يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحمن على طه قلته الصادق المهدى بالمغسة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 08:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2020, 06:00 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحمن على طه قلته الصادق المهدى بالمغسة






                  

04-23-2020, 07:25 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    العشاء الاخير مع الراحل
    كان بمنزل الاخ الصديق
    حسين على الامين منصور
    أتى مشارك فى مؤتمر وتانى
    يوم مسافر بس قبل الدعوة
    على العشاء بمنزل صديقه حسين
    على ان لايطول السهر نسبة لظروف
    سفره
                  

04-23-2020, 07:26 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    العشاء الاخير مع الراحل
    كان بمنزل الاخ الصديق
    حسين على الامين منصور
    أتى مشارك فى مؤتمر وتانى
    يوم مسافر بس قبل الدعوة
    على العشاء بمنزل صديقه حسين
    على ان لايطول السهر نسبة لظروف
    سفره الفجرى
                  

04-23-2020, 09:06 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    لى عودة لتلك السهرة
    الاخيرة لى مع منصور خالد
    وتفاصيل تفاصيلها
                  

04-23-2020, 10:09 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    التقيت بدكتور منصور خالد
    قبل تك السهرة الاخيرة ثلاث
    مرات فى بعض المؤتمرات التى
    كانت توفرلها شركتنا خدمات الترجمة الفورية
    وخلالهاعرفته انى من اربجى وانى مداوم على
    قراءة كل كتبه اوكاد اعرفها جملة جملة
    بس فى اللقاء الاخير سألته عن صلاح احمد ابراهيم
    وصلاح عبدالرحمن على طه اسهب فى الاجابة وسمح
    لى بالنشر فى حدود ماقاله وقد نشرت ماقاله لى منصور
    بعد تانى يوم من تلك السهرة فى بوست هنا لكن ركزت اكتر على قوله ان صلاح
    احمد ابراهيم لم يقدم استقالته كسفير لاسباب سياسية
    الكلام دا فى نهاية العام ٢٠١٠
                  

04-23-2020, 10:55 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    كان من حضور تلك الجلسة
    بدرا حسين على الامين
    بجانب الفنان مصطفى السنى
    الاصدقاء
    العجوز عبدالله ود البيه
    عازف الايقاع عبدالمنعم الفكى
    المصصم الفنان خليل الصلحى
    الصديق احمد عبدالمنعم
    بجانب شابين او ثلاثة من المقربين من
    منصور خالد اسفى لم احفظ اسماهم
                  

04-23-2020, 11:47 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    اها وتانى قال شنو
    يللا قصه اخرى عشان نمشى ننوم

    قايتو الكرونا ربنا يذهب بلاؤها
    رمضان كريم
    دودى
                  

04-24-2020, 05:48 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: Mohamed Doudi)

    يادودى لك الودفى تلك الامسية احتج اخونا عبدالمنعم الفكى على دكتور منصور خالد و كيف يقبل الظهور في برنامج حوارى مع الكوز الطاهر التوم عبر قناة النيل الأزرق وكان رد منصور خالد الزول دا شاطر فى مهنته ومنعم قبل هذه الامسية وفى زيارة سابقة المنصور خالد للدوحة منحه ودكتور حيدر إبراهيم نسخة مسربة من التسجيل والتوزيع الجديد لاغنية الطير المهاجر لوردى كلمات صلاحاحمد ابراهيم استمعو لها من مسجل سيارتى واندهشو للتوزيع الجديد وقتها كنا فى طريقنا لدعوة على العشاء بمنزل القيادى بحركة حق الاخ الصديق محمد سليمان وفى تلك الامسية حدث ماحدث لعلى ااتى على تفاصيل ماحدث فى تلك الامسيةلاحقا

    (عدل بواسطة بدر الدين الأمير on 04-24-2020, 07:41 AM)

                  

04-24-2020, 06:05 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    لمن لا يعرفون من هو برف صلاح عبدالرحمن على طه
    هو ابن اربجى زعيم الأغلبية فى آخر برلمان منتخب
    أختو بروف فدوى عبدالرحمن على طه مديرة جامعة الخرطوم
    وخال انتصار صغيرون وزيرة التعليم العالى
    وعبدالرحمن على طه هو عبدالرحمن طه المعلم
    المربى الجليل اول وزير تعليم بعد الاستقلال
                  

04-24-2020, 07:53 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    حين اوصلنا دكتور مصنور خالد
    لمقر إقامته بفندق شيراتون الدوحة
    وبرفقتى عبدالله ود البيه وعبدالمنعم الفكى
    طلبت منه انى حا انشر كلامه عن صلاح احمد ابراهيم
    فى بوست على منصة سودانيز اونلاين وافق وقال بس
    فى حدود ماقلته وقد فعلت بجيب ليكم رابط البوست
                  

04-24-2020, 08:01 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)
                  

04-24-2020, 09:46 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    مصنور خالد يكن ود كبير
    لصلاح عبدالرحمن على طه
    هل بغض كلاهما للصادق المهدى
    كان هو السبب
                  

04-24-2020, 10:39 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    الصادق المهدى كان يتجنب
    مواجهة صلاح عبدالرحمن
    والاخير كان حريص على مواجهته
    حتى على المستوى التنظيمى لحزب
    الأمة
    لذا رحيل صلاح كان مريح للصادق المهدى
    وبرضو رحيل منصور خالد


                  

04-24-2020, 11:21 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    العداوة بين الراحلين صلاح احمد ابراهيم ومنصور خالد بلغت ذروتها حين عمل منصور مستشارا للراحل جون قرنق .. اتهمهم الاثنين بأنهم يضمرون العداء للعنصر العربي في السودان.
    صلاح كرس مقالات كثيرة في هذا الشأن وهاجم منصور بضراوة لدرجة جعلت الاديب الراحل الطيب صالح يتطرق لهذا العداء في مقال كتبه على وحي اللقاء الذي رتبه له العميري بتاع الشرق الأوسط حين دعاه لمادبة غداء استضافها عند زيارة منصور خالد وجون قرنق وقرينته الى لندن.
    الراحل صلاح حقيقة استعدى منصور بدرجة متطرفة حتى أنه تبرع لحكومة المخلوع البشير بمبلغ مالي دعما للمجهود الحربي ضد الحركة الشعبية
    منصور بادبه وطبعه الجم لم يرد على مقالات صلاح ..

                  

04-24-2020, 11:07 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote:
    حدث ماحدث
                  

04-24-2020, 11:13 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: Kostawi)

