لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم علي العبيد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-31-2020, 11:24 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم علي العبيد

    11:24 PM March, 31 2020

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر



    لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب
    علي العبيد
    Last updated مارس 31, 2020
    0
    مشاركة

    ساءني حد البكاء الإنتقاد اللاذع الذي صوبه الشاعر محمد طه القدال للقصيدة التي كتبها الشاعر بشرى البطانة والتي تغنى بها الشاب المبدع أحمد أمين، والتي تصور أحداث ليلة فض الإعتصام، حيث لم يذر القدال سهماً من كنانته إلا و صوبه على تلك اللوحة الرائعة (حتى تكسرت النصال على النصال).
    و أكاد لا أصدق أن هذا الكلام صادر من شاعر كبير، لقد قتلت يا رجل كل معاني الوطنية و أطفأت جذوة تلك الكلمات الحنينة التي تجعل الدموع تنهمر من العيون و هي تتذكر ما حدث في تلك الليلة الكالحة السواد.

    ولم يستثن القدال صوت المغني الذي سكب في الكلمات حزناً نبيلاً جعلها تمشي جريحةً بين المعتصمين، صوت مرهف حزين يعبر عن مشاعر الأمهات اللائي فقدن فلذات أكبادهن غدراً وغيلة في فجر يوم كان سيكون لهن عيداً، ولا يتورع من وصفه بصوت (سخلات الماعز)!!!

    وأكاد لا أصدق يا قدال أنك أنت الذي تحاول أن تذبح هذه القصيدة من الوريد الى الوريد
    أكاد لا أصدق يا قدال أنك أنت الذي يحاول أن يهيل التراب على أغنية هي أيقونة من أيقونات الثورة، بل تحاول وأدها بقسوة لا تليق بشاعر.

    أكاد لا أصدق يا قدال أنك أنت الذي تكاد تبصق على الصوت الباكي لذاك المغني الحزين.
    أكاد لا أصدق يا قدال أنك من يسخر من إستدعاء الشاعر لصوت (حميد) بذلك الشوق الشفيف ليوثق معه لأسوأ ليلة في تأريخ السودان الحديث التي لم نسمع لك عنها كلمة.
    وأكاد أجزم يا قدال أن أن حميد لو سمع هذه النص الباكي وهذا الغناء الحزين لغرق في دموعه تأثراً و انفعالاً.

    و أكاد يا قدال أن أتهمك بأنك تريد إحتكار حميد لنفسك دون سواك، وهو شاعر كل الأمة، أحياءاً و أمواتا، و تستكثر على البشرى أن يقيم أي علاقة معه، لمجرد أنك صديقه الذي لا تريد أن يشاركك فيه أحد، وأظن أنه لا يليق بك أن (تزايد أو تزاود) على الناس بإسمه.

    وهنا أرجو منك أن تقارن قولك في رثاء حميد: (يا حميد أخوي قوم شوف الخلوق محنانة)، و قول البشرى: (أريتو كان حميد شديد)، أين عمق العاطفة عندك يا قدال و أين سمو الأشواق لحميد مقارنة مع أحاسيس البشرى؟

    أنت تأمره أن (يقوم) من مرقده ليرى الخلوق محنانة، والبشرى يتمنى في أسى لو كان حميد عايش مع المعتصمين ليعبر عن مأساتهم التي يُلَمح البشرى لعجزه عن ذلك فيستنجد بحميد.
    أنت تأمره بفظاظة يا قدال والبشرى يتمناه في لوعة.
    أن تريده أن يرى محنة الخلوق فقط، والبشرى يتمناه أن يكتب عن مأساتهم، ويا لبعد المسافة بين الأمر والتمني، و يا لهول الفرق بين الأمر بالفرجة (قوم شوف) و الأسى على الغياب ( يا ريتو لو حميد شديد)، أنت تقول (حميد أخوي) محتكراً اياه لنفسك في أنانية واضحة، والبشرى يقول (حميد) مجردة ليسبغ عليه صفة العموم لأنه ابن كل الشعب.

    البشرى يقول أن حميد لو كان موجوداً كان سيهز سيف النصر، ويمد يده للكنداكة ويملأ أرض وسماء الإعتصام بالشعر حتى (تترع).، فهل هذا لا يصف موقف حميد بلوحة في غاية الصدق والبهاء و الإجلال؟، و هل كان حميد سيستنكف هذا الوصف لشجاعته برفع سيف النصر، و مروءته و نخوته وهو يمد يده للكنداكة، ثم تماهيه مع المأساة بأن يغمر الفضاء بروائع شعره واصفاً لتلك الليلة السوداء؟؟
    ثم تقول يا قدال أن كلمات القصيدة (مايعة) و منكسرة بل أنك تسخر في أسلوب غير لائق بالقول أنها من نوع (ووب علي ،،، و كر علي) التي ترردها الحبوبات!!

    نعم يا قدال لو لم تكن الكلمات بهذا الإنكسار لفقدت معناها،، أتدري لماذا؟؟؟ لأنها كلمات تعبر عن حالة من الغدر الذي يأتيك ممن كنت تظن أنه سيحميك.

    لم تكن هنالك معركة حتى ينسج الشاعر على منوال( كرري تحدث عن رجال) ، أو( وروني العدو و اقعدوا فراجة) أو (دخلوها وصقيرا حام)، ليستثير الحماسة في القلوب ولكنها كلمات كتبت على بركة من الدماء التي أريقت في غدر ودناءة وخسة، لم تترك وراءها شيئا غير البكاء و الحزن والدموع.
    و أنت الشاعر يا قدال الذي يعرف أن فحول الشعراء قد انكسروا وهم يبكون أطلال الأحبة، فهل تستكثر ذلك على من فقد فلذات أكباده ليس بسبب الترحال الذي يرجى من بعده وصال، ولكن بسبب الرحيل الذي لا وصال ولا لقاء بعده.

