هذا المقال ليس سوى تذكير وتصبير، إلى أن ينكشف أمر اختفاء رئيس الوزراء الذي استبدل حكومة الأمل بحكومة المجد للبندقية، الدكتور كامل إدريس سواء استقال فعلاً، أم ما تردد مجرد فبركة أسفيرية، أم جزءاً من الآمال الرغائبية ليكون زيادة محن في مشهد سياسي مرتبك! حلّت علينا ذكرى استشهاد ست النفور بكّار في 17 نوفمبر، تلك الشابة المطببة للجروح والخواطر، التي خرجت من قلب البساطة ومن بيت الأم المعطاءة والمؤذن الرزين، لتحمل راية مطالب سلمية في ثورة سلمية، وتصبح شهيدة شاهدة على حلم لم تطلب هي ورفاقها منه سوى أن يمنح جيلها حياة (الكرامة). لكن صمت العقل الجمعي البلبوسي، وجفاف أقلام نخب كانوا بالأمس يكتبون عن العدالة بسلمية، ويرفعون هتاف (حكم العسكر الما بتشكر)، لم يكن نتيجة الحرب التي التهمت كل شيء وشارفت على دخول عامها الثالث، بل لأن الخوف من شبهة الانتماء للقحاطة أو من كل ما يذكر بالسلام والمدنية، جعلهم يبتلعون ألسنتهم ويتلفتون يمنة ويسرة، حتى لا تنطلق خفافيش كتائب ظل المجد للبندقية المرابطة في خفاء الوسائط الاجتماعية بكيل تهم الخيانة والعمالة. فقد أصبحت الكتابة عن ستو والشهداء خيانة وطنية في محاكم أمنجية الأسافير، أولئك الذين يريدون دفن المدنية كي يبقى السؤال معلقاً، لماذا فضل الشهداء الموت متمسكين بالسلمية؟ ولماذا اختار الكيزان المجد للبندقية؟ والمفارقة أن المجد للبندقية لم يولد مع الحرب بين البرهان وحميدتي، كما يروج القطيع البلوبسي المحشور في نفق الدعاية والعلف السياسي المتقن الجودة في مصانع المقاومة الشعبية والاستنفار وحرب الكرامة وأخيرا التعبئة العامة. وانما هو إرث مشروع الكيزان منذ حملات الجهاد والدفاع الشعبي. ومن هذا الإرث ذاته خرج الدعم السريع من رحم الجيش! مليشيات لحماية السلطة لا الوطن، وسلاح لم يطفئ حربا يوما، بل ظل يشعل حرائق أكبر، ويفرز مليشيات جهادية كلما لاحت بوادر المدنية، بينما بقي شعار بل بس حياً طوال فترة حكمهم. وفي ذكرى ستو ورفاقها، ضجت الأسافير بفيديوهات تهريج الشباب السودانيين المهاجرين في إحدى المدن الأوروبية؛ شباب هربوا من الحرب، عبروا بحاراً ومحيطات، طاردتهم الحيتان وابتلع الموج نصفهم، بحثا عن بلاد المدنية والسلام والتنمية واحترام القانون، فرارا من جحيم جرائم ضد الإنسانية يتبارى فيها طرفا الحرب. ثم فجأة تراهم يتعاركون بالعصي في شوارع أوروبا دفاعاً عن استمرار الحرب التي هربوا أصلًا من نداءات التعبئة لها أي مفارقة هذه؟ وشرطة أوروبا تندهش من صراع قادم من قارة أخرى، صراع بين أبناء وطن واحد، بعضهم لا يريد للحرب أن تتوقف في بلاده. وهذه ليست حالة معزولة بالمناسبة، بل ظاهرة تكررت في معظم التظاهرات التي نظمت للفت أنظار العالم إلى حرب السودان المنسية، وإلى الجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في الفاشر، ووقف الدول الداعمة للحرب بالسلاح والمطالبة بوقف الحرب وتفعيل السلام. إن هذا المشهد العبثي يكشف أن الحرب أصبحت هوية للبعض، وأن خطاب المجد للبندقية يتجاوز حدود الوطن ليلاحق المدنيين حتى في المنافي! أن استمرار الحرب وفشل الهدنة الإنسانية ليس أحداثًا عرضية، بل نتيجة صراع متجذّر داخل بنية الدولة يستثمر في حربها الاطماع والمصالح الدولية والإقليمية، ولكن سيظل المجد للسلام وليس للبندقية التي لم تحمِ وطناً، ولم توقف حرباً، ولن تحمي يوماً سوى مصالح من يحملها. فهي في أصلها حرب ضد المواطن، وضد حلمه بالمدنية وتولّي جيل الشباب إدارة حكم البلاد.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة