علي كرتي وشبكة التمكين: بين الخراب الموروث وضرورة خروجهم من المشهد السياسي كتبه د. أحمد التيجاني سي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-23-2025, 04:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-22-2025, 08:20 AM

احمد التيجاني سيد احمد
<aاحمد التيجاني سيد احمد
تاريخ التسجيل: 08-16-2022
مجموع المشاركات: 536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علي كرتي وشبكة التمكين: بين الخراب الموروث وضرورة خروجهم من المشهد السياسي كتبه د. أحمد التيجاني سي

    08:20 AM November, 22 2025

    سودانيز اون لاين
    احمد التيجاني سيد احمد-ايطاليا
    مكتبتى
    رابط مختصر




    

    د. أحمد التيجاني سيد أحمد — ٢٠ نوفمبر ٢٠٢٥

    لم يعد في وسع السوداني اليوم أن ينظر حوله — إلى الخراب الممتد من أقصى المدن إلى أبعد القرى، وإلى الحطام الذي غطّى ما تبقى من مؤسسات، وإلى الناس المرهقين الذين يختنقون بين مطرقة الحرب وسندان الانهيار — دون أن يعود، رغم أنفه، إلى ثلاثة عقود من سيطرة الحركة الإسلامية على الدولة. فالماضي هنا ليس ذكرى بعيدة، بل هو الجذر الذي تمددت منه هذه الكارثة المفتوحة على كل الاتجاهات. وما كان للسودان أن يسقط هذا السقوط المتسارع لولا مشروع التمكين الذي حوّل الدولة إلى مزرعة خاصة، وابتلع مؤسساتها، وأعاد تشكيلها على مقاس فئة صغيرة، ثم ترك البلاد مشلولة حين سقطت تلك الفئة وانكشف عريها.

    وسط هذا المشهد المظلم، يعود علي كرتي إلى الظهور — لا بصفته أحد صُنّاع الخراب — بل كما لو كان رجلًا يهبط من سماء بعيدة لإنقاذ بلد لم يعرفه يومًا. يظهر كشاهِدٍ ماكر، كمن يتظاهر بأنه لم يسمع ولم يرَ ولم يشارك، وكأن السودان لم يُساق إلى قعر الأزمة على أيدي المنظومة التي كان هو أحد أكثر عقولها صلابة ونفوذًا وسطوة. وأكثر ما يثير الضيق والغضب هو هذا الادعاء بأن الحركة الإسلامية كانت “تملك الحلول” أو أنها كانت “دولة” ذات مشروع وطني، بينما لم تكن سوى ورشة استحواذ شاملة، وميول عميقة للسيطرة، ومختبر مفتوح لتفكيك الدولة واستبدالها، لا إدارتها.

    منذ يونيو ١٩٨٩، لم يكن السودان أمام انقلاب عسكري تقليدي، بل أمام عملية استيلاء متعددة الطبقات استهدفت قلب الدولة: مؤسساتها، مواردها، مجتمعها، توازناتها، وذاكرتها السياسية. لم ترغب الحركة الإسلامية في الدولة ككيان وطني؛ بل أرادت احتكارها، تحويلها إلى ملكية خاصة، توزيع مفاصلها على شبكات الولاء، وتقسيم اقتصادها على الشركات الأمنية، وتسليم مواردها لقطاعٍ تنظيمي يتحرك خارج القانون والميزانية. ومع مرور السنوات تحوّل جهاز الدولة إلى هيكل ميت متيبس، بينما كانت قوى التمكين تتغوّل داخله كالسرطان.

    وفي قلب هذا المشروع يقف علي كرتي: رجل يعرف كل شيء ولا يعرفه أحد. تحرّك في مناطق الظل أكثر من العلن، وكان حلقة الوصل بين الأمن والاقتصاد والسياسة. يحمي التنظيم حين يضعف، ويقسو حين يتردد، ويمسك بخيوط لا تظهر في المجالس العامة لكنه يحرّك بها تحالفات، ويُلغي بها أشخاصًا، ويصنع بها شبكات نفوذ تمتد من الخرطوم إلى القاهرة وطرابلس ونجامينا. لم يكن وزيرًا عابرًا، بل أحد الأعمدة الصلبة للتمكين وعقله الأمني ومساره الأكثر خشونة.

    عندما ننظر اليوم إلى الخراب، لا نحتاج إلى كثير جهدٍ لنعرف مصدره. الدولة التي كانت قادرة على إدارة التعليم والصحة والزراعة والطرق والخدمة المدنية، تحوّلت تدريجيًا إلى جثة تُحرّكها مصالح الظل. ومن الطبيعي أن تنهار حين يسقط الذين كانوا يُحرّكونها. الجيش الذي كان مؤسسة احترام الوطنيين تمزّق بين الولاءات، وضعفت قدرته بتدخلات الأمن، وفقد هيبته وسط ميليشيات صُنِعت عمدًا لتوازن نفوذه، بل لتقويضه عند الحاجة. الاقتصاد الذي كان قائمًا على الإنتاج تحوّل إلى اقتصاد سرّي، قائم على الذهب المهرّب، والشركات المتنفذة، والعقود الغامضة، والاحتكارات التي تُدار من المكاتب الخلفية لا من وزارة المالية. المجتمع الذي كان متماسكًا نُثر فيه السلاح، وتُركت جهاته تشتعل حول موارد صغيرة، بينما كانت موارد الدولة الكبرى تُنهب بهدوء. كل ذلك لم يكن صدفة، بل خطة طويلة نُفذت بمنظومة واحدة كان كرتي أحد عرّابيها.

    واليوم يطلّ كرتي على السودانيين بخطابٍ مموّه يخفي مسؤوليته، ويُظهر سذاجة مصطنعة، وكأن البلاد دُمّرت في غيابه. يتحدث وكأنه لا يعرف من الذي سلّح ومن الذي فَتَّت الجيش، ومن الذي سيطر على الاقتصاد، ومن الذي حصّن الولاء فوق الكفاءة، ومن الذي أضعف الدولة حتى صارت ترتعش مع كل حدث صغير. الأسوأ أنه يتحدث وكأن الوقت مناسب لعودتهم، وكأن السودانيين يمكن أن يمنحوا فرصة جديدة لمن أسقطوهم بعد ثلاثين عامًا من الألم.

    لكن السؤال المهم: لماذا تُصرّ شبكات التمكين، وعلى رأسها كرتي، على العودة؟

    الجواب بسيط وعميق: لأن العودة ليست مشروعًا سياسيًا… بل مشروع نجاة. نجاة من العدالة، من المحاسبة، من كشف الملفات، من سقوط شبكات المال، من فقدان النفوذ الإقليمي، ومن انهيار التنظيم نفسه إن انتقل السودان إلى مرحلة جديدة. لذلك فإن بقاء الحرب، أو العودة عبر “التسوية”، أو فرض أنفسهم كطرفٍ لا غنى عنه — كل ذلك جزء من خطة واحدة: البقاء فوق الدولة… وفوق المجتمع… وفوق القانون.

    ولذلك فإن خطاب كرتي ليس حرصًا على الوطن، فالأوطان لا يبكيها من دمّرها، ولا يحزن على الناس من سلبهم قوتهم. وخروج كرتي وشبكته من المشهد ليس مطلبًا عاطفيًا، بل ضرورة سياسية وشرط بقاء للسودان الجديد. فلا يمكن أن ينهض بلد يتحكم التمكين في مفاصله، ولا يمكن بناء جيش قومي بوجود من فكّك الجيش، ولا دولة مدنية بوجود من صادر الدولة واحتكر الدين. مرحلة التأسيس التي دخلها السودان — أو يحاول الدخول إليها — تقوم على قطيعة جذرية مع مشروع الإسلاميين، لا على التعايش معه.

    والأخطر في خطاب كرتي ليس ما يقوله، بل ما يتجاهله. يتجاهل أن السودان تغيّر، وأن الوعي الشعبي بعد ثورة ديسمبر ليس وعي التسعينيات. يتجاهل أن المساجد والمكاتب التنظيمية لم تعد تصنع رأيًا عامًا، وأن السودانيين أدركوا أن صوتهم أقوى من الأجهزة، وأن الدولة ليست ملكًا لحزب، وأن الفقراء الذين يمشون حفاة على تراب الوطن هم أصحاب الحق الأول والأخير.

    لهذا فإن النداء الأخير لعلي كرتي ليس نداء خصومة، بل نداء واقع:
    ارحل… اخرج من المشهد… واترك السودان لمن يريد بناءه لا تدميره.

    فالسودان الجديد لن يُبنى بكم، بل سيُبنى رغمًا عنكم. ومرحلة التأسيس لا تحتمل وجود من صنع الخراب داخلها. ولن يستعيد السودان روحه ما لم تُغلق صفحة التمكين وتُفتح صفحة جديدة تُكتب بالعدل، والمواطنة، والدستور، والجيش القومي، والاقتصاد الشفاف، والدولة المدنية التي يحلم بها الشعب منذ عقود.

    وما لم يخرج علي كرتي ومن معه من المشهد، سيظل السودان في مدار الخراب.
    وما لم تتوقف محاولاتهم للعودة، فلن تتوقف دائرة الدم.
    وما لم يعترفوا بحجم ما ارتكبوه، لن يعرف السودان السلام.

    ولهذا نقولها بقلبٍ بارد وضميرٍ واعٍ:
    ارحل… فقد انتهى زمنكم، وبدأ زمن السودان.



    البريد الإلكتروني: [email protected]

    Sent from my iPhone























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de