فوضى التصريحات ... تدمّر السودان ... بقلم حاتم السر سكينجو ..

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 10:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-14-2020, 07:52 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فوضى التصريحات ... تدمّر السودان ... بقلم حاتم السر سكينجو ..

    07:52 PM June, 14 2020

    سودانيز اون لاين
    Salah Zubeir-UAE
    مكتبتى
    رابط مختصر



    *فوضى التصريحات ... تدمّر السودان*
    *نصائح النجاة المهجورة للسيد أحمد الميرغني!!*

    بقلم: حاتم السر سكينجو المحامي

    كان مولانا السيّد أحمد الميرغني يوصينا أن لا نفرّغ أحدًا للعمل السياسي؛ وأن يكون كل العاملين في الحزب، من ذوي المِهن والمهام الأخرى، الخاصة والعامة، ولذا يقترح أن تكون الاجتماعات الحزبية مسائية؛ وهو أمر لم نكن نستسيغه؛ ونتحايل عليه لنستفيد من فكرة التفرّغ التي قمنا بتوسيعها أكثر مما يلزم بسبب ظروف العمل المعارض لنظام الإنقاذ بالخارج. ولكنّ ظروفًا أتاحت لي؛ ولأحد الأشقاء؛ مناقشة سيادته، رحمه الله، حول الفكرة، فكان مربط فرس حديثه، أنّ العمل العام في الوظيفة والسعي في الرزق ينمّي في الإنسان حسّ المسؤولية، ويقيّد لديه الرغبة الاندفاعية، فالسياسي الذي يعمل في وظيفة عامة أو خاصة، يكون منضبطًا ولا يعمد التهوّر، عكس المتفرّغ الذي يرى رزقه مربوطًا بالإثارة!
    كان من أكثر الناس إعجابًا بأدائي أيّام عملي ناطقًا رسمياً باسم التجمع الوطني الديمقراطي؛ هو الدكتور جون قرنق دي مبيور، ورفاقنا في الحزب الشيوعي؛ وكلما كان سقف الكلام عاليًا، تواردت إليّ مئات رسائل الاشادة التي ما زلت أحتفظ بأغلبيتها، وكنت مقتنعًا بأن كل ما أقوله يصب في المصلحة الوطنية، ولكنّي ما أن ألتقي بالسيد أحمد الميرغني؛ رحمه الله، وإلا يبادرني بالنصيحة: يا حاتم، لا تتحدث للناس أكثر من ثلاث دقائق؛ ولا تستعجل العداوات ولا تفرح بأخطاء الآخرين، ولا تتحدث إلا عند الضرورة القصوى، وإن كنت قائلا فقل خيراً أو أصمت. وتذكر دوماً: من أطلق عنان لسانه في أعراض الناس و تتبع عوراتهم، امسْك الله لِسانه عن الشهادة عند الموت. كن من الذين يجمعون الشمل ولا تكن من الذين يفرقون الناس أشتاتا..لا يلزم أن تكون الأروع .. ولكن إذا جاءك المهموم اسمع .. وإذا جاءك المُعتذر أصفح. وإذا ناداك صاحب الحاجة أنفع… وكنت أمازحه قائلاً: “كدا يا مولانا ما حيبقى إسمي الناطق الرسمي… كدا حيبقى إسمي الصامت الرسمي”.
    لا النصيحة الأولى؛ ولا الثانية، ولا الأخيرة استطعنا العمل بها، ولكنّ بتقدّم العمر، وتقلّد المناصب الرسمية، ومعرفة تأثير “الكلمات المجانية”، على الدولة والاقتصاد، جعلني أنتبه للنصائح الذهبية التي كان يحاول رأس الدولة السيد أحمد الميرغني أن يرسخها، وعرفت قيمة هذه الأفكار الرئيسية، وتعلّمت سبب تعمّد قيادة الاتحادي الأصل، الانضباط في التصريحات، ووزن الكلمات بميزان الذهب، في زمن يفوز فيه صاحب أكبر صخرةٍ من التصريحات!
    يمرّ هذا الكلام بذكريات على رأسي؛ وأنا أرى في ثنايا الانتقال السوداني ملفات مشتعلة، تحرق أخضر الثورة؛ ويابس التغيير. تدمّر العلاقات الخارجية في لحظة نزوة انتضالية؛ أو قل نضالية، وتحطّم التاريخ ذات شهوة “جماهيرية”، وكلمات تطلق من مسؤولين، تكاد تجزم أنها تأتي من “ركن نقاش” يخاطب طلاباً، تثيرهم الكلمة الطائشة الخارجة عن المألوف، أكثر ما تثيرهم حينما تكون بصوتٍ عالي؛ وثوب يتخلى عن الانضباط.
    ما معنى أن يخرج مسؤول كبير؛ وفي حزبٍ يقود تحالف الحرية والتغيير، ودون أدنى سبب، لكيل السباب، للمموّل الوحيد لحكومته، ويدعو بعالي الصوت لقطع العلاقات معه، لا لوجود حزمة فكرية معدة مسبقًا تبرر ذلك، أو نظام بديل من الأفكار، لا. فقط لأنّ هذه التصريحات، ستتسبب بصفافير عالية، وشعور بالحريّة، يشبه ما تصفه كتب إدمان الكحول والمخدرات، من إحساس الحرية الواهم!!
    ما معنى أن يخرج آخر، ليضع كل تاريخ العلاقات السودانية المصرية، في كفة التحقير المطلق، وكأنّ الله خلقنا أعداء، بينما يرى أن علاقة السودان بدولةٍ أخرى هي جنّة الله في أرضه؟ ويضع كل ذلك للعلن، لا من أجل أنه مقتنع به، ولكن لأنّه وجد أن لذلك شعبية (صورية)، ولو أنه فكر وقدر لساعات لوجد أن هذه الشعبية، هي شعبية مخلوقة؛ ومصنوعة، خلقها النظام الذي يعاديه، ولأسباب ستزول، بأدنى تفكير؛ ولو أنّ الرجل تدبّر حاله مرتين: لمد يده لكل دول العالم لتقيم معه الصداقات، ولم يعمل جاهدًا لتحطيم ما بينه وبين (جيرانه) من صداقات!
    أخيرًا؛ ما الذي يكسبه أحد ما، حين يضخّم الألف دولار، ليصل إلى مليون أو مليار؟ وهو يجرد تركةً ما، بينما هو – أكثر من غيره – يعلم، أنّ شركات المحاماة، والتأمين، وخبراء التعويضات؛ يفتحون أفواههم، في انتظار مبالغ التعويضات، لجرائم “يرون” أن النظام السابق ارتكبها!
    إنّ إطنابنا في العداء، حتى لو كان مبررًا، يجعلنا نورّط الوطن، في لحظة أننا نظن أننا نورط الخصم. هذا إذا سلمنا بأنّ لكلامنا قصد لتوريط الآخر، لا مجرد أنه استجابة لشهوة الكلام ورغبة في الإطناب، والظهور على الشاشات. ولعمري أنّه داء حقيقي.
    كثيرًا ما يسقط السياسي في شهوة الكلام المبرر؛ وغير المبرر، فيكثر التصريح بسبب أو بغيره، حتى يكاد يعلّق على قضايا الآخرين، وهو أمر يحتاج لإعادة نظر.
    ماذا نحتاج إذًا؟
    نحتاج أن نعرّض على المسؤولين برتوكولات تعلمهم ما يجوز التصريح حوله، وما لا يجوز. يوقف فوضى التصريحات، فيدرّسهم، كيف أن تصريحات الإنقاذ الإعلامية في بدايتها؛ تسببت في قطع علاقة السودان بدول الخليج العربي، لشتائم مجانية يوزعها مذيع متهوّر يريد أن يملأ ساعة في الهواء، فيبهت الزعماء، ويسيئ للأصدقاء، وأن نتيجة ذلك، سلبيًا بالطبع، وصلت إلى كل بيت في السودان. وأن تصريحات أطلقها زعماء سياسيون في قضايا الإرهاب؛ جعلت اسم السودان إلى اليوم في القوائم السوداء!
    نحتاج أيضًا، أن نطلب من أساتذة الاقتصاد والعلوم السياسية؛ تدريب الساسة؛ على انعكاسات تصريحاتهم على الأسواق ومسار العلاقات التجارية والاقتصادية والدبلوماسية.
    نحتاج أيضًا، أن نطلب من المستشارين القانونيين والإعلاميين أن يقوموا بواجبهم، فيخبروا المسؤول أن عبارته التي يمكن أن تطعن في استقلال القضاء، وتسييس العدالة، أو تؤدي لفهم يوحي بأنّه تم تمييزه عن باقي المواطنين، ليس من الموفق قولها. فلا أحد يتباهى بجريمة!
    هناك أخطاء أخرى، مثلاً أن نميل إلى تخويف الشعب وترويعه؛ وهذا ليس سليمًا، ولا أن نطلق التصريحات لطمأنته دون استناد لحقيقة. وأذكر أنّي مرةً تحدثت باسم الحكومة السابقة لأقول بأنّ الأزمة التي تقابلها حُلّت، لأنّ الاتفاق لإنتاج الدقيق كان قد أبرم مع المطاحن، وشحنات البترول كانت في الطريق من دولة صديقة، وترتيبات توفير السيولة في المصارف والصرافات الآلية قد أنجزت، ولمّا نجح أحد ما في حبسها، صار الجميع يقول لي أنك أخطأت؛ كنت أدافع عن نفسي بأنّي تحدثت باسم الحكومة، وأنّها طلبت مني ذلك، ولم أكن أعلم الغيب أن غولاً ما سيشفط المال والنفط والدقيق! ولكنّي كنت أتفهّم كل من فهِم تصريحي وعزله عن نيته، وعده غير موفق.
    لذا لم أتوان في الدفاع عن مبررات سلفي مدني عباس مدني الذي حدد سقفًا زمنيًا لانتهاء ذات الأزمة، ولم يوفِ بذلك. ففي الأمر أيادي لا يملكها المسؤول.
    لذا فالدرس الأهم هنا، ألا نتحدث عمّا سيأتي بل عما حدث وانتهى؛ وكان هذا درٍس عزيز؛ من ضمن نصائح السيد أحمد الميرغني، في التسعينيات، وأعترف أني ما عملت به، وما تذكرته إلا اليوم!
    الثقافة السودانية تميّزت على غيرها من الثقافات، أنها شفاهية؛ وكنا ملوك الكلام المتحفّظ المتخم بالبلاغة والأدب، ولا نقول إن قلنا إلا حقًا، ولكن الصراعات السياسية؛ فتحت سوق التنابز، ومتجر التصريحات الأكثر أذى. ولكن لكل هذا علاج: عودوا لكباركم، ولمستشاريكم، وزنوا كلامكم بميزان الذهب.






                  

06-14-2020, 08:06 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فوضى التصريحات ... تدمّر السودان ... بقلم حا� (Re: Salah Zubeir)


    أخونا أستاذ صلاح
    سلامات
    الاستاذ حاتم اسكينجو صديق عزيز وعشيرتو كلها من أحبابنا .
    وكنا زمان شايفين فيه مستقبل سياسي ممتاز .
    بس بعد ما شارك الإنقاذ في بلاويها . أصبح زيو وزي مبارك الفاضل
    وابن الصادق المهدي .
    عشان كدي والله يا أخ صلاح بقينا اسكينجو نشوفوا عشرة عشرة.
    تحياتي

                  

06-14-2020, 08:16 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فوضى التصريحات ... تدمّر السودان ... بقلم حا� (Re: Osman Musa)

    صدّق كلامو صاح يا قريبك!
    أكتر زول انا منزعج من كثرة طلّتو وتصريحاتو نبيل اديب! خلال الستة شهور دي طلع كمية من الحوارات واللقاءات و التصريحات فاق فيها كل اعضاء الحكومة تقريبا!
    لكن كمات يا قريبك حاتم السر دا ما مؤهل يسدي النصح! خاصة بعد التصريح الفضيحة بتاع تاني مافي صفوف إلّا صف الصلاة بعد الهوا ضربو على منصة رقيص الرئيس في الساحة الخضراء!
    بعدين قولو مدني عبّاس "خلفك" مو "سلفك" يا سعادة الوزير السابق
                  

06-14-2020, 08:30 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"ويسألونك"*!!: هوامش* على "غيبيات"* السيد الصادق (1) (Re: Salah Zubeir)


    بقلم عبدالله عثمان – [email protected]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    )ومن أظلم ممًن أفترى على الله الكذب، وهو يدعى إلى الإسلام؟؟ والله لا يهدي القوم الظالمين * يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم.. والله متَم نوره ولو كره الكافرون*(
    صدق الله العظيم
    الحلقة الأولى
    ماذا رأى مبشر في منامه؟* (سنعود للغيبيات*)
    يسبون مذمما وأنا محمد!! *
    د. القراي، ولاء البوشي، سبدرات وسلفاكير*
    (حربة الكجور)*
    سمعت مؤذنا!! ... ربما قد سرق*
    هاشم ضيف الله حمد النيل: درّج فلانة* ..... ميناء كوستي والنحل
    الشيخ برير ود الحسين والشيخ عبدالله الدفاري وبقية من حديث...*

