... وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَةِ(Like) و طَيْ آخِرِ صَفْحةِ تْشاتْ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-23-2020, 06:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2020, 10:12 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
... وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَةِ(Like) و طَيْ آخِرِ صَفْحةِ تْشاتْ

    10:12 AM October, 06 2020

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    (1)
    ...يُرفع الفراش و ينتهي العزاء بلصق آخر أيقونة (Like)
    و طي آخر صفحة دردشة ( شات) كأحدث تقنية تبادل للتعازي عبر
    منصاتالتناصل اللااجتماعي و لا حتى أخلاقي بين قروبات القبيلة الشابين
    و الشابات المفسفسين والمفسفسات، الموطسبين والموطسبات ، و المتوترين
    والمتوترات ، و المستغرمين و (المستتقرمات) ؛ الحييين منهم و منهنَّ و (الحيَّات)
    و الاموات.ودي بقى تعتبرآخر تقليعة في صيحات موضة التعازي على الواطس، الفيس
    و تويتر و انستاغرام؛ وما إلى هنالك من صرخات و،ما أنزل الله بها من سلطان ولسة
    جاية في الطريق، على الأقل بالنسبة لواحد أمي و متخلف و فاقد تربوي تكنولوجياً
    زي حلاتنا كدا، و الأيقونة هذه قد تحمل فقط اسم الُمُتَوَفَّى مع لقطاتلحظات لفظ
    أنفاسه الأخير، مع ملصق ديباجة بنبذه خاطفة عن عمرهالعداه هاملاً و منطلقاً
    على حل شعره في (البَروالتَّقَّوِي)؛ و ليسبالضرورة (البِرِّ و التَّقْوَى)؛
    وبمسحة حزن مصطنعة(كطع خدر) ، إذ يكتفي السيدات و السادة
    المعزونبوضع أيقونة تكشيرة معبرة أو عبارة/(Like)،
    و كأنما لو كان الفاجعةعاجباه الواحد وسارة بالو؟!
    *****((((( ود الأصيل )))))*****








                  

10-06-2020, 10:47 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ... وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَةِ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (2)
    في نظري أن مظاهر كهذه لاتخرج عن كونها
    أسلوباً مبتكراً لتعازٍ افتراضيةٍ من لدن أشباح وهميةٍ (كأولاد
    و بنات إبليس ) و لا تعرب عن مشاركة وجدانيةٍ صادقةٍ ؛ و إنما
    تسخر من مهابة هادم اللذات و مفرق الجماعات . و هو أسلوبٌ علميٌّ
    و ملائمٌّ تمامن لظروف الكرونة رضي الله عنها وأرضاها ، مثلما فرضت
    حتى علي العلج الملقوف المعفن طرمبة مواصلة حملته اللنتخابية عبر تقنية
    ال(video Conference) بعدما انعصر وعرف الطفى النور منو.و لكنها
    على أية حالٍ لا تقل استهجاناً عن تصرف بعض النسوة حينما يأتين معزياتٍ ب
    اكياتٍ دامعاتٍ بخائنة عوينة و احدة و الثانية تلاقط جاي و جاي متل أمباجحوت ،
    بحثاُ عن عورة ساقطة لتقع عليها، فتقوم طايرة بخبرها، سواء من أثاث أو طعام
    أهل المرحوم .و لكن لا غرابة ، إن وجد من يؤيد الظاهرة و يذهب إلى تبريرها
    بمواكبة ثورة التواصل ( و أنا مصر على تسميتها تناصل لا اجتماعي ) لأنها
    تباعد أكثر مما تقارب و تطرح أكثر مما تجمع ، عبر الآي تي . و لكن دورها
    في تبادل التهاني أو التعازي أثناء مناسبات الأفراح أو الأتراح فهناك عليه
    ملاحظاتٌ جَمَّةٌ. إذ يتراوح مدى مده بحسب قوة الصلة، من شد الرحال
    ركوب و ضربأكباد الزوامل ، مروراً بالإبراق و المهاتفة و انتهاءً
    بال(Browse) و هي على أيةِ حالٍ وسيلة تعتبر ، للأمانة ،
    الأقل كلفة و أحفظ لماء وجه المعزين وأهل المرحوم.
    *****(((((ود الأصيل)))))*****
                  

10-06-2020, 08:10 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ... وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَةِ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    : كتب أبو خالد معزياً
    الزمن اتبدل و الناس بقت تبايع (مبدلة)
    يا حليل زمان الفُراش فورتي ديز ما يرفعوه
    و الشايات و الجبنات مدورة قرف و الحنك
    طاقي بين الشابين و الشارات الككوسيات.
    ياود الأصيل ياخ الموت زاتو كان ليهو طعم 😂


    **********(3)***********
    ● يديك العافية أستاذي الوريف / أبو خالد
    سمح كدي هاك الحنك دا: لمحة من جوة سرادق
    منصوب لأداء و اجب فروض العزاء . و على رأيك ،
    الناس ممكن يقومو صوف لبيت البكا ظاطو و لا عارفين
    زتتو يسوو شنو!.بالذات خبر الهجعة، طبعاً الناس بتجي
    اللعمى خامي المكسر مفجوعين و بكون شمار مولع نار .
    يعني بالذات النساوين ما يصدقو يسمعو الواحدة تلفح
    توبا و يلا طيران؛ أول ما تخش لا جوا تكرف أرياح طابق
    بوخات المرقة ديلك عاد الميهن خمج شئ خُمَر و شئ دِلَك
    و شئ دخاخينن البسووها عند أخو التومات داك القالو في
    أمبدة كرور داك الببنشر المكنات ؛ و شيتن تاني عاد ما في
    داعي بس خلو ساه. و دا كلو كوم براهو و البجن شاكات
    غوايشن يكشكشن للطيش من قمقمة راسا و لي كيعانا.
    بالله الواحدة "تسمع للحٌلي وشاواشاً إذا انصرفت..كما
    استبان بريحٍ عشرج زجِلٌ"و أهم شي بعد القشرة
    والانطقامة دي كلها تقوم تجي بتوب ساري ربط
    و سفنجة متعمدة كدي عشان نظام يوقلو عليها:
    الزولة جاية مخلوعة من فاجعة النبأ الأليم.
    *****(((((+)))))*****
    ● ياخي مرة كدا في واحده قال ليك خالِعاها
    الفاجعة بلحيل أها جات بشكل بي وش قايم من
    الترب. جات فتشت ليك ست البكا من جديد و من
    لمت فوقا نطت ليها في رقبتا، جهجهت بااكتا زاتو
    وعااااااك و عييييك و عووووكهاك يا قلدي و نياص.
    و هي تذرف ليها دمعة حزن التمساسيح ..تعصر
    فا عصر عشان (تسكبها فوق ذراعيها ).
                  

10-07-2020, 08:29 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ... وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَةِLike ،و طي آخر صفحة تْشاتْ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    *****((((4)))))*****
    دايرين نقول إنو البوست دا كأنو سهم برأسين .
    بمعنى إنو الميت فاقد روحو في الحالتين ، أو الأحرى
    بين لافتتَي شاخصين، أي: مطرقة من يُسبِّلون روحه
    بترك أيقونة (Like)، من جهةٍ ، و من حهةٍ أخرى
    من يُغالون في مظاهر (الحفاوة ) بحدوث الوفاة.

    * فالبكاء للنسوان بقى مظهر اجتماعي و حلبة ملاكمة
    لإستعراض عضلات الإمكانيات المادية و الجسدية .
    يجن قاشرات فيهو قشرة بالطريقة الصاح .. و محملات
    بدموع التماسيح .و خليك طبعاً ، من حكاية الأم لو عندها بت
    بنوتة عروسة أمورة كدا ترمي في الشوك ، خسوسن لو كانت حفلة البكا
    بي حنان سكيب و لا عوضية ردحي. تلقاها جايبة بتها معاها استعراض
    بمكياج كامل و تدورها علي كل الحريم و بالذات كبارات سيدات الأعمال
    (نظام تسويق و كدا) : يلا عزي خالتك دي و عزي فلانة دي وعزي عمة
    المرحوم دي و تكون البنية مجهجهة و ما ناقشة تعزي كيف و لا تقول
    شنو.و هسي في الكوفيرات في حنة اسمها حنة البكاء دي بنقشوها
    شكل من جوا الكراع عشان الواحدة لمن تنتكي و (ترفع ) أول
    ما ترفع كراعا ، كول الناس يشوفوها بكل أريحية.
    *****(((((ود الاصيل)))))****
                  

10-10-2020, 00:40 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ... وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَةِ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (5)
    طيب هاكم اسمعو د و خلو داك ، قال ليك دا واحد
    عمك جولكين متشبب ملقوف و لايوق بس ويكة أم بقبق
    و جنو بس يتلصق في الحنيكيشات النوع داك البجن لبيت
    البكا ممنجهات تب، كأنها حفلة بزيدان أها دخل صيوان الحريم ،
    تاوق لقاهن ليك كولهن غبش (أمات مسوحاً ماء) علا بس واحدة
    حارة بيناتن و بيضاء متل البرصة في جلد زول أزرق يلا مشى عليها
    عديل و هاك يا قلدي تقول بس مارقوتة و لصقت في رقبة المسكينة
    المسكينة لصقة (قدة في مخلوفة) . النساوين قالن ليه : لا يا حاج
    بشويشك عليها تلبنية؛ ثم الزولة دي ما عندها أيتها علاقة بالمرحوم
    ظاطو. فا يلا متل الأنكسف كدا أخد ليه انقراصة و ترةلا ورا شوية،
    علا لاكين بقت لو تقيلةو برضو أخذتو العزة بالأثم فقام حدر ليك
    فيهن ، و من ثم تاني واصل قلدي في البنوتة متل الحسكنيت
    و قعد يقول : هو ياخي دي الماتو ليها شوية كانو؟!!
    فــــــا شايــــــف كيييييييف!!
    *****(((((ود الأصيل)))))*****
                  

10-10-2020, 08:08 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ... وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَةِ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (6)
    ●دي كمان حكاية واحدة حنكوشاية دارسة في أم ريكا
    جاية في بيت عزا . و الموقف كان كالآتي :ماما أصرت إلحاحاً
    إنو تسوقا معاها تتعلم تندمج مع الناس. و ليتها ما ألحت ؛ مشت
    و كانت أول و آخر مشية لبيت بكاء . و صاحبة الفاجعة كانت شابة
    عندها بيبي صنبوطي كدا حلات الدنيا عليهو ، عسل بس و زوجها ميت.
    مشت الحنكوشاية مع ماما اللي غلتانة ما شرحت ليها تتصرف كيف هناك .
    المهــــم زولتك قالت أمري لله و مشت.. شافت أمها مشت ختت يدها فوق
    هامة ست البكا و يلا بدت( تلاقي ) و تنيص و تقوم بالواجب . غايتـو لما جاء
    دور حنكوشايتنا دي، أول حاجة عاينت للشويفع بأسى شديد و مدت يدها عااودي
    جدن و المرة مشتغربة بتعاين ليها جوة ود عينها.و هي بابتسامة غبشاء ختلس كدا
    و يلاقالت ليها : "وا لله أم سوري فور هم! و ست البكا من الصدمة ضحكت لامن
    أجهشتها عبرة البكاء زيادة من الموغف ، موش من فرلق المرحوم اللي فقد روحو.
    لوول قالت ليها ياخ خلاص معليش ما تزعلي: لووول !! و الولية تعاين ليها لامن
    كترتو قالت ليها يا إخيتي متأسفة على شنو هو إنتي الكتلتيهو و لا شنو كمان؟!
    يا بت الناس كدي قولي بسم الله ، ما لك دايرة تتوهقي و تلبسي لروحك
    تهمة و جناية من مافي؟! و لحدي هسي ماما قاعدة تعير فيها بالموقف
    المهبب داك و حالفة تاني كان مات أبوها ما تسوقا معاها لعزاء.
                  