    Quote: *منصور بين عالميه*
    *كتب د. أحمد محمد البدوي*.
    عرفت منصور خالد في المدرسة الأولية، يوم استعرت كتابه الذي طبعه مكتب النشر، ويباع بقرش واحد، ولكنني أعدته مرغما بعد أن قرأته، وكان عنوانه: رحلة إلى إيطاليا وهو كتابه الأول.
    وطبع عام 1954.
    في مرحلة تالية وبعد سنوات، وقفت علي نسخة من مجلة يصدرها طلاب مدرسة وادي سيدنا الثانوية ربما عام 1949، وأمعنت النظر في مقال الطالب منصور خالد عن التجاني يوسف بشير، بعيد نشر ديوانه، في طبعته الأولي عام1943،
    كان المقال عملا نقديا حصيفا وحقيقيا لأنه مزدان بتذوق يسبر الغور ويستجلي الجمال. ولأنه أنيق في مجتلاه.
    هذا ثاني مقال نقدي متميز عن شعر التجاني، المقال الأول كتبه النوبي، المواطن المصري، محمد خليل قاسم صاحب الشمندورة، في مجلة أمدرمان، التي تحررها كوكبة سودانبة في القاهرية عام1946.
    ولكنه اول مقال يكتبه سوداني، وستمر سنوات حتى يظهر مقال الطالب الأزهري تاج السر الحسن في جريدة الميدان عام1957، وتظهر من بعده المقالات السودانية الناضجة: صلاح احمد إبراهيم وعبد الله الشيخ البشير، وعز الدين الأمين في مقاله البديع عن أنشودة الجن الذي اذاعه المبارك إبراهيم في الراديو ولم ينشره مؤلفه في كتاب. شعر التجاني منعرج ومرتقى،
    ولا تنهض قيمة شعر مختلف عما عداه إلا حين يرتقي التذوق المدون إلى مستوى المنعرج والمرتقى.
    في عام 1968،تظهر مقالات منصور في جريدة الأيام مدوية بصخب ساخن ضد حل الحزب الشيوعي، ومن عنوانها:يوم أكل الثور الأبيض؛ تدرك ان أسلوبها الأدبي الرنان اجتذب القراء، أكثر من الموضوع، وتلك ميزة منصورية متبرجة بالمحاسن التزيينية إلى حد الاجتهاد في توليد الاشتقاقات غير المألوفة، والمتراقصة موسيقيا وتشكيليا،مثل افتنانه
    في ارتداء أزيائه الحداثية المتفرنجة، فكأنه وكأنها لوحات تشكيلية حداثية، هنا فقط ندرك قول الفرنسي: الأسلوب هو الرجل.
    قبيل مايو، يمكن استجلاء شخصيته في حدود أنه مثقف كاتب متمكن مرن القلم، وتدل كتابته العربية منذ المرحلة الثانوية، علي حسن استفادته من بيئته الأسرية، حيث تستقي الناشئة ذوبا من أصول اللغة العربية والثقافة الإسلامية، وهو شبيه في هذا المنحي بمحمد أحمد محجوب الغردوني الآخر، الذي لن تجد كتابا من الحواشي والمتون، يدرسه طلاب المعهد العلمي إلا وقف عليه بل حفظه، وبذلك تقترن عند الأفنديين الثقافة الحداثية بجذور الثقافة العربية الإسلامية السنارية، ولهذا ترد إشارات خفية في كتابات منصور إلي أصول الفقه او البلاغة لا يدركها إلا من له قدم هنا وهناك.
    صحيح عمل منصور في الصحف مثل الوطن الجمهورية الاشتراكية والناس الممالئة لحزب الأمة بل والنيل مع الشامخ عبد الرحيم الأمين المعلم،وكانت له صحيفته الحائطية في الجامعة، التي أدت الي تعرضه لاعتداء ذات ليلة داخل حرم الكلية الجامعية المتطورة الي جامعة كاملة الدسم.
    ولكنه حتي جاءت مايو، يغلب لون الكاتب على تعريفه وبطاقته. وستجد مجلة الطليعة المصرية بماركسيتها الناصرية، برئاسة تحرير: لطفي الخولي، حين تنشر مقاله عن نكروما، تقدمه بصفة الكاتب التقدمي، وصفة الكاتب هي مزيته، وستبقي صفة التقدمي ملائمة، مالم تكن محصورة بفرمان، أيدلوجي في فريق اليسار او تيم حي ما.
    في مايو، يبرز منصور في حكومة عسكرية، وليدة انقلاب ناصري مصري، ليست من ليلاه ولا سمره، وتموج فارضة مخالطة من لا يلائمه، وفي وزارة جديدة، مستحدثة متأسية بمصر، هدفها تكوين حزب خاص بمايو، ولم ينجح في إكساب أفق التنظيم رحابة تستوعب القوات المسلحة بوصفها فصيلا مثل العمال والمزارعين، مما استثار نايف حواتمة في الجبهة الديمقراطية ، ليقول في المؤتمر الذي أقامه ورعاه منصور بمكر، قال نايف:منصور أيش بدك، خل العسكر يطرح فكره!!
    وتبوأ وزارة الخارجية، وحشدها في أحدث عمارة فخمة مصقولة جديدة، كانت خاصة فصادروها، وقد تذكر أنه وهو وزير، اختطفت السلطات السودانية الأمنية محمد مكي رئيس تحرير جريدة الناس التي كان منصور يعمل بها وبمثابة قلبها النابض ومحاميها أمام المحاكم،
    وقتل المختطف في سجنه، ولم ينعم بحماية صديقه القديم، وما نحسبه تشفع فيه حتي يقال إنه لم يشفع. أو تجلس في استقبال الوزارة، فيأتي الوزير، ويهب موظف الاستقبال بربطة عنقه، واقفا يصيح : السيد الوزير! فيقف بعضهم، ومن لا يقف يبوء بالنظر الشذر من قبل موظف الاستقبال، والوزبر ماض غير آبه. وهو مدرك لما حوله. وتشده للموقف الدرامي غير المعهود في دواوين الميري السودانبة.
    يبدو ان صفوة مثقفينا حين يتركون أقلامهم وصحائفهم وراءهم في معتزلاتهم، ويساومون بقبول ممارسة العمل العام، يبين أنهم غير ناقشين وغير ملمين بأصول في التعامل ومسالك الأعراف، مما هو واضح بالبداهة، ويتورطون ويغرقون في شبر ماء آسن.
    ولا يعلمون ان العيون ساهرة تحصي عليهم سكناتهم وحركاتهم. هل تزعلل السلطة البصيرة والحصافة او تصيب التفطن بخدر او التباس!
    منصور وهو وزير مقيم أول أيامه في منزل عائلته. وتنصب له الحكومة كشك حماية ومعه شرطي، فيقبل بذلك، ويقره ولكن الكشك يسحب من أمام المنزل ويعاد من حيث أتى، في اليوم التالي، لأن المرحومة والدته أقسمت، وتبرأت من أي حماية رسمية، لأن هذا البيت مذ قام على سوقه، لا يحميه إلا الله، وهي هنا تمثل ضمير أهل البيت وديدنهم الملتزم في التعامل، بالتزام التواضع والمسكنة. ويختفي الكشك.
    هذه مفارقة بين النمط التقليدي الأصيل وبين مستحدثات الأفندية طلبا للتميز.
    ومع كل هذا فإن منصور خالد يحق له أن يدق صدره اليوم، ويقول إن الفضل في اكتشاف البترول وحفر آباره، والاستعداد لتسويقه، يعود إليه، فقد أفاد من علاقاته في الغرب ومتابعته لحركة الاكتشافات العلمية والتكنواوجيا، أن يعرف وان يعمل وان ينجح مسعاه، وهنا تبرز صورته في أنه سوداني سخر علاقته مع الغرب ودوائره، لمصلحة شعبه، ولكن ما أن تحقق من أمر قرب تسويق البترول، حتي تحرك الطرف المناويء في مايو، مثل البهاء:الذي يسميه منصور: السيد10٪، واستمالوا أبا عاج الأرعن، وحدث تحول بسيط، نقلوا منصورا إلى وزارة التربية. ومات المشروع أو تأجل دهرا وكان قاب قوسين او أدنى. البترول بترول منصور.
    مرة ثانية، في سنته الأولى وهو وزير خارجية، استطاع متأبطا علاقاته وخبرته، أن ينجح في عقد اتفاقية أدبس أبابا، وتوقفت الحرب، وعم السلام أمدا. ستجد طابع بريد صادرا عن حكومة السودان متداولا، يمجد الاتفاقية يضم صور منصور وعمر الحاج والباقر النائب وابيل اللير، من بين الأربعة، ستجد المجهود الأساسي والعبء كله من نصيب منصور وحده.
    المركز الإسلامي الأفريقي أنشأه منصور وانتقى له دبلوماسيا ماجدا ومثقفا حداثيا درس في الأزهر والسربون. هو السفير د. ياجي، فأحسن تشييده، وتعميره،
    فسال لعاب الكيزان وتلمظوا، واستنصروا بنميري من بعد مغادرة ياجي، فوضعه جعفر في يدهم، فأحالوه إلى مسخ مشوه، جامعة نعم، ولكن يرغم طلابها زغب الحواصل علي الخروج في مظاهرة قرب القصر الجمهوري، بعد إزاحة المخلوع وخراب سوبا. صار حظيرة لتفريخ براعم الدواعش وليس منارة حضارية ذات رحابة في أفقها.

