|
♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صالح £
|
02:35 PM March, 10 2020 سودانيز اون لاين دفع الله ود الأصيل- مكتبتى رابط مختصر
▪ بس بعد الأذن، سوف نعيد نشرها بشيء من التصرُّف غير المُخِل بعدما ندخل بعض رتشوات (المتبٍّلات و المقبِّلات ) على سيناريو هذا النص الشحمان أدناه. علماً بأنني مولعٌ جدن ببدائع هذا الطيب صالح رحمة الله عليه روحه ، و الذي في تقديري ، لم يكن لينالَ ما بلغه من شأو شهرةٍ عالميةٍ ضاقت بها الآفاق ، لو لا أنه نزل بصنعة أدبه إلى ما تحت ( حبل السُّرة )، حتى تحوَّل أو يكاد ، من مجرد أدب (مدائح) إلى تُحفةٍ منمنمةٍ من (قِلَّة الأدب) الإباحيِّ البريء ، و لكنه مهضومٌ لدى جمهورٍ غفيرٍ من مريديه من ذوات الذوائق المُرهفة الرَّفيعة.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
لعل ما يدفعنا دوماُ للنفش في مثل هذا التبن هو شعورٌ غريبٌ بتلذذ المعاناة من رهق الحياة و كما يقول الفرنجة: (C'est la vie). فالمرارات تصبر أحلى بعد تجاوزها.و سر النجاح و الأبداع في نظري أنه يقتاتٌ على فتات خوالي الذكريات.وكما يقول أبو الواقعية تشارس ديكن:"أنا أبدع حينما أعاني". فالمبدع عموماً بمثابة أرشيف لذاكرة جماعته و كاميرا نزيهة لالتقلط ما حولها كي تصوغ منه أمثلةً مدهشةً و رائعةً. و الشاعر و الأديب و الناثر قيثارة لعصره و لسان لحال زمانه الذي لا ينفلت منه و إن حاول الإفلات من قيوده و التغريد خارج سربه و التمرد على كثيرٍ من تفاصيل أوضاعه..و جند نفسه لمعترك صون الفضيلة و نبذ ثقافة الكراهية و تأسيس وعي مسكون بهموم مجموعته، ملتزم بقضايا أمته. فليس المبدع مؤرخاً و إن كان موثقاً جيداً.. يعيش يومه و يشرئب لغده.. و هو يدون لنا شهادة عين رأت و قلب يكاد ينخلع ألفَ مرةٍ قبل أن يرتمي على عُرْيِ كل ستر رآه يُهتَك أو ظلمٍ شهده يقع أو حقٍّ سمعه يُغمط فيُستلب. و للكلمة مفاتيح تحظى بها على خارطة الإصلاح في شأن كل أمةٍ و النضال لنصرة كل شعب يريد البقاء تلى قيد ااحباة و لو بربع أوقيةٍ من كرامةِ.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 03-10-2020, 07:20 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
ود الأصيل أمانة ما تلومت تب تصف روائع المرحوم الطيب صالح بقلة الادب بعد هذا التعب رجل الف وكتب فيا للسخرية ان يأتى قارئ احدب يتجرأ دون تقديم طلب ويتفوه بكلمات تساعد على اثارة الشغب فيا للعجب لقد انتابنى الغضب من كتابة رجل اعرفه ذوق وأدب ان يتخطى حاجز الادب ويرمى بنفسه وهو يتصبب عرقا لا ادرى هذا من التعب أما ضاق صدره بكلمات ذلك الكاتب الاعزب وهو الان بين يدى الرب فلا داعى ان نلوث السنتنا بكلام يغضب لمن وهب لنا العقل وارسل لنا رسل تدون واكتب فلعنة الله على النفس التى ادخلتنا فى جحر ضب خرب صديق مهدى على
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: ▪ بس بعد الأذن، سوف نعيد نشرها بشيء من التصرُّف غير المُخِل بعدما ندخل بعض رتشوات (المتبٍّلات و المقبِّلات ) على سيناريو هذا النص الشحمان أدناه. |
الأخ ود الأصيل تحياتى
وهل معقول ومقبول أن تتدخل فى أعمال الطيب صالح لتتصرف فيها يلأى تعديل تراها وتقول عليه غير مخل؟ هل أدبياً او كملكية فكرية للكاتب القدير الطيب صالح يحق لك لأى سبب من الأسباب أن تتغول على عمله وتعدل فيه حتى لو بحرف أو شولة أو حذف؟!
إنها ليست نكات سفيهة تقال فى المجالس الخاصة أضطررت لذكرها فتتصرف فيها بما لا يخل بالمعنى! إنها أعمال أدبية نشرها الكاتب برضاه وبلغات عديدة إطلع عليها ملايين البشر وأستحسنوها وصنفوها من ألإضل الأعمال الأدبية الأفريقية والعربية.
فمثلما مطلوب أدبياً من أى عضو بالمنبر عندما ان ينقل مكتوبا لضخص أخر أن يوضح ذلك بأنه منقول أو إقتباس، وأن يكون أميناً فى عدم إجراء تعديل فيه، ويمكنه أن يعلق عليه. فهذا أراه الحق الأدبى والفكرى لأعمال الطيب صالح أن تنقل نصوصها كما هى. ويمكنك أن تحلل وتعلق عليها وزملائك القراء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
أتمنى أخوي نادر أكون بس وُفِّقت في إشفاءو لو غيضٍ من فيض غليلك حرصاً على حقوق أديبنا و مفكرناالقامة ، و أطمئنك على أنها في أيدٍ (أمينة) و ليست كما رسم لنا عبقربة مدرسة الكركاتير الراحل عز الدين عثمان: أيام نميري مرة جايب تظلم عن حقوقٍ مهضومةٍ لأهلنا الغبش أبان مسوحن موية و عامل الجواب: إنها في أيدي أمينة و بهناك راسم شويفعة بتقطع في عملاتٍ ورقيةٍ (جنيهاتٍ و طراداتٍ) و كاتب اسمها (أمينة).
▪ عمومن، ردودي ليك أعلاه كانت عبارة عن (قيدومة عريس) وش ملاح. و لامن تفضى لي بيناتا حديثٌ ذو شجونٍ شيقٌ و طويلٌ لا يُمل .