    تستنكر يا قدال عبارة (هجمونا والبنوت نيام) وتستدر عطف (البنوت) وتصفهن بأنهن ما كنا نائمات بل كن يداوين ويطبخن وينظفن، وتقول أن البشرى قد انتقص من أقدارهن بقوله (نيام)، ولكن البشري يصر على قوله وهو نوم من التعب والجهد طوال الليل و ما تلك (النومة) إلا فجراً بعد سهر طويل و مضني في أداء واجبهن وما هي إلا إستراحة محارب ليوم جديد من التضحية والفداء، فأي شرف يليق ب(البنوت) أكثر من ذلك؟!!!!

    و ما العيب في كلمة (هجمونا) أو (فجعونا)؟ ألا تصور بشفافية و صدق لحظة الغدر والطعن المفاجئة التي أتت من الخلف؟؟، وهل عندك كلمة رديفة لنستبدلها بها؟
    و غريب أمرك يا قدال عندما تقول أن (تهمونا بالبنقو الحشيش) هي إثبات لتهمة أكثر من نفيها! ما هو منطقك في ذلك يا قدال؟؟ و هل الشاعر بهذا القدر من الغباء ليقول ذلك؟

    ثم تواصل السخرية المُرة بقولك أن (مديلتو زهرة و تمرتين) تسقط بالقصيدة الى درك سحيق، لأنها تعبر عن ذلة وخنوع، ونسيت أو تناسيت أن هذا تجسيد لسلمية الثورة التي عبر عنها الشاعر بتلك الزهرة، أما التمرتان فهما تعبير رائع عن الكرم و الايثار، بالضبط لتجسيد (عندك خت ما عندك شيل)، التي رد عليها ذلك الجندي الغادر بمئة طلقة ، أليس هذا ما كان يجب علينا فهمه؟

    ثم تقسو يا قدال حد الفجور و أنت تنتقد وداع الشهيد لأمه طالباً منها الإحتساب والصبر وأن تقرئ الترس السلام، وتلك رمزية للتمسك بالثورة، و تكتب على قبره (مدنية حرية وسلام)،، إن الشهيد بهذا الطلب يجعل الثورة حية حتى عند أهل القبور، هل فاتك هذا يا قدال؟؟؟

    أما اللحن والصوت الحزين مثل صوت ناي، فقد جعل من الأغنية أيقونة حية تنزف دماً و هي تمشي بين الناس وستظل كذلك مادام هنالك وطن أسمه السودان، ولا أدري إن رأيت أو لم تر دموع الناس أجمعين عندما صدح ذاك المغني بهذه (المناحة) التي تخلد أسوأ مأساة في تاريخ السودان الحديث.
    ولا تقف عند ذلك الحد من إنتقاص قدر القصيدة، و مرةً أخرى تستجدي عطف الامهات وتقول أنهن لن يمنعن أبناءهن من الذهاب لساحة الإعتصام، وإلا أصبحن أمهات ضعيفات ولا يشبهن نساء السودان الجسورات، والبشرى يقول أنه مهما كانت الأم شجاعة فإنها دوماً تخاف على أبنائها، ويتصورأن تلك الأم قد دفعت بكل أبنائها لساحة الإعتصام و منعت أصغرهم ليعينها على صروف الدهر أن استشهد الكبار، و لكن رغم ذلك (زاغ) الصغير متسللاً للساحة حتى لا يفوته شرف الجهاد.

    يا قدال أنت شاعر كبير ، نحبك ونحترمك، ولكني لا أجدك موفقاً فيما كتبته عن هذه القصيدة، و أطنك بل أنا متأكد بأنك تعلم جيداً أن هذه القصيدة من شعر (المناحة ) الذي يقال بعد وقوع المصيبة و الذي لن يكون صادقاً أن لم تكن كلماته حزينة منكسرة منهزمة، ونعف عن كلمة (مايعة).
    إن هذه القصيدة يا قدال ستحفظها الذاكرة السودانية الى (يوم يبعثون)، وستخلد على مر التاريخ و هي في مصاف قصائد أزهري وحميد و محجوب شريف.

    و ختاماً أرجو ألا يكون فيما كتبت شيئ من غيرة وليس نقداً أميناً. لك محبتي وتقديري.

    علي العبيد
    mailto:[email protected]@afico.com.sa






                  

03-31-2020, 11:30 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: Yasir Elsharif)

    هذا هو المقطع الحزين الباكي الذي حظي حتى الآن بـ 4 مليون وربع المليون مشاهدة!!

                  

04-01-2020, 08:03 AM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: Yasir Elsharif)

    Up
                  

04-01-2020, 08:50 AM

نصر الدين عثمان
<aنصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 03-24-2008
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    حياك الله أخي ياسر وضيوفك الكرام،

    قرأت النقد الذي وجهه القدال للقصيدة المعنية كلمات وأداء.. وأرى - بكل تواضع - بأنه قد جاء موضوعياً ومقنعاً.. بخلاف مقالة (علي العبيد) الهتافية والتي لم يقدم من خلالها أية دفوعات ترقى لمناهضة انتقادات القدال

                  

04-01-2020, 08:51 AM

نصر الدين عثمان
<aنصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 03-24-2008
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: نصر الدين عثمان)

    Quote: هجمونا والبَنُّوت نيام دَرَشونا بالدوشكات دَرِيشْ!!!
    محمد طه القدال
    Last updated مارس 31, 2020

    عنوان ثابت لكل المقالات: جِنان الحقائق

    العناوين رئيسية:
    هجمونا والبَنُّوت نيام دَرَشونا بالدوشكات دَرِيشْ!!!
    مدنية حرية وسلام

    • القراء الأعزاء:

    اليوم أبدأ ما انقطع بيني وبينكم من تواصل كنت قد بدأته قبلاً بصحيفة الصحافة الغراء ثم سالفة الذكر التي لم تعمر طويلاً (الحقيقة) وحافزي في العَودِ يأتيني من القراء أنفسهم في اهتمامهم بما كتبت وبسؤالهم عن أسباب الانقطاع وبإلحاحهم الحميم لأعاود الكتابة وكل ذلك باعث لسعادتي. وأظنني قد أوضحت في مناسبات عديدة أن كتابة المقال هو بمثابة وأد قصيدة لدى الشاعر لأن مواضيع الكتابة لدى الشاعر احتشادية تراكمية ذات أشتات عديدة كل شتٍّ منها يمكن بدوره أن يكون قصيدة بذاتها فإذا انفلت بعضٌ من هذا الاحتشاد إلى غير القصيدة ربما تأتي القصيدة خداجاً (بنت سبعة)، ليس بمقياس ما يجب أن تستمتع به القصيدة من زمن لتخرج إلى الوجود ولكن بمقدار ما يتسرب منها من عاطفة ومن صور ومن مواضيع كان يمكن أن ترفدها بالبهاء اللازم لتكون القصيدة (بت تسعة). وبرغم حقيقة ما ذكرت فلا يعني هذا أن الشاعر عليه أن ينغلق في سراديب الكتابة على الشعر فقط لأن بالمقابل هنالك ضروب من الكتابة لا ينفع فيها الشعر إلا قليلا. فالكتابة النقدية مثلاً تصح بالمقالة التحليلية ولا تنفع فيها القصيدة والأمثلة عديدة. لكل ذلك كنت أظن أنني أكون أحرص على القصيدة بانقطاعي عن كتابة المقال. ولكني يجب أن أصدقكم القول. كانت الذاكرة قوية تساعد على الاحتشاد والتراكم والهضم والاستدعاء في لحظة الكتابة ولكنها ما عادت بذات القوة بفعل السنين. وبالرغم من أن كتابة القصيدة ما كانت على مَـرِّ تجربتي عملاً يوميا أو شهريا أو سنوياً موقوتاً إلا أن للذاكرة اليد الطولى في استدعاء المخزون من التجارب لكتابة القصيدة. وبعيداً عن مقولات الإلهام في لحظة ولادة القصيدة، وأنا لا أثق بكذا مقولات، فإنه لا يصح أيضاً انتظار سنين عددا لتخرج القصيدة ثم لا تخرج، وفي نفس الوقت تمر من أمامك مواضيع في قضايا مصيرية ترجوك أن تدلو فيها بدلوك. فإن تركتها تمضي وأنت تتلفت أضعت لحظتك التاريخية وذلك بعد إضاعتك القصيدة التي ترجوها، وقد خذلك انتظار المدعو الإلهام. وهذا ينطبق عليَّ شخصياً وعلى الشعراء جميعاً. وإني لجد سعيد ومثمِّن لكتابات الأساتذة الشعراء الراتبة مثل ما كان يفعل الأستاذ مصطفى سند عليه رحمة الله وما يقوم به الشعراء بشرى الفاضل وكمال الجزولي والصادق الرضي. والآن أعود للكتابة في هذه الصحيفة الوليدة وأرجو لها الاستمرار والانتشار وأشكر للأستاذة القائمين عليها حرصهم على استضافتي فيها. وسوف تنزل مقالاتي الأسبوعية تحت العنوان المستمر (جنان الحقائق). ولربما تنزل القصائد أيضاً في هذه المساحة. والجنة لها ظلال وثمار مختلفة وأرجو أن يتفيأ الجميع ظلالها وأن يقطف الجميع ثمارها. ونصغّرها في دارجيتنا تحبيباً فنقول (جنينه). والمقالات في هذه الجنان تتنوع في مواضيعها كتنوع الثمار من الأدبي إلى السياسي وغيرهما. والحقيقة الحقيقة لا تؤذي أبداً بل تفيد. تفيد قائلها وتفيد قارئها وتفيد البشرية جميعها ولكن العبرة في الكيفية التي تقال بها لتصل إلى متلقيها وهو يبتسم برغم مرارة الحلق بفعل قوة ونفاذ طعم الحقيقة وكذلك الكيفية التي يتقبل بها المتلقي المعني من سعة الصدر والأفق معاً.

