د. عمر أحمد القراي: السيرة الذاتية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2020, 05:28 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. عمر أحمد القراي: السيرة الذاتية

    05:28 PM May, 10 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالله عثمان-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    *السيرة الذاتية للدكتور عمر ألقراي مدير المركز القومي للمناهج والبحوث*

    الاسم :عمر أحمد القراي
    *التعليم*
    جامعة أوهايو-أثينا-أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية
    كلية التربية : دكتوراه في التربية . التخصص: المناهج وطرق التدريس والتوجيه (2000م).

    *جامعة أوهايو-أثينا- أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية*

    كلية الدراسات الدولية-قسم أفريقيا:
    ماجستير في الدراسات الدولية. التخصص : التعليم والسياسة في أفريقيا (1997م).

    كلا الماجستير والدكتوراه كانا عن طريق الكورسات بالإضافة الى كتابة الرسائل. عدد ساعات الكورسات المعتمدة للماجستير كانت 58 ساعة معتمدة بالإضافة الى كتابة الرسالة. عدد ساعات الكورسات في الدكتوراه 122 ساعة معتمدة بالإضافة الى كتابة الرسالة. أثناء الدكتوراه كانت تتم زيارة المدارس في المراحل المختلفة وحضور الحصص ومناقشة المعلمين حول المنهج وطرق التدريس المتبعة ومناقشة كل ذلك مع الأساتذة في الجامعة. كانت الدرجة المتحصل عليها في الماجستير والدكتوراه درجة ممتاز.

    *جامعة الخرطوم -الخرطوم، السودان*

    ماجستير الاقتصاد الزراعي. التخصص التمويل في الاقتصاد الريفي (1987م)

    *جامعة الخرطوم-الخرطوم، السودان.*
    درجة الشرف في علم الاجتماع (1978م)

    *جامعة الخرطوم-الخرطوم، السودان.*
    بكالوريوس اقتصاد/ اجتماع (1977م)

    *الخبرة العملية*
    *جامعة ظفار -صلالة، سلطنة عمان (2017-2019م)*
    أستاذ مشارك بكلية الآداب والعلوم التطبيقية.

    *جامعة عجمان للعلوم* والتكنولوجيا -عجمان، دولة الامارات العربية المتحدة (2013-2017م).
    أستاذ مشارك بكلية الإعلام والعلوم الاجتماعية.

    *الجامعة الأمريكية بالأمارات -دبي، دولة الامارات العربية المتحدة (2012-2013م)*

    أستاذ مشارك زائر بكلية التربية.

    #خبير إدارة وتنظيم التعليم -شركة IBF البلجيكية خبير في مشروع (تطوير نظام المعلومات لإدارة التعليم بالسودان) تمويل المشروع من الاتحاد الأوروبي (2010-2011م). ونفذ المشروع من داخل وزارة التربية والتعليم الاتحادية وشمل 5 ولايات تمت فيها مقابلة المسؤولين من التعليم العام في مرحلتي الأساس والثانوي. كما عقدت لهم ورشة عمل في الخرطوم. وقد غطى المشروع:
    تقييم إدارة المعلومات والعلاقة بالولايات والوزارة الاتحادية.
    اختبار فعالية وكفاءة نظام إدارة التعليم.
    تحديد وسائل قياس أداء الوزارة من حيث إدارة ومرور المعلومات.
    النتائج المتوقعة للمشروع واستمراريته.

    #خبير تخطيط تربوي لدى المجموعة الاستشارية الفنلندية Finish Consulting Group المشروع تمويل من الاتحاد الأوروبي بهدف التخطيط لتطوير التعليم في السودان بغرض مساعدة وزارة التربية والتعليم الاتحادية (2009-2010م).
    *كانت أهداف المشروع:*
    ترقية نوعية التعليم في السودان.
    - تطوير وتحديث أوعية تمويل التعليم في السودان.
    - زيادة مواءمة المناهج للبيئة التعليمية العالمية.
    - تطوير وسائل وصول اعداد أكبر للمدارس خاصة البنات.

    #خبير تقييم تربوي لمنظمة (زوا) الهولندية لتقييم مستوى تدريب المعلمين بجنوب دارفور بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم (المهمة لمدة 4 أشهر في عام 2010م). تم في هذه المهمة:

    - تقييم التدريب الذي تم لمعلمي اللغة الإنجليزية والرياضيات واللغة العربية في جنوب دارفور.
    المقارنة بين قصور التدريب وقصور المنهج ومرشد المعلم في المرحلة الثانوية.

    - إعطاء أفكار للمسؤولين عن التدريب في وزارة التربية والتعليم الاتحادية.

    - وضع استبيان واجراء مقابلات مع مدير التعليم وبعض الموجهين وأعداد كبيرة من المعلمين عن كيفية التدريب الذي يريدونه.
    #مدير التعليم بمنظمة Save the Children UK بالخرطوم (2007-2009م).
    - كانت المنظمة البريطانية تعمل في ولاية الخرطوم وولاية البحر الأحمر. وقد تمت الإنجازات التالية:
    - كتابة مقترحات تمويل المشروعات وتحليل آداء المنظمة ورفع التقرير لرئاسة المنظمة.
    تقديم الخدمة التعليمية المتمثلة في تحسين البيئة المدرسية وتوفير بناء أسوار وحمامات لمدارس وتوفير الاجلاس.

    - وضع وتطوير خطة البرنامج المواضيعي للمنظمة في السودان.

    - تطوير نظام مراقبة ومتابعة للمشروعات التعليمية التي تقوم بها المنظمة.
    - عقد ورش عن تعليم البنات والعقوبة البدنية للتلاميذ والزواج المبكر الذي يعوق التعليم.

    #مستشار تربوي واجتماعي في منظمة (فوكس) الاستشارية بالخرطوم (2006-2007م) قامت المنظمة بالآتي:

    - بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قمنا بتدريب عدد من منظمات المجتمع المدني على وضع الجندر في التيار العام للمجتمع.
    - قمنا بتأليف دليل لتدريب منظمات المجتمع المدني موله برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

    - قمنا بتقييم مشروعات مختلفة لعدد من منظمات المجتمع المدني من بينها مشروعات محو أمية للنساء في جنوب السودان.

    #أستاذ مشارك -جامعة الأحفاد للبنات (2005-2006م)
    تدريس طالبات الماجستير دراسات نسوية وتنموية.

    #أستاذ مساعد -معهد الدفاع للغات -مونتري، كلفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية (2002-2005م) قام بالآتي:
    -تدريس اللغة العربية للطلاب الجامعيين الأمريكيين.
    -عضو لجنة تطوير منهج اللغة العربية بالمعهد

    #أستاذ مساعد -جامعة أوهايو -أثينا-أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية (2000-2002)
    كلية التربية : أستاذ مساعد قمت بتدريس:
    طرق التدريس للمرحلة المتوسطة
    منهج الطفولة المبكرة

    #باحث في مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان-القاهرة ، مصر (1994-1996م)
    قام بإعداد عدد من البحوث والدراسات للمركز وشارك في عدة ندوات وورش عمل عن حقوق الانسان في الوطن العربي.

    #أستاذ للاقتصاد بالمعهد الفني العالي. مصراتة ، ليبيا (1991-1994م)

    #مدير قسم التخطيط والبحوث ببنك الادخار السوداني -ودمدني (1986-1991م). كان من ضمن عمل القسم:
    - تقييم المشروعات المقدمة للبنك للتمويل.
    - وضع خطط تطور البنك وفتح الفروع الجديدة.
    - اجراء البحوث التي تحدد مدى توسع البنك وقبوله وسط الجمهور.
    - مساعدة المقدمين لمشروعات صغيرة لعمل دراسة الجدوى وتقديمها للبنك.

    # مساعد مخطط مشروعات وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي (1978-1986م)
    وحدة اعداد المشروعات -فريق اعداد الميزانية- وحدة العون الغذائي الأجنبي.

    #الأوراق البحثية الحديثة:
    هناك عدة أوراق في مجالات مختلفة ولكن الحديثة منها كالآتي:
    (التربية المدنية: مفهوم وممارسة يحتاجها في الشرق الأوسط) قدمت لمؤتمر INTLECS 2019 6th في فبراير 2019م دبي، دولة الامارات العربية المتحدة.