▪ و هسي خلينا ندع جانباً سرديات عمنا الطيب و النديك طرف مما هو سائدٌ في مجتمعاتنا الذكورية بامتياز و هو ما حركني بالأساس لاستدعاء" تصاوير" عمنا الطيب صالح لاسقاطها على واقع لم يعد فعله لا شخصي الفقير إلى الله شيئاً سوى أننا فقط التقطناه بعدسة كاميرا خفية أو بالأحرى هي نزيهة (Candid) كما أحسنتسميتها مخترعوها. ثم حملناه على سطح قرصٍ مُدمجٍ لحفظه للأجيالحتى يذكرونا به و يرددو معنا: يا سلام على ريدي..الخلاك بقيت(CD)
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-13-2020, 11:22 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
● الشاهد: إنو مثل تلك الإسقاطات الضوئية فيها نوع من أدبيات الواقعية الفائقة (Sur-realism)و بتعكس لينا بجرأةٍ فاضحةٍ و صادمةٍ إلى أي مدي نحن أمة فعلن انكشارية بامتياز. و أنو نقطة الارتكاز لعقليتنا الجمعية أي ما يسمونه باللنقيزي: (Social mentality ) أو إن شئت سميتها ( (Mind Set ) أصلن لو فتشتنا بتلقاها محشورة لينا تحت منطقة الحزام.
▪ سمح أقول ليك حاجة هاك دي من عندي براي. بس تورينا بياض سنيناتك تضحك و انت ساكت : ود الفِتِلِّي دا ود عمن لينا تربالي طلاع نخل ساي و باقي نهارو كلو يوماتي مقضيه في (التحتانية). يعني: زول الله في بلد الله أشعث أغبر ؛ مبشتن و شين لامن يكطع دعكة الخميرة من التُّكُل ؛ و طبعن كريعاتو مشققات و خُشٌن ، تقول بس جلد ورل.
▪ فالجنا كلما يمشو يتقدو يخطبولو بنية من غيدنا الحسان ديلك البيرمن في الشوق المشيت ليهو، الواحدة تاباه متعللةً بأسباب واهية زي المذكورة و بخلقتو الخالية تمامن من مسحة رومانسية و كلام فارغ. لكنو راجل مكتمل أضلاع الفحولة. فقامت أمو زعلت و يوم جرتو منيدو و مرقت بو تكورك في بنات الحلة صفَّرت لك فيهن قالت لهن : اسمعن هوي يا المطاميس النقلقات، و هو الراجل شن السماحة ليو كمان ..أها، و ليدي دا لا بعيبوه بي خلقة وشو و لا بي جيبو. علا لاكين كان دايرات تعالن للسمحامة البصح تراهي سماحة وليدي (راقدة تحت سروالو).
▪ فشايف كيف يا نادر، يعني بمنطق أعور زي دا الواحد لامن يدور يخطب لو واحدة بس عليه يمش يقيف في الدارة للبت و أمها و أبوها و يلا يروح رافع لهم عراقيه و يرخيلم لباسو و يوريهم ( منفلة الركشة ) العينة بينة و يقوللهن : دا بس أشااان تأمنو إنو هدي أدلات تبش و إروق بامبي. فبالله زي دا جادي؟! ياخ قول ليو بالله قوم لف برا(عجور) معاك.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-13-2020, 11:17 AM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-13-2020, 11:44 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
سلام يا صديقى الاديب الاريب ود الاصيل
ومن " موسم الهجرة الى الشمال " ص 28 و 29 " كثير من النقاد العرب كتبوا حول موسم الهجرة الى الشمال وقد اعجبنى منهم البرفسور عبد الـقادر شـريف بـموسى، أستاذ التعليم العالي بقسـم اللـغة العـربية وآدابـها، كلية الآداب واللغات ـ جامعة تلمسـان ـ الجــزائــر حيث انه اعتبر الجنس فى رواية موسم الهجرة الى الشمال من ضرورات الثنائية فى الرواية " ثنائية الرجولة والانوثة "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: علاء سيداحمد)
|
▪ ها قد جئتني أخيراً جدن و كعهدي بك دوماً أديبي الذواقة المرهف علاء سيد أحمد. و اللقيا معاك أجمل في الحقيقة بلا ميعاد"
▪ تمامن ، كفعلة تلك المسز روبسون و قاهرة المعز ،جئت تحتويني بطوق نجاة لسع نظرات الفضول. و كم تمنيتها أن تكون من أعين رضا فهي عن كل عيب كليلةٌ و عين السخط تبدي لي المساويا.. و لستُ بهيابٍ لمن لا يهابني .. و لستُ أرى للمرء طما لا يرى ليا.. فإن يدنُ مني تدنُ منه مودتي وإن ينأ عني يلقني نائيا ".
▪ و لكن طبعن مع فارق أنو تطوبقك لعنقي بذراعي إخاءٍ كأحمد لامن حكى .. وسد الراس الضراع و الشوق نواحي النيل تكاااااا. وصاني أبوي :الموج بيهدم كل رخوة على الجروف شد الضرااااع .. و النيل بقاوم من زمان كل الظروف .. شد الضراع المراكبي مع الشراع.. لازم تعرفو الظلم جاي من وين عليك..و افتح عينيك .. على زهور الغابة و الأدغال و الأطفال.. و عشان يكون الحق ليك.. تعبر بحور.. تهدم جبال.. الحق هوا.. هو النضال..و الحق في ساحة《مجزرة》و النصر للفاس و الرجال..و لي سواقي مدورة.. و الساقية لساااااااع مدورة.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-21-2020, 08:53 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
●و لا أنسى في إحدى ليالي تلصصاتنا و نحن نسترق السمع و النظر لالتقاط كلِّ شاردةٍ و واردةٍ و همسةٍ و حتىلمسة صادرةٍ من هناك لما سمعنا عبدالله ود النعيم يرفس حائط غرفة عملياته و هو في حالة يُرثَى لها أكثر مما أنه يحسد عليها ، عندما يصل نقطة ما قبل إعلان بدء (إطلاق النار ).كان يُشلِّتها بقوة حصانية خارقة، لدرجة أننا كنا نُشفِق عليهما من أن تخوي فوقهما تلك الغرفة على عروشها تحت وطأة رفَساته التي يسددها لجدار الصمت الذي لم يكن له من ذنبٍ سوى أنه قدره و ضعه هناك ملاصقاً لمرمى نيراهما في ذلك المخدع الوثير.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 03-13-2020, 10:46 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