    مدنية حرية وسلام
    هذه القصيدة من إبداع الصديق الشاعر بشرى ابراهيم (بشرى البطانة). وبشرى شاعر كبير امتشق صهوة الدوباي البطاني وطوع المربوعات التقليدية في شعر بوادي السودان لتصبح قصيدته مفتوحة تلتزم جَرْس الدوباي. وكانت موضوعاته في أغلبها تصور الفروقات الاجتماعية والطبقية، كما يراها، بين الريف الرعوي وخشونته وقوة شكيمة أبنائه، والحضر المدني المدلل المائع بدلال بناته وميوعة أبنائه. وهذه قضية قد تجاوزها الزمن بعد أن تريفت المدينة وتمدنت بعض الأرياف، وقد لاقت قصيدته التي فيها دعته زميلته إلى حفل عيد ميلادها في المدينة، لاقت القصيدة صيتاً بعيداً لما فيها من سبرٍ غور الأحاسيس المختلفة لشاب خشن قادم من الصحراء وفتاة مترعة بدلال المدينة. وله أيضا قصائد عديدة تنسج على هذا المنوال يُظهِر فيها (البطانة) نماذج من شباب الريف (الحمش شيال التقيلة وأخو البنات).
    ولكنه تجاوز هذا النمط في واحدة من أهم قصائده (مدنية حرية وسلام) التي تغنى بها الفنان أحمد أمين وأصبحت واحدة من الأغنيات التي يديرها منظمو الاحتفالات الثقافية والسياسية طوال احتفالاتهم كما يفعلون بالنشيد الوطني في البدايات. كان (البطانة) يصور أحوال فض الاعتصام في القيادة العامة وما حول فض الاعتصام ولكنه نحى منحىً يختلف عن تلك المناحي التي حام حولها ومشى فيها شعره عموماً. ألخصه في أنه منحىً منائحي باكي يصف روحاً منهزمة لا تعرف غير البكاء والعويل بالرغم من أنها تصيح بأغلى شعارات الثورة مدنية حرية وسلام.
    كان لبشرى أن يتخذ من مطلع القصيدة خارطة طريق متينة تتجه ناحية الصمود ولتصوِّر بسالة الشابات والشبان (الحارسين) الترس والخيام بشتى مناقبهم واتجاهاتهم:
    دجينا زي ناس المسيد هتفنا لي دم الشهيد
    واجهنا دوشكا واربيجي شان نبني سوداننا الجديد
    فهذا المطلع القوي ليس مطلعاً لما سيأتي بعده من عويل. هو مطلع يتسامى على ما بعده ولا يشي به. وما جاء بعده لا يدل أنه آت من هذه القوة والمتانة في المعنى والمبنى لأن المطلع هذا فيه الفعل الرئيس للثورة منذ انبثاقها (المواجهة) وفيه الهتاف بالمطلب الرئيس (دم الشهيد) وفيه الهدف الرئيس للثورة (نبني سوداننا الجديد) وفيه حالة الصامدين الحفاة وزهدهم في الحياة من أجل ذلك الهدف لأن (دجينا زي ناس المسيد). فهؤلاء (الداجين) هم من (الفقرا) والدراويش في مسايد (مساجد) السودان الذين حظهم من الدنيا أبريق ماء وسوط وجبة مهترئة مرقعة، فالحفاة لا تأبه ارجلهم إلى حر الصيف ولا أبدانهم لزمهرير الشتاء فهم (داجين) سائرون في الدروب حفاة طول العام. هن الصامدات وهم الصامدون ليلة فض الاعتصام. ثم ماذا بعد؟
    وهمست في طرف الخلق اريتو كان حميد شديد
    صدر البيت يوضح موقع وفعل المتحدث. فموقعه في حواف الفعل وفي طرف جماهير المعمعة الدائرة وليس في لبها (طرف الخلق) وكان فعله تجاههم (همساً) لا هتافاً داوياً. فالصورة في كلياتها غير ممكنة فالهمس هنا في حواف الجماهير وأطرافهم ثم هو همساً لا يكاد يسمع والجماهير هتافها إلى عنان السماء. يسمع ماذا؟ ويا للهول. (أريتو كان حميد شديد). وشديد في العامية تعني أنه بصحة جيدة وغير مريض. والتمني هنا (أريتو كان) يثبت الضد أي أنه غير شديد. أي مريض.. حمدت الله أن حواف الجماهير وأطرف الخلق لن تسمع همس ذالك المتكلم حتى لا يسمع هذا التمني الضد في حديثه. فحميد بالرغم من غيابه عنا فهو حاضر فينا وفي الجماهير كأنه معهم وفيهم وهو (شديييد) بقوة أغانيه وأشعاره التي سارت بها تلك الجماهير في (لب) الشوارع و(أطراف) المدن وأرياف البلاد. حتى إن حملنا (شديد) على محمل (حي)، فهو رغم غياب الجسد حي بميراثه الغني الذي تركه لهذه الجماهير من شعر في كل مسالك الحياة. لم يترك حميد غرضاً أو موضوعاً لم يخط فيه حرفاً وسيدرك الناس مدى ذلك لاحقاً. هو حي بصفات تتحدث عنه في الانسانية والحب المتبادل مع البشر.
    كان غز حرفو على الرصيف كان ترع الساحات قصيد
    كان هز بي سيف النصر كان مد للكنداكه ايد
    هسع كتبنالك جواب شالوهو هزاع والوليد
    هنا أيضاً يرى المتكلم أن حميداً (تنغز) حروفه على الأرصفة وحواف الطرقات ولا تمضي كالسيول والسيوف والحراب وسطها وفي قلبها هتافاً داوياً تسير به المسيرات وتظهر به المظاهرات. يا سيدي إن مواقف حميد وقصائد حميد (ترَّعت الساحات) وملأتها قصيداً وغناء سار به الثوار أيام المجابهات وقبلها بأزمان وكانت الترياق القوي لأي انهزام أو تراخي وهي تصاوير الماضي وحاوفز المستقبل وتظل استشرافاً لما هو آتٍ ولِما لا نراه الآن. فكل هذه الكانات (كان وكان وكان) لا معنى لها في سياق حميد فلقد هز بسيف نصره ونصرنا قبل أن يستبين لنا لون قوس النصر وقبل أن يرحل وكم مد للكنداكات والناس من أيادي. ولكن دعنا نوقع جميعاً على تساؤلنا الموجه إلى هؤلاء المتكلمين. ماذا كتبتم لحميد من مضمون في هذا الجواب الذي حمله إليه الشهداء هزاع والوليد؟ هل كتبتم له عن صمود الكنداكات اللائي شابهن السرة بت عوض الكريم والنوباوية؟ هل كتبتم له عن امتثال الشباب لقوله في الوضوح مع البسالة (خاتي البيختار الوسط)؟ هل كتبتم له عن المجابهة الصنديدة برغم الجيوش المجيشة والمسلحة حتى الأسنان التي اعترف بها المجلس العسكري وخولها فض الاعتصام وقتل الشباب الأبرياء واغتصاب الشابات الحرائر؟