    (الاستنارة النفسية والاجتماعية عن طريق التأمل) قدمت في المؤتمر الأول للعلاج بالاستنارة -صلالة، سلطنة عمان. سبتمبر 2018م

    (المسؤولية المجتمعية للجامعات في دولة الأمارات العربية المتحدة) قدمت في مؤتمر المسؤولية المجتمعية. الدوحة، قطر يونيو 2017م

    #الكتب التي أصدرتها:
    أ- الفكرية:
    1-الفكر الإسلامي وقضية المرأة. الناشر: شركة لونستار-لوس أنجلز كلفورنيا 1997م
    2 -Jihad or Freedom of Belief. Publisher: Author House, Bloomington,
    Indiana, US 2004)

    3-الصادق المهدي: الانكفائية ودعاوي التجديد. الناشر دار عزة بالخرطوم 2006م
    الدين والتطور. الناشر: دار النهضة العربية . القاهرة، مصر 2013م

    من لهذا الوطن؟ مقالات في النقد الفكري والسياسي. الناشر: دار عزة بالخرطوم 2015م

    ب: الاكاديمية
    علم الإنسان ظهوره وتطوره. 2015م

    تطور الفكر الاجتماعي عبر العصور. الناشر برين للنشر والتوزيع -دبي 2016م

    5] ورش العمل التي قمت بها في السودان:
    * حقوق الإنسان والحكم الصالح. أبريل 2007
    * العنف ضد المرأة . مايو 2008م
    * إشكاليات منهج تعليم الأساس بالسودان مارس 2009م
    *استفتاء جنوب السودان أغسطس 2010م
    * التربية المدنية 2011م






                  

05-10-2020, 05:30 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر أحمد القراي: السيرة الذاتية (Re: عبدالله عثمان)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    * (ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)



    ليحصل د. القراي على الدرجة العلمية الرفيعة في جامعة من كبريات الجامعات الامريكية التي تعتز بتقاليدها العلمية الرصينة والراسخة كتب د. القراي خلال ثلاث سنوات من البحث والتحصيل ما يزيد على المائة وخمسين بحثا في المناهج وطرق التدريس تزيد عدد صفحات هذه البحوث في مجملها عن الألفي صفحة استشهد فيها بالمئات من أمهات المراجع العلمية المعتبرة ثم ختم كل ذلك برسالة ضافية للدكتوراة سكب فيها عصارة ما هضمه طوال حياته الطويلة من أتبرا مرورا بمدرسة الأخوان المسلمين ثم مدرسة الأستاذ محمود محمد طه وصولا الى جامعة أوهايو. ثم اعقب ذلك بممارسة التدريس عمليا في المدارس والمعاهد والجامعات.
    لقد هضم د. القراي كل تلك "الثمرات" ثم أخرجها للناس في جملة كتبه التي اصدرها، طرحا مسددا بمعرفة ورصانة العالم الحاذق المجود لصنعته، وهو في كل كتبه، وسائر حياته، يتناول أمر المناهج وإن لم يسمها بأسمها، فالمنهج عنده هو الوسيلة التي تجعل المرء متصالحا مع نفسه ومع بيئته بفهم سديد يدفعه لحب الخير والجمال.
                  

05-10-2020, 05:55 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر أحمد القراي: السيرة الذاتية (Re: عبدالله عثمان)

    محمد جلال هاشم


    الحملة ضد الدكتور عمر القرّاي: المغزي والمرامي!
    (1 ــــ 3)
    MJH
    الخرطوم 9 مايو 2020م
    حملة منظّمة ضدّ عمر القرّاي
    هناك حملة منظّمة من قبل مجموعات معروفة ضدّ الدّكتور عمر القرّاي الذي تمّ اختياره كمدير لإدارة المناهج بوزارة التّربية والتّعليم. هذه الحملة يقودها، كالعادة، فلول الكيزان المندحرة، يظاهرها في هذا بعض منسوبي الهوس الدّيني من أنصار سنّة وتكفيريّين داعشيّين، بجانب بعض أتباع الصّادق المهدي الذين أضلّهم اللهُ بما أضلّ إمامهم. أدناه سوف نحاول أن نستجلي طبيعة هذه الحملة المنظّمة والخائبة في نفس الوقت. ولن نصرف دقيقة في مرامي مجموعات أنصار السّنّة والدّاعشيّين التّكفيريّين، فهؤلاء ما هم إلاّ طبعة مستنسخة من الكيزان في أسوأ صورهم وطبائعهم. كما لن نصرف كلمة واحدة في الصّادق المهدي وأتباعه ــــ ولا أقول "الأنصار"، فهؤلاء لا يمكن التّحدّث عنهم بصيغة الجملة على أنّهم يتبعون الرّجل. فالصّادق المهدي يبدو كما لو كان يخشى من إعادة النّظر في المناهج أن تمسّ الصّورة الإيمانيّة لحقيقة جدّه محمّد أحمد عبدالله الدّنقلاوي وما إذا كان فعلاً مهدي آخر الزّمان أم لا. وبالطّبع، لم يثبُت أنّ هو آخر الزّمان، حتّى يأتي المهدي ىالمنتظر الذي سيمل}ها عدلاً كما مُلئت جورا؛ وبالتّالي فإنّ مهديّته ليست سوى محض ادّعاء كذّبه التّاريخ. فليت حفيده هذا الذي يلينا كان صادقاً، وليته كان مهديّاً! إلاّ أنّ الدّوافع الحقيقيّة للصّادق المهدي في معارضته لتعيين الدّكتور عمر القرّاي لا تنبع من هذه المخاوف، بل هي فقط لحقيقة انتمائه الفكري والمنهجي لحركة الإخوان المسلمين، وهي الحقيقة التي ذكر البعضُ أنّ والده عليه رحمةُ الله كان مدركاً، مستنكراً لها. فهو هنا يتصرّف بوصفه أحد الكيزان الملتزمين، ليس إلاّ، وعلى هذا سوف نتعامل معه.
    فلماذا يعارض الكيزان، الصّرحاءُ منهم والدّاعشيّون والصّادقون الكاذبون منهم، تعيين دكتور عمر القرّاي في وظيفة مدير المناهج بهذه الطّريقة المنظّمة؟ أدناه في الحلقة الأولى سوف نتحدّث عن طبيعة الجهات التي تقف خلف هذه الحملة، اجتماعيّاً وسياسيّاً؛ ثمّ في الحلقة الثّانية سوف نتحدّث عن الجريمة النّكراء التي ارتكبها الكيزان في ذبح مناهج التّعليم، العام والعالي، مقدّمين أدلّة مستمدّة من كتب المدارس الابتدائيّة؛ وفي الحلقة الثّالثة والأخيرة سوف نتحدّث، باقتضاب، عن هبة السّماء لوزارة التّربية والتّعليم، ألا وهو الدّكتور عمر القرّاي، ونعلم أنّ هذا ممّا لا يُرضيه، ولو سمح لنا، إذن لسوّدنا عنه الصّحائف، وما كنّا سنكفيه حقّه. فالحقُّ، مطلقاً كان أو محدوداً، لا يُحاطُ به، بل يُشار إليه ويُعرفُ باسمه ورسمِه الذي يلينا في المحدود. فالزّعمُ بإحاطة الحقِّ في فضاء المحدود ليس سوى وهم، ذلك لأنّ المحدود إنّما ينتهي بنا إلى المطلق؛ فلو أحِطنا بالحقِّ في المحدود، إذن لأحطنا به في المطلق وهيهات، هيهات.