غايتو يا ود الاصيل كايس ليك سبب لطرق مثل هذه الوقائع التي كانت جزء من حياة الريف وحقيقة الطيب صالح ابدع في المنحى من ادب الواقيعة ولنخرجك قليلا من هذا المنحنى اهدي اليك مقدمة مقالين تم نشرهما هنا وفي مواقع اخرى وجريدة السوداني
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم من مدارات الحياة علي الكنزي [email protected]
[email protected]
منذ أن كان الطيب صالح يمشي بيننا يكتب ويبدع، راودتني فكرة كتابة مقال يتطرق للوجه الآخر للطيب الذي أعرض النقاد والكُتْاب عن الاقتراب منه. كنتُ أرجئ الأمر في كل مرة ليوم يأتي عسى أن يكون قريباً. وها هو اليوم يأتي راجيا أن يضع القارئ مقالي في إطاره الذي يستحقه، فلا يركسه أو يرفسه، خاصة القلوب التي للطيب فيها محبة. وما أنا إلا واحد من هؤلاء، قارئ مُحبٌ لكتابات الطيب يجتهدُ أحياناً بأن يكون صاحب فكرٍ ناقدٍ لما يقرأه. فلا شية في اختلاف الرؤية حول المبدع العبقري الطيب صالح، وما هو إلا بشر يحمل قوة الإنسان وضعفه. وأنا مقدم على هذا المقال الذي يكشف وجهين لكاتبنا أتمثل بقول الشاعر محمود سامي البارودي حين قال: أسير على نهج يرى الناس غيره لكل امرئ فيما يحاول مذهب الوجه الأول
1-3
أينشتاين ( EINSTEIN ) الرواية العربية
ما من شك أن أعمال الطيب صالح الأدبية والفكرية ستشغل الناس لعقود ستأتي، خاصة النقاد والدارسين، لأن فيها زوايا ما زالت خبئه لم يُكشفُ النقاب عنها. فأعماله تنبؤك بأنك أمام أديب موسوعي، صاحب ذاكرة نافذة، أستحق أن يُلقب بأديب القرن، وزعيم من كتب بالعربية فيه. وَصَفَ الناقد الكبير رجاء النقاش رواية موسم الهجرة إلى الشمال قائلاً: " لقد أخذتني الرواية بين سطورها في دوامة من السحر الفني والفكري، وصعدتْ بي إلى مرتفعات عالية من الخيال الفني الروائي، وأطربتني طرباً حقيقاً بم فيها من غزارة شعرية رائعة". هل منا من سمع بأن الطيب صالح صاحب إبداع موسيقي وله باع ومعرفة بآلات المعازف والطرب؟ أم منا من قرأ أو سمع أنه عزف على آلة موسيقية؟ ما الطيبُ بعازف على العود ولا الطنبور رغم أنه نشأ وترعرع في بيئته. حتى الفترة التي قضاها بالإذاعة السودانية، أو ألبي بي سي لم ينمُ لعلمنا أن الطيب صالح حاول يوماً أن يمسك بآلة البيانو أو الكمان ليسمعنا لحناً، أو ليكتب لنا نوتة موسيقية. ولكن ما أن يمسك هذا الطيب بقرطاس وقلم فأذنك لا تسمع، وعينك لا ترى، إلا عازفاً بارعاً بالأحرف والكلمات التي تحركُ وجدانُكَ حتى تصطكُ أسنانك من برد الطرب. وهي حالة نشوة صوفية لا يدركها إلا من عرف وقع الكلمة المقروءة وذاق طعمها. لهذا صدق (رجاء النقاش) في وصفه وهو يقول : " أطربتني طرباً حقيقياً بما فيها من غزارة شعرية رائعة". فكتابات الطيب صالح ما هي إلا مؤلفات موسيقية للكلمة، ولوحات فنية صممها بالأحرف العربية ليعرضها على القارئ بأبعاد ثلاث تلازمها حركة وموسيقى، هادئة، صاخبة، راقصة. ثم يضيف إليها بعداً رابعاً (الزمن) ليصبح (أينشتاين EINSTEIN ) الرواية العربية. تجد كل ذلك في رواياته وكتاباته ومقالاته التي تم نشرها على مدى عشر سنوات بمجلة المجلة السعودية الصادرة من لندن، تحت عنوان" نحو أفق جديد". بذل في جمعها كل من الدكتور حسن ابشر الطيب والأستاذ محمود صالح عثمان صالح جهداً عظيماً ليخرجا لنا ب(مختارات) بلغن من العدد تسع، مما جعلنا نحن قراء الطيب صالح نحمل من العرفان لهما ما بقى للطيب صالح حرفاً يقرأ. |
لك ودي وسلامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
∆ علا، تجي بهناك تلقى على النقيض تماماً ، صورةً عكسيةً و بدرجة ألعن و (أظرط). حيث العرسان أيضاً ليسوا بأقل حماقةً، وحشيةً، سادية و إرهاباً. تلقى أخونا البطل عامل فيها و لا ناس حيدر قطامة ، ما ليه سوى شغل شاغل واحد بس، ألا و هو: فض سامر ثم تمزيق غشاء تلك البكارة العنيدة المختومة بشمعٍ أحمرَ عبوراً إلى (خط بارليف) بأي طريقة ، و عنوة و اقتداراً. ¶ ياخ لدرجة يحكى أن أحدهم ذات مرة و فور انفضاض سامر الحفل الساهر خطف(حمامته مكسورة الجناح ) على عجل وطار بها إلى لكوندةٍ على كرنيش النيل عندنا بود مدني ، ليذيقها هناك ليس شهراً من العسل؛ و إنما لينزل عليها حمماً و يصب جاماً من ويلات (حش) البصل. ¶ المهم أنه قبل الذهاب إلى هناك كانت أختٌ له (يُقال لها تام زينو) تساعده في إعداد عدته من قوة و من رباطة جأش الخيل، بينما هو يتخلى لها عن كل متقلاته و يتمولص من كافة حِجباته و يتحرر من كل أشيائه ليذهب مغاضباً و شبه عارٍ كيوم و لدته أمه؛ و خالاته بهناك يزغرتن و يوصن فيه يقولن لو: الحجبات خلهن (آ باشري) فيهن ريحة الملايكة و بيحفظنك من شواطين المرة دي، آجنا حشاي! فيرد لهن متعجلاً: لا لا يا يمة و خالاتي، طب ماني دايرن الليلة ! هو تحين جنس المرافسة المتلهمنها دي معاها ملايكة آآزولة إنتي ظنيت ما عندك شغلة!!