    ثم تأتي نقلة مهمة في تاربخه، مرحلة قرنق في الحرب وفي الحكم، بكل ما يقول منصور عن مزايا قرنق ومناقبه، فما حدث هو انفصال وتقسيم للبلد، صحيح أن منصورا وقرنق، كانا يريدان سودانا جديدا موحدا، متحررا من أسر العبودية وإدمان الفشل واللهوجة، ولكن الأمريكان رفضوا، وأرغموا قرنق تحت وطأة التهديد بالتصفية، وصار منصور مستشارا في القصر بضع سنين، ولكن كان الرضوخ للتقسيم الذي أملاه الأمريكان باسم الكنيسة والمصالح الأمريكية الاستراتيجية أمرا إدا، لانسميه عمل غير صالح وإنما نسميه عملا آثما،
    منصور يتحمل مسؤوليته هنا، ويتحمل قرنق وزره، فهو ليس بطلنا، إنه الرجل الذي ساوم وقسم بلدنا مرغما، وباع استراتيجيته بالفائظ، والخسران المبين ،وفي النهاية تخلصوا منه. مثل زجاجة هشموها فاندلق ما فيها من الإكسير على شجر الغابة والجبل، وصار استمداد البرء مستحيلا على رجل أفريقيا العيان من الداخل.
    وتكاد كل كتابات منصور تكون تبربرا لممارساته في مجال العمل العام، ومعها مساجلاته، مع أبناء جيله، وهو يعرف كيف يجادل بمقدرة تذكرك بمحمود محمد طه، ويعرف كيف يفحم، ويغوص في المصادر محتفيا بالدقة.
    ويظهر أن مثقفي الصفوة في ذلك الجيل لا يتورعون عن استخدام الرفث في الإفحام ولكنهم قد يضيفون إليه أمشاجا من العنصرية وقد استخدمها علي ابي سن في كتابه :المجذوب والذكريات، وتساءل عن أهل منصور الذي يتباهى بتقاليدهم العلمية، حتى أن أطفالهم يشبون علي حفظ مختصر خليل، وبادر منصور فأصدر الثلاثية الماجدية في جزءين عن تاريخ جده وتصانيف آبائه وشعرهم.
    هذا من تاريخ ذلك الجيل وكسبه. ومن عبئه على أكتاف تاريخنا.
    الجيل الذي يترك ما تقول وراء ظهره، ويعمد الي القائل مختتلا وقاتلا ومستبيحاحرمة الخصم!
    هكذا كان يجري الخلاف بين صفوة الجيل،
    ولقد أحسن منصور حين أنصف مبارك زروق في ثنايا سيرته الذاتية ذات المجلدات الاربعة.
    علي أن ضراوة الخصومة في ذلك الجيل الغردوني، قد تتخذ زينتها بين ابناء أمدرمان منهم، انظر الي ضحايا المحاكم العسكربة ،
    ومن عانوا ويلات الفصل وفقدان مورد المعيشة، والمقالب المؤذية، ستجد حظ الأمدرمانيين هو الأكبر، في الزمن الديمقراطي وفي العهد العسكري.
    يبقى لنا من منصور، منصور الشاهد المطل من عل ، الموثق للسودان المستقل وخيباته، وفجيعته في الصفوة التي انتدب نفسه للحوار معها، فانتهى به الأمر مدفوعا إلى شن حرب ضروس ضدها،
    جندل رؤوسا كثيرة، كانت في المقدمة، تعنو لها الوجوه، ولكنه مضى مثخنا بجراح اوقعتها به، المرحلة التاريخية الموبوءة، يموت مدثرا بكتاباته مثل التجاني مدثرا برقاعه، ينزف.
    كل صادق في السودان كله ينزف.
    كانت مصيبة لم ينج أحد من ويلاتها.
    يبقى الكاتب المثقف الذي لم تجمع مقالاته النقدية في كتاب، وخاصة ما قدمه من إذاعة لندن، في فترات متباعدة. صاحب أهم مكتبة سودانية بما حوت من اوراقه
    ومقتنياته من الكتب والمجلات، ورصيده من محافل الفن التشكيلي والغنائي السوداني، وأضابير الأسرار،
    لا تضاهيها إلا مكتبة خاله الماجد الأمير ومكتبة المحجوب ومكتبة جمال محمد أحمد،، ومكتبة مولانا الشيخ مجذوب مدثر في مجال الدراسات العربية الإسلامية والمخطوطات ووثائق المهدية.
    انبهر الناس بأناقة ملبسه، ولكن وسامة الأناقة الحفيقية هي في الباطن مخبوءة، وسامة عقله ودأبه في تحصيل الثفافة، وفروسية قلمه.
                  

04-24-2020, 01:08 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    شكرا يا بدر على هذا المقال الضافي والمنصف
    الراحل منصور خالد فعلا وسامته كانت في عقله المستنير
    اكثر من كتب ورفد المكتبة باسفار ثمينة ، بعضها أرّخت لفترات مضطربة في تاريخنا المعاصر
                  

04-24-2020, 03:03 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: حيدر حسن ميرغني)

                  

04-24-2020, 04:22 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: Kostawi)

    منصور قال علي لسان أروك طون أروك في مؤتمر كوكادام .. أن بعض الشماليين قالوا أن منصور خالد رجل شمولي .. فرد عليهم أروك طون، بأن وزير دفاع حكومتكم كان في حكومة نميري، لكن ما تقصدون أنكم لا تريدون أن يكون ود العرب هذا وسط هؤلاء العبيد. وأضاف منصور خالد: ذلك هو المعزي الحقيقي لما يشعر به أولئك الناس.

    الكلام دا في مقابلة مع الطاهر حسن التوم

    بريمة
                  

04-24-2020, 05:19 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    موضوع موفق ....الرحمة والمغفرة للدكتور منصور خالد فقد كان مبهرا فى أفكاره وكتابته ......
                  

04-25-2020, 06:27 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: Amira Hussien)

    هل الاخ الصديق برف عبدالله على ابراهيم
    كتب عن رحيل منصور خالد
                  

04-25-2020, 06:50 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote:
    هل الاخ الصديق برف عبدالله على ابراهيم
    كتب عن رحيل منصور خالد


    المديدة حرقتني!
                  

04-25-2020, 06:56 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: Kostawi)

    بابا كوستا
    انا سؤالى برىء
                  

04-25-2020, 07:00 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote:
    بابا كوستا
    انا سؤالى برىء


    عن كلمات الحمل الوديع...
                  

