♧ صلاةُ العيدِ في زمانِ الحائحَةِ£

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 01:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-18-2020, 07:00 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
♧ صلاةُ العيدِ في زمانِ الحائحَةِ£

    07:00 PM May, 18 2020

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    حكم من تعذر عليه حضور صلاة العيد للحظر أو الجائحة

    كتبه د/ محمد الأمين إسماعيل

    ♤ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الأمين و على
    آله وصحبه أجمعين أما بعد: فوقت صلاة العيد يبتدئ من طلوع الشمس
    و ينتهي بالزوال.
    ♤ و قد. كثر السؤال عمن فاتته صلاة العيد مع الإمام بسب الحظر أو الجائحة ،
    فأقول مستعينا بالله يُشرَّع لمن فاتته صلاة العيد مع الإمام أن يقضيها على صفتها،
    أي أنه يصلي ركعتين ويكبر التكبيرات الزوائد، ويجدر بنا هنا أن نعرج إلى آراء الفقهاء
    في عدد التكبيرات في صلاة العيد،فقد اختلفوا رحمهم الله على ثلاثة أقوال:-
    ~ القول الأول:
    ●يُكبَر ثلاث تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وثلاث تكبيرات في الثانية
    بعد القراءة وقبل الركوع، وهذا قول الحنفية [حاشية إبن عابدين (2/172)]،
    و رواية عن أحمد [الإنصاف (2/341)].واستدلوا بما روي عن ابن مسعود -رضي
    الله عنه- «أنه كبر أربعًا ثم قرأ ثم كبر فركع، ثم يقوم في الثانية ثم يُكبر أربعًا» (رواه ابن عبد الرزاق في مصنفه (5687) كتاب العيدين باب التكبير في الصلاة)، وبما روي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- «أنه كبر أربعًا ثم قرأ ثم كبر فركع، ثم يقوم في الثانية ثم يُكبر أربعًا»، [رواه ابن عبد الرزاق في مصنفه (5687) كتاب العيدين باب التكبير في الصلاة] .

    ~ القول الثاني:
    ● يُكبر سبع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وستة مع تكبيرة القيام للركعة
    (أي قبل القراءة)، وهذا قول مالك بن أنس و أحمد بن حنبل رحمهما
    الله، [المدونة (1/169) ، الكافي (1/264)]، [المغني(3/271)] .
    ● ودليلهم ما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه شهد الأضحى
    والفطر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكبَرَ في الأولى سبع
    تكبيرات قبل القراءة، وفي الآخرة ستَ تكبيرات قبل القراءة، [رواه
    أبو داود في سننه (1151) كتاب الصلاة باب التكبير في العيدين،
    والترمذي في جامعه (536) كتاب الجمعة باب ما جاء في التكبير في
    العيد، وابن ماجة في سننه (1297) كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في
    تكبير الإمام في صلاة العيد]، وبما روي عن عائشة أن «النبي صلى الله
    عليه وسلم كان يُكبر في الفطر والأضحىفي الأولى سبع تكبيرات ،
    و في الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة الركوع».[ رواه أبو داود
    في سننه (1149) (1150) كتاب الصلاة باب التكبير في العيد،
    وابن ماجة فيسننه (1280) كتاب إقامة الصلاة باب ما
    جاء في تكبير الإمام في صلاة العيد.

    ~ القول الثالث:
    ● يُكبر سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وهو مذهب الشافعي رحمه الله [الأم (1/395)]، واختاره ابن عبد البر [الكافي (1/264)]، وابن حزم [المحلى (5/83)] .
    ●واستشهد أصحاب القول الثالث بما روي عن ابن عمر «أنه شهد الأضحى و الفطر مع
    أبي هريرة فكبَرَ في الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة، وفي الآخرة ستَ تكبيرات قبل القراءة».ومن فاتته صلاة العيد يصليها بدون خطبة لأن الخطبة مشروعة مع الجماعة.

    ● قال الإمام البخاري في صحيحه: «باب: إذا فاتته صلاة العيد يصلي ركعتين،
    وكذلك النساء ومن كان في البيوت والقرى لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
    "هذا عيدنا أهل الإسلام"، وأمر أنس بن مالك رضي الله عنه مولاه ابن أبي عتبة
    رحمه الله بالزاوية فجمع أهله وبنيه وصلى كصلاة أهل المصر وتكبيرهم.
    ● وقال عكرمة: أهل السواد يجتمعون في العيد يصلون ركعتين كما يصنع الإمام.
    وقال عطاء: إذا فاته العيد صلى ركعتين. وذكر الحافظ ابن حجر أن أثر أنس المذكور
    قد وصله ابن أبي شيبة في المصنف، وقولـه: "الزاوية" اسم موضع بالقرب من البصرة،
    كان به لأنس قصر وأرض وكان يقيم هناك كثيراً. و قول عكرمة وعطاء وصلهما ابن أبي شيبة أيضاً» (صحيح البخاري مع شرحه فتح الباري 3/127-128). .وروى البيهقي بإسناده عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كان أنس إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام، جمع أهله فصلى بهم مثل صلاة الإمام في العيد".

    ● ثم قال البيهقي: "ويذكر عن أنس بن مالك أنه كان بمنزله بالزاوية، فلم يشهد العيد بالبصرة، جمع مواليه وولده ثم يأمر مولاه عبد الله بن أبي عتبة فيصلي بهم كصلاة أهل المصر ركعتين ويكبر بهم كتكبيرهم".وذكر البيهقي أن عكرمة قال: "أهل السواد -أهل الريف- يجتمعون في العيد يصلون ركعتين كما يصنع الإمام" وعن محمد بن سيرين رحمه الله قال: كانوا يستحبون إذا فات الرجل الصلاة في العيدين أن يمضي إلى الجبان فيصنع
    كما يصنع الإمام.
    ● و عن عطاء رحمه الله إذا فاته العيد صلى ركعتين ليس فيهما تكبيرة» (سنن البيهقي 3/305). و عن قتادة رحمه الله قال: «من فاتته صلاة يوم الفطر صلى كما يصلي الإمام.
    قال معمر رحمه الله : إن فاتـت إنساناً الخطبة أو الصلاة يوم فطر أو أضحى ثم حضر بعد ذلك فإنه يصلي ركعتين» (مصنف عبد الرزاق 3/300-301). ..و عن الحسن البصري رحمه الله قال: «فيمن فاته العيد يصلي مثل صلاة الإمام. وروى أيضاً عن إبراهيم النخعي رحمه الله قال: "إذا فاتتك الصلاة مع الإمام فصل مثل صلاته". مصنف إبن آبي شيبةقال إبراهيم: "وإذا استقبل الناس راجعين فلتدخل أدنى مسجد، ثم فلتصل صلاة الإمام، ومن لا يخرج إلى العيد فليصل مثل صلاة الإمام". وروى عن حماد رحمه الله في من لم يدرك الصلاة
    يوم العيد قال: "يصلي مثل صلاته ويكبر مثل تكبيره"» (مصنف ابن أبي شيبة 2/183-184). .. وبمقتضى هذه الآثار قال جمهور أهل العلم رحمهم الله تعالى جميعا أن من فاتته صلاة العيد صلى ركعتين كما صلى الإمام مع التكبيرات الزوائد. -
    ومن العلماء من قال: يصليها أربعاً، واحتج بأثر وارد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "من فاته العيد فليصل أربعاً"، ولكنه منقطع كما قال الشيخ الألباني رحمه الله في (إرواء الغليل 3/121).
    - ومن العلماء من خيره بين صلاة ركعتين أو أربع ركعات.
    وأولى الأقوال: هو القول الأول وهو أنه يقضيها ركعتين كأصلها، ولا يصح قياسها على الجمعة فمن فاتته الجمعة صلى أربعاً أي الظهر لأن الجمعة إنما تفوت إلى بدل وهو الظهر.

    ● قال العلامة ابن قدامة المقدسي رحمه الله : "وإن شاء صلاها على صفة صلاة العيد بتكبير، نقل ذلك عن أحمد إسماعيل بن سعد واختاره الجوزجاني وهذا قول النخعي و مالك والشافعي وأبي ثور وابن المنذر رحمهم الله تعالى جميعا لما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه : "أنه كان إذا لم يشهد العيد مع الإمام بالبصرة جمع أهله ومواليه ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فصلى بهم ركعتين يكبر فيهما"، ولأنه قضاء صلاة فكان على صفتها كسائر الصلوات، وهو مخير إن شاء صلاها وحده وإن شاء في جماعة.
    قيل لأبي عبد الله: أين يصلي؟ قال: إن شاء مضى إلى المصلى وإن شاء حيث شاء" (المغني 2/290).

    ●ونقل القرافي رحمه الله أن مذهب الإمام مالك بن أنس رحمه الله كما في المدونة أنه يستحب لمن فاتته صلاة العيد مع الإمام أن يصليها على هيئتها (الذخيرة 2/423).
    وقال الإمام الشافعي رحمه الله : "ونحن نقول: إذا صلاها أحد صلاها كما يفعل الإمام يكبر في الأولى سبعاً وفي الآخرة خمـسـاً قبل القراءة" (مـــعـرفـة الـسـنـن والآثـار 5/103).
    وذكر المرداوي الحـنـبـلي رحمه الله أن المذهب عند الحنابلة هو أنها تقضى على صفتها (الإنصاف 2/433).
    ●و هذا القول هو إختيار اللجنة الدائمة للإفتاء السعودية برئاسة العلامة الشيخ عبد
    العزيز بن باز يرحمه الله، فقد جاء في فتواها: "ومن فاتته وأحب قضاءها استحب له ذلك فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها، وبهذا قال الإمام مالك والشافعي وأحمد والنخعي وغيرهم من أهل العلم رحمهم الله تعالى جميعا ، والأصل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا أتيتم الصلاة فامشوا وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا"، وما روي عن أنس رضي الله عنه أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام جمع أهله ومواليه ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين يكبر فيهما. ولمن حضر يوم العيد والإمام يخطب أن يسـتمع الخطبة ثم يقضي الصلاة بعد ذلك حتى يجمع بين المصلحتين" (فتاوى اللجنة الدائمة 8/306). .

    ● وخلاصة الأقوال: ( أن من فاتته صلاة العيد فإنه يقضيها كما صلاها الإمام
    أي مع التكبيرات الزوائد ). و الصحيح أن تصلى على هيئتها بتكبيراتها جماعة
    مع أهل بيته يصليها في هذا الوقت أداء، لكن إذا خرج وقتها فهل يشرع قضاؤها؟
    فيه خلاف، قال النووي رحمه الله  في "المجموع":فرع في مذاهب العلماء
    إذا فاتت صلاة العيد:

    ● قد ذكرنا أن الصحيح من مذهبنا أنها يستحب قضاؤها أبدا، وحكاه ابن المنذر 
    عن مالك وأبي ثور ، وحكى العبدري رأي مالكوأبي حنيفة والمنذري وداود أنها لا
    تقضى، و قال القاضي أبو يوسف ومحمدبن الحسن الشيباني رحمهما الله تعالى : 
    تقضى في اليوم الثاني، والأضحى في الثاني والثالث،وقال أصحاب أبي حنيفة:
    مذهبه كمذهبهما، وإذا صلاها من فاتته مع الإمام في وقتها أو بعده، صلاها ركعتين
    كصلاة الإمام...هذا و الله أعلم وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد و آله وصحبه
    وسلم تسليما كثيرا مزيدا و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين،
    د/ محمد الأمين إسماعيل
    عميد كلية القران الكريم بجامعة أفريقيا
    العالمية / عضو مجمع الفقه الإسلامي






                  

05-18-2020, 09:21 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10175

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ صلاةُ العيدِ في زمانِ الحائحَةِ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ود الأصيل سلام ربنا يحضرنا العيد
                  

05-18-2020, 09:41 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ صلاةُ العيدِ في زمانِ الحائحَةِ£ (Re: صديق مهدى على)



    اللهم آمين يا ود مهدي، و إن شاء الله تامين و لامين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de