10-12-2020, 10:09 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَةِLike ،و طي آخر صفحة تْشاتْ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (7)
    # فقسمبلاي أكتر شئ محيرنا في قصة بكي الحريمات..
    الواحدة تجئ كده وفي جزء من الثانيــة تَدَفِّق لها تنكي(فنطاظ)
    من دموع التماسيح هدرن ساي كدا (يكفي أهل الفراش موية تبايخ
    على غسيل) لمن تقولدي يوقفوهــا كيف؟أهـــا إنت في حيرة ماسورة
    الدموع دي تقيف كيف! فجأة تلقــاهـن يمشن يقعدن بالجنبة كده و هاك
    يا قرقراب و انتكاية شراب جبنات دي بتقولي عليهـاشنو؟؟ و لا كمــان
    تلقاهن ماشات على بيت البكا طاقت حنك و يضَّاحكن لحدييصلن الباب.
    أول ما يختن كريعاتن جوا عينك ما تشوف علا النور سكليبو شق حيوب
    و لطم خدود، يعين شيء ما أنزل الله به من سلطان لامن يخلعوك
    ظاطو. و نحنا برضو آسفين ياخي للأطالة الحزينة
    **********(((((ود الأصيل)))))**********
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahagoub
    هادم اللذات
    يعبر ويمر على كل فردحتى لو كان هنالك عزاء
    فتجد الجميع فى ونسة حول هموم الحياةوالقيل وا
    لقال و قرأة الصحف وتبادل اكياس التمباكالتقول
    فى رحلة نيلية ولا حفلة تنكرية
                  

10-17-2020, 07:04 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَة Like (Re: دفع الله ود الأصيل)


    *****(((((8)))))******

    معزية فسفورية ))

    ● يا عمنا محجوب، المدهشات لم تعد تترك لك مجالاً للاندهاش..
    فما تكاد تفرغ من فرك عينيك حين تقع على مدهش حتى يفاجأك
    ما هو أدهش و أمر  وألعن و أظرط منه. و نظراً لتجاوبك معي في
    هذا الاتجاه ، فما عليك إلا ترمي لي الخيت لأشبعك نضماً عن بعض
    المظاهر والتصرفات لحريم الزمن دا عندما يقمن بتقديم واجب العزاء،
    و استعدادات ومشاهد يشيب لها الوليد و تدنقر بنت إبليس خجلاً .
    فتعال نشوف آخر ما توصلت إليه دور العزاء في بلادي.

                  

10-17-2020, 07:10 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَة Like (Re: دفع الله ود الأصيل)


    *****(((((9)))))******
    ● الوضع العام للمكان كان في قمة الزحمة بسبب مكانة ذاك المرحوم
    الوجيه الملقب بشيخ/حسن يورو ، لدرجة أن أحداً لم يجد موطئ قدمٍ
    و لاساقٍ بين المعزيات ، دخلت إحداهن بعباءتها الإسلاموية المحزقة و
    أحراش الشعر الغجري المجنون، وقفكالعهن المنفوش مع إشاربٍ فسفوريٍّ
    صارخٍ يخسف البصر بأشعته المنبثقة ملفوف في الرقبة. اجتاحت المعزية
    الفوسفورية الصيوان بكل ثبات يعني العباءة ال«إسلاموية» نحاول بلعها،
    لكن الشعر الفوسفوري ما موقعه من الإعراب؟ وقف الحضور مشدوهاً أمام تلك
    الغجرية، و بدوري توصلت إلى عدة استنتاجات تكون أوصلتها إلى هذه الحالة.
    قد يكون قارم رقبتها فأر جقر ، مما جعلها تخرج هكذا على حل شعرها،

    *********

                  

10-17-2020, 07:23 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَة Like (Re: دفع الله ود الأصيل)


    《10》
    ● أو قد تكون هاربة من طه بحشر لأنهم استقبلوا فيهو
    شلة هايجة من مشجعي هلال/ مريخ و قراقير موردة .

    ● أو قد تكون من هواة رياضة المشي، و تخاف أن
    تضيع لذلك لبست هذا اللون الذي يكسر العين.و ثالثة
    الأسافي ليستفي مشهدها الذي سينتهى بانتهاء مراسم
    العزاء ، إنما في البنيات اللواتي بدأن بتقليدها ممن ثاني
    يوم و لكن بشكل أفظع، بل ألعن و أظرط، فكان الشكل
    العام هو العباءة الإسلامية ماركة "أبويا سامح لي" المزركشة بألوان الطيف ال99.. والشعر بأصباغ الدنيا السبعة من بوهيات المهندس ، ماركة «ما عندي وقت أتمشط»،مع كعب طوله
    متران و سنيناً كقلم رصاص؟ يعني «غصب أنا طويلة».