04-25-2020, 06:59 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: Kostawi)

    صورة قلمية لتشييع الدكتور منصور خالد عبد الماجد
    مقابر أحمد شرفي
    أم درمان
    الخميس 23 ابريل 2020
    رصد وتصوير أحمد عبدالماجد أحمد التاي

    بدأت الصلاة علي الجثمان في تمام الساعة الثامنة صباحا تماما، و هو إلتزام نادر بالمواعيد من المجتمع السوداني في مثل هذه المناسبات، يشبه دقة و ترتيب د. منصور في مجمل حياته... و قد حمدت الله علي ذلك.
    يبدو أن الأمام الذي أم صلاة الجنازة هو الإمام الراتب لمسجد الأسرة، مسجد عبد الماجد بـ "الهجرة..".
    نسبة لظروف الكورونا، والتعجيل بالدفن، وإعلان الأسرة مسبقا أن العزاء سينتهي بإنتهاء مراسيم الدفن، لم يكن الحضور كبيرا. مثل الجمهوريين في حضور المراسيم و وداع د. منصور، كل من الأستاذ عبد الماجد أحمد التاي وأبنه أحمد، الأستاذة وفاء محمد موسي (وفاء وزوجها بروفسير عبدالله عوض عبدالله من أقرباء الراحل الكريم، د. منصور خالد عمها في الحسبة)، كذلك كان من الحضور الأخ محمد محمود أدم (حمدو).
    من الملاحظ الغياب الرسمي للحكومة وزعماء الأحزاب وكثير من الشخصيات البارزة في المجتمع، كذلك سجل الأعلام الرسمي غيابا ملحوظا.
    مثلت النساء، بجانب الأخت وفاء محمد موسى، ثلاث سيدات أخريات، وشاركن في مراسيم الوداع وصلين على الراحل الكريم، والسيدات هن غفران محمد خالد (إبنة أخ منصور خالد) والسيدة سارة نقد الله وسيدة رابعة لا أعرف أسمها.
    حمل الجثمان الى مكان مواراته الثرى في صمت شديد، وقد أكرمني الله أن شاركت في التناوب علي حمل النعش و كنت أذكر بالإسم المفرد *لوحدي*
    كذلك أكرمني الله أن التقطت الصورة الوحيدة للنعش التي ظهرت في الأسافير (جاء بعد ذلك مصور رسمي)
    سارت السيدات الفضليات أعلاه خلف الجثمان ووقفن علي بعد خطوات من مكان الدفن حتي إنتهاء التشييع، و تلقين العزاء من بعض الرجال بعد ذلك..
    أكثر لحظة مشرقة و مهيبة كانت عندما طفق رجل وقور في إنشاد براق الختمية:
    عليـكَ اعـتـمـادي دائمـاً كـل لحـظـة

    بـدُنـيـاي فـي الرُخـيـا وفـي كـل شدَّةِ

    وعــنــدَ حــتـوفـي ارتـجـيـك لمـوتـتـي

    لتـحـضُـرنـي تـخـتِـم لي بـالحُسنِ ختمَة

    تــقــرُّبِهـا عـيـنـي إذا الروحُ تُـؤخـذُ

    وتُـكـرِمُ تـجـهـيـزي آيـا خـيـرَ مـكرِما

    وتُـنـزلنـي فـي القـبـر تـحـضُر عندما

    يـجـيـئا نـكـيـرٌ مـنـكـرٌ يـسـالان مـا

    أقـــولُ تُـــلَقِّنــي لحــجّــةِ كــيــف مــا

    يُـنـجـيـنـي تَـفـعَـله فكن لي بلا نبذُ

    تــكـونُ انـيـسـي حـيـن تـذهـبُ اخـوتـي

    كان الأنشاد بصوت جهور تفاعلت معه جموع المشييعين بالدموع السخينة، وتواصل حتي نهاية الدفن، و قرأ بعدها قرآن و دعوات صالحات..
    كانت لحظات هيبة ، ووقار عظيمة، و أعتراني شعور جارف بحضور النبي الكريم والأستاذ الحسي بين الجموع) تملكني الحال و لم أشك مطلقا في صدق إحساسي)*
    قام خالد محمد خالد، أبن أخ الراحل الكريم، بتوسيد رأس عمه في ضريحه المعمور بأذن الله. ثم قيلت بعض الكلمات بعد إنتهاء الدفن من رجال كبار في السن بإسم بعض الكتل السياسية...
    قمت بتسجيل فيديوهات قصيرة للصلاة و إنشاد براق الختمية...
    تم الدفن وسط ضرايح خاصة بأسرة آل عبدالماجد وبالقرب منها ايضا ضرايح تخص أسرة الراحل الأستاذ محمد عوض عبدالله (محجوب) وفيها مرقده ومرقد والدة الأخت وفاء محمد موسى، كذلك
    على مقربة منهم مرقد الأخ عوض الله الحباك وقد ربط بعض الأخوان بين عشق الراحل الكريم للجمهوريين وللغناء والمديح وذلك الجوار.
    تحدث مندوب من الاسرة فشكر المشييعين و أعلن إنتهاء العزاء بإنتهاء مراسم الدفن نسبة للظروف الصحية المتعلقة بالكرونا.
    نفعنا الله بجاه الأستاذ د. منصور خالد عبدالماجد.

    أحمد التاي
                  

04-25-2020, 07:29 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: عبدالله عثمان)

    ابو النسب
    عبدالله عثمان
    لقد كتبت تعليقا على المقال اعلاه
    فى بوست اخونا كوستاوى
    ان الجمهورين يكنون محبة خاصة لمنصور خالد
    وهو بالمقابل عندو محبة خاصة للاستاذ محمود
    وفكره وزى ما ابان الاخ الصديق د.النور حمد
    ان منصور هو الوحيد الكتب عن محمود وفكره
    ولم يقل برغم اختلافى معه
                  

04-25-2020, 08:21 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    سؤال غير برىء
    هل نعى الحزب الشيوعى منصور خالد
    برغم وبدون برغم
                  

04-25-2020, 09:20 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    مَنصُور خَالِد - الأثر الأَدَبِي وسَطْوَة القَلَم


    بقلم:/ بَلّه البَكري
    25 أبريل 2020 م

    " الأديب يُحاسب على رداءة أدَبه لا على قلة أدبه "!
    منصور خالد

    رحل منصور خالد، عليه الرحمة، هذا الشهر، وتَرَك آثاراً عديدة ، خاصةً في الحقل السياسي في السودان وفي المحافل الدولية ما سيشغل الباحثين، في سيرته، عقوداً من الزمان. كما ترك أثراً في حقل الثقافة، بصفة عامة، بحضوره المُمَيَّز في شتى محافلها دولياً ومحليّاً. بيد أنّ للرجل إشراقاتٍ مُبهرة في الحقل الأدبي، وإن لم يترك فيه، على حد علمي، مؤلفات أدبية تماثل ما تركه في التأليف السياسي. فقد عَرف الناس لمنصور حبه للشعر العربي واستشهاده به قديمه وحديثه؛ كما عرفوا له سَطوة الكَلِم والتي يتحول معها قلمه الرشيق الي سيفٍ بتَار يقصف الرؤؤس قصفاً، خفيفها وثقيلها على السواء. بَرَع منصور في ذلك الضرب من ضروب الأدب بُرُوعاً بَزَّ به كل أقرانه؛ ليس فقط بمَلكَةِ العبارة الُمحكمة المختارة، بعناية، ولا بالاستشهاد المُصوَّب، بحذق، بل وبجرسٍ موسيقي رَنّان لا يتأتى إلا لمن امتلأ معينه الأدبي بالدُرَر وفاض وطغا أثره على حواس الذوق والسمع. والذين تابعوا إسهامه في كتابة المقال ربما يذكرون مساجلاته مع عمر الحاج موسى ومحمد ابراهيم الشوش في الربع الأخير من القرن العشرين، وربما مع آخرين وإن جاءت مادة هذه المساجلات في أمور تتعدى الأدب الى ما سواه. ومن قرأوا مقالاته في رثاء أعلام الفكر والسياسة مثل، الأستاذ محمود محمد طه، ورثاء خلصائه من الأصدقاء مثل الدكتور عزيز بطران والطيّب صالح لوقفوا على ذرىً شامخة من الأدب الرفيع تنبئ عن كاتب ٍ راسخ الكعب، امتلأت خزائنه باللآلي.