¶ فالشاهد في المعمعة، إنو الجنا أبو ضراع { عفيت منو} ، أول ما دخلو اللكوندة طوالي خت يدو على جبين العروسة و دعا بدعاء الدخول عليها . و لأنو ما عندو أي شيء تاني يقولو، فقبال ما تقعد تجبد نفسا سمح ،؛قال ليها: قومي يا زولة ادخلي استحمي. و هي بدون أي نقاش شالت البشكير و ماشة على الحمام، قام نادها تاني قالةليها: أقول ليك حاجة، بعدينك تعالي راجعة برا لباس. ▪الشاهد: زولنا بكون سوا الشغلانة، و أنجز المهمة فأنهاها ظمن قياسي ، سويعاتِ قلائل ، ثم بنهاية اليوم أنتظر على قارعة الطريق للواري السوق اللي كان جابتو قبيلك الصباح، لتقله عائداً أدراجه مع أهله، وهو مفعم بنشوة الانتصار لدرجة أنه كان يلوِّح لهم بمنديل أو خرقة بيضاء يشوبها احمرارٌ ، لا بل إنها غارقةٌ في حمام الدم عدييييل!! ، دليلاً على أنه توفق في ( ضبح الكديسة) و إراقة دمائها بتلك الطريقة السادية و بسرعة فائقة. ¶ برضو نأسف جداً للإطالة، ثم للإمعان في الطلاسم القروية، على أمل أن تجد من يفهمنا.°°°°°°{{{{{{∆}}}}}°°°°°°كن كصندلة ٍ ، تعطر فأس قاطعهاكن وردةً ، عطرها حتى لسارقهالا دمنةً ، خبثها حتى لساقيها.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 03-13-2020, 09:44 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
عزيزى فع الله ود الأصيل
شكرأً لإجابتك على .. لقد إطمأن قلبى .. وعنايتك بأدب الطيب صالح، ليست مصادفة فأنت أديب متمكن من ناصية اللغة.
لقد أدهشتنى وأنت تكتب بالتنوين من كيبورد الموبايل. هذا بالنسبة لى إعجاز. وأتشرف باديب مثلك يعجب بما أكتب أو ببعضه، وعذرا لو كتابتى أحياناً وقعت فى أخطاء لغوية نحوية، لقد طال بى الزمن حين كنت أحذق تفاصيل قواعد اللغة العربية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
● أما القمقم الذي حاولنا النأي بأنفسنا عن فتحه، منعاً للحرج و حفظاً لماء الوجه مع ماردٍ يقبع بداخله . نعني بذلك إدارة دفة النقاش و النبش و التمحيص عن حال ليلة الخميس. و ما أتعسَها من ليلةٍ في وقتنا الراهن . حيث قد تساقطت كل الأشياء الرائعة الثمينة مثلما حدث من تداعياتٍ لأشياءٍ كثيرةٍ للمبدع الروائي النيجيري أشنوا أتشيبي ضمن سرديته الإبداعية الماتعة (Things Fall Apart}!!!
▪ و هي أشياءٌ كانت تميز زمان الناس في حِقَبٍ ماضيةٍ و أجيالٍ فانيةٍ. و لكن في المقابل ظهرت أشياءٌ بزماننا هذا و في بلدنا الحبوب هذا لتجعله أيضاً ذا نكهةٍ خاصةٍ ، على علاته .. فليلة الخميس عند معظم (فحول) العصر باتت لها عِلَلٌ كقطع الليل الأسود يضائل بعضُها بعضاً:
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 03-20-2020, 05:02 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
تحياتي ود الأصيل أعتقد الأدب هو وضع كل شي في مكانه وذكر كل مقالة في موضعها وتوجيه كل قول لمن يليق به وذكر كل مقال في مقامه المناسب فما يكون سوء أو قلة أدب في مكان تكون أدب في موضع آخر والعكس صحيح فذكر القول الذي فيه ما يظن فحش قد يكون هناك موضع يتطلب هذه العبارات أو يكون في ذكرها تسامح يحسب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
هاك من مؤلفات الحافظ أبو الفرج بن الجوزي من كتابه نوادر الحمقى والمغفلين وهنا يتحدث عن جحا وخرج يوماً من الحمام في يوم بارد، فضربته الريح ،فمس خصيتيه فإذا إحدىبيضتيه قد تقلصت، فرجع إلى الحمام وجعل يفتش الناس، فقالوا: ما لك؟ فقال: قد سرقت إحدى بيضتي، ثم إنه دفىء وحمى، فرجعت البيضة، فلما وجدها سجد شكر لله، قال: كل شيء لا تأخذه اليد لا يفقد. من كتاب نوادر الحمقى والمفلين للعلامة بن الجوزي وهنا بن الجوزي لم يكن يتحدث عن مسائل فقهية فقط كانت قصص للتسلية والفكاهة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: هاك من مؤلفات الحافظ أبو الفرج بن الجوزي من كتابه نوادر الحمقى والمغفلين وهنا يتحدث عن جحا وخرج يوماً من الحمام في يوم بارد، فضربته الريح ،فمس خصيتيه فإذا إحدى بيضتيه قد تقلصت، فرجع إلى الحمام وجعل يفتش الناس، فقالوا: ما لك؟فقال: قد سرقت إحدى بيضتي، ثم إنه دفىء وحمى، فرجعت البيضة، فلما وجدها سجد شكر لله، قال: كل شيءلا تأخذه اليد لا يفقد. من كتاب نوادر الحمقى والمغفلين للعلامة بن الجوزي وهنا بن الجوزي لم يكن يتحدث عن مسائل فقهية فقط كانت قصص للتسلية والفكاهة |
____________________ ▪حيا الله أخوي منتصر و طابَ ممشاك إلى باحتنا القفر زائراً ، لا غائراً. ▪ و لتدعني أبتدرك بأول سؤالٍ: عماذا عنيتَ بأنه غير لائقٍ، و (مطلقاً)؟!!! هل كوني سميتُها روائعَ ، أم (قلة) أدبٍ؟! فهنا خُدعةٌ أو نكتةٌ نحويةٌ أو ، إن شئتَ، بديعيةٌ لعلك لم تُلقِ لها بالاً، إذ جاءتْ على سبيل المدح بما يشبه الذم. ▪ كمان خلينا نجي على مويتك شوية ، كعربون محبةٍ في الحوار معاك ، بأنو ثمةَ شيئاً ما من عدم(اللِّياقة) في طرح الأمور هنا، بمعنى خدش الحياء و الذوق العام. يلا من هنا ، يقوم ينط لينا سؤالٌ ثانٍ ساذَجٌ و بسيطٌ : فما بال ذوقنا العام و إلامَ يخجل ، بل يتنكَّر لما نسميه(أدبيات)-دي ركز لي عليها كونها مفتاحيةَ- مما نظل نمارسه كعادةٍ سريَّةٍ و(ديدنٍ) في ليالي الخمايس كما في غيرها ؛ مثلما أن " من لم يمت بالسيف مات بغيره ". و لذلك وجب التنويه لأن أديبنا الراحل لم يفعل شيئاً سوى أن وجد غسيلاً (مدسوساً)و خشيَ عليه من(العتة) ثم تفضل بنشره أو لنقلْ : قفز به من قُمقم ونساتنا الشفاهية الدُّقاقة (بي تحت تحت) إلى رحاب عالمية (الأدب) المتلفز هواءً و مترجمٍ إلى نيف و ثمانَ عشرةَ لغةً حيةٍ.