    فجعونا عساكر الرماد تهمونا بالبنقو الحشيش
    هجمونا والبنوت نيام درشونا بالدوشكات دريش
    جيناهم نقالد وطن غدرونا في نص الهويش
    في حرمة الشهر العظيم حتونا زي كفار قريش
    مديتلو تمره وزهرتين اداني مية طلقة ليش ؟
    لا، بل صمت المتكلمون عن كل ذلك وتحدثوا عن المفاجأة المفاجعة (فجعونا) (تهمونا) (هجمونا) (درشونا) (غدرونا) (حتونا) وما بقي لهم إلا أن يولولوا بملئ فيهم (وووب علينا وكُر علينا). فجعونا هذه تعني أن الثوار كانوا في غفلة. وتهمونا بالبنقو الحشيش تثبِّت الاتهام ولا تنفي الفعل وهجمونا والبنوت نيام هذه أبشع الصور المقيتة وغير العادلة للائي كن في قلب الاعتصام وهن ساهرات يقدمن ما يقدمن من عون لكل محيط الاعتصام. فيهن الطبيبة التي تداوي والمعلمة التي تلقن والشاعرة التي بح صوتها طوال الليل والأم التي تصنع القهوة والشاي للثوار لا يرف لها جفن من سهر وفيهن الكثير. لقد استلف الشاعر بشرى من قاموس أمهاتنا وجداتنا، استلف هذه الألفاظ عندما يقلن (إن شاء الله يدرشك الدريش) (يحتك يا يابا حت العيش) (الله يهجمك كان هجمتني). وهذا حسن ولكن ما الدلالة؟ هل كان ذلك مسوغاً ليقول على لسانهن ما لم يقلنه أصلاً؟ ولا أعتقد أنهن سيقلنه بهذا الأسلوب المائع، إن قلنه. لأنهن جيل مختلف له قاموسه الجديد المستقى من مواقفه المتجددة وقاموسه الزاهي فيه الصبة والركوز والترس وتسقط بس وأي كوز ندوسو دوس ولو ما عندك شيل لو عندك خت.
    أداني مية طلقة ليش رغم إبدائي حسن النية؟ هذا تساؤل ساذج من ساذج، من لا يدرك الأهداف والمرامي الاستراتيجية، لأن العساكر كان لهم هدف وهذا الهدف واضح قالوا به مرات ومرات من مجلسهم العسكري ألا وهو فض الاعتصام بأي ثمن ولو أعطيتهم جميع جوالات تمر الشمال وجلبت لهم كل زهور هولندا فلن يتوانوا عن ملئك بالجبخانة. هذا المقطع بالذات هو الذي جعل الدموع تهرع من مآقي البنات والأمهات وهن يتذكرن شهدائنا وقد صورتهم القصيدة في أقصى حالات الضعف. ولو كانت الصورة المنقولة إليهن فيها عدل وفيها من صمود مجمل الشابات والشباب في تلك الساعة لتجلدت الأمهات والجدات والأخوات ولكان مبعثاً لتصبرهن وفخرهن لا نحيبهن. هنالك من يقول أن الصورة المنقولة هي الواقع الذي كان ولكني أقول ربما ولكنه ليس كل الواقع. إنها الزاوية المبتسرة التي شاهدنا فيها الضعف والولولة والنحيب، فأين باقي المشهد الذي فيه الشهيد يحاول أن يتماسك وهو مصاب وأين الزاوية التي تقاوم فيها المغتصبة مغتصبها وأين مشهد الشباب وهم يسعفون إخواتهم المصابات واخوانهم المصابين وسط وابل الرصاص وأين وأين وأين؟ كان مطلع الفصيدة قوياً ولكنه مات وخبا واختبأ في الصياح والعويل. هذا مع الاختلال الواضح في موسيقى الشعر في (فجعونا عساكر الرماد) و (جيناهم نقالد وطن) والتي حاول اللحن أن يغطي على زحافهما.
    يا امي لازم تعفي لي شان زغت خليتكم نيام
    كان بالي في الترس الهناك صايمين وبايتين في الخيام
    جات طلقه في نص كبدتي ورمتني لا حس لا كلام
    لا تبكي لا تحدي لي يوم واقريلي للترس السلام
    وتكِتبو فوق لتربتي مدنيه .. حريه و سلام
    هل تُجبر الأم على العفو عن أبنائها؟ ما الذي يُلزمها وأنت تزوغ وهم نيام. طلبك هذا وأنت زائغ يوحي بأن الأم سوف تمنعك لو علمت بذهابك للترس وهذه أيضاً صورة شائهة وسالبة للأم السودانية. فقد علمنا أمهات دفعن بأبنائهن وبناتهن إلى موقع الاعتصام بل جئن معهم تشجيعاً وتحفيزاً. ولو أعلمتها لما ترددت في التصريح لك. جميل أن يكون البال في الترس والأجمل أن يكون على قلب الأم الذي تتهمه بالطفطفة والخذلان. أما وصية الشهيد فمن شاكلة الاستدرار العاطفي الذي لا يليق بالشهيد ويمضى بمعاني القصيدة إلى درك سحيق. يمكن لشعار الثورة (مدنية حرية وسلام) أن يكتب على أي مكان. في اللافتات التي يحملها الثوار، على كراريس التلاميذ ومطبوعاً على صدور قمصانهم، على جدران البيوت، على محطات القطار، بحيطان المدارس .. إلخ إلخ. ولكن لماذا في تربتك؟ أليقرأه الأموات؟ أم ليقرأه زائرو المقابر .. الذين يمرون عليها لماماً؟
    جميل أن خرجت هذه القصيدة/الأغنية بصوت أحمد أمين فهو صوت من الأصوات الجميلة المستلفة التي فيها ملامح أصوات الأمهات والجدات وهن يهدهن أحفادهن بغناء أحاجي أيام زمان أيام فاطمة السمحة وود النمير، وهذا ليس تقليلاً لإمكانات صوته، ولكني إنطباعاً، وأقول انطباعاً، لا أحبذ مثل هذه الأصوات ولكن لا أحجر على أحد حبها. ومنذ أن استمعت إلى أصوات الكورس في بعض أغاني الشايقية وهم يستلفون الصوت الطفولي فيخرج كأصوات سخلان الماعز ما استسغت بعدها هذه الأصوات المستلفة للرجال التي تشبه أصوات النساء التي تشبه أصوات الرجال مروراً بأسماء كثيرة في الوسط الغنائي حتى وصل بنا الحال إلى بعض ضاربي الدلوكة المطاميس وهم يؤدون أغاني تُم تُم البنات باستلاف أصوات البنات. تمنيت أن لو غنت هذه الأغنية مغنية (عدييل) وهن كثر ممن هن ذوات أصوات جميلة. ولأحمد أمين أغنية أخرى قصيرة على اليوتيوب، قوية ويبدو صوته فيها قوياً برغم الاستلاف. (رصاصتين) واحدة للأم وأخرى للوطن وأن الترس واقف (قاعد) وأن الدوشكا ما بتكتل يكتل سكاتنا الشين. على عكس ما نادت به أغنية الصديق بشرى البطانة.