    عندما يفقد الوطن الأُم علماً من أعلامه نتهاتف مع بعض الخلصاء من أصدقائنا، في مهاجرنا البعيدة، والتي تحرمنا من الحضور الحسي للعزاء على الطريقة السودانية. نعزي بعضنا البعض أحياناً ونذكر محاسن موتانا. هاتفت صديقاً، في سِياتل، في الطرف الشرقي للمحيط الهادي الذي يفصلني عنه وقلت له أريد أن أساهم في نعي منصور من هنا، في مهجري البعيد على خليج فكتوريا وبحر الصين الجنوبي، ولكني لا أعرف من أين أبدأ؛ لأن منصور السياسي لا يستهويني في شئ وعندي الكثير لأقوله في هذا الشأن ولكن ليس هذا وقته، فبماذا تنصح. فكان رده: يا زُول منصور ليس شخصاً فحسب وإنما ظاهرة (في التاريخ السوداني المعاصر) يمكن تناولها من عُدة جوانب. وهنا سهلت مهمتي، بعض الشئ. وقد اخترت مقالاً، أدبيّاً، لمنصور عن نيل الأستاذ الطيب صالح لجائزة أدبية، في النرويج، بمناسبة اختيار روايته الشهيرة "موسم الهجرة الى الشمال" ضمن أفضل مائة عمل مكتوب في العالم"؛ نشره، في جريدة الشرق الأوسط، في لندن في 20 يونيو 2002 بعنوان "الزين يغيب يوم عُرسه". هذا مقال واحد، كمثال فقط، يقف شاهداً على ما قلت عن كسب الرجل الأدبي وربما حفّز المشتغلين بالأدب على سبر غور إسهامه في هذا المضمار. وقبل أن أترك القارئ مع مقال منصور أقول أن منصور ألّف كتباً عن الشأن السياسي السوداني بلغة انجليزية رصينة لم أرَ من جارى رصانتها سوى قليلين من معاصريه أذكر منهم الأستاذ بونا ملوال ومولانا أبيل ألَير – وهذا باب آخر من أبواب الأدب في سيرته. يضاف الى ذلك أن الرجل يتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة ولكني لم أقرأ له، بعد، شيئاً بها في هذا الخصوص. فإلي نص المقال المنقول (verbatim) أدناه.

    "((في الحادي والعشرين من أبريل/ نيسان بعث تورهيلد فايكن والففان ديرهيقين، رسالة للطيب صالح يدعوانه فيها باسم المنتدى النرويجي للكتاب للقاء يعقد في معهد نوبل في السابع من مايو. طوت الرسالة القارة لتستقر حيث تستقر الرسائل التي يحملها بريد الطيب، لا يلتفت لها إلا لماما. ففي تلك الرسائل فواتير الكهرباء والماء والغاز، ومطالبات لندن كاونسل، وإعلانات الناشرين; كما فيها اطراءات المعجبين والمعجبات، وما يُبرده الأصدقاء والحادبون. كثيرا ما يترك الطيب أمر هذه الرسائل لأم زينب، في حين يغرق في صومعته مع صحب وشجت عُرى مودته معهم مثل الجاحظ، وأبي الطيب، وأبي تمام; وصدق أو لا تصدق، ذي الرمة والراعي النميري. لأمثال الطيب عوالمهم الخاصة، لا يهربون اليها فرقا من الحاضر أو استهانة به، وانما لأنهم يدركون في قرارة انفسهم بأنهم أتوا هذا الزمان بآخره، فلم يسرهم كما سر من أتوه على شبيبته. العود إلى أولئك حُبّب إلى نفسه، دون ان يلهيه عما يدور حوله في عالم الفكر والأدب.

    أيا كان الحال، أغفل الطيب رسالة النرويجيين كما أغفل رسائل أخريات. على أن تلك الرسالة كانت دعوة لعرس هو صاحبه; تكريم المنتدى لفريدته «موسم الهجرة إلى الشمال»، بين مائة أثر أدبي كان لها، فيما قالت الدعوة، أثر على التاريخ الثقافي للعالم، كما تركت أثرا مميزا في خيال كاتبيها وتفكيرهم. المائة أثر أدبي انتقاها مائة أديب وشاعر من بينهم أربعة من النوبليين هم وولي سونيكا، (نيجيريا)، نادين قولدمر، (جنوب افريقيا)، ف. س. نايبول، (ترينداد)، شيموس هيني، (ايرلندا). وكان المحكمون المائة، في مجموعهم، يمثلون ثقافات العالم المتنوعة، وبينهم رجال ونساء من العرب والمسلمين لا ينكر اسهامهم في الحقل الأدبي إلا جاهل أو مغلاط: آسيا جبار (الجزائر)، أمين معلوف وحنان الشيخ (لبنان)، نور الدين فرح (الصومال)، صنع اللّه ابراهيم ونوال السعداوي (مصر)، عبد الرحمن منيف (المملكة العربية السعودية)، سلمان رشدي (الهند)، يشار كمال (تركيا)، فؤاد التكرلي (العراق)، سيمين بهبهاني (إيران). موسم الهجرة، اختارته تلك النخبة ذات الحس والزكانة مع ما اختارت من آثار من الأدب المكتوب، منذ ان عرف الانسان الكتابة. ويا لها من رفقة: حكايات كانتربري (جيوفري شوسر)، الكوميديا الالهية (دانتي)، هاملت ولير وعطيل (شكسبير)، أوديب الملك (سوفوكليس)، الالياذه (هومير)، فاوست (جوهان ولفقانق جوته). إلى جانب تلك الآثار في الأدب القديم; اختيرت ايضا لآلئ فرائد من الأدب الوسيط والمعاصر: دون كيخوته (ميخيل سرفانتس)، الحرب والسلام وآنا كارنينا (ليو تولستوي); الأعمال المختارة (انطون شيخوف); مدام بوفاري (جوستاف فلوبير)، يوليس (جميز جويس)، أوراق العشب (والت هويتمان)، مرتفعات وذرنق (ايميلي برونتي)، الغرور والتحيز (جين أوستن)، القلعة والمحاكمة (فرانز كافكا)، الترقبات العظيمة (تشارلس ديكنز)، مائة عام من العزلة والحب في زمن الكوليرا (جبرائيل غارسيا ماركيز). تلك صحبة تزهي «الموسم»، كما يزهي الطل الورود. لم تكن رائعة الطيب هي الكتاب العربي المعاصر الوحيد الذي وقع عليه الاختيار، بل تضاممت إلى درة القصة العربية «اولاد حارتنا» لشيخ الروائيين ومتصوف الأدباء نجيب محفوظ. تلك درة أبى لها الذين يقرأون نيابة عن الناس ان تُجلى على أهلها في موطنها. أهو تدني السقف العقلي؟ أم هو ضيق الوعاء؟ فتبين الابعاد الصوفية العميقة في قصص محفوظ لا يشكُل إلا على أمثال هؤلاء. لم يكن «الموسم» أيضا هو الأثر الافريقي الوحيد الذي انتقاه المحكمون، إلى جانبه كانت قصة الأديب النيجيري المتميز شنوا اشيبي «تتساقط الأشياء». اشيبي كاتب لا يكل، ولكن «تتساقط الأشياء» هي جواده الرابح، الفرس الذي سبق كل أفراسه بلا منازع، أو هكذا نحتسب. هي أبرع تصوير للمجتمع الافريقي المأزوم، وفد اليه المبشرون البيض، واقتحمه الاستعمار، فقضيا على الموروث، ولم يتجذر فيه ما اقحموا عليه من صفات وخصائص. وان كان «الموسم» يعبر عن قلق وجودي عميق، فإن قرية اشيبي في «تتساقط الأشياء» هي رمز لأزمة لم تعان منها نيجيريا وحدها، بل تتكرر في كل قطر في القارة، والأزمة تبدأ دوما عندما يتساقط القديم قبل، أو دون، أن يولد الجديد.