    لماذا هذه الحملة المنظّمة ضدّ عمر القرّاي؟
    أقصر الإجابات عن هذا السّؤال هو لتمكّن عقليّة "التّمكين" من قلوب وعقول الكيزان، كونها تحتلّ موقعاً مركزيّاً في بنية منهجهم الضّلالي. لقد حكم الكيزان لثلاثين عاماً حسوما، عاثوا في البلاد فساداً ما بعده فساد، ثمّ أسلموها لحكومة الثّورة وهي عظم بلا لحم. وما كلّ هذا إلاّ لأنّهم عجزوا عن أن يفهموا طبيعة الدّولة الوطنيّة القائمة على حقوق المواطنة بصرف النّظر عن المعتقد أو الجنس أو الإثنيّة أو الوضع الاجتماعي. ويعني هذا أنّنا إذا أردنا تعيين موظّف عمومي، ينبغي علينا أن ننظر في شهادة كفاءاته الفنّيّة لنحدّد هل هو مؤهّل لشُغل الوظيفة العامّة أم لا. لكن لا ينبغي ابداً أن ندخل في ضمير أيّ إنسان لنفتّش عن إيمانه من عدم إيمانه، عن مذهبه العقدي وإلى أيّ المذاهب ينتمي ... إلخ. ولهذا أسموها بالدّولة الوطنيّة التي تقوم على قيمة المواطنة، لا على العقيدة، ولهذا ظللنا نكرّر وسنكرّر دون ملل أنّ الدّولة الوطنيّة هي بنيويّاً عَلمانيّة.
    والسّؤال هو: كيف ولماذا لم يتمكّن الكيزان من فهم هذه الطّبيعة الأساسيّة للدّولة الوطنيّة؟ هل فهم هذا الشّيء صعب على العقول والأفهام؟ لا بالطّبع، أللهمّ إلاّ أن يُضلِلْكَ اللهُ بما تعلم، وما هذا إلاّ أن تقع في حبائل الغباء الأيديولوجي. فمهما كانت درجةُ ذكائك عالية، فإنّك سوف تنتهي إلى حالة من الغباء المُطبق، ذلك إذا تورّطت في مشروع غبي. وهل هناك مشروع أغبى من أن تعمل لعقود وسنوات كيما تصل للحكم في زمن الدّولة الوطنيّة العَلمانيّة بغرض تجريدها من وطنيّتها والرّجوع بها إلى مرحلة ما قبل الدّولة الوطنيّة، أي بالعودة بها إلى أربعة قرون على أقلّ تقدير؟ فهذا بالضّبط ما فعله كيزان السّودان باعتبار أنّهم سيحقّقون دولة الرّفاهيّة والعدالة التي كانت على زمن نبيّ الإسلام محمّد (ص)؟ كيف كانوا يعتقدون أنّهم سيحقّقون هذا؟ صدّقوني لمجرّد قطعهم يد السّارق وجلد المخمور والزُّناة غير المحصنين، وصلب مجرمي الحرابة، ورجم الزّناة المحصنين (حتّى هذه لم يقدروا عليها). فجميع هؤلاء الخُطاة لا تزيد نسبتُهم في المجتمع عن 10%، بينما الذين يطالهم العقاب لا تزيد نسبتُهم عن 5%. فماذا أعدّ هؤلاء للمجتمع في عمومه وغالبيّته، أي لنسبة الـــ 90%، وهي الغالبيّة العظمى من المجتمع؟ لا شيء! وهذا ليس زعماً منّي، بل هو ما شهدناه وعايشناه جميعاً خلال سِنِيِّ حكمهم البائدة والمقيتة. وتكمن ضلالتُهم في اختزال الإسلام كلّه، كنظام حكم، في العقوبات ليس إلاّ.
    ولكن هل هذه هي كلّ الضّلالة التي وقعوا فيها؟ أبداً والله! لقد زادوا عليها ضلالةً فوق ضلالة! فقد نظروا إلى الدّولة الوطنيّة على أنّها غنيمة حرب قد غنموها (وكنّا سنعذرهم لو أنّهم فعلاً خاضوا حرباً حقيقيّة في سبيل نيل هذا). وهكذا كان مناط مصطلح "التّمكين" الذي سكّوه بأنفسهم، فماذا يا تُرى يعني هذا المصطلح؟ إنّه يعني أنّه لا يحقّ لكائنٍ من كان من أبناء الشّعب أن يعمل بالدّولة في الوظائف العامّة ما لم يكن ينتمي لتنظيمهم الضّلالي، ولو كذباً ونفاقاً (وتكاد الخدمةُ المدنيّة أن تكون قد اكتظّت بهؤلاء المُداهنين المنافقين، وهم لَعَمْري أشدُّ كفراً ونفاقاً من الأعراب، ذلك لأنّهم بِطانةُ الكيزان، ولو كان فيهم خير، لما بقوا في وظائفهم). هذه هي ضلالةُ ىالكيزان الكبرى! فهم بهذا قاموا بهدم أسس الدّولة الوطنيّة التي لا تدخل في ضمائر النّاس لتفتيش قناعاتهم ونوع إيمانهم. هؤلاء الكيزان ليسوا فقط متخلّفين بأربعمائة عام فحسب، بل لقد أعادوا إنتاج التّاريخ، لا في صورة المجتمع الإسلامي الأوّل الذي تظاهروا بأنّهم إنّما يعملون من أجل استرجاعه، بل أعادوا إنتاج التّاريخ في أسوأ صوره، ألا وهي العصور الوسطى المسيحيّة التي شرعت فيها الدّولة في تفتيش ضمائر النّاس حتّى أنشأت لذلك محاكم هي محاكم التّفتيش سيئة السّمعة. ألا كم صدق رسولُنا الكريم عندما قال بأنّ هذه الملّة الضّالة سوف تتّبع ضلالات النّصارى حتّى أنّهم، لو دخل النّصارى جحر ضبٍّ، لدخلوه وراءهم. وبالفعل، دخلت دولة محاكم التّفتيش في جحر ضبّ وانتهت إلى مزبلة الاتّاريخ، هذا بينما دخلت دولة الكيزان في فتيل، وهو لعمري المرحلة السّابقة لدخولهم جحر الضّب! ذلك لو اللهَ قد هدى حكومتَنا لكلا الحسنيين: العزل السّياسي للكيزان بمختلف مشاربهم وأسمائهم، ثمّ السّجن لمن أجرم مالاً أو فعلاً.

