقاقاً متوارثاً من قديم الزمان الجاهلي بصورة أخطر وأدق بلغة العصر الحديث وهي العبودية في ثوبها الجديد " الكفيل والمكفول " مما يستدعي التنبيه لها هنا بشكل من الأشكال ، قال ص 272 : [ نعم ! هؤلاء الناس يتعاملون حتى الآن بذهنية تاجر الرقيق ، وصيغة الكفيل التي يباشرونها لا تعدوا كونها تطويراً مضللاً لفكرة مالك العبيد القديمة ] ، هنا عبقرية الكاتب تتضح لكنه أخلد إلى ألأرض ونكص وكبا ، فجعل الغرض الحقيق بعيداً عن التركيز والتمعن للقضية الأساسية – فيما أرى - حين جعل الجنس والسفه واللواط والإثارة الجنسية محلها ، مما أقعد البنية الفنية والموضوعية لفكرة الرواية .
    • من البند السابق نعلم أنَّ أغلب ذوي السلطان من الملوك والأمراء لا يبالون لأنسنة الإنسان ولا لكرامته ولا لحقوقه ولا لشخصه ولا قيمة عمله ، بل هو في حدسهم أداة ميكانيكية خلقت لتعمل تحتهم بالوصايا مقابل الرشد ودفع المال للتنفيذ والتوجيه وكل من يخالف الأمر من سيده ناله ما ينال الحيوان من الهوان [ الصادق سليمان سجيناً في كهف أبي طلال الشيخ الأمير بالإنابة بسبب الراقصة المغربية ] ص : 100 ، لذا قدَّمت بقوله تعالى من سورة النمل : { إنَّ الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها ، وجعلوا أعزة أهلها أذلة ، وكذلك يفعلون } صدق الله العظيم ، دون أن يتعرض لحساب أو لعقاب أو لمسائلات قانونية أوتحقيقات جنائية أو غيرها ، مستغلين السلطة والمال لإذلال الرقاب .
    • لا أبالي بما عداه مما جاء في طي الكتاب مما يراه غيري مهماً ، فهذه قضايا كبيرة وجيدة الطرح لكنها ناقصة الإعمال .
    لاحظت بعض الأخطاء اللغوية ولكنها لا تؤثر على سلامة النص فقط أردت التنبيه لها كقوله ص 166 : [ عن طريق صديقاتها الجديدات ] والصواب : من طريق ، كذلك ص : 119 [ لا سيما ] والصواب : ولا سيما ، ثم ص 177 : [ عن طريق البحر ] والصواب : من طريق ، والفرق واضح بين استخدام " عن " الداخلة من الأمر و " من " الخارجة عن الأمر عند النحويين ، ثم ص 223 : [ أعدتا له عصير برتقال وإفطاراً خفيفاً من البيض والزيتون ] وهذا خطأ كريه ! والصواب : إفطارٍ خفيفٍ ، بالكسر وليس بالنصب ، لوقوعهما مضافاً إليه والجملة الإسمية محل نصب مفعول به .
    كلاكيت أخير :
    مَنْصُوُر الصويم روائي سوداني، يعد واحدًا من أبرز الروائيين السودانيين على مستوى السودان والوطن العربي. فاز بعدة جوائز محلية وإقليمية في مجال الرواية ، حيث فاز بـجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي والتي ينظمها مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي في السودان في عام 2005 عن روايته " ذاكرة شرير " ، والتي تمت ترجمتها إلى اللغة الفرنسية ، كما فاز بمنحة آفاق عام 2013 التي يقدمها " الصندوق العربي للثقافة " عن روايته " آخر السلاطين " ، أيضاً فاز بجائزة هاي فيستفال بيروت 39 عن مجمل أعماله.
    أعماله :
    نشر منصور الصويم خمس روايات حتى الآن، هي:
    • " تخوم الرماد " ( ترجمت للغة الإنجليزية ) .
    • "ذاكرة شرير " ، ( نشرت في 2006، وطبعت أكثر من مرة وترجمت للغة الفرنسية ) .
    • "أشباح فرنساوي " ( نشرت في 2014 ) .
    • "آخر السلاطين " ( نشرت في 2015 ) .
    • "عربة الأموات " ( نشرت في 2016( .
    ترجمت بعض أعمال الصويم القصصية إلى اللغة السويدية والإنجليزية والفرنسية.
    نشاطات أدبية :
    شارك الصويم في ملتقيات أدبية عربية في الجزائر والمغرب والإمارات العربية ، كما شارك أيضًا في " مهرجان الرواية العالمي " في ليون بفرنسا ، أيضًا اختير في برنامج كاتب مقيم - منحة من فندق جميرا للإقامة في دبي لمدة شهر. وكذلك شارك في ورشة بوكر العربية للرواية في أبو ظبي عام 2009.
    وداع النص والنَّاص :
    قليل ممن يكتبون كتاباً في الوسط الروائي السوداني متجاوزاً المئين الأول من الصفحات فقد بلغ عدد صفحات رواية : ( عربة الأموات ) الــــــ 291 صفحة ، وهذا يحسب له لا عليه خصوصاً لو إلتزم الضبط في موضوعية النص بعيداً عن التفريعات الثانوية التي تقلل من قيمة العمل الفني ، ولا شك أنَّ الأستاذ الجميل / منصور الصُّويم ، برع وأجاد بالنفس الطويل – الزول السمح فات الكبار والقدرو – حين طرح مثل هذه القضايا الحيوية المهمة للناس كافة ، أتمنى له التوفيق دوماً وأبداً إن شاء الله .