    ● هذا غير التي تدخل على اناس بكعبها البنفسجي الفاقع الذي لفت أنظار الشفع..وتحت و فوق كل هذا بلوزة كارينا ما تبارينا «ربع متر» مجلوطة عليها متل الوسَخة وعقد لولي متدلي منثلاثة أدوار و سرداب من الخرز كأنها فترينة متحركة.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-17-2020, 07:32 PM)

                  

10-17-2020, 07:29 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَة Like (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (((11)))
    ● سحبت المعزية الفسفورية أحدى قريبات المتوفى لتنهال عليها بالأسئلة:
    « مات بشنو؟ وين مات؟ منو كان ممارضو ؟معرس كم ؟ مناسب ناس منو؟
    أملاكو كيف؟»، كأنها محققة من الFBI ولا تكتفي بواحدة، لكنها تتنقل من مكان
    إلى مكان وتسأل كل من له صلة بالمرحوم عن أدق التفاصيل. فبدل أن تقعد وتفتح
    مصحفاً و تعمل بتقرأ قرآنا، وتدعو للمرحوم بالرحمة، ولكن عينها جاي وجاي علها تعتر
    ليها في زولة كي تفتح معها محضر التحقيق إياه لمان تنشف ريقها تخليها تشرب تيبار
    موية ما تروى..أها .بس الواحد يقول:آح يا بطني وآه يا ضهري. ونبتهل إلى المولى
    بأن يزيل المشاهدات الدخيلة على مجتمعنا الذي جبل على احترام مشاعر الناس
    في افراحهم واحزانهم ويكفينا شر حضارة ال(talk show) و ال(Show off).

    ●و لسة ما شفت حاجة، بس قرب تعال  و ما تبعد ، جاييك راجع بتقاليع
    أدهش مما  لا عينٌ رأت و لا خطر بقلب ذي كبدٍ رطبٍ أو يابسٍ. 
                  

10-18-2020, 10:40 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَة Like (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    كتب إسماعيل بشير المحجينة

    *حبكة درامية (ما فيش أخوها)، وحشد بديع لمجموعة متناسقة من الصور والأخيلة،
    واستقصاء رائع لأدق تفاصيل المشهد... بالمناسبة يا ود الاصيل إنت زاتك حرامي..بس
    حرامي من النوع الذي يستلب الألباب والعقول بمثل هذه التراثيات الجميلة والاستراحات
    الممتعة.والمناسبة يمكن استخدام مثل هذه القصة كمادة للنهي عن المآتم وما يجري فيها
    من بدع ومخالفاتشرعية... دهشتُ عندما قرأت للمدعو (ود العِزَّتين) تلك الحكايات
    خفيفة الظل، المرفودة بذلكالقاموس الضخم من المفردات الدارجية المتجذرة في
    أعماق ذاكرة الأمة السودانية...

    بالمناسبة يا ود اللصيل لقبك التاني (ود العزتين) هو لقب جدنا أحمد ود الشيخ الحسين
    (رحمه الله) من حي منير بالعزازي، أبوه من قبيلة رفاعة، وأمه محسية دحلابية هي المايدة
    بت رحمة ود عتمان (أمي عليها رحمة الله مسمَّية على هذه المرأة، فهي حبوبتها)... وهو قد
    اكتسب هذا اللقب حينما تزوج، وجاءت جموع أهلنا المحس/ الدحلاب من العريجاء للمشاركة
    في مراسم الزواج، وهم يتغنون: (ود العزَّتين، وخمج الحِلَّتين، أحمد مَرَق..حبابو أبو الحسين)..

    (12)
    أشكرك جزيلاً أبا مسلم كما لم أشكر أحداً من قبل و بحرارة شديدة على إطرائك الباذخ .
    ثم أما و قد أدرت كأسك هذه المرة ناحية الاسماء و قصص نزولها، فإن لي منها ذااك الذي
    قفشتني به في ود حامد(لا أشبع الله لك بطناً) والذي احتفظ له أيضاً بقصة مأثورة وأثيرة لدى
    نفسي. وها أنت و بحنكتك المعهودة في إدارة دفة الحوار تلقي بالحجارة في بركة البوستات
    الراكدة.؛ و تفسح لي المجال لألقي قصتي على مقاريء القارئين الكرام..

    * وهي أنني متحدر ( كما تعلم ) من ثلاثة حيشان : قبيلتين في أرض أن هبج بطانة أب علي.
    والدي عركي و والدتي خلطة من الخوالدة و الحلاويين و قد ماتت تلك الشجرة واقفة في ريعانشبابها
    وعز عنفوان صباها.. بالتحديد مباشرةً بُعيدَ أن قدمني إلى هذا العالم الخَ{ِفعلى طبق..نعمة أم نقمة ؟
    (الحكم للجمهور). المهم أن والدي ما لبث أن عاد أدراجه بطبيعة الحال باحثاً عن زيجة، بل زيجات أربع
    أخر. الأمر الذي أبعدني وأخوتي بعض الشيء عن الخؤولة و أبنائها..ففي ذات يوم ذهبنا و شقشقي الأكبر
    برفقة خالي " الخزين" لتأدية واجب العزاء في قريب لنا من ناحية الوالدة ..و كان قد تطاول بي العهد عن
    المنطقة.. فوجدنا رجلاً كهلاً يغط في تعسيلة خفيفة بعد أن ضرب اللقم بالشرموط و ضرب جبنة عشرة و لم
    يجد حوله طقاق حنك بعد انفضاض سامر القوم إلى مشاغلهم حتى ساعة الغداء.. المهم أنه ما أنأحس
    بحركتنا حتي شب من غفوته شاهراً يديه ب"الفاتحة" كما المحارب في فيافي أجدابيا ومصراتة..بعدها
    و قبل أن يكب الموية و يأمر لنا بفطور(إن شاء الله مرماس حلة)، توجه بسؤاله إلى خالي الخزين:
    اسمع هووي آآآالخزين، الجنا المعاك دا هول منو؟؟؟
    -الخزين:الحكاية شني آآ عمي أمحمد! ما عرفتو من شبهو ولا شنو؟؟؟
    - جدي أمحمد(ود فضيل): و الله آآجنا، الشبه مو بعيد ؛علا لاكين.. الدم زي المخلوت..
    الخزين: كدي حاول ودي ما بتغلبك ياحاج....
    جدي أمحمد: كدي أدني مهلة شوية.. أها قت لي عندو لحمتن فينا؟؟
    الخزين: أي بلحيل، الشي مو لحمة ساااه.. دا في عبك عدييييل....
    جدي أمحمد: بالصح والله ودرتو علا لاكين خلاس.. عرفتو ليك طب....
    الخزين (متحدياً): عمي ظنيتك خلاس عجس و راحت عليك.. يمكن تشابه عليك البقر...
    - جدي أمحمد: أفففففو، كيفن عاد راحت علي آزول وبعدين بقر شنو البتشابه على..أنا
    أبوكآآآ العوض!!!، تحين الجنا مو هول ود العزتين؟؟؟!!!!هنا كبر خالي الخزين و قفز
    من مكانه وأزاح العمامة عن رأس جدي أمحمد ليطبع مكانها قبلة إكبار و تجلة.

    * دار هذا الحوار العفوي ساخناً ، سلساً و شيقاً وما حدث بعده كله أمامي و قد سقط في
    يدي تماماً .. ثم التفت خالي الخزين ناحيتي ليخرجني من دهشتي و ليتولى شرح المفردات التي
    لم تكن غامضة كمعان بقدما لها من مداليل ضاربة أطنابها في القدم و بحاجة إلى إعراب وتحليل
    صرفي على صفحة التاريخ ..و لما كان ذلك فوق طاقة خالي الخزين، ما كان منه إلا أن آثر الجلوس
    مستمعاً مثلي، بعد أنألقى بالكرة في ملعب ذاك الجد الذي ما صدق أن باباً من السماء فتح أمامه
    ليمطرنا ثرثرة كما يحلو له بأمور ظلت مخزونة منذ قبل أن يحفر الرهد والعطبراوي معاً..

    * اعتدل الجد وقال:" ود العزتين.. البلالي *الخمج الحلتين.. البلالي" دي كانت
    كسرة الغنوة الكانن البنيبات بغننها بالدلكوة و الجنيات يصوقرو و يتناقزو فوكن متل
    أبو الدقيق فوق الرتينة..دا كان فيسيرة أبو الجنا دا على فلانة أختك.والعزتان هما :
    القبيلتان من ناحية الأب والأم.بوركتم و دام الود بيننا
                  

10-20-2020, 09:13 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَة Like (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    هههههههههههههههههههههههههههههههه
    والله روعه يا ود الأصيل بس يا ربى لما يموت البحصل شنو ؟

    《13》
    ● ولعل الأدهش والأمر يا ابننا خالد الجاك أنو المدهشات لم تعد تدع
    لنا مجالاً للاندهاش..فما تكاد تفرغ من فرك عينيك حين تقع على مدهش
    حتى يفاجأك ما هو أدهش منه..
    ● و الآن دعك من الاحتيال.. و سأروي عليك حادثة من حلتنا..ولاحظ إنها
    في الريف (آخر معقل لما تبقى من ريحة الأصالة).. كنا في فراش بكا لأحد الوجهاء.
    برتبة شيخ ككر أو شيخ خط و كدا..فتقاطرت وفود المعزين من كل حدب و صوب
    و بعضهم جاءو زاحفين بلواري محملة بالمواد التموينية والخراف لزوم الضبايح.. و
    بالمقابل كشوفات االموجب (النقطة) دي لمان كملت خمسة كراسات.. بالفعل كانت
    مناظر عجيبة لدرجة أن صاحباً لينا تملكته الغيرة وأسالت لعابه حتىجعل يحدث
    نفسه بسوء(لعله تمنى لو كان المتوفى أبوه) ثم التفت لأخيه بجواره و قال :
    اسمع يا فلان هسة أبونا الجلكين المترزع لينا في البيت دا لو لجناه، يعني
    لو مات الليلة دي بالميت سااااه بجيب لينا كم مليون؟تصدق رضالله!!.
                  

10-20-2020, 09:43 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَة Like (Re: دفع الله ود الأصيل)


    Quote:
    kHALID ELGAK كتب:

    خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ أنا غايتو يا ود
    الأصيل بعد ده داير أفكر فى بزنس لتأمين ولائم العزاء برسوم
    مريحة جدا بس لأصحاب الولائم الضخمة فقط ، هل من شريك؟

    《14》
    ♤ شوف يا خالد بصراحة احنا اللخو مضروبين بورصة حتحتتنا خلتتا
    أباطنا والنجم.. علا لا كين لو بالجد داير تعمل بزنس عندنا ليك اقناس البشتغلو
    معاك بضراعم أخدر و الأرباح ففتي ففتي..عندك هنا واحدة آخر تقليعة اسمها:
    ناس عوضية ردحي و حنان سكليب!!طبعاً ملاح قرع وبامية مفروكة و كسرة و
    صحن سلطة و (ملاحة) ... ده كان الأكل فى بيوت البكا قبل أن يصبح (البكاء ذاتو)
    مظهر إجتماعى ونوع من أنواع (الفشخرة) بعد أن اجتاحت البلد أعداد مهولة من
    (المليارديرات الجدد) أصبحت تؤثر سلوكياً على بقية الطبقات الأخرى حتى صارت
    (الفاتحة) هى الفرق الوحيد بين الأتراح والأفراح!

    ● عندما اتلحس رجل الأعمال اامعروف الوجيه /حسن يورو قامت أسرته بفتح
    أبواب (الفيلا) الفاخرة لأفواج المعزين علاوة على (صيوان) ضخم نصب بطول الشارع
    العريض مزود بعدد مهول من مكيفات الهواء تغطى أرضيته (السجاد) لزوم منع الغبار
    و كدي! فلدى موعد الغداء انتشر أفراد يرتدون زياً موحداً يحملون ( صوانى الأكل )
    النيكل الناصعة التى ترتاح بداخلها أطباق المشويات والمحمرات وةالمقبلات و قطع
    الرغيف الفاخر بينما وضعت امام كل صينية عدد من زجاجات المياه المعدنية الباردة!
    فى صالون النساء جلست سوسو (فى الأصل ست البنات قبل أن يصبح حسن يورو رجل
    أعمال). جلست على سرير خشبى مستورد عليه ملاية قطيفة تتلقى التعازى من جاراتها
    وصويحباتها اللواتى جئن وهن فى كامل زينتهن (ناقشات) الحنة الما خمج يرتدين ثياب
    (الشيفون) ةالمطرزة والشباشب ذات الكعب (البلية) تمتلئ أياديهن و رقابهن بآخر
    صيحات سوق الدهب فى (دبى) وبقية العواصم الخليجية!
    - كلمتى (عوضية ردحى)؟
    همست (سوسو) لجارتها وصديقتها (نوسة) والتى مالت قريبا منها وهى تجيبها:
    - والله (عوضية ردحى) دى قالو عندها مناسبت بكاء فى (مدنى) سافرت مشت ليها،
    قمت مشيت لى (هاجر حى ووب) قالو ليا عندها إرتباط خارجى فى (دبى) فى واحد
    من ناس الجالية مات هناك أها فى الأخير مشيت كلمت ليكى (حنان سكليب) لقينا ما
    عندها ارتباط ووقعت العقد مع مدير أعمالا! وأديتو مليون عربون مقدم.
    - وشالت منك البيانات!
    - أديتا ليها كووولها.. المرحوم كان شغال شنو؟ وعندو كم عمارة؟ وقاعد يتبرع لى ياتو
    (نادى) وإشترى ليهم كم (لاعب)؟ وعربيتو الراكبا نوعا شنو؟ وموبايلو الشايلو موديلو كم؟
    انتهت مجموعات النساء من تناول طعام الغداء الفندقى (الما خمج) ثم جئن لهن بالتحلية
    (باسطة وبسبوسة وكنافة وعين جمل وأم على) شئ باللوز وشئ بالجوز وشئ يالما بعرفو
    شنو داااك وبعد أن (ضربن) بدأن فى زحزحة الكراسى (البامبو) والجلوس كيمان كيمان
    (للشمارات) وهن يمسكن بثرامس الشاى (المذهبة) المتشابهة (الكبيرة حقت الشاى
    والصغيرة للجبنة) التى تفوح من (فناجينها) رائحة (المستكا)..

    ● وفجأة دخلت إلى الصالون شابة (آخر شياكة) ذات مظهر يطابق كثيراً
    مظهر مغنيات هذا الزمان يمشى خلفها ستة (شابات آخريات) من نفس الشاكلة
    يرتدين زياً موحداً وهن يرفعن أياديهن عاليا فى حركات متتابعة ويصحن بصوت
    كالجرس يشق عنان السماء:
    ووووب ووووب وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووب..
    ثم تبدأ (حنان سكليب) فى السكلى و(الوصف) وهن يرددن خلفها:
    - ووووب عليا والله ليا يا حسن يوروو يا البتدى البتدورو والما بتدورو
    ووووب عليا والله يا صغير وجاهل يا البتجيب القروش بالساهل
    يا ود امي.. هيء يء يء يء ..
    الكورس : وووب ... وووب ...ووووووووب
    الليله يا حليلك يا زين الرجال ياملك الدولار يا البتستر الحال
    الليله يا حليلك يا البتشيل من البنوك وتشتت قبال ما يلحقوك
    يا ود امي.. هيء يء يء يء ..
    الكورس: وووب ... وووب ...ووووووووب
    الليلة وينك إنتا يا الإسبليت هبوبك والهمر ركوبك
    الليله وينك إنتا يا البنيت المقصورة وركبت النافورة
    الليله وينك إنتا يا أب جيوب منفخة وأب عربية مصفحة
    يا ود امي.. هيء يء يء يء ..
    الكورس: وووب ... وووب ...ووووووووب
    يا حليلك الليله يا البتفك الصعيبة ويا البتسجل اللعيبة
    يا حليلك الليله يا جوكى البنوك يا التهريبك بالسنبوك
    يا ود امي.. هيء يء يء يء ..
    ~ الكورس: وووب ... وووب ...ووووووووب
    ثم تعدل (حنان سكليب) توبا الشفون (الترانسبيرنت) الكان
    واقع وتنظر للكورس خلفها نظرة الفنان الذى يود أن (يختم)
    الأغنية فيبدأن فى (تحرير) البكاء ويرفعن أصواتهن و يضربن
    بأياديهن ليُبدين زينتهن (دهب دبى )..ووب ووب وب ووب ووب
    ثم يتوقفن فى لحظة واحدة بإشارة من (حنان سكليب) ! التى
    تجلس على أقرب كرسى وتتناول علبة مناديل الورق و تخرج
    منديلين تمسح بهما حبات العرق التى تساقطت بفعل المجهود
    رغم برودة التكييف ثم تلتفت إلى النسوة اللواتى كن فى
    الصالون يتابعون (فاصل السكليب) قائلة:
    - قبلكن وحدكن.. جنس بخلن عليكن .. أول
    مرة أمشى ليا لي بيت بكا ما ينقطوا ليا
    أأها شنو ليكآآآجنا ...ما حاجات عجيبة؟؟؟
                  

10-21-2020, 12:49 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَة Like (Re: دفع الله ود الأصيل)


    Quote: ________________________________________
    kHALID ELGAK كتب:
    بسم الله الرحمن الرحيم