    الفساد الزّاخم باسم الإسلام
    والزّخمُ هو رائحة الفطيسة المُنتنة، ولَعَمري هذا ما شممناه في عهد الإنقاذ من فسادٍ وأكلٍ لمال السُّحت والحرام، نهباً للمال العام والخاص، خالفوا فيها كلّ قيم الإسلام حتّى شهد فيها عليهم كبيرُهم الذي علّمهم السّحرَ أوّل أمرهم وأكل مال السُّحت. وما هذا إلاّ لأنّ فكرَهم المُدّعَى لا يوجد فيه شيء اسمه الدّولة الوطنيّة. وأحرمُ محارم الدّولة الوطنيّة هي، أوّلاً، السّيادة على الأرض (وقد فرّطوا فيها ودرجوا على بيع أرض الوطن بالمتر والكيلو متر المربّع)؛ ثمّ، ثانياً، السّيادة الوطنيّة (وقد فرّطوا فيها حتّى ملأت مركبات القوّات الأمميّة ومليشيات الجنجويد الأجنبيّة علينا الشّوارع)؛ ثمّ، ثالثاً، المال العام (وما أسموه بالمال العام إلاّ لأنّه ملك الشّعب، لا الحاكم)؛ وهذا سرقوه ونهبوه، نقداً وعيناً بطريقة كشفت عن درجة من عدم "الاختشا" لم يكن أحد يتصوّرُها فيهم من باب حسن الظّنّ العريض (لكنّهم أثبتوا أنّهم يفوقون سوء الظّن ــــ فتأمّل)؛ ثمّ، رابعاً، قتل النّفس التي حرّم اللهُ قتلها إلاّ بالحقّ، فقد قتلوا قطاعات كاملة من الشّعب، بمسلميه ومسيحيّيه وكريم معتقداته، ليس بالواحد والعشرات، بل بالمئات من الآلاف المؤلّفة، بل بالملايين، فانظر وتأمّل! لقد جاؤوا إلى السّلطة وهم شبه عراة من الثّروة والغنى، ثمّ عندما أتمّ اللهُ لهم أجلَهم المعلوم، برزوا للنّاس وهم كأثرى ما يكون الثّراء الفاحش، نهبوه من مال الشّعب بشره دنيوي لا مكان فيه لحنان الدّين وتحنانِه. لقد تمرّغوا في وحل الفساد المالي والأخلاقي كما يتمرّغ الخنزير في قاذوراته. ما يُبكينا ويُؤلمُنا أنّهم فعلوا كلّ هذا باسم الإسلام! فليت عَمري ماكانوا فاعلين لو أنّهم أتوا للحكم باسم الكفر والإلحاد؟ لربّما كانوا أرحم! إذ لا توجد في تاريخ البشريّة موبقة أكبر فسوقاً وانحلالاً من استغلال الدّين والمتاجرة به.
    كثيرون يظنّون أنّ الكيزان جاؤوا إلى الدّنيا وهم بهذه الصّفات المشينة التي عادةً ما يتوارى منها النّاسُ خجلاً. ولكن الحقيقة هي أنّ الكيزان منّنا وفينا، فهم لم يسقطوا علينا من السّماء. لقد وُلدوا معنا وعاشوا في قرانا والتحفوا بلحاف الفقر النّبيل سنواتٍ عددا. كما هم من أسر طيّبة، ولدتهم أمّهات إذ تعالت صرخاتُهُنّ في المخاض والطّلق كأيّ واحدٍ منّا، وأقاموا لكلّ واحد منهم "سماية" فيها فرحوا بهم واحتفلوا، وكانوا قرّة أعين أمّهاتهم وآبائهم؛ ثمّ دخلوا المدارس، أكان في زماننا نحن السّتّينيّين وما فوق، حيث لبس منّا الميسورون جلاّبيّة البوبلين، بينما لبس الفقراءُ منّا، وهم الأغلبيّة، جلاّبيّة الدّبَلان، وفي الشّتاء لبسوا جلاّبيّة الدّمّوريّة وزن 10 .. إلخ. كما أكلوا الفول بالكسرة المرّة في الدّاخليّات، وكذلك العدس العامر بعدد الحصى وعدد الرّمل، فما اشتكوا وما تزمّروا، وكيف يكون ذلك والجميع فقراء تعولُهم أمّهم الحنون: الدّولة الوطنيّة! فالكيزان من جيل السّتّينيّين فما فوق هم "أولاد وبنات الحكومة" يا سادتي! ومن هؤلاء جاء أسوأُ الكيزان طبعاً وطبيعةً! فكيف حدث هذا؟ وأين ذهب نُبلُ الفقر وحنانُه، وأين ذهب الدّينُ وتحنانُه؟
    كلّ هذا ضاع لغياب المنهج المستهدي بالدّين حقيقةً، ثمّ الهادي إلى سواء السّبيل والحقّ! كيف ولماذا؟ أقصر الإجابات لأنّهم، لعلّةٍ اجتماعيّةٍ مرضيّةٍ تغشى المجتمعات بين عصرٍ وآخر، استبطنوا في وعيهم غير المباشر هوان شعبهم وملّتهم في عمليّة صراع السّلطة على المستوى الإقليمي والدّولي (مجتمع المسلمين المتخلّف والمسيطَر عليه في مواجهة مجتمع النّصارى المتقدّم والمهيمن)، لكن دون أن يعمدوا إلى وعيهم المباشر كيما يستمدّوا منه وبه روشتّة الخروج من مأزق التّخلّف والتّبعيّة. هذا لأنّهم يستبطون ما يعايشونه، أي لا يقومون بترفيعه للوعي المباشر كيما يُعملوا فيه العقل. ولهذا عادةً ما يميلون للتّقليد والاتّباع والطّاعة العمياء، على أمل أنّ من يقودهم مؤهّل للبلوغ بهم إلى أرض الميعاد. فجميعُ الأذكياءُ الوطنيّون يمرّون بحكم الضّرورة بما يمرّ به هؤلاء الاستبطانيّون، ولكن الفرق يكمن في أنّ الوطنيّين الأذكياء لا ينكفئون على واعيتهم غير المباشرة، يجترّون مراراتِهم فتزيدُ بذلك مراراتُهم حتّى تخرجَ بهم عن سواء السّبيل، بأنّ تصبح غُبناً مرضيّاً ينهش الرّوح ويُذهبُ العقل. الوطنيّون الأذكياءُ يعمدون إلى واعيتهم المباشرة، أي إلى قدراتهم التّفكيريّة المباشرة عسى أن يفتح اللهُ لهم بذلك فكراً واقعيّاً هادياً مستنيرا. هذه بينما يظلّ الاستبطانيّون يجترّون مراراتِهم حتّى تفيضَ بهم عن أنفسهم غُبناً مرضيّاً طاغياً يجعلهم غير أسوياء Abnormal بالمرّة. هنا يعوّض هؤلاء عن مرضيّتهم هذه بأن ينكفئوا على ماضٍ زاهرٍ يستمدّون من صوره الزّاهية القدرة على المحافظة على حالتهم غير السّويّة، بجانب استمداد الطّاقة منه للمُضيّ قُدماً في حياة منقسمة بين واقعٍ مادّيٍّ لا مناص من أن يعيشوه، وبين ماضٍ زاهٍ يتملّونه كلّ صباح ومساء من باب التّمنّي. فإلى ماذا ينتهون؟ سوف ينتهون لا محالة إلى حالة من الانفصام بين عالمين: الأوّل عالم مادّي يعيشونه عبر الانصياع لكلّ شروطه الطّاغية، يعبّون منه بالضّرورة وبالرّغبة الخفيّة، وعالم آخر في أذهانهم يحلمون باستعادته لتحريرهم من واقعهم الطّاغي الذي ينصاعون له، عالم رومانسي ذهني ليس إلاّ، لكنّهم يغلّفونه بورق التّاريخ الزّاهي. وهكذا يتطوّر بهم الأمر إلى أن يصبحوا طُهرانيّين Puritanical بمعنى أنّك إذا نظرت لحالهم، لهالك ما هم عليه من شدّةٍ بالنّفس يأخذونها بلا هُوادة، بينما يبدو لك تعايشُهم مع الواقع على أنّه من باب الصّبر على الأذى. كلّ هذا بينما هم لا يعرفون من أمرهم رَشَدا، وكيف يحقّقون ما يحلمون به أيقاظاً غير نيام.
    فكيف يا تُرى يعملون على استعادة ماضيهم الزّاهي الذي يحلمون به ليل نهار؟ عبر السّعي المحموم للسّلطة على المستوى الوطني، ولو بطريقة الغاية تبرّر الوسيلة. وهنا تكمن بذرة الضّلالة! فهم في سعيهم المحموم هذا، يسخّرون غُبنهم النّبيل هذا ليخدم كطاقة تنظيميّة، لا كطاقة فكريّة. وفي مقابل هذا القصور الفكري المريع، يعمدون إلى الشّعارات يلهبون بها ظهور المجتمع الذي يعيشون بين ظهرانيه، وهو نفس المجتمع الذي أنجبهم، وهو بالضّرورة قد استشعر جميع ما مرّوا به من مرارات. وهنا يكمن الفرق بين الثّقافة في انفتاحها وكيف أنّها تنتهي بالذّكاء توليداً واعتمالا، وبين الأيديولوجيا في استغلاقها بوصفها أحد أخطر الفيروسات التي تصيب الثقافة في مقتل، وكيف أنّ الأيديولوجيا تولّد الغباء الأيديولوجي. فالمجتمع يعيش في الثّقافة ولهذا هو يعيش حالةً من الذّكاء تقيه شرور الوقوع في استبطان مراراته وأوجه قصوره الحضاري، هذا بينما المجموعة الاستبطانيّة المرضيّة تفعل العكس، كونها تنكفئ على نفسها داخل تنظيمها القائم أصلاً على الأيديولوجيا، لا على الفكر (الذي لا يزدهر إلاّ في فضاء ثقافي، لا أيديولوجي). وهنا يلعب أعضاء هذا التّنظيم الظّلامي دوره في ابتزاز المجتمع بشعاراتهم الأيديولوجيّة، من قبيل تطبيق شرع الله (ولا يعنون بها غير القوانين الجزائيّة)، وتحقيق عدالة السّماء (هذا بينما هم في أعماقهم لا يعرفون كيف يحقّقون هذا)، والمساواة بين النّاس (هذا بينما هم بدرجة من الغُبن والغضب الدّاخلي الذي يكويهم بناره من الدّاخل حتّى لا يمكنهم أن يتحمّلوه إلاّ بإسقاطه على المجتمع نفسه الذي يريدون إنقاذه، فإذا بهم يكفّرونه ويتعاملون معه كما لو كان غريمهم وعدوّهم. وهكذا تستمرّ مثل هذه التّنظيمات المَرَضيّة النّاجمة عن المجتمعات المأزومة في التّمدّد في المجتمع، مستغلّةً تكتيك ابتزاز المجتمع عبر الشّعارات التي توعده باستعادة أمجاده من جانب، ثمّ عبر الانقياد الأعمى والطّاعة العمياء للتّنظيم وقيادته، ضلالةً منهم حيث يوهمون أنفسهم أنّ ذلك من طاعة الله، واللهُ ورسولُه وأنبياؤه والمؤمنون براءٌ ممّا يفعلون، إن هم إلاّ مرضى اجتماعيّون ليس إلاّ.
    ولهذا، لا يصلون إلى السّلطة إلاّ عندما ينجحون في الانحراف بقطاع كبير من المجتمع، ذلك بنقله من براح الثّقافة وذكائها إلى ضيق الأيديولوجيا وغبائها. وهذا ما أسميناه بالأيديولوجيا الإسلاموعروبيّة، لا نعني بها العروبةَ كما لا نعني بها الإسلام؛ لا نعني بها الثّقافةَ العربيّة الكريمة، كما لا نعني بها الثّقافةَ الإسلاميّة السّمحاء. فالثّقافةُ انفتاح وذكاء، بينما الأيديولوجيا انغلاق وغباء. ويتمكّنون من هذا بسبب تراوح المجتمع (مجتمعنا السّوداني تحديداً) وتجاذبه ما بين هويّته الحقّة بوصفه شعباً أفريقيّاً أسود (حتّى أسموا بلده باسم "السّودان" ما يعني "السّود")، هذا بجانب كونه شعباً عربفونيّاً (أي ناطقاً بالعربيّة دون أن يكون عربيّاً بالضّرورة)، وما بين الصّورة الذّهنيّة عن أنّنا لسنا فقط عرباً، بل نحن عربُ العرب ونحن أصل العرب وبالتّالي أصل الإسلام، وأنّنا إذا لم نفعل هذا، فإنّ العروبة والإسلام في السّودان سيصبحان مهدّدين وربّما تذهب ريحُهما .. إلخ هذه الأوهام. من هنا جاءت قابليّة قطاعات كبيرة من المجتمع السّوداني الشّمالي (أي في مقابل جنوب السّودان)، الوسطي الشّمالي النّيلي منه خاصّةً، للخضوع لهذا التّيّار الابتزازي المرضي. وما إشارتُنا إلى هذا القطاع الأخير إلاّ لأنّه يبرز بوصفه النّموذج الذي ينبغي اتّباعه في عمليّة إعادة إنتاج الهويّة الأفريقيّة السّوداء داخل الأيديولوجيا الإسلاموعروبيّة عبر مجموعة من عمليّات التّرميز التّضليلي، منها خديعة أنّ هذه العمليّة تقع داخل حقل الثّقافة، وما هي بذلك. فأدناه سوف نوضّح كيف أنّ كلا الثّقافتين العربيّة والإسلاميّة (هنا أيضاً لا نعني العروبةَ كما لا نعني الإسلام) كانتا من أكبر ضحايا دولة الكيزان المندحرة، وسنكشف كيف تدهورت مستويات اللغة ىالعربيّة في المدارس والجامعات، بقدر انهيار مؤسّسة القيم الأخلاقيّة بين قطاعات كبيرة من الشّعب.

    الكيزان هم آل البوربون السّودانيّون!
    من مخايل الغباء الأيديولوجي هو ألاّ يتعلّم المرء، لا من أخطاء الآخرين، ولا من أخطائه هو نفسه. وقديما قال المثل: العاقلُ من اتّعظ بغيره، والغافلُ من اتّعظ بنفسه، والأخرقُ من لا يتّعظ أبدا، لا بغيره ولا بنفسه. وعلى هذا يظلّ يقع في نفس الخطأ المرّة تلو الأخرى دون أن يُدرك هذا. لقد فشل الكيزان في إنقاذ نظامهم المتهالك لحوالي نصف عام من المدّ والجزر الثّوري المتصاعد باستمرار، ذلك عندما وجد نفسه في مواجهة الثّورة الشّعبيّة المجيدة، ذلك بعد ثلاثين عاماً من مسكتهم الحديديّة للسّلطة. فكيف سيتمكّنون الآن من استعادة الحكم بعد سقوط نظامهم السّياسي وتساقط رموزهم، جانباً عن احتراق مشروعهم تماماً بحسب ما يقولُه عقلاؤهم الذين لا يزالون يحتفظون ببعض من حسّهم السّليم لانتمائهم لهذا الشّعب، مقرّين بالأخطاء والخطايا التي ارتكبوها في حقّ هذا الشّعب الصّابر؟
    كيف جاز لهذه القوى المندحرة أن تتوهّم ولو لحظة أنّه في مقدورهم أن يستعيدوا دولتهم التي مدّ اللهُ لهم في طغيانها حتّى أذِن اللهُ في شعبه المقهور أن هبّوا وأزيلوا عنكم حكم الجبروت والكهنوت والظّلموت والنّهبوت والسّرقوت؟ لا يمكن فهم هذه العوصاء إلاّ باستصحاب ما قلناه عن ظاهرة الغباء الأيديولوجي! كيف لا وقد بلغت بهم العِماية، عِمايةُ الأيديولوجيا وغبائها، أن يظُنّوا (وبعضُ الظّنِّ إثمٌ) أنّهم إذا تظاهروا على أنّهم من الثّوّار وشرعوا في حرق اللساتك ها هنا وها هناك، وهتفوا بهتافات الثّورة، في الأسواق وفي الصّينيّات الكبرى، سوف تنطلي الحيلةُ على جموع الشّعب، وبذلك يتمكّنون من استعادة دولتهم التي أذن اهُا في سقوطها، إذ هبّ الشّعبُ ضدّها وهو على قدرٍ مع التّاريخ؟ هل هناك غباء أكثر من هذا؟ إنّ عشرين كلباً إذا اجتمعوا، زاد ذكاؤهم حتّى لأمكنهم أن يتفوّقوا بذلك على الإنسان. فكيف بجموع الشّعب التي خرجت بالملايين وهي كالتسونامي، لا تُبقي ولا تذر؟ كيف جاز على هؤلاء الكيزان المتاعيس ألاّ يكتسبوا العظة من كلّ هذا؟ أقصرُ الإجابات، ذلك لأنّهم لا يؤمنون بالشّعب! كيف؟ ببساطة لأنّهم لا يؤمنون بالدّولة الوطنيّة! فقبل بزوغ شمس الدّولة الوطنيّة، لم يكن هناك شيء اسمه الشّعب؛ بل كان هناك الرّعايا، لا الشّعب. ومن الشّعب تتطوّر الأمّة! هذه كلّها مؤسّسات اجتماعيّة سياسيّة لم تكن معروفة قبل تدشين مشروع الدّولة الوطنيّة بموجب اتّفاقيّة ويستفاليا بين الإمبراطوريّة الرّومانيّة من جانب وما كان يعرف وقتها بجمهوريّة الأراضي المنخفضة. لقد أوقفت تلك الاتّفاقيّة وبروز الدّولة الوطنيّة القائمة على حقوق المواطنة ثلاثة حروب تعتبر الأطول في تاريخ أوروبّا، ألا وهي حرب المائة عام، ثمّ حرب الثّمانين عاماً ثمّ حرب الثّلاثين عاماً. وبذلك برزت إلى الوجود مؤسّسة الدّولة الوطنيّة التي تستمدّ سلطاتها في الحكم من الحقّ الأرضي Secular، أي من الشّعب، لا من السّماء، أو المقدّس Holy، كما كانت تدّعي الإمبراطوريّة الرّومانيّة المقدّسة The Holy Roman Empire. فالحاكم لا يحكم لأنّ اهّ قد فوّضه بالحكم، بل لأنّ الشّعب هو الذي فوّضه بالحكم، ذلك لأنّ الشّعب هو مصدر السّلطات. وهذا ما دفع أوروبّا إلى التّحوّل الدّيموقراطيرويداً رويدا، وتحويل الأنظمة ىالملكيّة القابضة على الحكم إلى أنظمة ملكيّة دستوريّة. ولهذا كانت الدّيموقراطيّة هي حكم الشّعب بالشّعب وللشّعب. الكيزان وكلّ من والاهم بالباطل ممّن أشرنا لهم، لا يؤمنون بهذا. فبماذا يؤمونون؟ إنّهم يؤمنون بالسّلطة والتّسلّط والفساد وظلم العباد ثمّ تفكيك البلاد. هذا هو ما يؤمنون به بحكم ما عايشناه من تجربة كادت أن تذهب بريح السّودان، أقدم مؤسّسة دولة في تاريخ البشريّة، ذلك لولا أن أذِن اه ه بهذه الثّورة المجيدة.
    كيف فات كلُّ هذا على هؤلاء الكيزان المتاعيس! طبعاً بالغباء الأيديولوجي! في هذا برز الكيزان وهم فعلاً يُعيدون إنتاج تجربة مسيحيّة غربيّة عفا عليها الزّمن. إنّها تجربة أسرة البوربون الذين حكموا أوروبّا لعشرات العقود من الزّمان، أطول من عقود الكيزان الثّلاثة، حتّى ركبهم الوهم، وهم الأيديولوجيا وغبائها، بأنّهم خالدون فيها أبدا ـــ بالضّبط كما ركب هذا الوهم هؤلاء الكيزان المساكين لمجرّد ثلاث عقود ليس إلاّ. ثمّ شرعت الأيّام تعصف بعروش آل البوربون الواحدة تلو الأخرى وهم في غيّهم يعمهون، غير مصدّقين أنّ مُلكَهم سيزول. وقد جعلتهم عِمايتُهم وغباؤهم الأيديولوجي ذلك غير قادرين ليروا الأمور كما هي على الأرض. وكانوا في كلّ مرّة يثبتون أنّهم غير قابلين للتّعلّم من أخطائهم، كما كانوا غير قادرين على التّحرّر من فكرة أنّهم الملوك حتّى بعد زوال ملكهم لعقود وعقود. وفي هذا قال عنهم التّاريخ والمؤرّخون إنّ آل البوربون لم ينسوا شيئاً كما لم يتعلّموا شيئاً! لقد دخل آل البوربون في جُحر ضب، وهنا تحقّقت نبوءة الحديث الشّريف، فإذا بكيزان السّودان يسعون بأيديهم وأرجلهم ليدخلوا في جُحر الضّبّ الذي دخل فيه آل البوربون، وها هم الآن، غلى حين، يدخلون في فتيل، فأنعم به من مصير. لقد وافق شنٌّ طبقه!
    إلى أين ذهب آل البوربون؟ لقد ذهبوا إلى مزبلة التّاريخ ولم يبقَ منهم أيّ شيء بخلاف هذا المثل الذي استشهدنا به. فإلى ماذا سينتهي الأمر بكيزان السّودان المتاعيس هؤلاء؟ بالطّبع سيذهبون إلى مزبلة التّاريخ، غير مأسوفٍ عليهم، كأيّ مجموعة ضالّة ومُضِلّة عاشت في التّاريخ لكنّها عجزت عن أن تكتسب أيّ فهم تاريخي، دع عنك أن تصنع التّاريخ. ذلك لأنّهم لا ينسون شيئاً، كما لا يتعلّمون أيّ شيء! ويبقى الدّكتور عمر القرّاي، هبة السّماء للتّعليم العامّ في السّودان!
    MJH
    الخرطوم 9 مايو 2020م
                  