    محمد طه القدال

    [email protected]
    جريدة المواكب
                  

04-01-2020, 09:57 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: نصر الدين عثمان)

    تحياتي

    اتفق تماما مع ما جاء به على العبيد اعلاه فقد جاء نقد الشاعر القدال للقصيدة ظالم ومتعسف ،ل ان القصيدة. واللحن قد اعجب جميع الناس وسارت بها الركبان ودخلت فى القلوب وحفظها الصغير والكبير وارى أن فيها احترام وتقدير للشهداء و تذكير بماثرة تقديمهم ارواحهم رخيصةر بعكس ما تعسف فيه القدال من انتزاع. معانى لم تخطر على بال احد على الإطلاق ،والقصيدة واللحن حزينة ومعبرة عن جلال الحدث وحسنا ان الشاعر استدعى حميد فلقد قدم حميد نفسه وقصائده الملهمة للشعب حاثا ومشجعا وحاديا للركب ولو كان شديد كما قال البشرى لنزف دمع قصائده وشعره بركانا والهاما لكى ذى حس وطنى
    احيى البشرى على هذه القصيدة وهذا الانفعال الصادق كما احيى المؤدى الذى أداها بإحساس عميق أوصل المعنى واصاب الهدف
                  

04-03-2020, 09:08 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: wadalzain)

    لم اسمع القصيدة التي عابها القدال،
    لكن واضح من نقد نقد القدال، ان كاتبه متحامل على القدال.
    كيف؟

    كان يمكنه الرد بهدوء على نقد القدال،

    لكن انفعاله جعله يقع في خطأين كبيرين اراد بهما ان يسيئ الى القدال.

    يقول ناقد نقد القدال:
    Quote: أكاد لا أصدق يا قدال أنك من يسخر من إستدعاء الشاعر لصوت (حميد) بذلك الشوق الشفيف ليوثق معه لأسوأ ليلة في تأريخ السودان الحديث التي لم نسمع لك عنها كلمة.

    وأكاد أجزم يا قدال أن أن حميد لو سمع هذه النص الباكي وهذا الغناء الحزين لغرق في دموعه تأثراً و انفعالاً.

    و أكاد يا قدال أن أتهمك بأنك تريد إحتكار حميد لنفسك دون سواك، وهو شاعر كل الأمة، أحياءاً و أمواتا، و تستكثر على البشرى أن يقيم أي علاقة معه، لمجرد أنك صديقه الذي لا تريد أن يشاركك فيه أحد، وأظن أنه لا يليق بك أن (تزايد أو تزاود) على الناس بإسمه.

    وهنا أرجو منك أن تقارن قولك في رثاء حميد: (يا حميد أخوي قوم شوف الخلوق محنانة)، و قول البشرى: (أريتو كان حميد شديد)، أين عمق العاطفة عندك يا قدال و أين سمو الأشواق لحميد مقارنة مع أحاسيس البشرى؟

    اولا:
    القدال كتب نصا عن مجزرة فض الاعتصام.
    ثانيا:
    ماكتبه حن حميد، واورده ناقد النقد، كُتب في حياة حميد، ولم يكن رثاء له.

                  

04-03-2020, 01:28 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: osama elkhawad)

    Quote: ماكتبه حن حميد، واورده ناقد النقد، كُتب في حياة حميد، ولم يكن رثاء له.

    دي معلومة مهمة تنسف المقال
    قصيدة قديمة غناها مصطفى سيد احمد في الاغنية بتاعة "كبس الهم علي " قبل اكتر من 25 سنة
    شخصيا من سمعت اللحن بتاع الاغنية ، المقطع الاول ، قفلت التسجيل طوالي ,, وما قدرت اسمعها
    القدال جا بعد عدة اشهر عبر عني تماما ..
    مناحة غارقة في الهزيمة ، كلمة ولحنا
    حتى المناحة في التراث الشعبي دائما ركزت على شجاعة المتوفي واقدامه وعدم خوفه من الموت

    دي وين من "لواي سلسلن قهرا بلا تحنيس" ؟
                  

04-03-2020, 02:02 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: Abdullah Idrees)

    فعلا القصيدة كلها مايعة
    وكر علي ووب علي
    ابدا لا قريتها كاملة ولا سمعتها كاملة

    الوحش يقتل ثائر والأرض تنبت الف ثائر يا كبرياء الجرح لو متنا لحاربت المقابر

    بدل كتلونا ووب علينا
                  

04-03-2020, 08:37 PM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: Gafar Bashir)

    Up
                  

04-03-2020, 08:59 PM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    السلام عليكم
    كفاني القدال مدح استهلال القصيدة
    القصيدة غنائية ، خاطبت جيل مختلف
    عن جيل اكتوبر وحتي ابريل و لم تستلف
    او تغرف من نبع اخر ، جيل راكب رأس
    وقد وضع ود البشري من يخاطب نصب عينيه
    انه الجيل الراكب راس وداقي سيستم ، ود البشري
    هو نفسه الذي كتب قصيدة عيد ميلاد ساخراً
    فيها من نفس الجيل ، ولعله فوجئ بحيويته .
    وأظن صغر المؤدي وعدم خبرته له دخل ف
    هناك جيل مضي ولو كان ود الأمين أو أبو عركي
    هو المؤدي أظن انه سيغير قليلاً في الكلمات



                  

04-03-2020, 11:14 PM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)


    هل حاكم القدال القصيدة ام تقلب ود البشري

    https://youtu.be/1JaRTm-NOhohttps://youtu.be/1JaRTm-NOho
                  

04-04-2020, 02:21 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    اتهم كاتب نقد النقد الشاعر القدال، بانه لم يكتب عن مجزرة فض الاعتصام ، حين كتب :

    "أكاد لا أصدق يا قدال أنك من يسخر من إستدعاء الشاعر لصوت (حميد) بذلك الشوق الشفيف ليوثق معه لأسوأ ليلة في تأريخ السودان الحديث التي لم نسمع لك عنها كلمة".