    عاب السيد الصادق على د. القراي الطِعان واللِعان، وما د. القراي بذلك، فما عرف الناس منه غير عفة اللسان، إذ لا يزال د. القراي ينادي السيد الصادق بالسيد، والأمام، وينادي المهدية بأسمها. تربى د. القراي في كنف القرأن، وقد سمى الناس جده بـ "القراي" لأنه درّس الناس القرآن وتخلّق به، هو، وبنوه. لذلك، فإن كل مقالات د. القراي، يزينها بالقرآن، مبتدأها، وخبرها، وكذلك ديدن د. القراي، في مسلكه، يفوح منه أريج القرآن. في نقده للسيد الصادق، ما زاد د. القراي على أن "سمى الأشياء بأسمائها"*!! فإذا ما وصف د. القراي السيد الصادق بالخذلان، أو بالنفاق، أو بغير ذلك من الصفات، فإن د. القراي لا يلق الكلام على عواهنه، وإنما يدّلل على كل ما يخط بمستفيض أقوال، وأفعال السيد الصادق، ولكن السيد الصادق لما تعييه الحيلة على أن يرد ردا موضوعيا، فإنه يذهب لأسلوبه المعروف، في محاولة تشويه الفكرة الجمهورية، وهو نفس الإسلوب الذي إتخذه الكفار في محاربتهم لدعوة الإسلام، ذلك الإسلوب الذي حكاه قوله تعالى: (وقال الذين كفروا، لا تسمعوا لهذا القرآن.. وألغوا فيه لعلكم تغلبون).. فالصادق المهدي يحارب الفكرة الجمهورية بأسلوب (وألغوا فيه لعلكم تغلبون) وهو إسلوب لا طائل منه، ولا يدل على شيء أكثر من عجز صاحبه..
    رمى السيد الصاق د. القراي بدائه وأنسل!!
    الطاهوية، الطهوية، النسخية:
    للتطفيف، والتقليل من قدر الفكرة الجمهورية، يعمد السيد الصادق، وقبيله، لإطلاق هذه النعوت زراية بها، وبأصحابها، بغير حق، ثم هم بعد، يزعمون أنهم يتحدثون بلسان الأسلام؟! ألا ترون أن التاريخ يعيد نفسه؟! الا يقرأون النهي عن ذلك في القرآن الكريم، والحديث الشريف؟! ألا يخافون الوعيد: "والله لا أمثل بهم، فيمثل الله بي ولو كنت نبيا"، والكلمة الحادة مُثلة، وطرف من السيف، بل وأشد فتكا. مع ذلك، الا ترون لطف الله بالأستاذ، وبالجمهوريين!! ألا يقرأون السيرة المشرّفة؟! "أما تعجبون لما صرف الله عني من أذى قريش، يسبون ويهجون مذمما وأنا محمد"؟! كذلك، يفعلون اليوم، يسبون مذموما وهو محمود*.
    حتى الخلق المدني العادي يأنف من هكذا جور، وبما أن السيد الصادق معجب بأكسفورد، فإن معجم أكسفورد يحض على "تسمية الأشياء بأسمائها" وعدّ ذلك عدلا، كما الخلق النبوي الكريم: "نادوهم بأحب الأسماء اليهم"، ونعت أكسفورد على من تجانف، ووصفته بالتجاوز الفاحش*. (راجع الهوامش).
    لماذا يخاف السيد الصادق وقبيله الفكرة الجمهورية:
    السيد عبدالباسط صالح سبدرات*، شيوعي معروف، لم نسمع بأنه قد خلع عنه شيوعيته، وصحت توبته، كانت ولا زالت أغانيه تبث في الأذاعة* وتتغنى بها الفتيات وغيرهن. أصبح هذا الرجل في عهد دولة الإسلام "المزعومة" وزيرا للتربية والتعليم، وليس مديرا لقسم صغير ببخت الرضا، ومع ذلك لم نسمع بأحد، ممن يتحدثون اليوم، قد أعترض على ذلك.
    قالت الباشمهندسة ولاء* البوشي عن نفسها أنها ليست جمهورية وإنما غير حزبية، ولكنهم شقوا قلبها، وقالوا لها: أنت كذلك!! وما أرتضوا لها تسنّم الوزارة لذلك السبب!! الأنكى من ذلك أنهم هم أنفسهم، وبقادة جيشهم، كانوا يؤدون فروض الولاء، والعسكريون منهم التحية العسكرية، لمن يعدونه قائدا لجيوش الكفر، ثم يمسحون بأيديهم، ذاتها، جباها "لغير الله لا تركع"!!
    ما بسقت أغصان ذل إلا على بذر طمع*
    لا يرتض السيد الصادق قولا شديدا في باطل، لأنه تعوّد منذ أن تبّ، (سيفاً خشبياً)*، أن يسمع "سيدي الصادق"، و"لن نصادق غير الصادق"، و"ود المهدي"*، و"الحبيب". ولعل منطقة النيل الأبيض، ستينات القرن الماضي، قد سجلت دائرة المواليد فيها أسم الصادق أكثر مما سجلت أسم محمد. كثير ممن يتبعونه، ويبذلون له هذا التودد، ما حقا أرادوا، وإنما هي المغانم التي بسببها يقبل السيد، نفسه، سباب من يسبه ممن بيدهم "ذهب المعز وسيفه"*.
    لماذا يخاف السيد الصادق وقبيله الفكرة الجمهورية: Revisit
    السيد الصادق المهدي يسوّق لنفسه كقائد "ملهم". لا يكتفي بمجرّد الطرح النظري. يدعم ذلك بـ "غيبيات" كثيفة وأحلام منامية لإضفاء المزيد من القداسة. (سنعود لذلك بشيء من التفصيل).
    السيد الصادق، وقبيله، ينظرون حولهم فلا يجدون أحدا ينازعهم في ذلك (بل سفّه آلهتنا)، بحق، يعرفونه في قرارة أنفسهم، إلا الأستاذ محمود محمد طه. أقول، يعرفونه في قرارة أنفسهم وينكرونه، وإلا فلم الإنزعاج لأمر هم يعدونه باطلا، ومن كيد الشيطان، وكان كيد الشيطان ضعيفا.
    رأيت المطايا تحمل المنايا*