أما أنا العبدَ الفقيرَ إلى الله فلا أعدو كوني عارضاً لأزياء ذلكم العملاق . ▪ و لعل هذه بحد ذااتها واحدةٌ من أشيائي أو سمها مصائبي . لأضع أصبعك عليها : و هي أنني لا أشرب لحالبٍ و لا أقرأ لكاتبٍ و أقوص في أغوار ما كتب، إلا و وجدني أخرج من بين صلبِ و ترائبِ سطوره بتهويماتي الخاصَّة الخالصة التي ربما لم تكن لِتخطرَ على بالٍ لسواي أو حتى لمؤلف العمل ذات نفسه . ليكن ذلك عائداً إلى اختلاف ربما ظرفية الحيز الزماني أو حتى المكاني لدى تطرقنا إلى قضيةٍ بعينها. و هو ما يدفعنا دفعاً ، أو نتخذه مطيةً بالأحرى، للنبش في كل ما تقع عليه خائنةُ أعيينا بالنقد و التحليل و التفكيك إلى عناصره الأولية كعلم قائم بذاته. ▪ و دي كوووولها ياخوي منتصر مجرد تسخينة( إحماء) للدخول و أنا متحرفُ لسجالٍ مع زول زولي تب معروف باللُّياقة ( و دي هنا تختلف تشكيلاً و مضموناً) و هي ملطوشة طبعن من عمر التاج، هو من سماك( لايوقاً) و بالمناسبة لو الكوع حمى ياني المستعين بيه كصديق، كان ما يخذلني في فتيل المعمعة دي. فغايتو أمرنا لله و يحلنا الحلَّ بلة من القيد و المذلة. فيا زول مرحبنبك و أبقى لا جوة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: تحياتي ود الأصيل أعتقد الأدب هو وضع كل شي في مكانه.
|
▪ و تجلتي لك منتصر، و تحيتي بمثلها و أرق منها. و تسمح لي كمان أخالفك بأن ما ذهبتَ إليه إنما هو الحكمة و ليست الأدب بمعناه كما جسده لنا نبينا الكريم صلى الله عليه و سلم بنزاهة الخلق و عفة اللسان و براءة المقام من فاحش القول و العمل ؛ حينما قال : (أدبني ربي فأحسن تأديبي). ● لكن تعال لي بقى للأدب الذي نحن بصدده. و ليتنا من هنا ، لكي نقف على أرضيةٍ صلبةِ واحدة لحوارٍ مثمرٍ ، لنضع نطقةً فارقةً ما بين (أدبٍ) و (أدبٍ) بينهما تباعدُ ما بين المشرقين و بين المغربين و ليس يجتمعان لا صرفاً و لا عدلاً. ▪ و سوف استشهد لك بحقيقةٍ مقررةٍ كنتُ قرأتُها و نسيتُها لعميد (الأدب) العربي/ طه حسين في مجلده "تاريخ الأدب الجاهلي". منوهاً إلى أن استدعائي لهذا الرجل، و هو من هو ، لا يعني أبداً أنني (مشروق) بشطَحات أفكاره. و إلا فهو في نظري زنديقٌ فرعونيُّ متفرنجٌ و منسلخ مما يسمى عروبته و منلفتً كالسهم من الرميَّة من رحِم حضارة الفراعنة و مباشرةً ألى أتون زيغ حداثة الفرنجة. هذا رغم احتفائه بمرشد علامتنا / عبد الله الطيب ؛ مثلما كان انبهار العقاد بإدريس جماع و أيضاً كحفاوة مصطفى محمود بالفكرة الجمهورية للفيلسوف ( المتنيء ) بتاعنا المسمى / محمود محمد طه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: يعني عمنا جحا أغلب الظن إنو كان شخصية وهمية ليس معروفاً له مكانٌ أو زمانٌ بعينه قد تكون عاشت فيه. بل هي من صنع ( الأدب ) الشعبي . و حتى على فرضية أنه كان حقيقياً |
جحا شخصية حقيقية ويكنى أبا الغصن عاش في القرن الثاني الهجري تقريبا روى ابن الجوزي في شأنه في ذات الكتاب عن مكي بن إبراهيم أنه يقول: رأيت جحا رجلاً كيساً ظريفاً وهذا الذي يقال عنه مكذوب عليه، وكان له جيران مخنثون يمازحهم ويمازحونه فوضعوا عليه..انتهى بن الجوزي يعلم بأن هذه قصص غير حقيقية في الغالب رغم أن المنسوبة إليهم أناس حقيقيون ولكن تقال على سبيل الفكاهة. وكذلك أشعب وهو مولى لآل الزبير بن العوام رضي الله عنه وهبنقة واسمه يزيد بن ثروان ويقال: ابن مروان أحد بني قيس بن ثعلبة،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
قبل ما أمشى أخمش ليك خمشة من العلامة بن كثير نصبرك بحاجة من العلامة الجلال السيوطي أحد الجلالين صاحابا تفسير الجلالين وهو أي الجلال السيوطي وأبو الفرج بن الجوزي أكثر من ألف المؤلفات مؤلفات بن الجوزي حول الاربعمائة كتاب والسيوطي بلغت مؤلفاته زيادة على الستمائة كتاب هذه قطعة من الصفحة مكبرة
هذه الصفحة كاملة من كتاب الإمام السيوطي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
فلندع بن الجوزي الحنبلي مذهبا الأشعري عقيدة وكذا السيوطي الشافعي الأشعري ونذهب لابن كثير السلفي تلميذ بن تيمية صاحب التفسير المشهور تفسير القرآن العظيم من كتابه المشهور في التأريخ البداية والنهياية وهو يتحدث عن هدية جاء بها العباس بن محمد الذي ينتسب له الجعليون ودخل على هارون الرشيد ووجد معه أحد الظرفاء اسمه ابن أبي مريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: قد تهيتً خٌلٌقٍ ثم ها أنت ذا تأتي بمثله بل ربما ألعن و أظرط منه ، و مخموش من بطون صفراوات الكتب. |
نسبتك لقلة الأدب لكتابات الروائي المرحوم الطيب صالح تعدي سافر منك يجب مسح وتعديل عنوان البوست ثم كلمة (الكتب الصفراء ) دي عبارة اختلقها الكيزان فهل أنت كوز يا ود الأصيل؟ مافي حاجة اسمها كتب صفراء عبارة (كتب صفراء) دي خزعبلات كيزان ليمرروا مكائدهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
● قبال نخُش نغرِّق في الجزئيات الجاية، خلينا نعرِّج ناخد سندة نصطحب معانا لقطةً من قلب هدوء الحدث المحفوف بهستيريا حمَّى الهلع من ضيفنا الزائر هذا الذي حظر التًّبول في الشارع فأبقانا رهائنَ محبسين : الخوف و جُدُر المنازل . ● ثم لماذا لا يفشو الكرونة و قد ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت أيدي الناس . إذا كان ياخي أمبارح دي ، على شاشة تلفزيون عربي مذيع و (مذيعة)مستضيفين سواً واحدة شكش عديييل كدا ، على إنها بروف متخصصة في مجال{ الحياكة》الواحدة دي لا مؤاخذة. فشنو، زولتك ماسحة وشها بي مرقة دجاج ماجي، و يلا ماخدة راحتا تب و تشرح بقى لعزيزنا المشاهد بالتفصيل المُمِل في ميكا( نيكا) و دايناميكا منطق الأشياء لأوضاع مختلفة لقلة الأدب عاد الميها خمج !!!