    الطيب، من بعد، رجل عميق التدين، على سنته ومنهاجه. قلما يحمل تدينه على كف قميصه، أو يتظاهر به. شأنه شأن اهل السودان الذين تصالح أهله مع دينهم ودنياهم، ففيهم الأزهري المتحذلق، وفيهم رجل الدين المؤمن والصادق مع نفسه، وفيهم بت مجدوب التي تعاقر الخمر، ولها بالطبع شركاء من الجنس الآخر. وهم يقيمون الصلاة، ويؤتون الزكاة، ويحجون إلى بيت اللّه ان استطاعوا إليه سبيلا. ومع هذا وذاك، يحسنون إلى ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل. كادوا يكونون ملائكة، ومن مكرورات الطيب «ولو شاء لأنزل ملائكة». التعايش السلمي بين هؤلاء، هو التسامح الديني في اعلى درجاته. التسامح الديني، واليُسر في أمور العقيدة، ميراث غرسه فينا الاباء والأجداد قبل أن نعرف الطريق إلى الكتاب المطبوع. أدواتنا للتعلم في ذلك الزمان كانت اللوح والعمار (حبر يصنع من سُخام القدور)، نستنشق رائحته الصادحة في حبور، لا ندري إن كنا نستنشق معها أول أو ثاني اكسيد الكربون. وكان الأشياخ يغرسون في قلوب الناس فضائل الدين بلا فظاظة ولا غلاظة، ولو فعلوا لانفض عنهم الحواريون. لايمان الطيب العميق أشير، إذ كان لرائعته صحاب بين أروع نصوص الأدب العرفاني: المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي، وأريج البستان للسعدي الشيرازي. المثنوي الذي يضم ستة مجلدات شرحه وترجمه للقارئ العربي المحقق ابراهيم الدسوقي شتا، وكان للمجلس الاعلى للثقافات في مصر الفضل في نشره من بعد ان قام شتا باصدار جزءين منه على نفقته الخاصة. يشد العقل إلى جلال الدين التصاقه بجذعه، في الوقت الذي يهوم فيه بخياله الطماح إلى الآفاق الإنسانية العليا; أصله ثابت وفرعه في السماء. يقول «كل من يبقى بعيدا عن اصوله، لا يكف يروم أيام وصاله». ويقول «من افترق عمن يتحدثون لغته، ظل بلا لسان ولو كان له ألف صوت». واللغة ليست هي الأصوات التي يتحدث بها الناس، وانما هي كل دنياواتهم الفكرية والمعنوية. فجلال الدين لم يتأن عن فراق من «يتحدثون لغته» في بلخ عندما وطأتها جحافل المغول. اتجه إلى سمرقند ومكة ودمشق ثم بلاد الروم حيث أخذ اسمه. كتب جلال الدين المثنوي في القرن الثالث عشر الميلادي ليختزل فيه كل المعاني الإنسانية السامية في الإسلام في ثلاثين ألف بيت، يكاد كل بيت فيها يدعو المرء للتسامي عن العرض الزائل، ويلجم النفس عن الاغترار بالحال، ويندب الإنسان إلى الأدب والمحامد. يقول جلال الدين «ترك الوقحاء الأدب واخذوا كالمتسولين يتخاطفون قطع اللحم»، وما أكثر الذين ما برحوا يتقاتلون على الفتائت. وقال لمن ولوا أمور الناس: «من الأدب يمتلئ الفلك بالنور، وبالأدب يعصم الملك ويتطهر»، أفهل من عاصم للملك في دنيانا ومطهر، يروضه على الأدب، أي محاسن الأخلاق. أجل، فارق مولانا أرض «المتحدثين لغته» بعد ان اضناه اليأس من فجاجتهم لأن «أحوال العارفين لا يدركها فج ساذج، فينبغي ان نُقصر الكلام. سلاما».

    أما أريج البستان، فقد كان لمصر قصب السبق في نقله إلى العربية أيضا على يد استاذ محقق آخر، الدكتور أمين بدوي. آثر بدوي ان يطلق على «بوستان» السعدي اسم اريج البستان. فكلمة «بو»، في قوله، تعني العرف أو الشذى، و«ستان» لاحقة مكانية كقولك كرد (ستان)، افغان (ستان)، وترك «ستان». ظلت الترجمة حبيسة داره حتى قيض اللّه لها ناشرا يدرك قيمة العلم والأدب، الأستاذ محمد المعلم صاحب دار الشروق. البستان أصغر حجما بكثير من المثنوي، الا انه لا يقل عنه خوضا في بحور المعاني. فحكاياته وعبره توصي الملوك بالعدل وحسن التدبير، وتحض عامة الناس على الاحسان والرضا والتواضع، وتحث الجميع على كبح جماح النفس حتى لا تفرط أو تطغى. في انتقاء المحكمين لهذه الكتب، لا شك ان عنصري الانفعال والتفاعل الذاتي لعبا دورا; فالموضوعية الكاملة لا تتحقق إلا في احصاء ما هو بحت خالص كالاريثماطيقا. كما أن لاختلاف الذائقة الأدبية، والمزاج النفسي بين الناقدين أثرهما على الأحكام. بيد أننا لا نرى في انتقاء مائة كاتب وأديب مختلفي الرؤى والمشارب والأذواق لهذه القلائد عدولا عن الحق، مهما كان معنى كلمة الحق في مجال تقويم الأدب. وقد جاء على الناس زمان في تاريخ الأدب العربي كان نقاد الشعر فيه لا يتحدثون عن أعظم شعراء العرب فحسب، بل عن أجمل بيت قالته. وكان من أولئك النقاد من يصدر حكما بالإعدام الأدبي على المئيين. فابن رشيق، مثلا، يقول ان أبا نواس والبحتري أخملا في حياتيهما خمسمائة شاعر، كلهم مُجيد (العمدة). ابن رشيق غالى كثيرا في نقده وتقويمه للشعراء، إلا في حالة واحدة: «ثم جاء المتنبي فملأ الدنيا وشغل الناس». ولا ننكر أن لمزاجنا الخاص علاقة بالاستراحة إلى ذلك الحكم. نقول، مع كل، ان المحكمين لم يرتجلوا حكما عندما استنكروا المؤلفات التي قاومت عوادي الزمان، من هوميروس إلى شكسبير. ولا نخالهم، أيضا، تعاسفوا في احكامهم عندما اضافوا اليها الجديد الذي لم يمتحنه الزمان، كما امتحن ما سبقه. ولربما وجدوا في ذلك الجديد، مثلما نجد، الشمول الانساني مع الخصوصية المبهرة، والنفاذ في المحلية مع التجلي في الإنسانية. لهذا لم تعد تلك الآثار هي أدب زمانها ومكانها فحسب، بل أدب الزمان الآتي وكل مكان.

    مثل هذه الآثار الأدبية، قال عنها ابراهيم المازني في مقال له عما اسماه «الشعر الحقيقي»، انها «تزيد الإنسان عراقة في انسانيته». ولكن سيبقى للخلاف مجال طالما اختلفت الأذواق. في هذا الشأن قرأنا باستمتاع ما كتبه أمير طاهري (الشرق الأوسط 2 يونيو/ حزيران) حول احتفاء المنتدى النرويجي للكتاب بالمؤلفات المائة. وكشأنه دوما كان طاهري سباقا في عرضه للجديد، في الأدب كما في السياسة والاقتصاد. وعلنا نوافقه الرأي على نعيه على المحكمين غياب بعض الآثار الكلاسيكية العربية التي استذكر من اصحابها محمد عبد الجبار النفري (من النفر بالكوفة) صاحب المواقف والمخاطبات. فالمواقف والمخاطبات لا تقل جدارة عن المثنوي، وقد عرفها المستشرقون وأشادوا بها قبل ان يذيع أمرها بين قراء العربية، إذ انكب على دراستها وتنقيتها وتحقيقها الأستاذ آرثر اربري اعتمادا على النسخة الموجودة في المكتبة البوديليانية باكسفورد. وعقب ذلك التحقيق اصدرتها دار الكتب المصرية في عام 1934. ومثل النفري غاب «نبي» جبران الذي ظل طبقا شهيا في موائد الدراسات الاكاديمية في الولايات المتحدة منذ ان رعت صاحبه ميري هاسيكل وقدمته لمجتمع فكري كان يعاني يومها، بل يفتو يعاني، من الانغلاق والتمركز في الذات. غاب النبي والمجنون وأفانين من الأدب الجبراني الرومانسي الصادح في غنائيته. كما غابت عنها آثار ابن حزم في الحب (طوق الحمامة)، ومسامرات أبي حيان التوحيدي (الامتاع والمؤانسة) التي خاض فيها كل بحر وغاص كل لجة. وعلنا لا نيأس ان افتقدنا اسماء الشعراء العرب الفحول بين العصبة المئية، إذ لم يكن أيضا لكيتس، وبوشكين، وشيلي مكان بينها. ثم ان الشعر العربي، مع عمقه الإنساني، كثيرا ما يستغلق حتى على أهله، رغم انه، كما وصفه ابن سلام الجمحي، «علم قوم لم يكن لهم علم اصح منه»، كما طغت على ذلك الشعر نزعات صارخة في محليتها، ومفرطة في افتعالها، خاصة في التفاخر القبلي والمدح والهجاء. وكان الشعراء، كما يقول احد القدامى، يمدحون بثمن ويهجون بلا ثمن. لا نستبدع، إذن، غياب الآثار الشعرية العربية التي ننام ونصحو بها، بقدر ما نستبدع غياب القرآن كأثر أدبي، اعجازه في بلاغته. ولعلنا نشير بوجه خاص للقرآن المكي. فاختيار سفر ايوب، من بين كل أسفار الكتاب المقدس (العهدين القديم والجديد) كان، كما أورد طاهري بصدق، لأنه جمع بين الأدب والدين. ليس هو مدونة تشريع أو أوامر لا تفهم إلا في سياقها الزمني، وقد لا تتفق مع المزاج والقيم المعيارية للذين لا يدينون بديانتها.

    فالقرآن المكي يؤهله، بجانب الإبداع الأدبي فيه، ارساؤه المبادئ الإنسانية، واعلاؤه لرايات التسامح، وتكريمه للذكر والأنثى، بل للإنسان ـ بصرف النظر عن جنسه ـ كخليفة للّه في الأرض. لهذا نقول ان طاهري لم يخطئ الهدف عندما وصف ذوق لجنة الاختيار بالتطرف، ونردف: إلى حد ما. على ان الكاتب المدقق لم يصب الهدف عندما قال منتقصا من قصة سلمان رشدي «أولاد منتصف الليل»، التي احتلت مكانها بين الآثار المائة، انها كتبت «في الأصل للسخرية من فتوى الخميني ولا تنال أبدا شرف العمل الأدبي». أولا صدرت أولاد منتصف الليل (أول مؤلف لرشدي نال شهرة عالمية) في عام (1980)، في حين صدرت «الآيات» بعد قرابة العقد من ذلك التاريخ (1989). فلا يجوز القول، إذن، بأنها ما كتبت إلا للسخرية من فتوى الخميني، بالرغم من جدارة تلك الفتوى بتأليف مائة كتاب للسخرية منها. وفيما بين الكتابين أصدر رشدي كتابا آخر هو الخزي (Shame)، ولعله استوحى موضوعه من مقتل ذي الفقار علي بوتو على يد سفاح باكستان العسكري. وستظل «أولاد منتصف الليل»، القصة الاليغورية التي تصور الهند غداة الاستقلال بدرجة عالية من التوتر الدرامي والرصانة في السبك، هي أجود ما كتب رشدي. «الآيات»، من جانب آخر، لم ترق لنا، لا لفحشها (فقد قرأنا في الأدب العربي ما لا يقل فحشا فيما كتبه الزنادقة والمهرطقون)، وإنما لما تبعثه في النفس من الملالة. حجم الرواية وطولها وحدهما لا يحملان المرء على الملل، فالحرب والسلام لتولستوي بصفحاته الخمسمائة وألف لا يبرمك ولا تشق قراءته عليك. كل صفحة فيه تجعلك تتلهف إلى التي تليها. وليس هذا حال «آيات» رشدي التي يشوبها الافتعال، ولهذا يعتري نسيجها الوهن في أكثر من مكان. ليت الذين يبغضون رشدي لتفحشه في «الآيات»، لاموه على الضعف الداخلي في قصته، فالأديب يحاسب على رداءة أدبه، لا على قلة أدبه. ليتهم فعلوا معه ما فعله العامي الروماني بسينا الشاعر في رواية يوليوس قيصر: العامي: مزقوه إربا إربا فهو واحد من المتآمرين.سينا: أنا سينا الشاعر (لست المتآمر). العامي: إذن مزقوه إربا لشعره الرديء، مزقوه لشعره الرديء..

    نعود بعد استطراد، إلى زيننا الذي غاب عن العرس، ولم يستخففه الزهو بما نال من ميز ورفعة بعد ان بلغه الأمر. بداهة علمي بنبأ فوز «الموسم» كان بعد يومين من إعلان النبأ في مجلس حافل تحلقنا فيه حول أديب كبير ذي سماح يفاد من علمه وترجى بركة دعائه، الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري. جاء الطيب، كعهدي به إلى ذلك المجلس يمشي رويدا، لا يَزهق في السير. ثم انتحى لنفسه أقصى المواقع في المجلس رغم إلحاف الشيخ عليه ليجلس بجانبه، فهو أثير لديه. وجلس من بعد صامتا وكأن لم يخرج لتوه منتصرا في واحدة من أمهات المعارك الأدبية، وما أكثر أمهات معاركنا خبيثة الأصل، وما أكثر انتصاراتنا ظنينة النسب. جلس الطيب صامتا حتى همس اليه الدكتور نجم عبد الكريم: «يا طيب لماذا لا نكتب عن هذا الظفر التاريخي». وهمس نجم مجهور له دوي. قلت للطيب: «ما القصة؟». قال: «واللّه ناس النرويج دعونا لحفل في قاعة نوبل لأنهم اختاروا موسم الهجرة مع كتب لجماعة تانين». قلت: «ومن هم الجماعة؟». قال «شكسبير وبرونتي وهمنجواي». لو لم اكن اعرف الطيب عن ظهر قلب، لقلت «يا للافتراء!». ولكني أعرف هذا «الزول»، تواضعه يعتصر الدموع، بل يثير الغضب لدى أصحابه في بعض الأحيان. هو صادق عندما يرفض التعالي، ومخلص عندما ينأى بنفسه عن التنفج، وأبغض الأشياء إليه لي شدقه بالتفصح. لم أر رجلا كالطيب يهضم حق حقه، وهو بذلك راض حامد شاكر. هو نفس «الزول» الذي عرفته في سني الدراسة، وخبرته من بعد في لندن حيث ظللت اختلف عليه ورفيق دربه صلاح أحمد في كهف كان يؤويهما في ثيرلو بليس، يكثران فيه القرى على الأضياف بوجه خصيب. من ذلك الكهف خرج لنا طيب آخر، بعد ان غرق إلى أذنيه في المجتمع الجديد الذي اختاره لمقامه وصارت له فيه رفقة وصهرة، دون ان يتأنجل. لم ينض الوطن أبدا عن ذاكرته وعن قلبه. هذا العمق في الجذور لم يمنعه من الافادة من ذلك المقام، وتلك الرفقة أفاد منها فائدة لم تتوفر لكثيرين، ولم يحرصوا عليها، ولذا بقوا في مهجرهم، أو عادوا إلى ديارهم أخيب مما تركوها. ولعل من أهم ما أفاد الطيب إرهاف وعيه الجمالي على إرهاف، وتعميق شعوره الإنساني على عمق. ولولا هذا الشمول الإنساني الذي أضفى على أدب الطيب طابعا كوزموبوليتانيا، لما وجد كتابه الطريق إلى عشرين لغة في هذا العالم الفسيح.