    كان جعفر النميري يسمي السيد الصادق المهدي بـ "الكاذب الضليل"، وأقتسبت رابطة الدعاة الأسلاميين*، في بيان لها حول ما أسمته هي "أباطيل الصادق"، أستعارت هذا الأسم. مع ذلك صالح السيد الصادق النميري وأقسم له على المصحف قسم الولاء، ولعب البولو مع عتاة سدنة النميري ودماء قتلاه في دار الهاتف وغيرها لم تجف بعد. كذلك لم نسمع له قولا في "رابطة الدعاة الإسلاميين" الذين أخرجوا فيه منشورين رموه فيهما بكل بوائق الأمور.
    بدأت الأنقاذ عهدها بتشويه سمعة السيد الصادق، ووصفوا الطريقة والهيئة، التي أعتقلوه بها. أطلق عمر البشير على السيد الصادق الكثير من النعوت، ومع أعتراف عمر البشير بمقتل عشرة آلآف في دارفور، معظمهم من أنصار المهدي، الذين يقرأون الراتب، ومع ذلك راجت مقولة السيد الصادق "جلدنا وما بنجرو في الشوك". وحتى بعدما صالح السيد الصادق نظام الإنقاذ، وقلده المجرم عمر البشير الأوسمة والأوشحة، ظل كبار سدنة النظام مثل صلاح غوش يصفون السيد الصادق بـ "كلامه كثير ولا يفرق بين الجد (الهظار) وأسهل زول ممكن يسلمك معلومة مهمة"*.
    الجمهوريون لم يقاتلوا السيد الصادق، ولا أسأوا له فلماذا يعاديهم كل هذا العداء؟
    نعود للسيرة. ورد فيها أن أبي بن خلف، وكان من عتاة قريش وأقواهم، قد توّعد النبي الكريم بالقتل. خدشه النبي الكريم بحربة خدشا طفيفا. يوصفون لنا أن أبيا أخذ ييعر كما تعير الشاة، ويرغو كما تفعل مفزوعات الأبل، وقبيله يهدأون من روعه "واللات والعزى ما بك شيء"، فيرد عليهم "أما وقد قال ليقتلني، فوالله لو تفل علي لقتلني"!!
    السيد الصادق، وطائفة من قبيله، يحبون قصص التراث، فلا بأس أن نختم لهم، في هذا الشأن بقصة من تراثنا، تحكي حالهم تماما: لماذا تخيفهم الفكرة الجمهورية؟
    قدر لصديق لي أن يحضر مراسم وطقوس كجور ما بأحد القرى السودانية،كان هناك ثور صغير مشدود الوثاق من عنقه على قائم خشبي،مشدود بطريقة تجعل عنقه ملاصق تماما للقائم،بحيث لاتتاح له إطلاقا فرصة للحركة،ومن حول الثور تدور مجموعة من ستة رجال في لباس الحرب،كان كل واحد منهم يحمل حربة في يده،وعندما يصبح أحدهم في مواجهة الثور تماما، يهز بالحربة مناوشا بها الثور،ثم تبدأ المجموعة في الدوران مرة أخرى حتى يستعرض جميع الرجال الستة هز حربهم في مواجهة الثور مرات عديدة..الشخص الذي عُمل الكجور من أجله، من ضمن مجموعة الرجال الدائرة،وهو نفسه في النهاية الذي سيطعن الثورليرديه صريعا، الشئ المدهش أن الثور أثناء تلك الطقوس،لايهتم عندما يناوشه بقية الرجال الخمسة،لكنه يبدأ في الصياح عندما تُهز في وجهه، الحربة التي يحملها الرجل الذي من أجله صنعت تلك الطقوس، تلك الحربة التي في النهاية ستذيقه الردى ..*
    نواصل بأذن الله
    الهوامش:
    ويسألونك!!!!*
    الأسئلة الكبرى: يحكي الأستاذ ابراهيم يوسف فضل الله، وهو من كبار الجمهوريين، وكان معتقلا في كوبر 1983/1984، أن شابا صحفيا من أبناء الأنصار أخذ يصلي معهم ويستمع لهم ولأنشادهم. بلغ الأمر السيد الصادق، والذي كان معتقلا، أيضا، حينها في كوبر. حكى لهم الشاب أن السيد الصادق قد لامه على ذلك، وذكره بماضي أجداده، التليد، في دارفور، في نصرة المهدية. يحكي الشاب أن قال للسيد الصادق بما معناه "أنا أستمع لهم لأنهم علماء"... قال له متوكل* دا، أصغر زول في السجن، يسكت السجن كلو... يتكلموا عن الأشتراكية، والديمقراطية، والعدالة الإجتماعية، وبأسانيدهم، ودا كلو نحنا ما عندنا .. قال أن السيد الصادق قد قال له أنا كتبت عن كل ذلك!! قال له الشاب: وينو؟! ما شفناهو .. أعطاه رزمانة ضخمة قال له هنا طالعها!! يحكي الشاب بنفسه أنه ظل يعافر فيها ليله فما أهتدى لشيء فحملها صباحا للجمهوريين، حكى لهم ما دار وقال لهم "هاكم قنطار الخشب دا كان تلقوا فيه وقية سكر، أقروهو، أنقدوهو وأدوني كتاب "القرآن ومصطفى محمود"!!
    * عمارة أبنعوف
    يقول السيد الصادق أنه كان يزور الأستاذ محمود في عمارة "أبنعوف"*. هذا نصف الحقيقة. ما يأنف السيد الصادق من قوله، أنه كان يزوره كتلميذ. حكى لي الأستاذ سعيد الطيب شايب أن السيد الصادق مطلع شبابه كان يكتب في الصحف بأسم مستعار. كان يأتي السيد الصادق بمقالاته للأستاذ محمود ليصححها له. قال الأستاذ سعيد أن السيد الصادق قد جآء يوما ووجد الأستاذ مشغولا، فأشار له الأستاذ أن يسلمها للأستاذ عبداللطيف عمر حسب الله* ليصححها له، وقد كان.