▪ يعني ما خلت ليها جلسة قرفصاء و لا (Dog-style) و لا (Donkey - style) ، و لا ( Man-On-The -Boat) و هلم جرا. و مهما يكن مأخذنا شديداً على شفافية بوح أديبنا الراحل / الطيب صالح ، فلا بد و أن يشفع له أنهقد تفرَّّد بوضع أعماله في قالَبٍ إبداعيٍّ سَهل و ممتنِعٍ.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 03-30-2020, 05:57 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: اخوي وابوي دفع الله سلام ومحبة الطيب صالح لم يكتب قلة ادب واشتهر بقصصه عرس الزين والقصص القصيرة قبل موسم الهجرة للشمال سؤالي لك بعد اذنك !الكلام المكتوب الفيهو قلة ادب قالو سيدي الطيب صالح ؟ و لا شخصيات موجودة في قلب الرواية ؟؟ |
● أولن آسف جدن لعدم مجيئي أتقدم سبعين ألف مرحِّبٍ بعودتك. عربوناً لمودتي التي قد لا تعلم ، بأنني أقرب إليك مما تتذكر. حيث تجاورنا الحيطة بالحيطة في مجمع ثاني بن عبدالله في حوالي 1996. ثم إنني من ألصق متابعيك كفارس قرطاسٍ و قلمٍ لا تشق لك ذرة غبارٍ في مضاميرك ؛ بقدرما أنك فنانٌ رساليٌٍ و لا أزال متعجباً لأمر ناس كتارا لعدم أشراكهم أمثالك ضمن لجان التحكيم في فعليايتهم الثقافية .
● نرجع إلى عبارة ( قلة أدب ) التي أوردتها و لم يشفع لي أن أردفتها بجعلها(روائع) و لا حتى ما أفضتُ فيه من شروح لنقاصدي منها. مما جعلني أشك بأن من لم يرق لهم الوصف لم يكلفوا أنفسهم عناء الغوص في ما وراء سطوري .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote:
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم من مدارات الحياة علي الكنزي [email protected]
[email protected]
منذ أن كان الطيب صالح يمشي بيننا يكتب ويبدع، راودتني فكرة كتابة مقال يتطرق للوجه الآخر للطيب الذي أعرض النقاد والكُتْاب عن الاقتراب منه. كنتُ أرجئ الأمر في كل مرة ليوم يأتي عسى أن يكون قريباً. وها هو اليوم يأتي راجيا أن يضع القارئ مقالي في إطاره الذي يستحقه، فلا يركسه أو يرفسه، خاصة القلوب التي للطيب فيها محبة. وما أنا إلا واحد من هؤلاء، قارئ مُحبٌ لكتابات الطيب يجتهدُ أحياناً بأن يكون صاحب فكرٍ ناقدٍ لما يقرأه. فلا شية في اختلاف الرؤية حول المبدع العبقري الطيب صالح، وما هو إلا بشر يحمل قوة الإنسان وضعفه. وأنا مقدم على هذا المقال الذي يكشف وجهين لكاتبنا أتمثل بقول الشاعر محمود سامي البارودي حين قال: أسير على نهج يرى الناس غيره لكل امرئ فيما يحاول مذهب الوجه الأول
1-3
أينشتاين ( EINSTEIN ) الرواية العربية
ما من شك أن أعمال الطيب صالح الأدبية والفكرية ستشغل الناس لعقود ستأتي، خاصة النقاد والدارسين، لأن فيها زوايا ما زالت خبئه لم يُكشفُ النقاب عنها. فأعماله تنبؤك بأنك أمام أديب موسوعي، صاحب ذاكرة نافذة، أستحق أن يُلقب بأديب القرن، وزعيم من كتب بالعربية فيه. وَصَفَ الناقد الكبير رجاء النقاش رواية موسم الهجرة إلى الشمال قائلاً: " لقد أخذتني الرواية بين سطورها في دوامة من السحر الفني والفكري، وصعدتْ بي إلى مرتفعات عالية من الخيال الفني الروائي، وأطربتني طرباً حقيقاً بم فيها من غزارة شعرية رائعة". هل منا من سمع بأن الطيب صالح صاحب إبداع موسيقي وله باع ومعرفة بآلات المعازف والطرب؟ أم منا من قرأ أو سمع أنه عزف على آلة موسيقية؟ ما الطيبُ بعازف على العود ولا الطنبور رغم أنه نشأ وترعرع في بيئته. حتى الفترة التي قضاها بالإذاعة السودانية، أو ألبي بي سي لم ينمُ لعلمنا أن الطيب صالح حاول يوماً أن يمسك بآلة البيانو أو الكمان ليسمعنا لحناً، أو ليكتب لنا نوتة موسيقية. ولكن ما أن يمسك هذا الطيب بقرطاس وقلم فأذنك لا تسمع، وعينك لا ترى، إلا عازفاً بارعاً بالأحرف والكلمات التي تحركُ وجدانُكَ حتى تصطكُ أسنانك من برد الطرب. وهي حالة نشوة صوفية لا يدركها إلا من عرف وقع الكلمة المقروءة وذاق طعمها. لهذا صدق (رجاء النقاش) في وصفه وهو يقول : " أطربتني طرباً حقيقياً بما فيها من غزارة شعرية رائعة". فكتابات الطيب صالح ما هي إلا مؤلفات موسيقية للكلمة، ولوحات فنية صممها بالأحرف العربية ليعرضها على القارئ بأبعاد ثلاث تلازمها حركة وموسيقى، هادئة، صاخبة، راقصة. ثم يضيف إليها بعداً رابعاً (الزمن) ليصبح (أينشتاين EINSTEIN ) الرواية العربية. تجد كل ذلك في رواياته وكتاباته ومقالاته التي تم نشرها على مدى عشر سنوات بمجلة المجلة السعودية الصادرة من لندن، تحت عنوان" نحو أفق جديد". بذل في جمعها كل من الدكتور حسن ابشر الطيب والأستاذ محمود صالح عثمان صالح جهداً عظيماً ليخرجا لنا ب(مختارات) بلغن من العدد تسع، مما جعلنا نحن قراء الطيب صالح نحمل من العرفان لهما ما بقى للطيب صالح حرفاً يقرأ. لك ودي وسلامي