05-10-2020, 05:58 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر أحمد القراي: السيرة الذاتية (Re: عبدالله عثمان)

    عشان الناس تعرف القراي بسوي في شنو

    بوصفي متخصص في أنظمة التعلم الالكتروني تواصلت مع د. القراي في إيميله المنشور في مقالاته وعرضت عليه التطوع بتصميم نظام اليكتروني تعليمي لإدارة المناهج يستفيد منه جميع طلاب المدارس مجاناً
    لم يأتيني الرد فتواصلت مع صديقه د. عبد الله عثمان فأفادني بأن بريده يتعرض لضغط عالي ومحاولات تهكير مستمرة من الكيزان لكنه سيوصل رسالتي بنفسه.
    وفي نفس اليوم مساء أتاني رد د. القراي عبر د. عبد الله كما هو في الصورة أدناه
    يعني مع بداية العام الدراسي الجديد الناس يتوقعوا تطبيق يربط المدارس ببعضها البعض ويربط الأباء بالتقدم الدراسي لأبنائهم لتسهيل المتابعة

    شكراً د. القراي بفضلك سندخل العصر الالكتروني للتعليم
    مصعب حاج الصديق
                  

05-10-2020, 06:00 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر أحمد القراي: السيرة الذاتية (Re: عبدالله عثمان)

    كتب الاستاذ سيف جبريل
    كالفورنيا

    شهادتي فى الدكتور عمر القراي تكون مجروحة إن أردت الحديث عنه لقد أتاحت لي الظروف أن أتعرف على دكتور عمر القراي عن قرب وكنت أذهب كل يوم جمعة لمدينة مونترى كاليفورنيا التى تبعد عن مدينتي حوالي ساعة فماذا أحدثكم عن عمر القراي حافظ الكثير من القران بكل قراءآته؟ أم أحدثكم عن دماثة خلقه؟ أم احدثكم عن القراي الذي يحترم الصغير والكبير؟ إنه إنسان من طبقة الفلاسفة والعلماء، إنه مثقف من الدرجة الأولى مثقف مكتمل ليس فى الدين فحسب، وإنما فى كل مناحي الحياة. كنت أستمتع معه عندما يتحدث عن شعراء البطانة والهمباتة وأشعارهم وحياتهم الاجتماعية. عمر القراي الذي أعرفه لا يمكن أن يحاول إقصاء أي أحد حتى من يختلفون معه فى الرأي. هو محاور ممتاز ويستمع للآخر من غير أن يقاطعك فى الحديث. أذكر أن قريبي المرحوم يوسف قريب الله كان لديه بعد التحفظات على الفكر الجمهوري كغيره من السودانيين، وعندما التقى بالقراي تغيرت مفاهيمه حتى حسبت أنه من الجمهوريين. واذكر ان له صديق اسمه خالد طبيب مصرى ودارس فى الأزهر وحافظ للقرآن كان ياتى باسئلة عصية ويذهب لدكتور القراي وكان القراي يرد على خالد حتى أصبح خالد من حواري دكتور عمر القراي. لذلك أعتقد أن الحملة التى يقوم بها أصحاب الهوس الديني سببها أن دكتور عمر القراي وقف بحزم ضد تجار الكتاب المدرسي وتجار الدين. ويا ليت لو أن من ينتقدون دكتور عمر القراي لو كانو فى قامة عمر القراي هذا الإنسان الزاهد والمتعبد والذاكر والحافظ لكل أصول الدين والفقه. إن شهادتي فى الإخوان الجمهوريين مجروحة لأنهم من فصيلة الأنبياء خلقاً، وكم كنت أود أن أتحدث عنهم فرداً فرد ولكن اخاف أن أنسى خصال أحدهم وأكون من الظالمين. ومع أننى اتخذ طريق العلمانية نهجاً ولكننى أحاول أن التمس طريقهم وأخلاقهم والتى هى المغزى الأساسي لرسالة الرسل والأنبياء، وهى الاخلاق وقول الرسول الكريم " إنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق "
    سيف جبريل
                  

05-10-2020, 07:18 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر أحمد القراي: السيرة الذاتية (Re: عبدالله عثمان)

    *لجنة المعلمين السودانيين*
    🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥
    *ولاية كسلا _لجنة معلمي محلية نهرعطبرة*
    💥🔥💥🔥💥🔥💥🔥💥🔥
    *بيان عاااااااااجل ومهم*
    💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫

    *فتّش في داخل الداخل عن سريرٍ موسرٍ وملاءه*
    *وفي داخل الداخل فتش عن قناعة*
    *ايها الولد الغبي*
    *الذكي*
    *المخاتل*
    *عن ابعد الاشياء فتش*
    *في بلاد التيه والنيران .. فتّش*
    *ولا تندهش إذا غاب عن عينيك نور الشمس*
    *ومات في شفتيك حسُّ* *همسك البدوي*
    *فامتطيت ناقةً كالريح وصهلت في بيدائك*
    *وشهرت سيفًا في التماع النيل لتقاتل*
    *فتش في بلادك عن صهيل الخيل*
    🔥💥🔥💥🔥💥🔥💥🔥
    *استبشرنا خيرا بأن تعطى القوس لباريها بتعيين الدكتور القراي مديراً للمركز القومي للمناهج ولكن يأبى اصحاب الفكر الظلامي والهوس الديني من تنظيمات الإسلام السياسي التطور لأن عقليتهم ما زالت تعيش تحت تأثير داعش والقاعدة ورصيفاتها من جماعات التكفير التي تحارب التفكير الإبداعي والعقل المنفتح والتدين الطبيعي من الإسلام الوسطي المعتدل الذي يدين به أهل السودان ويعملون على محاربته فقد تضررت مصالحهم التي تقوم على خداع بسطاء الناس بالدين مستقلين عدم وعي الكثير منهم من خلال التجهيل المتعمد الذي مارسوه عليهم طوال فترات حكمهم المظلمة ونظامهم المباد.*
    🌹🔥🌹🔥🌹🔥🌹🔥🌹
    *ونحن من هنا من احد أرياف السودان نبارك اختيارك مرة ثانية وثالثة دكتور القراي ونشدد على يديك ونشد من أزرك ونقول لك سر بعناية الله تسبقك دعوات البسطاء وتحرسك عناية السماء ونحن حولك مدافعين عنك فقد رأينا فيك مخلصاً لنا من تجار الدين وأصحاب المصالح من تجار المطابع والورق الذين يتكسبون من عرق المساكين ببيعهم لبضاعة غثة بطباعتهم للكتاب المدرسي في اردأ نوع من الورق والحبر وأسوا منهج وكتب تعمل على تغييب العقل وتخريج مزيد من الجهلاء وعاطلي الموهبة*
    🔥💫💥🔥💫💥🔥💫💥🔥
    *ونقول للظلاميين فاتكم القطار وانتهى عهدكم و ولى بلا عودة فقد وعينا وفهمنا الدرس ولن تجدو لكم موطئ قدم بيننا وتحقق فيكم شعار (ستصرخون) فصراخكم اولاً ايها الظلاميون من النور الذي شاع ولم تقوى اعينكم العمياء على النظر خلاله وصراخكم ثانياً لأنه اغلق دونكم امتصاص دم الغلابى بإغلاق مطابعكم التي تبيع الغث من الورق*
    🔥💫💥🔥💫💥🔥💫💥🔥
    *لجنة معلمي محلية نهرعطبرة _ ولاية كسلا*
    *٥/مايو/٢٠٢٠م*
                  

05-10-2020, 08:50 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر أحمد القراي: السيرة الذاتية (Re: عبدالله عثمان)

    إصلاح التعليم
    التعليم أمر مجتمعي وليس أمرا حكوميا. هذه معلومة بديهية ولكنها غايبة عن أذهان الناس. وعندما نقول عن التعليم أنه مجتمعي بيعني أن القرار فيه هو حق أصيل للمجتمع. أي أن المجتمع في عمومه هو الذي يجب أن يقرر نوع التعليم الذي يريده لأطفاله وألا يترك الأمر للحكومات وحدها. غياب هذه المعلومة البسيطة هي السبب الرئيسي في تدهور التعليم في البلاد حتى قبل وصول الكيزان للسلطة. مشكلة تعليمنا الكبرى هي أن الحكومات أعطت نفسها الحق في السيطرة على عقول أطفالنا وأن المجتمع سمح لها بذلك. أصبح المجتمع غير معني بنوع التعليم الذي تتعرض له أجيالنا. وهذا ما مهٍّد الطريق للكيزان ليتخذوا من المناهج وسيلة للسيطرة على عقول النشئ.
    الدكتور عمر القراي أعاد هذا الحق للمجتمع لأول مرة في تاريخ السودان. نَظَّم مؤتمرات قاعدية للتعليم في جميع أنحاء البلد أمٍّها الآباء والأمهات والطلاب والمعلمين والتربويين والمثقفين عموما وتحدثوا عن نوع التعليم المطلوب ومحتواه وأساليبه والبيئة المدرسية وتأهيل المعلمين وإنصافهم ماليا وإعادة الهيبة لهم، وإعادة الكفاءة الأكاديمية للمدارس الحكومية وإحياء بخت الرضا ومؤسسات النشر الحكومية، واتباع أحدث أساليب التربية والتعليم التي تحفز العقل على التفكير والتحليل والفهم والذكاء ولا تنتج لنا ببغاوات عقولها في آذانها كما يريد لنا الكيزان والوهابية ومن لف لفهم من سارقي العقول.
    لقد ظل الكيزان يعبثون بعقول أبنائنا وبناتنا لثلاثة عقود وهذه أكبر جرائمهم على الإطلاق ولكنها جريمة لا يتحدث الناس عنها. لقد دمروا عقول أجيال من شبابنا وملأوها بالسخف والجهالة والهراء فنشروا البلادة والبلاهة التي نراها في تجمعاتهم التي يعلوا فيها الزعيق والنهيق والهبل ويغيب فيها العقل والرشد والمنطق. فهم لم يكتفوا بسرقة الأموال والأراضي وحسب بل أرادوا أيضا سرقة العقول والأرواح. أرادوا أن يسلبوا عقل الشعب ويجعلونه كقطيع من الحيوانات. بينما الوهابية يسعون لقتل الروح في الدين وجعله أشبه بدين الفريسيين. والفريسيون طائفة يهود من المرائين الذين يحافظون على المظهر ويهملون الجوهر. وينهون عن المنكر ويأتونه. ويعظون الناس وينسون أنفسهم .. ويداهنون السلطان. وصفهم يوحنا المعمدان "بأبناء الأفاعي" لأنهم ينظرون القذى في أعين الناس ولا يرون العود في أعينهم. إنهم نظراء الوهابية في عهدنا الحالي.. لذلك أصفوهم بوصف يوحنا وقولوا للوهابية يا "أبناء الأفاعي".
    القراى يا سادتي يقود فريقا من خبراء التربية في مهمة جليلة هي التي ستنهض ببلادنا بين الأمم. لأنه ما من نهضة إلا والتعليم الجيد هو حاديها وشرطها الأساسي على الإطلاق. لذلك من واجبنا دعمه والتصدي للدفاع عنه في وجه الحملة الفاجرة التي لا خلاق فيها ولا مروءة وإنما يجللها العار والشنار والإنحطاط التام.
    نحن نعلم دوافع الكيزان والوهابية وسوف نعمل على فضحها حتى تجلب لهم الاحتقار الذي يستحقونه. ولكن نعيب على الإمام الصادق المهدي سقوطه في مستنقع الفجور في الخصومة السياسية. نعم يا سيادة الإمام، نعلم أن الدكتور عمر القراي انتقدك بمقالات كثيرة وحادة ولكنها مبنية على حقائق موضوعية لم يفتئت عليك فيها ولم يختلقها.. ونعلم كذلك أنها أحدثت موجدة كبيرة في نفسك ضده. ولكنك شخصية سياسية عامة وأنت بهذه الصفة عرضة للنقد الموضوعي وغير الموضوعي وكان حريا بشخص في مقامك وقامتك أن يكون هديه القرآن. والقرآن يقول "يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم ألا تعدلوا إعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون". لا يشرفك أبدا الوقوف مع أعداء الثورة من الكيزان والوهابية وحرامية المؤتمر الوطني ضد الشعب وثورته العملاقة. هذه فعلة أسوأ من سحب الخيمة والإدبار عشية الزحف..
    القراي يا شانئيه يحميه الله أولا، وهو القائل "إن الله يدافع عن الذين آمنوا" وتحفه رعاية فقراء الشعب الذين ينتظرون تعليما جيدا ومجانيا لفلذات أكبادهم .. وحوله سواعد الشباب والكنداكات التي دكت عرش الطغيان. ومن معه كل أؤلئك فمنذا الذي يقف ضده؟
                  

05-11-2020, 08:46 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر أحمد القراي: السيرة الذاتية (Re: عبدالله عثمان)