    وفي هذا الامر يطرح سؤال :
    هل ينبغي على الشاعر ان يطارد الاحداث السياسية ويكتب عنها؟

    وهل هذا هي "وردية الشاعر" أي عمله؟

    وبغض النظر عن الإجابة، فقد قام القدال بكتابة نص شعري عن مجزرة فض الاعتصام بعد يومين من تلك المجزرة، كما يتضح من تاريخ كتابة النص الشعري:
    Quote:
    محمد طه القدال: أغنية الرواويس ..
    يونيو ٢١ - ٢٠١٩ راديو دبنقا

    شعر: محمد طه القدال

    حليوة ٥ يونيو ٢٠١٩ م

    الطلقة المشت في صدرُه زي اَهة
    مشت بى غادي تحت الروح
    مشلهتة من رحيقُه الفاح
    ومن صبة ثبات الجوف.
    ما شفتوا الرصاص هضرب؟
    صباح الغدر والبهتان؟
    هداك العسكري الرداح..
    ما شايفنوا كاتل الروح .. كتَل روحوا؟
    ومن بعد الكَتِل يا خيبة قام كضب؟

    فلا برهان
    بعد ما اتجلبط البرهان ..
    بريحة الدم.
    ودم الدم،
    وزعزعة الدبابير بالكضبة تلمع فالصو
    هِن لا هيبة
    لا فوق الكتِف ترتاح.
    مَرَقَت طلقة المطلوق
    وركََّت فوق وطن ممهول
    بيأبى يروح
    نبَت صفَق الشهيد عزاً ..
    قلانا قلي
    وملانا ملي
    وتاوق فوق عنا المجروح
    وشالنوا البنات علمين
    علم يمسك قلوبهن من رفيف الخوف
    وتاني .. رفيفو هبّة ناس
    على باب النصُر واقفين
    ينادوا عليك ..

    عليك يا طلقة المطلوق
    قروشِك من بني سلمان
    وريشِك من بني نهيان
    وديشِك من بني حمدان
    وبكره على العلينا .. نروق
    ولا رأس العمالة يروق

    وهم عارفين
    منو الشتّربِك الأخلاق
    وسمح القول
    وسمح الناس
    وسمح الدين.
    وهُم شايفين
    منو الصادربِك الغنوات
    ولمات النفَق بي فوق.
    عـلَي يا طلقة المطلوق
    حنرسُمبِك
    ملامح ناس
    يترِّسوا في مسيرات الهدير تامّين
    شُفّع يُفَّعاً شايلين تهاليل العدِل ميزان
    ودوس كيزان
    وتسقط بس

    وشابات للسلام شَرَعن
    نواصيهن قصاد الدم
    وشباناً يغطوا الشم
    يشيلوا الهم
    تفرتقوا روق .. يجيبهم روق
    عـلَيْ يا طلقة المطلوق
    حننحتبِك رواويسنا اليغنوا مع الصباح للقيف
    يشدوا على سروج النيل
    يقودوا الطوف .. يساند الطوف
    يختوا الزوق
    بدال العوق
    بدل زولاً فرد واحد
    بلا ذمة
    وبلا طايوق.

    نقلا عن صفحة الأستاذ محمد طه القدال على الفيس بوك
                  

04-04-2020, 02:45 AM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: osama elkhawad)


    اي القصائد يختار المرء
    قصيدة الصادق الرضي


    القتلة يرقصون على جثتي
    كنت احظى بما يكفي من الفرح
    قبل الرصاصة الغادرة!

    كانت الساحة مكتظة بالحلم والأمل
    اظنها لا تزال وهي تحدث عن دمي
    لا يزال الحلم والأمل
    في ميدان الاعتصام ملهما
    الصبايا والفتيات- الأمهات والزغاريد
    صنع الطعام؛ والصبية وهمة الشباب
    كل شيء؛ يثير شهية الحياة!

    الاغنيات
    الرسوم البهيجة؛ والتعاويذ؛ والدعوات
    كنت أبهى وانا أتجول في ساحة المهرجان
    أزهو- وهو ترابي
    أزهو- وهو وطني
    وانا كلمة السر نحوها ونحوه
    وانا سيد المكان والإمكان!

    لا تزال جثتي على النهر
    انصت عميقا لطرق الرفاق على النفق
    وعلى جسر الحديد- كيفما اتفق
    اصغي لهديل الحمامات
    ذوات العبق- وزغاريدهن أبهى ما يكون الالق
    لا زلت انتقي الأنس وانا موغل في الغرق!

    جثتي على النهر- لا تزال
    ولا زلت منصتا وبهيجا بصوت الرفيقات- الرفاق
    ولا زلت مبتهجا بالعناق
    نسيت هدير الرصاص الهطيل وغدر الجناة
    لازلت اصغي لزغرودة- فيصل بين الحياة وبين الممات
    أعيش على خيط عطر طفيف
    لا ازال أعيش وجثتي على النهر
                  

04-04-2020, 02:55 AM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    افتقد مغني في قامة وردي او مصطفي
    اين عركي. وود الأمين. ؟
    اما رأوا ما كتب
    لأعظم الثورات .
    ام هذه ثورة جيل اخر ؟
    من يرفع راية وشعار الثورة ؟
    ويخلد بحنجرته يوم من أيام السودان الوطن .

    (عدل بواسطة اخلاص عبدالرحمن المشرف on 04-04-2020, 03:05 AM)

                  

04-04-2020, 03:54 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    مرحب دكتور يا سر الشريف
    و تحية خاصة لشاعرنا الخواض
    و للشاعر القدال
    و للشاعر بشرى ابراهيم ود البطانة
    و للفنان احمد أمين و فريق العمل في هذا الفيديو كليب الرائع
    من حق الشاعر القدال نقد اي عمل فني و بموضويته المعهودة
    القدال ربما استهجن بعض الكلمات او صوت المغني
    و لكنه نسى او تناسي الفوارق العمرية بينه و بين هؤلاء الشباب
    القياسات عندنا كاعلاميين هي عدد المشاهدات و الاحتفاء بالاغنية يا قدال
    دا جيل مختلف يا حبيب
    Quote: القدال كتب نصا عن مجزرة فض الاعتصام.

    رفعتا قصيدة الشاعر الكبير القدال على اليوتيوب قبل شهور

                  

04-04-2020, 04:31 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: خضر الطيب)

    شكرا يا خضر.
    انا عندي تجارب "جربندية" في امر الشعر الملتيميدي.
    وأكبر مشكلة كانت الصوت..

    وهنا ايضا صوت المؤثرات يعلو على صوت الشاعر..

    ولكن عموما العمل جيد.
                  