|
♡و لك السلام و تحيتي و تجلتي و تساؤلي ، عمو ( كنزي ) المفقود. و آسف جدن ، إذ لم أوفِ لك هذه المقالة حظها من إنعام النظر في حينها ؛ لما حوت من نقدٍ تحليليٍّ باذخٍ راسخٍ ، و أسلوبٍ أدبيٍّ باتعٍ ماتعٍ . و هي حريٌّ بها أن تُنقع بخلاصة ماء الذهب المُجَمَّر ؛ لا بل، و أن تُعلَّقَ فتُرصَّع بها صدور صفحات هذا البورد. ♡ و لعَمرُك كم تمنيتُ لو كان عمنا الطيب صالح قد اطَّلع عليها قبل رحيله المُر ؛ إذن لكان منحك عنها جائزته للإبداع الأدبي؛ و لاحتفى بك بما لم يُفتي به مالكٌ بالمدينة عن تعدد الزوجات مثنى فثُلاثَ و رُباع ؛ و بما لم يمدح به أبو نوَّاسٌ الخمر ( بنت الحان ) . و بالمناسبة أبو نوًّاس هذا لم يكن مجردَ شاعرٍ ماجنٍ لاهٍ ؛ و إنما كان حكيمَ زمانٍ لا يقل وزناً و لا يتقاصر قامةً عن أبي الطيب المتنبئ. و قد قال عنه الإمام الشَّافعي"لو لا تهتُّك أبي نوَّاسٍ ، الحسن بن هانئ ، إذن لكنتُ أخذتُ عنه .و هذا مما يدل على رفيع منزلته عند أهل العلم و أعلام الفقه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من روائعِ (قِلَّة) أدبِ عمِّنا الطيب صا� (Re: adil amin)
|
Quote: ..بنت مجذوب الفاجرة .. ماذا يعني أن يكون ود البشير مزود بالة ضخمة .. إن تضخم هذه الأجزاء يدل على التخلف العقلي أين أولادها إذاً؟! كان زوجها الراحل يمتلك مدفع خرق يصلح لإفطار الصائمين" .. تابع القراءة .. بان عليه الغضب الشديد " اللعنة لماذا سارت الرواية على هذا النحو .. إنو بنت مجذوب هي التي ارتكبت هذه الجريمة الشنعاء، و ليس ود الريس! |
● يكطع سنين بت مجدوب حيزبونة لسانا فاكي و متبري منها. حيَّ الله عمو جقود وليك وحشة و ليناكم مدة ما مرينا على مخزن اانفايات نخمش لنا حفنة ذخائر نووي مخصب. لكن، معليش هنا سميناها روائعَ و منمنماتٍو تُحفاً أدبيةًو ليست (قلة ادب)إلى من باب المجاز المرسل على عواهنه.بس شايفك طالما مصر ترجع بينا لناس حشروو عباس . فهاك الجاية دي من بيت كلاوي الأصمعي عشان تعرف إنو عمنا الطيب صالح طيب الله ثراه، ما جاب حاجة من عندو ،إنما الشغلانة بايظة من زمان. ويحك يا أصمعي £ من أندر نوادر ما تحدثت به العُربان حيث إنَّ من شر البليلة ما يضحكك حتى يسيل لعابك ؛ ثم ما يلبث أن يُجهشك البكاء. ♤ فقد لَقِيَ الأصمعيُّ أعرابيةً في فلاةٍ ، و هي بديعةُ الحسن فائقةُ لغنج فائحةالأنوثة فاتنةُ الجمالِ يخالطها رجلٌ دميمُ الخلقةِ؛ إذ يغدو منها و يروح. فسألها : من هذا الككو الأعمش؟! - قالت: هو بعلي . - قال : و هل عقرت بطون العرب حتى ﻻ تجدَ مهرةٌ عربيةٌ سليلةُ أفراسٍ مثلُك غيرَ مثل هذا بغلاً ليتفخذك ؟!! ● فزجرته المرأة بلهجةٍ غاضبةٍ إذ ألقمته حجراً بِرَدٍّ مفحِمٍ : ويحك يا أصمعي، و تبَّاً لك!! فوالله لو أنّ (بغلي) هذا الذي تراه ركبك ذات مرةٍ لِيستدبرك بالذي يستقبلني به في كُلِّ ليلةٍ وضحاها ، إذاً لأدركت سبب تعلُّقي به رغم دمامته البادية للرأي؛ و لبطل لديك العجبُ؛ و لعرفت للرجل حق قدره؛ و لتبدلت مقالتُك فيه. ● فبلع الأصمعيُّ ريقه و أطبق لسانَه في حلقه حيثُ أوشك أن يقع، لا بل قد وقع فعلن في شرِّ أفعاله ، لينصرف راشداً ، ثم مضى لحال سبيله منكسفاً بقى(انكسافة الكلب داك الذي أكل الدريش) . و قد تلقَّنَ درساً لزمانه ، بأنه ما كان ينبغي أبداً لشلاقته أن تدفعه حشرُ أرنبة أنفه في ما لا نـاقةَ له فيـــه و لا بـــعيـــــــرٍ . فيا لفصاحة القـــــول و يا لبراعة المدلول!! *****^^^^^***** فَمَنْزِلِيَ الفَضَاءً و سًقْفُ بًيْتِي سَمَاءُ الله أو كٌتًلُ السَّحَابِ.. فأَنْـتَ إذا أردْتَ دخـلتَ بَيْتِي عَلَيَّ مُسَلِّمـاً من غَيْـرِ بـابِ .. لأني لَمْ أجِدْ مصـراعَ بابٍ يَكُوْنُ من السَّحَـابِ إلى الترابِ ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة مؤمنٌ ملدوغٌ من جحر مرتين و حالياً مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-11-2021, 04:42 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ صَحوُ الكلماتِ المنسيَّة قَسْراً£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