    ♻️شبكة الرنين الأزرق نيوز🇸🇩

    *🟣 إزالة التمكين من عقول النشء*

    *🔵النور حمد*

    🔹المناهج التي وضعتها الإنقاذ، في جملتها، مناهج هزيلة، مرتجلة، وغير مواكبة للتطورات التي أحدثتها مختلف الدول، في فلسفة التعليم، ومحتوى مناهجه، وطرق تدريسه. وقد جاءت مناهج الإنقاذ نتيجة لسطو تنظيمٍ واحدٍ، وهو تنظيم أقلية قليلة، على الدولة السودانية. استغل التنظيم المال العام، ومجمل البنية التحتية للنظام التعليمي السوداني، من أجل غرس رؤاه الخاصة، في أدمغة أبناء وبنات سواد الناس. ورغم أن محاولة صبغ كل مواد التعليم بفكر التنظيم، إلا أن التركيز كان على مادتي التربية الإسلامية واللغة العربية، لكونهما الأنسب، والأكفأ، لخدمة غرض بذر أفكار التنظيم في تلاميذ وتلميذات المدارس. لذلك نلاحظ أن الحملة الشعواء، التي زحمت الأقنية الإعلامية، انصبت على مادة التربية الإسلامية، وتركت كل شيء آخر، جانبا. السبب، أن منهج التربية الإسلامية الذي وضعته الإنقاذ للطلاب، لم يقصد منه أن يكون منهجا تعليميًا، حديثًا ينتج خريجين ملمين بعلوم العصر، مالكين لطيف المعارف والمهارات العصرية، التي بنت بها الأمم الصاعدة، دولها، وإنما أداةً للتجنيد الأيديولوجي. فلو كان القصد هو رفعة التعليم العام، لاهتموا ببناه التحتية، وزادوا الانفاق عليه من الموازنة العامة، واهتموا بتحسين معاش المعلمين وتدريبهم، على أعلى المستويات، وهو ما لم يحدث قط.
    لقد أفقروا مدارس التعليم العام، حتى أصبحت خرائب، وأصبح معلموها يشترون الطباشير من جيوبهم الخاصة. من الجانب الآخر، أنشأوا، المدارس الخاصة، التي تدر عليهم الأموال. وبعثوا بأبنائهم وبناتهم إلى تلك المدارس الخاصة، بل وإلى المدارس والجامعات الأجنبية، التي توفر المعارف والمهارات العصرية. لقد استخدموا بنية التعليم العام من أجل خلق بيئة صالحة لغرس الأفكار الدينية الانغلاقية، والمتطرفة، لتتسرب تدريجيًا، بمرور الزمن، من المدارس إلى بيوت السواد الأعظم من الشعب، فيصبح الجهل والعاطفة الدينية الفجة هما الضامنين لاستمرارية نظام حكمهم. وفي حين يصبح أبناء أهل السلطة والأثرياء يفكرون تفكيًرا عصريًا، ويعيشون حياة عصرية، يبقى أبناء الفقراء من السواد الأعظم غاطسين في وحل الفقر والجهل والتعصب والانغلاق العقلي.
    يحاجُّ الإنقاذيون أن تغيير مناهج التعليم ليس من مهمة الفترة الانتقالية، لأن الفترة الانتقالية لا تملك تفويضًا شعبيًا. وهذه ليست سوى سفسطة فارغة، بلا معنى. هل يوجد تفويضٌ شعبي أكبر من هذه الثورة الجماهيرية التي رفضت نظامهم جملة وتفصيلا؟ وهل حين جاءوا في 1989، وأعملوا معاولهم في النظام التعليمي بذلك الارتجال العجيب، كان يملكون تفويضًا شعبيًا؟ تغيير مناهج التعليم واحدٌ من مهام إزالة التمكين، التي تمثل أهم واجبات الفترة الانتقالية. وهي عمليةٌ تجري وفق قانون مرتكز على الوثيقة الدستورية، التي تمثل دستور الفترة الانتقالية. إن ما فعلته الإنقاذ في التعليم كان تمكينًا لفكر التنظيم من عقول النشء. وفي تقديري، أن إزالة التمكين من عقول النشء، أهم بما لا يقاس من غيره من صور إزالة التمكين الأخرى.
                  

05-11-2020, 10:39 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر أحمد القراي: السيرة الذاتية (Re: عبدالله عثمان)

    سلامات يا عبد الله

    والتحية لأخينا العزيز عمر القراي

    هذا مقال كتبه الأخ الأستاذ عمر عبد الله محمد علي ونشر في موقع سودان للجميع في أبريل 2006 عن عمر القراي "الوافر ضراعو" أحب أن أضعه هنا لمناسبته لموضوع البوست والعنوان:


    إلى الزول الهادي الدكتور عمر القراي


    (من أخذ عطية من ظالم أو تبسم في وجهه كتب من اعوان الظلمة)
    سفيان الثوري

    الوافر ضراعو



    إلى الجنوب من مدينة بازل بسويسرا يقع معهد الأمم المتحدة للغات.
    هذا المعهد، انشأته الأمم المتحدة لتدريس اللغات بُعيد الحرب العالمية الثانية بهدف توفيرالمعلومات المطلوبة وتحليلها، خدمة لتوطيد اواصر التقارب والإخاء بين الشعوب وتدعيم وتعميق المعرفة الإنسانية.
    من ضمن اللغات التي تدرّس في هذا المعهد اللغة العربية . بدأ كقسم صغير تابع للغات الشرقية أولا، ثم نما وتطور كقسم منفصل مع إزدياد أهمية الموقع الجيوبلتيكي واكتشافات البترول،ثم منعطفات حلف بغداد وحرب السويس وحرب 1967. وكان اول من بدأ بالتدريس فيه أساتذة من العراق.
    ومع زيادة الحوجة للغة العربية ، زادت رقعة المعهد وأصبح يضاهي أرقي معاهد ومؤسسات التعليم في اوروبا وامريكا. كان من الطبيعي أن تشهد هذه الطفرة زيادة في عدد المدرسين، فقدموا من مصر وسوريا وفلسطين والمغرب ثم أخيرا السودان.
    اظهر السودانيون إخلاصا وإتقانا لعملهم، لفت نظر القائمين على إدارة المعهد فأكسبتهم قامة أمام نظرائهم الآخرين.
    باتت ظاهرة وجود السودانيين وإزدياد عددهم الشغل الشاغل في المعهد من قبل الأساتذة العرب.فلم يخلو مجلس من مجالسهم إلا وهم يتحدثون عن طريقة كلامهم وأكلهم وشرابهم ومشيتهم ولبسهم وأشكالهم وتكتلاتهم وحتى عن طريقة صلاتهم المشاترة!!
    المصريون كانوا أقرب الجنسيات العربية للسودانيين وذلك بحكم علاقات التاريخ والجوار والتعليم , بالرغم من ذلك فهناك الشك المشوب بالحذر والترقب ...
    أصبح الاحتكاك والاحتجاج المغلف بالدبلوماسية في مواجهة المدّ السوداني لسان حال ومقال غالبيتهم. أما غلاتهم فقد كانوا يموتون غيظا كلما سمعوا كلمة س و د ا ن .
    الحجاج ، كان رئيسا لقسم من أقسام اللغة العربية. تولي هذا المنصب بجدارتة في التملق وغزل خيوط التآمر ....
    كانت تضاريس وجهه القاسية قد كسته قبحا على قبح يجعل يومك ميئوسا منه إذا ما شاهدته في صباحك. . فأنت لا تحتاج لكبير عناء لتتعرّف علي شخصيته المرزولة فهو (أسوأ من الظن السيئ).
    هناك في قسمه كان قد اختطّ منهجا شاذا يتقاطع بسطا ومقاما مع أسس فن الإدارة.
    فقد جعل القسم الذي تحت إدارته مملكته الخاصة يتصرف فيه بمايحلو له.
    فهو يسألك إذا عينت في قسمه عن اسم القابلة التى اخرجتك إلى الوجود!!
    وهل تمت أثناء عملية الولادة أي انتهاكات لحقوق الإنسان؟!!!
    ثم يسألك عن أسماء شهداء الجزائر المليون؟!! ....
    عندما قدم الوافر ضراعو كأستاذ سوداني جديد، سأله الحجاج
    قائلا: (ماكو) أسماء أخري في السودان غير هذا الاسم؟!
    أجاب الوافر ضراعو: (على قفا من يشيل)!
    الحجاج: (بنبرة متعالية) أنا اقترح عليك أن تغير اسمك. وعندي ما يدهشك من الأسماء!!
    الوافر ضراعو :أنا موافق!. ولكن عندي شرط بسيط؟؟
    إنفرجت من الحجاج بسمة صفراء وبانت أسنانه كالخناجر.
    فقال: كنت أعرف ذلك... لكن (ماكو) شروط !؟ ثم مدّ رجليه إلى الأمام ورمي جسمه إلى نهاية المقعد الوثير وبانت عليه علامات الرضا.....
    الوافر ضراعو: شرطي هو أن تغير أسم أمك بآخر أختاره لك أنا!!
    صرخ الحجاج صرخة اهتز لها المبني فطارت لهاته وعلقت بسقف المكتب.
    أما اللسان فقد إنتزع نفسه من اللهاة وسقط في صندوق القمامة.


    تمت
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de