    - ابراهيم يوسف فضل الله من الطلاب الجمهوريين الذين تمّ فصلهم من المعهد العلمي في سابقة، يريد لها السيد الصادق أن تسود، ذلك بتأييده لمحكمة الردة وكبت الأفكار وقمع الأحرار. أبراهيم من سعادة العقليين بالجزيرة، ومنها طائفة صالحة من الجمهوريين. عمل بإدارة المحاكم في الأبيض والحصاحيصا والخرطوم وغيرها الى أن تقاعد. يقيم الآن بأم عشر جنوب الخرطوم.
    - متوكل مصطفى حسين – كان كادرا خطابيا معروفا في جامعة القاهرة فرع الخرطوم – رحل باكرا عن دنيانا في واشنطون، وله بقعة تزار بمدينة سيدار رابيدز بأيوا - أمريكا
    -القرأن ومصطفى محمود والفهم العصري: من مؤلفات الأستاذ محمود محمد طه وقد بلغت في مجملها حوالي 32 كتابا وأخرج تلاميذه وقتها حولي ثلاثمائة كتاب وكتيب.
    - عمارة أبنعوف: أبنعوف بشير الخير رجل أعمال كان يملك عمارة في السوق العربي (موقف الصحافة القديم) وكان للأستاذ محمود محمد طه مكتبا هندسيا هناك وكان المكتب عبارة عن صالون مفتوح تناقش فيه قضايا الدين والأدب والسياسة الخ وقد كان يعوده فيه الكثير من رجالات ذلك الزمان (نهاية الخمسينات – بداية الستينات)
    - سعيد الطيب شايب من ود مدني – وهو أكبر الأخوان الجمهوريين – ألف بعض الكتب المنشورة في موقع الفكرة – درس بمدرسة التجارة أم درمان وعمل بالحسابات الى أن تقاعد. له بقعة تزار بـ "ود بشارة" بود مدني.
    - عبداللطيف عمر حسب الله – من أهالي السقاي وهو ثالث أكبر الأخوان الجمهوريين – عمل بالصحافة مصححا الى أن تقاعد – له بعض المؤلفات في موقع الفكرة. صاحب بقعة تزار بالبكري.
    * الآية:
    الآية التي صدرنا بها هذه المقال أوردها "الأخوان الجمهوريون" في صدر كتابهم بعنوان "هذا هو الصادق المهدي" الطبعة الأولى - أبريل ١٩٨٢
    أصدر "الأخوان الجمهوريون" عدة كتب وكتبات عن السيد الصادق منها كتاب " الصادق المهدي!! والقيادة الملهمة!! والحق المقدس؟!" وقد صدر في أربع طبعات آخرها فبراير ١٩٧٨
    * قاموس أكسفورد: call a spade a spade
    في الأسبانية "سمي الخبز خبزا، والخمر خمرا" وعند الفرنسيس "سمي القط قطا"، ولكن المثل تحوّر في الأنجليزية، وبخاصة الأمريكي منها، ليحمل مدلولات عنصرية وعدّ قاموس أكسفورد ذلك "تجاوزا فاحشا" حينما تم تحوير المثل لـ:
    Call a spade a bloody shovel
    * سبدرات والغناء:
    كان التجاني سعيد محمد حسنين شاعرا، فطحلا، غنى له الفنان محمد عثمان وردي أغنية "قلت أرحل". لما رحل التجاني عن حياته التي أعتاد، وأصبح سلفيا تبرأ من كل ما تغنى به، وطلب من الإذاعة عدم بثه، فذلك في "كتبهم" يعد سفها لا يزوّج صاحبه ولا يتزوجون منه وتصب في أذنيه الآنك "مزامير الشيطان" ... وتحدثنا كتب التاريخ أن السيد محمد أحمد بن عبدالله الدنقلاوي، جد السيد الصادق، قد أختلف مع شيخه، وهجره، لأن شيخه غنت له القيان في حفل ختان أنجاله. السيد الصادق يحتفل بعيد ميلاده بالقيان التي فارق جده بسببها شيخه.
    * ولاء البوشي:
    يشقون قلبك: كان أسحق أحمد فضل الله قد أمر بإبادة مسلسل "الوجه الآخر للقمر" للمسرحي عادل ابراهيم محمد خير، بسبب أن المسلسل "يشتم منه رائحة محمود محمد طه".
    * السيف الخشبي
    مشهورة لرئيس الوزراء الأسبق السيد محمد أحمد محجوب في وصف أطماع السيد الصادق عندما أزاح السيد المحجوب عن الوزارة.
    * رأيت المطايا تحمل المنايا*
    قول منسوب لعمير بن وهب الجمحي في غزوة بدر لما أيقن أن هلاكهم على يد سيدنا محمد وأصحابه. كلا الفريقين في مطايا ومتوشح سيفه ولكن الغلبة للحق واضحة لمن يرى.
    * بذر الطمع
    من حكم ابن عطاء الله السكندري
    * ود المهدي
    أحد معارفنا في واشنطون، يلهج لسانه بذكر "ود المهدي". لوّحت له الأنقاذ المجرمة، وود المهدي وقتها في "تهتدون"، لوّحت لهذا اللاهج، ببعض وزراة فعجّ اليها لا يلوي على شيء. لامه "ربعه": أتخون ود المهدي؟!! قال لهم: هه!! ود المهدي أول دايرين منو البركة؟! دايرين الوزارة والوزارة جات.. تاني شنو؟!
    * الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان:
    "بيان حول أباطيل الصادق المهدي"
    البيان الأول: بتاريخ 13 ذو القعدة لعام 1431 الموافق 20/10/2010م.
    البيان الثاني: بتاريخ 27 ربيع الأول لعام 1433 هـ الموافق 19 يناير 2012 سودانايل
    * صلاخ غوش
    النيلين وسودارس نقلا عن صحيفة السوداني 11 أغسطس 2015
    * حربة الكجور: نقلا عن الأسافير ووجدتها بلا أسم لكاتبها أو ما أنشغلت بتسجيل أسمه فله العتبى.
                  

06-14-2020, 09:36 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;ويسألونكandquot;*!!: هوامش* على andquot;غيبياتandquot; (Re: عبدالله عثمان)

    حبابك ود موسي .. وطولنا من بوستاتك الفرايحية ...
    حاتم يا عثمان جدو زياد ود قشيق وأنا جدي
    محمد المكني بأبوعبيل ود قشيق ... يعني إبن
    عم لزم ... حاتم مرق للعمل العام وهو عارف
    وقاعدين نقولا ليهو في وشو (ياكل نارو بس)
    المقال عجبني كموجهات عامه لجيش السياسين
    الفي البلد البتكلمو ويصرحو بي مناسبة وبدون
    مناسبة عل نصايح الرجل الحكيم المرحوم مولانا
    احمد الميرغني تكون هادي ليهم ...

    (عدل بواسطة Salah Zubeir on 06-14-2020, 09:39 PM)

                  

06-14-2020, 10:04 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;ويسألونكandquot;*!!: هوامش* على andquot;غيبيات (Re: Salah Zubeir)

    Quote: أكتر زول انا منزعج من كثرة طلّتو وتصريحاتو نبيل اديب

    يا باش عموما الزول المنجض شغلو ما محتاج
    يقول أنا سويت وأنا فعلتا ... والزول الشغلو
    مخستك زي وزير الصحة تلقاهو يستغل كل
    الفرص المتاحه في الإعلام عشان يغطي علي
    ضعفو المهني والإداري ...
                  

06-14-2020, 10:35 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;ويسألونكandquot;*!!: هوامش* على andquot;غيبيات (Re: Salah Zubeir)

    شيخنا عبدالله ... شكرا علي المرور ...
    وما قصرتا ... أديتنا مونة حول كامل ...
    ما شاء الله مطاميركم دايما مليانه ..
    Quote: قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تَأْكُلُونَ (47)

    سورة يوسف ..
    ((فذروه في سنبله))
    زميل مصري قال لي عندكو في السودان
    بتحفظو الدره البتاكلوها ايام المحل فيين ...
    قتا ليهو في المطموره ... وشرحت ليهو ماهيتها ...
    قال لي هذا ما قصده المولي عز وجل بالآية ...
                  

06-15-2020, 05:25 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;ويسألونكandquot;*!!: هوامش* على andquot;غيبيات (Re: Salah Zubeir)

    حاتم السر درس معانا في الدامر
    انسان نظيف وعفيف
    وكنت دائما اعتبره جيل واعي للختمية ومتعلم ولمن فر الجماعة من انتخابات 2010 بما في ذلك ياسر عرمان انتخبت عبر السفارة رمز العكاز حاتم السر زميلنا في الدامر
    عشان ما اموت ميتتة جاهلية بدون ما احضر انتخابات
    والانتخابات ابرا ذمة يعاني ارشح شخص ويسقط بي شرف بكون براءة من البشير واوزاه في الدنيا والاخرة كما هي اخلاق الختمية
    لكن خزلني لاحقا بي انه جاء قعد في الانقاذ وستوزر مع البشير ونظامه المجرم الفاسد
    وهسة يتندم لانه ما سمع كلام احمد الميرغني \
    والاخطا تتكرر عندما نعجز عن مواجهة الحقائق
    والختمية الاصليين عندهم موقف واضحة وثابتة حيال كل شيء والتاريخ بسجل كل شيء
    ويا حاتم مصر لا تحترم السودان حتي الان لاسباب كثيرة يجب تراجعا انت بنفسك وده راي السيد علي الميرغني شخصيا في النخبة التي تحكم مصر ولا تعبر عن الشعب المصري
    https://top4top.io/
    وهسة عليك الله يا قريب حاتم السر
    كلمو ياخذ موقف جديد ومفيد ويسعي لاعادة اسم اللحزب الحقيقي حزب الشعب الديمقراطي واذا في وحد تكون مع دولة جنوب بس وباسس جديدة انتهت قصة مصر والوحدة مع مصر الان يخلي الامر ده لجماعة الوطني الاتحادي
    قصة اتحادي ديمقراطي دي انتهت لا اصل ولا فرع
    تسجل الحزب اسمو حزب الشعب الديمقراطي بس
    لازم تخت حد فاصل الان ويرجع حزب الشعب الديمقراطي ونتسمر في حلف الاتحادي الاصل والحركة االشعبية الاصل
    https://top4top.io/
    عايز علم جديد لحزب الشعب الديمقراطي 2020
    https://top4top.io/
    ولازال لحاتم فرصة
    اذا اراد ان يعود ويحقق رؤية السيد احمد الميرغني
    المواقف الجيدة تجب المواقف السئية
    وكل الناس ترتكب الاخطا غير الفادحة والجسيمة
    المشاركة في الانقاذ المحتضرة ليس امر سيء جدا
                  

06-15-2020, 05:31 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;ويسألونكandquot;*!!: هوامش* على andquot;غيبيات (Re: adil amin)


    قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ (17)
    سورة القصص

    اهو حميد اتحرر من الشيوعيين والخارم بارم بي القصيدة دي ومات علي ملة الختمية

    الختميه
    ٢٦ يوليو ٢٠١٨ ·
    عاش ابو هاشم حوض العاشم
    شعر: محمد الحسن سالم حميد

    مرحبتين يا جايي وراسِم
    فوق الشوق الفجر الباسم
    خَفُّو المِزَن الزفُّّو مواسم
    ودَّعنابَه الزمن الغاشم
    غوث يا الخَتِم الجدُّو الخاتِم
    أهلاً بيك يا زين يا طيِّب
    يا حَبُّّوب للظن ما يخيِّب
    يا المبروك كلْمَا اَنتَ قريِّب
    فألنا مطيرة خير وهبيِّب
    ندّت حالنا الأزمنْ كاتم....!!!!
    يا عوّاض شعبك ما فاتو
    يا روّاض للريح وشتاتو
    يا بيّاض ظاهرو ونيّاتو
    السودان عاد بك بي ذاتو
    ضوُّوا ليالِي الهوُّوا عواتم...!!!!.
    قابض جمرك وين ما رُحتَ
    إتجرَّحْتَ جَدَع ما نُحتَ
    بخت النار يا صندل فُحت
    بي سر ألقك بُحْتَ ولُحْتَ
    يا التخرجْتَنا راقي وعازِم....!!!!
    نفسَك مِسْك الكلمة الطيْبَة
    الكلمة الطيبة بخور الباطن
    ياتو المدِّي رِفَيْقو الهيْبَة
    وطنك ولاَّ نَقاك يا مواطن
    أم برَّاك الحضْرة يناغم...!!!!
    عاشِق عصَر أشجانُو وساطن
    أم برَّاق القبلي يباطن
    ضهر الغيم الدَرَّ العاطن
    بَرَدو أشواق الدرَت الراطِن
    شال شبَّال الزيفة نسايم...!!!!.
    حلفا تزِف لي نمولي قدومك
    بارا تبارِك لي سلُّومك
    النيلين قلدَن خرطومك
    يا تأريخ إتقيََّف يومك
    يوم السعد أب موج متلاطم ...!!!!
    جِيد بي جيْتك عودة وَفُودة
    ياتو طيوراً تجفَى بلوده
    زي ما مكّة إتلقُّوه وِفُوده
    الخرطوم ازدانت قُوده
    عديلة منفَّل زين وعفارِم ....!!!!
    اض شعبك دي المريودة
    البيك مورودة والآماله .ظلُم موؤدة
    المرفودة غُبُن موقودة
    ولسّه النار بين عنبر جودة
    بينك وبين أحلامه ملاحم...!!!!!
    شعبَك حُبّّك وربَّك عالم
    قلْبَك حاني إنساني مسالم
    دُغري وأماني مو صارِم وحازم
    وكيف حقَّاني عليهو الظالم واليتفلْهَم
    ْ خارم .. بارِم...!!!!!
    يا سجّانة حنفضَل نفْتِلْ
    في صنّانَة نصارع وننْتِلْ
    غاية القيد ما يصدأ وينصِل
    ْ غُوث ومَدد والحاصِل يحصِل
    ْ للفي القلبِ منُو البيداهم ؟ !!
    بالنبُّوت بالبوت بالطلقة
    بالشلوت العلْقة الشنْقة
    وكتم الصُوت الزنْقة الخنقة .أبينا نموت
    يا آخر سرْقَة و آخِر هاكِم.... فَكَّ الباكِم!!!!
    أصحَى ... يا نايم سَمَّ الدايم
    الحياة أحقَّ .... أسرفنا ميآتم
    رايمو جدار الحُزن الكاتم
    خلُّوا يخشُّ على روضنا نسايم
    طلْ وفراش والوردة تتايم....!!!!
    عصفورين في الوطن اتْحَبُّو
    عاشو سَوى ويوم حَكمت غبُّو
    طاهِر أسمر سما لي ربُّو
    وطائر أخضر همى لي شعبُو
    أسمى السما ؟ولاَّ أهَمَى القادم
    جانا أبو هاشم جانا الناهم
    غيم الغيث للوادي الجاهم
    جانا الراعي الواعي الفاهم
    دَرب الصاح من زربَ الواهم
    شَيْ لِلَهْ يا حوض العاشم
    كتَّر خيركن .. سودانيّة
    يُوت لي غيركن صافين نيَّة
    قاشِر طيركن في حريَّة
    عازمَ الدنيا ديموقراطية
    ورادِم ..ثَمَر الجَدل الطاعم
    وياتو وفاق سوداني بيبقى
    طووين الوحدة بدونك تلقى
    لونا الأسمر شفق الشرقة
    وكونا الأخدر توب المرقة
    يا مَشْهاد الوطنْ السالم....!!!!
    أغلى سلام على فِكرة سلامك
    أحلى كلام لي بُكرة كلامك


    المشكلو شنو نعترف باخطائنا عشان نتحرر من اصرها ونصلح مع المصلحين من جديد
                  

06-15-2020, 06:18 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;ويسألونكandquot;*!!: هوامش* على andquot;غيبيات (Re: adil amin)

    تحياتى

    غايتو الاختشو ماتو

    يعطى في النصايح وهو أولى بان ينصح نفسه ويضبطها

    قال تانى ما في صفوف الا صف الصلاة

    استعملته الإنقاذ كبيدق لمآربها ومخاذيها ووجدت فيه هوى فانقادا
    عندما ظهر هو والتجانى السيسى في ذلك اللقاء الشهيركان عليه ان يعرف ان الإنقاذ تريد ان توظفه لتجميل وجهها الكالح وهو بالطبع قام بالدور خير قيام ولاثبات صدقه في أداء دوره للانقاذ في حضور المجرم البشير فزاد العيار عيارين

    انظر قوله الآن ناصحا :
    Quote: والسعي في الرزق ينمّي في الإنسان حسّ المسؤولية، ويقيّد لديه الرغبة الاندفاعية،

    نحتاج أن نعرّض على المسؤولين برتوكولات تعلمهم ما يجوز التصريح حوله،

    ونحن نقول له
    لا تنهى عن خلق وتأتى مثله عار عليك اذا فعلت عظيم

    ياخى ، انظر اليه في اندفاعه لا يعرف ان يفرق بين السلف والخلف ، انظر اليه ماذا قال:

    Quote: لذا لم أتوان في الدفاع عن مبررات سلفي مدني عباس مدني
                  

06-15-2020, 08:26 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;ويسألونكandquot;*!!: هوامش* على andquot;غيبيات (Re: wadalzain)

    Quote: قال تانى ما في صفوف الا صف الصلاة


    وبرضو مدني عباس قال نفس الكلام بس بصيغة أخرى
    امشو حاسبوه أيضا على ما قال
    بعد ان نسيتو نضال عشرات السنين وقيادة حاتم وحزبه للمعارضة الأصلية في أسود وأحلك فترات الإنقاذ.

    ومن لم يجلس في "حجر" الأنقاذ ويوعد شعبه ويخلف فليرفع سبابته .


    رحم الله مولانا احمد الميرغني رحمة واسعة

    -------------------------------------------------------------
    ياحوثي ليه انا ماشفتك في الدامر الثانوية؟؟؟
                  

06-15-2020, 09:29 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;ويسألونكandquot;*!!: هوامش* على andquot;غيبيات (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    Quote: ولازال لحاتم فرصة اذا اراد ان يعود
    ويحقق رؤية السيد احمد الميرغني ..
    المواقف الجيدة تجب المواقف السئية ..
    وكل الناس ترتكب الاخطاء غير الفادحة والجسيمة ..
    المشاركة في الانقاذ المحتضرة ليس امر سيء جدا ..

    Quote: ومن لم يجلس في "حجر" الأنقاذ ويوعد شعبه ويخلف فليرفع سبابته .

    حبابك عادل وحبابك ودالشيخ ...
    Quote: ياحوثي ليه انا ماشفتك في الدامر الثانوية؟؟؟

    يا ود الشيخ تشوف شنو ... هههههه
    ناس عمو عادل وحاتم ديل هسع مركبين طقم
    سنون لي اكل اللحم ... ديل طلعو من الثانوي
    مطلع السبعينات .. زمنك اللابس عراقي الدموية
    بدون لباس ... 😜😜😜
                  

06-15-2020, 09:33 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;ويسألونكandquot;*!!: هوامش* على andquot;غيبيات (Re: Salah Zubeir)

    مرحب حبابك ود الزين ...
    شاكر مرورك ...
                  

06-15-2020, 10:11 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;ويسألونكandquot;*!!: هوامش* على andquot;غيبيات (Re: Salah Zubeir)

    Quote: ناس عمو عادل وحاتم


    انت يا راجل اظنو عثمان سكينجو غاشيك وقال ليك "الود دا"

    حاتم والحوثي بي صلعتهم دي انا سينير عليهم
                  

06-15-2020, 02:15 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;ويسألونكandquot;*!!: هوامش* على andquot;غيبيات (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    Quote: وبرضو مدني عباس قال نفس الكلام بس بصيغة أخرى
    لا يا ود الشيخ لا المقولة لا الغرض لا التوقيت يتشابه أو يحعله نفس الكلام!
    كلام زولكم دا كان لنصرة طاغية يترنح, أحرق نفسه بعدم قدرته على القراءة السليمة
                  

06-16-2020, 03:51 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;ويسألونكandquot;*!!: هوامش* على andquot;غيبيات (Re: محمد البشرى الخضر)

    لمن يجي شيوعي يطاول علي الختمية بتذكر المثل السوداني غلفا وشايلي موسي تتطهر
    كلنا شفنا الدراما في برلمان الانقاذ بين فاطمة محمد ابراهيم وابو القاسم محمد ابراهيم وغازي سلميان
    الانقاذ دي مركب سفهاء من بدت لامن انتهت كل اخذ منها نصيب في البرلمان او استوزر وقحت تشرد الناس من الخدمة المدنية ذى زمن مايو التطهير واجب وطني
    الشيوعي ما بشوف عوجة رقبتو لانه من فصيلة الغنم
    لا بسمع لا بشوف
    https://top4top.io/

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de