هاقد عادا غنمنا أدراجها لتنفش في غسيل إلى بت مجدوب£ وارتباط الأحداث بالمحيط النفسي لبينة الشخوص عبر أجواء «موسم الهجرة إلى الشمال». ◄ على غرار ما تعانيه شوارد بنت عدنان من كثرة تقلبها على ألسنة النحاة، لدرجة أنها نضجتحتى شاطت؛ فكذلك الحال بشأن أدبيات روائينا العالمي الطيب صالح ، إذ قتلها النقاد لتا و عجنا. لكن ثمة خيط رفيع أبيض ليميز «موسم هجرته شمالا» و المصنف كواحدة من ألمع مائة رواية عالميا، ألا وهو تباين زوايا الرؤى النقدية بين حادة و حرجة إلى متفرجة، فقد تناولها بعض مَن تناولوها مِن باب حتميةالصراع الطبقى، أو إذا شئت قلنا صداقة البقاء الثقافي بين الأنا و الآخر أو بين شرقنا و غربهم كما بين تاريخنا و أرشيفهم،لم لا؟! مع تراوح بين نظرة إيجابية و تفاؤل من منطلق أن النشوء ثم التطور يلزمه انفتاح و تلاقح، و أخرى سلبية من باب الخشية من مظنة الاستلاب الحضاري. ∆ كشأن أدب صالح و شويبهاته من روايات عبد الرحمن منيف و گذلك رواية «عمر يظهر في القدس» لنجيب الكيلاني فالمحبك البيئي النفسي الذي يكتنف شخوص ووقائع الرواية كمهبط للأنبياء في بيت لحم ، بينما يجري اليوم إحلالهم بقتلة الأبرياء فصار الحق في ساحة مجزرة بين ثوري رهان: عربي إسلامي الهوى لكنها مهزوم، و غربي ممسح بتلاميد اليهودية غير أنه غاشم متسلط؛ وتُعد الرواية اجترارا للواعج النكسة منذ حزيران 1967م؛ ∆ كذلك يمكن أن نعدد في ذات السياق أعمالا روائية و درامية أخرى من قبيل قنديل أم هاشم ليحيى حقي، وأديب طه حسين،والحي اللاتيني لسهيل إدريس ، و عصفور من الشرق لتوفيق الحكيم وحتى مسلس حارة اليهود من تأليف وسيناريو مدحت العدل و بطولة مطلقة لمنة شلبي. ∆ أما « موسم الهجرة» فمعين لا ينضب، وسردية مزيج غريب ما بين دراما اجتماعيةصاخبة و گوميديا أرضية سوداء«Black Comedy» لا تمل مطالعتها ، كلا ، بل و دروس لا تنقضي عجائبها ،أشبه تماماً بنبع سلسبيل لا يزيده النهل منه إلا نقاء،إذ إنها تذكرنا بمثل فرنسي يسير يحمل ذات المغزى: « Le D'ont On Tire Souvent A L'eau Le Plus Claire»
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-05-2022, 06:10 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ صَحوُ الكلماتِ المنسيَّة قَسْراً أم طوعا� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
 على أن ثمة من يرى الطيب صالح ربما أضعف موسم هجرته إلى الشمال بطغيان حضور بت مجذوب اللافت رغم طعامتها، و أيصا فلتان لسان ود الريس، ذلك فضلا، بطبيعة الحال عن مغامرات البطل مصطفى سعيد. نقول هذا ، حتى لا نظل متجلمدين على زاوية واحدة للأخذ و العطاء.
∆ مستغلاً باعه الطويل و قدحه المعلاة في حياة الغرب طرق الكاتب الضخم الطيب صالح عليه رحمة الله في روايته «موسم الهجرة للشمال» جوانب فكرية سياسية اجتماعية بالغة العمق و الحساسية.. تمثلت في الصراع الحضاري الذي قد دار و يدور بين الغرب من جهة ..وباقي الأمم من جهة أخرى.
∆ هذا وقد وفق الطيب صالح في طرح عدة نماذج من الجانبين، ولكن غلبت عليه شقوة الإعلامي الحصيف لينقل لنا بأمانة و تجرد صورة بضبانتها عن المجتمع الريفي السوداني ما بين الحربين (1919م - 1940م).. و هذا بأن مثل الحوارت التي جاءت في الرواية كانت تدور مثلها في مجتمعات النيل الأبيض والنيل الأزرق حسب من عاشوها. ∆ جدير بالذكر هنا شخصيتي بت مجذوب وود الريس اللذان يرى البعض ربما خصما شيئا من نجاح العمل بصورة أو بأخرى نظرا لأن الناس في المجتمعات شرق الأوسطية تأنف عادة من إسقاطات و أحاديث الإباحية المطلقة على عواهنها.. ولقد استمعنا لغيرما وجهة نظر في هذا .. و كذلك لمسنا الشعور بالحرج لدى بعض من تناولوا قصة موسم الهجرة بالنقد أو للمطالتة حينما يتعلق الأمر ب «رميات» بت مجذوب..ومغامرات مصطفى سعيد..و «مهابشات» ود الريس.
∆برأيي كانت ثمة جوانب تحتاج من شيخ الطيب أن يتبحر فيها، و بخاصة مسألة جرثومة العنف الغربي الناعم ضد بنت حواء بدعوى دفعها ظغعا للتحرر گخبط عشواء بلا أي تحفظ ..و لگي تنتزع حقوقها من بين فگي التنين ، إلى أن انت عنها بالغعل ك«شوكة من كراع تربال»و لكن سلبت معها حقوقا أخرى هي ليست لها أصلن ، «ثم ضاع الأمس منها و انطوت في القلب حسرة» ∆ كذلك الأنفصام الكنسي بين التقاليد و التحرر الذي ساد الغرب بعد الثورة الفرنسية من جهة ومن جانب ٱخر كان يمكن أن يبحث و يمعن النظر أكثر في مدى أثر التوجه لنقل الريف نحو التمدن ذلك في مقابل فعل العكس تماماً عبر ترييف الحضر.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-11-2022, 03:58 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
|