استعرت من مكتبة المجلس العربي باستراليا كتاب" محطات ومواقف من سيرة مهاجر" تأليف جورج هاشم تناول فيه محطات متعددة من حياته المهنية في أستراليا باسلوب نقدي اجتماعي. من أهم القضايا التي تطرق لها المؤلف قضية تعليم بنات واولاد الجاليات العربية اللغة العربية واسباب تعثرها رغم أن حكومة نيوثاوس ويلز قد عينت 30 مدرساً للغات الاثنية في مدارسها في عام 1981م وفي عام 1984 طلب منه مركز تعدد الثقافات بوزارة التعليم ليكون مستشاراً لقضايا تعليم اللغة العربية وقبل بشروط لكن حسب إفادته في الكتاب لم يتم العمل بشروطه. أشار المؤلف أيضاً لتجربتهم في دعم تعليم اللغة العربية في المدارس وتطويرها ضمن مشروع دعم التعليم متعدد الثقافات تحت مظلة لجنة استقرار المهاجر بمشاركة أكثر من خمسين جمعية وعدد من المستقلين من مختلف المناطق والاتجاهات والمذاهب. أوضح جورج هاشم أن مدرسة اوبرن الرسمية من المدارس القليلة التي طبقت التعليم المتعدد الثقافات باسلوب خلاق الأمر الذي جعلها نموذجا لهذا النوع من التعلليم لكن للأسف مازالت قضية تعليم اللغة العربية في المدارس متع ثرة وتتم خارج إطار المنهج التعليمي العام. تضمن الكتاب مواقف وقضايا كثيرة خاصة حول مركز تعدد الثقافات ولجنة البرامج العربية ولجنة الامتحانات والمركز الثقافي العربي الحلم الذي لم يتحقق ورابطة إحياء التراث العربي. رغم الانتقادات التي وجهها المؤلف بحكم عمله في مجال التعليم إلا ان بعض المسؤولية تقع على عاتق الأمهات والاباء واولياء الامور الذين لايتابعون تعليم بناتهم واولادهم خاصة في إطار المحيط الأسري. يبقى تحدي تعليم بنات وأولاد الجاليات العربية اللغة العربية في حاجة لتكثيف الحهود الأسرية والتعليمية لدعم التعليم متعدد الثقافات إحد مقومات النسيج المجتمعي الاسترالي متعدد الثقافات والأعراق.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة