انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها معظم السودانيين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 03:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-13-2020, 02:22 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها معظم السودانيين

    02:22 PM May, 13 2020

    سودانيز اون لاين
    يحي قباني-فى الدنيا العجيبة
    مكتبتى
    رابط مختصر



    منقول.....

    فصل الدين عن السياسة يسمي "علمانية^

    فبماذا يسمي فصل الدين عن الاخلاق؟؟

    انفصام الشخصية المجتمعية ... حالة يعيشها معظم السودانيين
    .................................................

    فى عام 1664، كتب الكاتب الفرنسى الكبير" موليير " مسرحية اسمها "تارتوف،" رسم فيها شخصية رجل دين فاسد يسمى "تارتوف،" يسعى إلى إشباع شهواته الإنسانية الرخيصة وهو يتظاهر بالتقوى..

    وقد ثارت الكنيسة الكاثوليكية آنذاك بشدة ضد "موليير" ومنعت المسرحية من العرض خمسة أعوام كاملة..

    وبرغم المنع، فقد تحولت مسرحية "تارتوف" إلى واحدة من كلاسيكيات المسرح، حتى صارت كلمة "تارتوف" فى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، تستعمل للإشارة إلى رجل الدين المنافق.الفاسد

    والسؤال هنا: هل تحول ملايين السودانيين إلى نماذج من تارتوف.؟.

    أعتقد أن المشكلة فى السودان أعمق من ذلك.. فالسودانيين متدينون فعلا عن إيمان صادق.. لكن كثيرا منهم يمارسون انحرافات بغير أن يؤلمهم ضميرهم الدينى. .... لا يجب التعميم بالطبع، ففى السودان متدينون كثيرون يراقبون ضمائرهم فى كل ما يفعلونه

    ولكن بالمقابل، فإن:
    الموظفون الذين يزورون الميزانيات والفواتير والتقارير المالية وهم يصومون ويصلون...
    مئات الشبان الذين يتحرشون بالفتيات فى الشوارع صباح يوم العيد، وهم قد صاموا وصلوا فى رمضان.. ...
    مدراء المؤسسات الذين يتحرشون بالموظفات ويساومونهم وهم يحجون كل عام
    بعض لجان الاحياء الذين يستغلون موقعهم للحصول على منافع شخصية
    ضباط الشرطة الذين يتعاملون بتعالى مع المواطنين
    الموظفون والمسئولون الذين يستغلون نفوذهم وسلطاتهم فى الحصول على عقارات واراضى بطرق غير شرعية وهم يهتفون هى لله لا للسلطة ولا للجاه....،
    الأطباء والممرضات الذين يسيئون معاملة المرضى الفقراء فى المستشفيات العامة، ...
    والطلبة الذين يمارسون الغش الجماعى فى الامتحانات،

    معظم هؤلاء متدينون ويحفظون القران وحريصون على أداء الفرائض والصلوات فى اوقاتها..

    إن المجتمعات تمرض كما يمرض الإنسان.... ومجتمعنا السودانى يعانى الآن من انفصال العقيدة عن السلوك .... يعانى من انفصال التدين عن الأخلاق

    هذا المرض له أسباب متعددة: أهمها إن قراءة الدين المنتشرة الآن فى السودان إجرائية أكثر منها سلوكية. بمعنى أنها لا تقدم الدين باعتباره مرادفا للأخلاق وإنما تختصره فى مجموعة إجراءات إذا ما أتمها الإنسان صار متدينا.

    سيقول البعض إن الشكل والعبادات أركان مهمة فى الدين تماما مثل الأخلاق....

    . الحق أن الأديان جميعا قد وجدت أساسا للدفاع عن القيم الإنسانية:
    الحق والعدل والحرية.. وكل ما عدا ذلك أقل أهمية ...

    المحزن أن التراث الإسلامى حافل بما يؤكد أن الأخلاق أهم عناصر الدين. لكننا لا نفهم ذلك أو لا نريد أن نفهمه.

    هناك قصة شهيرة عن رجلا ناسكا منقطعا للعبادة ليل نهار.. فسألوه:
    ـ من ينفق عليك.؟.
    قال الرجل:
    ـ أخى يعمل وينفق علىّ..
    عندئذ قيل له:
    أخوك أعبد منك..

    والمعنى هنا قاطع وعظيم .. فالذى يعمل وينفق على أهله أفضل عند الله من الناسك المنقطع للعبادة لكنه لا يعمل.

    إن الفهم القاصر للدين سبب رئيسى فى تردى الأوضاع فى السودان فقد، امتلأت شوارع السودان ومساجدها بملايين الملصقات تدعو المسلمات إلى الحجاب ..
    لو أننا تخيلنا أن هذه الملصقات كانت تدعو، بالإضافة للحجاب، إلى رفض الظلم الواقع على المواطنين أو الدفاع عن حقوق المهمشين.. أو منع التعدي علي المال العام
    لو حدث ذلك لكانت الحرية والسلام والعدالة تحققت فى السودان ولانتزع السودانيين حقوقهم من الاستبداد..

    إن الفضيلة تتحقق بطريقتين لاثالث لهما:

    إما تدين حقيقى مرادف تماما للأخلاق.

    وإما عن طريق الأخلاق وحدها حتى ولو لم تستند إلى الدين...

    مثال اخر

    فى عام 2007.. وبغرض تجميل وجه النظام الليبى أمام العالم.. تم تنظيم جائزة أدبية عالمية تقام سنويا ، بقيمة حوالى مليون دولار، باسم جائزة القذافى لحقوق الإنسان.. وتم تشكيل لجنة من مثقفين عرب كبار لاختيار كل عام كاتبا عالميا لمنحه الجائزة..

    وفي العام الاول قررت اللجنة منح الجائزة للكاتب الإسبانى الكبير خوان جويتيسولو البالغ من العمر 78 عاما..

    ثم كانت المفاجأة: فقد أرسل "جويتيسولو" خطابا إلى أعضاء اللجنة يشكرهم فيه على اختياره للفوز بالجائزة، لكنه أكد فى نفس الوقت أنه لا يستطيع، أخلاقيا، أن يتسلم جائزة لحقوق الإنسان من نظام القذافى الذى استولى على الحكم فى بلاده بانقلاب عسكرى ونكل، اعتقالا وتعذيبا، بالآلاف من معارضيه..

    رفض الكاتب "جويتيسولو" جائزة بحوالى مليون دولار ، لأنها لا تتفق مع ضميره الأخلاقى..

    هل نسأل هنا: كم مثقف أو حتى عالم دين فى السودان كان سيرفض الجائزة..؟

    ومن هو الأقرب إلى ربنا سبحانه وتعالى..؟!..

    هذا الكاتب الشريف الذى أثق فى أن الدين لم يخطر على باله وهو يتخذ موقفه الشجاع النبيل، أم عشرات المتدينين السودانيين الذين يضعون أنفسهم فى خدمة المفسدين من الحكام والمسئولين ؟؟

    إن التدين الحقيقى يجب أن يتطابق مع الأخلاق






                  

05-13-2020, 02:30 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها مع (Re: يحي قباني)

    شكرا يا صاحب
                  

05-13-2020, 02:37 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها مع (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote: شكرا يا صاحب

    مقال موجع و مقال في الصميم يا صديقي ...

    مقال كما المرايا .. الكثيرين لا يريدون النظر فيها ...
                  

05-13-2020, 03:03 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها مع (Re: يحي قباني)

    الرسول عليه الصلاة و السلام قال عن نفسه:

    إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ..

    الحصل .. نسينا كل شئ ...

    الدين المعاملة ... مشت وين دي ؟

    عشان كده تجار الدين العملوها في البلد دايرة شجاعة عشان الناس توعى من جديد ...
                  

05-13-2020, 03:52 PM

Hamid Elsawi
<aHamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها مع (Re: يحي قباني)

    شكراً يحي و حقيقة مرة و لكن لها جذور
    هناك واقع ثقافي قاد لهذا التخلف.

    هو البحث عن الحلول للمشاكل في إطار ثقافي واحد
    و الابتعاد عن الأُطر الثقافية الاخري بل
    شتمها و وصفها باكفر و ما شابه ذلك.

    بل الاكثر مرارة هو تنكرنا للماضي و وصفنا
    لمجتمعنا قبل الاسلام بالمجتمع الجاهلي.
    و النظر فقط للسلبيات في ذلك العهد دون النظر للايجابيات
    تلت الفترة انتجت شعراً و معلقات شعرية تتحدث عن الفروسية
    الصدق و الشجاعة, حاتم الطائي, مكة كمركز تجاري بين الشرق و الغرب,
    رحلة الشتاء و الصيف. سد مأرب في اليمن كعمل هندسي متميز في ذلك الزمن
    غير كثير من الممالك الحيرة المنذر بن حارث و ده كلووووووو
    و بدون خجل يدرسونا في المدارس مجتمع جاهلي

    داير شنو يا يحي من مجتمع يضطهد تاريخو...
    ح يكون عندو مستقبل كيف؟؟
                  

05-13-2020, 03:56 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها مع (Re: Hamid Elsawi)

    Quote: فبماذا يسمي فصل الدين عن الاخلاق؟؟

    كوز او سلفي
    لانها من الاساس ما دين ايودلجيات بشرية صنعت لخدمة اهداف امبريالية
    ومن يحارب الكيزان والسلفيين علي اساس انها دين يظلم نفسه بس
                  

05-13-2020, 04:22 PM

Hamid Elsawi
<aHamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها مع (Re: adil amin)


                  

05-13-2020, 04:34 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها مع (Re: Hamid Elsawi)

    Quote: شكراً يحي و حقيقة مرة و لكن لها جذور
    هناك واقع ثقافي قاد لهذا التخلف.

    هو البحث عن الحلول للمشاكل في إطار ثقافي واحد
    و الابتعاد عن الأُطر الثقافية الاخري بل
    شتمها و وصفها باكفر و ما شابه ذلك.

    بل الاكثر مرارة هو تنكرنا للماضي و وصفنا
    لمجتمعنا قبل الاسلام بالمجتمع الجاهلي.
    و النظر فقط للسلبيات في ذلك العهد دون النظر للايجابيات
    تلت الفترة انتجت شعراً و معلقات شعرية تتحدث عن الفروسية
    الصدق و الشجاعة, حاتم الطائي, مكة كمركز تجاري بين الشرق و الغرب,
    رحلة الشتاء و الصيف. سد مأرب في اليمن كعمل هندسي متميز في ذلك الزمن
    غير كثير من الممالك الحيرة المنذر بن حارث و ده كلووووووو
    و بدون خجل يدرسونا في المدارس مجتمع جاهلي

    داير شنو يا يحي من مجتمع يضطهد تاريخو...
    ح يكون عندو مستقبل كيف؟؟

    كفيت و وفيت يا صديقي ...

    العلاج داير زمن .. اجيال اتلخبتت و غرر بها ...
                  

05-13-2020, 04:42 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها مع (Re: يحي قباني)

    Quote: كوز او سلفي
    لانها من الاساس ما دين ايودلجيات بشرية صنعت لخدمة اهداف امبريالية
    ومن يحارب الكيزان والسلفيين علي اساس انها دين يظلم نفسه بس

    بحاول القى ليك طريقة اوافق على كلامك ...

    لكن برضك تستحق عكاز الضيفان ...
                  

05-14-2020, 07:55 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها مع (Re: يحي قباني)

    شوف كمان المقال ده في نفس الاتجاه
    وكيف نحن السودانيين ايضا من النخب الثقافية والسياسية
    ما بنقدر نفرق بين الراي وبين الحقائق

    ودي مشكلتي معاك
    انا بجيب حقائق مجردة وموثقة وما بتعحب الناس ونتيشة قال الاخطاء الفادحة تتكرر عندما نعجز عن مواجهة الحقائق
    وعكاز الضيفان مقبول احسن من ترسل لي الشافع وتقول ليه قول لي الضيف الثقيل ده ابوي مافي ودي برضو عادة سودانية ما كويسة
    Quote: مقال استحق اعجابي من صفحة الاستاذ جمال مختار داؤد.بالفيس بوك
    الحقيقة مقابل الرأي
    https://top4top.io/

    ساعدتني الظروف أن أدخل أطفالي مدرسة تدرس منهجاً عالمياً، ولدى مراجعتي مع أطفالي عندما كانوا في المراحل التمهيدية من الروضة 3 إلى أولى ابتدائي، لاحظت شيئاً مهماً مفقوداً في مناهجنا التعليمية لو كنا تعلمناه لكفتنا الكثير من الجدل والنقاش البيزنطي. فيعلمونهم منذ الصغر الفرق بين الحقيقة والرأي. الحقيقة: شيء يمكن إثباته إما بواسطة البرهان المنطقي أو هي مسلمة من المسلمات والبديهيات، ومتفق على صحته. أما الرأي فهو وجهة نظر شخصية، يعبّر عن مشاعر المتحدث أو معتقداته، قد نتفق مع الرأي وقد لا نتفق. وأمثلة على ذلك كأن تقول عدد سكان نيويورك 8.4 مليون نسمة حسب إحصائية 2013، فهذه لا يختلف عليها اثنان فهي إحصائية مثبتة، ولكن ان قلت إن مدينة نيويورك هي أجمل مدينة في العالم فهذا مجرد رأي، يتم احترامه، ولكن ربما رأى آخر أن باريس هي أجمل مدينة في العالم، أو أي مدينة أخرى ويتم تقدير ذلك واحترامه. ويتم إعطاء تمارين للتلامذة للتفريق بين الحقيقة والرأي ويُمتحنون فيها. ولذلك تراهم لا يتجادلون ولا يضيعون وقتهم حول الآراء، وأما الحقائق فلا خلاف حولها. ولكي أختبر بناتي وهن في الروضة ان كن قد استوعبن الدرس، فقلت عندما أطلت ممثلة على الشاشة: "القبيحة دي"، فصاحت ابنتاي Opinion (مجرد رأي)، فلا بد أن الممثلة جميلة في نظر آخرين، من بينهن ابنتاي، وربما زوجها، ولم يضيعن وقتاً في الجدل جميلة ولا ما جميلة، هذا رأيك ونقدره ولكنه لا يلزمنا – انتهى الموضوع. بينما في وطننا العربي إذا شاهدت ضيوف برنامج الاتجاه المعاكس، مثلاً، تراهم منفعلين ويصيحون في بعضهم ويقاطعونهم بل يرفعون أحذيتهم أحياناً مهددين بضرب بعضهم، ومؤكد أن ضغطهم يرتفع وقد يصاب أحدهم بالجلطة أو في طريقه إليها (وفي الغالب أن تراكم التوترات سيؤدي الى مرض لا يحمد عقباه مستقبلاً – ضغط أو سكري، أو جلطة، أو مرض نفسي وعصبي، حماكم الله) فقط ليبرهن أن الباطل لا يأتي من بين يديه أو من خلفه، على عكس الضيف من الجنسيات الأخرى الذي يستمع إلى النهاية ولا يقاطع ويبتسم. وقد لاحظت في أحد كتب المنهج السعودي أنهم أدرجوا هذا الجانب الهام – التفريق بين الحقيقة، والرأي. ولو طبقنا ذلك لخلت قروبات الواتسب ومواقع الفيسبوك والانترنت والأحاديث التلفزيونية من الكثير من المهاترات والصياح الذي يضر بصاحبه قبل أن يضر المستهدف ولما عرّضوا أنفسهم وصحتهم لتوتر غير ضروري ولا مبرر له. وأحياناً عندما أبحث في القوووقل معلومات عن كلمة معينة أو تعبيراً معيناً لمساعدتي في كتابة تقرير أو ترجمة الخ... فعندما أكتب ذلك باللغة العربية فأجد عدداً لا يستهان به من المواقع العربية وردت فيها الكلمة أو العبارة التي أبحث عنها وهي تكيل الشتائم أو تقلل من قدر آخرين أو تتضمن انتقادات شخصية ضد زيد أو عبيد، وغير موضوعية، ولا أجد المعنى الذي أنشده إلا نادراً، بينما إذا بحثت عن الكلمة أو العبارة نفسها باللغة الإنجليزية أجد معلومات كثيرة وقواعد بيانات ومراجع ومواقع متخصصة ومقاطع يوتيوب ومعلومات غنية، ولا توجد صفحة واحدة ضد جون أو جيمس. هذه مهارات كنا سبقنا فيها الخواجات وضيعناها، فلماذا لا نتأسى بسلفنا الصالح ونقتدي بهم، الذين كانوا أئمة في أدب الخلاف – الامام الشافعي يقول: (رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب)، بل ذهب الامام الشافعي خطوات أبعد من ذلك وأبعد من العالم المتقدم في نظرنا اليوم حين قال: ما ناظرت أحداً قط إلا تمنيت أن يجرى الله الحق على لسانه. أي درجة من الايثار والرُقي هذه! فلا تنتصر لنفسك ولكن انتصر للحق .. كما يطالب بذلك علماؤنا الأجلاء.
                  

05-14-2020, 09:34 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها مع (Re: adil amin)

    شكراً يحى على اشراكنا معك فى قراءة المقال

    Quote: إن التدين الحقيقى يجب أن يتطابق مع الأخلاق


    المقتبس اعلاه كلام سليم لان الغاية الربانية من ارسال الرسل والدين هى : ليست فى الدين لذاته
    انما لتكون للدين جدوى وفائدة فى حياة الناس لتنقلهم من قاع البهيمية الى علو الانسانية لان تحسين
    الوضع الانسانى وبسط معانى الانسانية فى المجتمعات البشرية ( فضائل الاخلاق ) هو الهدف
    الاسمى والاهم والمراد من ارسال الرسل ونشر الديانات .

    فالتخلف فى المجتمع السودانى والمجتمعات العربية انما نتيجة لتحالف المؤسسة الدينية ومنهجها ( كحاضنة )
    والسلطة السياسية فيها انتجت استبداداً واسلاماً مسخاً مشوهاً بعيد كل البعد عن الاسلام الرباني :
    ( اسلام كيزان السودان واسلام كهنة الوهابية فى السعودية مثالا باهراً ) .

    فالتخلف نتيجة تيسير سبل الفساد المالى باستصدار قوانين على شاكلة " فقه التحلل " القمئ فى عهد اسوأ
    نظام حكم اسلامى عرفته البشرية منذ عهد دولة المدينة وحتى تاريخ اليوم هذا .

    آلية القبضة الامنية ودورها فى الاستبداد والطغيان وفساد الحكم { مصر ولها القدح المعليّ فى نشر ثقافة القبضة الامنية
    فى الدول العربية - السودان فى عهدي مايو والكيزان - السعودية - ليبيا القذافى مثالا }

    اعلى مرتبة ايمانية يصلها العبد المؤمن بعباداته هى : الـتـقـوى والتقوى هى الابتعاد عن رذائل الاعمال والاقبال على الفضائل
    ولا يمكن للمؤمن ان يصل لتلك المرتبة العالية الا بمزية الاخلاق .

    المفكر الكبير عبدالرحمن الكواكبى ( ت : 1902م ) يقول فى كتابه الموسوم : طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد ( والكتاب
    يتحدث عن الاستبداد السياسى والاستبداد الدينى ) يقول ما نصه :

    { ان اصل الداء هو الاستبداد السياسى وان المستبد لا حول له ولا قوة الا بأعوانه اعـداء العـــدل وانصــار الجـــور ( ومنهم فقهاء السلطان )


                  

05-14-2020, 04:42 PM

طارق عبد الله
<aطارق عبد الله
تاريخ التسجيل: 06-30-2016
مجموع المشاركات: 446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها مع (Re: يحي قباني)

    السبب الرئيسي لانفصام الشخصية لدى قطاع كبير من السودانيين هو برأيي غياب الحرية سواء على مستوى الأسرة أو المجتمع أو حتى على المستوى السياسي. الأسرة نموذج التربية المثالي عندها هو الهدي الرضي ولو جاء ذلك على حساب بناء الشخصية المستقلة للطفل، المجتمع يكبل الناس بقيود في اللبس والسلوك والمجاملات الزائدة والسياسة حدث ولا حرج وكل ذلك ينتج عنه شخصية مضطربة تساير النمط السائد ظاهريا وتمارس قناعاتها المخالفة بالسر وهذا الأمر ضار جدا بالبناء المجتمعي السليم وافرز ظواهر سلبية عديدة في المجتمع مثل النفاق والفهلوة وتفشي الكذب والحكم السلبي على الاخرين والمجتمع يغض الطرف عن هذه الظواهر وينحصر اهتمامه بالصورة المثالية البراقة. الأمر الثاني هو حالة الجمود الفكري في المجتمع عموما وتبني نماذج باعتبارها هي الدين الصحيح وهي في الأساس لاتعدو كونها ادوات للسيطرة على الشعوب وخنق حريتها وشبكة مصالح للمستفيدين منها وتحديدا الوهابية والكيزان ومعظم الجماعات السلفية.
                  

05-14-2020, 07:46 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصام الشخصية المجتمعية .. حالة يعيشها مع (Re: طارق عبد الله)

    Quote: فالتخلف فى المجتمع السودانى والمجتمعات العربية انما نتيجة لتحالف المؤسسة الدينية ومنهجها ( كحاضنة )
    والسلطة السياسية فيها انتجت استبداداً واسلاماً مسخاً مشوهاً بعيد كل البعد عن الاسلام الرباني :
    ( اسلام كيزان السودان واسلام كهنة الوهابية فى السعودية مثالا باهراً ) .

    السعودية أس الفساد ...

    و كيزان السودان زادوا عنهم بالمكر و الدهاء ...

    العبادات عندهم مظهر اجتماعي ليس الا لا علاقة له بالمعاملة او الاخلاق ...

    تجد الشخص اذا نودي للصلاة يتوضأ و كأنه سيموت غدا ... و في نفس الجلسة وقع على اوراق يأكل فيها حق غيره عيانا بيانا ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de