04-04-2020, 06:47 AM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: osama elkhawad)

    Quote: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب


    وين الصواب ده !! .. الباقهو صواب منو؟
    الشغلة ومافيها وجهات نظر ..
    واختلاف أزواق ..
    القدال شايف العمل ده مش حلو ..
    وين المشكلة
    دي مصادرة لرأي القدال ..
    وتجني على حريته في إبداء رأيه ..
    ده عمل فني زيه وزي أي عمل ..
    حنى لو كان موضوع عن الثورة ..
    فما حتقدر تسحب هالة الثورة وزخمها
    وتغطي بيها هنات العمل الفنية ..
    أو حى يبقى أداة قمع لرأي الآخرين ..
    القدال أوغيره ..

    العمل حسب وجهة نظري لو غناه صوت آخر ..
    واتعمل ليهو كليب غير ده ..
    لكان أكثر تعبيرا ..
    لكن عامة الشغل كويس ..
    وأكيد مابقدر أجبر زول غيري يشوف الأنا شايفه
    الشغله براح وواسعة ما محتاج تضييق ..
    أو حجر لرأي زول أو استلاف عيونه وزوقه ..
    القدال حر يشوف الشايفه ويقول نقده ووجهة نظره ..
    ماليهو حق كاتب المقال متحامل جدا على قدال
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    يعجبني شعر حميد كأسطورة شعريه ..
    ومن بعده أزهري محمد علي
    دي وجهة نظري وقناعتي الشخصية
    وحب الناس مذاهب ..




                  

04-04-2020, 09:38 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: جمال ود القوز)

    مرحب حبيبنا خواض

    Quote:
    شكرا يا خضر.
    انا عندي تجارب "جربندية" في امر الشعر الملتيميدي.
    وأكبر مشكلة كانت الصوت..

    وهنا ايضا صوت المؤثرات يعلو على صوت الشاعر..

    ولكن عموما العمل جيد.


    صوت قدال رسلو لي بدر الدين الأمير
    و واضح انو قدال وهو بقرأ في النص ما كان قريب من الموبايل بما يكفي
    و طبعاً تسجيل الاستديو بختلف عن تسجيل الموبايل
    في برامج كتيرة لتسجيل الصوت عن طريق الكمبيوتر
    و البرامج دي فيها فلاتر لتعديل و تصحيح الصوت
    ما كان ممكن اعمل اي تعديل في الصوت الا بعد استشارة قدال
    و وقتها كان حصل ليهو حادث حركة هو والشاعر ازهري
    اتصلتا عليها اتضح انو فقد موبايلو في الحادث
    فنزلتها ذي ما جاتني
                  

04-04-2020, 12:26 PM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: خضر الطيب)

    ووب علي
    ووب هو الإله الذئب
    تجدونه في الرسوم علي المعابد
    المرأة السودانية هي حافظة الهوية السودانية

    الله لي
    اللي
    قال شاعر من الاقدمين العرب
    وأنتَ ما أنتَ في غبراءَ مظلمةٍ ٭ إذا دعت ألَلَيْها الكاعبُ الفُضُلُ
    وقد يكون اللات اله الأقدمين من العرب

    ويقول اهلنا الليك ليك كان لبن عشر كحل به عينيك

    اللهم لا تحرمنا من الكنداكات فهن من حافظن علي إرثنا وهويتنا
                  

04-04-2020, 12:54 PM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    كر علي
    كر اله اخر يرتبط بالأرض ودفن الموتي

    ووب وكر يرتبطان بالموت والفقد ، استطاعت
    الغزوات المتتالية ان تقلل من شأن السودان وتسيدت
    الحضارة الا إنسانية بل صبغت نفسها بكل طلاء الزيف
    المستعلي ، لسان الام لسان صادق .
                  

04-05-2020, 06:49 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    شكرا خضر على التوضيح.

    كما نشكر دكتورة اخلاص على رجوعها للاصل اللغوي للعلامات اللغوية النسائية "ووب علي" ، "كر علي " اللا لي" ..

    هذا لن يغيّر من دلالتها الحالية كدليل على الضعف النسائي كما في العقل الذكوري على الاقل،

    لكن قد يساهم في ان ترجع للعلامة اللغوية دلالاتها الاصلية بمرور الزمن.
                  

04-05-2020, 09:50 AM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: osama elkhawad)

    ووب والحي ووب

    توفيت الوالدة لها الرحمة ، وكان موتها من غير مرض ، بكيت ، احسست
    بالفجيعة ، الفقد ، اليتم ولم يفارقني حزني بعدها قط ، توفي الوالد له الرحمة
    وكانت فجيعة اخري بطعم اخر ، وحين توفي الاخ الشقيق له الرحمة
    سويت الووب والحي ووب . ولإ زال دمعي وانفطار قلبي .
    هل قل إيماني حين وفاة الاخ الشقيق ففعلت ما لم افعله حين
    فقد الوالدين ؟ لا .
    هل كان حزني وألمي أقل ؟ لا
    ولكنه حزن بطعم اخر
    تعرفه السودانية والسودانية فقط

    احي علي سيفو البجز الروس
    ما دايره لك الميته ام رماداً شح
    دايراك يوم لفا بي دميك تتوشح
    الميت مسلوب والعجاج يكتح
    احي علي سيفو البسوي التح

    صبية وصبايا اغتيلوا غدراً
    ووب وتاني حي ووب لمن يفهم لغتنا وحكينا

    وهي من دار جعل ( ومن يظن بهم ويظنون
    بأنفسهم بعداً عن السودانوية )

    هي حية رغم التغريب و( التأصيل ) تظهر مهما
    تدثر السوداني بلباس ماهو هولو .




                  

04-05-2020, 09:55 AM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    ووب والحي ووب
    لمن يعرف عنا
    لا تأتي احي الا ب ووب
    والحي ووب
    ووب واحي
                  

04-05-2020, 10:00 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا يا قدال،، والله لقد جانبك الصواب.. بقلم (Re: Yasir Elsharif)

    انتو على العبيد ده منو ؟

    أول مره اسمع بالاسم

    عموما الزول ده بنضم ساي

    وبمقياس "أضعف الإيمان" ح نعتبرو بقول في وجهة نظره هو
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de