    شنو الإحتكار ده يا ود الأصيل والله مفروض نشوف
    ليك أحسن صحيفة ساعاتية فى الوطن العربىوننشر فيها
    البتكتبه لينا من قصص وحكاوى وغيره بصراحة و الله
    العظيم أدهشنى إختيارك للمواضيعوالحكاوى التى تجعل
    الواحد يقرأها و يعيدها ولا يمل منها أبدا ً و لذا فأهل
    العريجا و منتداها حظهم وفير بوجودك معانا
    (15)
    * والله أني للأوفر وأسعد حظاً بوجودى ليس فقط على متصفحات
    ذوائقكم في المنتدىو لكن في حواري العريجاء و زنقاتها و منذ زمن
    بعيدو كأني واحد من قاطنيها الأصلاء..تشعرني بأني إنسانهاالذي تسدل
    عليه جفونها خشية أن يعلوني غبارالغفلة و النسيان..هي عرجاء وما بها
    عرج... بل إنها واحة غناء تتسع ليحيا على زعفران صعيدهاالجميع
    بلااستثناء. شكراً لسعيكم . و إنني كلما اختلست الخطى إلى عمق هذا

    * المنتدى لأجدن نفسي واحداً من تلك الوجوه العتيقة المتوارية
    المنكبةعلى عملها جماعات وأشتاتاً في حقن و وسوادرالحقول الوادعة
    والسراباتالشاربة من زرقة السحنات البسيطة. تلك النفوس الخارجة من
    زحاماتال"أنا و أنت" إلى براحات التلاقي مع و بين ظهراني العشيرة.

    * هؤلاء محببون إلى قلبي وقد خبرتهم بأذني وعين البصرية بأناسها بطوناً
    وفخائذَ (دحلاب , شوايقة ،محيناب، عرواب وعرماب) ظرفائها( حدباي وحوا
    رب النبي) وحتى ضيوفها..ناس ود تمساحو طفت شعابها المخططة وتذوقت
    جلسات حالمات أثناءالظهيرة مع ناس ود حرحوف وشلةجريجير الشهيرة...فأنا
    منكم وأنتم مني كالحالب و اشارب كلاهمافي الأخذ و الرد و الأجر الثواب
    سواءٌ بسواءٍعذراً للإطالة وبوركتم أخواني وإلى الأمام معكم..
                  

10-21-2020, 12:56 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَة Like (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ****)16(****
    والآن تفضل معي إلى هذه الاستراحة في نفس السياق
    الذي بذأناه في مناسبات البكيات وآخر تقليعاتها :
    و في إتكاءة بين حقيقة أن (الميت فقد روحو) و (ميتة وخراب ديار)،
    جلست شلة شابات صغيرات من ذوات الاسكيرتات المنزلقة (يزلقونها
    على أجسادهن بالصابون ) وذلك لضيقها الشديد و استحالة لبسها با
    (الدرب العديل)، و الموبايلات المتدلية من الاعناق أو مشبوكة على
    أحزمة الخصور الناحلة ..
    تحلقن حول ركن الشاي والقهوة في بيت البكا،و ذلك لأشياء
    في نفس يعقوب منها:
    1) فرصة سانحة للنقة بعيداً عن أعين الكبار ومجال واسع
    لتبادل البوح الشفيف.
    2) ممارسة الخلط المباشر مع الشباب المكلفين بالخدمة وعلى عينك يا
    معزّيات وذلك تحت ستار من التغطية الأمنية المقنعة .
    أنهمكن في حديث هامس و ضحكات وقد نسين رويحة المرحوم
    التي راحت. اقتربت الحاجة (فاطمة) من مجلسهن لتتكيء منفردة
    بفنجان بمزاج ولإراحة ظهرها الذي تعسّم من طول الشحطة
    (مكابرة لـ فردتها) زوجة المرحوم ..
    ظلت الفتيات يتابعن حركتها في صمت حتى استقرت في رقدتها
    وحملت الفنجان في يدها وبدأت ترشف منه بتلذذ بضع رشفات
    بصوت مسموع، وعندما يئسّن من إمكانية مغادرتها للمكان
    في القريب العاجل، أصابهن الامتعاض لمقاطعتها جو الخصوصية
    الذي كن ينعمن به .. تبادلن الهمس ثم بدأ صوت احتجاجهن يتعالى فقالت إحداهن:
    الجو ده كتم كدي مالو ؟!!
    فجارتها أخرى:
    خنقة شديدة !!
    إنتبهت الحاجة (فاطمة) لمرادهن وأحست بالجرح فقامت من
    مرقدها وابتعدت وهي كسيرة الخاطر، تتمتم بكلمات الاستياء وقد
    إلتمعت دمعة كبيرة في عينيها، وقبل أن تغادر المكان وتبتعد إلتقت
    بها حاجة (رجبّية) و كانت تجيد قرض الشعر قرضاً لماً.. سألت (رجبّية)
    صديقتها (فاطمة) عن ما يضايقها، فحكت لها ما لاقته من مطاعنة و سوء
    معاملة بنات القهوة، فثارت (رجبّية) ووعدت صديقتها بأن تشفي غليلها
    ممن أساء إليها:
    اصبير لي ليهن أنا ببكيهن ليكي متلما بكّنك بنات الـ .... !!
    (أطلقت شتيمة تطلقهاالجلكينات على الشافعات)تندو (رجبية) من مجلس
    البنات و تقف عند رؤسهن لتبدأ في الردحي (كطع أخضر ) ف دحييييين:
    اسمعن هيوووووووييييييييي ..هه .. يا الشح مطركن .... و يا القل مهركن......
    هووووووييييييي هه يا.. يا العند رجالكن ...وشايلنكن اهلكن
    مالكن يا البنات الصغار.. علي النسوان الكبار
    يا أمات صغيراً ما بنشال ..
    يا اأمات هدمن ما بنعار..
    يا الديمة مكشوفات حال..
    مالكن يا البنات الصغار ..علي النسوان الكبار
    إن كنتن العسل ..هن النحل
    وإن كنتن البلح... هن النخل
    مالكن يا البنات الصغار ..علي النسوان الكبار..
    وللمغسة أنو كل هذا العصف الذهني مر مرور الكرام على أضنين
    الشافاعت الصغار ولا واحدة ما فهمت منو ولا الدقعة.. ولعل هذه واحدة
    من فوائد الجهل، إن كانت له فوائد.