    بدر الدين العتاق

    القاهرة : 4 / 12 / 2020 م
    الساعة الخامسة صباحاً








                  

12-29-2020, 03:08 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عربة الأموات ! (Re: بدر الدين العتاق)

    أجزل التحايا من أرض الوطن الحبيب.
    استمتع و أستفيد دائما بما يجود به
    يراعك البارع و الحصيف. لا يمكنني
    إبداء رأيي في نقدك لرواية
    " عربة الموت ", لأنني لم أطالعها.
    الاستمتاع و الفائدة تجيب من قبيل
    قدراتك اللغوية الفارهة. نذر قليل
    من محترفي و هواة الكتابة يتسنى
    لهم القول بأنهم حائزون على إجازة
    في اللغة العربية: نحوها, صرفها,
    و بيانها من لدن أساطينها. أعلم
    أنك قارئ نهم و واسع المعرفة,
    و أنك اعلامي مرغوب, و كاتب
    غزير الإنتاج و ثريه, و ناقد أدبي
    متمكن من أدواته و مطلوب في
    الوسائط الاجتماعية الحديثة,
    لكن قدراتك اللغوية العالية
    لا تعين فقط في توصيل
    ما تصبو إليه في ثوب قشيب,
    بل هي تمتع القارئ و توسع
    ماعونه المعرفي علوم اللغة
    و قاموسها.

    طارق الفزاري
    ود زينب



                  

12-29-2020, 03:44 PM

عادل عبدالعزيز عبد الرحيم
<aعادل عبدالعزيز عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عربة الأموات ! (Re: wedzayneb)

    التحية للصويم كاتب الرواية كان جريئا جدا فى طرحه
                  

12-30-2020, 11:51 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عربة الأموات ! (Re: عادل عبدالعزيز عبد الرحيم)

    والتحية لك ايضا اخي الحبيب الجميل على المداخلة اللطيفة...ولاخي الانيس الأستاذ الصويم على جهده المبذول في ميدان الأدب ...

    مودتي وتقديري لكما ..

    بدر الدين العتاق

    القاهرة
                  

12-30-2020, 11:49 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عربة الأموات ! (Re: wedzayneb)

    تكاد عطاياك تسل ضغني وتخرج من مكامنها ضبابي
    وما زال يرقيني لك الراقون حتى أجابت حية بين اللصاب

    وقال الفرزدق يفخر بقومه عند جرير الخطفي :

    أولئك ابائي فجئني بمثلهم * إذا جمعتنا يا جرير المجامع


    وأنا والله لو كتبت ألف كتاب عنك وعن فضلك وعلمك وادبك وتواضعك وحبك للناس .. ما اوفيت لكن اقول بما قاله عليه السلام : من قال لأخيه جزاك الله خيرا فقد بالغ في الثناء؛ وقال في رواية أخرى : فلم يدع شيئا .. أي من الثناء ..
    .فجزاك الله عني كل خير وعن كلماتك الرقيقات الطيبات الجميلات وجعلها الله في ميزان حسناتك ان شاء الله وحفظك من كل سوء وشر امييين أن شاء الله ..


    تلميذك / بدر الدين العتاق

    القاهرة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de