    رأى أهل الطيب أيضا فيما أخذ يطل به عليهم شيئا جديدا، ألفوه ولم يألفوه. تناول المتاع المشاع في حياتهم العادية وصاغه في أشكال يتبينون ملامحها فيما ظلوا يمارسون ويعيشون، ولكن تدهشهم في صوغها الجديد صور ذات ظلال. هذا هو دور الصائغ المُجيد. يتناول المادة التي نعرفها جميعا، ذهبا كانت أو فضة أو عاجا، يستنطق صمتها، ويشكلها في هيئة أو وضع هو منها، وليس منها. كثيرون يقسون على الكاتب حين يتوسلون له أو يحثونه، كي يكون صاحب رسالة مباشرة، وللتعبير المباشر أهله; بعضهم يصيب هدفه، وأكثرهم يخيب سهمه عن رميته. الطيب لم يخلق ليعظ في الجبل، هو عصي على التصنيفات الجاهزة التي يجيدها من هم ليسوا على شيء. قلة هم الذين يستطيعون وضع بلادهم على خارطة الأدب العالمي بكل ما في أهلها من تمزق وجودي يعترف به البعض وينكره الآخر، واستماتة للحفاظ على مناقب الخير التي ورثوها أو ظنوا انهم ورثوها، وبكل ما فيه أيضا من فحولة واستخذاء، وآمال وخيبات. لا يحسن القراءة من لا يرى ما في أقاصيص الطيب ورموزه من رسالات الرفض، والتحدي، والانتصار للإنسانية. حتى «الدومة» (شجرة عظامية من الفصيلة النخلية) أصبحت عند الطيب رمزا للتحدي والرفض. ولعل اتخاذ تلك الشجرة التافهة محورا لنضال جبار أبلغ في تعبيره عن اتخاذ كافكا للقلعة محورا للحياة والنضال في قريته البوهيمية. لا نسمي الطيب مهاجرا أو لاجئا أو منفيا لأن الأوطان ليست ظواهر جغرافية، فالأوطان ترتحل في قلوب أصحابها. مرة أو مرتين بدا لي الطيب غنيا عن وطنه، لا يستخفه إليه إياب. هذه الاستكانة لرأي شاعره وشاعري الحبيب، ربما كانت تعبيرا عن ألم أمضه كما يُمض الخل اللسان المقروح: رؤية أهله وقد أخذهم من أخذهم قهارة وعلى كره منهم، حتى أصبح وجود الوطن كله ملحقا بوجود فئة من أهله. ولعل الذي أثار حفيظة الكاتب ـ أكثر من العذاب والتعذيب ـ غسيل الأمخاخ ومحو الحكمة المأثورة في بلاد ما عرفت حتى أشد عهودها المعاصرة احلولاكا وزارات للعقل وللحقيقة، وأخ كبير يتنفس على الرقاب. يخشى الطيب على هؤلاء مصير ونستون سمث، فمتخيلات جورج أورويل أصبحت حقيقة في وطن لم يعد لها أصلا. ومتى؟ بعد ان صوحت الأغصان في «حقل الحيوان»، ولم يعد للخنازير الذكية أثر حتى في البلاد التي أنجبتها. لهذا فشت للطيب قالة: «هؤلاء، من أين أتوا؟» تلك قلادة سوء قلدها كبير أدبائنا لمن قلد. في لقائنا المحضور قال نجم للطيب، وتبعه الأديب الفَطِن، عبد اللّه محمد الناصر لماذا أنت ضنين؟ لماذا لا تكتب؟ تلهفت لسماع الجواب. قال أديبنا: هناك ما هو أهم من الكتابة؟ لم يقنع الجواب السائلين فأردفا: مثل ماذا؟ قال الأديب الكبير: القراءة مثلا. أقطع انه لم يقلها تكلفة; بل كان صادقا فيما قال. فالطيب رجل فِكّير، والقراءة تمنح المرء أفقا غير محدود للتأمل. كما ان الكتاب، كما قال الجاحظ، هو «الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يغريك، يطيل امتاعك، ويشحذ طباعك». وليس مثل الجاحظ قارئ. لقي حتفه بين الكتب حين سقطت خزانة كتبه على أم رأسه. ذلك الحب القتال للقراءة لم يمنع الجاحظ من أن يكون أكثر أهل عصره انهماكا في التأليف في كل ضروب المعرفة; حتى الحيوان كان له موقع في سياحاته المعرفية. لا تئد الكتابة فانها، إن صَدَقت، هي المرشد من الضلال، ولا تكسر القلم فهو المفصح عن الأحوال. يا زين، يا طيب، يا صالح، وتلك صفات لفضائل تتسابق... كتبت أم لم تكتب، نحن بك فخورون. وفخورون بأن بعض ما أورثته لنا وجد في التاريخ مكانا له مع سفر أيوب.. «ليت كلماتي الآن تكتب. ليتها رسمت ونقرت إلى الأبد في الصخر بقلم حديد» (الاصحاح التاسع عشر/ 3). لقد تُوجت يا زين في مملكتك، مملكة الأدب، مملكة الأثر الباقي; فبقية الممالك كلها أدنى من مملكة لير، لا تساوي حصانا. ويوم تعود، لن تكون عودتك إلى وطنك كعودة أودو ديسوس بعد حروب طروادة، لم يتذكره غير كلبه وممرضته. سيكون في استقبالك وطن ذو زهاء; الذين تعرف والذين لا تعرف من أين جاءوا. ففضلك لا يجهله إلا من يجهل القمر.)) " انتهى

    [email protected]
                  

04-26-2020, 12:42 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: عبدالله عثمان)

    منصور خالد
    قال يتمنى للصادق ان يكون صادق ومهدى
    وهذا فى تقديرى لن يكون ولو كان الصادق
    المهدى بعد رحيل منصور خالد
                  

04-26-2020, 03:18 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم حكا لنا د.مصور خالد أن د.صلاح عبدالرحم� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: منصور خالد
    قال يتمنى للصادق ان يكون صادق ومهدى
    وهذا فى تقديرى لن يكون ولو كان الصادق
    المهدى بعد رحيل منصور خالد


    وسيظل منصور ....خالد في وجدان الشعب السوداني وموقفه من القضايا الوطنية
    كانسان متجرد ووعي صاحب رسالة
    ومن مصابيح الطريق
    قيل انه كان عايز يكتب رواية

    يا ربي كتبا ولي ما لقى صندوق اسود محترم ذى اللقاه الفيتوري العملاق لقى ابن ذى الراقي طلحة جبريل وشفتو في برنامج المشاء كانت حلقة متميزة
    هل كتب د منصور خالد الرواية
    اما الامر لازال مستمر مع الرجرجة
    بل ما كتبه منصور خالد من كتب في حد ذاتا ادب سياسي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de