    * و قرأت عن شابة مددلة ممارضة لأبيها ، قال لها الاطباء و كل افراد
    الاسرة أن المرض قد تخطى مرحلة العلاج، وأن كبر السن وشدة المرض
    خطيرة عليه فى الترحال ، فقاطعتهم قائلة:اصلاً انتو ما فاهمين قصدى
    يا ناس ،أنا قلت بدل من يقال توفى الفقيد بالخرطوم يقال توفى بلندن الوجيه.....،
    وسوف يعود الجثمان يوم كذا على الخطوط (الكذا). فاالشاهد و للأسف الشديد
    البوبار فى السودان بقى حاجة فظيعة جدا وأخر التقليعات الظاهرة اليومين
    دى خيمة كزام الفاخرة ودى بقوا يجيبوها فى بيوت البكيات وبتجى مقفلة
    بمكيفاتها والسيرفس بتاعتها جاهزة من مجاميعو.اللهم رب فاطر
    السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة.. توفني
    مسلماً وألحقني بالصالحين
                  

10-22-2020, 12:12 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 8147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: وينتهي العزاءُ بلَصْقِ آخِرِ أيقُونَة Like (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: ------------_______________________________________
    آها شنو ليك يا خالد يا ود خالي ؟؟؟!!
    Ismail Bashir كتب:

    شفت كيف الأخ ود الأصيل عارف العريجاء فريق فريق، وشارع شارع، وزنقة زنقة....
    تاني بعد جاب ليك ناس ود تمساح وود حرحوف وجريجير، بالإضافة إلى حدباي وحوى النبي،
    تاني داير شنو ؟؟! ... بالمناسبة (أبو حازم) ده بيحفظ العديد من قفشات ظرفاء العريجاء من أمثال
    والدكم (خالنا الجاك ود إبراهيم) وخالنا عمر ود شقلي (عليهما رحمة الله)، وخالنا الطيب
    ود الإعيسر... وبيعرف حاجات عن العريجاء لمن يقولها أنا ذاتي لامن اتحيَّر !!!
    -------------

    Quote:
    "kHALID ELGAK" اقتباس :
    الله يا ودعمتى إنتو و ود اللصيل اللتنين ماشاء الله عليكم ربنا يمتعكم بالصحة
    والعافية إن شاء اللهما قصرته تب والله وإستفدنا من وجودكم معانا فى المنتدى كثير جدا ربنا
    يحفظكم إن شاء الله
    ------------------

    * يسعد صباحاتكم جميعاً والطلة عيدية يا خالد الجاك ود أبراهيم ود الشايقي(بالمناسبة مسعول
    من الخير:وين ناس إبراهيم وعلي الجاك + ناس رحمة و مدثر إذريس + ناس حامد و حسبو وعبد
    الحميدجنيات أمحمد أحمد ود الزين؟؟؟).و بالمناسبة مالك مطول الغيبة من التمرين بالجد مشاقين ليك..
    وعشان نطلع بيك من جو البكيات الكئيب دا..هاك م دي نكيتة سغيرونة من أدبيات عالم السياسة
    وهو شر لابد منه. بس لازم تكشم مش ضروري القرقراب، فقال ليك:-
    ذهب الرئيس بشار الأسد إلى مدرسة ابتدائية حيث ألقى كلمة للأطفال.بعدها سمح لهم بطرح أسئلتهم.
    رفع أحد التلاميذ الصغار يده فسأله بشار عن اسمه فقال:اسمي عمرو.
    ما هوسؤالك يا عمرو؟..قال بشارعندي ثلاثة اسئلة قال التلميذ:أولاً:
    1) لماذا حكمت سوريا لبنان لما يزيد عن 15 سنة؟
    2) ثانياً، إذا حكمتم لبنان لهذه الفترة الطويلة فكيف لا تعرفون من قتل الحريري؟
    ثالثاً، لماذا تركتم لبنان, هكذا وبدون مقدمات؟
    * في هذه الأثناء رن جرس المدرسة وخرج الطلاب للاستراحة. وبعد الاستراحة عاد الطلاب
    إلى الصف وعاد السيد الرئيس أيضاً وقال لهم: أوه.. عن ماذا كنا نتحدث؟.. آه.. نعم.. كنا نستمع
    للأسئلة. هل هناك من عنده سؤال؟..رفع تلميذ آخر غير الأول يده وقال: أنا اسمي زيد.الرئيس:ما
    هوسؤالك يا زيد؟..التلميذ زيد: أنا عندي خمسة اسئلة: الرييس: تفضل يا زيد:
    1) أولاً، لماذا حكمت سوريا لبنان لما يزيد عن 15 سنة؟
    2) ثانياً، إذا حكمتم لبنان لهذه الفترة الطويلة فكيف لا تعرفون من قتل الحريري؟
    3) ثالثاً، لماذا تركتم لبنان، هكذا بدون مقدمات؟
    4) رابعاً، لماذا قرع جرس الفرصة عشرين دقيقة قبل موعده؟
    5) خامساً، و هو الأهم، أين اختفى رفيقنا التلميذ عمرو؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de